هل اليانسون مفيد للرضع؟ وكيف يساعد على نموهم؟



فوائد اليانسون للرضع
فوائد اليانسون للرضع

اعرف أكثر عن اليانسون

اليانسون أو الينكون أو الكمون الحلو هو أحد الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عدد ضخم من المركبات الطبيعية والزيوت التي تدخل في تحضير الكثير من العقاقير الطبية والمستحضرات الكيمائية.

فلقد ورد في بعض المخطوطات الفرعونية فوائده وطرق إستخدامه في شفاء بعض الأمراض، ولكن اختلف الكثير من المؤرخين عن الموطن الأصلي له، ولكن تعد لبنان وإيران والصين أحد أكبر الدول المنتجة له في وقتنا الحالي.

ويستخدم في علاج الاضطرابات الهضمية التي تصيب الكثير من الأشخاص ولاسيما الرضع، وذلك بسبب تأثير مركب الأنيثنول ومركب الكافيد أسيد والفلافوبذرات، ولذلك تابعونا في السطور لنتعرف على بعض من فوائد اليانسون للرضع وطريقة تحضيره.

فوائد اليانسون للرضع

التخلص من المغص والغازات

  • بالطبع يعاني الكثير من الرضع من مشاكل في الأمعاء خاصةً في الشهور الأولى حيث أن الجهاز الهضمي لديهم لم يكتمل بعد وبالتالي فإن الرضيع يحتاج إلى بعض المركبات الطبيعية التي تساعد على سهولة هضم الحليب.
  • والتخلص من مشكلة الغازات أو التقلصات المزعجة التي تصيب الأطفال وتسبب لهم الألم والبكاء المستمر بدون سبب ظاهر، ولذلك يتم تحضير رضعات من اليانسون المغلي وقليل من بذور الكراوية لكي يتم معالجة المغص لدى الرضع.
مقال مُميز:

هل شرب اليانسون على الريق مفيد؟

علاج الإمساك واضطرابات الأمعاء

  • وكذلك في حال إعتماد الأطفال على الحليب الصناعي فإن الكثير من الأمهات تعاني من مشكلة الإمساك لطفلها وتخشى إعطاؤه العقاقير الطبية حتى لا يعتاد الجسم عليها ويصعب فيما بعد إتمام عملية هضم الطعام إلا من خلالها.
  • ولذلك يعد هذا العشب هو خير دواء لحالات الإمساك لدى الرضع حيث يعمل على تفتيت الفضلات والاحتفاظ بالسوائل في الأمعاء وبالتالي يخرج براز لين نوعًا ما.

فتح شهية الرضيع

  • أيضًا يعاني بعض الأطفال من فقد الرغبة في تناول حليب الأم سواء بسبب الإصابة ببعض الأمراض المؤقتة مثل نزلات البرد أو بسبب الاضطرابات الهضمية.
  • ولكن هذا العشب يحتوي على عدد من المركبات الطبيعية مثل الألدهيد وبعض المواد الأخرى التي تعمل على تنشيط المعدة ومن ثم يشعر الطفل بالجوع بين الحين والآخر.
مقال مُميز:

ما هي فوائد اليانسون للاسهال؟ وكيف يمكن القضاء عليه؟

علاج الأرق ومشاكل النوم

  • وفي كثير من الحالات يعاني الأطفال من الأرق وعدم انتظام ساعات النوم بشكل طبيعي في الشهور الأولى من الولادة.
  • ولكن في كثير من الحالات يشعر الأطفال بالمغص أو بعض الاضطرابات المعوية التي تفقدهم القدرة على النوم بشكل متواصل، ولكن عند إعطاء الرضيع ببرونة مليئة به دافئًا في فترات الليل فذلك يساعد على الراحة والاسترخاء والنوم لساعات طويلة بدون تقطع.

تهدئة السعال والتهابات الحلق

  • وعند تعرض الطفل إلى نزلات البرد المزمنة أو الإنفلونزا الشديدة التي تؤدي إلى التهابات الحلق والحنجرة فيمكن أن يتم منحه جرعات منه مع الشمر.
  • فذلك من شأنه تقوية الجهاز المناعي وسرعة شفاء التهابات الحلق ويهدئ السعال الناتج عن تلك النزلات وكذلك تقوية الشعيرات الدموية المبطنة للأنف.
مقال مُميز:

فوائد اليانسون للتنحيف واضراره واهميته في التخلص من الكرش

تقوية العظام

  • ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن بذوره تحتوي على نسب كبيرة من المنجنيز والتي بدورها تساعد الأطفال على معالجة هشاشة العظام والمفاصل.
  • وعند إعطاؤها إلى الرضيع فإنها تساعد على سرعة ظهور الأسنان وتقوي الجهاز العصبي لديه.

يزيد من إدرار البول

  • وفي حالة تعرض الطفل لنوبات من الجفاف أو عدم التبول بشكل طبيعي بسبب التهابات المثانة أو الإصابة بالنزلات المعوية، فيمكن أن يتم تناول كوب من ذلك العشب على مدار اليوم أو بين الرضعات.
  • حيث يساعد على تحفيز الأمعاء وتنشيط المثانة وبالتالي يخرج البول بشكل طبيعي ويقضي على مشكلة الجفاف.

طريقة تحضير مشروب اليانسون للرضع

هناك عدة طرق مختلفة يتم من خلالها تحضير شراب اليانسون ولكن يشير الكثير من العلماء أن أفضل طريقة لتحضير مغلي البذور بشكل عام هي:

مقال مُميز:

هل زيت اليانسون يزيل القمل؟ وكيف يعالج مشاكل الرأس؟

طريقة التحضير والإستخدام:

  1. وضع القليل منه في كوب من الماء مع قليل من السكر ويجب تجنب العسل الأبيض لكي لا يحدث مضاعفات خطيرة للطفل في الشهور الأولى.
  2. يسكب كوب من الماء المغلي عليه ويترك لعدة دقائق مع تغطية الكوب حتى لا تتطاير الزيوت الطبيعية منه.
  3. وفيما بعد يوضع في ببرونة الرضيع بعد غسلها جيدًا ويفضل أن يتم تخصيص ببرونة للمشروبات العشبية وأخرى للحليب وكذلك واحدة للماء أو السوائل الأخرى.
  4. ولكن يجب أن يترك اليانسون لعدة دقائق حتى يهدأ تمامًا ومن ثم يعطى للطفل.





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.