ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية حلم الفضة في المنام وشرائها؟

 

تفسير حلم الفضة أثناء النوم
ما هو تفسير رؤية حلم الفضة في المنام لكبار الفقهاء؟

الفضة أحد أنواع المعادن التي تظهر في الحلم بكثرة، ودلالاتها تختلف في حلم الرجل عن حلم المرأة، وبما أن رؤية الفضة في المنام بها تآويل لا حصر لها، فقد قررنا في موقع مصري أن نجمع كل هذه الدلالات في هذا المقال حتى نكشف لكم بكل دقة تفسير رؤية حلم الفضة في المنام؛ تابعوا الآتي.

الفضة في المنام

وضَّح ابن سيرين أن تفسير حلم الفضة حميد، ويعني المال الذي جمعه الإنسان، وللحلم إشارة غير مُباشرة، وهي أن الرائي طالما استطاع أن يحفظ جزء من أمواله، إذاً فهو من مُحبي الادخار والإدارة المالية الحكيمة، وأشار النابلسي أن الفضة رؤيتها رائعة في الحلم لأنها تشير إلى مُجمل السلوكيات والأعمال التي قام بها الرائي وستفسح له الطريق للجنة ونعيمها، وسنعرض للقاريء أهم الأعمال التي تجعل مكانه محفوظ في الجنة:

  • العمل الأول: الإيمان بعظمة المولى (عز وجل)، فاليقين بالله يُمثل المستوى الأول والأقوى في مستويات الإيمان الكثيرة.
  • العمل الثاني: حتى يرتقي الإنسان إلى أنه يكون من سُكان الجنة عليه أن يُحب الله بالأفعال وليس الأقوال؛ بمعنى إنه إذا أحب العبد ربه أصبح كريماً مع الناس، يُعاملهم معاملة طيبة، يُساندهم في الشدائِد، يشاركهم آلامهم، كما أن حُب الله إذا امتلأ به قلب الحالم سيكون من المحافظين على الصلاة.
  • العمل الثالث: لا يدخل الجنة مَن كان فظاً مع والديه، فالأب والأم هما خطوة عظيمة من ضمن الخطوات التي تُيسر دخول الحالم للجنة.
  • العمل الرابع: صيانة النفس وتعني بها أن الإنسان العفيف مكانه في الجنة مُصان.
  • العمل الخامس: الأمانة والصِدق في المعاملة، فهاتان الصفتان قويتان للغاية لأن الإنسان الأمين الذي يقول ويفعل الصدق دائماً سيكون بهذه الطريقة يسير على نهج المُصطفى ولذلك فيحفظه الله من السوء وسيُسكِنه الجنة بعد وفاته، ويوجد العديد من الأعمال أيضاً التي تُمهد الطريق لجنة الله والاستمتاع بها.

 

لكن الخمسة أعمال السابقة هم الأكثر شيوعاً ولذلك الحلم بالفضة في تفسير النابلسي يؤكد أن الحالم يقوم بهذه الأعمال، وعلى الرائي أن يُكثِر منها قريباً حتى يُزيد من درجة مكانته في الجنة ويستمتع برفقة الحبيب المُصطفى بعد عُمر مديد.

  • رمز الفضة في المنام خير لأغلب الناس، فالمحبوس ذُكِر كحالة من ضمن الحالات التي تحلم بالفضة، وأشار المفسرون أن دلالة حلمه تعني تحطيم أغلال الحبس التي قيدت حريته وحياته، فقريباً سيخرج للدنيا وسيستمتع بها.
  • على الفقير الذي شاهد الفضة في حلمه أن يُكف عن الحزن والتفكير الكثير في تدبير أمره لأن رؤيته لمعدن الفضة في حلمه توميء بسد حاجاته ووفرة أمواله.
  • الزواج هو معنى ظهور معدن الفضة في حلم الأعزب، ولو صُنِع مسكن الحالم من الفضة بدلاً من الطوب والأحجار، فهذه إشارة حميدة بورعه وإقامته للشعائر الدينية السليمة في منزله، وتلك الرؤية محمودة لكل من كان يتعذب من آلام المرض، فالله سيشفيه قريباً.
  • الجمال ثلاثة أنواع؛ بداية من جمال الشكل، الروح، الأخلاق، ولو ظهرت في حلم الرائي قطعة فضة، دلّ الحلم على وجود فتاة في حياته تسر الناظرين بجمالها وبشاشتها ولذلك فالرؤية مُتعلقة بجمال المظهر، وذُكِر في تأويلات أخرى أنها ستكون فتاة بيضاء الوجه.
  • معدن الفضة في الحلم يكشف سِمات المرأة الحالمة، ولو كان الحالم رجل فالحلم يُظهِر صفات زوجته، ابنته، أخته، أو أي امرأة في حياته، وقال المؤولون أن تلك المرأة بها ثلاثة صفات عظيمة؛ الصفة الأولى: هي الوفاء، وتلك الصفة تضُم معها سلسلة من السمات الرائعة كالإخلاص والأمانة، الصفة الثانية: النسب الرفيع، والمقصود به أنها تنتمي لعائلة لها أصول مُميزة، وهذا سُيزيدها قيمة وشأن في نظر الناس، الصفة الثالثة: اتسامها بعدد من الأخلاق الدينية وأهمها الاحتشام، العبادة المُخلصة للرحمن، اتباع السُنن والاقتداء بآل البيت.
  • رؤية طلاء جدران بيت الرائي بالفضة، توميء بدلالتين؛ الثراء والاكتفاء، والحظ الوفير.
  • قطعة الفضة السليمة تختلف في التأويل عن قطعة الفضة المُحطمة أو المكسور منها جزء (علماً بأن هذا الاختلاف سيكون متغير من حالة لآخرى بمعنى إنه وارد الفضة الغير سليمة تظهر في حلم شخص ما بمعنى، وفي حلم شخص آخر بمعنى مُختلف تماماً عن الأول)، فعلى سبيل المثال الحالم المقهور أو المسلوب منه جزء من حقه بالاعتداء والغصب إذا حلم بأن قطعة الفضة في منامه مكسورة سواء كانت هذه القطعة عبارة عن سلسلة أو خاتم أو عُملة فضية، فهذا ظفر له لأنه سيحصل على المساندة الإلهية عن قريب، ولكن في باقي الأحلام فسوف توميء الفضة المُحطمة بأنتشار أنباء غير صحيحة أو عداوة الرائي مع أحد معارفه، في مقابل أن الفضة السليمة توميء بالأنباء الصادقة.
  • زيادة عدد قِطع الفضة في المنام معناها زيادة المال، ولم يتوقف الفقهاء عند هذا التفسير بمعنى أنهم وضعوا تأويل أعم من السابق، فقالوا أن الفضة الكثيرة أمارة بالنِعم الوفيرة مع العلم أننا لن نستطع أن نحصي نِعم الله علينا، بداية من الصحة، المال، الأولاد، الأهل، الأصدقاء المُخلصين، العمل المُستمر، فكل ما سبق يُعد من إشارات الفضة في الحلم وتحديداً الكثير منها.
  • كلما كان المعدن الذي ظهر في الحلم أصلي وطبيعي كلما كان أفضل في معناه لأن الحالم إذا شاهد في حلمه أنه يقوم بصناعة حُلي أو أي شيء آخر من فضة ليست حقيقية، فهذه علامة على كِذبه ومراوغته لمن حوله، فعليه أن يُصلِح من نفسه لأن سمة الكذب قبيحة وتلحق العار بصاحبها، فالصدق والصراحة أفضل وسيلة لنيل الإنسان الاحترام من الآخرين.
  • أشار أحد المؤولين أن الفضة في مُجملها حميدة في الحلم، ولكن لكل حلم وله حالاته النادرة الشاذة التي لا تتفق مع مجمل تأويله، والحالة الشاذة لرؤية الفضة في المنام هي (السلسلة الفضة)، فقالوا أن الحالم لو نظر لعنقه، فوجد فيها سلسلة من الفضة، فهذه كناية عن شهواته وتمسكه بملذات الدنيا الزائفة، ولا شك أن السعي وراء الشهوات هو الطريق الأسرع لدخول النار ونيل العقاب.
  • المرآة الفضية في الحلم رمز غير مُستحب، فأشار المفسرون أن الرائي لو رآها ووقف أمامها ينظر إلى انعكاس صورته فيها، فيدل الحلم على حُزن شديد، إذا شاهد الحالم في منامه العديد من العُملات الفضية التي لم يعرف من أين أتت له، فالرؤية تنُم عن علامتين؛ العلامة الأولى: ديون عظيمة عليه أن يقضيها، العلامة الثانية: وعد أعطاه لشخص ما ولم يفعله.
  • قيل على لسان بعض الفقهاء، أن الفضة إذا وجِدت في منزل الحالم، فهذه أمارة بزيادة استغفاره وتسابيحه لله، كما أن تلك التسابيح ستزيد من حسناته، وسترفع عنه الأذى في العديد من الأمور.
  • إذا سار الحالم في منامه بداخل شارع مصنوع من الفضة، أو الطريق كان مُمهد من بداية إلى نهايته بقِطع الفضة، فهذا يعني أن طريقه حلال وسليم، وأعماله صالحه.

موقع مصري اكبر موقع متخصص في تفسير الأحلام في الوطن العربي، فقط اكتب موقع مصري لتفسير الأحلام على جوجل واحصل على التفسيرات الصحيحة.

الفضة في المنام لابن سيرين

  • المتزوج لو سرق في حلمه قطعة فضة، فهذه إشارة بعدم رضاه عن حياته الزوجية وشجاره المُستمر مع شريكة حياته.
  • عندما يشاهد الحالم أنه يقوم بإذابة قِطع من الفضة، فهذا ينُم عن أعماله السيئة المُخزية بما فيها من آثام وإيذاء للناس، وأموال غير راضٍ عنها الله لأنها مُنجَسة.
  • أما الأعزب لو باع في حلمه الفضة أو سرقها من شخص ما، فدلالة الحلم تنُم عن انقطاع الوصال مع إنسان غالٍ على قلبه.

ما تفسير الفضة في المنام للإمام الصادق؟

أشار الإمام الصادق أن الفضة ثنائية التأويل حيث اجتمع الإمام الصادق مع ابن سيرين على أن الفضة لها العديد من التآويل السارة المذكورة في الفقرات السابقة، وعلى النقيض فقد توميء بالإنذارات، فرؤية الرجل للشكل الأصلي للفضة أو لمعدنها الأصلي التي وجدت عليه وهو (الفلزات النقية أو كلوريد الفضة)، ورأى أنه يستخرج الفضة التي نستخدمها حالياً من تلك المعادن السابقة في حلمه، فهذه علامة على أنه سيجتمع بامرأة غير مُحللة له، وهذا غير جائز في الشريعة الإسلامية لأن الخلوة لا تصلح إلا مع زوجته أو محارمه، فرؤيته لهذا المنام تحذير له من ذلك الفعل الغير ديني.

تفسير حلم الفضة للعزباء

  • الفضة في المنام للعزباء لا تُحمد مشاهدتها، فهذا ما أجمع عليه عدد كبير من المفسرين وأشاروا أنها تعني الحُزن وعدم اكتمال أمر ما في حياتها، وهذا سيتضح في أربعة أمور في حياتها؛ الأمر الأول: قد تتفاجأ برسوبها المُخزي في عامها الدراسي، وهذا الأمر سينعكس على حالتها النفسية بالضرر والأسى، الأمر الثاني: ربما ستترك شريكها قريباً، الأمر الثالث: قد تسمع أنباء لا تُحب أن تسمعها لأنها ستكون مليئة بكل ما هو مُحزِن، الأمر الرابع: قد يحدث تغيير غير مُحبب في حياتها مثل تغيير المهنة أو السكن.
  • على نقيض التأويلات السابقة أشار بعض المفسرين أن الفضة لو ظهرت في حلم العزباء في شكل أقراط، فهذه إشارة بالالتزامها في عملها، ونتيجة ذلك الانضباط سترتقي فيه وسيعلو شأنها.
  • السلسلة الفضة في حلم العزباء إشارة بأنها ستلتقي بشخص ما، وسيكون اللقاء بينهم مُتميزاً، واحتمال إما يكون لقاء خاص بالعمل أو الحُب.
  • الخاتم الفضة في حلم الفتاة البِكر يختلف في الحلم باختلاف اليد الموضوع فيها؛ بمعنى إذا رأت أن الخاتم الفضة في كفها الأيمن فهذه خطوبة، أما لو ارتدته في كفها الأيسر وكان شكله جذاباً، فهذه زيجة قريبة.
  • قد تحلم الفتاة بخاتم فضة شكله جميل ولكنه رجالي، فهذه علامة على أنها إنسانة مُتفائلة، وربما تحتل مكانة مهنية عظيمة قريباً.
  • سردت فتاة وقالت رأيت سيدنا النبي يعطيني عدد من الخواتم الفضة لي ولأخواتي، فبشرها المؤول وقال لها أن الهدية من الرسول هي فرج وبشارة عظيمة، ولكل فرد منكم كان يريد شيئاً في اليقظة سيتحقق، فمن كان يريد الزواج سيتزوج، ومن كان يتمنى التفوق في التعليم سيناله، والمريض سيُشفى، والحزين سيسعد، بإذن الله.

