ما هو تفسير حلم تنظيف البيت لابن سيرين ومسح الأرض في المنام؟

 

التنظيف في المنام
ما لا تعرفه عن تفسير رؤية تنظيف البيت في المنام

يحلمن العديد من السيدات والفتيات بأنهن ينظفن منازلهن من الشوائب والأتربة، وقد يحلم بهذة الرؤية الشباب والرجال أيضاً، وبما أن تفاصيل هذا الحلم كثيرة، فقررنا في موقع مصري أن نعرض كافة تفاصيله مع ذِكر التأويلات المناسبة لكل تفصيلة، وسنعرض لكم تفسيرات ابن سيرين وابن شاهين والنابلسي وميلر في الفقرات الآتية.

تفسير حلم تنظيف البيت

  • تنظيف المنزل في المنام قد يوميء بإشارات عديدة:

الإشارة الأولى:

الإنسان من وقت لآخر يريد أن يُغير في حياته ويكسر ما بها من روتين ورتابة، ولذلك سيُفكر طويلاً كي يجد مجموعة من الأفكار من خلالها سيشعر بالمُتعة، والحلم بتطهير البيت يشير إلى قيام الرائي بتطبيق ما جاء في رأسه في أفكار عن قريب.

فربما الأعزب أو المتزوج قد يُفكر في فكرة مشروع وتخصص هذا المشروع سيكون على حسب اهتماماته؛ بمعنى إنه لو الحالم كان مُهتماً بمشروع خاص بالملابس أو المأكولات أن أي فكرة أخرى، فسيقوم بعمل دراسة جدوى لها، وبعد ذلك سيبدأ يبحث عن مُنفذين أقوياء لها كي يضمن رِبح منه.

وقد تكون الفكرة التي خطرت في عقل الحالمة العزباء هي فكرة السفر وتوقف حياتها في المكان الذي تعيش فيه كي تنقل كل طموحاتها إلى مكان آخر وتبدأ في السعي لإنجازها، مع العلم أن هذه الأفكار التي ستسكن عقل الحالم قريباً ربما تكون أفكار فردية أو جماعية؛ أي أنه قد يقوم بها بمفرده أو سيشارك فيها مجموعة من الناس المُقريبن أو الأصدقاء.

الإشارة الثانية:

رؤية ترتيب وتنظيف البيت في مُجملها هي رؤية محمودة، ولكن لو جمع الحالم في الرؤية الغُبار من على الأرض، فهذه كناية عن خِداعه للآخرين، ومظاهر الخِداع كثيرة ومنها؛ عدم الوفاء بالوعود، النصب على الآخرين واختلاس مُمتلكاتهم، التقرُب من الناس بغرض الاستفادة منهم، وليس إفادتهم والوقوف بجانبهم.

الإشارة الثالثة:

رمز السُرعة والبُطء في تطهير البيت في الرؤية من الرموز القوية في هذا الحلم، وأشار ابن سيرين أن الرائي إذا رأى منزله في المنام في حالة مُزرية، وقام بتطهيره في مُدة زمنية سريعة، فهذه علامة على اجتهاد الحالم في اليقظة في تنفيذ عدد كبير من الصفقات والمشاريع في أقل وقت مُمكن، أما طول فترة التنظيف قد توميء بالعكس، أو تعني معاناة الرائي ومحاربته لظروف حياته السيئة كي يحظى بالراحة والحياة الخالية من الألم.

الإشارة الرابعة:

كنس الحجرات في الحلم يختلف في دلالته عن كنس المرحاض أو المطبخ أو الحديقة المنزلية، ولو قام الرائي بإزالة الأتربة التي كانت تُغطي سطح منزله، فكناية ذلك الحلم هي الفُقدان المادي، ومن الجدير بالذكر أن أي خسارة مالية سيكون ورائها عدة عوامل أدت إلى حدوثها، وهذه العوامل هي:

العامل الأول: الإنفاق المُبالغ فيه، فالإنسان منا مهما كانت حالته المادية مُتيسرة ويعيش في رغد، لو لم يحافظ على ماله سيخسره كله، وسيتفاجأ بأن كل ما جمعه من مال نتيجة مجهود وشقاء سنوات ذَهَبَ من حياته نتيجة قلة الحكمة والفوضى.

العامل الثاني: العديد من رجال الأعمال الناجحين وضعوا بعض النصائح الهامة لمُحاربة الفلس أو الخسائر المادية، وكانت النصيحة الكُبرى هي عدم وضع الأموال كلها في مشروع تجاري واحد لأن بخسارة هذا المشروع سيخسر الإنسان كل أمواله بالكامل، ولم يجد أي حل مناسب أمامه كي يعود كما كان إلا أنه يبدأ من جديد ويسلك مرة أخرى طريق الشقاء والعناء.

