ما هي فوائد بذور الكتان للتنحيف ووصفات استخدامه

معلومات عن بذور الكتان

ما هي فوائد بذور الكتان
ما هي فوائد بذور الكتان

يعد أحد أقدم أنواع البذور التي عرفتها البشرية حيث ظهر لأول مرة في الهند والصين وقام القدماء المصريين بعمل رسومات ونقوش على جدران المعابد تصور نبات الكتان.

بل وقام الامبراطور الروماني بإلزام جميع المواطنين بتناوله، وذلك نظراً لفوائده المتعددة على الجسم فهو غني بالاوميغا ثري والألياف الطبيعية وعدد ضخم من الفيتامينات والمعادن.

وكان يستخدم قديمًا في صناعة الأقمشة والألواح الورقية وكذلك صناعة المعجنات حيث يعامل مثل الطحين الأبيض، فضلًا عن إستخلاص بعض الزيوت الطبيعية منه والتي تدخل في تحضير بعض العقاقير ومستحضرات التجميل.

ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة عدة دراسات مخبرية تؤكد فائدة بذور الكتان للتنحيف ورفع معدلات حرق الدهون في الجسم، ولذلك دعونا نتعرف عليها سويًا في السطور التالية وعلى بعض الأضرار التي قد تلحق بالجسم عند تناولها بكميات كبيرة.

مقال مُميز:

ما هي أخطر أضرار بذور الكتان على الجسم؟

فوائد بذور الكتان للتنحيف

  • تعد الألياف الغير قابلة للذوبان والبروتينات هي المركب الأساسي له والتي تساعد بشكل كبير في سرعة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة حيث تظل تلك الألياف لفترة طويلة في الأمعاء مما ترسل إشارات للمخ برفض الطعام، وبالتالي يظل الفرد لأطول فترة بدون طعام بجانب تواجد بعض الأحماض الدهنية الحيوية التي تعمل على تخليص الجسم من الدهون المخزنة في منطقة البطن والخصر.
  • وكذلك يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تنشيط عملية الأيض وانقسام الخلايا ورفع قدرة الجسم على التخلص من الدهون الضارة المتواجدة في جدار الأوعية الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول، حيث يحتوي على أحماض ثلاثية نافعة للجسم ودهون غير مشبعة، وبالتالي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم في الشرايين ومختلف اجزاء الجسم.
  • يعاني الكثير من مرضى السمنة أو من يتبع أنظمة الرجيم الكيميائية التي تفقد الجسم الكثير من العناصر والمعادن الطبيعية وعلى رأسها الحديد، ولكنها تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A,B,D,E، وكذلك الفوليك اسيد مما يجعله عنصر اساسي ضمن أنظمة الرجيم الصحية حيث يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات وفي نفس الوقت يحرق الدهون الضارة فقط دون التأثير على الصحة العامة.
  • بسبب توافر كميات كبيرة من الألياف في بذور الكتان فإنها تساهم بشكل كبير في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلة الغازات والانتفاخات التي تصيب البعض، وكذلك مشكلة الإمساك حيث تعمل تلك الألياف على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم وبالتالي لا يخرج البراز صلب أو جاف.
مقال مُميز:

فوائد بذر الكتان ودوره الفعال في التخسيس وعلاج الإمساك

وصفات إستخدام بذور الكتان للتنحيف

وهناك عدة وصفات وطرق مختلفة لإدخال بذور الكتان ضمن أنظمة الريجيم وخفض الوزن فنجد على سبيل المثال:

  • يمكن أن يتم تناول ثلاث ملاعق من مطحون بذور الكتان مع كوب من الزبادي وعصير ليمونه على وجبة العشاء أو على مدار اليوم، حيث يساعد ذلك على سرعة الشعور بالشبع ورفع معدلات حرق الدهون.
  • أيضًا يمكن أن يتم وضع بذور الكتان في كمية من الماء الدافئ لمدة ساعتين ثم يتم وضعها في كوب وإضافة قليل من العسل الأبيض أو السكر البني وتناولها هكذا مع وجبة الإفطار؛ فذلك من شأنه التقليل من إلتهابات الأمعاء.
  • وهناك من يقوم بتناولها مطحونة وجافة على الريق أو مع كوب من الماء، ولكن لم تثبت بعد صحة ذلك حيث أن البذور الجافة قد تسبب تسمم أو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لما تحتويه من مركبات ضارة غير ناضجة.
  • ويمكن أن يتم استبدال الطحين الأبيض أو الدقيق بمطحون بذور الكتان لصناعة الخبز او مختلف أنواع المخبوزات والمعجنات، حيث يعد ذلك الخليط منخفض السعرات الحرارية مقارنة بالدقيق الأبيض ولا يؤثر على مستوى السكر في الدم إطلاقا.
مقال مُميز:

ما هي فوائد بذور الكتان؟ وهل له تأثير على العظام والبشرة؟

أضرار بذور الكتان

وعلى الرغم من تلك الفوائد المتعددة لها على مرضى السمنة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تلحق بهم عند تناولها بكميات كبيرة أو بدون استشارة الطبيب فنجد على سبيل المثال:

  • قد يشعر الفرد عند تناوله كميات كبيرة منها بالغثيان والانتفاخات وتزداد حدتها بمرور الوقت فيشعر الفرد بألم في الأمعاء مع التعرض لخطر إنسداد الأمعاء حيث تظل تلك الألياف لفترة طويلة في المعدة.
  • على مرضى ضغط الدم المنخفض تجنب تناول تلك البذور أو الرجوع إلى الطبيب المعالج أولًا، بل وفي حال إجراء بعض العمليات الجراحية كذلك يجب عدم تناول تلك البذور لعدم حدوث تخثر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.