ما تفسير حلم نزول المطر بغزارة لابن سيرين؟

Mohamed Shieref
2024-01-15T16:26:38+02:00
تفسير الاحلام
Mohamed Shierefتم التدقيق بواسطة: مصطفي شعبان31 يوليو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر

تفسير حلم نزول المطر بغزارة، إن رؤية المطر من الرؤى المحمودة والمبشرة بالخير والرزق والبركة، ولقد ذهب الفقهاء إلى ربط تأويل المطر بعواقبه من ناحية النفع والضرر، فهناك حالات يُستحسن فيها المطر، بينما توجد حالات أخرى يكون بها المطر مكروهاً، وفي هذا المقال نختص بالذكر كافة الدلالات والحالات التي يعبر عنها نزول المطر بغزارة، ونذكر بمزيد من التفصيل والشرح الحالات التي تتباين من شخص لآخر.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة

تفسير حلم نزول المطر بغزارة

  • تعبر رؤية المطر عن الخير والرحمة والعناية الإلهية، وهو رمز الوفاء بالعهود ونيل المقاصد والغايات وقضاء الحوائج وبلوغ المآرب والأهداف، ومن رأى المطر ينزل بغزارة، دل ذلك على تبدد الحزن والغم، وقدوم الفرج والعوض والرزق الوفير.
  • ومن منظور آخر، فإن نزول المطر بغزارة قد يكون مؤشر على العذاب والعقوبة والضرر البالغ وذلك إن كان فيه دمار، وذلك لقول المولى عز وجل: ” وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ “
  • وإن نزل المطر فأحيأ الأرض، دل ذلك على الحياة والخير وحلول البركة، وذلك لقوله تعالى: ” وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون ” ” هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ “
  • والمطر الغزير يدل على الرحمة والوفرة في الخيرات والأرزاق، وهو يشير أيضاً إلى المنافع والفوائد والهبات التي يحظى بها الفرد، وهو للتاجر دليل على زيادة الأرباح وتحقيق المآرب، وللفقير رمز الاستغناء وتبدل الأحوال ونيل المطالب.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن رؤية المطر تدل على البركة والخصوبة والنماء، وهو عمارة الأرض وسر الخير والصحة، فإن انقطع المطر أو شح، فذلك دليل على الهلاك والفساد وسوء الحال والكساد، وإن كان فيه دمار أو على غير طبيعته، فذلك عذاب الله.
  • ونزول المطر الغزير فيه الخير والرزق ما لم يكن به ضرر أو دمار، فإن كان في وقته، دل ذلك على الرخاء والبركة والعافية، وهو للمزارع دليل على الحصاد والخصب ونيل المرام، وإن كان أهل البلاد في كرب، ونزل المطر، دل ذلك على الفرج القريب وانجلاء الهموم والكروب.
  • وكل مطر سواء كان غزيراً أو خفيفاً محمود، ويحمل دلالات الخير وذلك إن كان في اليقظة أو المنام، ولكن إذا كان المطر ينزل بغزارة وفيه ضرر، دل ذلك على الخوف الشديد والفزع وضيق الحال، فقد يكون المطر دليل على العلل والأسقام.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة للعزباء

  • ترمز رؤية المطر إلى من يطمع بالرائية ويتربص بها، ويحاول الإيقاع بها أو الانتفاع منها، وقد يلحق بها ضرراً بالغاً، وذلك إن كان المطر غزيراً أو به أذى، وإن كانت تمشي تحت المطر، دل ذلك على المشاعر التي تتضارب بداخلها، والمخاوف التي تساورها.
  • والمشي تحت المطر يدل أيضاً على البحث عن الفرص المناسبة سواء في العمل أو الزواج أو الدراسة والسفر، وقد تبحث عن مصدر رزق جديد يوفر لها كافة احتياجاتها، ورؤية المطر تعبر عن الخير والرزق الذي يأتيها دون احتساب أو تقدير.
  • وفي حال شاهدت أنها تغتسل تحت ماء المطر، دل ذلك على العفاف والطهارة وصون النفس ومجاهدة الرغبات والأهواء، وإذا كانت تشرب من المطر، دل ذلك على استجابة الدعوات والخلاص من المتاعب والمحن.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة للمتزوجة

