ماهو الفرق بين الحلم والرؤيا طبقًا لعلماء النفس وفقهاء التفسير

 

الفرق بين الحلم والرؤيا

الفرق بين الحلم والرؤيا
الفرق بين الحلم والرؤيا

 

الرؤى والأحلام هي عبارة عن جزء أساسي في حياة كل شخص، فمن منا لا يحلم ويرى الكثير من المشاهد في يومه والتي قد تكون تعبر عن الحياة التي يعيش فيها أو رسائل هامة تحمل له الكثير من الدلالات، لذلك هناك فرق كبير بين اضغاث الاحلام وما بين الرؤية الصادقة التي يجب على الشخص الانتباه لها وتحليلها جيداً، لذلك يجب أن يكون الشخص على دراية بالفرق بين الرؤية والحلم واضغاث الأحلام.

الفرق بين الرؤيا والحلم طبقاً لعلماء النفس

اولاً : ما هي الرؤية

الرؤية عبارة عن رسالة من الله تعالى إلى الشخص وهي تكون من الله وليس من صنع الشيطان، ودائماً ما تكون الرؤية تحمل رسالة إلى الشخص سواء كانت بشرة خير أو تحذير من أحد الأمور الصعبة أو من شر قادم للشخص صاحب الرؤية وغالباً ما تأتي الرؤية للشخص الصالح الذي ينام دائماً على طهارة ووضوء ولكن يظل الشخص يسأل دائماً ما هي العلامات والدلائل التي تؤكد له أن ما شاهده هو عبارة عن رؤية من الله تعالى، لذلك سوف نذكر هذه العلامات والدلائل:

1-حفظ وتذكر كل ما جاء في هذه الرؤية من تفاصيل على الرغم من مرور فترة زمنية على هذه الرؤية.

2-غالباً ما يكون الشخص الرائي قليل الأحلام وغالباً ايضاَ ما تحمل الرؤية رسالة واضحة.

3-لا تحمل الرؤية الكثير من التفاصيل كما أن احداثها قصيرة وقد تكون دقيقة واحدة وفي مكان واحد مع شخص واحد.

4-تكرار الرؤية لأكثر من مرة مع الشخص.

5-غالباً ما تكون رسالة الرؤية أو تفاصيلها بعيدة عما يشغل بال وفكر الشخص الرائي.  كما يضم قسم تفسير الأحلام في موقع مصري العديد من التفسيرات واسئلة المتابعين يمكنك الاطلاع عليها.

ثانياً : ما هو الحلم

الحلم هو عبارة عن الأشياء التي تأتي للشخص في منامه ويشعر بالخوف والفزع منها حيث أنها عبارة عن خيالات وتصورات من صنع الشيطان، أي بمعنى أدق هي عبارة عن الكوابيس التي يشاهدها الشخص في منامه، وهنا يقول لنا رسولنا الكريم يجب على الشخص عندما يشاهد أمر يزعجه في منامه أن يقوم بالاستعادة بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات، وكذلك يقوم الشخص بالنفث عن يساره ثلاث مرات ايضاَ، ويفضل أن يقوم الشخص بالوضوء وصلاة ركعتين لله تعالي والنوم على الجانب الأيمن، أما إذا كان الشخص قلق من هذه الرؤية فلا يقوم بإخبار أحد عن تفاصيلها.

أعرف اكثر عن الفرق بين الحلم والرؤية من خلال هذا الفيديو!

دلائل تؤكد على أن ما شاهده الشخص في المنام حلم وليس رؤية

1-يكون الشيء الذي شاهده الشخص في حلم شيء مزعج او بمعنى أدق كابوس.

2-يرى الشخص الكثير من التفاصيل اثناء نومه ويمكن أن يكون الحلم في أكثر من مكان.

3-نسيان الحلم وعدم القدرة على تذكرة مرة أخرى بمجرد الاستيقاظ من النوم او حتى بمرور ساعات قليلة على الأكثر.

