أكثر من 30 تفسير لرؤية المسامير في المنام لابن سيرين

 

رؤية المسامير في المنام
رؤية المسامير في المنام

المسامير في المنام من الرؤى التي اشتد الخلاف بين علماء التفسير بشأن توضيحها، ولا عجب من هذا الاختلاف فمعظم الرؤى والأحلام يمكن تأويلها بأكثر من طريقة على حسب حال الرائي وتفاصيل رؤياه، وإليكم في هذا المقال بعض التفسيرات التي وردت في رؤيا المسامير في المنام.

تفسير رؤية المسامير في المنام

  • المسامير في المنام عند بعض علماء التفسير تدل على الصلابة في الرأي والإصرار على قول الحق والسعي وراء إقامة الحق والعدل بين الناس. اذا كنت تبحث عن تفسير حلم المسمار في المنام بشكل دقيق اضغط هنا
  • وقد قام البعض بتفسير حلم المسمار في المنام على أنه من الرؤى المحمودة طالما المسمار لم يتعرض للصدأ في المنام؛ حيث أن المسمار الذي عليه الصدأ يشير إلى شر يحيط بصاحب الرؤيا وفقده لأشياء كثيرة ذات نفع في حياته.
  • وإذا رأى النائم في حلمه مسمار مصنوع من الذهب كان في هذا إشارة إلى العلم والنفع الذي يؤديه صاحب الرؤيا لمن حوله وأن صاحب الرؤيا سوف يمر بتغيرات في حياته تحمل له الخير بإذن الله. 
  • أما المسامير الكثيرة فهي إشارة إلى توارد الخيرات والرزق الكثير على صاحب الرؤيا وقد تكون بداية مرحلة جديدة بعد أن يتخلص من المشاكل الحالية التي تؤرق حياته.

تفسير رؤية المسامير في المنام لابن سيرين

فسَّر ابن سيرين حلم رؤية المسامير على عدة أنماط: 

  • المسامير في المنام في رأي ابن سيرين قد تدل على أن صاحب الحلم لديه من الحكمة ما يجعله يساعد الآخرين في تخطيط حياتهم وشؤونهم الخاصة مما يجعلهم يحصلون على أهدافهم وطموحاتهم بطريقة أسرع وهو بذلك يُقدِّم النفع والعون لغيره.
  • تدل رؤيتها على كرم أخلاق الرائي وجُودِه وحُبّه أن يكون ذو بصمة إيجابية في حياة غيره من الناس.
  • يراها في موضع آخر تشير إلى الابن الذي يقف في ظهر أبيه حيث أنه قد جاء من صلبه كما يقولون.

تفسير رؤية المسامير في المنام للنابلسي

  • لجأ الإمام النابلسي إلى تفسير رؤيا المسامير على أنها إشارة إلى الجنود والمساعدين الذين يحيطون بصاحب الرؤيا، وهي أيضًا دلالة على استقامة صاحب الرؤيا وصلاح حاله إن كان المسمار نظيفًا.
  • وعند تثبيت المسمار في المنام يدل هذا على الدخول في ارتبط رسمي مع شخص مناسب.
  • وابتلاع المسامير في رأي النابلسى يعبر عن الشعور بالغيظ من بعض الأشخاص، والمسمار يدل على الرجل الذي يتوسط بين الناس للإصلاح بينهم.

تفسير رؤية المسامير في المنام للعزباء

  • تعد الرؤية من الأمور التي تعود بالبشرى على الرائية، والخير والرزق الكثير الذي يأتيها في القريب العاجل، ولو كانت العزباء فتاة في مرحلة الدراسة تشير المسامير في منامها على أعلى الدرجات في دراستها. 
  • أما رؤية أنها تقوم بتنظيف مسمار في المنام فتشير إلى زواج قريب من شخص مناسب.
  • حين تدق العزباء على مسمار يدل ذلك على تعرُّضها لبعض المنافقين المحيطين بها في حياتها، ويفسره علماء آخرون على أنه اتخاذ لقرارات مصيرية في حياتها ويشير هذا المسمار وتثبيته أن قراراتها بهذا الشأن ستكون صائبة مما يعود بالنفع عليها في حياتها المستقبلية.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تحاول خلع أحد المسامير المُثَبَّتة وتجد صعوبة في ذلك فسره بعض علماء تفسير الأحلام على أنه محاولة للخروج من بعض المشاكل والأزمات التي تواجهها الفتاة في حياتها بالفعل، والصعوبة التي تجدها في خلع المسامير هي نفسها صعوبات تواجهها في التخلص من مشاكلها التي قد تطول لبعض الوقت لكنها في النهاية تتغلب عليها على أي حال.
  • أما إن عثرت الفتاة على مسمار في منامها فدلالة ذلك تكمن في أين عثرت على هذا المسمار فإن كان عثورها عليه في القمامة أشار ذلك إلى أنها ستقوم بمقابلة أشخاص راغبين في الزواج منها لكنهم غير مناسبين لها أبدًا، اما إن كان غير ذلك فيشير إلى لقاء مع أحد الأشخاص الذي يتناسب معها ويتم الزواج منه.
  • ورؤيا العزباء تكنس المسامير في منامها فسرها العلماء المهتمين بتفسير الرؤى على أنها تحصل قريبًا على زوج كريم معطاء وستكون حياتها معه على خير حال. 

تفسير رؤية المسامير في المنام للمتزوجة

تفسير رؤية المسامير في المنام للمتزوجة
تفسير رؤية المسامير في المنام للمتزوجة

قد تم تفسير هذه الرؤية على عدة أوجه سنتعرض لها جميعها في الآتي:

  • إذا رأت المرأة في منامها مسمارًا مُثبتًا على أحد الحوائط ومظهره مستقيم، أشار ذلك إلى صلاح حال الزوج واستقامته عند بعض المفسرين، واتجه آخرون إلى علاقة الزوجة بأخ لها يقف بجوارها يساندها في أمور حياتها، وأشار آخرون إلى دلالة استقامة المسمار على الذرية الصالحة التي تقر عين المرأة المتزوجة، وفي كل هذا إشارات واضحة على أن رؤية المسمار المستقيم من الرؤى المحمودة.
  • أما إذا كانت تدق على المسامير في المنام بمطرقة مثلًا وكان لديها فتاة في سن الزواج أشار هذا أنها ستقوم بتزويجها عما قريب، وأن ابنتها هذه ستكون نعم الزوجة والعون لزوجها، حيث لجأ بعض المفسرين إلى استخدام دلالة المسمار منفردة إلى أنه رجل يدخل حياة المرأة ووجود المطرقة هي المرأة التي تشارك هذا الرجل في حياته.
  • أما عن المسمار المصنوع من الذهب في منام المرأة المتزوجة فهو يشير إلى علاقتها بوالديها وأنهما من الأولويات التي تحافظ عليها في حياتها.
  • وإذا رأت المتزوجة في منامها مسمارًا معووجًا دل ذلك على معاناتها الكثير من المشاكل والهموم المُتعلِّقة بشأن علاقتها الزوجية، وأن هناك الكثير من المنغصات سوف تطرأ على حياتها الأسرية فعليها الاستعداد قدر الإمكان لمواجهتها ومن ثم التعامل معها بالحكمة حتى يمكنها الخلاص منها دون خسائر والمحافظة على أسرتها.
  • قد ترى المرأة أن هناك مسمارًا كانت تستخدمه لتعليق بعض الصور على الحائط وقد سقط من مكانه، وتشير تلك الرؤيا إلى وجود خلاف ما يَتبَعه بعض المشاكل لكنها إن استعانت بالله -عز وجل- سوف تتخطى هذا الخلاف بسرعة –إن شاء الله- وتعود حياتها إلى الاستقرار الذي كانت عليه من قبل.
مقال مُميز:  أدق 30 تفسير لحلم ركوب السيارة للعزباء مع شخص لابن سيرين

تفسير رؤية المسامير للمطلقة

لرؤية المطلقة المسامير في منامها أكثر من تفسير يمكن تلخيصها في نقطتين:

إذا رأت المطلقة نفسها في منامها وقد أمسكت بالمطرقة وبدأت في دق أحد المسامير على الحائط مثلًا كان في هذا إشارة إلى أنها مؤهلة لدخول مرحلة جديدة من حياتها، وقد تشير هذه المرحلة إلى وظيفة مرموقة أو زوج مناسب يعوضها عن الفترة الماضية من حياتها.

أما إن كانت في منامها تقوم بخلع بعض المسامير يشير هذا عند علماء التفسير أنها في طريقها للتخلص من المشكلات القائمة في حياتها والتي تتعلق بزوجها السابق، مثلًا إن كان هناك قضايا متعلقة بشأن طلاقهما وحصولها على حقوقها كان في حلمها هذا إشارة إلى التخلص من كل القضايا وحصولها في النهاية على حقوقها كاملة.

تفسير رؤية المسامير للمطلقة
تفسير رؤية المسامير في المنام  للمطلقة

تفسير رؤية المسامير في المنام للحامل

قد ترى المرأة الحامل في منامها أنها تحاول دق أحد المسامير وتبحث عن مطرقة ولكنها لم تجدها، فسر العلماء هذا على أنه خير كثير في طريقه إليها، وقد يشير الخير في حالة الحامل إلى صلاح حال الطفل وهدايته وأنه سيكون من المقبلين على الله في كافة أمور حياته.

أما حين ترى الحامل نفسها تدق على مسمار وتثبته في المنام يدل ذلك على اتخاذ قرارات مصيرية في المرحلة القادمة من حياتها وأن هذه القرارات ستحقق لها الخير الكثير.

التقاط المسامير في المنام إذا كانت صاحبة الرؤيا امراة حامل وتنتظر مولودًا عما قريب فهذا إشارة لها بإنجاب طفل ذكر وأنه -بإذن الله- سيكون من الصالحين.

خلع المسامير في منامها من الرؤى المطمئنة حيث تدل على تخلصها من العديد من المنغصات التي طرأت على حياتها مؤخرًا وقد كانت تُثقلها الهموم بسببها.

تفسير رؤية المسامير في المنام للرجل

  • رؤية المسامير في المنام للرجل أو الشاب تدل على اهتمامهم بالتخطيط لمستقبلهم وأن هذا التخطيط يجعلهم يتقدمون في مراتب عُليا سواء في الدراسة أو العمل. 
  • تثبيت المسامير في منام الشاب يشير إلى القرارات الصحيحة التي يتخذها في حياته.
  •  خلع المسامير في منام الرجل هو التغلب على بعض المواجهات الصعبة التي يواجهها في الفترة القادمة والتي من شأنها إحداث تغييرات جذرية في مستقبله.
  •  ربما يشير خلع المسمار إلى الطلاق ولكن هذا الطلاق يمنحه حياة أفضل فيما بعد.
  • يشير المسمار في بعض التفاسير إلى الوساطة في أمر ما بين بعض الأشخاص ولكنها بهدف الحصول على غرض ما في نفس صاحب الرؤيا، ووجود هذا المسمار في منامه إشارة على تحقق هدفه من جراء الوساطة التي قام بها.
  • اعوجاج رأس المسامير في المنام يشير إلى الشخص المنافق الذي يصادف صاحب الرؤيا في الواقع ويعد الحلم تحذير واضح لهذا الشخص للانتباه جيدًا في الفترة القادمة ومحاولة كشف محاولات النفاق التي يتعرض لها.
  • خلع الرجل للمسامير أثناء نومه قد يشير إلى تخلصه من بعض مشاكل حياته ولو كانت المشاكل متعلقة بعمله فهو سيخرج من هذه المشاكل عما قريب، أما إن كانت مشاكل زوجية فرؤيته خلع المسامير يشير إلى طلاق يقع بينه وبين زوجته ولكن هذا الطلاق ينجم عنه حياة هادئة فيما بعد.
تفسير رؤية المسامير في المنام للرجل
تفسير رؤية المسامير في المنام للرجل

أهم 20 تفسير لرؤية المسامير في المنام

  • المسمار في المنام حين تغطيه طبقة من الصدأ يشير هذا إلى أن صاحب الحلم رجل لا طائل من ورائه ولا نفع لغيره.
  • رؤية الشخص نفسه يقوم بتنظيف المسمار في منامه يدل هذا على خير كثير في طريقه لصاحب الرؤيا وإن كانت عزباء دليل على السمعة الطيبة لها.
  • المسامير المصنوعة من الذهب في رأي معظم العلماء إشارة إلى الأب وعلاقته القوية بصاحب الرؤيا، وإذا كان هذا الأب قد توفي مثلًا وجب على هذا الشخص أداء الصدقات عنه لإسعاده وتقديم الرحمات له في حياته الآخرة والله أعلم.
  • استقامة المسمار يدل على صلاح حال وخير وبركة وأن من يعتمد عليه الشخص في حياته هو نِعم السند سواء كان زوج أو أخ أو أب.
  • المسمار يدل في منام المرأة المتزوجة إنذار بفراق عما قريب بينها وبين زوج لم تكن حياتها مستقرة معه على أي حال، أما إذا شاهدته في منامها في حال استقامته هو إشارة لاستقامة حياتها معه، أما في حال اعوجاجه دليل على التوترات الزوجية الحادثة والتي قد تؤدي في النهاية إلى الطلاق، وفي حياة العزباء دليل على زوج مناسب يأتيها عما قريب.
  • تثبيت المسامير في المنام على أحد الحوائط هو إشارة إلى تزويج فتاة إلى رجل وإقامة حياة زوجية مستقرة وأن تلك الفتاة ستكون نعم العون لزوجها.
  • فسر البعض خلع المسامير على أنها نوع من الحيلة التي يمارسها صاحب الحلم في الوصول إلى أغراضه وأنه على حسب صعوبة الخلع تكون صعوبة الوصول إلى الهدف المنشود.
  • إذا خرجت المسامير من الفم مثلًا في منام أحد الأشخاص كانت هذه إشارة إلى أنه من آكلي الأموال بالباطل أو الذين يكتسبون مالًا من طرق غير شرعية، ويعد هذا إنذار شديد له من سوء العاقبة وعليه التوبة عن المعاصي وفعل الخيرات.
  • أن يرى الشخص نفسه يدق بعض المسامير في منامه يشير هذا الحلم إلى تزويج بعض الفتيات من بيت هذا الشخص والتمتع بالحياة المستقرة، أما إن كان شابًا أعزبًا أشار هذا إلى عثوره على فتاة متدينة حسنة الأخلاق طيبة السمعة واتخاذها زوجة له.
  • إذا رأى أحد الأشخاص في منامه أن أحدًا يدق مسمارًا في ظهره كان في ذلك إشارة إلى الابن البار بأبيه الذي يسانده في حياته، وقد يكون أخًا يسانده ويساعده في حياته.
  • المسامير المصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب أو الفضة تدل على المال الوفير الذي يأتي صاحب الرؤيا ولو كان فقيرًا سيكون من الأغنياء عما قريب، أما إن كان من الأغنياء فسيحصل على مكانة متميزة في الفترة القادمة سواء في عمله أو بين أفراد أسرته.
  • تفسير رؤيا دق المسامير في المنام جميعها اتفقت على وجود علاقة ما بين رجل وامرأة سواء كانت توطيد علاقة الزواج في حلم المرأة المتزوجة أو الحصول على زوج مناسب للعزباء.
  • المسامير حين يراها صاحب الرؤيا وهي تُسحب من فمه يشير هذا إلى أنه للأسف يمشي بين الناس بالنميمة وسوء الأخلاق حيث يخوض في سيرة الناس بطريقة مُسيئة، وتعد المسامير هنا تحذيرًا له على الانتباه لأفعاله والتوبة إلى الله.
  • المسامير عند بعض المفسرين تشير إلى أمور غاية في الأهمية والتي يجب اتخاذ القرارات الصائبة بشأنها، وأن صاحب الرؤيا فعليًا سيكون قدر المسئولية واتخاذ القرار بشأن تلك الأمور مما يعود عليه بالنفع والخير الكثير.
  • كسر المسمار في رؤيا الشخص يدل على صلاحه وتقواه وسيره في طريق الهداية، وإن كان في منام العزباء أشار هذا إلى حصولها على زوج تقي يناسبها وأن الحياة بينهما ستكون على ما يرام.
رؤية المسامير في المنام
رؤية المسامير في المنام

شراء المسامير في المنام

  • في رؤيا الرجل أو المرأة دليل على أن الله سوف يرزقهم بذرية صالحة إذا كان صاحب الرؤيا متزوجًا، أما إن كان أعزبًا فهو دليل على الارتباط بشخص مناسب له عن قريب، وأن الحياة بينهما ستكون على أفضل حال.
  • إن كانت هذه المسامير الذي يقوم بشرائها عليها طبقات من الصدأ فهذا يدل على بعض الهموم التي تحيط بصاحب الرؤيا وقد يكون توتر في العلاقة الزوجية إن كان الشخص متزوجًا.
  • وفسرها بعض المفسرين للشاب الأعزب الذي ما زال يدرس على أنها درجات مرتفعة وتقدير له على تفوقه الدراسي ومكانة مرتفعة له بين أقرانه.

تفسير حلم المسامير في الوجه

  • فسرها الفقهاء على أنها طلب العون من الناس والبعد عن اللجوء إلى الله في كافة أمور الحياة، ويُعد هذا تحذيرًا لصاحب الرؤيا ونصيحة له باللجوء إلى الله والتوكل عليه وحده في كافة أموره وأن الوصول إلى أهدافه طالما كانت خيرًا لن تتحقق إلا بأمر الله وحده.

