أهم تأويلات ابن سيرين في تفسير حلم المقابر للعزباء

 

حلم المقابر
تفسير حلم المقابر للعزباء

قد تثير المقابر في النفس الأحزان، والموعظة في بعض الأحيان لذوي النفوس النقية، وقد يخشى البعض المشي بجوار المقابر في الواقع وبخاصة أثناء الليل، فماذا لو رآها الشخص في منامه؟ وهل تحمل إشارات بالخوف أم الاطمئنان للرائي؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال التطرق لما جاء من تأويلات كبار علماء التفسير.

تفسير حلم المقابر في المنام

رؤية المقابر في المنام من الأشياء التي تصيب الرائي بالقلق، فأول شيء قد يخطر بباله هو دنو الأجل، فهل هذا صحيح؟

  • لو رأى الشخص في منامه أنه يمر بجوار قبر شخص مشهور أو عالم من العلماء، فالرؤية تشير له بالمكانة الرفيعة التي سوف يشغلها في المستقبل.
  • ولو رأى الأشجار تحيط بالقبر الذي يمر عليه في منامه، فهي إشارة إلى مكانة الشخص المتوفى عند الله، وأنه ينعم برحمة الله (سبحانه وتعالى).
  • أما لو كان القبر الذي رآه لشخص لا يعرفه، فالرؤية هنا لها دلالة سيئة حيث تدل على وجود بعض المنافقين حول الرائي دون أن يتعرف عليهم، وعليه أخذ الحذر والحيطة لكل من دخل حياته مؤخرًا، حتى لا يتعرض للضرر عن طريق أحدهم.
  • لو كان الشخص في منامه داخل هذا القبر، فالرؤية تشير إلى أزمة طاحنة سوف يتعرض لها الرائي في حياته، وقد يكون إنذار بالسجن أو الاعتقال.
  • أما لو كان في قبره ورأى الملكين في المنام فهي من الرؤى الحسنة، والتي تدل على أنه سوف يلتقي بشخصية هامة في المجتمع، وسوف يكون لها أكبر الأثر في تغيير حياته للأفضل.
  • زيارته للمقابر فقد تدل على أنه يعيش حياة اللهو، ولا يهتم بعمل الصالحات، والرؤية هنا إشارة له بأن الجميع منتهاهم إلى القبر، وعليه أن يعمل لآخرته حتى يحسن الله خاتمته.
  • أما لو كان الرائي يمر بضائقة في حياته، فزيارته للقبور تشير إلى أنه سوف يتغلب على تلك الضائقة ويحصل على الفرج القريب.
  • مشي الرائي في محيط القبور قد فسره العلماء على أكثر من جهة؛ فمنهم من قال أنه دليل على أن الرائي لا يدرك للحياة معنىً سوى الانغماس في اللهو واللعب، ولا يمكنه تحمل أي مسؤوليات في الحياة، ولا يجدر به أن يكون زوج أو أب، بل فقط يهتم بنفسه ونزواته.
  • قال آخرون أن المشي بينها يشير بتخبط الرائي في حياته، وعدم وضوح الهدف الذي يجعله يعمل من أجل الحصول عليه، وقد تكون حالة من اليأس تنتاب الرائي وتجعله يفقد السيطرة على تركيزه في الكثير من الأمور التي تحتاج إلى قرارات حاسمة، ولكنه لا يستطيع مما يعرضه لخسائر فادحة في مجال العمل، أو قد تشير الرؤية إلى قرب الأجل لو كان الرائي يعاني من مرض بالفعل.
مقال مُميز:  ما هو تفسير و دلالة رؤية الضرس في المنام؟

تفسير حلم المقابر لابن سيرين

رؤية المقابر في المنام لابن سيرين تشير إلى القيود أو السجن الذي قد يوضع فيه نتيجة قيامه بأمور مخالفة للقوانين، وذلك لو رأى أنه هو من بداخل القبر وهذا على الوجه العموم، أما بالتفصيل فهناك عدة تأويلات تخص كل رؤية بتفاصيلها الخاصة.

  • لو زار الرائي القبر في منامه، فهو سوف يذهب لزيارة شخص قريب منه كان قد أودع في السجن، أما لو كان قبر أحد المتوفين كالأم أو الأب ورأى أنه يقوم بزيارته، فالمتوفى بحاجة إلى الدعاء له من ابنه أو ابنته، وزيارته في الحقيقة واجب عليه الالتزام بها، والدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة.
  • أما لو بحث الرائي بين القبور عن قبر شخص معين يعرفه ولكنه لم يجده، فهو دلالة على أن صاحب الرؤية لا يهتم بصلة أرحامه، وجاءت الرؤية حتى تحثه على صلة الرحم لما لها من مردود إيجابي كبير على حياة الرائي.
  • أما من يقف أمام قبر شخص لا يعرفه فهو معرض لحادث سيء في حياته، وقد يتم اتهامه بفعلٍ لم يرتكبه، ولكنه يعاقب عليه في الواقع.
مقال مُميز:  تفسير رؤية الطفل الذكر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم المقابر للعزباء

رؤية المقابر في المنام للعزباء قد تكون من المبشرات لها بالزواج القريب من وجهة نظر بعض العلماء، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنها دلالة على وقوع الفتاة تحت تأثير ضغط نفسي شديد، وقد يكون أحد أسبابه هو تأخرها عن سن الزواج الطبيعي، مما يعرضها لسخرية البعض أو وصفها بصفات سيئة تؤثر على نفسيتها بالسلب.

أما الفتاة التي ترى أنها تقوم بهدم أحد القبور فهي تتغلب على الكثير من المصاعب التي تواجهها.

لو رأته في منزلها فهي تشعر بالاكتئاب والرغبة في الانعزال عن الآخرين، وقد يكون السبب في عدم تحملها نظرة المجتمع لها لكونها قد فاتها سن الزواج.

المرأة العزباء التي ترى في منامها أنها تمشي وسط المقابر هي في الحقيقة تفشل في علاقتها العاطفية، ظاو أنها تتعرض لفسخ الخطبة رغمًا عنها، وقد تكون دلالة على عدم تحقيق طموحاتها التي كانت تخطط لها.

مقال مُميز:  تعرف على تفسير رؤية التاج في المنام لابن سيرين

تفسير حلم المقابر للمتزوجة

  • رؤية المقابر في المنام للمتزوجة تشير إلى أنها تعاني من الكثير من الإحباط في حياتها الزوجية، وقد تكون بسبب عدم حب زوجها لها، أو عدم التكافؤ فيما بينهما من جهة التعليم أو المستوى الاجتماعي.
  • المرأة التي ترى نفسها بين المقابر في المنام هي في الحقيقة ترغب في الهروب من حياتها، وقد تكون تعاني من الحزن الشديد نتيجة سوء معاملة الزوج، أو نتيجة زيادة أعباء الحياة عليها، ولم تعد قادرة على التحمل أكثر من ذلك.
  • أما لو رأت أنها جلست أمام قبر أحد الوالدين فهي تحاول التخلص من الهموم والأحزان التي أثقلت كاهلها، ولو رأت أنها تقوم بدفن الزوج، فهي في الواقع لم تكن سعيدة معه ولن تنجب منه أبناء.
  • حين تبدأ المرأة في حفر القبر الخاص بأحد الأشخاص وكان هذا الشخص هو الزوج، فهذا يعني أن الحياة بينهما أصبحت مستحيلة، وقد أو شكا على الفراق، وأن الزوج يفكر فعليًا من الزواج بأخرى.
  • القبر الذي ليس له باب في منام المرأة المتزوجة من الرؤى السيئة، فقد تصاب المرأة بمرض خطير.
  • ولو رأت أن هناك صغير يخرج من القبر، فهذا يدل على معاناتها الشديدة في الواقع بسبب عدم القدرة على الإنجاب، وأنها سلكت كافة السبل العلاجية للحصول على طفل، والرؤية بشارة لها بتحقيق أمنيتها بعد صبر سنوات طويلة.
  • أما بكاء المرأة على أحد القبور، فهذا دليل على أنها تشكو من مشكلات كثيرة في حياتها، ولكن الفرج سوف يأتيها عما قريب، مكافأة لها على صبرها، وقد ترزق بمال كثير يأتيها من ميراث.
مقال مُميز:  تعرّف على تفسير حلم المقابر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم المقابر للحامل

هذه الرؤية بالنسبة للمرأة الحامل هي من الرؤى المبشرة حسب رأي الكثير من العلماء؛ حيث قالوا أن رؤية القبر هو دليل على تيسير الله (عز وجل) لها في ولادتها، وأنها سوف تنجب الولد الذي تتمناه، سواء ذكر أو أنثى.

أما لو رأت أنها تشرع في هدم أحد القبور أو ردمها فسوف تتخلص من الهموم التي تعاني منها منذ فترة، ولو كانت هناك مشكلات مع الزوج فسوف تنتهي عما قريب.

رؤية المقابر في المنام للحامل والبكاء عندها تشير إلى الخير الوفير الذي تحصل عليه، وأنها سوف تُرزق بطفل صحيح معافى بعد أن كان القلق على جنينها يؤرقها في السابق، وذلك لو كان البكاء بصوت لا يسمعه أحد.

لو كانت تنتحب بصوتٍ عالٍ في منامها أما القبور فقد تفقد جنينها، وتحزن عليه حزنًا شديدًا.

أهم 6 تفسيرات لرؤية المقابر في المنام

المقابر في المنام
أهم 6 تفسيرات لرؤية المقابر في المنام

تفسير حلم زيارة المقابر للعزباء

زيارة المقابر أثناء الليل من الأمور الغير محببة في الواقع، وقد يقع للزائر لها مشاكل نفسية كثيرة، ولما زالت رؤيتها على هذا الوضع في المنام يحمل نفس الدلالات.

فقد توحي بتعرض صاحب الرؤية للفشل في حياته سواء الدراسية أو العملية، أو أن الرائي يعاني في الأصل معاناة شديدة في حياته، ويحتاج إلى شخص يقف بجواره يساعده على اجتياز المرحلة العصيبة التي يحياها، ولكنه للأسف لن يجد من يساعده، فيصاب بالاكتئاب ويفضل العزلة عن الناس.

مقال مُميز:  أكثر من 20 تفسير لحلم الفواكه للعزباء لابن سيرين

تفسير حلم المقابر المفتوحة

المقابر المفتوحة تحمل دلالات مختلفة؛ فمن رأى أنه هناك شخص ما قام برميه في أحد تلك المقابر فهو يعاني أزمة شديدة جدًا في حياته، أما لو وقف أمامه وكان مفتوحًا فهو أيضًا يحمل أعباء لا طاقة له بها، وقد يصاب بمرض.

أما لو رأى الشخص نفسه وهو يهيل التراب على جثة شخص يعرفه، فهو كان صديق سوء بالنسبة لهذا الشخص، وكان سببًا في ابتعاده عن طريق الطاعة والاتجاه في طريق الذنوب والمعاصي.

قد تكون الرؤية دلالة على وقوع وباء في بلدة الرائي، وأن هناك الكثيرين من الذين سوف يصابون به.

تفسير حلم زيارة القبور وقراءة الفاتحة للعزباء

رؤية زيارة المقابر في المنام لها عدة دلالات، فقد تكون بغرض الموعظة وأن هذا الرائي من الأتقياء الأنقياء الذين يدركون أن الآخرة خير وأبقى، أو أن الرؤية دلالة على حال الرائي في الدنيا، فهو يتكبد الكثير من المتاعب في حياته، ويرغب في التخلص منها.

  • لو جلس الرائي يبكي عند القبر ولم يكن ينتحب فهو مهموم وحزين في الواقع، ولكن همه وحزنه سوف يزول عما قريب، أما لو علا صوته فهو إنذار بكارثة تقع للرائي.
  • لو كان الرائي في زيارة لقبر أبيه للدعاء له، فهذا يعني أن الأب قد مات راضيًا عن ابنه، أو أنه ترك له مال كثير يغير حياته للأفضل.
  • لو أدت زيارة القبر في المنام للشعور بالطمأنينة في قلبه، فهو في الواقع سيشعر بتلك الراحة النفسية، وسوف يتغلب على جميع الصعوبات التي تواجهه.
  • أما لو كان عكس ذلك وقد شعر بألم في صدره فسوف يعاني المزيد من المتاعب في حياته.
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم ولادة البنت للمتزوجة والحامل لابن سيرين

تفسير حلم المشي في المقابر للعزباء

  • لو رأت المرأة التي لم تتزوج أنها تمشي عليه في منامها، فسوف تنال الزوج الصالح عما قريب، أما لو مشت بينها خائفة، فهي تتعرض لمنغصات كثيرة في حياتها، وقد يتأخر زواجها سنوات أخرى.
  • قد يكون خوف الفتاة أثناء المشي بينها في المنام دلالة على أنها لا ترغب في خوض تجربة الزواج، بسبب الخبرات التي أخذتها من بعض الصديقات اللاتي يعانين مع أزواجهن.
  • الرؤية على وجه العموم تعبر عن أن الرائي يسلك طريق الضلال والانغماس في المعاصي، وعليه التوبة إلى الله سريعًا قبل أن يحين أجله.
  • أما العالم ابن سيرين فقد أوضح في تفسيره لرؤية المشي في المقابر في منام أحد الأشخاص على أنه إنسان تافه، لا يمكنه تحمل أعباء الحياة، والفوضى هي سمة حياته في الواقع.
  • ولو جاء المال الكثير من ميراث أو غير ذلك فسوف ينفقه دون الانتفاع منه بشكل صحيح، فهو عبد لأهوائه فقط، الرجل الذي يرى أنه يسير فوقها في منامه وكان يعاني مرض معين، فالرؤية تشير إلى أنه سوف يتوفى قريبًا (والله أعلم).