العامل الثالث: وهي التحديات الخارجية التي لا يمكن أن نحاربها أو نؤثر عليها، فقد يكون الحالم من أصحاب المحلات التجارية أو المصانع الكُبرى وعلى الرغم من أنه يتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة أي حريق في المكان إلا أن النيران كانت أقوى من توقعاتهم وبالتالي ستحدث له خسارة فادحة.

قد يكون من التجار الذين يعتمدون على الاستيراد والتصدير البحري عن طريق السُفن، فقد يواجه أزمة قريبة من خلال غَرق إحدى السُفن المُحملة بالبضائع التي يمتلكها، وحتى يتجنب الحالم القهر والحُزن الذي سيشعر به نتيجة الخسارة، عليه أن يكون مُتوقع أن الدنيا بها أيام مُحزِنة، وحتى يتغلب عليها لا بد أن يتقبلها ويضع خِطط حياتية خاصة به كي ينتصر على جميع أحزانه.

الإشارة الخامسة:

مشاهدة الرائي بأن بيته في الحلم كان مليئاً بأفراد أسرته، وتفاجأ بأنهم انفضوا من حوله وأصبح بمفرده في المنزل، فالفقهاء قالوا أن هذا الحلم يكشف رغبة داخلية للرائي بأنه يريد الاستقلال عن أسرته في مسكن مُختلف عن مسكنهم.

ومن المعروف أن الاستقلالية في حد ذاتها هي شيء رائع ويعني قدرة الإنسان على تحمل أعباء نفسه من ملبس ومأكل وأموال خاصة بالحياة عامةً، ووضح علماء النفس أن الاستقلالية أنواع أكثرها شيوعاً هي الاستقلالية المادية وتعني الإنفاق على الذات بدون الاحتياج لمساعدة أحد والقدرة على مواجهة الخسائر، كما أن الرائي ربما يرغب في الاستقلالية لعدة أسباب نفسية:

السبب الأول: أن عائلته فشلت في احتوائه وإعطائه الحب الذي كان يبحث عنه.

السبب الثاني: كثيراً من الشباب لديه رغبة كبيرة في تحقيق الذات، وأولى خطواته ستكون الاستقلالية، ومدى التعامل مع المشكلات الذاتية بدون اللجوء لشخص أكبر منه.

السبب الثالث: البحث عن تهيئة شخصيته بشكل كامل للحياة بدون الوالدين، فهذا السبب هام جداً لأنه كثيراً من الأبناء يتدمرون نفسياً بعد وفاة الوالدين، ولكن مع ممارسة الاستقلالية وتحمل مسئولية الذات سيكون الإنسان أكثر عقلانية وحِكمة.

الإشارة السادسة:

تنظيف المنزل كلمة واسعة ومليئة بالتفاصيل وتشتمل على الآتي، غسل الصحون، تنظيف السجاجيد، غسل الحوائط، جمع الأتربة، تلميع الأثاث، جمع القمامة، ترتيب حجرات المنزل، وكل عنصر من العناصر السابقة، وله تأويل مغاير للآخر، ولو تحدثنا عن رؤية تنفيض وغسل الحالم للسجاد في حلمه كي تكتمل نظافة المنزل، فسنعرض أربع رؤى هامة جداً في هذا الجزء:

الرؤية الأولى: تنفيض الحالم في منامه السجادة من النافذة أو البلكونة كناية عن ختام الحُزن في حياته، ونفس الرؤية للشاب الأعزب ستعطي معنى مُبشر وهو أن الله سيجبره بزوجة صافية القلب وحَسنة الأخلاق والطباع الشخصية.

الرؤية الثانية: مشاهدة العزباء بأنها تقوم بتنفيض السجادة، فهذا الحلم يستبعد البؤس من حياتها الزوجية فيما بعد، فالفقهاء اجمعوا أنها ستتزوج رجلاً قادراً مادياً وعلى المدى البعيد ستسعد بمعيشتها معه.

الرؤية الثالثة: غسيل الحالم للسجادة في حلمه، فالأموال والبركة آتية له قريباً لأن المؤولين أشاروا إلى ذلك الحلم بأنه من الأحلام المُبشرة وتعني زيادة عمل الحالم؛ بمعنى أنه لو كان يشكو من ضآلة فُرص العمل لديه، فستزداد أعماله وسيجد أن وقته أصبح مُكتظ بمواعيد العمل المُختلفة.

الرؤية الرابعة: غسل الحالم للسجادة وسط جموع الناس تعني زيادة عدد أصدقائه الذين ينتمون لمستويات اقتصادية مُرتفعة، وربما سيتسع رزقه بسبب مُصادقته لهولاء الأغنياء لأن المرء يتأثر بصديقه، ولذلك سيمتص أسلوبهم وطريقة تفكيرهم وسيقوم بتنفيذها في حياته وسيرتقي مستواه قريباً.

