أكثر من 40 تفسير لرؤية حلم الاستفراغ أو الترجيع في المنام لابن سيرين

 

الحلم بالترجيع أثناء النوم
تفسيرات ابن سيرين لرؤية الترجيع في الأحلام وكذلك لكبار العلماء

أسئلة كثيرة تدور حول الترجيع في المنام، هل هو إشارة إيجابية؟ أم إشارة توميء بالشؤم والنحس؟ ولكي يطمئن الحالمون استطاع الفقهاء الكبار مثل ابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق وآخرون أن يضعون تفسيرات محددة وصريحة لهذه الرؤية، فمع موقع مصري المتميز ستجدون تفسير لكل أحلامكم، فتابعوا السطور التالية.

الترجيع في المنام

  • رؤية القيء من الرؤى التي لا يمكن تفسيرها بدلالة واحدة فقط، ولذلك إذا سأل الحالم عن تفسير حلم الترجيع سيجد أكثر من دلالة لهذه الرؤية، ومن هنا سنعرض جميع دلالاتها كي يستفيد القاريء؛ الدلالة الأولى خاصة بكل شخص بكى كثيراً طيلة الأيام السابقة بسبب أحزانه ومشاكله المُعقدة التي ظلت تستنزف همته حتى ابتلى باليأس والاكتئاب، فلو رأى في يوم أنه تقيأ في حلمه، فستؤول الرؤية بأن أيام الحزن والكدر ستتوقف وسيأتي بدلاً منها السرور والراحة، الدلالة الثانية ترتبط بكل حالم قضى فترة طويلة من حياته في عيادات الأطباء بسبب المرض، ولكن عقب هذا الحلم ستأتيه بشارة الاستشفاء والخلاص من أغلال السقم، والدلالة الثالثة تخص كل إنسان كان يقضي حياته في الأمور الدنيوية الزائفة وشغله الشاغل هو الشعور باللذة الحرام وإشباع الشهوات بأي طريقة تحلو له، فحلمه بالقيء بُشارة كبرى له بأن الله سينشله من بحر المعاصي الذي كان مغروس فيه وسيُطهره منه قريباً لأنه سيتوب إليه برغبته دون إكراه من أحد. ما هي أهم تأويلات رؤية الترجيع في المنام عند كبار الفقهاء؟
  • من تقيأ في حلمه سيقوم برد أموال أخذها في اليقظة ولم يعِدها لأصحابها، وقال الإمام الصادق أن الحلم بالقيء يأتي أحياناً في صور مختلفة وغريبة عن القيء في الحقيقة بمعنى إن الحالم قد يستفرغ عسل في حلمه بأنواعه سواء عسل أبيض أو أسود، وسيكون تفسير الرؤية بأنه سيختار أن يدرس علوم دينه لأنه رأى فيها أنها مُهمة وتستحق الدراسة، كما أن الرؤية توميء بأنه لم يدرس هذه العلوم فقط بل سيطمح في أخذ مرتبة دينية مرموقة، فربما يكون أحد الفقهاء والعلماء المتخصصين في الدين قريباً.   كما يضم قسم تفسير الأحلام في موقع مصري العديد من التفسيرات واسئلة المتابعين يمكنك الاطلاع عليها.
مقال مُميز:  أكثر من 50 تفسير لحلم نزول الدرج في المنام

ما هو تفسير الترجيع فى الحلم لابن سيرين؟

إذا أردنا أن نوضح لكم تفسير الترجيع لابن سيرين بالتأكيد سنكشف العديد من الحالات والدلالات لأن هذا الحلم مُتفرع:

  • الحالة الأولى هي استفراغ الرائي المريض للبلغم، وتعني أن جسمه سيتعافى، وكل العِلل التي كان يشكو منها ستختفي.
  • الحالة الثانية لو تقزز الرائي من القيء، فستؤول الرؤية بأن أيامه القادمة ستختفي منها الصحة والعافية وستحل محلها الآلام والمرض.  تعرف على تفسيرات أكثر لابن سيرين.