تفسير حلم خروج مسامير من الفم

  • ذكر بعض علماء التفسير أنها القول السيء الذي تَعوَّد الشخص صاحب الرؤيا على قوله وأن هذا الحلم يُعد تنبيهًا له على الابتعاد عن الأقوال البذيئة والتوبة إلى الله، وفسرها البعض الآخر أنها مال حرام قد حصل عليه، ولا بد من الخلاص منه حتى لا تُنزع البركة من حياته كلها.

تفسير حلم خلع المسامير من القدم

  • حين يرى الشخص نفسه يقوم بخلع المسامير في المنام يدل هذا على التخلص من بعض المشكلات في حياته، وإن كان الخلع فيه ألم شديد أشار هذا إلى صعوبة التوصل إلى حلول للأزمات التي رافقته في الفترة السابقة ولكنها في النهاية سيتم التخلص منها.
  • وخلع المسمار من القدم دون الشعور بألم يدل على سهولة التخلص من الهموم والحصول على الفرج القريب –بإذن الله-، وقد أشار بعض المفسرين بأن خروج مسمار القدم في المنام إشارة إلى الانتهاء من أمور قد أزعجت صاحب الرؤيا لفترات طويلة وقد حان وقت الخلاص منها، ولو زاد الألم حين خلعها فذلك إشارة إلى التخلص منها أيضًا مع تحمُّل بعض الصعاب في سبيل ذلك.
رؤية المسامير في المنام
رؤية المسامير في المنام

تفسير أكل المسامير في المنام

مقال مُميز:  تعرف أكثر على تفسير حلم البيض للمرأة الحامل

تم تأويل حلم أكل المسامير أثناء النوم على عدة أنماط يتم تلخيصها في الآتي:

  • إذا كان الشخص النائم يرى نفسه وقد وُضعت أمامه الأواني المصنوعة من الفضة أو من الذهب ويتناول المسامير منها ويحاول مضغها كان في هذا إشارة إلى كثرة ديون هذا الشخص والتي يصعب الخلاص منها.
  • أما إن كان متواجدًا بين بعض الأشخاص ويقوم بمضغ المسامير في منامه كان لهذا دلالة على أنه لا يتحرى الحلال في كافة تعاملاته.
  • أما إن بلع تلك المسامير فيشير ذلك إلى المُنغّصَات في حياته والتي هو مضطر للتعامل معها على حالها فليس له يد في تغييرها.

تفسير حلم المسامير والدبابيس

  • تشير رؤيا المسامير والدبابيس إلى وجود أشخاص يقدمون المساعدة لصاحب الرؤيا، وقد يكون أبناء يساندون آباءهم أو أخوة يتعاونون في فعل الخيرات ويقفون في ظهر أخيهم ويساندوه لمجابهة الصعاب.
  • إذا استخدم صاحب الرؤيا هذه الدبابيس كأسلحة في منامه للدفاع عن نفسه تشير رؤياه إلى أنه في طريق الحصول على بعض المنافع في حياته وأنه سيتصل بأحد الملوك أو الأمراء عما قريب مما يجعله يحصل على المنافع الكثيرة.
  • إذا وضعت الدبابيس في مكان ما لا يُسبب الأذى لأحد، فقد أشار المفسرون أن المرأة المتزوجة إن كانت صاحبة الرؤيا دل هذا على أن الله يرزقها بالحمل القريب، أما إن كانت عزباء دل هذا على رزقها بالزوج المناسب في القريب العاجل.
  • أما عن رؤيا المسامير والدبابيس يقوم أحد ما بغرسها في جسد صاحب الرؤيا فقد تم تأويلها على أنها بعض المخادعين يدخلون حياته ويحاولون الإيقاع به، ويختلف حال أولئك المخادعين تِبعًا لحال الرائي في المنام؛
    فالعزباء يدل هذا بالنسبة لها على شخص مخادع يحاول إغرائها بالارتباط بها والوقوع في شِركه،
    أما للرجل فهم أشخاص منافقون يحاولون استخدامه للوصول إلى أغراض دنيئة في نفوسهم.

استفراغ المسامير في الحلم

  • تعبر في منام الشخص على تخلُّصه من هموم قد طالت به والحصول على راحة واطمئنان في حياته بعد ذلك، وقد تشير عند بعض المفسرين إلى التوبة عن الذنوب والمعاصي والشعور بلذة القرب من الله التي تضفي عليه قدر كبير من الطمأنينة.
  • ويعتبر استفراغ المسامير من الرؤى المحمودة والتي تدل على تَغيُّر حال الرائي من السيء إلى الأفضل بإذن الله.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.