الحنطة أو القمح في المنام وحبوب القمح في المنام لابن سيرين

Mirna Shewil
2022-07-12T18:22:43+02:00
تفسير الاحلام
Mirna Shewilتم التدقيق بواسطة: Omnia Magdy23 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ سنتين

 

الحلم بالقمح أثناء النوم
اعرف أكثر عن تفسير رؤية القمح في المنام

القمح من أكثر المزروعات شهرة في العالم بأكمله، فهو يستخدم في صناعة الخبز والمعجنات وكثير من المأكولات التي لا غنى عنها، رؤية القمح في المنام من الرؤى الحميدة في أغلب حالاتها، ولكنها تحمل تفسيرات ليست محمودة أيضاً، مع موقع مصري سنتعرف على معنى هذه الرؤية ودلالاتها من خلال المقال الآتي.

القمح في المنام

  • تفسير حلم القمح طبقاً لما قاله ابن شاهين يعني أن الحالم سيأتيه رزق إما ذهب أو نقود كثيرة، أما لو الحالم رأى أنه يتناول حبيبات القمح، فتأويل الرؤية يؤكد أنه سيُفضل الزهد عن الدنيا ومتاعها والتفرغ لعبادة الله ورسوله.
  • رؤية القمح في المنام لا تُحمد في حالة لو أكله الحالم وهو مطبوخ لأنه يؤول بالشر وقدوم أشياء لا تسعده على الإطلاق وستسبب له تناقص شديد في همته وطاقته، ونفس التفسير سيكون على تناوله للحنطة -أي القمح المقشور- اليابسة.
  • من الرؤى التي ترمز بموت صاحبها لو حلم الرائي بأن جوفه مليء بالحنطة أو مبعثر على جلده حبيبات من القمح.
  • تناول الحالم للحنطة المحمصة في المنام من الرؤية الغير محمودة مهما كان جنس حالمها أو حالته لأن تأويلها شر وأذى.
  • إذا رأى الحالم في منامه أنه يمتلك غلة القمح ووقف في السوق حتى يبيعها بأغلى ثمن، فتأويل الحلم يؤكد أن دين الرائي ناقص بسبب إهماله الكبير في عباداته، أما لو حلم بأنه عرض الحنطة للبيع ولكن بثمن زهيد، فتأويل الرؤية سيكون إيجابي وعلى النقيض مع التأويل السابق.
  • عندما يحلم الرائي بأنه يقوم بتوزيع القمح على الناس، فهذه الرؤية تؤكد أنه يعمل الخير ويساند الكثيرين بدون أن ينتظر منهم أي مقابل.
  • إذا حلم الرجل بأنه اشتري القمح في حلمه، فتأويل الرؤية جيد على الصعيدين المادي والأسري، فلو كان محتاج سيغتني ولو كان يبحث عن طريقه تجعله ينجب ويصير أب، فهذه الرؤية تطمئنه بأن ذريته قادمة وسيسعد بهم.
  • عندما يحلم الرائي بأن حبيبات القمح كبيرة وسليمة ولا يوجد بها تلف أو عفن، فتأويل الحلم يعني أنه سيجد الخير متوفر له وآت من جميع الأبواب وعليه أن يحسن التصرف فيه ويستفاد منه في عمل الخير.
  • عندما يحلم الرائي أنه بداخل حقل مليء بزرعة القمح ولكن اشتد المطر في المنام حتى غرق الحقل ولم يتبق من الزرع ولا سنبلة واحدة، فهذا الحلم يعني أنه سيمر بفترات مؤلمة بسبب الضنك ونقص المال، وهذا يعود إلى تبذيره الشديد مما جعله أهدر كافة أمواله، فهذه الرؤية لو وقع تفسيرها فعلى الرائي أن يطلب العوض من الله، أما لو لم يقع تفسيرها، فهي تعتبر رسالة من الله وعلى الحالم أن يتحلى بالحكمة في التصرفات المادية الخاصة به. 

ما هي دلالة رؤية حصاد القمح في المنام؟

  • تفسير حلم حصاد القمح يشير إلى المشقة والتعب الذي انغمس فيه الحالم أغلب أيام عمره على أمل أنه يحصد النجاح وينال جزاء عمله، وبالتالي فتلك الرؤية تعطيه الإشارة الربانية بأنه اقترب من هدفه وسيتفاجأ بأن طموحه تحققت وأصبح في حوزته في أقرب وقت ممكن.
  • الحالم لو رأى أنه في مزرعة كبيرة مليئة بالقمح وبدأ يحصد فيها بكل قوته، فهذا يشير إلى قوة صبره على تحقيق طموحه لأن الزرعة عندما يأتي ميعاد حصادها لا بد أن تمر على عدة مراحل بداية من وضع البذرة في الأرض ثم ريها بالماء ومرور عدة أشهر حتى تترعرع وتصبح زرعة صالحة للأكل، فكل هذه الخطوات مر بها الحالم في حياته حيث بدأ الأمر بأمنية تمناها وبدأ يسعى إليها واجتهد بكل طاقته في العمل حتى ينلها ويسعد بنجاحه وهذا ما سيتم تحقيقه قريباً.
  • هذه الرؤية تؤول بالفرح والنجاح ليس على المستوى المهني فقط وإنما المستوى الاجتماعي والعاطفي والشخصي أيضاً، فهي تحمل رموز للزواج والمال والجاه.

حقل القمح في المنام

  • أكد المفسرون أن هذه الرؤية في الحلم قد تأتي بصورتين مختلفتين الصورة الأولى لو حلم الرائي بالحقل، وكان اللون السائد فيه هو الأخضر، فتأويل الرؤية يؤكد أن الحالم سيبدأ في التخطيط لحياته، وسوف يدرس جيداً الخطوات التي تأخذه نحو النجاح والمستقبل المضيء، أما الصورة الثانية لو رأى الحالم في منامه أن هذا الحقل لونه ذهبي مثل أشعة الشمس المشرقة، فهذا يؤول بأن حياة الرائي ستزدهر قريباً بنجاحات متعددة سواء نجاح مادي أو نجاح شخصي ولكن في كلا الحالتين هذه الرؤية محمودة وتفسيراتها تؤول بالخير.
  • الحنطة في المنام لو ادخرها الحالم حتى فسدت منه وأصبحت غير صالحة للأكل، فتأويل الرؤية يؤكد أنه سيخزن في الأموال والممتلكات طيلة حياته، ولكن هذا الأمر لن يعود عليه بأي منفعة أو خير.

تفسير القمح في المنام للعزباء

  • تفسير حلم القمح للعزباء يشير إلى دلالتين مختلفين طبقاً لحالة الرائية، الدلالة الأولى فلو كانت الحالمة تريد أن تجد شريك حياة متفق معها وتتزوج كي تصبح أم وزوجة ومسئولة عن أسرة ورأت في حلمها الحنطة ناضجة وسليمة، فهذه الرؤية تؤول بأن الله سيرسل لها زوجاً صالحاً حافظاً لكتابه وواعي بحقوق الزوجية وحقوق المرأة في الإسلام على وجه التحديد، وستكون حياتها معه مليئة بالخير والمال بقدر كمية القمح الذي رأته في الحلم.
  • الدلالة الثانية لهذه الرؤية بأن الحالمة لو كانت اتجاهاتها تميل ناحية الطموح والأهداف والسفر والتميز، ورأت في منامها هذه الرؤية، فتأويلها يعني أنها ستكون من الأشخاص الذين استطاعوا أن يكتبوا اسمهم في سماء النجاح وإثبات الذات والتغلب على تحديات الحياة.
  • لو رأت العزباء في حلمها أنها تحصد الحنطة، فتأويل الحلم يؤكد أنها فتاة تسعى وراء تطوير ذاتها وتحصيل مهارات وخبرات مهنية كثيرة، وبسبب ذلك ستحصد المال والخير من وراء هذا العمل الجاد.
  • لو كانت العزباء مهمومة ولم تكف عن البكاء ليلاً ونهاراً بسبب أزماتها النفسية والاجتماعية ورأت في حلمها سنابل الحنطة، فتأويل الرؤية يؤكد أن دموعها ستتوقف وأحزانها ستمحى وجميع أزماتها سيزيلها الله عن قريب.
  • عندما تحلم البنت البكر بأنها تقوم بشراء حبوب القمح في منامها، فتأويل الرؤية يشير إلى النقود الوفيرة، أما لو رأت في حلمها أن حبيبات الحنطة مبعثرة، فهذه الرؤية تؤكد أنها ستعيش حالة من الوداع أو الفراق مع شخص تحبه، كما أن تلك الرؤية تؤول بتفسير آخر ألا وهو العداوة القادمة مع شخص تعرفه من قبل.

البليلة في المنام للعزباء

  • أكل البليلة الدافئة من ضمن الرموز التي لو أتت في الحلم ستفسر بنفس التفسير عند الجنسين الرجل والمرأة، فلو رأتها الأنثى في حلمها، فتأويلها يشير إلى الراحة التي ستنالها بعد كدّ واجتهاد يفوق المعدل الطبيعي وستأخذ المال بعد شقاء ومجهود كبير.
  • أما لو أكل الحالم في منامه طبق من البليلة المغلية أو الساخنة جداً، فتأويل الحلم غير جيد ويشير إلى مخالفة الحالم لضوابط وشرع الله حيث أنه يُقبّل النساء في مواقيت الصيام في رمضان.

لسه مش لاقي تفسير لحلمك؟ ادخل على جوجل وابحث عن موقع مصري لتفسير الأحلام.

القمح في المنام للمتزوجة

  • لو رأت المرأة التي تزوجت حديثاً السنابل في المنام، فتأويل الرؤية يعني أنها تستعد لسماع خبر حملها في المستقبل القريب.
  • إذا حلمت المرأة المتزوجة أنها تحمل في يدها كيس مليء بحبوب الحنطة السليمة الخالية من أي تسوس أو اصفرار، فتأويل الرؤية يؤكد أن الله سيهبها إنجاب الذكور وسيكونون صالحين ومحبين لوالديهم.
  • لو رأت المتزوجة أن حبوب الحنطة التي ظهرت في منامها لونها أسود، فيتم تأويل الرؤية بأنها مهملة ولا تقوم بواجباتها الموكلة إليها، حيث أنها لا تهتم بأولادها ولا تقوم على رعايتهم بالشكل المطلوب كما أنها مهملة في حق زوجها أيضاً ولا تراعيه فلا بد أن تتفادى الحالمة تلك المشكلات حتى لا تقع في خطر تفكيك الأسرة وملل الزوج ثم الطلاق في النهاية.
  • عندما تحلم المتزوجة بأنها تمسك بيدها حبة واحدة من حبوب القمح، فتأويل الرؤية يعني بشرة حملها عن قريب.
  • أكد الفقهاء أن القمح في حلم المتزوجة يُفسر طبقاً لحالته التي ظهر بها في الحلم، فلو رأت الحالمة أن حبوب القمح في منامها ليس بها أي شوائب وليست مهشمة بل سليمة وصالحة للأكل، فهذا يعني أنها امرأة تقدم كل طاقتها ووقتها لأولادها وزوجها، أما لو حلمت الزوجة بأن القمح في حلمها غير صالح للتناول، فهذه الرؤية غير حميدة لأنها شؤم وتحذر الحالمة من سلوكيات مُخلة تتبعها ويحب الإقلاع عنها.
  • عندما تحلم المتزوجة في منامها بأنها دخلت إلى حجرتها الخاصة ووجدت سنابل القمح الخضراء مبعثرة على فراشها الزوجي، فتأويل هذه الرؤية أجتمع عليه الفقهاء بأنه حمل سيحدث عن قريب لها.

تفسير حلم القمح للحامل

  • تفسير القمح في المنام للمرأة الحامل لو كان وفيراً وخالياً من أي عوالق أو شوائب، فهذا يدل على تيسير عملية وضعها، كما أن الحلم يخص الجنين أيضاً من حيث سلامة صحته أما لو كانت حبوب القمح مليئة بالأوساخ، فتأويل هذا الحلم سيكون ضد تفسير الحلم السابق.
  • أكد المفسرون أن ظهور حبة أو اثنان من حبوب القمح في حلم الحامل يعني أن متبقي لها شهر أو اثنان على الوضع، وقد يكون يوم أو يومان إذاً فكلما قل عدد الحبوب في يد الحالمة في المنام كلما اقترب وقت الوضع، وبالتالي فهذه الرؤية يراها النساء اللاتي على مشارف الولادة.
  • سنابل القمح الأخضر في حلمها من الرؤى المحمودة لها ولزوجها وتفسيرها يعني زيادة رزقها وتيسير الحال لشريكها.
  • لو أكلت المرأة الحامل هذه الحبوب المسلوقة في منامها، فتأويل الرؤية يبشرها بأن مستقبلها القريب سيكون مليء بالأمل والخير وعليها أن تحافظ على هذا الخير بأنها تداوم على الحمد والشكر لله والصلاة له باستمرار.
  • لو حلمت المرأة الحامل أن زوجها اشترى لها هذه الحبوب، فتأويل الرؤية جيد ويعني حرصه الشديد على وجودها في حياته لأنه يحبها بالإضافة إلى سعيه الدائم للحصول على أكبر كم من الرزق حتى يجعلها تعيش حياة رغد لا ينقصها أي شيء.

حبوب القمح في المنام

  • لو رأى الحالم في منامه أنه أخذ هذه الحبوب وصنع منها الدقيق ليستخدمه في صناعة الخبز أو أي نوع آخر من المأكولات، فتلك الرؤية تأويلها منحصر في الخير والرزق الذي سيأتي للرائي إما في ماله أو أولاده.  
  • أكد النابلسي أن رؤية استخدام الحالم الفقير لهذه الحبوب في صناعة الدقيق سوف يتم تأويلها بنفس التأويل السابق.  
  • لو قام الرائي في منامه بعجن كمية من دقيق القمح، فتأويل الحلم يعني أنه سيسافر عن قريب لأنه متلهف لرؤية أقاربه الذين سافروا منذ وقت طويل وتركوه وحان الوقت حتى يتم لم الشمل مرة أخرى.
  • لو رأت المتزوجة في حلمها أنها تحمل كيس كبير ممتليء بمطحون القمح، فهذه الرؤية تحمل ثلاثة دلالات، أول دلالة خاصة بوظيفتها والخير الذي سيأتيها بسبب تفانيها في عملها، الدلالة الثانية خاصة بأسرتها وكم الرزق الذي سيدخل منزلها عن قريب بالإضافة إلى الأمان والاستقرار المتوفر في منزلها، الدلالة الثالثة متعلقة بتمنيها للحمل والإنجاب، وهذه الرؤية تؤكد أنها ستحمل بعد انتظار طويل لهذه البشارة.
  • قضاء الحاجة وسداد الدين من أبرز دلالات حلم الرائي بخبز مصنوع من هذه الحبوب.  
  • الرجل لو حلم في منامه أنه يحمل على أكتافه كيس مليء بهذه الحبوب، فتأويل الحلم يؤكد أنه شخص يحمل الكثير من المسئوليات وأولها مسئولية الأسرة والإنفاق على جميع أفرادها والعمل على راحتهم، كما أن الحلم يؤكد أنه سيكدّ في العمل وفي المقابل سوف يتم تقديره برواتب شهرية قيمة تسد كافة احتياجاته.
  • لو حلم الشاب بأنه يقوم بلم حبات القمح المبعثرة، فتأويل الحلم يحمل معنيين الأول يخص حياته المهنية فسيرزقه الله بالخير، والمعنى الثاني يخص حياته الشخصية التي كانت محاطة بالهموم نتيجة مشكلة بعينها أدت إلى حزنه الشديد ولكن الله سيزيحها من طريقه وستصبح حياته صافية وخالية من أي مشاكل تعيق إحساسه بالسعادة والأمل.
  • لو المطلقة جمعت الكثير من هذه الحبوب في حلمها، فتأويل الرؤية يؤكد أنها ستحصل على كل حقوقها الشرعية التي أمر الله بها من طليقها وسوف تزيل هذه التجربة السلبية من حياتها تماماً ولم تعُد لها مرة أخرى.
  • إذا جمعت المُطلقة هذه الحبوب وقامت بطحنها، فهذه الرؤية معناها أن الله سيرسل لها مجموعة من الأنباء المفرحة حتى تزيل من قلبها أثر الوجع والألم الذي عاشت فيه فترة كبيرة من عمرها.

ما تفسير رؤية سنابل القمح في المنام؟

  • سنابل القمح في المنام من الرؤى المليئة بالخير والبهجة حيث أكد الفقهاء أن تلك الرؤية تعني عدد الأعوام التي سيعيشها الحالم وهو سعيد، ولو رأى الحالم في منامه أنه يمسك سنبلة واحدة في يده وكانت نضرة ولونها أخضر، فتأويل الحلم يؤكد أنه سيحيا في هناء وفرح لمدة عام كامل.
  • الفقهاء لم يقوموا بتأويل الأحلام بشكل اعتباطي وإنما كانوا يفسروا الرؤية طبقاً لعدة تفاصيل في حياة الحالم أهمها جنسه، مهنته، حياته سواء سعيدة أو حزينة، علاقته بأسرته، وبالتالي سوف نجد أن رمز سنابل القمح في الحلم بشكل عام يعني الرزق ولكن لكل حالم سيحلم بهذه الرؤية سيكون له رزقه الخاص به، فلو حلم بها الطالب سيكون رزقه في نجاحه في دراسته، ولو رآها الموظف، فسيكون رزقه في ترقيته أو مكافأة سينالها، والشاب الذي يطمح في مغادرة بلده بحثاً عن طريقة لتحقيق طموحه في الخارج، ورأى تلك الرؤية سيكون تأويلها أن رزقه مكتوب من خلال سفره.