الترجيع في المنام العصيمي

أشار العصيمي في تفسيره لهذا الحلم بأنها تعني ترك العادات السيئة وتبديلها بعادات نافعة ومُفيدة للجسم حيث أن إحدى الفتيات سألته، وقالت له رأيت أخي يتقيأ الديدان في المنام، فسألها عن أسلوب حياة أخيها فردت عليه، وقالت أنه من ضمن الأشخاص المدخنين، فقال لها قريباً سيترك هذه العادة لأنها ستأخذ من صحته وسوف تنهكه كثيراً. اذا كنت تبحث عن تفسيرات رؤية القيء في المنام اضغط هنا

ما تفسير حلم ترجيع الدم؟

إذا تسائلت المرأة المتزوجة عن تفسير ترجيع الدم في الحلم ستكون الإجابة عبارة عن ثلاثة دلالات منفصلة:

  • الدلالة الأولى تشير إلى ذنب ومعصية كبرى كانت تتبعها، وهي المعيشة من خلال المال الحرام، ومن الجدير بالذكر أن الأموال الحرام متعددة المصادر، وقد تكون الحالمة كانت تتبع واحدة منهم، فوارد أنها قد تكون سَرقت أو أخذت أموال مقابل شهادة زور وربما تكون أموالها الحرام آتية من تجارات مشبوهه، ولكن في كل الأحوال فاستفراغها للدم في الحلم يوميء بتوقفها بشكل نهائي عن الكسب من الأموال الغير شريفة.
  • الدلالة الثانية وهي الحمل.
  • أما الدلالة الثالثة فسوف تشير إلى دلالتين فرعيتين؛ الأولى تتعلق بلم الشمل وعودة الغائبين في أسرتها، والثانية تعني العثور على شيء كان ضائعاً منها منذ زمن، واحتمال هذا الشيء يكون من ضمن متعلقاتها الشخصية أو أحد مقتنياتها غالية الثمن.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير ابن سيرين لرؤية حلم الضفيرة في المنام

الترجيع في المنام للعزباء

  • هذه الرؤية في حلم العزباء معناها تعويض كبير سيسعدها مع العلم أن هذا التعويض ربما يكون في الناحية العاطفية أو الناحية المادية والدراسية، فإذا فقدت حبيبها أو فشلت العلاقة بينهم وهذا الشيء سبب لها آلام نفسية، فسوف يعوضها الله بشاب يحبها من أعماق قلبه، ولن يستغنيَ عنها مهما حدث بينهم من خلافات، ولو اضطرت إلى ترك وظيفتها لأسباب ما، وشعرت بالتوهان والحيرة نتيجة فقدانها لمصدر رزقها، فلن يتركها الله حائرة وسوف يجعلها موظفة في مكان أكبر من السابق، وربما تأخذ أضعاف راتبها القديم، وفي حالة لو تعرضت للرسوب نتيجة ارتطامها بظروف حياتية أدت لعجزها عن المُذاكرة، وهذا جعلها تخسر قدراتها على التحصيل الدراسي مما أدى إلى رسوبها، فسيعوضها الرحمن بنجاح مُشرف عن قريب.
  • رؤية ترجيع الدم في حلم الفتاة العزباء تشير إلى شخص كان يكرهها، ويريد أن يخدعها، وفيكون سبباً في تعاستها، ولكن عن طريق الرعاية الإلهية ستتخلص من مكره ولؤمه، وسيبعدها الله عنه كي تأمن في حياتها ولا تخاف مرة أخرى.

تفسير حلم الترجيع للمتزوجة

  • الترجيع في المنام للمتزوجة مؤشر بأن رزقها في الأطفال سيكون كثيراً، ومنزلها سيمتليء بالبنات والأولاد مع العلم أن الحلم به إشارة كبرى بأن أولادها سيُرزقون بأجساد معافية وخالية من العِلل وعقول راجحة ومستنيرة، وفي مقابل هذا الرزق ستجد الحالمة أنها مُتعبة كثيراً في تربية أولادها، وكل المال الذي معها ستُنفقه عليهم من مأكل وملبس وأدوية ومتطلبات أخرى كثيرة، ولكنها عندما تراهم في أحسن حال ويتمتعون بقدر كافي من التربية وحُسن الخلق ستشعر بأن مجهودها معهم لم يُهدر وسوف تستعد أن تعطيهم أكثر مما أعطتهم لأنهم سبب في احترام وتقدير الناس لها.
  • لا تقلق المتزوجة من رؤية الترجيع أو الاستفراغ، فقد فسرها المؤولون بأنها رزق وأموال، إما ستكون لها أو لزوجها وفي كلا من الحالتين، فمنزلها سيعم عليه البركة نتيجة هذه النقود الحلال.
  • لو تقيأت المتزوجة الدماء ورأت أن الدم سال وامتلأ سطح الأرض به، فهذه إشارة بعودة زوجها من غُربته أو رجوع أخيها أو أبيها من السفر عن قريب.
  • لو حلمت بأنها استفرغت ثعبان، فهذا حلم مُفزع للكثير وتفسيره أيضاً لا يحمل إلا الإشارات الصعبة حيث أن الموت سيقترب منها، وسيأخذها بعيداً عن أهلها كي تلقى مصيرها.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير رؤية أكل العيش في المنام

ماذا يكون تفسير ترجيع الطفل في المنام؟

تفسير حلم ترجيع الطفل يشير إلى دلالتين:

  • الأولى إذا كان الطفل من داخل أسرة الحالم، وليكن مثلاً أخ له أو أحد أطفاله، فهذه إشارة بأن ذلك الطفل مُعرض للإيذاء، فربما يكون أنعم الله عليه بشكل جميل أو بقدرات ومهارات أخرى ستجعل العيون عليه، وبالتالي سيكون مُعرضاً لأي عين حاسدة سوف تؤذيه، وهذا الحلم ينبه من رآه بأن القرآن لا بد ألا ينقطع من المنزل، ومعه الكثير من الأذكار والرقية الشرعية لا بد أن تُقرأ على هذا الطفل على الأقل مرة كل أسبوع كي تحمي الطفل من الحسد الذي سيتلقاه وكان سيسبب له كوارث في حياته.
  • الثانية أما لو كان هذا الطفل من خارج الأسرة ولم يعرفه الحالم، فهذه علامة على توهان الحالم في الدنيا والانبهار بكل ملذاتها وابتعاده عن الحقيقة ألا وهي الموت والآخرة وضرورة العمل لها كي لا يُعذب الإنسان بأنه لم يعطِ الله حقه في العبادة.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير حلم السقوط في المنام لابن سيرين

تفسير حلم ترجيع الميت

  • ترجيع الميت في المنام هو علامة مباشرة بأنه حزين من نسيان أسرته له نظراً لأن حسناته وأعماله الصالحة قليلة ولم تكفِ لتكفير الذنوب الكثيرة التي قام بها أيضاً، ومن هنا فهذه الرؤية هي طلب واضح من الميت بأنه محتاج لإنقاذ فوري له، بسبب عدم تحمله لعذاب الله، فمن رأى أبيه الميت يستفرغ في الحلم، فهذه أمارة بأنه يريد صدقات تجعله يرقد في قبره بسلام بدون عذاب.
  • سألت إحدى الفتيات مُفسر أحلام، وقالت له رأيت أمي تستفرغ كثيراً ثم قُمت بتنظيف مكان الاستفراغ حتى عاد المنزل مثلما كان، وكانت ملابسها قد اتسخت من الترجيع، فساعدتها في تغيير كامل ثيابها وارتدت ملابس نظيفة ليس بها أي شوائب، فأجابها المُفسر بأن أمها لم تفعل لآخرتها شيء، وهذا سيسبب ضغط كبير للحالمة بأنها ستقوم بعمل الكثير من الصدقات حتى ترتاح أمها، ولكن الرؤية تحمل إشارة مُبشرة بأن الله سيتقبل منها كل شيء ستفعله لأُمها من قراءة قرآن وإطعام مساكين وصدقات جارية، بإذن الله.

تفسير حلم الترجيع من الفم

  • من يحلم أنه استفرغ بدون أن يشمئز من القيء، فهذه علامة بأنه سيذهب بقدميه نحو طريق الهداية، ولن يتم تعنيفه كي يمتنع عن أفعاله المُحرمة، بل سيجد قلبه مشتاق لله وسيسير في درب الحلال وصلاح الأحوال.
  • أما إذا حلم أن الترجيع يُبعث منه روائح مزعجة ومقرفة، وكان طعمه سيء للغاية، فهذه علامة على وقوعه في يد الرئيس أو الحاكم الذي يتولى أمره في الواقع نتيجة شكوة الناس منه بسبب ما فعله بهم من ظلم واستبداد، فلم يجدوا أمامهم حل سوى أن يشكوه لمن هو أكبر منه، وعندما ستصل الشكوة للحاكم سيجبره على أن يرد كل الحقوق التي أخذها من الناس رغماً عنهم، وبالتالي ستكون توبة الرائي ليست بإرادته بل كانت بالإكراه، ومن هنا سيكون مُهيأ لعمل الكثير من السلوكيات التي يغضب بها الله لأنه لم يرُد المظالم لأهلها وهو مقتنع بذلك بل كان مرغماً على ردّها.
  • لو استفرغ الحالم ذهباً، فهذه علامة على بلاغته في أمور الدين، ولو استفرغ قطع سكر مع الطعام، فهذه أمارة ببخله الشديد.
مقال مُميز:  تفسير رؤية أكل الفراولة في منام العزباء لابن سيرين

ما تفسير حلم الترجيع من الفم لابن سيرين؟

  • غير مستحب أبداً أن يشرب الحالم أحد أنواع الخمور في حلمه، ويشعر بأنها فقدته عقله، وبدأت تظهر عليه علامات الهذيان وعدم التركيز ثم بعد ذلك شعر ببعض التقلبات المعوية التي أدت إلى استفراغه لكل الكمية التي احتساها، فهذه الرؤية بها رمز بَشع، ومن خلاله يتم كشف شخصية الحالم بأنه إنسان إيمانه ناقص وغير مُنصف بالمرة، فهو يملك المال ولكنه بخيل ويترك أهل منزله محتاجين لكثير من الأشياء من مَأكل وملبس ومشرب، وبالتالي فهو يظلمهم ولن يحنُ عليهم ويعطيهم مثلما أمره الخالق، وهذا الظُلم معروفة نهايته وهي جهنم وبئس المصير.
  • إذا شاهد الحالم أنه يجلس مع شخص ما، وفجأة شعر بالغثيان ثم تقيأ، وقام ذلك الشخص بتناول هذا القيء الناتج من الحالم، فتأويل الحلم يوميء بشراء الرائي للهدايا والأغراض النافعة التي سيتلقاها ذلك الشخص عن قريب.

تفسير حلم ترجيع الأكل

  • فعلى الرغم من أن رؤية شرب اللبن تُعد من الرموز المبشرة إلا أن الحالم لو رأى أنه يتقيأ الحليب، فستكون الرؤية مشئومة، لأنها تعني أنه أهوج وطائش، كما أن الله لن يمنحه نعمة البصيرة، وبالتالي سيجد نفسه يتأرجح بين الأمور الصائبة والفاسدة، ولن يعرف المعيار السليم الذي من خلاله يختار الشيء الصائب.
  • من الرؤى التي تسعد الحالم وستجعل حالته النفسية رائعة جداً، هي الحلم بأنه استفرغ لؤلؤ طبيعي، فهذه الرؤية تتنبأ بأنه سيكون من العلماء النافعين للناس، والتخصص الذي سيختاره كي يتعمق فيه هو القرآن الكريم وتجويده وتفسيره بالإضافة إلى كل ما هو مُشتق من علوم القرآن والفقه والمذاهب الإسلامية وغيرها، فلم يترك جزء من العلوم السابقة إلا وسيأخذ منها ما يريده كي يكون شخصية مفيدة للجميع.
  • لو رجَّع الحالم في منامه المأكولات التي تناولها، وكأنها سليمة، لم يتم هضمها في معدته، فهذه أمارة بالخسارة، ولم يُذكر في كتب التأويل ما هي الأشياء التي سيخسرها، وبالتالي فعلى حسب مقتنيات الرائي سيتم التفسير، بمعنى لو كانت الحالمة من مُحبي المجوهرات والحُلي الغالية، فهذه الرؤية إشارة بفقدانها لأقراط أو أساور غالية وعزيزة عليها، ولو كان الحالم من هواة شراء العقارات والمتاجرة فيها، فسوف يؤول الحلم بأنه سيخسر عقار من العقارات الثمينة التي كان يحبها.
مقال مُميز:  ما هو تفسير الصلاة في الشارع في المنام لكبار العلماء؟

الاستفراغ الأسود في الحلم إشارة بأن الحالم لم يعد يشكو من هموم -بعد الآن- لأن الله سيسحب من حياته كل هذه المكدرات وسيبدلها بالمُبشرات والسعادة عن قريب، ولا بد أن نوضح لكم أن الهُموم مُختلفة من شخص لآخر وسنوضح بعض الحالات المتعلقة بهذه الرؤية:

  • الأب الذي يشكو من الكرب وقلة ماله وكثرة مطالب أسرته، فهذه الرؤية فيها فرج ونهاية للمأساة التي كان يحياها وتعويضه عن سنوات الضنك والألم بالميسرة والأموال.
  • الأم التي تحمل هَم أولادها وزيادة متاعبهم سواء كانوا كبار أو صغار، فتأويل الحلم فيه راحة وسعادة كبيرة لها لم تنتهِ.
  • من كان له عدو ينغص عليه حياته، وحل بالاستفراغ الأسود، فسيُطرد هذا الخصم من حياته قريباً.

محاولة الاستفراغ في المنام

عندما يحلم الرائي بأنه يرغب في التقيؤ ولكنه لم يُوفق، فهذه إشارة واضحة بأنه يرغب في التوبة، ولكن شهواته ورغباته أقوى من أن يقف أمامها أو يستغنى عنها.

لو حلم بأنه كاد أن يُخرج القيء من جوفه، ولكنه رجع مرة أخرى إلى بطنه، ولم يخرج من فمه، فهذه علامة على انقطاعه عن الفواحش وعودته لها مرة أخرى كلما اشتاق إليها.

ما هو تفسير حلم الترجيع الأبيض؟

  • هذه الرؤية تتسم بأن تفسيراتها تختلف من حالم لآخر، فلو رأتها العزباء فسوف توميء بأن الله سيعطيها زوج أحواله المادية ميسورة، وبالتالي ستعيش معه حياة جميلة ومُرفهة، ولكن لا بد أن يكون الاستفراغ لونه أبيض وليس له رائحة مزعجة.
  • أكد ابن شاهين أن الحالم إذا رأى في منامه أنه استفرغ كل شيء في معدته من طعام وشراب، فتأويل الرؤية فيه إنذار بأن المَنية ستأتيه عن قريب، وطالما الله أعطى الحالم إشارة بأنه سيموت إذاً، فلا بد أن يعيد النظر في حياته، فلو كان ظَلم شخص، فعليه أن يذهب له كي يطلب منه السماح، ولو كان استلف أموال من الناس، فلا بد أن يردها لهم، وإذا كان من التاركين للصلاة، فأفضل حل أن يظل يصلي حتى آخر ساعة في حياته لأنها الفرصة الوحيدة له في غسل معاصيه، ثم يستعد للقاء الله، وهو طاهر من كل شيء.
مقال مُميز:  ما هو تفسير رؤية حضن (عناق) الميت في المنام لابن سيرين؟

تفسير حلم الترجيع للحامل

في كل عشة زوجية لا بد أن نجد مجموعة من المشاكل والهموم بحكم الاختلافات الشخصية والفكرية بين الزوجين، ولذلك فإن قيء الحامل في المنام من الرموز الحاملة لعدد من الإشارات، وأهمها أن إحساسها بالخوف والهم والحزن سينقطع تماماً، وإذا كان هذا الهم من خلافها مع زوجها، فهذا الخلاف سيتحول لمودة بينهم ومحبة عظيمة، ولو كان هَمّها مرتبط بخوفها من الحمل، فهذا الحلم يعطيها إشارة بهيجة بأن حملها سليم ويكبر الجنين في بطنها بشكل صحيح ومدروس مثلما قال الأطباء، وبالتالي هذا الحلم سيزيل من قلبها الخوف كي لا يؤثر القلق على نفسيتها أكثر من اللازم، ومن هنا سيتأثر جنينها وربما يرتبك وضعه في بطنها.

الترجيع في المنام للرجل

  • الاستفراغ في حلم الرجل له دلالتين؛ الدلالة الأولى توميء بأنه مُبذر ولم يتقن فن ادخار المال والحفاظ عليه، الدلالة الثانية تشير إلى صيانته من إيذاء الأعداء وعدم تمكُنهم منه.
  • أحياناً يحلم الرائي بأنه استفرغ كمية بسيطة، وهذه الرؤية اهتم بها الفقهاء وقالوا أنها من الرؤى السلبية التي تحمل رموز قميئة حيث أنها تعني بوح الرائي بكل الأسرار والخصوصيات التي يعرفها عن الناس.
  • الإنسان المريض لو شاهد أنه استفرغ، فهذه علامة مؤكدة تُنذر بوفاته، أما لو كان صحيح جسدياً ولم يشكُ من أي علة، فالحلم سيُفسر بأن الموت سيخطف منه شخص كان يحبه جداً، ولم يُحدد الفقهاء مَن هو ذلك الشخص، فربما يكون من داخل الأسرة بشكل خاص أو العائلة بشكل عام، وربما تشير الرؤية إلى موت صديق من أصدقائه المقربين له، فعلى حسب سرد تفاصيل الرؤية سيعرف الحالم مَن هو الشخص الذي يعرفه وسيرحل عن الدنيا قريباً.
  • القيء في حلم الرجل من الرؤى العميقة التي بها رموز عِدة، ومن ضمن دلالاتها هي العقبات التي ستملأ طريقه، وهذه العَقبات تتوقف على أحواله في حياته الشخصية، فعلى سبيل المثال إذا كان شاب وحياته المادية ضعيفة، ولم توفر له الفرصة التي من خلالها يتزوج ويبدأ حياته الشخصية، فهذا الحلم يؤكد مدى قسوة حالته وصعوبتها أكثر مما كانت سابقاً ولا بد أن يصمد ويعافر كي يخرج من مآزقه ويسترد قوته من جديد، وإذا كان الرائي أب لكثير من الأطفال وحياته مليئة بالضغوط والمتاعب، فهذا الحلم يُفسر بأن فترة المتاعب لم تنتهِ الآن بل ستستمر معه مدة أطول، وربما تكون هذه العقبات متعلقة بظروفه المهنية، ولكن كل هذه المشاكل ستمر مع زيادة الصلاة والاستغفار.
  • سرد أحد الحالمين هذه الرؤية على مُفسر أحلام وطلب منه أن يوضح له معناها وما هي دلالالتها، ولكن المُفسر فجأه بتفسير مُفزع بأنها تدل على مرض خبيث سيُقسم له، واحتمال كبير يكون هو السبب الأكبر وراء موته، والمطلوب من الحالم أن يرضى بحكم الله وقضائه، ويصلي كثيراً، ويطلب من الله أن يغفر له كل ذنوبه التي ارتكبها خلال حياته بأكملها كي يذهب لربه، وهو نظيف القلب والبدن، والله أعلى وأعلم.
مقال مُميز:  أكثر من 70 تفسير للحلم بشخص ميت لابن سيرين وكبار الفقهاء

عندك حلم محيرك مستني ايه.. ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

المصادر
تم الاقتباس بناءاً على:
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت 1993.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.