التخطي إلى المحتوى

 

أمي هي أجمل إنسان في الوجود، فبسمتها المشرقة تفتح الأبواب المغلقة، وتبث الدفئ والحياة في المنزل، وصوتها الحنون يبعث الاطمئنان في النفس، وحضنها يتسع للكون كله، وإليه أهرع عندما أشعر بالخوف أو الحزن، فأجد الأمان والسعادة، وأبي هو صديقي ومعلمي، يساعدني عندما أحتاج إلى ذلك، ويشجعني كلما أحرزت تقدما في حياتي.

مقدمة تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال

مقدمة تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال

إن أروع ما في حب الوالدين هو أنه حب غير مشروط، فكل إنسان تلقاه في حياتك ينتظر منك أن تبادله اهتماما باهتمام، وحبا بحب، وصداقة بصداقة، إلا الوالدين، فحبهما لا حدود له، وهما من يتمنى لك أن تكون أفضل منهما، ويوفران لك حاجاتك ولو على حساب حاجاتهما الشخصية، ويحققان لك الراحة، ولو على حساب راحتهما الشخصية.

إخترنا لك:  أفضل موضوع تعبير عن رمضان

لذلك نذكر في مقدمة عن بر الوالدين قصير للأطفال أن من حقهما عليك أن تطيعهما وتبرهما، وتبادلهما المحبة والاهتمام، فهذا العمل يجعل حبهما لك يزداد وفخرهما بك يكون أكبر وأعظم، والله يحب منك أن تكون بارا محسنا لوالديك، وأن تفعل ما يسعدهما، ولا شئ يسعدهما أكثر من تفوقك، وتحليك بالأخلاق الحسنة، وبالسلوك السليم، وأن تكون صادقا معهما، تعترف بأخطائك، وتعمل على إصلاح اي سلوك سيء لا يرغبان فيه.

موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال بالعناصر والأفكار

إن الله يحب منا أن نكون محسنين بارين بالأخرين، والوالدين هما أحق الناس بهذا البر وبالمعاملة الحسنة لما تكبداه في سبيل تربيتنا وتعليمنا، ولقد أوصانا الله تعالى في كتابه الحكيم بذلك حيث قال: “وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة.”

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن احترام المعلم وفضله وواجبنا نحوه

فالله قد جعل الأمر ببر الوالدين ومعاملة الناس معاملة حسنة الأمر التالي على توحيده وعبادته وحده لا شريك له، فالدين المعاملة، وليس هناك من هو أحق بالمعاملة الحسنة من الوالدين، ثم تأتي بعد ذلك باقي الفروض من صلاة وزكاة وصيام وحج، والأسرة لتكون متماسكة نافعة صالحة، يجب أن يحب بعضها البعض ويوقّر الصغير فيها الكبير، ويرحم الكبير فيها الصغير، ويسودها الود والتعاطف والبر.

أولاً: لكتابة موضوع تعبير حول بر الوالدين قصير للأطفال يجب كتابة أسباب اهتمامنا بالموضوع وآثاره على حياتنا، ودورنا تجاهه.

إن بر الوالدين من الأمور التي يؤديها الإنسان الحسن التربية الذي يتمتع بالأخلاق الطيبة، ويراعي الله في أعماله، فأنت لوالديك بمثابة غرسة تنمو أمام أعينهما يتعهدانها بالرعاية والحماية والسقاء والتغذية والتهذيب، لتزهر وتثمر وتصبح يانعة نافعة، وكل إنسان يزرع نبتا ما، في حاجة لأن يرى ثمار زرعه، كذلك والديك يحبان أن يلقيا منك الود والبر والاهتمام والمحبة.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن حقوق الطفل في الإسلام وأهميتها

وبر الإنسان بوالديه يجعل الأسرة سعيدة متماسكة تساند بعضها البعض على طريق النجاح والارتقاء، ما يجعلها لبنة قوية في بناء المجتمع.

يقول ذو النون: ” ثلاثة من أعلام البر: بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة.”

جرّب أن تلقى والديك بالكلمات الطيبة وأن تطيعهما، وترتب غرفتك وتهتم بنظافتك، وتؤدي واجباتك، وستجد أن والديك سعيدان بك ويقدّران ما تقوم به من أعمال تسعدهما.

ملحوظة هامة: عند الانتهاء من كتابة بحث عن بر الوالدين قصير للأطفال يتم إيضاح طبيعته والخبرات المكتسبة منه وتناوله بالتفصيل من خلال إنشاء عن بر الوالدين.

تعبير عن أهمية بر الوالدين قصير للأطفال

تعبير عن أهمية بر الوالدين قصير للأطفال

أحد أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبير عن أهمية بر الوالدين قصير للأطفال فمن خلاله نتعرف على أسباب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الزيادة السكانية وأخطارها

الأم هي أحق الناس بمحبتك ورعايتك، فقد أحبتك من قبل أن تراك، وتغذيت من جسدها، وتربيت داخل رحمها جنينا صغيرا، ثم ولدتك وعانت آلام الولادة، وسهرت على رعايتك، وأرضعتك، وتولت مسؤولية حمياتك ونظافتك وتعليمك السلوكيات الحسنة، وتدريبك على المشي والنطق، والأب كذلك رعاك وتمنى أن تكون أفضل إنسان، ولذلك فإن من أعظم الأعمال عند الله أن ترد لهما بعض من جميلهما عليك، وذلك بالإحسان إليهما بالقول والعمل واحترامهما وتقديم العون والمساندة لهما إذا ما احتاجا منك لذلك.

لقد بلغ من أهمية بر الوالدين والإحسان لهما وشكرهما أن جعل الله الأمر به يأتي معطوفا على التوحيد في العديد من الآيات، كما قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجهاد في سبيل الله.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن يوم المرأة العالمي

والمجتمعات التي ينتشر بها الجحود هي مجتمعات بائسة مفككة، غلبت عليها المادة، لا يهتم فيها أحد إلا بنفسه، فتكثر الجرائم، وينعدم الأمان، فكل واحد لا يهتم إلا بنفسه، والأهل لا يحسنون تربية أبنائهم، والأبناء يعقونهم في الكبر فيتركوهم في مرضهم وعجزهم، أو يضعوهم في دور رعاية وحتى يأتيهم الموت.

تضمّن بحث عن أهمية بر الوالدين قصير للأطفال تأثيراته السلبية والإيجابية على الإنسان وعلى المجتمع وعلى الحياة بوجه عام.

موضوع تعبير عن بر الوالدين للأطفال قصير

إذا كنت من عشّاق البلاغة يمكنك إيجاز ما تود قوله في موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال كما يلي:

إن بر الوالدين لا يحتاج منك إلى مجهود كبير، فيمكنك عمل ذلك بالكلمة الطيبة، وبالطاعة، وببذل المشاعر الطيبة، وأداء ما يريدانه منك من أعمال، وبأن تكون كما يحبا أن يرياك. وحتى بعد موتهما، يمكنك أن تبرهما بالدعاء لهما، وبالصدقة عليهما، وعليك أن لا ترفع صوتك على صوتهما، وأن تكون لهما إبنا مثاليا محبا، وأن تكون لهما عونا على الحياة ومصاعبها، وبذلك ترضي والديك وربّك.

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن المحبة وأثرها على الفرد والمجتمع

إن أحق الناس برعاية المجتمع هو اليتيم،  ويرجع ذلك إلى أنه قد فقد أثمن ما في الحياة، وهو نهر الحب الخالص الذي ينبعث من قلب الأم، ورعاية وحماية الأب. تخيل لو أن والديك قد سافرا وتركاك لأي سبب، من الذي سيعتني بك ويحبك، ويهتم بحالتك في كل وقت؟ وحتى إذا وجد من يتولون هذه المسؤولية، هل سيعطوك نفس القدر من الحب والاهتمام؟ بالتأكيد لا، فلا يمكك لأحد أن يعوّض غياب الأم والأب، ولذلك عليك أن تكون شاكرا على نعمة وجودهما في حياتك، وأن لا تغضبهما وتعمل على إرضائهما والفوز برضا الله عليك وببركة برهما وثواب رعايتهما.

وبذلك نكون قد أوجزنا كل ما يتعلق بالموضوع من خلال بحث عن بر الوالدين قصير للأطفال .

إخترنا لك:  موضوع تعبير عن الحرية وأهميتها للفرد

خاتمة تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال

في خاتمة موضوع تعبير عن بر الوالدين قصير للأطفال إجعل من إظهار حبك واهتمامك لوالديك عادة يومية، بكلمة طيبة، بشكرهما على ما يقدمانه لك من أشياء، وما يبذلانه من جهد في سبيل راحتك ورعايتك، ولا تبخل عليهما برسمة تخطها أو كلمة ترسلها لهما عبر وسائل التواصل، أو قبلة على الخد، فكل هذه الأعمال البسيطة الغير مكلفة، يمكنها أن تدخل على قلبيهما السعادة والفرحة وتشعرهما بالامتنان لوجودك في حياتهما.

يقول مصطفى صادق الرافعي في خاتمة عن بر الوالدين قصير للأطفال : “حب الأم في التسمية كالشجرة: تُغرَسُ من عودٍ ضعيف ثم لا تزال بها الفصول وآثارها، ولا تزال تتمكن بجذورها وتمتد بفروعها، حتى تكتملَ شجرةً بعد أن تُفنى عِدادَ أوراقها ليالي وأياماً.”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.