هل حب الرشاد مفيد للإمساك

مصطفي شعبان
2023-10-02T13:50:59+03:00
فوائد
مصطفي شعبانتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab15 مارس 2019آخر تحديث : منذ 7 أشهر

ما هي فوائد حب الرشاد للامساك
ما هي فوائد حب الرشاد للامساك

ما لا تعرفه عن حب الرشاد

يُزرع نبات حب الرشاد في الكثير من دول الشرق الأوسط وبعض البلاد ذات المناخ البارد مثل شمال امريكا وبعض الدول في أوروبا، بل ويعد أحد الحبوب الطبيعية المتواجدة في الهند، حيث كان يستخدم بشكل كبير في الطب القديم لعلاج حالات النزيف التي تصيب السيدات بعد الولادة.

فهي عبارة عن بذور بنية اللون ذات سطح أملس وشكل مثلثي نوعًا ما وذات طعم لاذع يشبه الفجل، فيتم طحنها جيدًا وإضافتها على سطح الخبز او تناولها هكذا أو يتم نقع بذورها في الماء.

حيث تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف والمركبات الطبيعية مثل البيتا كاروتين والألفاكاروتين وبعض الأحماض الدهنية مثل حمض الأسكوربيك، مما جعلها تدخل في علاج الكثير من الأمراض العضوية والجلدية.

وعلى رأس تلك الأمراض هو الاضطرابات الهضمية وعلى رأسها الإمساك حيث يوصف حب الرشاد للامساك او لكي يبطئ من عملية الهضم، فتابعونا لنتعرف على المزيد في السطور التالية.

ما هي فوائد حب الرشاد للإمساك؟

  • تحتوي بذور الرشاد على الكثير من الألياف الطبيعية والمركبات والهلام النباتي كما يطلق عليه البعض الذي يساعد على بطئ هضم الطعام، وبالتالي يساعد على التخلص من الإمساك المزمن الذي يصيب بعض الأشخاص ويؤدي في نهاية الأمر إلى البواسير.
  • وذلك من خلال طحن القليل من البذور وتناولها هكذا أو يتم وضعها في الماء لمدة ليلة كاملة ومن ثم يتم غلي الماء الناتج عنها وتحليته بقليل من العسل الأبيض وتناوله.
  • بل وفي كثير من الحالات فإن حب الرشاد يوصف لمعالجة الانتفاخات والغازات التي تصيب، حيث يتم إضافة البذور إلى الطعام، ويقوم بتعزيز إنزيمات الكبد وذلك بفعل احتوائه على مركب الفلافونويد الذي يطرد السموم من الجسم.

اعرف أكثر عن أبرز وأهم فوائد حب الرشاد للجسم

  • أما عن فوائد حب الرشاد للجسم فهي كثيرة ومتعددة حيث يحتوي على مركبات طبيعية تشبه إلى حد كبير الإستروجين والتي بدورها تعمل على تجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة واللمعان، سواء تم تناوله هكذا أو عمل ماسكات طبيعيه تحتوي على منقوع بذوره مع العسل الأبيض وحليب جوز الهند.
  • في حال إتباع بعض الحميات الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن فإنه يساعد كثيرًا في ذلك بل وكان يعتمد عليه الجنود خلال فترات الحرب من أجل إمداد الجسم بالطاقة والحيوية مع سرعة الشعور بالشبع.
  • ولقد أثبتت الدراسات قدرته على تنشيط القصبة الهوائية والتي بدورها تساعد على طرد البلغم والتخلص من التهابات الحلق والحنجرة والقضاء على نزلات البرد ونوبات الربو تمامًا.

يعالج مشاكل القلب والدم

  • ولمن يعاني من الأنيميا وفقر الدم أو هشاشة العظام يمكنه المداومة على تناوله فهو يحتوي على نسب عالية من الحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيسيوم والذي بدوره يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم وزيادة الكتلة العضلية.
  • بسبب توافر كميات كبيرة من فيتامين ج فإنه يساعد بشكل كبير على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويعمل على وقاية الأوردة والشرايين من الإصابة بالتصلب أو الجلطات نتيجة إرتفاع ضغط الدم.

يحسن صحة المرأة بعد الولادة

  • تعالج أيضًا تلك المركبات مشاكل النزيف التي تصيب بعض السيدات بعد الولادة حيث يعمل على تركيز هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي يسيطر الجسم على ذلك النزيف ويساعد المرأة على تخطي مرحلة النفاس على خير.
  • يصف بعض الأطباء حبوب الرشاد للمرأة بعد الولادة لزيادة إفراز الحليب وتمدد الغدد اللبنية في الثدي، فضلًا عن عنصر الحديد وبعض البروتينات التي تصل إلى الطفل وتعمل على إستعادة بعض العناصر التي فقدتها المراة طوال فترة الحمل.
مصطفي شعبان

اعمل في مجال كتابة المحتوى منذ اكثر من عشر سنوات لدي خبرة في مجال تهيئة محركات البحث منذ 8 سنوات احظى بالشغف في مجالات متعددة منها القراءة والكتابة منذ الصغر، فريقي المُفضل الزمالك طموح ولدي العديد من المواهب الإدارية، حاصل على دبلومة من AUC في إدارة الموظفين وكيفية التعامل مع فريق العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *