موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع



 

إن المرأة مثلها مثل الرجل قامت بدور هام وحيوي على مدار التاريخ الإنساني، ويذكر لنا التاريخ ويظهر لنا الواقع في الوقت الحاضر، أن المرأة تولّت أرفع المناصب، وصارت ملكة، ورئيسة وزراء، وحاكمة، وطبيبة، ومهندسة، وعاملة، وفنانة وشاعرة، وهي التي احترفت الزراعة وتدجين الحيوانات منذ القدم، وعملت كمحاربة أيضا.

فلقد اضطلعت المرأة بكافة الأدوار، على الرغم من بنيتها الجسدية التي تبدو أضعف من بنية الرجل، إلا أن أجمل دور وأهم دور تقوم به بالإضافة إلى كل ذلك هو دور الأمومة، فهي من تبني الأجيال، وتدير المنزل، وتنقل قيمها ولغتها وأخلاقياتها ومعتقداتها إلى الأبناء.

يقول وليم شكسبير: “ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب – والعلم – والخلق الحسن.”

مقدمة تعبير عن دور المرأة في المجتمع

تعبير عن دور المرأة في المجتمع
موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

منذ بداية القرن الماضي إهتم العالم بتمكين المرأة وإتاحة الفرصة لها لتولي مسؤوليات أكبر على المستوى السياسي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي، وفي مقدمة عن دور المرأة في المجتمع أقيمت الندوات والمؤتمرات في مختلف أنحاء العالم من أجل هذا الغرض، فالمرأة على سبيل المثال، تمثّل نصف سكان العالم العربي و63% من إجمالي عدد طلبة الجامعات العربية، إلى أنها لا تمثّل إلا ثلث العاملين في سوق العمل. وتشجيع المرأة على العمل يقلل من نسب الفقر بين النساء، كما أنه بمثابة دعم لميزانية أسرتها، والكثير من الأسر في الوقت الحالي تكون المرأة فيها هي المعيل الأساسي.

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر والأفكار

للمرأة دور كبير في حياة الأبناء، فالطفل عندما يولد تضطلع هي بدور لا يمكن لأي أحد تعويضه في حياته، فهي ترعاه وتحبه وتعلّمه، وهو يحتاج إليها بأكثر من حاجته للأشياء المادية، وما يتشرّبه الطفل في المراحل المبكرة من عمره، يصاحبه بقيّة حياته.

يقول جان جاك روسّو: “الرجل من صنع المرأة فإذا أردتم رجالاً عظاماً فعليكم بالمرأة تعلمونها ما هي عظمة النفس وما هي الفضيلة.”

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول دور المرأة في المجتمع يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

لقد عني الإسلام بحقوق المرأة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير زوج وخير أب لبناته، وقال عليه صلوات ربي: “أَكْمَلُ المؤْمِنين إيماناً أحْسَنُهم خُلُقاً، وَخِياركم خيارُكم لِنِسائهم.”

والمرأة في الإسلام ليست متاعًا يمتلكه الرجل، ولكنها إنسانًا عاقلًا ينال نفس التكليف ويتحمّل مسؤولياته في الأسرة وفي المجتمع، وفي العمل والبناء، وحتى في الحرب كان للنساء دور في التطبيب وفي خوض المعارك على الرغم من أنها غير مكلّفة بذلك.

قال تعالى: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ.”

والله يحاسب الذكر كما يحاسب الأنثى على الأعمال الصالحة، والأعمال السيئة كما جاء في قوله تعالى: “وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا.”

ولقد أعلى الله من دور المرأة كأم وجعل طاعتها من طاعة الرب ذاته، وأمر ببر الأم والإحسان إليها في عدة مواضع من آيات الذكر الحكيم، والمرأة في الإسلام ترث وتملك وتتصرف بحرية في أموالها، ويمكنها أن تبدي رأيها كما حدث مع المرأة التي عارضت الخليفة عمر بن الخطاب عندما تحدث عن غلاء المهور.

لقد ميز الله المرأة بمهام لا يقوم بها الرجل مثل الحمل والولادة والإرضاع، وكذلك لم يكلفها بالجهاد في سبيل الله، وجعل التكليف للرجل، وساوى بين الجنسين في الكثير من الأمور الأخرى التي لا تنافي طبيعة كل جنس منهما، وهناك العديد من الآيات التي وردت فيها هذه المساواة نذكر منها قوله تعالى: “والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما.”

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن دور المرأة في المجتمع يعني إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن دور المرأة في المجتمع .

تعبير عن أهمية دور المرأة في المجتمع

أهمية دور المرأة في المجتمع
تعبير عن أهمية دور المرأة في المجتمع

وأحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية دور المرأة في المجتمع فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إن المرأة نصف المجتمع، فإذا لم يهتم المجتمع بتعليمها أصبح نصف جاهل، وإذا لم يهتم بصحتها أصبح نصف مريض، وإذا لم يهتم بتحسين حالتها المادية وتوفير العمل وسبل العيش الكريم لها أصبح نصف عاطلًا، ونصف فقيرًا.

والعصر الحديث غنيا بالنماذج المشرفة للمرأة القائدة في مجالات شتّى، منها مجال السياسة كما هو حال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء النيوزيلاندية جاسيندا آرديرن، ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي، وكلّهن أظهرن كفاءة تفوق الكثير من السياسيين الرجال.

والمرأة في الريف إنسانًا منتجًا تقوم بأعمال الزراعة وتربية الحيوانات وتنتج البيض ومنتجات الألبان، وتمثل المرأة المنتجة في الريف 43% من إجمالي القوى العاملة في الزراعة.

وحتى في القوة العسكرية، إنضمت النساء إلى الجيوش حتى اصبحت أعداد النساء في بعض الجيوش تماثل أعداد الرجال، وهي تنال أعلى الرتب العسكرية، وتمارس أعمال الإدارة واالمراقبة والإطفاء وتنظيم المواكب وأعمال الهندسة والطب، وكافة الأنشطة العسكرية.

وفي المجال الطبي أصبحت المرأة منافس هام للرجل في كافة المجالات، إلا أن إنخفاض الأجور مقارنة بأجور الرجال، واضطرار المرأة للإلتحاق ببعض التخصصات مثل طب الأطفال والطب النفسي، من أجل إيجاد وقت للأسرة يحد من قدرتهن على المنافسة في الكثير من دول العالم. والمرأة تقوم بأهم دور في المجتمع فهي من تحمل وتنجب وترعى وتربي.

يقول إبن رشد: “إن المرأة كفء لأن تمارس أعمال الحرب وأعمال السلم معاً وأنها قادرة على دراسة الفلسفة وأن الكلبة الأنثى تحرس القطيع كما يحرس الكلب الذكر وأن المجتمع العربي لن يرقى إلا إذا كف الرجل عن استعمال المرأة لمتعته وقصر نشاطها على البيت.”

تضمن بحث عن أهمية دور المرأة في المجتمع تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع قصير

إن المرأة والرجل لهما كافة الحقوق الإنسانية، ولهما عقل ووعي وكرامة وشخصية وطموحات، والفروق بينهما لا تتعدى الفروق التشريحية، والوظيفية، ولذلك هي تقوم بدور كبير في الحياة، فبالإضافة إلى ما حباها الله به من إمكانيات تساعدها على الحمل والولادة والإرضاع والرعاية والتربية، يمكنها القيام بالكثير من الأعمال، وتعد المرأة القروية نموذجًا مشرّفًا لما تقوم به المرأة من أعمال فهي قوة منتجة لا يستهان بها.

والمرأة معلمة وطبيبة ومهندسة ولها باع في أعمال الطهي والضيافة والتمريض وصناعة الموضة، وغيرها من الأعمال، فهي تشكل نصف المجتمع، وبدونها لا يمكن للحياة أن تستمر.

يقول محمد علي جناح: “هناك قوتان في العالم: واحدة هي السيف والأخرى هي القلم .. وهناك تنافس وتحد كبيرين بين الاثنتين وهناك قوة ثالثة أقوى منهما: تلك هي التي تملكها المرأة.”

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث قصير عن دور المرأة في المجتمع .

خاتمة تعبير عن دور المرأة في المجتمع

إن المرأة هي الأم والأخت والزوجة والصديقة وزميلة العمل ورفيقة الكفاح، والحياة لا تستقيم بدون الذكر والأنثى، وفي خاتمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع نذكر ان الحياة أنثى والطبيعة أنثى، والشمس، أنثى، والحقيقة أنثى، فلا تستهين بقوة المرأة.

في خاتمة عن دور المرأة في المجتمع نذكر قول عباس محمود العقاد: “إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة فالمرأة الفاضلة كنز.”

اترك تلعيق

Your email address will not be published.