ما لا تعرفه عن تفسير الخمار في المنام لبعض الفقهاء

 

الخمار في الحلم وتفسيره
تعرف على تفسير رؤية وارتداء الخمار في المنام

تفسير الخمار في المنام يختلف إن كان الرائي رجلًا أو امرأة أو كان رجلًا أعزبًا أو متزوجًا، وإن كانت المرأة حاملًا أو عزباءًا أو فتاة متزوجة فكل رؤية تحمل الخير وتحمل الشر.

تفسير رؤية الخمار في المنام

  • عندما يشاهد الرجل الخمار في المنام فهذه الرؤيا بشارة بالخير الكثير والرزق الوفير، وسوف يكون هذا الرزق مُبارك من الله (سبحانه وتعالى) ودليل للرائي على تغير الحال للأفضل.
  • إذا شاهد الرجل خمار في المنام، وبعد ذلك أحس بالهذيان وأنه غير واعي، فهي لا تدل على الخِمار الديني بل الخمار الذي يُخمر العقل ويُذهبه عن وعيه، وهي دليل على الوقوع في مصيبة، وأن الرائي سوف يشعر بالهذيان وعدم التمكن من حل المشكلة.
  • وإذا شاهد شاب أعزب خمارًا في المنام، فهي بشارة خير، وهذه الرؤية دليل علي الحصول على وظيفة جديدة وكسب مال وفير، وربما أن يرزق هذا الشاب بفتاة صالحة تحفظ بيته وأسرته وحياته وتكون كريمة العيش حسنة المظهر.
  • عند مشاهدة الرائي أنه يخلع الخمار في المنام من فوق رأس زوجته، فهي دليل على أنه ديوث ولا يُغار على أهل بيته وأنه سوف يكون سببًا في مصيبة وحدوث فاحشة في هذا البيت وبخاصة حدوث كوارث لزوجته.
  • ومن التفسيرات التي أضافها النابلسي لرؤية الخمار في المنام دليل على صفاء العقل والنية وطهارة القلب والنجاة من الكره والبغض والحقد ونجاة الرائي من الإصابة بالأمراض وما شبه من الأشياء المؤذية

تفسير حلم نزع الخمار:

  • حلم نزع الخمار في المنام ليس دليل على العار والفضيحة، فكل رؤية تحمل الشر والخير، فشر نزع الخمار في المنام هو أن يقوم الرائي أو الرائية باتخاذ قرارات خاطئة، وربما على فضح سر ما طال الاحتفاظ به، وربما عدم ستر حياة الفتاة وحدوث فضائح ومشاكل لها في حياتها.
  • ولكن خير رؤية نزع الخمار في المنام أحيانًا تدل على اتخاذ قرار صحيح، والسير في طريق الصلاح بعد العديد من الأخطاء والذنوب وارتكاب الفواحش والكبائر، وربما نزع الخمار ليستر شيء أخر به كاد أن ينفضح.
  • وإن شاهدت الفتاة العزباء أنها تقوم بنزع الخمار في المنام وتظهر السعادة على وجهها، فهي بشارة للتخلص من الهم والغم وأنه من الممكن التخلص من رجل غير مناسب في حياة تلك الفتاة العزباء.
  • عندما تشاهد المرأة الحامل أنها تقوم بنزع الخمار في المنام، فهي دليل على التخلص من الأحزان، وأيضاً التخلص من معاناة الألم التي تواجهه أثناء الحمل، وأن طفلها أو طفلتها سوف تكون بصحة جيدة ولا تعاني تعب أو ضيق.

تفسير حلم الخمار للعزباء

  • عندما تشاهد الفتاة العزباء أنها تلمس خمارًا مليء بالذهب والمجوهرات فهذه الرؤية، دليل على أن الله (سبحانه وتعالى) اختار لها رجلًا صالحًا وتقيًا يجعل حياتها مليئة بالفرح والخير والسعادة والسرور ويعوضها عن أي شيء حدث في حياتها.
  • إذا شاهدت الفتاة العزباء أنها تقوم بارتداء الخمار في المنام، وهذا الخمار يبدو غير لائق وممزق، فهي بشارة غير سارة على حدوث مشاكل ومصائب في حياة الفتاة، وربما حدوث فضيحة وأن هذه الفتاة سوف تتحطم وتحاط بالهم والغم والانكسار.