الجري في المقابر في الحلم

تلك الرؤية تحمل بعض الدلالات المختلفة حسب تفاصيلها؛ فمن يرى أنه يجري وسط القبور فهو شخص حزين مهموم يعاني الكثير من الأمور السيئة في حياته، ولكنه لو تذكر حين جريه أن الدنيا فانية، ولا داعي للجري خلفها فهو من الأتقياء الذين أدركون أن الدنيا ليس خالدة، وأن الآخرة هي التي نخلد فيها حسب أعمالنا، فمن عمل خيرًا فخير له، ومن عمل سوءًا فشرٌ له.

  • الفتاة التي ترى تلك الرؤية وهي تهرول خائفة من القبور وترغب في الخروج منها، هي واقعة تحت تأثير الكثير من المشاكل، والتي لا تقوى على تحملها، فهي تلجأ إلى ربها مستغيثة به حتى ينجيها مما هي فيه.
  • تحاول الفتاة بجريها بين القبور أن تتخلص من كل المتاعب والهموم التي تحيط بها في الواقع، ولو استطاعت الخروج بعيدًا عن المقابر أثناء نومها، فسوف تحصل على الراحة والطمأنينة التي تصبو إليها عما قريب.
  • لو كانت صاحبة الرؤية هي امرأة متزوجة، فتلك المرأة تحمل بين جنباتها قلب شجاع قادر على مواجهة المشاكل والصعاب، ولا تطلب تدخلات من أحد، بل هي تعتمد على نفسها وتلجأ لخالقها بالدعاء حتى يعينها على حوائج الدنيا ويقضي عنها دينها لو كانت تعاني من أزمات مادية.
  • أما الرجل الذي يجري بين القبور خوفًا فهو يعاني مشكلات كثيرة في حياته، ويجتهد كي يتخلص منها، وسوف يعاني فترة حتى يتمكن من الخلاص منها، لكنها في النهاية سوف تنتهي من حياته، وينعم بحياة مستقرة بعد ذلك.
  • أما لو ظهر الرجل في منامه عاريًا فتلك الرؤية لها دلالة إيجابية حيث تشير إلى قضاء ديون الرائي، فما عاد يشعر بالهموم نتيجة تراكمها عليه، أما لو كان هناك مشاكل بينه وبين زوجته فسوف تنتهي هي الأخرى عما قريب.
  • أما المرأة التي على وشك الولادة وقد رأت نفسها في المنام تهرول بين القبور فهي كانت تفكر في شيء ما ولكنها تراجعت بعد تفكيرها في عاقبة هذا الفعل وكانت قراراتها صائبًا في النهاية، فسوف تعيش في هدوء واستقرار مع طفلها وزوجها.
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم دخول بيت شخص اعرفه لابن سيرين

تفسيرات أخرى لرؤية الجري في المقابر في الحلم

قال بعض المفسرين أن الجري في المنام بين القبور يحمل دلالات كثيرة إيجابية، منها:

  • لو كان الرائي مهمومًا فسوف يتغلب على همومه، ويسعد في حياته الفترة القادمة.
  • السرعة الكبيرة للجري تعبر عن المال الكثير الذي سيأتي الرائي عما قريب، وبدون تعب أو مجهود.
  • لو جرى فوقها، فهي الطمأنينة بعد الاضطراب، والغنى بعد الفقر، والزواج للعزباء بعد صبر سنوات.
  • تشير الرؤية إلى دخول الرائي في حالة من الراحة النفسية، بعد مدة طويلة من المعاناة من كثرة المشكلات التي واجهته.

تفسير حلم التوهان في المقابر

من يرى أنه تائه بين القبور فهو كذلك في الواقع، حيث يعيش حياة مليئة بالفوضى وعدم التخطيط، فليس لديه هدف أو طموح يعيش من أجل تحقيقه.

مقال مُميز:  ما هو تفسير اسم ابراهيم في المنام ومعناه في اللغة؟

صاحب الرؤية هو شخصية سوداوية، يعيش حالة من الانعزال عن العالم بسبب شعوره بأنه عديم القيمة أو الهدف، مما يجعله ينغمس في اللهو وملذات الحياة بعيدًا عن طاعة الله (سبحانه وتعالى).

وقد تكون الرؤية إشارة قوية له بضرورة ترتيب حياته أكثر من ذلك، وأن يدرك أن الإنسان لم يخلق كي يلهو ويلعب، ولكن لعبادة الخالق، ولابد له من توبة سريعة قبل أن يدفن في قبره ويردم بالتراب.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 thoughts on “أهم تأويلات ابن سيرين في تفسير حلم المقابر للعزباء

  1. توفي اخي في الحرب فرأيت أن اخي الثاني ينبش قبره محاولا نقله الي مكان آخر وعندما كان يحفر وقد كان بنصف القبر اذا بثور صغير سقط فجأة على القبر ومات.

    وبعدها صحيت الساعة الثانية بعد منتصف الليل