ما هو تفسير حلم الغرق في الماء لكبار الفقهاء؟

 

ما هو تفسير حلم الغرق في الماء
ما هو تفسير حلم الغرق في الماء

لاشك  في أن الحلم بالغرق من الأمور المفزعة التي تسبب لنا القلق والتوتر والترقب لكل ما يحدث حولنا.

لكن المعروف بأن كل حلم ربما يحمل معه الخير أو الشر ويتم تحديد ذلك من خلال التفاصيل الواردة فيه وحالة الرائي سواء كان رجل أم امرأة.  دلالات وتأويلات كثيرة لحلم الغرق في البحر تعرف عليها على موقع مصري

هذا ونقدم لكم فيما يلي تفسيرًا شاملًا وموسعًا لرؤية الغرق في الماء.

تفسير حلم الغرق في الماء

شاهد الآن أدق التفسيرات المثيرة عن رؤية الغرق في المنام من خلال هذا الفيديو!!

  • الغرق في المنام له الكثير من التفسيرات والدلالات، فمثلًا عند وقوع تلك الرؤية للرجل الصالح وكان معه مجموعة من العلماء والرجال المعروفين بصلاحهم، ولديه القدرة على التعامل مع قوة مياه البحر فهذا يعني بأن الله سيرزقه بالخير الوفير، وربما تتغير حياته ويكون على مقربة من الحكام والمسؤولين في بلده. اعرف أكثر عن دلالة رؤية الغرق في المنام لابن سيرين
  • على صعيد آخر، عند رؤية شخص ما يغطس في البحر وكان في الواقع متوفيًا، فيوحي ذلك بأنه في حاجة إلى الدعاء والصدقات نظرًا لوضعه السيء، وإن تمكن من الخروج من البحر دون أن يغرق ففي ذلك بشري بحسن حاله.
  • بالنسبة للأعزب، يفسر ذلك له بأنه منغمس في شهوات وملذات الحياة الدنيا، أو أنه عائم في الذنوب والمعاصي ومثال ذلك ارتكاب فاحشة الزنا.
  • تفسير الأحلام الغرق في الماء يدل على أن الحالم شخص ضعيف القدرات والإمكانيات الشخصية والفكرية وهو حالياً يعمل في وظيفة أقوى من مستوى استيعابه، وبالتالي سيشعر بأنه كالغارق في البحر كما أنه سيفشل في مواجهتها وتلبية متطلباتها إلا إذا نهض من هذا الفشل وقرر أن يمتلك العديد من المهارات من خلال تطوير الذات، ففي هذه الحالة فقط سيتبدل حاله للأفضل.
  • قال أحد الفقهاء أن الغرق في الماء في المنام رمز يحتوي على خمس إشارات أساسية وهم الآتي:

أولاً: لو الرائي كان يغرق في الحلم ويطفو مرة أخرى على السطح ويعود مرة أخرى يغوص تحت الماء وظلَ هكذا ما بين فوق الماء وتحت الماء، ستؤول الرؤية بأنه مُحاط بالعديد من التحديات والمشاكل في حياته وستُسبب له خلل في توازنه النفسي والفكري.

ثانياً: ولكنه لو سقط في الماء واستخدم ذكائه في الخروج منها، فالحلم يشير إلى اضطرابات مفاجأة سيعيشها قريباً ولكنه سيكون أقوى منها وسيتجاوزها بالإضافة إلى أنه سيقوم بتحصين نفسه ضد أي اضطرابات حياتية أخرى.

ثالثاً: الغرق في الحلم يشير إلى أزمة قريبة من الحالم وعلى حسب حياة الحالم ومتطلباتها سيتم معرفة ما هو نوع تلك الأزمة، فعلى سبيل المثال أقوى أزمات التجُار هي المنافسات الشرسة التي يعقبها كساد تجاري وخسائر مالية فادحة، والغرق في حلمهم يشير إلى ذلك.

رابعاً: الغرق في حلم الأم يدل على مشاكل سيعيشها أولادها في عملهم ومع زوجاتهم وفي حياتهم بشكل عام، ولو كانت أُماً لأطفال صغار، فإن الغرق في حلمها رُبما يوميء بمرضهم أو فشلها في العمل أو علاقتها الزوجية.

خامساً: أما الغرق في حلم العاطل الذي يعقبه نجاة علامة بالحُزن الكبير الذي دمَّر حياته في السابق نتيجة الضنك الذي أحاط بحياته، ورمز النجاة علامة بأنه عن قريب سوف يُظهِر قدراته وسيمنحه الله وظيفة يتمتع بها ويكسب منها المال الحلال.

  ليه تصحى من نومك محتار لما ممكن تلاقي تفسيرك على موقع مصري لتفسير الأحلام.

تفسير حلم الغرق في بركة ماء

  • يرى كبار المفسرين بأن الغرق في البركة المغمورة بالدماء يرمز إلى أن الرائي ذو أفعال عنيفة وسادية، فيؤذي بها من حوله وستؤدي تلك الأفعال إلى هلاكه.
  • على الجانب الآخر، إن كانت مليئة بالمياه فيدل ذلك إلى قول الزور وإستحلال ما حرمه الله والنفاق والرياء، فضلًا عن الذنوب والمعاصي الكثيرة التي لا بد من التوبة عنها.
  • تفسير حلم الغرق في بئر ماء يشير إلى الموت وخاصة لو كان البئر مُظلماً ومليئاً بالشوائب أو الحشرات السامة.

معنى حلم الغوص والطفو على سطح الماء

  • من رأى نفسه يغطس ويطفو على سطح الماء وكان يحاول جاهدًا للنجاة من ذلك الموقف العصيب فهو بشارة بالمال والرزق الوفير وصلاح الحال في الدنيا، إذ يجاهد نفسه ويبتعد عن كل ما هو محرم.
  • إذا سبَّب الغرق الوفاة، ففي ذلك عبرة وعظة بضرورة التخلي عن الفواحش والآثام والتوبة النصوحة إلى الله عز وجل قبل أن يفوت أوان ذلك. ما هي أهم دلالات حلم الغرق في البحر والموت؟
  • إن كان الفرد خائفًا من الغرق ونجح في الخروج من الماء وكان مرتديًا ثياب جميلة فذلك يعني أنه رجل تقي صالح ذاهبًا بعيدًا عن الآثام والمهالك التي تبعده عن ربه.

تفسير حلم الغرق في الماء والخروج منه

تفسير حلم الغرق في الماء ثم النجاه يؤول بأكثر من تأويل وفقاً للمأزق الذي يعانيه الحالم في الوقت الحالي:

  • أولاً: لو العزباء تمت خطبتها منذ فترة قصيرة على شاب غير ملائم لها ولا تشعر ناحيته بالمحبة أو الراحة ورأت في حلمها أنها غرقت ولكن الله نقذها من الموت، فهذه علامة بأن علاقتها العاطفية بذلك الشاب ستنقطع عاجلاً وليس آجلاً وستكون مسرورة عَقِب حدوث هذا الأمر.
  • ثانياً: المتزوج إذا نُقِذَ من الغرق في الحلم، فالمشهد يُشير إلى إنقاذ حياته الزوجية من الخراب أو نجاته من الفشل الوظيفي وفي كل الأحوال فالحلم حميد بالنسبة له ولأي حالم آخر.
  • ثالثاً: إنقاذ الطالب من الغرق في الحلم إشارة بإنقاذه من الفشل التعليمي وسعادته بنجاحه القريب.
  • رابعاً: نجاة المريض من الغرق علامة بشفائه وكلما كانت محاولات خروجه من الماء صعبة كلما كان المرض الذي أُصيب به صعباً ولكن قدرة الله أقوى من أي مرض وسيعافيه قريباً.
  • خامساً: المظلوم في اليقظة لو شاهد أنه نُقِذَ من الغرق في الحلم ستؤول الرؤية بحصوله على حقوقه المغتصبة وإعطائه القوة والشجاعة التي سينال بها حقه من المُعتدين.

تفسير حلم الغرق في الماء للعزباء

لو العزباء رأت أنها إحدى رُكاب سفينة في الحلم وتم غرق هذه السفينة في المنام، فإن الحلم يرمز إلى قحط ستحياه قريباً.

أما لو رأت أن أمواج البحر عالية ومع ذلك السفينة لم تغرق في الماء، فالحلم كناية عن صلابتها وقوتها في تحمل الضغوط وحلَّ المشكلات وستنجو بحياتها إلى بر الأمان عن قريب.

تفسير حلم الغرق في المسبح للعزباء

لو العزباء شاهدت أنها سقطت في المسبح وكادت أن تغرق فيه ولكنها خرجت منه بسلام وشاهدت أن ملابسها تبدلت بملابس أخرى لونها أخضر وفضفاضة، فالحلم يوميء بخروجها من دائرة الذنوب والآثام التي انجرفت لها منذ وقت من الزمن وقريباً سوف تتوقف عن ممارسة أي سلوك سيء وستتجه إلى السلوكيات الدينية بمختلف أشكالها حتى تظفر بحُب ورضا الله عليها.

تفسير حلم الغرق في الماء للمتزوجة

  • إذا المتزوجة شاهدت في حلمها منزلها يمتليء بالماء حتى غرق بدون أن يُصاب أحد أفراد المنزل بالضرر، فالرؤية ترمز إلى عطية الله لها حيث أنه سيمنحها الذرية الصالحة بنوعيها الذكور والإناث.
  • وكلما كانت المياه التي ملأت منزل المتزوجة في حلمها صالحة للشُرب كلما دلَت الرؤية على المال الوفير.
  • وإذا شاهدت مياه البحر تدخل إلى منزلها ومعها الرمل والجمبري أو المأكولات البحرية بشكل عام، فالحلم فيه رزق كثير لأن الرمل البحري الأصفر رمز مؤكد من رموز زيادة المال وكذلك الجمبري.
  • غرق المرأة المتزوجة في الحلم ينم عن آلامها واضطراباتها الكثيرة في حياتها الزوجية فهي لا تشعر بالراحة مع زوجها وكثرة أعباء منزلها تُشعِرها بالضيق كما أنها لا تقوى على سد كافة مطالب أفراد أسرتها ولذلك رأت نفسها تغرق في الرؤية.
  • إن رأت المتزوجة ذلك، فينذرها بضرورة الإنتباه لحياتها الزوجية والحفاظ على بيتها من كل شر يمكن أن يفتك به.
  • وعن الحامل، ففي ذلك الحلم بشرى لها بأن وليدها سيكون ذو شأن ومنصب في المستقبل. اعرف أكثر عن تفسير رؤية الحامل بأن ابنها يغرق

تفسير رؤية ابني يغرق في الماء

هذه الرؤية تحمل ست علامات:

  • أولاً: الطفل الصغير لو رأته أمه وهو يغرق في الحلم وهي في الحقيقة تخاف بشدة من أن يُصاب بالأذى، فالحلم يدل على القلق والهلع المُبالغ فيه الذي سيدمر حياتها لو لم تتحكًم فيه لأن الحلم في هذه اللحظة ما هو إلا أضغاث أحلام ومخاوف تدور حول حياة الطفل ولكنه في الواقع لا يصاب بالضرر.
  • ثانياً: الأم لو طفلها كان معلولاً في الواقع ورأته يغرق في الحلم ولكنه خرج من الماء بدون أن يموت، فهذا المشهد ينم عن آلامه التي يشعر بها في فترة مرضه ولكنها ستنتهي بالشفاء وسيعود يمرح ويلعب في منزله من جديد.
  • ثالثاً: الابن الكبير في العُمر لو رأته أمه وهو يغرق في ماء عذب واستطاع أن يسبح فيها حتى خرج، ويا حبذا لو خرج من هذه الماء بأي نوع من أنواع الأحجار الكريمة مثل اللؤلو والمرجان وغيرها، فالحلم حميد وفيه علامة بنوال الطموحات والمُراد في العلم والمال والمنصب المرتفع.
  • رابعاً: لو الأم رأت ابنها يغرق في البحر وغُرِسَ في الطين واتسخت ملابسه حتى عُنقه، فالحلم يدل على إهماله في وظيفته أو مشكلة مهنية ضخمة سيقع فيها وستلوث سمعته وستكون سبباً في تعاسته وصدمته لفترة من الوقت، ولو رأت الأم أن ابنها بعدما وقع في الوحل بداخل الماء خرج ووقف على الشاطيء ينظف ملابسه، فالحلم يدل على إعادة النظر في حياته من جديد وسيقوم بالاهتمام بوظيفته ولو كان في مشاكل مهنية في الوضع الراهن سيقوم بحلَّها بمشيئة الله.
  • خامساً: لو رأت الأم أن البحر أمواجه عالية لدرجة مُخيفة وسقط ابنها بداخله ومع ذلك كان قادراً على السباحة بالرغم من صعوبة الموقف، فالحلم يوميء بقوته وصلابته في حياته واصطدامه بمواقف مؤلمة ولكنه سيتفاداها.
  • سادساً: أما لو شاهدت ابنها سقط في ماء البحر الهائج بدون أن يخرج منه وكأن الماء ابتلعته، فالحلم سيء ويشير إلى مصاعب كثيرة سيعيشها ذلك الولد وقد يغوص في بحر أصدقاء السوء وينجرف وراء الشيطان ووساوسه القميئة.
  • سابعاً: كما أن الحلم فيه علامة بمرضه أو وقوعه في علاقة عاطفية سامة مع فتاة غير ملائمة له ستجعله يعيش أياماً صعبة ومليئة بالهموم.

تفسير حلم غرق البيت بالماء

  • تفسير حلم غرق المنزل بالماء يوميء بكارثة كُبرى سيعيشها الحالم عن قريب إذا رأى أن المنزل امتلأ بالماء حتى غرق تماماً كالسفينة التي تغرق في البحر وتغوص في أعماقه.
  • كما أن تلك الماء لو كانت مليئة بالوحل والكدر فالحلم سيزداد سوءاً لأنه سوف يدل على أزمة لا تخص الحالم فقط وإنما تشمل جميع أقاربه المتواجدين معه في المنزل.
  • فقد تشير الرؤية إلى فلس وفقر سيعُم على أفراد المنزل بالكامل وتجارتهم التي كانوا يقتاتوا منها ستفشل بشدة وسيعودون إلى نقطة الصفر من جديد.
  • الرؤية تدل على وباء قد يتفشَّى في كل أفراد الأسرة وسيعيشون جميعاً فترة من الألم والوهن النفسي والجسدي.
  • أما لو الحالم شاهد منزله به ماء كالنهر تجري بداخله ولا تسبب إزعاج أو غرق للمنزل بالكامل وكانت صافية ويا حبذا لو مُمتلئة بالأسماك فهذا مال وخير عظيم سيأتيه وسيسعد به كل أعضاء المنزل بشرط ألا يكون الحالم متضايقاً من ذلك المشهد في الرؤية.

تفسير حلم غرق البيت بماء البحر

  • لو المتزوجة رأت أن البحر ارتفع منسوب المياه به حتى تسبب في غرق منزلها ولكنها صعدت أعلى المنزل هي وأولادها كي تحمي نفسها من شر الموت غرقاً، فإن الرؤية حميدة وتدل على خطر سيدخل حياتها ولكنها ستُنجى منه بدون أي أزمات كما أن أطفالها أيضاً سيكتب الله لهم النجاة والحماية.
  • أما رؤية غرق البيت بماء البحر وصعود الحالم إلى سطح المنزل ومع ذلك ارتفعت أمواج الماء حتى وصلت له وتسببت في موته ستكون الرؤية سيئة وتدل على أذى مؤكد سيصيبه هو وأسرته.
  • لو المرأة المتزوجة رأت أن منزلها غرق بماء البحر وكانت غير قادرة على الحركة في المنزل بسبب ثِقَل الماء كما أنها أرادت أن تذهب إلى زوجها ولكنها تعسَّرت، فإن ماء البحر في هذا الحلم علامة بشخص ليئم يرغب في فساد علاقتها بزوجها أو مشاكل ضخمة ستعوق التفاهم بينها وبين وزوجها وبالتالي سيتم هدم علاقتهم الزوجية شيئاً فشيئاً.
  • الأعزب لو حلم بأن منزله غرق بماء البحر وكانت المياه آنذاك سوداء وشكلها مُرعب، فالرؤية هُنا تحذره من علاقة حُب سيدخلها مع فتاة بشعة وأخلاقها سيئة ولو تزوجها ستكون سبباً في تلويث سمعته.

تفسير حلم غرق الشقة بالماء

  • لو بيت الحالم الأعزب غرق في المنام لدرجة أن الماء تخطَّت النوافذ، فالمشهد يُشير إلى همومه في حياته وبالتحديد الهموم المادية والأسرية، فرُبما الحلم يعني ديون كثيرة سيواجهها قريباً أو مِحنة كبيرة سيصطدم بها مع أحد الأشخاص وقد يتعرَّض للظُلم بسببها.
  • قالت إحدى الفتيات رأيت منزلي يغرق بالماء وكانت تلك المياه مليئة بقطع الألماس، فالحلم فيه بشارة بزوال الهم وكثرة الرزق والزواج من شاب ميسور الحال.
  • إذا الحالم رأى منزله يغرق في الحلم وغرق بداخله شخصاً من أسرته مثل أبيه أو أخيه، فالرؤية تدل على أزمة خاصة بالشخص الذي غرق في الحلم وسيحزن الحالم نتيجة وقوع هذا الشخص في تلك الأزمة ولو حاول أن يُنقذه من الغرق وفلح في محاولاته، فالمشهد يوميء بأنه سيكون له دوراً إيجابياً في مساعدة أهله حتى يصلون إلى بر الأمان.
  • لو الماء في الرؤية خرجت من جدران المنزل وتدفقت بشدة حتى تسببت في غرق البيت بالكامل فالحلم فيه أمارة بأزمة عنيفة قادمة للحالم وأهله.

تفسيرات هامة لتفسير حلم الغرق في الماء

تفسير حلم غرق السيارة في الماء

  • لو قاد الحالم سيارته في الحلم بسرعة كبيرة وكانت نتيجة هذه السُرعة هي سقوطه في البحر وغرقه حتى مات بداخله، فالمشهد غير مُبشر ويدل على أنه يعاني من بعض السمات الشخصية السيئة أبرزها التهور وعدم سماع نصائح الآخرين وسوف يفشل في حياته بكافة جوانبها العاطفية والعلمية وغيرها.
  • المشهد يدل على حُب الحالم لأشخاص لا تستحق هذا الحُب كما أنه يمنحهم الثقة الكبيرة ولكنه سيُخدَع فيهم لأنهم غير جديرين بهذه الثقة.
  • الرؤية توميء بمفاجآت سيئة أو نتائج غيرمتوقعة سيعيشها الحالم في مهنته أو دراسته وستكون غير مُرضية تماماً وإذا أراد أن يحصل على النجاح لا بد أن يُخطط جيداً له ومن ثَمَّ ستتعدَّل حياته وستكون أفضل.

حلمت إني أغرق في ماء

  • لو غرق الحالم بداخل النهر، فهُنا الحلم يرمز إلى قلة حيلته وضعفه أمام تحمُّله لمسئولياته الشخصية والمهنية والأسرية.
  • لو الماء التي غرق فيها الحالم في المنام كانت ساخنة، فالمشهد يشير إلى مأزق عنيف سيعيشه ولو تلك الماء وصلت لدرجة الغليان فهذه مُصيبة والعياذ بالله سيصطدم بها قريباً.
  • إذا الحالم سقط في الماء سواء نهر أو بحر وأنقذه شخص من معارفه، فهُنا المشهد يدل على تفادي الرائي لأزمة كانت ستدخل حياته قريباً وتُدمرها والشخص الذي ساعده في الحلم سيكون سبباً في نجدته من تلك المشكلة في اليقظة إما سيساعده بشكل مباشر أو سيوجه له نصيحة ثمينة من خلالها يتم مساعدته وخروجه من هذه الكارثة.

تفسير حلم الغرق في ماء المطر

  • لو المطر كان غزيراً في الحلم لدرجة السيول وتسبب في غرق الحالم، فالمشهد غير حميد ويدل على فتنة سيقع الرائي فيها وقد تُزعزع إيمانه بالله.
  • لو الأمطار اخترقت منزل الحالم وتسببت في غرق كل مَن كانوا به، فالحلم يوميء بفساد أخلاق أسرة الرائي وهو من ضمنهم كما أنهم مُقصرين في حق الله ورسوله.

