ادعية

دعاء الاستخارة وكيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة



دعاء الاستخارة من السنة النبوية الشريفة

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة وما الذى يحدث بعدها

  • وقد كثرت الاقاويل فى هذه المسألة حيث ان هناك من قال ان صلاة الاستخارة تكون نتيجتها عبارة عن رؤيا تأتيك فى المنام بعد ان تتوضأ وتنام على طهور فإذا كانت رؤيا صالحة فعليك بأن تستمر فيما استخرت الله سبحانه وتعالى فيه واما اذا اتتك رؤيا فيها شئ سيئ فعليك بالابتعاد عن ذلك الشئ وتنفذ امر الله سبحانه وتعالى .
  • وايضا هناك من قال انها تأتى على هيئة شعور اذا لم تأتيك رؤيا فى منامك فإذا استيقظت على شعور جيد وتفاؤل فتأكد من انك تمشى فى الطريق الصحيح واما اذا استيقظت على شعور سئ فعليك بأن تبتعد عن ذلك الامر نظرا لما فيه سوء فى دنياك ويمكن ان يكون السوء فى اخرتك وانت لا تعلم.
  • وهناك من قال ان نتيجة صلاة الاستخارة يمكن ان لا تأتيك على هيئة رؤيا فى المنام ولا شعور وانما يمكن ان تتخذ طريقا اخر الا وهو انك عندما تستمر فى ذلك الامر الذى استخرت الله سبحانه وتعالى فيه تجد ان الموضوع يكون صعب ويتوقف كثيرا وهنا ايضا عليك ان تنتهى عن فعل ذلك الامر لانه لا يصلح لك ولانه سيأتى عليك بالخسارة او الخراب وانت لا تدرى .
  • ولمن يريد ان يعرف كيفية صلاة الاستخارة والدعاء الخاص بها من السنة النبوية الشريفة وبالطبع فمن يرى رؤيا فى المنام خير فليمضى فى ذلك الامر او اذا شعر بشعور جيد بعد الاستيقاظ او اذا رأى ان الامور يسيرة فى قضاء ذلك الامر معه فيجب ان يستمر فى فعل ذلك الامر .
  • فتلك الصلاة يقوم بأدائها المسلم والمؤمن لكى يرى ماذا يريد الله له من وراء ذلك الأمر ولكى يتيسر له اموره وحاله فى ذلك الامر .

قصة واقعية عن صلاة الاستخارة

  • كانت هناك فتاة سوف تتزوج وكان الشخص الذى سوف يكون زوجاً لها ذاهباً فى يوم زفافة الى قاعة الزفاف حتى يجهز للاحتفال بالزفاف وعندما كان ذاهبا الى تلك القاعة شاهد احدى الفتيات المتبرجات .
  • وقد قام بالتحدث معها وبعد ذلك قد دعاها الى السيارة الخاصة به وقاموا بفعل الزناة وقد ضبطه رجال الشرطه وكان يتوسل اليهم من اجل ان يطلقوه لان كان ذلك اليوم هو يوم زفافه .
  • فما كان ما حدث الا بسبب ان الفتاة التى كان سيتزوجها كانت فتاة صالحة فمنذ ان طلب يدها كانت قد صلت صلاة الاستخارة وسألت الله انه إذا كان صالحاً أن يكتبه لها واما اذا كان غير صالح طلبت من الله أن يبعده عنها .
  • وبسبب صلاة الاستخارة ونواياها الحسنة ابعده الله عنها وتم فسخ عقد القران بعد ما فعله ومن هذه الحكاية نستنتج ان صلاة الاستخارة هامة جدا فى كل الامور ويجب ان نقوم بتلك الصلاة فى كل وقت وفى كل شئ مهما كان بسيط لان فيها الخير لأمة محمد صلى الله عليه وسلم أجمعين .

 

السابق
حكم وامثال جميلة
التالي
كيفية صلاة الاستخارة واهميتها في تغيير حياتك للافضل

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن