دعاء الريح وفضله من السنة النبوية

 

دعاء الريح
دعاء الريح وفضله من السنة النبوية

الرياح جند من جنود الله (سبحانه وتعالى) يسخرها كيفما شاء، فهى تأتى بالخير إذا شاء الله وتأتي بالشر والدمار إذا غضب الله على قوم، فهي مُسخَّرة حسب إرادة الله ومشيئته كأي شيء في الكون، وقد ورد عن الرسول (عليه افضل الصلاة والسلام) أنه إذا رأى رياحًا كان يدعو الله (تعالى) أن يرزقه خيرها ويكفيه شرها، وأن يجعلها خير على الزرع.

فوائد الرياح في القرآن والسنة

للرياح فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، فتعمل على ضبط حرارة الأرض حيث تحفاظ على درجات الحرارة، وتجعلها ثابتة إلى حد ما طوال فصول السنة حيث أنه لولا الرياح ارتفعت درجات الحرارة في المناطق المدارية كل يوم عن سابقة حتى تصبح جحيمًا، وبالمقابل تستمر درجات الحرارة بالانخفاض في القطبين وهذه آية من آيات الله (تعالى).

مقال مُميز:  دعاء موسى عليه السلام في أكثر من موقف في حياته

كما أن له دور رئيسي في استمرار الحياة على الأرض حيث أن الكثير من النباتات تلقح بمساعدة الرياح وتقوم الرياح بنقل اللقاح من نبات إلى أخرى.

وفي عصرنا الحالي عصر التكنولوجيا أصبحت تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية حيث توجد محطات ضخمة في كل مكان لتوليد الطاقة الكهربائية عبر الرياح.

كما أنها تساعد على تحليق الطائرات في السماء والسفن فى البحار حيث يجب أن تكون الطائرة معاكسه لاتجاه الرياح، كما أن الرياح تقوم بدفع السفن وخاصة السفن الشراعية التي كانوا يعتمدون عليها سابقًا للسفر.

تلعب دور هامًا في بناء السحب، وتساعد على هطول الأمطار عند اصطدام تيار بارد بتيار ساخن.

دعاء الرياح من السنة النبوية

توجد الكثير من الأدعية التي تقال عند هبوب الرياح، وخاصة الرياح الشديدة المدمرة والمؤذية، ولكن أفضل هذه الأدعية هو ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفي السنة النبوية الكريمة.

  • روي الصحابي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه إذا عصفت الريح قال: “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
  • وفي حديث صحيح عن السيدة عائشة (رضى عنها) قالت: “وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة: فسألته، فقال: “لعله يا عائشة! كما قال قوم عاد: “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ”.
  • وكان من آداب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه إذا هبت الرياح خاف وجثى على ركبتيه وقال: “اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”.
مقال مُميز:  كل ما تبحث عنه في دعاء الخروج من المسجد وفضل الالتزام به

كان يخاف (صلى الله عليه وسلم) ويقول: “لمَ لا أخاف وقد أهلك الله به قوم عاد”، ووردت الكثير من الآيات في القرآن الكريم تدل على شدة الرياح وإن الله قد أهلك بها قوم سابقون، وقد نهى (عليه أفضل الصلاة والسلام) عن سب الرياح فهي جند من جنود الله يرسلها الله بالخير والنعيم، ويرسلها أيضًا بالشر، وعند رؤيتها علينا أن تقتدي بالسنة النبوية وندعو الأدعيه التي وردت عن رسول الله.

دعاء لتهدئة الريح

دعاء للرياح
دعاء لتهدئة الريح

عند رؤية الرياح أمرنا الله بكثرة الدعاء والاستغفار حيث أنها تكون ساعة إجابة، ويمكن أن ندعو بأي طريقة ونكثر من الاستغفار وندعو الأدعية التي كان يدعو بها رسول الله وصحابته.

  • “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك”.
  • “اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات”.
  • “اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به”.
  • “اللهم لقحًا لا عقيم”.
مقال مُميز:  دعاء الاستخارة وكيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة

شرح دعاء الرياح

روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) العديد من الأدعية والمواقف التي يجب أن نتعلمها ونقتدي بها فمعظم الأحاديث والمواقف التي رويت كانت توضح مدى خوف رسول الله ورهبته عند رؤية الرياح.

وكان النبي يدعو بدعاء الرياح وهو جاثي على ركبتيه فكان يقول: “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

وكان يتمنى من الله أن تأتى الرياح بالخير والمطر للناس والزرع، وأن يبعد عنهم شرها من الدمار للزرع والبيوت والناس، فنحن ندرك قوة الرياح التدميرية من الأعاصير والعواصف الشديدة.

دعاء الغبار والرياح

يسبب الغبار الكثير من المشاكل على صحه الانسان فيكون محملًا بلقاح الأشجار والأزهار الأمر الذي يسبب أحيانًا حساسية وصعوبة فى التنفس، واستنشاق الكثير من الأتربة والمواد الصناعية التي تسبب مشاكل في الرئة.

مقال مُميز:  دعاء الريح والعواصف ونصائح للوقاية منها

وهذه بعض الأدعية نقولها عند الغبار والرياح:

  • “اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف عنا”.

دعاء عند هبوب الرياح

يجب أن ندعو الله أن يرزقنا خيرها ويجنبنا شرها، وأن يجعله صيبًا نافعًا ومطرًا طيبًا يأتي بالخير والزرع، فيمكن أن ندعو ونقول:

“اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبًا، اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار”.

مقال مُميز:  افضل دعاء للميت كتابي وصوتي وادعية للمتوفي تخفف عنه العذاب

ويفضل الدعاء وقت المطر بكل ما يتمناه الإنسان، ويطلب رضى الله ومغفرته، فإن وقت المطر الشديد من أوقات استجابة الدعاء.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.