  • رؤية المطر تدل على نيل السكينة والاستقرار في حياتها الزوجية، وتحقيق الوفاق والانسجام مع الزوج، وهو رمز النماء والرخاء ورغد العيش والزيادة في الدنيا، وتبدل الأحوال بين ليلة وضحاها، والمطر الغزير رزق مقدر لها ويأتيها في الوقت المناسب.
  • وإن شاهدت أنها تمشي تحت المطر، دل ذلك على السعي الحثيث والعمل المتواصل لتحقيق الثبات والاستقرار، والفطنة في إدارة شئون بيتها، والمرونة في تقبل التغييرات الطارئة عليها، والمطر إن كان فيه دم أو حجارة فلا خير فيه.
  • وفي حال كانت تغتسل بالمطر، فتلك دلالة على العفو عند المقدرة واجتناب النزاع ومشاعر الضغينة والكره، كما تدل الرؤية على صلاح الأحوال وأداء الواجبات والأمانات دون تقصير أو تعطيل، وبلوغ الأمنيات وإحياء الآمال من جديد.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة للحامل

  • تعتبر رؤية المطر ذات دلالة على مرور الجنين بكافة مراحل الحمل، والنمو بشكل سوي، والقدرة على اجتياز الصعاب والعقبات التي تقف في طريقها وتحول بينها وبين رغباتها، والمطر الغزير مبشر بالخير والرزق والسرور والفرج القريب.
  • وإن رأت أنها تمشي تحت المطر، دل ذلك على السير تبعاً للفطرة السليمة، واقتراب موعد الولادة والتيسير فيه، والخلاص من الهموم والأنكاد، والنجاة من المخاطر والمتاعب، والوصول لبر الأمان، ونيل المرام والمطلب.
  • ومن شاهدت أنها تغتسل بماء المطر، فتلك دلالة على الاستعداد لقدوم موعد ولادتها ووضعها وانتهاء هذه المرحلة بسلام، واستقبال مولودها معافياً من الأمراض والأسقام، والتمتع بالعافية والحيوية.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة للمطلقة

  • إن رؤية المطر للمرأة المطلقة تدل على القيل والقال والكلام القاسي الذي تسمعه ممن يقربها ويناصبها العداء، وقد تعرض نفسها للتهم وذلك لتواجدها في مواضع الشبهات، كما يرمز المطر إلى الفرج القريب والخلاص من المحن والمخاطر.
  • ومن شاهدت أنها تمشي تحت المطر، فهى تسعى في إنهاء الخصومات والخلافات التي تحاوطها، والعمل على تدبير أمور حياتها بشكل مرن، ونزول المطر الغزير يؤول أيضاً على الرحمة الإلهية والعطف والظفر بمرادها والخروج من الشدائد.
  • وإذا رأت أنها تغتسل بماء المطر، دل ذلك على البدايات الجديدة والدخول في تجارب أخرى تنتفع منها، وقد يأتيها عرض زواج في الفترة القادمة، وتصيب الخير والرزق الوفير، وتنقضي آلامها وهمومها.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة للرجل

  • رؤية المطر للرجل تدل على البركة والخير والأعمال الناجحة والدخول في مشاريع وشراكات مثمرة تعود عليه بالنفع والفائدة، ومن رأى المطر ينزل بغزارة، دل ذلك على بدء عهد جديد في حياته، وانتهاء فترة عصيبة مر بها مؤخراً.
  • ونزول المطر للشاب الأعزب يدل على الزواج في القريب العاجل، والإقدام على عمل جديد ينتفع منه، وبلوغ الغايات والمقاصد، ومن كان متزوجاً، دلت هذه الرؤية على الوفاق والسعادة الزوجية، وانتهاء الخلافات والمشاكل التي تعاقبت عليه.
  • وإن رأى المطر ينزل في بيته دوناً عن الآخرين، فقد يكون ذلك رزق خاص يناله، وإذا كان مديوناً أو مهموماً، دلت هذه الرؤية على انجلاء الهم والغم، وسداد الدين وقضاء الحاجة، والخروج من الشدائد واجتياز المحن والصعاب.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة على البيت

  • يرتبط تأويل هذه الرؤية بما يعقب هذا المطر، فإن نزل المطر بغزارة على بيت معين، فذلك يؤول على الهلاك والخوف والفزع، وتقلب الأحوال رأساً على عقب، وتوالي الخسائر، وقد يمرض أحد أفراد هذا البيت أو تنزل به مصيبة وذلك إن كان المطر شديداً.
  • وإن نزل المطر في بيته خصيصاً، فتلك منفعة ينالها وفائدة يرجوها ويحظى بها، وتعبر هذه الرؤية عن المال أو الرزق الذي يأتيه دوناً عن غيره.
  • وهطول المطر على بيت معين يؤول على انتهاء أزمة أو ضائقة مريرة، والخروج من الشدائد والمحن.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة على شخص

