ماذا لو حلمت اني بطير؟ وما تفسير تلك الرؤية لابن سيرين؟

 

رأيت انني اطير في المنام
رأيت انني اطير في المنام

حلمت أني بطير، الطيران هو عبارة عن أسرع وسيلة انتقال في العصر الحديث وهي توفر لك الراحة والأمان، ولكن هل رؤية الطيران في المنام هي من الرؤى التي تدل على الخير لك أم لا؟ هذا هو ما سوف نتعرف عليه من خلال تفسير رؤية الطيران في المنام والتي تحمل الكثير من الدلالات والتي تختلف في تفسيرها حسب ما إذا كان الرائي رجل أو سيدة أو فتاة عزباء. اعرف أكثر عن أهم دلالات حلم الطيران في المنام عند كبار الفقهاء

حلمت اني بطير فما هو تفسير هذه الرؤية؟

  • يقول فقهاء تفسير الأحلام، أن رؤية الطيران في السماء بسهولة ويسر يدل على الفخر والعزة والجاه، وهو إشارة إلى تحقيق الأهداف والأمنيات في الحياة. لمزيد من تفسيرات رؤية الطيران في المنام، اضغط هنا
  • أما إذا شاهد الرائي في منامه أنه يطير ما بين جبلين بسهولة فهي رؤية محمودة وتعبر عن حصول الرائي على سلطان وجاه بسهولة ويسر.     إذا كنت تبحث عن تفسيرات أخرى قم بزيارة قسم تفسير الأحلام في موقع مصري.

الطيران من سطح إلى سطح أو بسرعة

  • إذا رأيت أنك تطير ما بين سطح إلى سطح أخر فهذه الرؤية تعبر عن ارتفاع المكانة وعلو الهمة وقد تشير إلى الترقي في المناصب.
  • إذا رأيت أنك تطير بسرعة كبيرة وبسهولة ويسر فهي رؤية تشير إلى اكتساب الكثير من الأموال وتحقيق الأهداف والتخلص من المتاعب في الحياة بصورة عامة.

حلمت أني أطير في الهواء فما هو تفسير هذه الرؤية للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي، أن تفسير هذه الرؤية يدل على السفر إلى العمرة عن قريب. ما هي أهم دلالات رؤية الطيران في المنام عند كبار الفقهاء؟
  • الطيران من مكان عالي إلى مكان أقل في الإرتفاع فهو يشير إلى خسارة للرائي في الأموال أو في المناصب.
  • إن رأى الرجل في منامه أنه يطير من دار إلى دار أو من سطح إلى سطح أخر فهي رؤية غير محمودة وتعبر عن طلاق الزوجة أو الزواج من سيدة أخرى.

الطيران وسط السحاب أو مع الطيور

  • في حال رأيت في منامك أنك تطير وسط مجموعة من الطيور فقد تكون هذه الرؤية إشارة على مرافقة الغرباء، أما إذا رأيت أنك تطير من على الأرض فذلك يعبر عن السعادة.
  • مشاهدة أنك تطير في السماء وتختفي وسط السحاب هذه الرؤية غير محمودة وقد تنذر باقتراب أجل الرائي لا قدر الله، وكذلك الطيران من مكان إلى مكان أخر مجهول.

ما تفسير رؤية الطيران في منام الفتاة العزباء لابن سيرين؟

  • يقول ابن سيرين، أن تفسير رؤية الطيران في منام الفتاة العزباء هي إشارة للنجاح والتفوق في الحياة وهي تعبير عن الوصول للأهداف.
  • الطيران من المنزل إلى منزل آخر كان معروفاً لها إشارة بالزواج عن قريب من شخص معروف لها وقد يكون من أهل هذا الدار.
  • الطيران من جبل إلى جبل يشير إلى تحقيق الفتاة لمنصب عالي، وقد يكون إشارة على الزواج من رجل متزوج.  شاهد كل تفسير الاحلام لابن سيرين، اكثر من 5000 تفسير.

تعرف على تفسير الطيران في منام المتزوجة لابن شاهين

  • يقول ابن شاهين في تفسير رؤية الطيران في منام المتزوجة، أنها دليل على الخير وعلى العلو في المكانة وتحقيق الأهداف وكذلك إشارة لكسب الكثير من الأموال إذا كان الطيران من قمة إلى قمة.
  • إذا رأت المتزوجة نفسها تطير من سطح إلى سطح أخر أو إلى دار معروفة بالنسبة لها فهي رؤية تنذر بطلاق السيدة وزواجها من رجل أخر غير زوجها.
  • رؤية الطيران من دار إلى دار أخرى مجهولة وغير معروفة بالنسبة للحامل هي إنذار بوفاة السيدة لا قدر الله.
  • الطيران بثبات وبارتفاع عن الأرض يشير إلى الاستقرار العائلي والراحة في الحياة.

حلمت إني أطير بدون أجنحة في منام الحامل

أخبر المؤولون النساء الحوامل اللاتي يشاهدن هذا المشهد في منامهن بأنه يحمل ثلاث علامات إيجابية:

  • أولاً: سوف تُرزق الحالمة بخير كثير في منزلها ومالها وزوجها سينال منصباً كبيراً وسيادة عُليا في الدولة، كما أن كربها الذي كان يُكدر عليها حياتها سينتهي.
  • ثانياً: شهور الحمل المُتبقية لها ستمر بإذن الله بمنتهى اليُسر، وهذه الدلالة سوف تبث الطمأنينة في نفس الحالمة وتجعلها ترتاح، ومن ثَمّ ستنعكس هذه الراحة بالإيجاب على حالتها النفسية في الأيام القادمة.
  • ثالثاً: أقر المفسرون أن ذلك المشهد في حلم الحامل أمارة مؤكدة بأن الله سيمنحها مولوداً نوعه ذكر وسينتمي لفئة البارزين في المجتمع، وهذا الأمر سيسعدها كثيراً لأنه سيكون خير سند لها في حياتها.

حلمت إني أطير وأهبط

رؤية الطيران من أقوى الرؤى التي يراها الحالم في منامه، نظراً لأنها مليئة بالثغرات والتفاصيل الدقيقة، فمنا من يحلم أنه يطير في السماء، ومنا من يرى أنه يطير فوق سطح منزله، وقد يشاهد الحالم أنه يطير في وضع أفقي أو رأسي، ولكن إذا شاهد نفسه يطير في السماء ثم نزل على الأرض، فالرؤية آنذاك تحمل ثلاث دلالات رئيسية:

  • أولاً: أقرّ المؤولون أن هذا المشهد فيه إنذار بمرض الحالم عن قريب، وهذا المرض لم يكن بسيطاً، وإنما سيؤثر عليه بدرجة كبيرة وقد يصل هذا التأثير السلبي إلى حد الألم الشديد والمعاناة الكبيرة.

وبالرغم من أن تلك الدلالة قاسية إلا أن المفسرين أجمعوا أنه سيتألم لفترة وجيزة من الوقت، وعلى الفور سوف يستعيد عافيته من جديد وجسده سيُشفى من ذلك الداء.

ومن ثَمّ لا بد أن الحالم يشكر الله على أي ابتلاء آت منه، لأن جميع الابتلاءات إذا صبر عليها الإنسان سينال أجرأ عظيماً، بالإضافة إلى علو شأنه في الجنة.

  • ثانياً: الرؤية تُعبِّر عن قرار كان الحالم قد اتخذه مُسبقاً ولكنه سوف يستبدله بقرار آخر مختلف عنه.

فرُبما الحالم يكون قد اتخذ قرار الزواج وسيتراجع عنه لأسباب ما أو كان يريد أن يعمل في مكان ما ولكنه توقف عن تنفيذ هذا القرار وذهب إلى مكان آخر مختلف عنه وهكذا.

  • ثالثاً: المشهد يوميء بأن حالة الرائي وظروفه الحالية ستتغير، وهذا التغيير لم يكن في صالحه بل سيكون سيئاً ومؤلماً كالآتي:

المخطوبة قد تبتعد عن الشخص الذي أحبته وستعود مرة أخرى وحيدة تبحث عن شاب مناسب لها.

رُبما المتزوجة السعيدة في حياتها ستجد أن أيامها مع زوجها تنحدر للأسواء وتزداد قُبح وسوء بسبب تفاقم الخلافات والأزمات بينهم.

ومن ضمن التغييرات السيئة هي التعرُّض للديون بعدما كان الحالم شخصاً مُتيسراً مادياً ولا يشكو من أي تعسُّرات أو ظروف مالية تجبره على الاقتراض من الآخرين.

إذا كان الرائي يعيش مع أسرته حياة متماسكة ومليئة بالدفء والترابط الأسري في اليقظة، فقد توميء رؤيته بأنه يطير ويهبط في الأرض إلى تغيير حالة أسرته من السعادة إلى التعاسة وسوف يعاني من التفكك العائلي قريباً.

كما أن المشهد يكشف توقف الحالم عن العمل نتيجة أزمات ما سيرتطم بها قريباً، وهذا الأمر سيتعسه لأنه كان يعمل ومسئولاً عن نفسه مادياً، فسوف تتغير أحواله للأسواء وسوف يعود من جديد إلى نقطة الصفر، وهي البحث عن عمل مناسب له كي يقتات منه هو وأسرته.

حلمت إني أطير في السماء

حلم الطيران في السماء يحتوي على عشرات التأويلات المختلفة منها ما هو مُبشر ومنها ما هو حزين، فسوف نعرضهم جميعاً من خلال الآتي:

الدلالات المُبشرة:

لو الحالم رأى أنه يطير إلى السماء وكان في الوضع الرأسي وليس الأفقي، بمعنى أنه كان يطير وهو واقفاً، فالمشهد به الكثير من المُبشرات ومنها الآتي:

  • أولاً: سينصره الله على كل شخص خبيث أراد أن يفتك بحياته، كما أن هذا النصر عام وشامل على كل الحالمين، بمعنى أن الموظف سينصره الله على أعدائه في العمل.

والتاجر سيهزم خصومه من التجار الذين كانوا يكيدون له، والمرأة المتزوجة سوف ينصرها الله على الحاسدين والحاقدين الراغبين في تدمير حياتها.

والفتاة العزباء سوف ينصفها الله على كل شخص أراد أن يؤذيها في عملها أو دراستها أو زيجتها.

  • ثانياً: نفس المشهد يتنبأ للرائي بأن شأنه سيرتفع، وذلك الشأن قد يكون مهني ويعني أن الحالم سينال مرتبة وظيفية راقية طالما تمناها في الأيام السابقة، وستكون عبارة عن ترقية أو مهنة قيادية كبيرة في الدولة.

كما أن شأنه الأكاديمي سيرتفع، وتلك الدلالة خاصة بكل الحالمين الشغوفين بالتعليم والمعرفة، فسوف يكرمهم الله بمكانة علمية كبيرة، ورُبما يصبحون من العلماء والبارزين في المجتمع.

  • ثالثاً: هذا الحلم يدل على أن الرائي إنسان يتمتع بذكاء حاد ولديه مهارة في كيفية الخروج من أي مشكلة مهما كانت صعبة، ولذلك فسوف يعيش حياته في راحة وسعادة.
  • رابعاً: ولا شك أن الطيران بشكل أفقي في الحلم وضع له المؤولون دلالة هامة وهي أن الرائي شخص واعي لقدراته بشكل جيد ويعرف أنه إنسان لا يشبه الكثيرين، كما أنه واثق في حاله ويسعى في حياته تبعاً لخطوات ثابتة ومدروسة مُسبقاً.
  • إذا رأى الحالم أنه يطير بدون خوف وكان يستعين بالله خلال طيرانه في السماء، وقال عِدة آيات قرآنية كي يطمئن قلبه، فبشّر المؤولون كل حالم يشاهد تلك الرؤية في منامه.

لأن القرآن بشكل عام من الرموز المحمودة في الحِلم، وتحديداً لو قال الحالم في رؤيته آيات قرآنية معانيها جميلة وتوميء بالرزق والبركة والعفو من الله، ولذلك فهذا المشهد يدل على عِدة معاني إيجابية وهي:

  • أولاً: بما أن الحالم يُحب الله حبّاً شديداً ويستعين به في كل خطواته، وهذا ما أبرزته الرؤية بوضوح.

فذلك يوميء بالرزق الحلال الكثير الذي سيناله قريباً لأنه سيكون من الحريصين على عدم الخوض في أي شيء مشبوه قد يُعرِّض علاقته بالله إلى الخطر.

  • ثانياً: حماية الرائي من أي شيء يؤذيه سواء في وظيفته أو دراسته، وهذا يعني أن العناية الإلهية سترافقه في حياته.
  • ثالثاً: هناك أمنية مُلِحة على الحالم يريد أن يُحققها ودعا الله كثيراً بشأنها، وهذا الحلم يدل على استجابة الله لدعائه وسيفرح قريباً بإنجاز هذه الأمنية.
  • رابعاً: الرؤية بشكل عام تؤكد أن الحالم إنسان مُتدين ولا يستجيب إلى شهوات ووساوس الشيطان الرجيم، وهذا سيزيد من البركة في رزقه وماله وأولاده وصحته وحياته بشكل عام.

الدلالات السلبية:

طالما الإنسان طار في حلمه وكان شاعراً بالراحة والسعادة الكبيرة، إذاً فإن الحلم سيُفسَّر بالأمل والإشراقة في المستقبل وقدوم المفاجآت السارة.

أما لو رأى الحالم أنه كان يطير في السماء وهو شاعر بالتهديد والخوف من الوقوع في أي لحظة، فبداخل ذلك المشهد سنوضح لكم عِدة أمارات سلبية:

  • أولاً: رُبما الرؤية تؤكد أن الحالم يشعر في الأيام الحالية بالتذبذب والخوف الكثير، فهو سيدخل قريباً في صفقة عمل وسيكون خائفاً من أنها تفشل وتسبب له خسائر مادية كبيرة.
  • ثانياً: فسّر المؤولون هذا الحلم وقالوا أنه يوميء بمجهودات كبيرة سيقوم بها الحالم في الوقت القريب، ولكنه لن يجني من ورائها أي منافع.

ولا شك أن بداخل هذه الدلالة شيء دقيق للغاية، وهو أن الإنسان إذا بذل مجهود في أمر لم يعُد عليه بأي فوائد، فرُبما يكون قد بذل طاقته في الشيء الخطأ، وبالتالي فحتى يرى الحالم نتيجة تلك الجهود التي قام بها عليه أن يُغير خطته وأهدافه في الحياة ويسير في الطريق الصحيح الذي سيكون سبباً في نجاحه بإذن الله.

حلمت أني أطير في الجو

طيران الحالم في الجو يدل على إشارات كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف المكان الذي يُحلِّق فوقه، وبالتالي سنعرض عشر تأويلات مختلفة خاصة بذلك الأمر وهي الآتي:

لو الرائي شاهد أنه طار في الجو وظل يرتفع إلى أعلى حتى وصل إلى سطح القمر، فهذه الرؤية تحمل ثلاثة إشارات:

  • أولاً: أن الرائي إنسان صامد وقادر على تخطّي التحديات الحياتية نتيجة ثقته الكبيرة في مهاراته وإمكانياته الشخصية.
  • ثانياً: الرؤية تدل على أن الحالم يضع لنفسه أهداف وطموحات قوية وكبيرة، ولكن بمجرد وصوله إلى القمر في المنام، فهذا يوميء بأنه سيصل إلى كل طموحه وسوف يسعد بها.
  • ثالثاً: كما أن الرؤية توضح رغبة الرائي في بلوغ أعلى درجات العلم والتعليم، فهو يسعى إلى معرفة أكبر قدر من المعلومات التي ستعطيه مكانة كبيرة في المجتمع.

لو الحالم رأى أنه يُحلِّق في الهواء وظل يطير حتى شاهد نفسه فوق أحد الأنهار في المنام، فالمشهد يدل على ثلاثة علامات:

  • أولاً: يوميء مشهد تحليق الحالم أعلى النهر بأنه إنسان اعتمادي لا يمتلك القدرة التي تجعله يعتمد على ذاته ويتخذ قراراته الهامة بنفسه بدون اللجوء إلى أحد.

ولا شك أن الشخصية الاعتمادية أو الاتكالية تحتوي على الكثير من العيوب أبرزها التذبذب وضعف الشخصية والخوف من المُحيط الخارجي، ولذلك فالرؤية تُحذِّر الحالم بأنه لو ظل هكذا سوف تتدمر حياته كُلياً.

  • ثانياً: الحلم يكشف أن هناك شخص يسيطر على حياة الحالم ويتدخل في كل ثغرة في حياته، كما أن الفقهاء قالوا أن الرائي لا يسير خطوة في مستقبله إلا بعدما يسمع إلى نصيحة ذلك الشخص.

ولذلك فتلك الدلالة هي مُكمِّلة للدلالة السابقة وكلاهما سيئتين، لأن المشورة لها حدود في حياة الإنسان، فكل شخص منا يحتاج إلى نصيحة الآخرين في بعض المواقف، ولكن تبقى شخصية الإنسان وآرائه الشخصية وقناعاته هي اليد العُليا في حياته وليس من حق شخص آخر أن يسيطر عليه سيطرة كاملة.

  • ثالثاً: لو النهر الذي كان يُحلِّق فوقه الرائي كان صافياً وعذباً، فهنا التأويل سيتغير من السلبي إلى الإيجابي وسوف يعيش الرائي حياة مستقبلية ناجحة ومليئة بالانتصارات والفرج.
  • أما لو طار الحالم في منامه فوق مساحات خضراء مزروعة بالورود وشكلها جميل ومُريح، فالمشهد يُبشره بأنه كان يتمنى في السابق أمنية عزيزة على قلبه.

وكان يقول في اليقظة أنه من الصعب تحقيقها، ولكنه سينجح في نيلها، وهذا الأمر سيكون سبباً في سعادته ورفع روحه المعنوية بشكل ملحوظ.

  • إذا حلَّق الحالم في منامه فوق الكعبة، فهذا الرمز شؤم ويوميء بأنه لا يُقدِّر نعمة الله له، كما أن الحلم يشير إلى جحود قلبه الذي سيقوده إلى طريق الكفر والعياذ بالله.
  • لو طار الحالم في منامه فوق المقابر، فالحلم سيء ويدل على عِدة إشارات بشعة، وهي أنه مهتم برغباته ومهمل في حق الله، وهذا مؤشر بعصيانه وبُعدُه عن العبادات المفروضة على البشر بصفة عامة.

كما أن الفقهاء قالوا أنه يؤمن بالخرافات والبِدع التي ستقوده إلى الكفر، بالإضافة إلى تعاملاته مع الدجالين، ورُبما يوميء الحلم بأنه يجيد التعامل مع العفاريت والجن ويسخرهم في خدمته.

فكل حالم يرى هذا المشهد في منامه، لا بد أن يراجع حساباته ويتوقف عن تصرفاته السيئة الغير دينية حتى لا يُعاقَب ويكون من العباد المغضوب عليهم من الله عز وجل.

  • لو الرائي حلم أنه كان في بلد مختلفة عن بلده وطار في حلمه بغرض العودة إلى مكانه الأصلي الذي نشأ فيه.

فالحلم مُبشر ويوميء بأن الحالم أغرته الدنيا وملذاتها لبعض من الوقت، ولكنه عن قريب سيترك كل هذه المعاصي وسيعود إلى ما تعلّمه في صِغره من تعاليم دينية قويمة.

  • إذا رأى الحالم في منامه أنه يُحلِّق فوق البيوت، فقال المؤولون أن هذا الحلم جيد ويدل على سعادته نتيجة حلُّه للمشاكل التي واجهته سابقاً، وهنا البيوت في الحلم رمز لأزمات نوعاً ما صغيرة وسهلة الحل بإذن الله.

حلمت إني أطير فوق البحر

تفسير ذلك المشهد متوقف على أمر هام وهو: هل كان الحالم يطير فوق سطح البحر وهو مُتحكم في حركاته وقادراً على الطيران بمنتهى السهولة، أما شاهد نفسه وهو يسقط في الماء بداخل الرؤية نتيجة عدم تحكمه في طيرانه:

إجابة السؤال الأول:

  • لو ظل الحالم يطير في منامه فوق سطح البحر وكان سعيداً بذلك، فالمغزى من الحلم أنه سيكون من ذوي القوى والمناصب في المجتمع، وسيكون من الأشخاص المُسيطرين على مجموعة كبيرة من الناس.
  • ويُحبذ أن البحر الذي شاهده يكون صافياً وأمواجه ليست عالية، ولو ظهرت الأسماك التي بداخل البحر في الرؤية، فهذه علامة بسفر سيأتي من ورائه رزق كثير للحالم.
  • العقل الباطن يتدخل بشدة في هذه الرؤية ولكن في عِدة حالات نادرة أبرزها لو الحالم كان على وشك السفر في اليقظة، ورأى أنه يطير في السماء فوق سطح البحر.

فهذا ما هو إلا حديث نفس أو أضغاث أحلام ولا يوجد لها تأويلاً في كُتب التأويل لأنها لم تُعد من الرؤى.

إجابة السؤال الثاني:

  • سقوط الحالم المفاجيء أثناء طيرانه فوق سطح البحر في المنام يدل على الخسارة والاضطرابات الحياتية التي تتنبأ له بالفشل سواء في العمل أو النواحي الأكاديمية.
  • قال المفسرون أن المشهد يحمل بداخله دلالة سيئة أخرى وهي خيبة الأمل، ولا شك أن خيبة الأمر قد يعيشها الحالم في أي جانب من جوانب حياته وأبرزها الجانب العاطفي.

فرُبما الحالمة كانت تُحب شخصاً خدعها بالكلام المعسول والحنان المُزيف وبعد فترة اكتشفت أنه خائن وكاذب، وبالتالي ستشعر بالإحباط والحُزن.

وقد تعيش المتزوجة فترات من خيبة الأمل في النواحي المادية الخاصة بها أو الزوجية، ورُبما المهنية على حسب ثغرات الرؤية بالكامل.

  • عدم قدرة الحالم على التحكم في ذاته أثناء الطيران في المنام مما جعله يفشل في التحليق فترة طويلة حتى وقع في الماء.

فهذه علامة بأنه سيضع لنفسه طموحات وآمال يريد تنفيذها ولكنها ستظل مُجرد أحلام ولن يقوى على تحقيقها في الحقيقة.

حلمت إني أطير فوق البحر في منام العزباء

هذا الحلم في منام البِكر يدل على دلالتين:

  • الدلالة الإيجابية: لو العزباء رأت في منامها أنها تُحلِّق فوق البحر وتعرف جيداً ما هو المكان الذي تريد الذهاب إليه، فالمشهد هنا محموداً ويدل على زيجة سعيدة ستكون من قِسمتها عن قريب.
  • الدلالة السلبية: لو رأت أنها تطير أعلى سطح البحر ولا تعرف ما هو الطريق الذي تريد الوصول له في المنام، فهذا المشهد كناية عن استغلالها في القريب العاجل من أشخاص مخادعين سيكذبون عليها.

ورُبما الحلم يدل على تعرُّفها على شخص كاذب يرغب في استغلالها عاطفياً ومادياً، وهذا الحلم في تلك الحالة تحذير لها بعدم التعامل مع هذا الشخص مرة أخرى كي لا تكتمل مكائده ضدها.

حلمت إني أطير فوق البحر في منام المتزوجة

تفسير هذا المشهد قائم على شرط هام جداً وهو مدى استمتاع الحالمة بطيرانها فوق البحر في المنام، وسنوضح ذلك في السطور القادمة:

  • أولاً: إذا كانت المرأة المتزوجة تشعر بالسعادة والاستمتاع في حلمها عندما طارت فوق البحر، فهذا دليل على الحُب المتبادل مع زوجها وثقته الكبيرة فيها، وبالتالي فالمشهد يشير إلى الترابط القوي بينهم.
  • ثانياً: إذا رأت في حلمها أنها تطير فوق البحر وهي غاضبة ولا تشعر بالسعادة، فالحلم يدل على الكرب الذي يملأ حياتها بسبب عدم توافر درجة كافية من التفاهم مع زوجها، وهذا الأمر كفيل أن يقودهم إلى الطلاق.

حلمت إني أطير بصعوبة في المنام

الحالم قد يرى في منامه أنه لا يستطيع التحليق بمنتهى الحُرية في المنام، ويجد صعوبة بالغة في ذلك، فالحلم يوميء بالآتي:

  • أولاً: قد توميء الرؤية بأن الحالم لديه رغبات كبيرة في النجاح وتحقيق التقدم العلمي والعملي، ولكن هناك الكثير من العوائق التي تقف أمامه وتسبب له الإرباك والتوتر في حياته، وبالتالي ستجعله يتعطل عن تحقيق طموحاته.
  • ثانياً: رُبما الرؤية توحي بقلة نُضج الحالم، حيث أنه يصب اهتمامه في حياته على التفاهات والأشياء التي لا تعود عليه بأي فوائد.

وفي المقابل يهمل الجوانب الدقيقة في حياته التي لو اهتم بها ستُغير مساره تماماً وستقوده إلى التفوق والنجاح.

  • ثالثاً: أن الحالم يشعر بأنه متردد ولا يقوى على أخذ قرار هام في حياته نتيجة المخاوف والقلق الكبير الذي يشعر به تجاه أي موقف يصطدم به.

وهذا السلوك السيء سيجعله غير قادر على التقدم للأمام، لأن النجاح يحتاج إلى المغامرة والخوض في تجارب كثيرة وصولاً إلى الأهداف المطلوبة.

  • لو المرأة الحامل طارت في منامها فوق البحر، وكانت تشعر بصعوبة بالغة أثناء الطيران، فهذا المشهد ينم عن فترات قاسية ستمر بها قريباً.

فرُبما تمرض مرضاً قوياً يوثر على حملها أو ستتشاجر مع زوجها، ولكن المؤولين قالوا أن تلك الظروف سوف تمر بسلام بإذن الله.

رمز الطيران في المنام

قدّم أحد المؤولين تفسيرات مختلفة توضح معنى الطيران في الحِلم، وقال أن حالة الحالم وظروفه الاجتماعية والوظيفية لها دور كبير في تأويل تلك الرؤية وسيتم توضيح ذلك من خلال الآتي:

  • المكروب مادياً: لو الرجل الفقير شاهد في حلمه أنه يطير، فهذه إشارة برغبته الكبيرة في تعديل أحواله للأفضل وسد ديونه، أي أن الحلم يوميء بأمنية هذا الرجل في الارتقاء بمستواه المادي، ورُبما الرؤية تؤكد رزق كثير آت له.
  • الشخص الثري: إذا كان الحالم من الأشخاص المستورين في حياتهم المادية ولديه من الأموال ما يكفيه ويكفي كل أفراد أسرته ويفيض، فرؤيته بأنه يطير علامة على كثرة سفره إلى بلدان كثيرة، ورُبما الغرض وراء هذا السفر هو زيادة المال وكثرة الأعمال.
  • التاجر: كما أن الحالم التاجر لو رأى أنه يطير في حلمه، فهذه إشارة بأنه سيمضي عقد عمل في بلد مختلفة عن بلده، ورُبما سيزيد رزقه عندما يغادر بلده ويتجه إلى أخرى بنية العمل.
  • الفلّاح: إذا شاهد الحالم المزارع أنه يطير في السماء، فهذا الحلم يرمز إلى كثرة إنتاجه وزيادة التجار الذين يريدون شراء مزروعاته منه هذا العام.
  • المحبوس: المسجون إذا طار في حلمه، فالحلم ما هو إلا بشرى سارة بخروجه من هذا القيد وسيتمتع من جديد بحريته عن قريب.
  • المعلول: الحالم إذا كان مريضاً وطار في حلمه، فهذا الطيران يرمز إلى وفاته.
  • المُتدين: من الرؤى المحمودة هي حلم الشخص المُلتزم دينياً بأنه يطير، لأن المفسرين قالوا أنه يداوم على قيام الليل ويدعو ربه كثيراً.
  • المُذنِب: أما الشخص الكافر أو المرتكب للكثير من الآثام إذا طار في منامه، فهذه علامة سلبية بأنه سيقوم بشرب الكثير من الخمور، وبناءاً عليها سيعاني من ذهاب الوعي من آن إلى آخر.

وهذا سيزيد من خسارته للكثير من الأشياء، لأن المُدمن على الخمور سوف يُقصِّر في عمله وواجباته العائلية والاجتماعية، بالإضافة إلى خسارته للعديد من المال لأنه سوف ينفق الكثير على شراء المُسكرِات.

حلمت إني أطير بدون أجنحة

اختلف المفسرون في تفسير هذا الحلم، فمنهم من قال أن الرؤية سلبية وآخرون قالوا أنها إيجابية وسنوضح ما قاله بالتفصيل في النقاط الآتية:

  • أولاً: أحد المفسرين قال أن ذلك المشهد سلبي بشكل كُلي ولا يوجد به أي بشائر، وإنما يدل على الحُزن والدمار وقطع الرزق وغيره من الدلالات السيئة.
  • ثانيا: قال المؤولون أن هذا الحلم يُعد من المؤشرات الإيجابية بأن الحالم قريباً سينال ما تمنى من أماني وأهداف، ولكنه لن ينالها إلا بعدما يشعر بالإنهاك والتعب الشديد.

حلمت إني أطير في البيت

قال المؤولون أن الحالم لو طار بداخل منزله، فهذه إشارة إيجابية بأنه شخص ذو نية طيبة ويرغب في بث السعادة في نفوس أفراد منزله، كما أنه يقوم بالكثير من المجهودات بغرض تحقيق المودة والتراحم في أسرته.

حلمت إني أطير بالبساط السحري

هذا الحلم لا يُفسَّر بتفسير موحد لدى كل الحالمين، فهو يوميء بإشارتين متناقضتين:

  • الأولى: أن الله سيعطي للرائي الصحة والعافية في حياته وسيمنحه نِعمة العُمر المديد، بالإضافة إلى الانتصار والتمُيز الذي سيعيشه في مستقبله القريب، وبالتالي ستكون تلك الإشارة إيجابية.
  • الثانية: تعني أن الرائي ليس مُستقراً في حياته والأوهام تُسيطر عليه، ولذلك فهذه الإشارة سلبية وتوميء باضطراب الحالم وإحساسه بالقلق والكرب عن قريب.

تفسير رؤية الطيران في المنام ( من وجهة نظر خبراء علم النفس)

قال سيجموند فرويد وعلماء نفس آخرون أن رمز الطيران من الرموز الحاملة بداخلها عدد كبير من التأويلات وهي الآتي:

  • أولاً: أن الحالم شخص طموح ولديه العديد من الآمال والأحلام التي يرغب في تحقيقها.
  • ثانياً: بالإضافة إلى أن الرائي لو طار في منامه بحِكمة وهدوء، فهذه كناية عن شِدة تحكُمه في ذاته، فهو شخص غير مُندفع ويدرس انفعالاته جيداً قبل أن يُعبِّر عنها في الواقع.
  • ثالثاً: هناك رغبة قوية يريد الحالم أن يشبعها، وقال فرويد أن الطيران هو علامة على احتياج جنسي قوي للإنسان يرغب في إشباعه.
  • رابعاً: الطيران هو علامة على نضوج الحالم وارتفاع مستويات الوعي الخاصة به، ولكن لا بد أن يطير في أماكن لا تُشكل خطورة عليه في الرؤية.
  • كما أن علماء النفس والفقه قالوا أن الطيران يوميء بأن الحالم إنسان مكبوت في حياته ويرغب في تنفيذ الكثير من الأشياء.

كما أنه يريد أن يتمرد على العديد من الأمور التي تدور حوله مثل سُلطة شخص ديكتاتور في حياته أو عادات وتقاليد غير مناسبة مع شخصيته ويرغب في تحطيمها.

ولذلك شاهد نفسه في المنام وهو يطير وكأنه يحقق رغبته في عقله الباطن بأنه كسر كل القيود التي كانت مُلتفة حوله في اليقظة وأصبح حًرّاً طليقاً.

  ادخل على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل وهتلاقي كل تفسيرات الأحلام اللي بتدور عليها.

المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي. 4- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.