تعرف على تفسير حلم البرص لابن سيرين



 

 

تفسير رؤية البرص في المنام، تعتبر رؤية البرص من الرؤى التي تترك انطباعات سيئة في النفوس وذلك راجع إلى العلاقة غير الطبية التي يكنها الإنسان لعالم الزواحف، فرؤية البرص تُسبب له القلق والضيق، وتحمل في جعبتها الكثير من الدلالات التي تتباين بناءًا على عدة اعتبارات منها لون البرص، فقد يكون أبيض أو أسود، وحجم البرص، فقد يكون كبير أو صغير، ولعدة اعتبارات أخرى أيضاً.

وما يهمنا في هذا المقال أن نستعرض كافة الدلالات والحالات الخاصة لحلم البرص أو الوزغة وذلك في منام العزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة والرجل.

تفسير حلم البرص
تعرف على تفسير حلم البرص لابن سيرين

تفسير حلم البرص

  • تعبر البرص في المنام عن التوتر وفقدان القدرة على إدراك ما يحدث، والعشوائية في التخطيط، والسير دون أهداف واضحة، والجهل بمعالم المشاريع التي يود الشخص القيام بها.
  • وتدل هذه الرؤية أيضاً على الضلال والابتعاد عن النهج القويم، والعجز عن التحرر من دوافع النفس ورغباتها المُلحة، والدخول في مشادات كثيرة وصدمات نفسية حادة.
  • ويرى الفقهاء في تفسير حلم بالوزغ، أن هذه الرؤية تشير إلى الشخص الذي يكون من صفاته الغيبة وقول الباطل والنميمة، وإفساد العقول وبث الشك في النفوس، وخلط الحقيقة بالزيف.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة كذلك على العدو الضعيف الماكر والذي يُجاهر بعداوته في بعض المواقف بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
  • وقد تكون الرؤية دالة على الفتنة والبلاء الشديد وشيوع الفساد، واندثار الحق، وكثرة التلاعب بعقول الناس.
  • ومن جانب آخر، تعبر هذه الرؤية عن الرجل الذي اختار طريق الانعزال، ويكون في اجتماعه مفسدة له ولغيره، فقد يبتدع في معتقدات الناس ويلوث عقولهم بأفكار شاذة تُخالف الشرع ظاهراً وباطناً.
  • أما إذا شاهد الرائي البرص يأكل من لحمه، فذلك يعبر عن وجود رجل يغتابه ويذكره بالسوء في كل مجلس، ويحاول تشويه سُمعته بأي طريقة كانت.
  • وفي حال رأى الشخص أنه قد أصاب برص، فذلك يدل على مقابلة رجل يكون له من صفات البرص الكثير.

تفسير حلم البرص لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن رؤية البرص تدل على الشخص الذي يُخالف الفطرة ويتبع هواه، ويقترف الآثام والأخطاء دون توبة أو إصلاح، ويسير في طرقات الظلم والفساد.
  • فهذه الرؤية تعبر عن مناقضة الشريعة والجهر بالمعصية والعداوة، وحث الناس على المنكر، والنهي عن المعروف والإحسان.
  • فإن رأى الشخص البرص في منامه، دل ذلك على تفكك الروابط العائلية، وهدم المجتمع بأفكار وسموم غريبة عن تقاليده وأعرافه، وكثرة الفتن والغيبة.
  • وفي حال شاهد الرائي أنه يسير خلف البرص، فذلك يعبر عن السقوط في المكيدة والخداع، واتباع الباطل والقول بما يقول أهل الباطل، وأخذ النصيحة من المنافقين والفاسدين خُلقاً وديناً
  • ولكن إذا رأيت البرص يأكل من طعامك، فهذا يرمز إلى الدخول في نقاشات مع أهل الفسق والفجور، وقد ينتج عن ذلك أن تُصاحبهم ذات يوم.
  • أما إذا رأى الشخص البرص على فراشه، فهذا يؤول على الجن وأفعاله الدنيئة، والعيون التي تعمل على افتعال الخلافات بين الرجل وزوجته وذلك للتفريق بينهما.
  • وقد تكون ذات الرؤية السابقة دالة على المرأة الفاجرة التي لا تراعي بيتها وزوجها، وتُفسده وتؤدي به للتهلكة.
  • وفي مجمل القول، فإن البرص من الزواحف التي يكون قتلها اتباعاً للسُنن المُحمدية وتنفيذاً لمنهاج الشرع، فلقد أمر الرسول (صل الله عليه وسلم) بقتل الوزغ في الحل والحرم، وذلك لما يُسببه من أذى للآخرين أو كما ورد أن البرص هو الوحيد الذي أراد إشعال النار في جسد سيدنا إبراهيم (عليه السلام) عندما كان ينفخ في النار.

تفسير حلم البرص للعزباء

  • ترمز رؤية البرص في المنام للعزباء إلى من يتعقبها ويتربص بها، ويحاول بكافة السُبل الممكنة إلحاق الأذى بها، وتعطيلها عن بلوغ ما تحب.
  • وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن القلق والخوف الدائم من أن يأتي المستقبل مُخالفاً لتوقعاتها أو أن تبوء محاولاتها بالفشل، ويذهب كل شيء سُدى.
  • وإذا رأت العزباء أن البرص يطاردها، فذلك يكون دال على وجود نساء جاهلات بالدين والدنيا يتربصن بها وذلك للإيقاع بها في الشرك، فالبرص قد يكون دال على الصحبة الفاسدة.
  • أما إذا شاهدت البرص يمشي على جسدها، فذلك يعبر عن الفتن الدائرة حولها، وقد ينالها نصيب منها.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة كذلك على النميمة والغيبة التي تملئ حياتها وتسبب لها الضيق والمتاعب، وتضطرها إلى مُخالفة فطرتها والتكيف مع المساوئ الشائعة حولها.

تفسير حلم البرص للمتزوجة

  • تدل رؤية البرص في منامها على كثرة الخلافات ونشوب نزاعات حادة بينها وبين زوجها، واستقبال أنباء سيئة ومشاكل جمة تستوجب الصبر والتمهل في حلها.
  • وتعبر هذه الرؤية كذلك عن العدو الذي يسعى خلفها ويتربص بها، ويحاول النيل منها وإفساد حياتها الزوجية.
  • وإذا رأت الكثير من الوزغ حولها، فهذا يدل على الفتن والغيبة والنميمة التي تفسد عليها العيش بسلام، وتُجبرها على اتخاذ ردود فعل سيئة.
  • وإذا كان البرص يشير إلى الباطل والنقص في الإيمان، فإن رؤية الخوف منه تدل على اهتزاز اليقين وضعف الإيمان، وضرورة التشبث بحبل الله والتوكل عليه.
  • أما في حال رأت أنها تمسك البرص أو تقتله، فهذا يرمز إلى إحراز الكثير من النجاحات، والظفر بالأعداء، وحصول منفعة عظيمة.

تفسير حلم البرص للحامل

  • تعبر رؤية البرص في المنام للحامل عن المخاوف والهواجس التي تحيط بها، والقلق الدائم من أن تفقد الكثير من قدراتها وحيويتها في الوصول لغايتها المرجوة.
  • وتدل هذه الرؤية أيضاً على الوهن والضعف وتدهور الحال والصحة، والسير في طرقات مجهولة لا تستطيع فيها أن تبلغ مُرادها.
  • وقد تكون الرؤية دالة على الحسد والنميمة، وكثرة الأقاويل التي تُحبطها وتُسبب لها الضيق والأرق وتستنزف من طاقتها عبثاً.
  • وإذا رأت أنها تطارد البرص، فهذا يرمز إلى النجاح في تأكيد حقوقها واكتسابها كسباً، وقول الحق ورفض الباطل وأهله.
  • أما إذا شاهدت أنها تقتل البرص، فهذا يدل على الفرج القريب وانتهاء سائر المشاكل والظروف الصعبة، والشعور بالحيوية والنشاط، والتمتع بالصحة.

تفسير حلم البرص للمطلقة

  • تشير رؤية البرص في منامها إلى الضيق والحنق، والعيش في أوهام لا تستطيع الاستيقاظ منها، وكثرة القيود التي تعوقها عن العيش بسلام.
  • وترمز هذه الرؤية أيضاً إلى الذكريات التي تسيطر عليها، والوساوس التي تعبث بها، والأحداث التي تركت في نفسها صدمات وخدوش من الصعب التخلص من أثرها.
  • وإن رأت أنها تسير وراء البرص، فهذا يشير إلى غياب التخطيط، والعشوائية والسير وراء السراب، والسقوط في فخاخ كثيرة.
  • أما إذا شاهدت البرص يراقبها، فذلك يكون دال على وجود من يتتبع أمرها لأغراض دنيئة، ومن يحاول الإيقاع بها وتشويه سُمعتها.

 لسه مش لاقي تفسير لحلمك؟ ادخل على جوجل وابحث عن موقع مصري لتفسير الاحلام.

تفسير حلم البرص للرجل

  • إذا رأى الرجل البرص في منامه، فهذا يدل على مُخالفة الأعراف والخروج على القوانين، وانتهاج منهج مُغاير لنهج الجماعة.
  • وتشير هذه الرؤية كذلك إلى قلة الحيلة والضعف، وتدهور الأوضاع وانقلب الأمور رأساً على عقب، والخسائر الفادحة التي تلحق به في كل عمل يقوم به.
  • وقد تكون الرؤية تعبير عن ضعف العدو رغم مجاهرته بعداوته، ووجود من يعمل على تلويث سيرته بين الناس بالكلام الباطل.
  • وإن شاهد الرجل البرص ينظر إليه، فهذا يدل على الشخص الفاسق الذي يحاول إفساد مُعتقده وقناعاته وتغييره للأسوأ.
  • أما في حال رأى أنها يرعى البرص ويشرف على تربيته، فذلك يكون دال على وجود نية للانتقام أو السعي وراء فتنة كبيرة.

أهم تفسيرات حلم البرص

تفسير حلم البرص الكبير

يقول ابن سيرين في تفسير حلم الوزغ الكبير، أن هذه الرؤية تدل النفاق والفجور، والإقبال على الفاسدين الذين يزيفون الحقائق وفقاً لمصالحهم، وقد يجد الشخص نفسه مُعجباً ومفتوناً بحب الإنصات لهم، ومستغرقاً في التفكير فيما يقولون، الأمر الذي يجعله يسقط في المكائد والفتن حيث الغفلة وانعدام القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وقد يدل البرص الكبير على العدو الشنيع في عدواته، والحقود في طباعه وغاياته.

أما عن تفسير حلم البرص الصغير، فهذه الرؤية تعبر عن العدو الضعيف الماكر، والمشاكل والأزمات البسيطة التي يمكن التخلص منها متى وجُدت الإرادة لذلك، والتحرر من قيود كثيرة إذا ما أمعن الشخص في مدى ضعف من يواجهه.

تفسير حلم البرص في البيت

يذهب ابن شاهين إلى القول بأن رؤية البرص في البيت تدل على كثرة الفتن وشيوع الخلافات والمشادات، وانغلاق الأبواب والعجز عن الوصول لحلول لكافة المشاكل، وتفكك الروابط الزوجية، الأمر الذي قد يوصل الطرفين لاتخاذ قرار الطلاق دون ندم، فإن رأيت البرص يسير على الجدران، فهذا يكون دال على الخلافات الجذرية بين الأب وأولاده، والتباين الثقافي بين كافة الأطراف، وقد يُصاحب ذلك تمرد على الأعراف والقوانين المعمول بها.

وعن تفسير حلم الوزغ في البيت، تعد هذه الرؤية ذات دلالة على الهموم والأحزان، والنميمة والغيبة التي تُفسد العلاقات وتنغص الحياة، والدخول في فترة حالكة يفقد فيها الرائي حياته ومستقبله، وتنقلب به الأمور رأساً على عقب، أما إذا رأى الوزغ يخرج من بيته، فهذا مؤشر على انتهاء الكرب وزوال المحنة، وتبدل الأحوال والقضاء على عدو ماكر، وتهوين الصعاب.

تفسير حلم البرص في الجسم

رؤية البرص في الجسم تعبر عن الفتن الظاهرية والباطنية، والإغراءات التي قد يقع فيها الشخص كنتاج للغفلة وسوء التقدير، والإدراة السيئة للمشاريع والأعمال التي يُشرف عليها، والتدهور الحاد على كافة المستويات، فقد ينال الرائي نصيبه ممن يدور حوله، وتمسه مساوئ العصر، ويفقد كثيراً من قدراته وأفكاره التي لطالما آمن بها وأراد تحقيقها ذات يوم.

تفسير حلم البرص الأسود

يرى الفقهاء أن رؤية البرص الأسود تشير إلى العدو الذي يجاهر بعداوته دون قيد أو خوف، والمكر والعداء الذي يتفاقم يوماً بعد يوم، والدخول في صراعات حادة قد ينتج عنها خسائر فادحة وضياع للكثير من الجهود دون جدوى، وعن تفسير حلم الوزغ الأسود، فإن هذه الرؤية تدل على الضيق وانحطاط المكانة وزوال النعم، والاضطرار إلى الدخول في منافسات قد لا يحصد منها غايته، وبدلاً عن ذلك فسوف تُشتته عن أهدافه الرئيسية.

تفسير حلم البرص الأبيض

يخبرنا ابن شاهين أن رؤية البرص بكافة أشكاله وألوانه من الرؤى غير المحمودة والتي تعبر عن الحزن والتدني والسقوط في المكائد، والضلال وسوء العاقبة، واتباع الأهواء ورغبات النفس، فإن رأى الشخص البرص الأبيض، دل ذلك على الفتن التي يصعب على الشخص فهم أسبابها وكيفية ظهورها، والتعقيدات الزائدة عن الحد في سائر المسائل التي يعجز عن حلها بسلاسة، وخوض معارك كثيرة تنطوي على مخاطرة كبيرة قد تُفدي بكافة جهوده لطريق مسدود.

تفسير حلم موت البرص

موت البرص في المنام يدل على العناية الإلهية، والنجاة من المخاطر والتهديدات، وإتقاء شرور الطريق، وتحسن الأحوال على كافة المستويات، وزوال فترة عصيبة خسر فيها الشخص كثيراً، وبدء فترة جديدة يستطيع فيها نيل غاياته ومقاصده، وقد تكون الرؤية دالة على قتل الفتنة في مهدها أو التحرر منها، والقضاء على الأعداء والظفر بمنافع كثيرة.

ويذهب البعض إلى القول بأن تفسير حلم البرص الميت يدل على المسائل التي استغرقت وقت وجهد كبير من عُمر الشخص، وكان الحل مُتاحاً أمامه أو الرعاية والدعم الذي يتلقاه بصورة غير مباشرة، وانتهاء محنة وجدل كبير.

تفسير حلم ضرب البرص

ضرب البرص في المنام يرمز إلى التمكن والغلبة، ومطاردة الباطل وأهله والانتصار عليهم، ومُلازمة الحق والنطق به في كافة المحافل، وترك زيف الكلام واللغو، والدخول في نقاشات يكون الهدف منها الوصول إلى الحقيقة كاملة، وتجنب الشُبهات والفتن ما ظهر منها وما بطن، وقد تكون الرؤية ذات دلالة كذلك على الانتقام أو الإمساك بعدو عنيد وتلقينه درساً لن ينساه.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.