تفسير الخمار الأسود في المنام للعزباء

الخمار الأسود في حلم الفتاة العزباء قد يظهر في صور مختلفة مثل الآتي:

  • لبس خمار المآتم في المنام: لكل دولة ولها عاداتها وتقاليدها الخاصة بالموت والعزاء، فنجد في كثير من الدول أنهم يرتدون اللون الأبيض على المتوفي مثل دولة الهند، ونجد دول آخرى نسائها يرتدن ما يُعرف (بخمار الحداد والمآتم) وهو عبارة عن خمار طويل يتم ارتدائه على مدار عدة أيام متتالية تعبيراً عن الحزن الشديد على افتقاد الشخص المتوفي مع العلم أن هذا الخمار يكون لونه أسود، ولو رأت العزباء أنها ارتدت هذا الخمار وكان المغزى من ارتدائه أن شخص ما توفى وهي ذاهبة كي تقوم بواجب العزاء، فهنا الحلم يحوي إشارتين؛ الإشارة الأولى: لو كانت الحالمة تاجرة أو تعمل في مهنة شبيهة بالتجارة، فاللأسف ستجد تراجع ملحوظ في أرباحها وربما ستتناقص الأرباح وصولاً إلى الفلس والخسارة، الإشارة الثانية: مواجهة الحالمة في هم وغم عظيم في حياتها قريباً، فربما يمرض والدها أو والدتها وهذا سيكون له تأثير قاتل على حالتها النفسية، وربما الحُزن يدخل قلبها من باب الفشل المهني أو الدراسي، أو تعرُضها لأي عملية نهب، فكل هذه الحالات تسبب القهر والأسى لصاحب الرؤية.
  • الحجاب بشكل عام في الرؤية: الحجاب والخمار إلى حد ما نجد أنهما رمزان متقاربان في التأويل ولذلك فقد أشار المفسرون أن الحجاب لو كان لونه أسود فهذه إشارة بأن الحالمة تلتزم بكل الوعود التي عاهدت بها الآخرين، أما لو حلمت بأنها تريد خلعه من على رأسها وبالفعل قامت بذلك في منامها، فهذه أمارة بقلة أمانتها، وكثرة كلامها ووعودها للناس، ولكنها عند الفعل سيجدونها تتهرب منهم أو بالأحرى تنقض الوعد الذي وعدت به الآخر، وهذه الصفة مكروهة في الدين، لأن المؤمن أو المُسلم لا بد أن يلتزم بكل أقواله كي لا يُتهم بأنه كاذب أو شخص غير جدير بالثقة.
  • تفسيرات أخرى للخمار الأسود: أغلب الاجتماعات والمؤتمرات العظمى الخاصة بالمِهن الكُبرى نجد أن أغلب المتواجدين فيها يرتدون البِدل السوداء أو القاتمة بوجه عام، ولذلك فارتداء العزباء لخمار أسود قد يُعبر عن سلطتها القوية في المستقبل، فربما تكون من الشخصيات الكُبرى التي تثير فِكر وانتباه الآخرين، ومن هنا سيأتي تفسير آخر للخمار الأسود بأن صاحبة الحلم شخصية صارمة ولديها مبدأ وهدف في الحياة لا تحيد عنه مهما حدث.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الخمار في المنام لابن سيرين

الخمار الأبيض في المنام للعزباء:

  • عندما تشاهد فتاة عزباء أنها ترتدي خمارًا أبيضًا في المنام، فهي بشارة بأنها سوف تحصل على الزوج الصالح الذي يغير حياتها إلى الأفضل والأصلح.
  • إذا قامت الفتاة العزباء بخلع الخمار الأبيض في المنام، فهذا دليل على ضياع الرزق والمال، وربما رفضها لرجل كان مناسبًا لها ولحياتها، وربما أن أحد من الأقارب والأهل كان يعاني من مرض ويواجه الموت، وهي بشارة بالشفاء العاجل.

تفسير شراء الخمار في المنام للعزباء

قال ابن سيرين أن الحالمة ( متزوجة، عزباء) لو رأت أنها تشتري خماراً في حلمها، فالمقصد من الحلم سيتلخص في إتيان أموال كثيرة، ولو رأت أنها اشترت خمار سعره غالي في الحلم فهذا حلم جيد، لأن الخمار كلما ازداد سعره في الحلم كلما نالت الحالمة كل أهدافها في اليقظة.

تفسير حلم الخمار الوردي للعزباء

الأحلام التي توميء بالزواج كثيرة ومختلفة، ومنها ما يوميء بالزواج بعيد المدى، ومنها ما يشير بالزواج القريب، ورؤية الخمار الوردي لو شاهدته البِكر التي تبحث عن زوج  مُلائم لها دينياً وأخلاقياً سوف تشير بأن ذلك الشاب سيطرق بابها، والزواج بينهم سيتم على المدى القريب.

الخمار في الحلم بألوانه

  • رؤية الفتاة أنها ترتدي الخمار في المنام دليل على التوبة وصلاح أحوال هذه الفتاة، وأنها سوف ترزق بالقناعة والزهد في الحياة والبعد عن المعاصي وفعل الخير فقط طوال حياتها.
  • عندما يشاهد الرجل الخمار في المنام، فهذه الرؤية بشارة بالخير الكثير والرزق الوفير وسوف يكون هذا الرزق مبارك من الله (سبحانه وتعالى) ودليل للرائي على تغير الحال للأفضل.

تفسير حلم الخمار الأزرق

  • الخمار الأزرق في المنام دليل على الشعور بالأمان والحب، فاللون الأزرق من الألوان التي تريح العين بالنظر إليها، فهو دليل على الراحة والشعور بالفرح والسعادة والبهجة.
  • تفسير الخمار في المنام يختلف إن كان الرائي رجلاً أو امرأة أو كان رجل أعزب أو متزوج وإن كانت المرأة حامل أو عزباء أو فتاة متزوجة فكل رؤية تحمل الخير وتحمل الشر.

تفسير حلم الخمار الأسود

  • إذا شاهدت امرأة أنها ترتدي الخمار أسود، فهذه الرؤية دليل على الحزن والوقوع في المشاكل والكوارث، ومن تقوم بنزع الخمار الأسود في المنام دليل على الفرج وفك الكرب والتخلص من المشاكل، والله أعلى وأعلم.

الخمار الوردي في المنام

  • أشار المفسرون أن اللون الوردي في الحلم أفضل من اللون الأحمر في الملابس، لأن اللون الوردي يوميء بأن الحالمة من الفتيات الهادئات اللاتي يمتلكن سمة الاتزان وهدوء المشاعر وعدم اندفاعها، أما لو كان لون الخمار أحمر مثل الدم فهذا يعني أن صاحبة الرؤية لديها مشاعر وعواطف جياشة طيلة الوقت، وربما يخرج الأمر عن السيطرة، لأن المفسرين وصفوها بأنها تمتلك فيضان من المشاعر.
  • سوف تسعد الحالمة الموظفة التي رأت الخمار الوردي لأنه رمز بالترقية المهنية، والحالمة الطالبة في الجامعة ستهنأ أيضاً برؤية هذا الخمار لأنه إشارة بالتفوق والنجاح.

الخمار الأخضر في المنام

  • رمز الخمار الأخضر في الحلم يُعد من الرموز المُركبة التي عندما فسرها المؤولون وضعوا له ثلاثة تفسيرات؛ التفسير الأول: أنه يوميء بحماسة الحالمة وإقبالها على الحياة وتفاؤلها بأن غداً سيكون أفضل من اليوم وأمس، التفسير الثاني: لو الحالمة كانت خائفة من كشف سر مهم في حياتها، فبعد ظهور الخمار الأخضر سيسترها الله بستره العظيم، التفسير الثالث: كثيراً منا في بعض الظروف يجد أن حظه قليل والأمور لن تسير كما ينبغي، ولكن الخمار الأخضر أمارة بالحظ الوفير الذي سيجعل كافة رغبات وأهداف الحالم تسير في الطريق الذي يريده وسينالها قريباً.