تفسير حلم شخص يغرق في الماء

  • لو الحالم هو الذي تسبب في غرق ذلك الشخص في الحلم فإن الرؤية بشعة وتدل على غيرته القوية منه ورغبته الشديدة في إلحاق الأذى به.
  • ورُبما يكون هذا الشخص سبَّب للحالم الألم والحيرة في حياته وذلك الحلم يوميء بأنه يريد الانتقام منه حتى يشعر بالراحة.
  • لو شخص غرق في الحلم والرائي ظلَّ يراقب المشهد من بعيد بدون أن يبادر بمساعدته فهذه علامة بأنه شخص بلا نخوة أو شهامة ولا يهتم بآلام الناس، كما أن بعض الفقهاء قالوا أنه شخص بخيل والمحيطين به يشكون منه.

تفسير حلم الغرق في مياه المجاري

هذه الرؤية سيئة وتدل على أن الحالم يعرف أشخاص سيئين على المستوى الأخلاقي، كما أن عقله مليئاً بالأفكار التي ستدمر حياته وبالتالي لا بد أن يقوم بتنقية حياته من أي شيء أو شخص سيء حتى ينجح بسهولة.

تفسير حلم طفل يغرق في الماء

لا تُحمد رؤية غرق الطفلة الأنثى في الحلم، أما غرق الطفل الذكر علامة بأن همومه ستُزاح من طريق الحالم عن قريب.

تفسير حلم الغرق في ماء وسخ

كما ذكرنا في السابق أن الغرق في المياه المتسخة رمز لا خير فيه ولكن لو الحالم غرق بداخلها وخرج بدون أن تتسخ ملابسه، فالحلم هُنا حميد ويوميء بأنه مُحاط بأزمات كثيرة وبأشخاص نواياهم قذرة وبالفعل سيقع في أزمة ولكنه سيخرج منها بدون أن يخسر ولو شيء بسيط في حياته.

تفسير حلم الغرق بالمسبح

  • لو الرائي كان مُرتداً عن الدين الإسلامي وشاهد أنه سقط في المسبح المتسخ ومات بداخله غرقاً، فالحلم يوميء بأنه سيتمادى في أخطائه وذنوبه وسيموت على معصية.
  • أما لو كان المسبح نظيفاً والماء به صافية فهذه علامة مُبشرة بأنه سيعود مرة أخرى إلى دينه وسوف يطلب من رب العباد الغفران والعفو.
  • قال ابن سيرين أن وقوع الحالم المعلول في مسبح في المنام وغرقه بداخله علامة بأنه لن ينجو من المرض وسيموت بسببه والله أعلم.

تفسير حلم غرق البيت بالماء للحامل

  • يتوقف تفسير الحلم على نوع المياه التي ملأت المنزل في منامها، فلو كانت صافية ولم تُسبب لها الضرر أو الاختناق في الحلم، ستكون الرؤية حميدة ومؤشراً كبيراً بتيسير الحمل والولادة.
  • أما لو منزلها غرق بالماء المليئة بالشوائب فالمشهد غير مُبشر ويرمز إلى إخفاقات في العمل والصحة والمال أيضاً كما أن الحلم يُنبهها بصعوبة الولادة.

تفسير حلم الغرق في الماء الصافي

  • المطلقة إذا غرقت في الماء سواء كانت مياه صافية أو متسخة سوف تؤول الرؤية بأزمات ستلاحقها عن قريب والسبب الرئيسي لتفاقم تلك المشكلات سيكون طليقها.
  • أما لو غرقت في الماء المليئة بالوحل فإن هذه المشاكل ستزيد إلى حد المصائب والعياذ بالله.
  • لو الحالم غرق في الماء الصافي واستطاع أن يتنفس تحت أعماق البحر أو النهر الذي غرق فيه، فالمشهد يشير إلى تأقلمه مع أزماته الحياتية.

عندك حلم محيرك مستني ايه.. ابحث على جوجل عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

المصادر
1- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
2- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.
3- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.