تفسير حلم الفضة للمتزوجة

  • رؤية المتزوجة للفضة إشارة بسيرتها الحسنة نتيجة لعِدة صفات تتسم بها مثل: معاملتها العطوفة مع جيرانها، التزامها بالضوابط الشرعية، احترامها لزوجها، تربية أولادها المثالية، ولو ارتدت في إصبعها خاتم مصنوع من الفضة، والذي وضعه في يدها هو زوجها في المنام، فالحمل أمارة هذا المشهد، كما أن بعض المفسرين أجمعوا أن هذا المعدن للمتزوجة أمارة بزيادة ذريتها في الحياة.
  • تعددت الرموز في المنام التي تتحدث عن الفرج بعد الكرب، أو إنجاز الرغبات بعد المشقات والعناء، ورمز الفضة من ضمن تلك الرموز في حلم المتزوجة.
  • ضياع الخاتم الفضة في حلم المتزوجة، أمارة بخلافات زوجية ستصل لمستوى عملاق، ولن يهدأ الوضع إلا بطلاقهم أما لو ضاع الخاتم في الرؤية، وبحثت عنه كثيراً وقبل استيقاظها من الحلم وجدته، فهذه مشاكل ولكنها ستنتهي نهاية طيبة عن طريق إيجاد حلول ملائمة لها.
  • القلادة الفضية في منام المتزوجة لها علامتين؛ العلامة السيئة: تدل على سلوكها البشع، فربما تكون امرأة -والعياذ بالله- خائنة، أو جائرة على حق المساكين، ولو كانت تاجرة فاحتمال تكون مِمن يعشقون زيادة المال بأي طريقة سواء كانت حلال أو حرام، والحلم يوميء بأن طريقها في حياتها مُحرم، فهي تحتاج تعديل جذري لتفكيرها وسلوكياتها قبل فوات الأوان، أما العلامة الجيدة: فهي مُرتبطة بكل امرأة متزوجة لديها هدف مهني أو تعليمي، بمعنى أنها لو كانت تتطلع لشَغل وظائف عُليا فستصل إليها، وإذا كانت تزوجت قبل أن تنهي دراستها الجامعية فالحلم يوميء بنجاحها.
  • رؤية الفضة في الحلم تختلف عن رؤيتها والحصول عليها أو إمساكها باليد، فإذا شاهدت المتزوجة في حلمها أن قطعة الفضة أمامها، ولكنها لم تفلح في امتلاكها، فهذه صدمة عظيمة سترتطم بها، علماً بأن مصدر تلك الصدمة سيكون شخص من الأقارب أو المعارف بصفة عامة.
  • لو المتزوجة شاهدت في الحلم أنها خلعت دبلتها الذهب، وارتدت بدلاً منها دبلة فضة، فهذا طلاق قريب.
  • أقراط الفضة في حلم المتزوجة علامة على امتلاك الحالمة لمهارة الاستماع حيث أنها تنصت إلى من ينصحها وتُنفذ النصائح إذا تأكدت من صحتها، كما أنها تسير في حياتها على خُطى أصحاب الخبرات الحياتية، ومن ثم فهي تستفيد من مشوار حياتهم وحِكمة عقلهم وتتجنب كبواتهم، وقد يكونون هؤلاء الأشخاص من ضمن عائلتها مثل أخواتها أو والدها.
  • لو شاهدت المتزوجة عدد من الأساور الفضة في المنام، فربما يكون العدد الذي رأته هو عدد أطفالها فيما بعد، والرؤية تنُم عن سعادتها واستقرارها في منزلها، ولا شك أن شعور الأمان الذي تحياه الحالمة نابع من أربعة سلوكيات يقوم بها الزوج؛ السلوك الأول: احتواء الزوجة وقت ضعفها وإشباعها عاطفياً، السلوك الثاني: تقبُل أوجه الاختلاف بينهم والعمل على التعايش معها وليس تبديلها حتى لا يُسبب ضيق لزوجته، السلوك الثالث: الاهتمام بكل متطلباتها الشرعية، السلوك الرابع: خصوصية حياتهم وعدم السماح لأي شخص أن يتطلع على أسرارهم.
  • لبس الحالمة للأساور في يد واحدة يختلف عن لبسها لهم في يديها الاثنان، فالأخيرة توميء بأنها مُكبلة في حياتها، والقيود الحياتية التي تعاني منها الزوجة ستظهر في أربعة صور؛ الصورة الأولى: رُبما تكون شاعرة بالتقييد بسبب اختلافها مع زوجها وعدم إعطائها جزء بسيط من حقها في ممارسة رغباتها وطموحاتها، الصورة الثانية: قد يظهر التكبيل على هيئة مسئوليات ثقيلة مطلوبة منها في حياتها بدون أن يساعدها أحد في قضائها.
  • الصورة الثالثة: قد تكون الحالمة مُقيدة من الآخرين عن طريق وجود بعض الأشخاص المُراقبين لها أو بالأحرى سيكونون مُتربصين لكل أفعالها، الصورة الرابعة: قيود الحالمة قد تكون قيود وظيفية لا هروب منها لأنها مُلتزمة مادياً بالعديد من الأشياء في حياتها التي تُحتم عليها التمسك بوظيفتها، ولذلك ستجد نفسها مُكبلة نفسياً ومفتقدة للراحة.

هدية الفضة في المنام

  • إهداء الفضة في المنام توميء بثلاثة علامات؛ العلامة الأولى: أن الحالم سيسير في طريق الشهرة قريباً مع العلم أن مجالات الشُهرة كثيرة ومتنوعة وأشهرها أنه قد يمتلك موهبة نادرة وسيُذاع صيته على أساسها، أو سيكون من عُلماء أو أُدباء المجتمع مثل الفُقهاء في الدين، الأطباء، الكُتاب وغيرهم، العلامة الثانية: توميء بمنزِلة كبيرة سيتولاها صاحب الحلم، العلامة الثالثة: تُبشر الرائي بترقية كبيرة.
  • إهداء الفضة للفتاة في حلمها من رجل تعرفه في اليقظة تعني أنها ستكون زوجته في وقت قريب.

شراء الفضة في المنام

تفسير حلم شراء الفضة في منام الرجل تشير إلى دلالتين؛ الدلالة الأولى: أن الرائي ينتمي للشخصيات الجريئة الصلبة، كما أنه إنسان باسل وقلبه لا يعرف طريق الخوف، الدلالة الثانية: أنه إنسان واثق في قدراته، وهذه الثقة ستحميه من عِدة سمات سيئة مثل التذبذب وضعف الإرادة والتأثُر بأراء الآخرين السلبية، والخوف من المخاطرة.

ما هو تفسير بيع الفضة في المنام؟

تفسير حلم بيع الفضة يوميء بإشارتين؛ الأولى: أن الرائي شخصية غير محمودة، فهو يُفضل حياة المعاصي والذنوب عن الصلاة والالتزام، الدلالة الثانية: الرائي المُتيسر مادياً لو باع الفضة في حلمه ستنحدر حياته وصولاً به لمرحلة القحط والعوز، وبالتالي فالرؤية فأل سيء، وعلى كل حالم بعدما يرى في حلمه رؤية ليست جيدة أن يقوم من منامه يستغفر الله كثيراً ويدعوه كي يحميه من بلاء هذا الحلم وشر وقوعه.