الخمار في المنام للمتزوجة

  • عندما تشاهد المرأة المتزوجة أنها ترتدي الخمار في المنام، فهذا دليل على الحياة الكريمة التي تعيشها المتزوجة مع زوجها، وأن علاقتهم قائمة على الحب والدفء والتفاهم.
  • إذا شاهدت المرأة المتزوجة أنها تقوم بخلع الحجاب في المنام، فهي بشرى سيئة وغير محمودة ودليل على حدوث مشاكل بينها وبين زوجها وأن هذه العلاقة من الممكن أن تصل إلى الفراق والطلاق.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الخمار في المنام

الخمار في المنام للحامل

لو سمعت المتزوجة بشرة أنها حامل في اليقظة، فسوف تنشغل بأمر هام جداً ألا وهو نوع الجنين الذي ببطنها وسوف تنتظر مرور أربعة أو خمسة أشهر من الحمل حتى تقوم بعمل سونار كي يكشف لها عن نوع الجنين، ولكن حلمها بالخمار في بداية الحمل سيجعلها تعرف نوع جنينها القادم وسيكون ذكر بإذن الله.

تفسير حلم لبس الخمار

  • لبس الخمار في المنام يدل على الستر وتدل على الرزق الوفير والحياة الكريمة ورؤية المتزوجة أنها تلبس خمارًا نظيفًا في المنام، فهي بشارة بالحمل وأن الطفل سوف يكون ذكر ويغير حياتها إلى الأفضل.

تفسير حلم لبس الخمار الأسود

  • المغزى من مشاهدة المرأة المتزوجة بأنها تلبس خمار أسود على رأسها، هو أنها سيدة لا تتحلى بالأخلاق الحميدة، وهذا الشيء سيكون سيء جداً لأنها امرأة متزوجة أي أنها مسئولة عن شرف زوج وتربية أطفال، وبما أن الأم أخلاقها تحتاج إلى تعديل وهذا ما برزته الرؤية، إذاً فسوف يكون الفساد الأخلاقي والتربوي هو مصير أطفالها، كما أن زوجها سينتظر منها الخيانة أو نقض الوعد عن قريب، وبما أن باب التوبة مفتوح للجميع، إذاً فمازالت الفرصة أمام الحالمة بأن تُعدِل من شخصيتها وأخلاقها كي تجعل زوجها وأطفالها فخورين بها أمام الناس، بدلاً من أن تكون سبب في عارهم وخجلهم من المحيطين بهم.
  • رؤية الخمار أو الحجاب قد يراها الرجل وقد تراها المرأة، ولو الحالم كان رجل ورأى خمار أسود اللون في حلمه، فهنا سنوضح دلالتين هامتين؛ الدلالة الأولى: أنه سفيه والمقصود بالسفاهة أي إنفاق المال بدون حِكمة، فالحالم يقوم بتبذير ما لديه من نقود في شراء منتجات لا يحتاجها، وهذا الأمر سيجعله يفقد الكثير من أمواله، الدلالة الثانية: أن سلوكه ملتوي لدرجة أن الناس يخافن من مخالطته، نظراً لبشاعة سمعته وشيوع الكلام السيء عنه وعن تصرفاته.

الخمار الأبيض في المنام

دلالات الخمار الأبيض في الحلم مُتفرعة وكثيرة وهي:

  • الدلالة الأولى: نحن نُردد في حياتنا اليومية المقولة الآتية وهي ( العلم نور)، ومن هنا فسروا الفقهاء دلالة الخمار الأبيض في الحلم بأنه يشير إلى كثرة علم صاحبة الرؤية، نظراً لأن الخمار يوضع على الرأس والرأس هي مصدر العقل والحكمة والمعرفة، والأبيض هو لون صافي ومُضيء، إذاً فمن ترتدي الخمار الأبيض في منامها سوف توميء الرؤية بأنها من أهل الثقافة والعلم وتسعى لاكتشاف المزيد من المعلومات ومعرفة أصولها.
  • الدلالة الثانية: ليس من المُحبذ أبداً أن الحالمة ترتدي الخمار أو الحجاب الأبيض وتخلعه من على رأسها في الحلم، لأن هذا معناه أنها لم تحافظ على عِلمها، وبما أن العِلم من الأشياء التي تحتاج إلى استمرارية ومداومة الإنسان على القراءة والتعُلم حتى يُحافظ على درجة ثقافته ومعلوماته، إذاً فهذه الرؤية إشارة بجهل الرائية وتوقفها عن السير في طريق العِلم والمعرفة.
  • الدلالة الثالثة: اللون الأبيض في اليقظة من أكثر الألوان التي تظهر عليها علامات الاتساخ بسهولة، ولو الحالمة رأت أنها كانت مسرورة بارتدائها للخمار الأبيض وفجأة اتسخ منها وأصبح مليء بالبُقع، فهذا يعني أن سُمعتها ستتلطخ بكلمات سيئة نتيجة كثرة النميمة عليها.
  • الدلالة الرابعة: قال أحد الشيوخ، أن الحجاب عامة بما فيه من خمار ونقاب يوميء بأن الحالمة إنسانة مُطيعة، وهنا مبدأ الطاعة سيكون عام، أي أنها لو كانت عزباء فالطاعة هنا ستكون لولي الأمر ألا وهو الأب والأم، ولو كانت الحالمة متزوجة فالطاعة ستكون لزوجها.
  • الدلالة الخامسة: الخمار الجميل الذي لا يُقيد حركة صاحبة الرؤية، أمارة بالُحرية وقضاء الحاجات، مع العلم أن حاجاتها لا تُقضى إلا باليقين بالله، والصلاة المُتكررة.

لبس الخمار الأبيض في المنام

في باديء الأمر لا بد أن نوضح شيء هام في الأحلام وهو أن الملابس عامة بما فيها من سراويل، قمصان، عبايات وأخمرة وكل ما يمكن ارتدائه على الجسد يندرج تحت بند الثياب في الأحلام، ومن هنا سوف نوضح أكثر من نقطة فارقة في تفسير رؤية الخمار كأحد أنواع الملابس:

  • الخمار المُريح في الحلم: أن الثياب عامة والخمار بشكل خاص في الحلم لا بد أن يكون مُريح عندما ترتديه الرائية في منامها حتى يكون الحلم جيد، بمعنى أنه كثيراً من الفتيات يحلمن بأنهن اشترين أخمرة كانت تبدو جميلة ولكن عندما ارتدوها شعروا أنها غير مريحة أو القماش المصنوعة منه ملمسه خشن، ومن هنا يبدو أن تفسير الرؤية سيكون مُحذِر ومُنبه للحالمة بأنها ستختار شيء ما كان في ظاهره جميل ولكنها ستكتشف فيما بعد أنه ليس كذلك، وعليها بالتأني حتى لا تندم.
  • اللون الأبيض في الملابس: هذا اللون في الملابس هو لون الخير والفرح، نسبةً إلى أنه لون ملابس العروس يوم زفافها ولون ملابس الحج أيضاً، وبالتالي فتفسير الرؤية سيعود إلى إحساس الحالمة وهي تلبس هذا الخمار، فكلما كانت راضية وشاعرة بالسعادة كلما كان التفسير جميل ومُبشر.
  • تحول اللون من الأبيض للأسود في الحلم: عندما تحلم الفتاة أنها لبست خمار لونه أبيض وكانت سعيدة به وفي ظل سعادتها به تحول لونه من الأبيض إلى أي لون قاتم آخر مثل الأسود والبني الغامق، وبعدها شعرت بالضيق، فمن الجدير بالذكر أن اللونان الأبيض والأسود شتان في تفسيرهما، فكثيراً من المفسرين قالوا أن اللون الأسود هو لون الأحزان والموت، ونُخبة كبيرة من المؤولين أيضاً قالوا أن اللون الأسود هو لون المناصب والمكانات العُليا، والحالم هنا هو الذي يحكم في الأمر من حيث حبه للون، فربما يكون الرائي من عاشقي اللون الأسود فهنا الرؤية ستسير تبعاً للتفسير الإيجابي ولو كان لا يُحبه فسوف تندرج تحت مظلة التأويلات الحزينة.
  • طول الخمار في الحلم: هناك فرق كبير بين الخمار الأبيض الطويل والخمار الأبيض القصير، فالهدف من الخمار هو ستر الجسم في اليقظة، وبالتالي لا بد أن ترى الحالمة أن الخمار نجح في ستر جسدها ومفاتنه في منامها، لأنها لو ارتدته في الحلم ورأت أن شعرها ظاهر ومفاتن جسدها واضحة وكأنها لا ترتدي شيء على رأسها، فهذا الحلم مشئوم ويوميء بانحراف سلوكها واعوجاج شخصيتها والتوبة هي أفضل حال لحالتها كي لا تتعذب في نار جهنم، أما لو رأت أنها أخذت الخمار ووضعته على رأسها فازداد وجهها إشراقة وأصبح جسدها مستور بداية من شعرها وحتى منتصف جسدها أو جسدها بالكامل، فهذه الرؤية عظيمة وفيها معاني كثيرة وعلى حسب طموح وشخصية الحالمة سوف نضع التأويل المناسب لها، بمعنى أن أغلب المؤولين يقولون أن الخمار زواج، ولكن تفسيره في الحقيقة هو أعم وأشمل من الزواج، فربما يكون الخمار الأبيض يوميء بتقدم وظيفي كبير للفتاة، وربما يعني أنها ستكون بارزة في المجتمع بسبب امتلاكها لموهبة عظيمة وسيعرفها الناس من وراء هذه الموهبة وبسببها ستُحقق النجاح والشُهرة والرزق، وقد يأتي الخمار الأبيض في الحلم ليحمل معه رمز الإنقاذ من السوء والنجاة من الأوبئة ومن كيد الإنس والجن.
  • لبس البنت الغير مُحجبة للخمار في حلمها: قد تحلم الفتاة الغير مُقتنعة بالحجاب، بأنها تلبس الخمار في الرؤية، فهذه إشارة بنور سيسكن عقلها وسيجعلها تعرف جيداً أن الحجاب أو الخمار من الأشياء الهامة في حياة الفتاة المسلمة، وهو رمز للإحتشام الجسدي والعفة، ومن هنا ستبدأ في رحلة بحثها عن الهداية والطريق الصواب، وربما سوف ترتديه في الواقع.
  • تفسير رمز الخمار الضائع في حلم العزباء: بما أن الخمار تم تفسيره على أنه اكتمال دين الحالم والتزامه بكل أصوله وتعليماته، إذاً فإن ضياع الخمار سوف يُفسر بما هو عكس التفسير السابق، أي أن الحالمة تائهة في الدنيا مُغرمة بالفِتن والبِدع، وتعشق الملاذ وتسعى خلفها، وتجهل تماماً أن هناك لذة ومُتعة لا يعرفها إلا الإنسان المؤمن ألا وهي مُتعة عبادة الله والالتزام بأوامره الدينية القويمة.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الخمار في المنام لابن سيرين

لبس الخمار الأبيض في المنام للعزباء

  • لن يتوقف تفسير الخمار الأبيض في الحلم على نظافته واتساخه، أو أنه سليم أو مُمزق، ولكن القماش المصنوع منه ذلك الحجاب أو الخمار له دلالة عُظمى في الحلم، فلو الرائية حلمت أن خمارها مصنوع من قماش الحرير الطبيعي، فهذا جاه ومكانة كبيرة ستقتات منها، فربما تكون من القيادات الكُبرى في بلدها وبالتأكيد ستأخذ رزقها من وظيفتها في تلك القيادة، ولو كان الخمار من الحرير الأبيض، فهذا يعني أنها لم تشقَ في حياتها والله سيرزُقها بالنعيم والرغد.
  • لو ظهر الخمار في الحلم وكان مصنوع من قماش القطن، فهذا ظفر وتحقيق هدف عظيم نتيجة إصرار الحالمة وسعيها المستمر ورائه.
  • لو ظهرت الأقمشة بوجه عام في حلم العزباء وكان لونها أبيض سواء كان مصنوع منها خمار أو سروال أو أي قطعة ملابس، فالحلم يوحي بالسفر بغرض العمل وإيجاد رزق حلال.
المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.