مقال مُميز:  تفسير حلم البيت الجديد في المنام لابن سيرين

الإشارة السابعة:

وهي خاصة بتأويلات رؤية الغبار في المنزل، وتنقسم تأويلات هذه الرؤية إلى تأويلات إيجابية وهي: أن الغبار يعني المال، وقد يشير إلى غنائم آتية للرائي، كما أنه تعني الانتصار في المنافسات والمسابقات، وتغطيه الغبار لكل ركن في المنزل يعني المشاكل، ومسحه في الحلم أمارة بتنقيه حياة الحالم من الخلافات قريباً.

أما التأويلات السلبية فهي: أن الغبار قد يوميء بإهمال صاحب الحلم في شتى نواحي حياته، فهو مُهمل في عمله، علاقاته مع الناس، ربما يكون قد وصل إهماله إلى التقصير في الصلاة والعبادة عامةً، والغبار معناه الفقر أيضاً، وقد تؤول رؤية الغبار على حسب دخوله وخروجه من المنزل.

بمعنى أن الفقهاء وضعوا فاصل كبير بين رؤية الحالم بأن الغبار يدخل منزله وسوف تشير إلى دخول الفرح والسعادة والرزق له، أما إذا خرج الغبار من منزل الرائي فهذه أمارة بخروج الستر والراحة من حياته ودخول البؤس والكرب بدلاً منهم.

أما بخصوص إزالة الغبار من المنزل، فتلك الرؤية تحمل عشرة تأويلات:

التأويل الأول: بما أن الغبار يعني الرزق إذاً، فإن تنفيضه من المنزل أمارة بضياع هذا الرزق وذهاب ستر الله وبركته من حياة الحالم.

التأويل الثاني: لو الإنسان الذي رأى الحلم معروف بانضباطه، فهنا لم نجد أي سلبيات في الحلم، وسوف يوميء بأنه بعيد عن النزوات الحرام بُعد السماء عن الأرض.

التأويل الثالث: لو الحالم شاهد الطاولات في منزله عليها طبقات متراكمة من الغبار فقام بمسحها، فهذا يعني وضوح صاحب الرؤية وابتعاده عن صفة اللؤم والخِداع، وربما يصفونه الناس بأنه صادق وشفاف في معاشرتهم، وهذه الميزة لها إيجابيات لا حصر لها لأن الإنسان كلما كان صادقاً كلما احترمه الناس، وبالتالي فالحلم يوميء بتقدير الناس للرائي واحترامهم لشخصيته.

التأويل الرابع: إذا كان الغُبار متراكم على الأطعمة التي سيأكلها الرائي في المنام، فقام بإزالة هذا الغبار من الطعام، فكناية هذا الحلم أن الرائي يحافظ على عطية الله له، ولن يهمل فيها مثلما يفعل البعض.

التأويل الخامس: لو رأى أنه يقوم بتلميع الصحون من الغبار الذي عليها، فهنا الرؤية لها تفسيرين، الأول إذا شاهد في حلمه أنه في الصباح والشمس مُشرقة فهذه أمارة بزيادة العمل والرزق، أما التفسير الثاني: لو رأى في حلمه أنه يُلمِع الصحون في يوم الجمعة فهذا قحط ينتظره.

التأويل السادس: إذا امتلأ وجه الحالم بالغبار في المنام، وشاهد أنه يزيله من على وجهه، فهذا أمر ديني مُلِح وواجب النفاذ وهو أن الرائي يستغفر الخالق مراراً وتكراراً كي يمحي ذنوبه.

التأويل السابع: عندما يُطهر الحالم ملابسه من الغبار في الحلم، فهذا إشارة بتقويمه لسلوكيات أهل منزله والعمل على ظهورهم بأفضل صورة أمام الناس، كما أنه يمدهم بالنصائح الدينية والإنسانية باستمرار لتأديبهم.

التأويل الثامن: لو امتلأت كفوف الحالم بالغبار في الحلم وقام بنفضها، فهذا تمرد على الله، وعدم تقدير نِعمه الكثيرة على الإنسان.

التأويل التاسع: لو الحالم شاهد الغبار يملأ بيته لكنه لا يقوى على إزالته لسبب أو لآخر، فهنا سيتخلى الرائي عن التزاماته المنزلية تجاه أسرته، وسيترك كل المسئوليات التي عليه وسيذهب للاستمتاع برغباته الخاصة.

التأويل العاشر: لو شاهد الحالم أن جميع الأركان الموجودة في منزله متراكم فيها الغبار فهذه علامة على سكون الجن في منزله، ولا شيء سيقوى على طرد هذا الجن إلا سورة البقرة حينما يسمعها في منزله باستمرار، كما أنها ستزيد البيت بركة ورزق.

أما لو شاهد أن الغبار مُتماسك في الحلم على عكس طبيعته في اليقظة، فقد ظهر في الحلم وهو مُتحجر، فهذه تهمة ستلاحق الحالم وستسبب له ضرر نفسي وأسري.

الإشارة الثامنة: لو منزل الحالم كان غير مُرتب وقام بترتيبه وأخذ الملابس الغير نظيفة في الرؤية وغسلها، فهنا سيظهر خمسة تأويلات:

الأول: أن الرائي لم ينم مقهور بعد الآن لأن تيسير الأحوال سيُقسَم له، فالراسب سيفخر بنجاحه، والفاشل عاطفياً سيجد من ينجح معه من خلال البقاء في علاقة حب ستنتهي بالزواج، والمُرهق نفسياً ومضغوط من حياته ستُفكك كل عُقَده وسيسعد بحياته، والمكروبة في حياتها الزوجية سيُفك كربها قريباً.

الثاني: لو شاهد الرائي أنه يقوم بتنظيف ثيابه عن طريق غسلها يدوياً، فذلك يوميء بأنه يمنع نفسه عن الحرام وهذا يُعرف في الدين بجهاد النفس، ولو تم تطهير الملبس وشكله أصبح جميل ونظيف، فهذه أمارة بأنه سينجح في جهاد ذاته الذي وصفه رسولنا الكريم بأنه الجهاد الأكبر.

إذا فالرائي يتمتع بأربعة سمات إيجابية وهم؛ حُب الله، عدم النظر للمُغريات الحياتية، الاستمتاع بالمُتاع الحلال ألا وهو الزواج، ضبط النفس بشكل مُحَكم لم يتحمله إلا صاحب العزيمة والإصرار.

التأويل الثالث: إذا استخدم الحالم الغسالة في تطهير ثيابه في المنام، فهذا كرب مفروج وهم مُزاح قريباً.

التأويل الرابع: لو الحالم شاهد أن منزله كان غير مُرتب ومليء بالملابس المُتسخة، فقام بلمّ هذه الملابس ووضعها في المرحاض وبدأ في غسيلها، فالرؤية فيها هموم في حياته سيزيحها من طريقه، ولكن الأموال التي سيستخدمها لإزاحة هذا الكرب ستكون مُحرمة، وبالتالي سيكون قد فرَج همه ودخل في هم أكبر منه وهو ذنب استخدامه لأموال حرام.

التأويل الخامس: إذا شاهد الحالم أنه يغسل ثيابه، ولكنها ظهرت في الحلم مُتسخة كما هي، وكأنه لم يبذل فيها مجهود كي تتطهر، فهذه علامة على أنه يمد الآخرين بالنصيحة حتى يحمون نفسهم من الضرر ولكنهم لا يسمعون حديثه.

الإشارة التاسعة: من ضمن الأعمال المنزلية التي قد يفعلها الرائي في الحلم حتى يحصل على منزل نظيف ومُرتب، هي غسيل الصحون وتنظيف المطبخ بشكل جيد، وهذا الحلم به ستة دلالات:

الأولى: لو الرائي دخل مطبخه وجده مُكتظ بالصحون المُتسخة لكنه لم يُقبِل على تنظيفها في الحلم، فهذه مآسي مقسومة له في المستقبل من أحد الأشخاص.

الثانية: إذا شاهد أنه يقف في مطبخه يغسل الصحون لكنه انتهى من غسيل عدد قليل منهم وترك الأغلبية ما زالوا مُتسخين، فالرؤية معناها طموح لن يسير فيها الحالم كي يحصل عليها للنهاية؛ بمعنى إن الحلم يوضح أهداف كان الرائي شغوف بها، وبالفعل حقق أجزاء منها لكنه توقف بدون إنجازاها للنهاية.

فربما يكون شعر بأن مُدة تحقيق الهدف ازدادت بدون الحصول نتيجة مُجدية، أو وضع لنفسه هدف آخر، أو سيحدث له بعض الظروف القدرية (أي ظروف سيكون القدر والنصيب السبب فيها) التي سيتفاجأ بها قريباً وستمنعه من تكملة ما بدأه.

الثالثة: لو تم غسيل الأواني بالماء فقط فهذا رزق، ولكن الرزق الوفير والمال الكثير سيجده الرائي إذا غسل الأواني في الحلم بالماء مع المُنظفات أو تحديداً الصابون، ولو شاهد  الحالم أنه يُنظف صحونه باستخدام العسل، فهذا زواج قريب، وإذا رأى الحالم أنه يُطهر الصحون باللبن فهذا خير مديد.

الرابعة: الطين في الرؤية حميد في أحلام، ومشئوم في أحلام أخرى، ولكن رؤيته كمادة يتم تنظيف الصحون بها في حلم المتزوجة إشارة بأن رحمها سيحمل طفل فيه قريباً.

مقال مُميز:  أكثر من 30 تفسير لرؤية البيت وهدمه في المنام لابن سيرين

الخامسة: لو الحالم استخدم البترول أو الجاز في تطهير الأواني بكافة أنواعها سواء صحون أو ملاعق وغيرها فهذا نكد، وكلما استخدم في منامه مادة رائحتها مُنفرة، وبها قاذورات نتنة كلما ازداد حزنه قريباً.

السادس: لو الرائي شاهد بعض الأواني المليئة بالقذارة والأوساخ، فقام بكسرها في الحلم ولم يقم بتطهيرها فهذا تفريج هم.

ما هو تفسير حلم تنظيف البيت لابن سيرين؟

  • لا شك أن المنازل التي نعيش فيها قد تتسخ بسبب استهلاكها المُستمر ولذلك فتحتاج إلى تطهير مُستمر أيضاً، ولو الحالم شاهد قذارة منزله في الحلم حيث أنه كان مُكتظاً بالأتربة (الغبار الناعم) والعوالق كبيرة الحجم مثل الزجاجات البلاستيكية والأوراق وغيرها، فدلالة ما رآه تتلخص في همّ ونكد وربما خلافات وتعب عميق سينتج عنها.
  • أما لو تقزز من منظر المنزل في المنام من شدة قذارته، فقام بجمع كل العوالق التي به وألقى بالقمامة خارج المنزل وبدأ يُنظف الأثاث المنزلي من الأتربة والحشرات الصغيرة، فهذا هم ونكد غير مُستمر، واحتمال كبير الحالم يسعد باختفاء المواقف الحرجة من حياته وخروجه من دوامة النكد التي شكى منها أعوام كثيرة، وحتى تتضح دلالة الرؤية في ذهن صاحبها، فسنقوم بعرض أهم وأكثر المواقف الحياتية التي وضعته في دائرة الحُزن القاتل، وسيُغادر هذا الحزن حياته على المدى القريب:

الموقف الأول: وهو الخيانة، فقد تعرض كثير من الناس لهذا الموقف الغير مُستحب، ولكنه لا يمكن أن يمر مثل أي موقف في الحياة، بل ستكون آثاره على النفس عميقة للغاية، وربما ستجعل الشخص يفقد الثقة في الكثير من الناس أو سيعيش بكتلة من النكد محفورة في صدره، ولكنه بعد تنظيف منزله في الحلم، فوارد جداً يتخلص من آثار هذا الموقف وسيأخذ منه عِظة لتكملة حياته فيما بعد.

الموقف الثاني: الأزمات المالية، فلو تحدثنا عن آثار تعثُر الماديات على الأسرة بشكل عام سنحتاج لأيام عديدة كي نحصر كافة آثارها السلبية، ولذلك فالنكد والفقر هم وجهان لعملة واحدة، كما أن الفقر سيجلب لصاحبه مشاعر الاحتياج والإحساس بالقِلة لأنه لم يستطع أن يعيش مثل الناس.

كما أن الحالم المسئول (سواء زوج أو شاب أعزب مسئول عن رعاية أب وأم والتكفُل بكل احتياجاتهم) إذا واجه الفقر سيكون آنذاك في أسوء حالاته، ولكنه إذا كَنس منزله وأخرج كل الأوساخ التي به فسيُخرِج -بإذن الله- كل همومه من حياته وسيأتيه عمل مُناسب يغطي التزاماته المادية وسيشعر بالستر.

الموقف الثالث: إذا أراد الإنسان أن يحيا حياة مُمتعة فلينظر إلى صحته أولاً، فلو كانت خالية من المرض، فهو الآن يعيش بالفعل حياة جميلة، ولكن المريض هو شخص مُحارب، يعيش ما بين الألم والتحدي، وإذا المعلول حلم بتنظيف منزله حتى رآه طاهراً وخالي من القاذورات، فيُشفى قريباً.

تفسير حلم تنظيف بيت الغير

  • المرأة لو شاهدت أنها تقوم بتطهير منزل شخص آخر في المنام، فمشاهدة تلك الرؤية فيها رمزين:

الرمز الأول: أن حياتها المادية ستتطور لمستوى أقوى من التي كانت تنتمي إليه، وهذا التطور يعود لها، إما عن طريق ارتقائها الوظيفي أو سيعود لزوجها عن طريق ترقية مهنية عظيمة له.

الرمز الثاني: أنها إنسانة موثوق فيها في نظر الناس، وهذه الثقة ستجلب الحُب والتقدير، وبالتالي فالرؤية أمارة بأن الله رزقها بالقبول والحب من الآخرين بصفة عامة.

  • مشاهدة العزباء بأنها تُطهِر بيت مُختلف عن بيتها تعني زيجتها القريبة، ولو رأت في حلمها أنها تقوم بجمع أكبر عدد من المُعِدات المُستخدمة في التنظيف ومعهم كمية من المواد المُطهرة (المنظفات)، فالرؤية تكشف غرض مهني للحالمة بأنها كانت تعمل منذ فترة على القيام بصفقة جديدة، وقريباً ستفتتح هذا المشروع وسيكون جالباً للرزق والمال لها.
  • دخول الحالم إلى مكان للعبادة في المنام ووجده بحاجة إلى تطهير فقام بكنس الأتربة التي كانت فيه، وبعدها طَهَره جيداً بالمُنظفات، فهذا الحلم يُبرز ورع وتدين الرائي في اليقظة.
  • تظهر في المنام أدوات كثيرة تُستخدم في جلي وتنظيف المنازل -كما ذكرنا في السابق- فمنا مَن يحلم بأنه يُنظِف منزله بالصابون، والعسل، والوحل وغيرهم، ولو الحالم شاهد أنه استخدم الماء في قيامه بتطهير منزل فرد آخر، فالرؤية توحي بأن الحالم سيُعاون إنسان يعرفه قد يقع في مِحنة عن قريب، واحتمال كبير يكون ذلك الشخص المكروب هو نفس الشخص الذي نظَف الحالم منزله في الرؤية.
  • شاهد الرائي في الحلم أن منزل أخيه مُتسخ، فقام بتطهيره بالماء النظيف حتى عاد خالياً من الأتربة والشوائب، فالحلم يشير إلى أزمة اقتصادية ستُقسم لذلك الأخ، والرائي لن يقف مُتفرجاً على أزمة أخيه، بل سيُقدِم له كل الأموال التي يحتاجها حتى يطمئن أن المشكلة مرّت بسلام، ولن تعود له مرة ثانية.
  • عندما يشاهد الرائي أنه بداخل منزل أحد أقاربه أو زملائه، ورأى أنه يكنس التراب والعوالق التي في البيت حتى يبدو نظيفاً ومُريحاً للأعصاب، فهذه أمارة بأن العلاقة بين الطرفين (الحالم والشخص الذي كُنِس منزله) ستدوم نظراً لوجود مصالح مُتبادلة بينهم، مع العلم أنهم لم يتعاملوا مع بعضهما بغرض إتمام المصالح فقط، وإنما يودون بعضهم بسبب الحب الكبير والعلاقة الطيبة التي تجمعهم.
  • لو الحالم طَهر أو كَنس في حلمه منزل رجل كانت بينهم مشاجرة قطعت صلتهم ببعض، فالحلم كناية عن الصُلح.
  • لو الفقير قام بكنس أحد منازل الآخرين في المنام، فهذه بُشرى بثرائه، ولكن لو الشخص الثري كَنس منزل شخص آخر في الحلم فهذا انحدار مالي وبؤس قريب له.

ماذا يكون تفسير حلم تنظيف المنزل للعزباء؟

  • الدلالة الأساسية لرؤية العزباء بأنها تُطهِر منزلها إشارة بعلاقة عاطفية سوية، فلو كانت في علاقة حالياً مع شاب، فسيكتب لها القدر أن تكون خطيبته ثم زوجته فيما بعد، ولو كانت في علاقة رسمية -خطوبة- مع شاب ما، فالرؤية تقول أنهما في حالة انسجام وتفاهم.
  • لو البِكر شاهدت أنها تقوم بمسح وتطهير حوائط بيتها من الغبار أو خيوط العناكب، فهذا الحلم يعكس امتلاكها لمجموعة كبيرة من القيم والأخلاق الرفيعة، مثل العِفة وحماية الذات من أي تعاملات غير شرعية والقيام بالصلاة والالتزام بالدين عامةً.
  • عندما تشاهد العزباء في الرؤية أن نوافذ منزلها قذرة وبحاجة إلى تنظيف، فقامت بإزالة الأتربة من عليها وغسلتها جيداً:

فالدلالة الأولى للحلم هي تواضع الرائية وحُبها للبساطة ونبذ الكِبر والعجرفة.

الدلالة الثانية: أن الله حباها القدرة على التعامل والتواصل مع الغير بمنتهى السهولة، وسنستنتج من الحلم أنها فتاة اجتماعية تعشق مخالطة الناس في الخير والسعي لراحتهم.

