تفسير رؤية الميت في الحلم وبكاء الميت في الحلم لابن سيرين



تفسير رؤية الميت في الحلم، لا شك أن الموت هو النهاية المثالية في هذه الديار، لكنها البداية في العالم الآخر، ورغم إدراك هذه الحقيقة إلا أن البعض يخشى ذكر سيرة الموت، وهذا الخوف نجده أيضاً عند رؤية الميت في المنام، فما سببه؟ وما دلالة هذه الرؤية؟ حيث أن لها العديد من الدلالات التي تتباين بناءًا على عدة اعتبارات.

فقد يأكل الميت أو يبكي بشدة أو يعطيك شيئاً ما، وقد ترى أنك تقبله أو تحتضنه أو تُغسله أو تسلم عليه، وما يهمنا في هذا المقال أن نستعرض كافة الحالات والدلالات الخاصة لرؤية الميت في الحلم.

الميت في الحلم
ما هو تفسير رؤية الميت في الحلم لابن سيرين؟

الميت في الحلم

  • يعبر تفسير الميت في الحلم عن العظة والنصح والرشد والطريق الحق، والنهاية التي لا مفر منها، وإدراك مغزى الحياة، والإطلاع على خبايا الدنيا، والتوغل في أعماق المعارك والصراعات الإنسانية.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الذنوب التي تُقترف، والأخطاء الفادحة، والطرق الخاطئة والنفس وما تهوى، وضرورة مجاهدة الذات ومقاومة أهوائها، والتخلص من العراقيل والمثبطات التي تعوق التقدم والتقرب من الله.
  • وإذا رأى الشخص الميت، وكان يعرفه، فذلك يرمز إلى صلته به التي لم تنقطع بعد، والروابط المتينة التي لا تتمزق بمجرد الغياب والرحيل، والصدقة الجارية والعمل الصالح.
  • وفي حال شاهد الرائي الميت حي أو قد عاش بعد موته، فهذا يؤول على السرور والرغد والمكانة المرموقة وحسن الخاتمة، والمنزلة الرفيعة التي يحتلها المرء عند الخالق، وصلاح الأحوال والفرج.
  • وإن كان الميت هو الأب، ورأيت أنه عاش، فهذا يشير إلى التمكن من عدو والظفر بمنفعة عظيمة، والخروج من الشدائد والنجاة من الخطر والكرب، وكشف مخطط قد كان الرائي يجهله.
  • ومن رأى الميت يرقص، فذلك يعبر عن مكانته العالية وحسن عاقبته وسعادته بما هو عليه، وفرحه بما حصد من نعم وخيرات قد وعد بها الله الصالحين الذين نهجوا التعاليم والأوامر دون تفريط أو تقصير.

الميت في الحلم لابن سيرين

  • يذهب ابن سيرين في تفسيره لرؤية الميت إلى القول، بأن الرؤية تؤول بما تراه من، فإذا رأيت أنه يعمل صالحاً، فذلك يكون دال على الحث على هذا العمل، والبناء عليه وتقويم النفس وتعديل السلوكيات والتصرفات السيئة، والتشبث بالصالحات من الأعمال.
  • ولكن إذا شاهدت الميت يعمل فاسداً أو يأتي منكراً، فذلك يكون مؤشر على النهي عن هذا العمل، وضرورة تجنبه والابتعاد عن الشبهات والفتن، وتحري الصدق في القول والعمل، والبعد عن الرياء والمجادلة بغير حق.
  • وتعتبر رؤية الميت والملاهي أو أماكن اللهو والترف غير محمودة، حيث تعبر عن الضيق وزوال النعم وإهدار الوقت والمال فيما لا ينفع، ونسيان حق الله والغفلة والتراخي عن الواجبات والالتزامات.
  • وإذا رأى الشخص أنه يبحث عن أحد الموتى، فذلك يرمز إلى التطلع لمعرفة سيرته ومكانته عند الناس أو الرغبة في حل لغز ومعرفة سر كان غائباً عنه.
  • وإن شاهد الرائي أن قبر الميت يشتغل ناراً، فذلك يشير إلى عمله الفاسد وكثرة ذنوبه وآثامه وسوء خاتمته، وإتيان الفاحشة والباطل، وتكون الرؤية تنبيه للرائي من أن لا يسلك نفس المسلك.
  • وفي حال صدر من الميت ريحاً سيئاً، فذلك يدل على الذم والقبح والأحاديث الباطلة والسيرة السيئة، وارتكاب الذنوب والمعاصي بغير ندوم أو تعقل.

الميت في الحلم للعزباء

  • ترمز رؤية الميت في منامها إلى افتقاد وسيلة من الوسائل التي كانت تعينها على العيش بصورة طبيعية، والشعور بالوحدة والخواء، والعجز عن نيل المُراد، والخوف من الغد وما يحمله من أحداث.
  • وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن الآمال الزائفة التي كانت تتشبث بها، والأمنيات الكثيرة التي كانت ترغب في تحقيقها، والعشوائية والتشتت وصعوبة تحصيل أهدافها المنشودة، وخيبة الأمل الكبيرة.
  • ولكن إذا كانت العزباء مريضة، ورأت أنها تموت، فذلك يعبر عن شفائها في القريب العاجل، وانتهاء ضائقة كبيرة من حياتها، وزوال العقبات التي تحول بينها وبين رغباتها المشروعة.
  • وإن رأت الميت سعيداً، وكانت تعرفه، فهذا يدل على حسن خاتمته وصلاح حاله والتيسير وذهاب اليأس، والرضا عما تفعل من أعمال، وقبول ما تسكله من طرق، وتبدل حالها نحو الأفضل.
  • وفي حال شاهدت الميت يعيش من جديد، فهذا يشير إلى البعث وعودة الروح للبدن، وانتعاش المرحلة القادمة، وإحياء أمل كانت قد فقدت الثقة فيه، والنجاة من خطر وشيك، وإتمام مشروع قد تعطل مؤخراً، والشعور بالارتياح النفسي.

الميت في الحلم للمتزوجة

  • تدل رؤية الميت في منامها على المنفعة التي يجنيها الزوج أو فتح باب جديد أمامه، وانتهاء أزمة طاحنة تعاقبت عليها مراراً وتكراراً، وزوال سوء فهم كان قائماً بينها وبين زوجها.
  • وتعد هذه الرؤية ذات دلالة أيضاً على الخلافات الأسرية التي قد تمهد لحل قد لا يناسب كلا الطرفين، حيث الفراق أو الطلاق، وتقلب الحال رأساً على عقب، وضياع ما كانت تملكه من صلاحيات.
  • وإذا رأت أنها تموت، فذلك يشير إلى انتهاء مرحلة عصيبة من حياتها، وبدء مرحلة جديدة تحظى فيها بالسلام والسكينة، والولادة من جديدة ونسيان فترة حرجة قد أفسدت عليها الحياة والتعايش.
  • ولكن إذا كان الميت الذي شاهدته مقتول، فذلك يدل على القول البذيء، والأحاديث الباطلة والإتهامات التي توجه إليها، والأقاويل التي تشوه سمعتها وتجرح مشاعرها وتُسيء إليها بصورة أو بأخرى.
  • أما إذا عاش الميت بعد موته، فذلك يرمز إلى الخلاص من هم وعبء ثقيل، وانفتاح الأبواب المغلقة، وإيجاد الحلول المناسبة لكافة المسائل المعقدة التي مرت بها، وإحياء أمل وحلم كانت تُعايشه كل ليلة وتتمنى حدوثه بالفعل.

الميت في الحلم للحامل

  • إن رؤية الموت في منام الحامل يعبر عن الحياة من جديد، وتخطي المحن والشدائد، وزوال العقبات والصعوبات التي عطلتها عن إحراز أهدافها وغاياتها، والنجاح في تجاوز الأزمة التي عانت منها مؤخراً.
  • وتشير هذه الرؤية أيضاً إلى قرب موعد الولادة، وذهاب اليأس والتفكير السيئ من ذهنها، والتراجع عن بعض القرارات الخاطئة، والتحضير من أجل استقبال مرحلة جديدة من حياتها.
  • وقد تكون هذه الرؤية دالة على جنس المولود، فقد تتجب السيدة في القريب العاجل ولد يكون باراً بها ومطيعاً لها، ومبشراً بفترة مزدهرة تستطيع فيها تحقيق أحلامها الضائعة وطموحاتها الخاصة.
  • وإذا شاهد الكثير من الموتى، فهذا يكون دال على المخاوف التي تحاوطها من كل صوب وحدب، والهواجس النفسية والقلق من أن تتدهور حالتها وتفقد صلاحيتها ويتضرر طفلها.
  • ولعل رؤية الميت أو الموت من الرؤى التي تكثر رؤيتها في منام السيدات اللاتي اقترب موعد ولادتهن، فهي من العقل الباطن والهواجس التي تسيطر عليهن، لذا عليها أن لا تقلق وتقترب أكثر في هذه المرحلة بالذات من المولى سبحانه وتعالى.

كل تفسيرات الأحلام والرؤى لابن سيرين هتلاقيها على موقع مصري لتفسير الاحلام من جوجل.

أهم تفسيرات الميت في الحلم

بكاء الميت في الحلم

يرتبط تفسير هذه الرؤية بإذا ما كان بكاء الميت على نفسه أو على آخر، فإن رأى الشخص أن الميت يبكي عموماً، فذلك يعبر عن الحسرة والندم على ما فات، وقلة الحيلة وزوال المنصب والسلطة التي كان يتمتع بها، والخوف من العقوبة الإلهية، وتكون الرؤية دالة على ضرورة التصدق والدعاء له لكي تشمله الرحمة، ومن جانب آخر، تعد هذه الرؤية ذات دلالة على التصرفات والسلوكيات السيئة التي لا يرضى عنها الميت، والطرق التي يسير فيها الرائي ولا تتفق مع روح الشريعة والعرف.

طلب الميت في الحلم

إن رؤية طلب الميت تعبر عن رغبته الحارة في أن يتصدق الحي عليه، ويذكر محاسنه ويتغاضى عن مساوئه، ويكثر من الدعاء له لتخفيف العذاب، وإخراج الصدقة على روحه أول بأول وزيارته، ومسامحته على أخطائه وما صدر منه، وقد تكون هذه الرؤية بمثابة تذكير للرائي بما أخبره به الميت قبل موته، فقد يترك له إرث أو أمانة يكون مكلفاً بالحفاظ عليها أو توصيلها وتوزيعها بالعدل عمن يعيشون معه ويكونون على صلة بالميت.

حضن الميت في الحلم

يقول ابن سيرين، أن رؤية حضن الميت تدل على العمر الطويل والمنفعة التي يحصدها الرائي منه، وتبدل الحال نحو الأفضل، والخلاص من هموم وأحزان شديدة، وإيجاد الحلول لكافة المسائل والمشاكل المعقدة، وطيب العلاقة التي كانت تربطه بالميت، ولكن الحضن قد يؤول على الخصومة والمشاحنة والنزاعات التي لم تنتهي بعد، والتقلبات الحياية الجارفة، وذلك إذا كان الحضن شديد وفيه منازعة أو جفاء وضيق.

أكل الميت في الحلم

يخبرنا ابن شاهين، أن رؤية أكل الميت تدل على طيب العيش والسرور بما وهبه الله من مكانة وخاتمة يحسده الآخرون عليها، حيث المقام الرفيع والمنزلة التي وعد بها الله عباده الصالحون، وإن رأى الشخص أنه يأكل مع الميت، فهذا يعبر عن الوفاق وطول العمر والصحة الجيدة، والشعور بالارتياح النفسي والسكينة، والخلاص من خصومة طالت لفترة طويلة، وعودة المياه لمجاريها الطبيعية، وزوال عائق كبير منع الشخص من العيش بسلام.