4-دائماً ما يكون الشخص بعيداً عن الله أو يعاني من صدمات نفسية.

ولكن ماذا عما يشاهده الشخص من احداث كثيرة تتعلق بالحياة الواقعية في منامه مثل الذهاب إلى مكان معين، أو رؤية شخص معين يحبه الشخص كثيراً، أو رؤية أكثر من شيء في نفس الوقت ورؤية الكثير من التفاصيل الغير مرتبطة معاً، هذا هو ما نسميه أضغاث الأحلام وهي عبارة عن أشياء يقوم العقل الباطن بتصويرها للشخص الرائي على أنها حلم، وغالباً ما تكون مرتبطة بشيء يرغب الشخص في تحقيقه أو تكون مرتبطة بأخر شيء فكر به الإنسان قبل النوم وهي نابعة من العقل الباطن.

الفرق بين الحلم والرؤيا لابن سيرين

 

  • يقول ابن سيرين، أن هناك العديد من الدلالات التي تدل على أن ما شاهده الشخص في منامه رؤية وليس حلم حيث ان الرؤية تحمل رسالة هامة للشخص الرائي أو تحذير من أمر ما ويجب أن يستيقظ الرائي وهو متذكر كافة التفاصيل التي حدثت في هذه الرؤية.
  • الرؤية ثلاثة انواع وهم بشرة من الله سبحانه وتعالى، أو رؤيا تحذير من الشيطان الرجيم أو حديث النفس.
  • الرؤية لا تحمل أي من المشاهد أو الأحداث اليومية التي يعاني منها الرائي في حياته أو التي تشغل باله، فإذا حدث ذلك فإن ما شاهده الشخص عبارة عن اضغاث أحلام.
  • يجب أن يكون الشخص الرائي لا يعاني من أي أمراض يعاني من الحمي، ويجب أن يعرف عن الرائي أنه صادق اللسان. تأويلات وتفسير الاحلام لابن سيرين كلها هتلاقيها هنا في موقع مصري
  • دائمًا ما تكون أحداث الرؤية قصيرة وقليلة ولا تحتوي على الكثير من المشاهد، وغالبًا ما تتكرر الرؤية أكثر من مرة.
  • الحلم فهو عبارة عن أحلام واحداث يصورها لك الشيطان الرجيم ويكون القصد من الحلم هو إثارة الرعب وتخويف الشخص الرائي أو بمعنى أدق هي عبارة عن كوابيس نشاهدها أثناء النوم، وغالباً ما يكون الحلم له الكثير من الدلالات مثل الاحداث الكثيرة والتي ليس لها علاقة بالواقع.
  • دائمًا ما يستيقظ الرائي وهو ناسي الكثير من التفاصيل وقد لا يتذكر الرؤية بصورة عامة، وقد تكون عبارة عن مشاهد شاهدها الرائي في حياته وتعبر عن أمور تشغل باله.
  • كذلك لا يتكرر في الكثير من الأوقات ويجب عند مشاهدته أن يقوم الشخص الرائي بالنفث عن شماله ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويصلي ركعتين لله.    موقع مصري المتخصص يضم نخبة من كبار مفسري الأحلام والرؤى في الوطن العربي.
المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 3- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993. 4-كتاب موسوعة تفسير الأحلام، جوستاف ميلر.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 thoughts on “ماهو الفرق بين الحلم والرؤيا طبقًا لعلماء النفس وفقهاء التفسير

  1. السلام عليكم.، أنا عزباء
    رأيت في الحلم الأول ملك بلادي المتوفي يضحك لي
    أما الثاني فرأيت ابنه وهو الملك الحالي لبلادي كنّا نأكل السمك وقد كان هناك ثلاث سمكات على الطاولة وكان طعم السمك غير مملح وكأنه مطبوخ لا مشوي ولا مقلي
    أرجو الإفادة وشكراً