  • إذا شاهدت البِكر أنها تُطهر بيتها بكل ما فيه من مطبخ، وحجرات، وأسقف، وحوائط، فهذه الرؤية توميء بأنها عاشت أيام يسودها الكرب والضيق، وهذه الأيام الصعبة ستنتهي وستأتي بدلاً منها أيام كلها هدوء وفرحة قريباً، ولو كانت تجد في دربها (طريقها) بعض المُعيقات فبعد تلك الرؤية ستجده مُمهد أمامها حتى تخطو فيه بدون أوجاع أو مطبات.
  • أشار ابن سيرين أن الفتاة الموظفة لو طهرت بيتها في الحلم، فهذا علو شأن لها وترقية كبيرة تمنتها كثيراً، وإذا حلمت بأنها لم تقُم بالتنظيف اليدوي بل تستخدم الأدوات الكهربائية في التطهير مثل المكنسة الكهربائية وغيرها، فهذا الحلم له علاقة باضطرابات الوجدان التي تعيشها حالياً.
مقال مُميز:  تفسير حلم البيت الجديد الواسع للمتزوجة لابن سيرين والنابلسي

وأشار علماء النفس أن هذا الاضطراب ينقسم إلى شقين، فقد ينتابها في أوقات ما الإحساس بالسعادة العارمة، وأوقات أخرى ستجد نفسها حزينة لدرجة التقوقع على الذات والانعزال في حجرتها وعدم رغبتها في التحدث مع أحد، وهذا يطلق عليه لفظ آخر وهو اضطراب وتناقض المشاعر، ولا شك أن هذا الوضع النفسي السيء لو استمر وخرج عن السيطرة ستكون الحالمة بحاجة إلى متابعة نفسية أو علاج نفسي صريح باستخدام مناهج العلاج النفسي العديدة على يد المُتخصصين.

  • قد تحدث في الأحلام بعض التصرفات أو الأشياء التي لا تتفق في مع العقل البشري، ومن ضمنها لو شاهدت العزباء أن مُعدات التنظيف تُحلِق في الهواء، فهذا سفر قريب، والغرض منه سيكون ليس للسياحة أو التعليم، وإنما للتوظيف وجني أرباح العمل الجاد.
  • الشراء في الحلم من الرموز المُبشرة بشرط أن الحالم يكون مُطمئن في الرؤية بأن ثمن الأغراض المراد شرائها متوفر معه، ولو الحالمة رأت أنها تشتري مُعِدات التنظيف مثل المُكنسة اليدوية والممسحة وغيرها، فهذه الأدوات في الحلم كناية عن العمل الصالح الذي تعتبره الحالمة جزءاً من حياتها ولا شك أن هذه الصالحات ستكون سبباً في إدار المال والصحة والبركة في حياتها.
  • إذا رأت العزباء أن الثلاجة التي في منزلها غير مُرتبة وبحاجة إلى ترتيب وتنظيف، فقامت بتطهيرها جيداً، مع العلم أن لون الثلاجة كان أبيضاً في المنام (لأن الألوان لها دلالاتها المُختلفة في الحلم)، فالحلم يوميء بمشاكل أزالتها الحالمة من حياتها أخيراً، وإذا رأت أنها بعدما طهرت الثلاجة اتسخت مرة أخرى وتراكمت بداخلها الشوائب، فهذه تعثُرات وحظ تعيس ستواجهه قريباً.
  • لا يُحمد في حلم البِكر أن تُطهِر مرحاض بيتها لأن هذه الرؤية أمارة بالسحر الموجود في المنزل، وعليها أن تستعين بشيخ موثوق فيه في اليقظة وتأخذ بنصيحته في التخلص من هذا السحر لأنه قد يؤذيها بشدة وسيؤذي معها أفراد أسرتها الساكنين معها في المنزل.
  • قال الفقهاء أن العزباء لو نظفت منزلها في الحلم مرات متتالية، فهذه الرؤية علامة على مَحبة عدد كبير من الشباب لها، وهذا الحب سيقودهم إلى منزلها كي يتقدمون للزواج منها، والأفضل أخلاقياً ودينياً سيكون من قِسمتها قريباً.
  • مشاهدة العزباء للقيء في حلمها، وقيامها بإزالته وتنظيف المكان وتعطيره، إشارة بالتجديد العاطفي لديها، أي أنها مُقبِلة على قصة حب قريبة.
  • إذا شاهدت الفتاة في حلمها بيت محروق، فقامت بتنظيفه من آثار النار، وما فعلته من تدمير في الأثاث المنزلي والمفروشات، فالرؤية فيها أمارة واضحة بإنقاذها من مآزق عنيفة.
  • أشار المؤولون أن تطهير الحالمة لمنزلها باستخدامها للمياه الساخنة إشارة بأنباء عظيمة ستأتيها، وستكون مُتعلقة بأهداف تمنتها وانتظرت أعوام طويلة كي تنجزها وقريباً ستُحقق ما تمنته -بإذن الله- أما لو استخدمت في الحلم مياه بارده لتطهير الأماكن المُتسخة في البيت، فالرؤية فيها دلالتين إحداهما عاطفية وتعني الخطوبة، والأخرى دلالة مادية وتعني رزق عظيم آت لها.
  • إزالة الحالمة في منامها الشوائب والغبار العالق في مروحة المنزل يحمل دلالتين:

الدلالة الأولى: إذا رأت أن المروحة في الحلم متوقفة ثم قامت بتنظيفها، فهذه إشارة بقدوم غائب سيأتيها من سفر استمر سنوات عديدة وستنتظره وهي متلهفة للقائه.