الحناء على يد الميت في الحلم

تعتبر رؤية الحناء على يد الميت ذات دلالة على السن النبوية واتباع الحق والنهج القيوم، وعدم التفريط في حق الله والالتزام بالتعاليم الإلهية دون التقصير فيها، والبعد عن لغو الحديث وفساد العمل، وصدق النية والعزم، والتقرب من الله باتباع سنن السابقين، وتشير هذه الرؤية أيضاً إلى النصائح والإرشادات التي تركها لكي يقتدي بها من يأتي من بعده، والإرشادات التي أوعز بها لمن يخلفه في مكانه ومكانته.

تفسير تبرز الميت في الحلم

قد يبدو غريباً أن يرى الشخص أحد الموتى يتبرز في منامه، وذلك يكون دال على تفريج الهموم والخلاص من الأحزان، والنجاة من المخاطر والخروج من الشدائد، وتحسن الأحوال تدريجياً، والبدء من جديد، والتحرر من القيود والأعباء الثقيلة، ومن جانب آخر، تعد هذه الرؤية ذات دلالة على ضرورة توخي الحذر، وتحري مصدر الرزق، واتباع العرف والشرع، والبعد عن التذمر والشكوى لغير الله، والتعلق به وليس على من لا حيلة لهم.

تقبيل الميت في الحلم

يرى ابن سيرين أن رؤية تقبيل الميت تعبر عن العمر المديد وصلاح الأحوال، وحصول منفعة وفائدة كبيرة منه، قد تكون ميراث ينتفع منه الرائي في شئون دنياه، والوفاق والاتفاق على العديد من النقاط الرئيسية، والابتعاد عن الزيف والجدل، وقد تكون هذه الرؤية بمثابة مؤشر أيضاً على الشوق والحنين والتكليف والمساعدات التي يتلقاها الشخص بشكل غير متوقع، والمسؤولية التي تنقل إليه، وذلك في حال كان الميت معروفاً له.

السلام على الميت في الحلم

يذهب النابلسي إلى القول، بأن رؤية السلام على الميت تدل على الخير والبركة والصدق والعمل الصالح، واتباع الحق ومصاحبة أهله، والدعاء للأحياء والأموات، والبعد عن الرذيلة وإن كانت مغرية، والتشبث بالفضيلة وإن كان في ذلك مشقة وصعوبة، وتعبر هذه الرؤية أيضاً عن السكينة وطول العمر ووضوح النية والكشف عن حقيقة النفس، وتجنب الرياء واللغو والجدل بغير حق، وانتهاج المسار الصحيح والحق المبين.

عطية الميت في الحلم

يقول ابن سيرين أن عطية الميت خير للرائي من أن يرى الميت يأخذ منه أو يُطالبه بشيء ما، فإن رأيت الميت يعطيك ما تحبه، فذلك يؤول على الخير والبركة والرزق الحلال، والأموال التي تحصدها دون توقع أو حسبان، ورفعة المقام والشأن، والترقي وتقلد المناصب الجليلة، فإذا أعطاك العسل، فهذا يشير إلى الفطرة السوية والدين الحق والتعاليم القويمة، وحسن التدين والإيمان وشدة اليقين، وكذلك إذا أعطاك الثوب النظيف والطعام.

تغسيل الميت في الحلم

يرتبط تأويل هذه الرؤية بإذا ما كان الغسيل هنا مهنة يمتهنها المرء في الواقع أو أمر عابر قد طرأ عليه ذات مرة أو مجرد رؤية قد شاهدها دون أن يفعلها في الواقع، فإن غسل الرائي الميت، فذلك يعبر عن صلاح الحال وتبدل الأوضاع والعظة والرشد والتأمل في أحوال الدنيا المتقلبة، ومن جانب آخر، قد تكون الرؤية انعكاس لتغسيل ميت في الواقع في الفترة السابقة، ومن جانب ثالث، فالرؤية قد تدل على مهنة الرائي التي يعمل بها وينتفع منها في الدنيا والآخرة.

اترك تلعيق

Your email address will not be published.