دعاء الصائم ودعاء الصيام كما ورد في القرآن والسنة

 

دعاء الصيام
دعاء الصائم ودعاء الصيام

الدعاء هو طلب العبد ولجوؤه إلى الله (سبحانه وتعالى) في السراء الضراء، راجيًا من الله (عز وجل) أن يحقّق له مطلبه، ويعتبر دعاء الصائم من العبادات التي يتقرّب بها المسلم إلى ربّه، وسوف نذكر لكم من خلال مقالنا اليوم بعض الأدعية التي يُفضل أن يدعو بها الصائم ربه في أيام الصيام.

فضل دعاء الصائم

  • يجب على الصائم أن يرطِّب لسانه دائمًا بذكر الله (سبحانه وتعالى) ودعائه على مدار يوم صومه حيث أن الصوم يجعله قريبًا من الله (عز وجل)، ويجعل دعاءه مستجابًا، فذلك من الأمور المطلوبة طوال نهار شهر رمضان الكريم.
  • يُكفِّر الصيام العديد من الذنوب والمعاصي التي قد يرتكبها الإنسان، وبالتالي فهو يعد مفتاحًا لدخول الجنة، ومهما تحدثنا عن أفضال الصيام لن نتمكن من ذكرها بأكملها، فهي لا تعد ولا تحصى.

هل دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب؟

كما قِيل دعوة الصائم لا ترد حيث أن الدعاء يُعد من العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله (عز وجل) في الصيام، لذا فإن الله يستجيب  لدعاء عباده الصائمين، ويجب توافر الشروط الآتية في دعاء الصائم:

  • نية العبد فيجب أن تكون خالصة لوجه الله (سبحانه وتعالى).
  • حرص المسلم على حمد وشكر  الله.
  • كن على يقيت تام بأن دعاءك سيتحقق.
  • الإلحاح في الدعاء، فالمولى (سبحانه) يحب العبد اللحوح في الدعاء.
  • اخفض الصوت أثناء الدعاء، وادعو بالخير.
  • عليك بالدعاء في كل الحالات وليس في أوقات الشدة فقط.
  • من الأشياء التي تجعل الدعاء مستجاب هو أن يقوم الفرد بالإكثار من الأعمال الصالحة.
  • لابد من تأدية الفروض الخمسة بأوقاتها المحددة حتى يستجيب الله لدعائك.

دعاء الصيام

من أذكار الصيام عن أبي هُريرة (رضي اللّه عنه) أن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وسلم) قال: “الصِّيَامُ جنَّة فإذَا صامَ أحَدُكُم فَلا يَرْفُث وَلا يَجْهَل وَإِنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ فَلْيَقُل: إني صَائِمٌ إني صَائِمٌ مَرَّتَيْن”.

عن أبي هريرة (رضي اللّه عنه) أن رسول اللّه (صلى اللّه عليه وسلم) قال: “ثَلاَثَةٌ لاَ تُرَدُّ دَعْوَتُهُم: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِر،َ وَالإِمامُ العادِلُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ”.

دعاء إفطار الصائم

عن معاذ بن زهرة (رضي الله عنه) أنه بَلَغَه أن رسول الله (صلى اللّه عليه وسلم) كان يقول إذا أفطر:

  • “اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلى رِزْقِكَ أفْطَرْتُ” رواه أبو داود.
  • “اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”.
  • “اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ”.
  • “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي”.
  • “اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ”.
  • “اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُوًا أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ”.
  • “اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون”.

دعاء الصائم عند الإفطار

دعاء الصائم
دعاء الصائم عند الإفطار
  • من دعاء الصائم عند فطره كان عبد الله بن عمرو (رضي الله عنه) يقول إذا أفطر: “اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي”، رواه ابن ماجه وقام بتصحيحه الكناني.
  • دعاء الصائم قبل الإفطار: “اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والممات”.
  • وهناك دعاء قبل الفطور للصائم يقول: “اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ”.
  • كما يوجد دعاء قبل الإفطار للصائم ونَصه: “اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.
  • دعاء الصائم قبل المغرب: “اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيح الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِد بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ”.

أما عن ماذا يقول الصائم عند الإفطار عند أهل بيت؟ فعن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يقول إذا أفطر لدى أهل بيت: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.

دعاء الإفطار بعد الصيام

بعد الإفطار، تكون النفس قد فرحت واستراحت، أو قد تكون حصلت على غفوة، لكن ورد عن رسول الله (صلَى الله عليْه وسلَّم) دعاء الصائم بعد الإفطار، وهو: “ذهب الظَّمأ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجر، إن شاء الله”.

دعاء الصائم عند السحور

  • “يا مفرّج كربَتي، ويا غوثي عند شدّتي، إليك أفزعت وإليك أستغيث وبك لذت ولا ألوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك، أغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، أقبل مني اليسير وأعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك إيمانًا تباشر به قلبي، ويقينًا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي، وأرضني من العيش بما قسمت لي يا أرحم الراحمين”.
  • “اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شيء، وبجبروتك الذي غلبت به كل شيء، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شيء، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم.
  • “إلهي، كيف أدعوك، وكيف أقطع رجائي وأنت إلهي، إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي، وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني، ربي: عبدُك ضاقت به الأسباب، وغلّقت دونهُ الأبواب، وتعسّر عليه سلوك طريق أهل الصواب، وزاد به الهمّ والغمّ والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يُفتح لهُ إلا فسيح تلك الحضرات، ومناهل الصفوة والراحات”.
  • “اللّهم اغفر لي الذنوب التي تُنْزِل النقم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تُغير النعم، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها، اللهم إني أتقرب إليك بذكرك، واستشفع بك إلى نفسك، وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك، وأن توزعني شكرك، وأن تلهمني ذكرك، اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيًا قانعًا وفي جميع الأحوال متواضعًا”.
  • “إلهي، ضاقت المذاهب إلا إليك، وخابت الآمال إلا لديك، وانقطع الرجاء إلا منك، وبَطَلَ التوكل إلا عليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، تحصنتُ بذي الملك والملكوت، واعتصمتُ بذي العزة والجبروت، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا”.
  • “اللّهم هبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك، اللّهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته”.
  • “اللهم عَظُمَ سلطانك وعَلا مكانك وخَفِي مكرك وظهر أمرك وغَلَب قهرك وجَرَت قدرتك ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرًا ولا لقبائحي ساترًا ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلًا غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك علي، اللهم مولاي كم من قبيح سترته وكم من فادح من البلاء أقلته وكم من عثار وقيته، وكم من مكروه دفعته وكم من ثناء جميل لست أهلًا له نشرته”.

دعاء الصائم يوم الاثنين

عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يدعو يوم الإثنين قائلًا: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِن سيّء الأسقَام”.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نسأل الله (عز وجل) أن يتقبل منا ومن سائر المسلمين الدعاء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.