الدلالة الثانية: لو قامت بتنفيض الغبار من المروحة وهي تعمل بأقصى سرعة، فهذا مال لن يأتِ إلا من مكان مُختلف عن موطن الرائي، فالحالم سيسافر وسوف يجد رزقه ينتظره في الدولة المُراد الذهاب إليها عن قريب.

  • لو الحالمة رأت الغبار في منزلها، فقامت بإزالته عن طريق الماء النظيف، فهذا مرض سيطرده الخالق من جسدها وستُنقَذ من آلامه قريباً.
  • إذا شاهدت أن أثاث منزلها مُتسِخ، فأزالت مِن عليه كل الغُبار وقامت بتلميعه جيداً حتى ظهرت نظافته في الحلم، فالأعداء الذين كانوا يشوهون سيرتها أمام الآخرين سيختفون من حياتها قريباً، وبالتالي سيختفي معهم الأذى الذين سببوه لها.

تفسير حلم مسح الأرض بالممسحة

  • إذا شاهد الرائي أن أرضية منزله بها ماء وتحتاج إلى تجفيف، فقام بمسحها باستخدام الممسحة في المنام، فهذا الحلم ينُم عن أن الحالم طاهر، والرؤية لا تقصد فقط طهارة جسد، بل تقصد طهارة القلب والروح، فهو يعف نفسه عن أي ذنب ودائماً يحيد عن أي سلوك حرام حتى لا يُلوث علاقته بالله.
  • مسح أو تنظيف المنزل في الحلم تنقسم دلالاته طبقاً لنوع التنظيف؛ بمعنى أن الحالم قد يقوم بالتنظيف أو المسح الكامل للشقة، فدلالة الرؤية هي مال كثير، أما لو شاهد أنه مسح رُكن مُعين من أركان المنزل أو قام بترتيب جزء من المنزل دون الأجزاء الأخرى، فهذا رزق بسيط سيناله.
  • أشار أحد المؤولين أن تجفيف الرائي للمياه الكثيرة الموجودة على الأرض، يعني أنه يتَفقد شئون المُحيطين به بغرض مساعدتهم، وليس بغرض التطفل عليهم ومعرفة خصوصياتهم، وبالتالي فيقوم بمتابعتهم باستمرار كي يقضي لهم أغلب حاجاتهم قدر المُستطاع.
  • لو كان المرحاض مليء بالماء فقامت الحالمة بتجفيفه في الحلم، فهذا فرج قريب، أما إذا رأت أن الماء تملأ المطبخ فقامت بمسحه وتنشيفه جيداً، فالرؤية تعني أن الرائية وزوجها مُنسجمين في حياتهم ومتوافقين جداً.
  • الحامل لو رأت تلك الرؤية ستختلف تفسيراتها حسب وضعها أثناء الحلم، بمعنى إنها لو قامت بتنشيف الأرض في حلمها وكانت واقفة في المنام وتتحرك يميناً ويساراً بدون أي قيود، فهذه إشارة بأنها ستمارس حياتها بعد الولادة وهي في أحسن حالاتها الجسدية، أما إذا حلمت بأنها تُجفف الأرض وهي جالسة على أحد المقاعد، فاقتراب الولادة هو مغزى تلك الرؤية.
  • من سلبيات رؤية مسح الحالمة للمنزل في الحلم، أنه قد يتسخ سريعاً رغم مجهودها الذي بذلته في الرؤية، فأشارت العديد من السيدات أنهن مسحن منزلهن في المنام، وكانوا يحاولن مراراً وتكراراً أن يحافظن على المنزل بدون اتساخ، ولكن فور مسحهن له تراكم عليه الغبار مرة أخرى، فالمقصد من الحلم أن الرائية تجاهد من أجل تغيير حياتها لمستوى أرقى، ولكن للأسف لم تُفيد محاولاتها وستعود كما كانت.
  • إذا سقط جنين المرأة الحامل أثناء تنظيفها أو مَسحها للبيت في منامها، فالرؤية لا تحتاج لشرح لأن ما شاهدته الحالمة في الرؤية بنسبة كبيرة سيتحقق في اليقظة، ولكنها إذا أخرجت أموال للصدقة ودعت الله كثيراً في صلواتها حتى يحفظها هي وجنينها وأخذت حذرها من أي حركة عنيفة ستضر به، فقد يرفع عنها الله هذه الكارثة.
  • إذا شاهدت أنها كانت تريد استكمال مسح وتنظيف البيت بالكامل، ولكنها شعرت بالإرهاق قبل أن تنهي ما بدأته في المنزل، فهذه تعثُرات صحية ستظهر وقت وضعها لطفلها، وربما ينُم هذا المشهد عن شجارات زوجية عنيفة قادمة، والله أعلى وأعلم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.