ما هو تفسير رؤية النكاح في المنام للعزباء لابن سيرين؟



 

تفسير رؤية النكاح في المنام للعزباء، يبدو غريباً أن ترى الفتاة العزباء النكاح في منامها، فهذه الرؤية تسبب لها الحيرة والفزع في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى تكون هذه الرؤية تمهيداً لحدث منتظر، ولرؤية النكاح العديد من الدلالات التي تتباين بناءًا على عدة اعتبارات منها، أن النكاح قد يكون مع الحبيب أو من جهة شخص غريب ولا تعرفه، وقد يكون مع فرد من محارمها.

وما يهمنا في هذا المقال أن نستعرض كافة الحالات والدلالات الخاصة لرؤية النكاح في المنام للعزباء.

النكاح في المنام للعزباء
ما هو تفسير رؤية النكاح في المنام للعزباء لابن سيرين؟

النكاح في المنام للعزباء

  • تعبر رؤية النكاح في منامها عن الرغبات المكبوتة التي تعجز عن الإفصاح عنها أو تحريرها واقعياً، فتكون الرؤية انعكاس لتفريغ الشحنات والرغبات السارية بداخلها بصورة مُقاربة للواقع الفعلي.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الحالة الوجدانية والنفسية المضطربة، والفراغ العاطفي والميول الذاتية، والطرق الكثيرة التي تحاول الرائية من خلالها تعويض الأحاسيسي التي تفتقدها.
  • فإن رأت النكاح، فذلك يعبر عما ينقصها في الواقع ولا تستطيع إشباعه، فقد تفتقد إلى الحنان والدفء واللين، وقد تميل نحو مسارات خاطئة لملء هذا الجزء الفارغ الموجود بداخلها.
  • وفي حال رأت من ينكحها بصورة تروق لها، فذلك يكون دال على الاستعداد من أجل حدث كبير أو السفر والترحال من مكان لآخر، والتنقل من حال لحال آخر، واستقبال فترة من التبدلات الحياتية المتفاوتة.
  • وتشير هذه الرؤية كذلك إلى المساحة التي تحتاجها الرائية لقضاء حوائجها دون إزعاج من قِبل الآخرين، والخصوصيات والأسرار التي قد تُنتهك من جهة البعض، والضغوط النفسية والعصبية التي تتعرض لها، والمسؤوليات الثقيلة.
  • ومن جانب آخر، فإن هذه الرؤية قد تكون من هواجس النفس وفراغ الذات ووساوس الشيطان، والاستغراق في عالم الأوهام والأحلام، والبعد عن الواقع المعيشي، والتلفت والتشتت وصعوبة التعايش والتكيف مع الوضع الراهن.

النكاح في المنام للعزباء لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين أن رؤية النكاح في المنام تدل على نيل ما تطمح فيه الرائية، وبلوغ هدف وغاية مرجوة، وقضاء حاجة من الحوائج، وتحقيق مقصدها ومبتغاها، وزوال العقبات التي تحول بينها وبين رغباتها.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الزواج في القريب العاجل، والبشارة بأيام مليئة بالخير والسعادة، واستقبال نبأ سار ومناسبة سعيدة، وإتمام مشروع قد تعطل مؤخراً، وانقضاء مسألة كانت تؤرق منامها وتشغل بالها.
  • ولكن إذا نتج عن النكاح احتلام، فهذه الرؤية من هواجس النفس، وتستوجب الغسل والتطهر، والبعد عن الأوهام والعوالم التي لا تربطها علاقة بالواقع الحياتي، وتجنب اللغو واللهو والفراغ.
  • وإذا رأت من ينكحها، فذلك يعبر عن حصول منفعة وفائدة كبيرة، ونيل ثمرة من ثمرات العمل والسعي، وتحقيق أهدافه لطالما آمنت ببلوغها ذات يوم، وبذل قصارى الجهد من أجل إشباع رغباتها.
  • وقد تكون هذه الرؤية دالة على المنصب الجليل والمكانة المرموقة وعلو الشأن، وتقلد وظيفة كانت ترجوها أو تحقق أمنية طال غيابها، وزوال الشدائد والعقبات من طريقها، وإحراز نصر في معركة قد خاضتها مؤخراً.
  • وفي حال رأت النكاح، واضطرت إلى ممارسة العلاقة الحميمة، فذلك يشير إلى القصر على الزواج، ووجود من يتخذ عنها القرارات المصيرية أو من يضغط عليها بشأن بعض الفرص والعروض المُقدمة لها، والاستجابة لهذا الأمر إكراهاً.

أهم التفسيرات عن النكاح في المنام للعزباء

النكاح في المنام للعزباء من رجل ميت

يقول ابن سيرين، بأن هذه الرؤية ترتبط بتأويلها على من يُقبل على الآخر، فإن رأت العزباء أنها تنكح ميتاً، فقد تحصد منه غنيمة أو تنال منه غاية مرجوة ويُقضى لها حاجة ومسألة شغلت بالها لفترة طويلة، وقد تحظى بميرات يكون لها نصيب كبير منه، وقد تعبر هذه الرؤية أيضاً عن التصدق على الميت والدعاء له وزيارته أول بأول، وعمل الصالحات باسمه وذلك إذا كان معروفاً لها، ولكن إذا كان مجهولاً، فعليها الحذر والتأكد من سلامة يدها من بعض الحوادث السابقة.

وفي حال كان هناك مريضاً من أهل البيت، وشاهدت العزباء الميت ينكحها، فذلك يكون دال على دنو أجل المريض وانقضاء عمره وتقلب حاله، ولكن إذا جامعها الميت دون وجود مريض، فهذا يغبر عن التشتت وتمزق الروابط وكثرة الخلافات، وحصول ضرر يقع عليها دون معرفة السبب الكامن في ذلك.

موقع مصري المتخصص يضم نخبة من كبار مفسري الأحلام والرؤى في الوطن العربي، للوصول إليه اكتب موقع مصري لتفسير الاحلام في جوجل.

النكاح في المنام للعزباء من شخص تعرفه

إن رؤية الفتاة العزباء النكاح من شخص معروف لها، فذلك يعبر عن الزواج في الفترة القادمة، وتبدل حالها نحو الأفضل، وإتمام مشروع قد تعطل مسبقاً، والبدء في التحضير لمرحلة جديدة من حياتها تحتم عليها التمهل والتفكير ملياً قبل اتخاذ أي خطوة نحو الأمام، والرجوع لشريكها في بعض المسائل الهامة، وقد تكون هذه الرؤية أيضاً ذات دلالة على الخطبة أو الشراكة في بعض الأعمال والمشاريع، ونيل غاية ومقصد مطلوب بشدة، وتحقيق أمنية غائبة.

النكاح في المنام للعزباء من رجل غريب

رؤية النكاح من رجل غريب في منامها تعبر عن الشراكة في عمل ما أو توحيد أهدافها ووجهات النظر وترتيب أولوياتها بصورة دقيقة، والتخطيط لكافة حساباتها، والعناية بسائر التفاصيل البسيط منها والمعقد، والمبالغة في التفكير في بعض الأمور التي تتعلق بالزواج والمستقبل، والإشراف وحسن تقدير الحوادث الجارية من حولها، وقد تكون الرؤية تنبيه لها بالحذر من السقوط في موضع شبهة أو فتنة قد تشوه سمعتها وتقلب حالها رأساً على عقب.

النكاح في المنام للعزباء من شخص غير معروف

يخبرنا ابن سيرين، أن النكاح من شخص غير معروف يدل على صعوبة إدراك ما يدور، والجهل بالعديد من المسائل والبواطن، والتستر والتهرب من مواجهة بعض الأحداث والمواقف، وإذا رأت العزباء أن من ينكحها شخص غير معروف، فذلك يعد مؤشر على التفكير الزائد عن الحد بشأن الزواج والانجاب، والاستعداد لفترة جديدة من حياتها، وخوض تجربة لم يسبق لها خوضها من قبل، والفطنة والمرونة في التعامل مع الحوادث المتباينة، والتمهل قبل إصدار الأحكام.

تفسير حلم النكاح من الدبر في المنام للعزباء

يقول ابن شاهين، أن رؤية النكاح من الدبر تدل على سوء النوايا وفساد العمل وخيبة الأمل، والتقهقر نحو الوراء والعجز عن بلوغ الهدف المنشود، والتقصير في حق الله، والتشتت والعشوائية، وصعوبة السيطرة على مجريات الأحداث، وإن رأت العزباء من ينكحها من الدبر، وكانت راضية عن ذلك، فهذا يشير إلى البدعة والفكر المنحرف، ومخالفة الفطرة والشرع، والبعد عن السنة المحمدية، فقد يخيب مسعاها وتفقد أملها، ولا تحظى بما أرادته.

النكاح في المنام للعزباء بشهوة

يميز بعض الفقهاء بين النكاح بشهوة، والنكاح الذي لا شهوة فيه، فإن رأت العزباء النكاح، وتملكتها الشهوة، فذلك يعبر عن قضاء حاجة ونيل مقصد وتحقق أمنية، والوصول لمُرادها، والنجاح في إحراز مبتغاها، وقد تكون هذه الرؤية ذات دلالة على اتباع الأهواء والشهوات، وتلبية متطلبات النفس ورغباتها، وصعوبة التحكم في نزواتها التي تلح عليها كثيراً، ومن جانب آخر، تعبر الرؤية عن المتعة والبهجة والشعور بالارتياح النفسي وتفريغ الشحنات السالبة التي تسري بداخلها.

نكاح طفل صغير في المنام للعزباء

يرى النابلسي أن الولد في هذه الوضعية يؤول على الرجل البالغ، فإن رأت العزباء أن طفل ينكحها، فذلك يشير إلى الزواج في القريب العاجل، وتحسن حالتها النفسية والوجدانية، ونيل المقصد والغاية، والخروج من الشدائد والأزمات، وإحراز الهدف المنشود، والشعور بالراحة والسكينة، وقد تنفع الطفل في أمر ما إذا كانت تعرفه، وفي حال رأت أنها تنكح الطفل، فذلك يشير إلى حصول منفعة من جانبه أو السعي نحو بلوغ هدف من خلاله.

النكاح في المنام للعزباء مع الأب

يحدثنا ابن سيرين في تفسيره لرؤية نكاح المحارم، أن هذه الرؤية تدل على تبدد الخلافات والنزاعات، وعودة المياه لمجاريها الطبيعية، وزوال الجفاء والقسوة، والمبادرة بالصلح والصلة بعد الخصومة، وفي حال رأت العزباء النكاح مع ابيها، فذلك يكون دال على تزويجها في القريب والانتقال إلى بيت زوجها، وانتهاء مسألة كانت تشغل بالها، وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الاقتداء بتعاليمه والسير على نهجه، والاستماع إلى نصائحه الثمينة التي تُيسر لها الأحواء.

النكاح في المنام للعزباء مع الأم

قد يبدو غريباً أن ترى الفتاة أنها تجامع أمها، وذلك يعتبر مؤشر على المحبة وائتلاف القلوب والود وانتهاء الخصومات، والتوافق والوفاق حول العديد من النقاط الرئيسية، وزوال ضغينة ونزاع بينهما، وفي حال كانت الرائية على سفر، فإن هذه الرؤية تدل على العودة في القريب، وقد ترث الفتاة أمها وتنتفع منها وتخرج بفائدة كبيرة من خلال اتباع تعاليمها وإرشاداتها في الحياة، وإذا كانت مريضة، ورأت أنها تجامع أمها، فهذا يبشرها بالشفاء في الفترة القادمة والتعافي من مرضها.

النكاح في المنام للعزباء مع الأخ

يقول النابلسي، أن رؤية نكاح الأخ للعزباء تدل على زواجها في القريب العاجل، وإتمام مشروع قد خططت له مسبقاً، وانقضاء مسألة معقدة كانت تؤرق منامها، والخروج من محنة شديدة وكرب عظيم، واستعادة حياتها التي سُلبت منها، وتدل هذه الرؤية أيضاً على الحصانة والصلاحيات التي تستمدها الفتاة من أخيها، والحماية التي يوفرها لها، وقد يكون هو المسؤول عن النفقة وتدبير أمورها ومتطلباتها، ويكون ولي أمرها في كافة الشئون.

ولكن إذا رأت الأخ يغتصبها أو ينكحها بالإكراه، فهذه الرؤية تعبر عن فرض آرائه عليها، وتعصبه وتشبثه بأفكاره وقناعاته، والسيطرة الكاملة على حياتها ومستقبلها، والشعور بوجود قيود كثيرة تحاوطها وتحول بينها وبين تكوين كيانها الخاص، وفي حال كانت تحس بفساد أخيها وسوء فعله، فذلك يكون دال على فساد خلقه وخصال وأفكاره المنحرفة، لذا عليها الحذر منه وتجنبه، والابتعاد عن المواضع التي يحضر فيها، فلا تحتك به في أي مناسبة كانت.

النكاح في المنام للعزباء من الأخت

إن رؤية نكاح الأخت في المنام تدل على المشاحنة والخصومة وكثرة الخلافات القائمة بينهما، وقد تضمر إحداهما للأخرى الغيرة والحقد على ما هي عليها، ومن جانب آخر، فإن هذه الرؤية تعبر عن الاستشارة في بعض المسائل، ولجوء الواحدة إلى الأخرى، وتبادل الهموم والأحزان، ومشاركة الأعمال والمشاريع، وإن كان بينهما قطيعة أو خلاف قديم، فهذه الرؤية تدل على الصفاء وعودة الأمور لنصابها الطبيعي، وزوال القطيعة وتبدد الخصومة والجفاء، والصلح والوصل.

النكاح في المنام للعزباء مع فتاة

يرتبط تفسير هذه الرؤية بإذا ما كانت الفتاة معروفة أم مجهولة، فإذا رأت العزباء أنها تجامع فتاة معلومة، فذلك يعبر عن تبادل الأحزان والهموم، والشراكة في بعض الأهداف والمخططات، وكشف سر لها وطلب الاستشارة في بعض المواضيع، ووجود قدر من التوافق بينهما، ولكن إذا كانت الفتاة مجهولة، فذلك يشير إلى ارتكاب فعل مخالف للشرع والفطرة، والبعد عن الذكر الحكيم، واتباع الأهواء والشهوات، وارتكاب ذنب كبير يستوجب التوبة.

ونظراً لانتشار فكرة المساحقة بين الفتيات، فإن هذه الرؤية قد تكون انعكاس لإطلاع الرائية على هذا الأمر من خلال كتاب أو مقال أو فيلم سينمائي، فإن استجابت لهذا الأمر أو انجذبت نفسها إليه، فإن هذه الرؤية تكون انعكاساً لهذا الأمر، ومن ثم عليها إخراج هذه الأفكار الباطلة من عقلها، وتجنب أي تصرف أهوج قد يُفدي بها للعقوبات الإلهية الصارمة، وأهمية اتباع الفطرة السوية والسنة المحمدية، وتجنب أي شبهة قد تُسيء إليها على المدى البعيد.

النكاح في المنام للعزباء من حبيبها

من الرؤى التي تتكرر أن ترى العزباء أنها تجامع حبيبها، فهذه الرؤية تعد مؤشر على الخطبة وتبدل الحال، فإن كانت مخطوبة، فذلك يدل على الزواج في القريب العاجل، والتجهيز لانتقالها لبيت زوجها، وإلحاح غريزة الأمومة عليها، والرغبة في رؤية أطفالها في المستقبل القريب، وتعد رؤية النكاح في المنام للعزباء من شخص تحبه بمثابة تنبيه لها بأن لا تدفع نفسها لاقتراف خطأ قد يؤثر على مستقبلها بالسلب، وضرورة التفكير ملياً في كل خطوة تخطوها نحو المجهول.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.