رؤية أكياس القمح في المنام

  • تفسير أكياس القمح طبقاً لموسوعة ميلر تعني مدى صلابة الحالم وتمسكه بهدفه في ظل ظروفه الصعبة التي تسلب منه طاقته ولكن سرعان ما يعود التفاؤل والعزيمة له مرة أخرى.
  • كما أن تلك الرؤية تؤكد أن تعب الرائي ومجهوده المبذول والمتراكم على مدار سنوات لن يُهدر أبداً وستكون نهايته هي النجاح القادم، بإذن الله.

القمح المسلوق في المنام

  • الغلة في المنام لو كانت رطبة، فتأويلها يعني أن الحالم لديه ثروة مادية كبيرة ولكنها مهددة بالنهب أو الإيذاء، وبالتالي فهو بحاجة إلي حمايتها، كما أن تلك الرؤية تؤكد أن الحالم لديه العديد من المصالح المشتركة مع أشخاص آخرين ولكن منافسينه في العمل يعبثون بهذه المصالح ويريدون الخسارة له.
  • تجديد الحالة العاطفية والشعور بمشاعر الحب من أبرز دلالات رؤية القمح المسلوق في الحلم لابن سيرين، كما أن الحالم لو كان من ذوي الحظ العسير ورأى في منامه هذه الرؤية، فتأويلها سوف يؤكد أن حظه الحزين سيتبدل بحظ سعيد مليء بالفرص الإيجابية التي ستساعده في تغيير حياته.
  • لو سلق الرائي في حلمه مجموعة من حبوب القمح، فتأويل الرؤية يؤكد أنه أهل للثقة وحفظ السر، يسمع مشكلات أهل منزله ويساهم إلى حد كبير في حلها بالإضافة إلى أنه يساندهم بشكل مباشر ولا يمل أبداً من حل الأزمات المتكررة التي يقعون فيها بل يجد سعادته في عودة الضحكة مرة أخرى إلى وجوههم، فهذا الحلم يؤكد أن الحالم شخصية تتمتع بالإيثار، وهذه السمة من أفضل السمات التي لا بد أن يتحلى بها كل البشر.

تفسير حلم القمح المبلول

قال النابلسي أن هذه الرؤية في حلم الرائي لا تعني أي شيء إيجابي بل تشير إلى دلالتين:

  • الأولى هي لو رآها الرجل غير المُسرف في ماله الذي لا يحب أن ينفقه على سلع ترفيهية، فسوف تدل على اضطراب سيصيب قدرته المالية وبسبب ذلك ستتناقص أمواله بشكل مُلفت
  • الدلالة الثانية هي تعرض الحالم لعملية نهب وسرقة محكمة سيفقد فيها أمواله المكتنزة بأكملها.

تفسير حلم القمح الأصفر

  • على الرغم من أن رؤية اللون الأصفر في الحلم من الرؤى التي لا يحمد تفسيرها لأنها تؤول بالخسارة والمرض ولكن لو رأى الحالم في منامه أن القمح لونه أصفر، فهذا يعني الأرباح المادية، فلو كان الرائي يريد أن يعطيه الله الرزق والمال ويريد العمل في أكثر من وظيفة حتى يزيد راتبه ويستطيع أن يعيش حياة كريمة، ورأى تلك الرؤية في منامه، فإنها بشرى كبيرة بأن الأموال ستزيد في حياته وستفيض.
  • قال الفقهاء أن الزرع بشكل عام في حلم الرائي لو كان لونه باهت وأصفر، فهذا الحلم يعني قرب الأجل.
  • لو حلم الرائي بأنه يمتلك نبتة في منزله دون أن يحدد نوع هذه النبتة في منامه ثم رآها وهي تذبل منه وصار لونها أصفر وماتت، فتأويل الحلم يعني أنه سيفتقر بعدما كان مستور، وهذه الحاجة ستقوده إلى القحط والضنك.
  • لو حلم الشاب الذي يعاني من البطالة بهذه الرؤية، فتأويلها سيعطيه أمل وإشراقة بأنه سيصبح قادر على توفير قوت يوميه، وسيكون من العاملين القادرين على جلب المال لشراء كافة متطلباتهم دون الحاجة لأحد.

رؤية القمح الأخضر في المنام

  • الحلم بأي شيء لونه أخضر سواء كان من الملابس أو المأكولات يدل على درجة إيمان الحالم وتدينه حيث أكد جميع المفسرين أن تلك الرؤية تعني أن الحالم اختار أن يفعل للآخرة وزهد الدنيا بإرادته بالإضافة إلى أنه شخصية بعيدة تماماً عن الطيش والفوضى بل هو مُنظم ومتزن في حياته ويسعى إلى تحقيق السعادة قدر المستطاع.
  • أما بخصوص المزروعات الخضراء في الحلم، فإن تفسيرها يشير إلى عُمر الحالم، فلو كانت الزرعة نضرة، فهذا يعني أنه سيعيش سنوات كثيرة، ولكن لو كانت الزرعة صفراء وذبلت منه، فتأويل الحلم يعني أن الرائي ستأتيه المنية.
  • إذا حلم الرائي بهذه الرؤية وكانت الزرعة منصوبة ولم تقترب منها أي حشرة في المنام، فيتم التأويل بأن الرائي إنسان محظوظ وسيأخذ كل شيء تمناه في الحياة.
  • تفسير حلم القمح الأخضر يعني أن الحالم من الشخصيات القوية التي استطاعت أن تهزم الظروف بإرادتها وعزيمتها وهذه الرؤية تؤكد أن رغبة الحالم مُحققة -بإذن الله- وجميع أهدافه ستكون بين يديه لأنه لم يتخل عنها يوم بل كان يزداد تمسكه بها أكثر وأكثر والنتيجة ستكون النجاح والفرج من عند الله.

تفسير حلم سنابل القمح الخضراء

  • قال ابن سيرين أن الحالم لو رأى السنابل في منامه سوف تشير إلى تفسيرين، الأول يعني أن الرائي يعمر في الأرض وينشر الخير حيث أنه يعطي المحتاج ويستر الفقير، التفسير الثاني هو حُب الحالم لاكتشاف العلوم الجديدة وتحصيل أكبر قدر ممكن من معلوماتها وأسرارها وهذا سيجعله مميز عن باقي أقرانه بعلمه الغزير وثقافته الواسعة.
  • قال بعض الفقهاء أن هذه الرؤية تعني أن فرص العمل ستنهال على الحالم وعليه أن يتمسك بأفضل فرصة فيهم حتى يكسب المال ويدخره لتكوين مستقبل له ولأسرته، إذاً فإن الرؤية تعني الأرباح ولكن على الحالم أن يحذر من إنفاق هذه الأموال بشكل عشوائي لأنه سيحتاجها فيما بعد.

أكل القمح في المنام

  • إذا حلم الرائي بهذه الرؤية فسيتم تأويلها على أنها مسرات قادمة له ولكن بشرط أن يكون مذاقها مقبول وليس منفر، أما لو رأى في منامه أنه تناول حبوب القمح ووجد طعمها مُر فهذا الحلم غير جيد لأن الفقهاء أكدوا أن أي طعام مذاقه مر في الحلم سيؤول بالعديد من التفسيرات مثل دخول الحالم في الكثير من التجارب السيئة التي ستترك أثر وذكرى مؤلمة في حياته وسوف يكون من الصعب إزالتها، كما أن الحلم يؤكد أن الرائي كان على وشك النجاح ولكن للأسف الفرصة التي كان سيأخذها حتى تغير حياته ضاعت منه وأخذها غيره، وللحلم تأويل آخر وهو ربما تعرُض الرائي للرفض من الشخص الذي يحبه أو تورطه في مشكلة لم يأخذ منها إلا الجور والظلم والكثير من المشاعر السلبية نتيجة الإحساس بالقهر.
  • لو أكلت المرأة الحامل القمح اليابس في منامها، فهذا يفسر بأن حياتها ليست متيسرة بل مكتظة بالعديد من الأزمات والمشاجرات مع أعضاء أسرتها بشكل عام ومع زوجها بشكل خاص، وبالتالي فإن كل هذه المشاحنات ستجعلها مهيئة للسقوط في بئر الاضطراب النفسي والأسري.

تفسير حلم غربلة القمح

أكد ابن سيرين أن رؤية الغربال في الحلم تحمل أربعة دلالات مختلفة:

  • الدلالة الأولى تعني أن الحالم شخصية تحب السعي ولا يمل منه مطلقاً، بالإضافة إلى طموحه الكبير الذي يصر عليه وسيناله قريباً.
  • الدلالة الثانية تعني أن الحالم إنسان عادل يقول الحق ويستنجد به الآخرين كي يحكم بينهم بالعدل ويسعى دائماً إلى نشر السلام بينهم.
  • الدلالة الثالثة هي الوظيفة التي تنتظره في القريب العاجل مع العلم أنها لم تكن وظيفة عادية يقتات منها ولكنها ستكون مهنة مرموقة لن يمتهنها إلا من يستحقها فقط، وهي تؤكد حسن حظه وفتح باب رزق أمامه وعودة حياته مستكينة مثلما كانت.
  • أما الدلالة الرابعة خاصة بأن الحالم يحاول بقدر استطاعته أن يقدم كافة المساعدات للمحتاجين دون أن ينتظر منهم مقابل، فهو يفعل هذا الشيء ابتغاء مرضاة الله.
  • رؤية الحالم بأنه يمسك الغربال في يده ويضع فيه حبوب القمح حتى يفصله عن الحصى والشوائب، فهذا يؤكد أن حياته سينقيها الله له من كل سوء وشر، فكل الهموم ستزول وسيتبقى فقط الأحداث المفرحة والأيام الهادئة، بإذن الله.

ما معنى رؤية غسل القمح في المنام؟

  • إذا حلم الشاب بهذه الرؤية، فتأويلها يعني أن أخلاق أصدقائه سيئة وكانوا يسحبونه نحو طريق الضلال، وبالتالي فهو خلال الفترة القادمة سيكون قادراً على فلترة علاقاته وسيقوم بغلق بابه أمام كل صديق سوء كان يريد أن يبعده عن دينه ويجعله فاسداً دينياً وأخلاقياً.
  • إذا حلم الرائي بأنه يفصل الشوائب عن حبوب القمح في الحلم ويعمل على تطهيرها من أي عوالق، فهذا يؤول بأنه يحتاج إلى تطهير نفسه وجسده من أي أفعال وفواحش كان يتباهى بفعلها سابقاً دون أي خجل من الله.
  • هذه الرؤية تفسر أيضاً بتطهير القلب من أي مشاعر كره وحقد كان الحالم يكنها لكل من حوله، وهذا سيجعله متفرغ لعبادة الله ونيته الصافية ستجعله يشعر بالراحة النفسية.
  • لو رأى الحالم هذه الرؤية، فتأويلها يشير إلى اتباعه عادات سلبية في حياته يريد أن يتخلص منها لأن تأثيرها كان سلبياً عليه، ولو قام الحالم بتنظيف وغسل كل كمية القمح التي كانت معه في الحلم، فهذا يبشره بأنه سيقاوم نفسه وسوف يبتعد عن هذه العادات وسيبدأ من جديد في حياة صافية ولا يوجد بها أي خلل في القريب العاجل.

تفسير حلم زراعة القمح

  • لو رأى الحالم في منامه أنه وضع بذور القمح في الأرض على أمل أنها تنبت قمح، ولكنها أنبتت له شعير، فتأويل الحلم يعني أنه يتبع الرياء والنفاق في حياته، فيظهر أمام الناس وهو مقنع بقناع الصدق والبراءة ولكنه في حقيقة الأمر إنسان ماكر ومخادع، ولو حدث العكس في الحلم وأراد أن يزرع الشعير فأنبتت الأرض قمح بدلاً منه، فهذا يعني أنه إنسان قلبه طاهر يرتدي قناع الطباع الحادة ولكنه عكس ذلك تماماً.
  • لو أراد الحالم أن يزرع القمح في منامه ولكن الأرض أنبتت الدماء، فهذه الرؤية غير محمودة تعني أنه يأكل أموال الناس ويتاجر في السلع المحرمة ويكسب أموال نجسة، وهذه الرؤية هي إشارة له بأن الله يعلم ما يفعله، ولكن يريد أن يعطيه فرصة يكفر بها عن خطاياه قبل أن يموت والله غاضب عليه.
  • لو زرع الحالم في منامه القمح وكانت النبتة يابسة، فهذه الرؤية تؤكد أنه سيعيش عام كامل يسوده القحط والحاجة.
  • قال ابن سيرين أن هذه الرؤية في الحلم تعني أن الرائي مستعد أن يجاهد ويستشهد في سبيل رضا الله ورسوله، والله أعلى وأعلم.

المصادر:-

1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.
4- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 15 تعليق

  • غير معروفغير معروف

    حلمت اني في أرض زراعيه وفى ناس كتير من الجيران كل واحد فى أرضه بياأخذ قمح ويقوم بتنشيفه على فرش فى الشمس وانا وبنت عمي أخدنا حقنا ونشرناه فى الشمس وبعدين روحت أجيب القمح علشان أطحنه وأعمله دقيق مش لاقيتوا وبعدين قمت من النوم الحلم ده كان بعد الظهر
    الحاله الأجتماعيه متزوجه وعندي بنت وولد عمرهم عامين

    • MahaMaha

      خير ورزق بعد صبر ومتاعب كثيرة والله اعلم

  • MoMo

    ابويا متوفي وشفته في المنام وكان فيه ثلاث افدنه قمح عرقوا ميه والقمح كان اصفر اللون يعني كان عايز الدراس

  • RameRame

    حلمت اني اضع حبوب القمح الاصفر على ركبتي حتى تشفا من الوجع وبعدها وضعتها على أسفل ضهري حتى يزول الوجع… ما تفسير هذا الحلم … اني شاب بلعشرينات من عمري

  • هدى أمونهدى أمون

    أنا متزوجة
    يرجى تفسير رؤية خالتي المتوفاة من فترة قريبة في المنام أنها ترفع القمح بيديها بغية فصل القشر عن الحبوب

    • MahaMaha

      خير لها وصلاح باذن الله

  • Rami bahaarRami bahaar

    رايت القمح الاخضر مخلوط في التراب في صينية امامي
    وارض تراب جرداء

  • شمس الشارونىشمس الشارونى

    حلمت انى وضعت على القمح مياة وظننت انها غمرته كله ووضعته فى كيس ليتخمر لتجهيزه لاعداد البليلة وقمت بربط الشوال لكنى كلما وضعت سيئ على الكيس من الخارج نزل داخل الكيس رغم انه مربوط ولا يوجد به ثقوب
    وجعلته هكءا عده ايام رغم انه كان لابد ان يطهى فى اليوم الثانى ولكنى لم افعل ولم تفعل امى
    وعندما فتحت الشوال وجدت القمح من الخارج مطهى كأنه بليلة ومن الداخل عفن ومتخمر جميعة كان متعفن

  • ام بتولام بتول

    ارجو تفسير رؤياي.. رايت ان عمة ابنتي قد زرعت قمحا في بيتها وجارتها تخبرني انها زعلت منها لذلك.. فقمت بمصالحتها وقلت لها ان تزرع هي الاخري وتاخذ نصيبها من الخبز.. ورايت القمح المزروع اخضر جميل ولكن في البيت ليس حقلا وقليلا اي يكفي استخدام البيت فقط.
    علما ان ابنها متقدم لخطبة ابنتي وظروفة سيئة جدا نحن موافقين وابنتي لاتقبله.. الحلم ليس استخارة

    • غير معروفغير معروف

      السلام عليكم هو رزق ان شاء الله متعلق بالابن مع علو درجته في كل الميادين.

  • خالد محمدخالد محمد

    رايت امي المتوفيه فى المنلم تسحب عربية يجرها حمار وعليها شكاير قمح مملوءة و مرت بها من اماكن ضيقة جدا ثم انطلقت في شارع و طريق واسع جدا

    • Ahmed hassanAhmed hassan

      حلمت اني بالبيت وطالع علي السلم وكان في شوال أو أكثر قمح مكنتش واخد بالي منهم وبعدين وانا راجع ذراعي خبط في الشوال بدون ما اشعر فوقع علي وتبعثر منه شئ قليل جدا وانا قلت مش مشكله انا هرجعهم في الشوال تاني السلم وكان قمح لونه اصفر جميل جدا ونظيف جدا جدا لا توجد به أي شوائب ووجدت اخي جالس بيضحك مع امي وبيقولها تعالي شوفي ابنك وقع شوال القمح فتبسمت لي وجلست بجواري وانا اعبأ حبوب القمح .
      ملحوظه كان هناك كذا شوال قمح علي السلم لدرجة اني كنت بعدي ببعض الصعوبه
      انا اعزب 32 سنه غير متزوج أمر ببعض الصعوبات في حياتي ارجو الرد

    • ام قاسمام قاسم

      ّحلمت اني دعيت إلى عشاء وذهبت كان العشاء قمح مطبوخ ومعه لحم ابيض فأكلت ارجو التفسير

  • ريناد صابونيريناد صابوني

    حلمت بان هناك صحن قد فريكة وفوقه ارز وفوقه لحم لكنه لذيذ
    وقع الصحن وانكسر
    بيني وين نفسي قلت انه حرام ان ارميه
    فاكلت منه حتى انهيته
    وبعد ان انهيت اكله وجدت الصحن لم يكسر

  • غير معروفغير معروف

    رئيت ابني احضر القمح فوق السطح للتنضيفه ورئيت يخرج التراب من القمح وانا قلت نستطيع نغسله