ما هو تفسير رؤية الثعبان الاسود في المنام لأشهر العلماء؟

ما هو تفسير رؤية الثعبان الاسود في المنام
ما هو تفسير رؤية الثعبان الاسود في المنام

تعد رؤية الثعابين السوداء في الأحلام هي من الرؤى الشائعة والتي قد يراها الكثير من الأشخاص، ولذلك يبحث الكثير على التفسيرات التي جاءت عليها من قبل علماء تفسير الأحلام. اضغط هنا لتتعرف على المزيد من تفسيرات حلم الثعبان

اختلفت تلك الدلالات ما بين الخير والشر، وذلك باختلاف الرؤية نفسها، وعلى حالة الرائي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أشهر التفسيرات التي جاءت حول رؤية الثعبان الأسود في المنام.

تفسير رؤية الثعبان الأسود في المنام

  • في حالة مشاهدة الثعابين كبيرة الحجم وضخمة وتحمل لون أسود، فهي دلالة على عدو وربما يكون من أهل البيت أو من أحد أفراد العائلة، أو من أصدقاء الرائي المقربين له، ولكنهم يكنون له الكره.  ما هي دلالة الحلم بثعبان كبير في المنام؟
  • إن كان على الفراش، فهو خيانة من قبل الشريك الآخر، وقيل أيضًا أنه مصائب وكروب وهموم سوف تصيب الحالم.
  • رؤيته داخل المنزل بشكل عام دلالة على أن هناك أشخاص ما يحسدونهم أو يحقدون عليهم ويكنون لهم مشاعر الغيرة.
  • ولكن عند مشاهدته في المطبخ، فإنه فقر وضيق حال سوف ينال أهل المنزل.
  • عند رؤيته داخل الحمام فهو شخص يعاديه من أهل المنزل، وإن قام بقطع رأسه فهو خير له وإنتصار على من يعاديه، وإتقاء لشر ذلك العدو.
  • عند مشاهدته في الماء فهو زوال للهموم وتفريج للكروب، ونصرة على من يبغضونه، وهو التخلص من جميع المشاكل التي يعاني منها الحالم سواء كانت مادية أو زوجية.

  إذا كنت تبحث عن تفسيرات أخرى قم بزيارة قسم تفسير الأحلام في موقع مصري.

تفسير رؤية الثعبان الأسود في المنام للنابلسي

وضع هذا الفقيه الجليل أربع دلالات لهذه الرؤية وهي الآتي:

الأولى: أشار النابلسي أن رمز الثعبان إشارة بأن الحالم لن يجد راحته بين أهله وسيتعارك معهم وبعد ذلك سيتركهم، وسوف يذهب إلى مكان آخر يستقر فيه ويجد راحته بداخله.

الثانية: ظهور الثعبان باللون الأسود في الحلم للرائي علامة على انتشار الفِتن والمعاصي في المكان الذي يحيا فيه سواء كانت قرية أو مدينة أو سينتشر هذا الخراب في البلد بأكملها.

الثالثة: المتزوجة عندما ترى رمز الثعبان الأسود، فهذه إشارة بابتلائها مستقبلياً بأمراض تقف حاجزاً أمام تنفيذ رغبتها في الإنجاب والإحساس بالأمومة، وهذا الأمر يفزعها ويزيد القلق والرعب في قلبها.

الرابعة: الثعبان بشكل عام في منام الحالم الفقير علامة على أن أحواله الاجتماعية والمادية سترتقي وسيصل إلى الثراء الفاحش، ولكن كل هذه الأموال ستأتيه من طريق غير مشروع.

رمز الثعبان الأسود في المنام لابن شاهين

  • أشار أنها لو رأت الثعبان الأسود في حلمها ونجحت في قتله وقطعه إلى جزئين منفصلين، فهذا الرمز مُتعلقاً بطريقة تربيتها لأطفالها.

فهي ستقوم بتوجيههم نحو الالتزام بالشعائر الدينية والاهتمام بما ورثناه من عادات وتقاليد واجب عليهم احترامها واتباعها وتوريثها لأولادهم فيما بعد.

  • قال ابن شاهين أن المرأة المتزوجة لو شاهدت في حلمها ثعباناً أسوداً، فهذه علامة سلبية توحي بدلالتين هامتين:

الأولى: أنها قد تُنجِب طفلاً ذكراً به إعاقة في جسده إما حركية أو بصرية أو سمعية، ولا شك أن تلك الإعاقة ستسبب لها وللطفل اضطرابات كثيرة.

الثانية: توميء الرؤية بأنها قد تُرزَق بإنجاب فتاة قريباً، ولكن ابن شاهين قال أن أخلاق هذه الفتاة ستكون قميئة وغير مُشرِّفة أبداً، وهذا الأمر قد يُسبب الأذى للحالمة وجميع أسرتها وسيرتهم ستم تشويهها بسبب سلوكيات ابنتهم.

تفسير رؤية الثعبان الأسود في المنام للعزباء

  • عندما ترى الفتاة الغير متزوجة الثعبان الاسود الحلم فإنه واقع مؤلم تعيش به، ويأتي لها من خلال أحلامها، وربما أفكار سلبية تؤثر عليها بشكل كبير وتسيطر على حياتها. تفسيرات أخرى لرؤية حلم الثعبان الاسود وقتله في المنام
  • هو زواج غير جيد لها وشريك غير صالح، ولذلك عليها التفكير بشكل جيد قبل إتخاذ قرار الزواج.

الدلالات السلبية الخاصة بتفسير حلم الثعبان الأسود للعزباء

من الدلالات السلبية الخاصة بهذا المشهد في حلم العزباء هي الآتي:

  • إذا كانت مخطوبة في اليقظة ورأت ذلك الثعبان متواجداً على سريرها، فهذه علامة بأنها لم تلتزم بالقواعد والضوابط الشرعية للخطوبة وقامت بممارسة الرذيلة مع خطيبها.

وهي تعيش في حيرة كبيرة في الوقت الحالي وتخاف بشدة من فتش سِرّها للجميع، لأن ذلك الأمر سيلوث سمعتها وسمعة أهلها أمام الناس.

  • هذا الرمز يوحي بتسُّرع الرائية، كما أنها لا تترك زمام الأمور لعقلها، ولكنها للأسف تتسم بالعاطفة المندفعة.

وبالتالي فالحلم يُفسَّر بأنها بحاجه إلى اكتساب سمة التأني والهدوء والتفكير بعقلانية بشكل أكبر حتى تفلح في حياتها، وتنجح في مهنتها ودراستها وعلاقاتها الاجتماعية.

أما بخصوص الدلالات الإيجابية:

  • فقال المؤولون أن العزباء لو شاهدت في رؤيتها ثعباناً لونه أسود وشعرت آنذاك بضرورة مواجهته وبالفعل قامت بالوقوف أمامه بكل قوة وتخلصت منه بدون خوف أو رهبة.

فهذا المشهد يوميء بأنها شخصية قوية ولا تترك أي شخص يسلب منها حقوقها، كما أنها صادقة ولا تتبع طُرق ملتوية في حياتها.

تفسير رؤية الثعبان الأسود في المنام للمتزوجة

  • بالنسبة للسيدة المتزوجة فهو غير محمود على الإطلاق، فهو عداوة كبيرة من قبل أحد السيدات، والتي تكن لها البغض والحقد بشكل دائم.
  • قال ابن سيرين أيضًا بأنه سيدة تتحدث عنها بالسوء وتغتابها وتنم عليها باستمرار، وربما توقع بينها وبين أحد الأشخاص المقربين لها وربما زوجها.
  • إن لدغها في منامها فإنها مشاكل وكروب سوف تصيب أهل البيت، ولو قامت بقتلها بعد لدغها فهي إنتصار وإنتهاء للمشاكل، وضعف العدو، أو تدل على وجود عدو لها ولكن لا يستطيع إيذائها بالقول ولا بالفعل . ما هو تفسير رؤية لدغة الثعبان في المنام؟

وسيتم شرح أشهر عشر تفسيرات أخرى خاصة بتفسير حلم الثعبان الأسود للمتزوجة من خلال الآتي:

  • الأول: رُبما ذلك المشهد يوميء بأن عدوها في الحياة هو زوجها أو ولد من أولادها، وهذا الأمر سيكون مُؤلماً بشدة، لأنه من المفترض أن الأقارب يكونون أكثر الأشخاص احتواءاً للشخص، ولكن للأسف ذلك المشهد يُفسَّر بعكس ذلك

وحتى لا تتعجب الحالمة من ذلك التأويل فقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز تلك الآية التي تؤكد أن الأعداء ليسوا من الضرورة أن يكونوا غُرباء (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ).

  • الثاني: رُبما تحذرها الرؤية من أحد جيرانها في اليقظة لأنه يكرهها ويحقد عليها بسبب الخير الكثير الذي تنعم به في حياتها، وحتى تأمن شر حسده لها لا بد أن تتسم ببعض من الغموض والخصوصية في حياتها.
  • الثالث: لو كانت هذه المرأة في اليقظة لديها عدد من الأصدقاء ومخدوعة في نواياهم، وكانت تظن أنهم صادقين معها، فرؤية الثعبان الأسود إشارة بأن أصدقائها سيكونون سر تعاستها في الحياة بسبب الكوارث التي يدبرونها لها، ولو لن تحرص من تعاملها معهم سيمسها الضرر وسوف تقع في المحذور.

كما أن ابن سيرين قال أن تلك الدلالة شاملة جميع ألوان الثعابين سواء أبيض أو أزرق أو مختلط الألوان.

  • الرابع: إذا ظهر الثعبان الأسود في حلم المرأة المتزوجة، وكان متواجداً في بيتها وبعدما رأته شعرت بالرعب الشديد، فهذا الحلم يحمل أمارة مؤلمة لكل سيدة متزوجة، وهي أن زوجها سيعتل قريباً، وتلك العِلة سيكون لها تأثيراً قميئاً عليه وعلى كل أفراد عائلته، لأنهم سيحزنون على مرضه.

وقال المؤولون أن هذا المرض سيكون ثقيلاً لدرجة أنه سيجعله طريحاً للفراش فترة من الوقت، ولكن الله قادر على شفاء كل المرضى من آلامهم، فالدعاء والتضرع ستزول الصعاب.

  • الخامس: إذا شاهدت في حلمها أن الثعبان الأسود دخل منزلها وصار يزحف في كل حُجْراته، فهذه علامة سلبية تعني أن زوجها شخص غير مُخلص لها، وهي ستفكر في التخلص منه ومن سلوكياته الغير مُنضبطة.
  • السادس: لو حلمت بأنها جالسة على سريرها والثعبان الأسود كان بجانبها على السرير، فهذا المشهد يكشف التعاسة التي تعيشها في الوقت الحالي بسبب خلافاتها المتعددة مع زوجها التي ستجعل الأمور تصل بينهم إلى الهجر وابتعاد كل منهم عن الآخر.
  • السابع: لو شاهدت في رؤيتها ثعباناً أسوداً يُبدل لون جلده من لون لآخر، فهذه إشارة سيئة بوجود امرأة من صديقاتها أو أقاربها تُحِب زوجها وتفعل الكثير من السلوكيات الملتوية كي تلفت انتباهه لها، ولذلك فلا بد أن تحافظ عليه وتحرص جيداً في تعاملاتها مع الآخرين.
  • الثامن: قال ابن سيرين أنها لو شاهدت ثعباناً لونه أسود ومخيف وعضّها في الرؤية، فهذه علامة بظلم كبير ستقع فيه، وسيكون من شخص أعلى منها في المكانة أو المستوى المادي والمهني.
  • التاسع: لو رأت ذلك الثعبان في منامها وكانت تحاربه وتحاول أن تحمي ذاتها من إيذائه الكبير لها، فهذا يدل على نجاحها الكبير في وظيفتها التي سيسبب لزملائها في العمل ضيق شديد، وبالتالي ستندلع نار الحقد والأذى في قلبهم من ناحيتها، ومن ثَمّ سيقومون بفعل الكثير من المكائد ولها، ولكنها لن تستسلم وستظل تدافع عن نفسها ضد كل التُهم التي ستوجه لها منهم.
  • عاشراً: قال ابن شاهين أن المتزوجة لو قتلت في حلمها الثعبان الأسود، ولكنها رأت أنه مازال حياً ويقوم بتحريك رأسه، فهذه إشارة بسيدة لئيمة تحوم حول زوجها بنية الزواج منه، وسيكون من الصعب التخلُص من مكائدها في اليقظة.

رؤية الثعبان الأسود في المنام للحامل

  • توميء هذه الرؤية للمرأة الحامل بأنها سوف تنجب مولود ذكر بإذن الله.
  • ولكن إن كان يطاردها فهو غل وحقد يكنه أحد الأشخاص لها.
  • إن قامت المرأة بقتله في الحلم فهو دليل على التخلص من المشاكل، وقيل بأنه له علاقة بولادتها، فسوف تكون سهلة وميسرة بإذن الله.

رمز الثعبان الأسود في المنام للمطلقة

  • إذا رأت المرأة المطلقة أن الثعبان الأسود يطاردها أو يزحف أمامها، فهذا المشهد كناية عن اشتياق طليقها لها ورغبته الشديدة في عودة الزيجة بينهم مرة أخرى.

ولكن وضّح الفقهاء أن السُبل التي يتخذها كي تقبل بالرجوع له مرة أخرى هي سُبل ملتوية، ورُبما يؤذيها في حياتها أو عملها حتى تلجأ له، ولكن للأسف كل هذه الأفعال المؤذية التي سيقوم بها ستكون سبباً في كرهها له بشكل أكبر.

  • إذا شاهدت في حلمها أن الثعبان الأسود بداخل بيتها، فهذا الحلم يكشف علاقتها العاطفية السرية برجل ما وهي تريد أن تتزوجه في اليقظة.

ولكن ذلك الرجل أكد الفقهاء أنه لئيم ولا يحبها، وإنما يرغب في اكتمال زيجته منها كي ينصبها عليها في مبلغ كبير من أموالها التي تمتلكها.

  • لو شاهدت المطلقة أن الثعبان اقترب منها ولدغها، فهذه اللدغة علامة على سوء حالتها النفسية، فهي تعيش أجواءاً من الوحدة والفراغ العاطفي.

كما أنها تتحمل أعباء أولادها بدون أن يمدّ شخصاً من أسرتها يده لها ويتحمل معها مسئوليتهم، وهذا الأمر يزيد من اكتئابها وإحساسها بالضيق في اليقظة.

تفسير حلم الثعبان الأسود

الثعابين في المنام من الرموز المُخيفة، فقد تظهر في الحلم بأحجام مختلفة، ورُبما يظهر في حلم الرائي أكثر من ثعبان أسود، وقد يراه في منزله أو عمله، ورُبما في الطريق، فكل مشهد من المشاهد السابقة يُعطي تأويل مختلف عن غيره، سنقوم بحصر كل هذه الأحلام في النقاط الآتية:

  • الحلم الأول: لو الرائي كان يسير في منامه بداخل مكان مُكتظ بالأفاعي والثعابين السوداء، ورغم امتلائه بهم إلا أنه كان يسير بكل ثقة ولم يشعر بالخوف منهم أبداً، كما أنهم لم يحاولوا أن يهجموا عليه أو يضرُّوه، فهذا المشهد يُفسر بالآتي:

امتلاء المكان بالأفاعي إشارة بزيادة أعداء الحالم في اليقظة.

سير الرائي في أمان علامة على حمايته من مكائد أعدائه، ورُبما الحلم يدل على قوة كبيرة سيعطيها الله له، وسوف يستخدمها في هزيمة خصومه والانتصار عليهم.

  • الحلم الثاني: الشخص الذي يمتلك في اليقظة أرض كبيرة يتم فيها زراعة المحاصيل المتنوعة من خضروات وفواكه، إذا شاهد في رؤيته أن بداخلها عدد كبير من الثعابين السوداء، فهذا المشهد يؤول بالآتي:

أن هذه الأرض سوف تنتج عدداً كبيراً من المحاصيل هذه السنة، وسيتعامل الحالم مع الكثير من التُجّار، وبالتالي فالخير والرزق سيزيدون في حياته فور نضوح هذه المحاصيل.

  • الحلم الثالث: لو الحالم كان متزوجاً في الواقع ورأى في حلمه ثُعباناً أسوداً يزحف على فراشه، فقام بمهاجمة هذا الثعبان وقتله في المنام، فهذا الحلم يدل على الآتي:

أن الموت سيُحلِّق في منزل هذا الرجل وستتوفى زوجته عن قريب، ولا شك أن وفاة الزوجة يُعد من الأحداث المؤلمة في حياة المتزوج وخاصة لو كانت أماً لأطفال.

  • الحلم الرابع: لو الرائي شاهد أنه يجلس في مكان عمله، وعندما نظر لسقف المكان شاهد ثعباناً لونه أسود ينزل منه، فتلك الرؤية تحتوي على الدلالات الآتية:

بما أن الثعبان ظهر في مكان وظيفة الرائي، إذاً فالتفسير سيتعلق بالجانب المهني له ويدل على وفاة صاحب العمل عن قريب.

  • الحلم الخامس: لو ظهر في حلم الرائي عدداً كبيراً من الثعابين ذات اللون الأسود، وشاهد أنهم كانوا يتشاجرون مع بعضهم حتى وصل أن جزء منهم قتل وابتلع الآخر، فهذا الحلم كناية عن الآتي:

لو ظهرت هذه الثعابين في منزل الحالم، فهذه أمارة بأن المشاكل ستزيد في منزله، وللأسف سيحدث ظلم وافتراء في هذه المشاجرات، بمعنى أن الفرد الأقوى سيظلم الضعيف في المنزل.

ولو هذا المشهد رآه الحالم في مكان عمله، فالحلم آنذاك يدل على عراك عنيف سيحدث بين أعضاء هذا العمل، والطرف الأقوى سيسحق الأضعف منه.

  • الحلم السادس: إذا شاهد الحالم في منامه ثعباناً أسود دخل إلى بيته والتفَّ حول المقعد الذي يجلس عليه (أكبر فرد في الأسرة كالأب أو الأم)، وظهر الثعبان في المنام وهو مسالم ولم يقُم بإلحاق الضرر بأحد، فالحلم يوميء بالآتي:

أن هناك شخص اعتاد أن يدخل منزل الحالم، وعلى الأغلب سيكون فرداً من أفراد العائلة، وهو حالياً يقوم بوضع خِطّة مُحكَمة لانهيار منزل الرائي وتدميره بشكل كامل.

والسلوك المطلوب من الحالم حيال هذه الرؤية أن يُكثِر من الصلاة وقراءة القرآن بنية معرفة مَنْ هو ذلك الشخص المنافق المؤذي الذي ينوي له هذه النية السيئة، ومن ثَمّ سيبتعد عنه تماماً أو على الأقل سيأمن شرِّه.

تفسير حلم الثعبان الأسود الصغير

  • قال أحد المفسرين أن المتزوجة إذا شاهدت في حلمها ثعباناً أسوداً صغير الحجم، فهذا الرمز فيه بُشرى وتحذير في الوقت ذاته:

البُشرى: أن الله سوف يكرمها بالحمل القريب.

التحذير: أن هذا الحمل سيكون صعباً جداً عليها وستعتل جسدياً ونفسياً طيلة فترة الحمل.

  • الثعابين السوداء صغيرة الحجم لو رآها الحالم وهي تملأ فراشه الذي ينام عليه، فهذه علامة بزيادة الذُرية التي سيُرزَق بها عن قريب.
  • لو رأى الحالم أعداد كبيرة من الثعابين الصغيرة بألوان كثيرة منها الأسود والأصفر والأبيض وغيرهم، فإن ظهور ألوان كثيرة من الثعابين علامة بسيدات ماكرات في حياة الرائي وسيكيدون له قريباً.
  • أما لو نظر الحالم إلى أثاث بيته في الحلم فوجده مليئاً بأعداد كبيرة من الثعابين الصغيرة تزحف فوقه، فهذه الرؤية كناية عن كثرة ماله في الدنيا.
  • قال ارميتاج عالم النفس الشهير أن الثعبان الأسود لو ظهر في المنام وحجمه كان صغيراً، فهذه علامة توضح الحُزن الذي يعانيه الرائي من جحود الحبيب وعدم اهتمامه به، وهذا الإهمال المؤلم يترك آثاراً نفسية قاسية في نفسه.
  • رمز الثعبان الصغير بصفة عامة إشارة بأزمة سيمر بها الحالم وسيعيش حياته بعدها بدون أي خسائر.

أهم التفسيرات لرؤية الثعبان الأسود في المنام

تفسير حلم الثعبان الأسود يطاردني

  • لو العزباء رأت في حلمها ثعباناً أسوداً يلاحقها في كل مكان تذهب فيه، فهذا الثعبان كناية عن شاب يُحبها في الحقيقة ولكنها لا تبادله نفس المشاعر.

وهو يرغب في الزواج منها رغماً عنها، وهذا الأمر يمثل لها رُعباً شديداً، لأنه لو تحقق واكتملت الزيجة بينهم ستعيش في تعاسة وضيق كبير.

تفسير حلم الثعبان الأسود وقتله

  • قتل الثعبان في حلم المرأة المطلقة يحمل دلالة إيجابية وهي أن الخوف والقلق والإزعاج الذي عاشته في حياتها سينتهي عن قريب.

فهي ستقابل رجل مُخلِص ستتزوجه وستعيش معه كل الأيام الجميلة التي كانت تريد أن تعيشها من قبل.

  • كما أن رؤية قتل الثعبان في العام علامة على الشفاء من السحر والحسد والتخلُص من أشخاص أشرار كانوا يزعجون الحالم في منامه.

كما أنه يدل على الراحة النفسية والشفاء من العِلل الجسدية، وعودة جميع العلاقات الاجتماعية التي قُطِعَت من قبل في اليقظة.

تفسير حلم الثعبان الأسود الكبير

  • قال ابن سيرين أن الحالم لو شاهد ثعباناً أسوداً ضخماً جِلده غليظ، سوف ترمز الرؤية إلى وجود أشخاص مُلحدين يلتفون حول الحالم في الوقت الحالي.
  • قال ارميتاج وهو أحد علماء النفس الكبار أن الثعبان الكبير لو ظهر لك في الحلم، فعليك أن تعلم بأن حياتك ستكون صعبة والدنيا ستقسو عليك في مراحل كثيرة من عُمرك، ولكنك سوف تستوعظ من كل هذه المواقف الصعبة وستساهم بشكل كبير في بناء شخصيتك.

تفسير حلم الحنش الأسود

استكمالاً للفقرات السابقة سيتم طرح خمس أحلام مختلفة خاصة بظهور رمز الحنش أو الثعبان الأسود في المنام:

  • الحلم الأول: لو الحالم رأى ثعباناً أسوداً ميتاً منقسماً إلى جزئين في حلمه، فهذه الرؤية غير حميدة وتدل على الآتي:

أن الرائي لديه مشكلات في شخصيته تجعله غير قادر على التأقلم مع المجتمع الخارجي، وقال الفقهاء أن تلك المشكلات خاصة بالجانب الاجتماعي لديه.

حيث أنه يحتاج إلى تعلُّم المزيد من المهارات الاجتماعية التي تُتيح له التواصل مع الآخرين بشكل سهل وبسيط، وأبرزها هي الآتي:

المرونة في مخالطة الغير والقدرة على التواصل مع طبقات مختلفة من المجتمع.

احترام مشاعر الآخرين، كما أنه بحاجة إلى تعلُّم صفة الصبر وتقبُّل اختلاف وجهات النظر مع المُحيطين به.

  • الحلم الثاني: قد يشاهد الحالم أن الحنش الأسود قام بالهجوم عليه وابتلعه في المنام، فمثل هذه الرؤى تُثير قلقاً كبيراً لكثير من الحالمين، ولكن أحد المفسرين وضع لها تأويلات محمودة وهي الآتي:

أولاً: المال الكثير سيكون من نصيب الرائي، وهذا المال في الغالب سيأخذه من عمله واجتهاده الكبير فيه، فرُبما يتفاجأ بمكافأة مادية أو ترقية وظيفية سترضيه في القريب العاجل.

ثانياً: سيُرزق الحالم بنِعمة حُب واحترام الناس له، ومن ثَّم فالحلم به أمارات إيجابية، ولكن على الشرط؛ لا بد أن تكون أغلب تفاصيل الرؤية محمودة.

لأن رمز هجوم الثعابين من الرموز القميئة، وبالتالي فلا بد أن نؤكد على شيء خطير وهو أن تأويل الأحلام لم يتم على وتيرة واحدة ولا يمكن تفسير الرمز بتأويل موحد على جميع الحالات، فلكل رمز وله تأويله المختلف على حسب الحلم ككل.

  • الحلم الثالث: عندما يشاهد الرائي في منامه ثعباناً أسوداً يتتبع كل خطواته ويتربص بكل تحركاته في المنام، فالمشهد سيء ويشير إلى الآتي:

يوجد شخص يتبع الرائي ويراقبه في اليقظة، وهذه المراقبة غرضها هو إيذائه ومعرفة أسراره كي يقوم بتوريطه في كارثة تهدد أمن حياته ومستقبله.

وإذا شاهد الرائي أن شخصاً يعرفه كان يسير ورائه في الحلم وتحول إلى ثعبان أو أصبحت رأسه تشبه رأس الحنش الأسود، فالحلم يُعبِّر عن شيء مهم.

وهو أن ذلك الإنسان المُراقِب للحالم في منامه يحمل نوايا سيئة له، والله وضَّح للحالم ما يدور خلفه من مكائد كي يحذر جيداً ويمتنع عن مخالطة ذلك الإنسان الماكر مرة أخرى.

  • الحلم الرابع: إذا اشترى الحالم ثعباناً أو رأى أنه يمتلك في منزله حنشاً أسوداً، فهذه الرؤية تدل على الآتي:

أنه سيكون من أصحاب السُلْطات والمناصب الكُبرى عن قريب، ومن ثَّم سيزيد ماله وسيرتقي بمستواه الاجتماعي هو وأسرته.

  • الحلم الخامس: أكد المفسرون أن الحنش الأسود رُبما يُعبِّر عن أعداء للحالم وليسوا من الضرورة أن يكونوا من البشر، وإنما سيكونون من الجِن، وهذا سيتم توضيحه من خلال الآتي:

سألت إحدى النساء مُفسر أحلام وقالت له اعتدت أن أرى حنشاً أسوداً في حلمي، فأجابها المؤول وقال لها رُبما يكون هذا الحنش علامة على شيطان يتربص بك أو يؤول الحلم بسحر لعين أصابك في علاقتك مع زوجك وجعل حياتك مريرة، مثلما قال الله في قرآنه الكريم (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِ).

وبما أن الحسد أو السحر من الأشياء التي تزيد الحُزن والأسى في حياة الإنسان، فلا بد أن تتخذ الرائية خطوات إيجابية حيال التخلُّص منه وستكون كالآتي:

المحافظة على خصوصية العلاقة  مع زوجها وعدم البوح بأسرارها لأي شخص من أقاربها أو أسرتها وكذلك من أقاربه أيضاً، حتى لا تشتعل الغيرة في قلب أحداً منهم ويقوم بالحقد عليهم وفِعل السحر لهم من جديد.

المواظبة على الصلاة وقراءة الآيات التي تُبطِل السحر، كما أن الرُقية الشرعية هامة جداً في التخلُّص من الحسد وعواقبه الوخيمة.

أكد فقهاء الدين أن المواظبة على قراءة سورة البقرة يومياً يطرد الشياطين من المنزل، وبالتالي سيزيد الهدوء في حياتها وستعود علاقتها مع زوجها طيبة ومستقرة مثلما كانت سابقاً.

تفسير رؤية الثعبان الأسود في المنام (من وجهة نظر علم النفس)

فرويد هو مؤسس علم النفس ومن ضمن العلماء الذين تحدثوا عن تفسير الأحلام بشكل بارع، وقام بتأليف كتاب كامل عن الأحلام ويُعد من المصادر القوية للتفسير، وعندما تحدث عن تأويل الأفعى أو الثعبان ذو اللون الأسود ذكر هذه التأويلات:

  • أولاً: قال أن هذا الرمز يتعلق بالناحية العاطفية في حياة الحالم، فرُبما يشكو في حياته من الكبت الجنسي أو الفراغ العاطفي وعدم وجود شخص في حياته يتبادل معه مشاعر الحُب.
  • ثانياً: أكد أن هذا الرمز يوميء برغبات جسدية يشعر بها الحالم في الوقت الحالي وتصل به إلى الشغف، ولكنها رغبات ومتطلبات غير مُستقيمة، أو بمعنى أوضح أنه لا يصح أن يتم إشباعها بشكل عشوائي، ولكن لا بد أن يشبعها في إطار الزواج الشرعي.
  • ثالثاً: اتفق فرويد مع فقهاء التفسير في أن رمز الثعبان الأسود يدل على شر وخطر قادم للحالم قريباً، وهذا الخطر سيكون سبباً في تدمير توازنه النفسي لبعض من الوقت.
  • رابعاً: اجتمع بعض علماء النفس على وضع دلالات أخرى خاصة بتأويل رمز الثعبان الأسود في المنام بخلاف ما قاله فرويد في السطور السابقة وقالوا: أنه يوميء بزيادة مشاعر الخوف في قلب الحالم، ورُبما يكون خائفاً من الآتي:

قد يكون الحالم شخص عشوائي ويخاف من الانضباط في حياته، لأن ذلك الانضباط سيمنعه من القيام ببعض السلوكيات الفوضوية التي كان يقوم بها وتُسبب له السعادة في أوقات كثيرة، وبالتالي فهو بحاجة إلى تعديلات كثيرة في شخصيته كي يعرف أن الالتزام في الحياة هو سر المُتعة الحقيقية.

أحياناً يرى الحالم هذا الرمز ليعبر له عن هلعه الشديد من مديره في العمل، ورُبما يوميء بأنه ليس من الأشخاص الأقوياء الذين يهزمون الصعاب المتواجدة في حياتهم بل يتركونها تنتشر في حياتهم خوفاً من أن يواجهونها.

وبالتالي فالسبب الرئيسي وراء رؤية هذا الرمز هو ضرورة انتباه الحالم لكل تصرفاته السيئة والعمل على طرد الخوف من حياته والتحلّي بالشجاعة والقوة.

  • خامساً: أحياناً الشخص الذي يعاني من عدم القدرة على مشاعره وعواطفه سيرى الثعبان الأسود في حلمه، وقال عُلماء النفس أن هذه المشاعر ستتأرجح ما بين العصبية المُفرطة والاكتئاب والشعور بالإرهاق في الحياة.
  • سادساً: الثعبان كان رمزاً للحِكمة في الكثير من الثقافات القديمة، ولذلك فرُبما الرؤية تدل على تطلُع الحالم ورغبته في إيجاد مصادر المعلومات التي طالما بحث عنها في السابق وسيصل إليها قريباً، وبالتالي سيزيد مستوى المعرفة لديه.

تفسير حلم قطع رأس الثعبان الأسود

  • قال المؤولون أن الشاب الأعزب لو رأى في حلمه ثعباناً أسوداً فلم يخف منه واستطاع أن يقتله وتخلص منه، فهذه إشارة إيجابية بأن الله سيعطيه المقدرة التي تجعله يسحق خِصماً قوياً وصاحب مكانة كبيرة في اليقظة.
  • لو قطع الحالم في منامه رأس الثعبان وقام بتناول أجزاء منها، فهذه علامة مُبشرة بأنه سيحصل على مصلحة من أحد خصومه في اليقظة.
  • لو قطع الحالم في رؤيته رأس الحنش الأسود ثم دفنها في التراب، فهذه علامة بأنه إنسان مُسامح وسوف يعفو عن أحد خصومه عن قريب.

موقع مصري اكبر موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع مصري لتفسير الأحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.