الفضة في المنام للحامل

  • قال المؤولون أن تفسير حلم الفضة للحامل قد يكون مُبشر لمن أرادت أن تُنجب أنثى لأن الفضة أمارة بطفلة آتية، وستتصف بجمال الوجه والأخلاق، وإذا رأت الحامل الفضة في منامها على شكل سبيكة أو قطعة غير مُصاغة، فهذه أفراح مُسموعة أو أخبار سعيدة.
  • لكنها إذا حلمت بقطعة فضة مُفتتة، فهذه إشارة بأنها مُحاصرة بعدد من الشائعات والكلام الغير صادق، وقد تكون الرؤية كناية عن شخص مُخادع يحاصرها، فالحلم يشير إلى الحذر والتدقيق في علاقتها بالناس.

لبس الفضة في المنام

  • قد يشاهد الحالم في الرؤية أنه يرتدي ملابس مُطعمة بقِطع من الفضة، فالحلم به أمارتين؛ الأمارة الأولى: أنه شخص موثوق فيه، والناس تُحبه وتبوح له بأسرارهم، الأمارة الثانية: أن شخصيته الخارجية أو ما يظهره للناس أفضل عما يخفيه عنهم، وبالتالي قد توحي الرؤية بالنفاق أو الغموض إلى حد ما.
  • حذاء الحالم لو كان مصنوع من الفضة، فهذه إشارة بأن أسرته وما فيها من أطفاله وزوجته (إذا كان متزوج) أو والديه وأخواته (إذا كان أعزب)، من المُحافظين على الدين بكل ما يحتويه من قرآن وسُنة وأعمال صالحة.
  • لو ارتدى الحالم في الرؤية دِرع فضة، فهذه إشارة بأنه سيسير على نهج الله وتحديداً ما قيل في تلك الآية الكريمة: (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، ومن ثم فالحالم سيعفو عن خصومه وسيرؤف بأحوالهم.
  • لو شاهد الرائي ميتاً يلبس خاتم أو ثياب بها قِطع فضة، أو كان يرتدي أي شيء آخر مُطعَم بالفضة سواء حذاء، قُبعة، أساور، فهذه كناية عن شأنه العظيم في الجنة.

ماذا يكون تفسير حلم الفضة للرجل؟

  • الفضة في حلم الرجل حميدة لو لم تُكسر أو تُسرق؛ بمعنى أن الفقهاء قالوا إذا شاهد الرجل في حلمه أن الخاتم الفضة الذي بإصبعه تم كسره، فهذا يعني رمزين؛ الرمز الأول: أنه سيفشل إما مهنياً، عاطفياً، دراسياً، الرمز الثاني: قد يتنافس مع خصومه أو أعدائه والنتيجة ستكون لصالح الأعداء وهذا يوميء بالهزيمة.
  • لو الرجل شاهد في منامه أن يرتدي قلادة فضة، ولكنها كان صغيرة مقارنة بحجم رقبته، وهذا الشيء يؤدي إلى الإحساس بالاختناق، فهذه ديون كثيرة في اليقظة.
  • لو باع الشاب في حلمه خاتم من الفضة، فهذه أمارة بأنه هو حبيبته لن يُقسم لهم أن يجتمعوا كزوجين في بيت واحد لأنهم سينفصلون قريباً، وسبب الانفصال هو عدم اتفاق عائليتهما مع بعض.

تفسير حلم الميت يعطي فضة

  • هذا الحلم علامة على تواجد ذلك الميت في جنة الله، ولكن الخاتم لا بد أن يتصف بعدة صفات شكلية، جمال المظهر، يا حبذا لو ظهر في الحلم وكان برَاق، كامل وليس مكسور.
  • أخذ الحي من الميت خاتم فضة قد تعني أنه سيأخذ ميراث قريباً؛ أي أن الرائي سينال مصلحة من وراء هذا الميت، ولذلك فالفضة إذا ظهرت في شكل خاتم، قلادة، أساور، أقراط، فلا بد أن تكون مناسبة للرائي في حلمه وليست ضيقة حتى تُحمد الرؤية، والله أعلى وأعلم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.