  • من رأى المطر ينزل على شخص، فذلك له أكثر من وجه، فإن كان فاسقاً، دل ذلك على فساده وهلاكه وسوء عاقبته، كما تدل على توبته وهدايته والعودة للرشد والصواب.
  • وإن نزل المطر على شخص في ضائقة، فقد فرج الله كربه وهمه، وأزال عنه الغم واليأس، وتبدلت أحواله في لمح البصر.
  • وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن البدايات الجديدة والأعمال الصالحة التي تنفعه في دنياه وآخرته.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة وبرق

  • يؤكد ابن سيرين أن البرق يدل على الخوف الشديد والجزع، وهو نافع ويدل على الفائدة التي يصيبها الرائي، والخير والرزق الذي يناله وذلك إن لم يكن في البرق ضرر.
  • ومن رأى المطر ينزل بغزارة، وكان البرق ملحوظاً، دل ذلك على النعم الكثيرة والهبات والمزايا التي يحظى بها المرء، وذلك إن هبت ريح خفيفة.
  • ولكن إذا كان البرق مروعاً والمطر غزيرًا ومدمرًا، دل ذلك على الأهوال والمصائب التي تحل عليه، والمحن والكروب التي يمر بها مؤخراً.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة في النهار

  • رؤية نزول المطر في النهار تدل على الفرج القريب والرزق الوفير، ونيل المرام وقضاء الحوائج، وانتهاء أمر فيه شدة ويأس.
  • ومن رأى المطر ينزل بغزارة في النهار، ولم يكن في وقته، فذلك دليل على انقضاء الهم والغم وزوال الكرب والبلاء وذلك إن لم يكن فيه ضرر أو خراب.
  • فإن كان به ضرر أو دمار، دل ذلك على العقوبة الشديدة والمصائب الكبيرة، وقد ينزل عذاب الله على قرية بعينها لسوء فعلها ولمخالفتها الفطرة السوية والنهج السليم.

تفسير حلم نزول المطر بغزارة في الليل

  • يرمز نزول المطر في الليل إلى انكشاف الغمة، ونزول الفرج والرحمة الإلهية، واصطفاء الصالحين التوابين من الناس.
  • ومن شاهد المطر ينزل بغزارة في الليل، دل ذلك على الوصول لحلول نافعة وإنهاء المشاكل والأزمات العالقة، والخلاص من محنة شديدة.
  • ومن منظور آخر، تعبر هذه الرؤية عن الوحشة والغربة والذكريات الحزينة، والانغماس في أوهام لا طائل منها، والبعد عن الواقع المعاش.

ما تفسير حلم نزول المطر والدعاء

تدل رؤية نزول المطر والدعاء على الاتفاق والوفاق والرزق والخير وحلول البركة والسداد في الرأي ومن رأى أنه يدعو بعد نزول المطر فتلك دلالة على الدعوات المستجابة والحوائج المقضية وحصد الأمنيات التي طال انتظارها واستقبال أخبار تسر الوجدان وتسعد القلب والدعاء بعد المطر دليل على البشرى السارة والأنباء السعيدة والأرزاق والهبات العظيمة والرؤية بعد الاستخارة محمودة وتؤول على التوفيق والوداد والألفة ونيل المرام

ما تفسير حلم نزول المطر بغزارة خارج البيت؟

إن نزول المطر في البيت إن لم يكن به ضرر دليل على المنافع والفوائد التي يجنيها الرائي وتكون خاصة به دونا عن غيره وإذا نزل المطر خارج بيته دل ذلك على الحماية والعناية الإلهية والمزايا والنعم التي ينعم بها وتعينه على قضاء حوائجه ونيل مقاصده ومن شاهد المطر يهطل بغزارة خارج بيته دل ذلك على اجتناب المعاصي والآثام والبعد عن الفتن والشبهات والاحتماء بالقرآن الكريم

ما تفسير حلم نزول المطر بغزارة في الصيف؟

يرى بعض الفقهاء أن نزول المطر في غير وقته دليل على السوء والضرر وتقلب الموازين وشيوع الفساد وانتشار الكساد والأوبئة بين الناس بينما اتجه بعض المفسرين إلى القول بأن نزول المطر في غير موسمه كهطوله في الصيف دليل على الفرج والسرور واليسر والوفرة في الرزق والخير ويرتبط تأويل هذه الرؤية بشعور الرائي عند رؤيته المطر ومدى الضرر أو النفع الذي يصيبه من نزول المطر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *