ما لا تعرفه عن تفسير رؤية حلم الفحم في المنام لابن سيرين

 

رؤية الفحم أثناء النوم
ما هو تفسير رؤية الفحم في المنام لكبار الفقهاء؟

عندما يشاهد الحالم في منامه قِطع من الفحم المُشتعلة، فعلى الفور يتجه إلى المصادر الموثوق فيها لمعرفة ما الرمز الذي يدل عليه (الفحم في المنام)، وبما أننا في موقع مصري نهتم بتفسير كافة الرموز التي تظهر لكم في أحلامكم، فقررنا أن نعرض لكم ما قيل عن هذا الرمز بالتفصيل من خلال الآتي.

الفحم في المنام

  • أشار ابن شاهين أن تفسير حلم الفحم لا يوجد به أي دلالات مُبشرة، وقال أن أبرز دلالاته توميء بأن الشيطان سيفلح في إغواء الرائي، وسيُزين له الطُرق الحرام، وبالتالي سينال رزقه من الأعمال المشبوهة، وهذه الأعمال ستُحددها حياة الرائي.

فرُبما يكون من التُجار الذين لا يتقون الله في جودة بضائعهم ويبيعوها للناس بأعلى الأسعار، وهي لا تستحق كل هذه الأثمان المدفوعة فيها، وبالتالي سيكون هذا العمل عبارة عن سرقة أموال الناس، كما أنه سيكون من الغشاشين.

ولو الرائي مِمن يعملون في مهنة الهندسة والمعمار فاحتمال كبير يكون من هؤلاء الذين يقبضون الرشاوي كي يسمحون لأصحاب العقارات أن يقومون ببناء الأدوار المخالفة، وهذا الأمر يوميء بأنه سيكون سبباً في قتل العديد من الأرواح البرئية التي لا ذنب لها، وربما أيضاً الحالم يكون من العاملين في المجالات التي حرمها الله جملةً وتفصيلاً مثل الخمور والمُخدرات، وغيرها.

  • اتفق ابن سيرين مع ابن شاهين في رؤية الفحم في المنام، وقال أنها تُعِبر عن أموال لا يرضي عنها الله ورسوله في الدنيا والآخرة، ووضع ابن سيرين عِدة تفسيرات إضافية على ما قاله ابن شاهين بخصوص الفحم في المنام وهُم الآتي:

التأويل الأول: قال أن الفحم قد يعني مواجهة الرائي مع شخص خطير، ونقصد هنا بكلمة (خطير) أي أنه شديد البطش، كما أن قدرِه ومكانته عظيمة، وكي يحمي الرائي من إيذاء أي شخص ظالم في حياته عليه ألا ينساق في التعامل مع الناس بشكل عميق، أو بمعنى أوضح لا بد أن يضع لنفسه قواعد وحدود في تعاملاته مع البشر كافة، وبالتالي سيأمن شر كل ظالم ومؤذي.

التأويل الثاني: تُعبر الرؤية عن تغيرات ستحدث في منام الحالم وسيكون مضمونها أنه رُبما يكتب له الله العمل مع الحاكم، أو سيشغل وظيفة ستجعله قريب منه لأن الحلم فيه بعض الإشارات التي ترمز بأموال كثيرة سيأخذها الرائي من الرئيس أو السلطان، والإنسان بصفة عامة لا ينال الأموال إلا من ثلاثة جهات أساسية؛ إما وظيفة، ميراث، مساعدات مادية من الأهل والأصحاب.

التأويل الثالث: الفحم له العديد من الاستخدامات في الحياة، ولو الرائي شاهد أنه يستخدم الفحم في أغراض مُفيدة في الرؤية، فهذه علامة على أنه يستخدم في اليقظة العديد من الأشياء التي تساعده في أداء وظيفته بنجاح، فربما الحالم قد يكون سباك، نجار، حداد، ففي تلك المِهن السابقة يقوم الرائي في الواقع باستخدام بعض الأدوات اللازمة والنافعة في العمل كي يكون على أكمل وجه.

  • حتى نكون قد عرضنا أهم تفسيرات المؤولين الكبار الخاصة بالفحم، فلا بد أن نعرض ما أشار إليه النابلسي حيث قال أن الفحم لو كان متوهجاً في الرؤية واللهب مُشتعل فيه، فهذه أمارة بجور الحاكم أو الرئيس على الرائي حيث أنه سيأخذ منه ممتلكاته وبالأخص أمواله.
  • الفحم له عِدة أحجام في اليقظة، ولكل حجم وله استخداماته ووضح النابلسي أن الرائي لو أخذ قِطع من الفحم كبيرة الحجم كي يفعل بها شيء ما لا يحتاج هذا الحجم الكبير بل كان يحتاج قِطع صغيرة، فهذه علامة على أن أمور حياته الهامة ستتوقف لبعض الوقت، فربما يتوقف عمله، أو مشروع كان يرغب في افتتاحه كي يفرح بأرباحه، فكل هذه الأمور ستتعطل وهذا سيعود على الرائي بالكثير من المشاعر السلبية، منها القلق، الحُزن، التفكير الكثير الذي سيصل به إلى تخطي حدود الأرق.
  • كل من ابن سيرين والنابلسي اجتمعوا أن الفحم يعكس قوة وتوهج الشهوات لدى الحالم، ولا شك أن تلك الشهوات بحاجة إلى ضبط حتى لا يصطدم الحالم بمشاكل بالغة الخطورة.
  • اجتمع المفسرون أن توقيت الحلم من الأسس المُهمة في تفسير الحلم؛ بمعنى أن الحلم في وقت الشتاء يختلف عن الصيف، وكذلك الحلم في الصباح يختلف عن المساء أو الفجر، فلكل وقت وله دلالاته، ولو الفحم ظهر في حلم الإنسان في فصل الشتاء، فالرؤية حميدة لأنه من المعروف أن المواد التي تشتعل يكثُر استخدامها في هذا الفصل، وبالتالي سينهال الرزق على الحالم قريباً، سواء في الزواج، أو العمل، أو استمتاعه بالراحة النفسية، وغيرها.
  • سرد حالم لأحد الفقهاء وقال له رأيت أقدام ابني في المنام مُلطخة ببقع سوداء، وعندما تحريت عن تلك البقع عرفت أنها من بقايا الفحم، فأجابه المؤول وقال له ابنك سيمر بحسد، وعليك أن تقوم برُقيته كي تُخرِج هذه العين من جسده، ولا تجعله يتزين أمام الناس حتى لا يُحسد مرة أخرى.
  • الحالم قد يرى الفحم في منامه مُشتعل أو مُنطفيء، وقد يأكله في المنام أو يجد ملابسه مُلطخه به، فكل هذه الرؤى السابقة منها الذي تم تأويله في السطور السابقة، ومنها ما سيتم تأويله لاحقاً، ولكن الحالم لو شاهد أنه يحمل حقيبة مليئة بالفحم على ظهره، فالرؤية بشعة والمؤولون كانوا يفروا من تفسيرها لأنها توميء بأن صاحب الحلم يبتعد عن كل ما هو حق، فيكره الصدق ويتبع الضلال، وجاء هذا التفسير استناداً إلى الآية الكريمة التي وصفت زوجة أبي لهب، وهي (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ).
  • أحياناً يشاهد الحالم قِطع الفحم في منزله، وفي هذه الحالة فالرؤية تُعبِر عن أخلاقه الغير مُشرِفة التي تحتاج إلى تقويم، ولو نظر إلى وجهه فوجد أنه مُلطخ بالفحم الأسود، فهذه أمارة بوقوعه في فتنة قريباً.
  • قد تظهر ملابس الحالم في الرؤية، وهي مُلطخة بالفحم، فذلك المشهد به إشارتين:

الأولى: تعني انداع حروب ومعارك قريبة في دولة الرائي، ولا شك أن الحروب نتائجها سلبية وستعم بالخراب على الدولة بأكملها من حيث موت الشباب، دمار أجزاء كثيرة من حضارة البلد وتاريخها.

الثانية: أن هناك فُراق سيقع قريباً بين الحالم ومجموعة من الناس.

  • قد يظهر الفحم في المنام إما متوهج بشدة والنيران ظاهرة فيه بقوة، أو رُبما يظهر وكأنه غير قابل للاشتعال، والأخيرة تعني أن الرائي سيقع في فتنة، ولكنها لم تكن قوية، بل سيتم القضاء عليها قبل أن تصل لذروتها وتوثر عليه بشِدة.
  • يوجد في عالم الأحلام ما يُسمى بالرؤى المُركبة التي تحمل رموز كثيرة في طياتها، ومن ضمنها حلم الرائي بنيران متوهجة أمامه، فقام بإخمادها بدون أن يمسه الأذى وقبل انتهاء الحلم شاهد أنه أخذ قِطع من الفحم في يده ثم استيقظ من النوم، فالرؤية تُعبر عن إشارتين:

الأولى: أنه سيعيش فترة من حياته مليئة بالأقاويل حول عملية الأخذ بالثأر، ولكنه سيساهم بشكل كبير في وقوف هذه العملية، وسيكون سبباً في إنقاذ شخص كان سيُقتَل قريباً.

الثانية: أن الطريقة التي سيستخدمها كي يمنع سيل الدماء الذي كان سيفتحه هذا الثأر، هي الدية التي ذُكِرت في الدين، وعندما يتم دفعها سيعود الأمان مرة أخرى في كلا من العائلين، سواء عائلة القاتل أو المقتول.

  • كُتل الفحم الضخمة في الحلم أمارة بعظمة الرزق الذي سيناله الحالم، ولو شاهد الرائي أنه يستخدم قِطع الفحم في التدوين بدلاً من الأقلام، فهذه علامة على كتابته للكلمات السيئة، أو الأشياء الغير صالحة.
  • مشاهدة المحبوس لقِطع الفحم في منامه علامة على أن سجنه مُعتِم، ولا يشعر فيه بالراحة، والرائي العليل لو وجد الفحم في حلمه، فهذا المشهد كناية عن حمى سيمرض بها، وهذا يعني أن النصيب سيقوده إلى الإصابة بعِلة أخرى بالإضافة إلى عِلته التي يعاني منها في اليقظة.
  • لو الرائي حلم أن قطعة من الفحم المتوهج سقطت على ملابسه، فتسببت في حرق جزء منها، فهذه علامة على شخص ينتمي للقيادات الكُبرى في البلد، سيظلم الرائي، وسيقوم بإيذائه.
  • نفس التأويل السابق سيوضع على حلم الرائي بأن الفحم المُشتعل أصاب جزءاً من جسمه، سواء قدمه أو كفوف يده.
  • الإنسان في اليقظة لو أمسك بقطعة فحم مُشتعلة سيحترق كفه، ولكنه لو مسكها في منامه ستؤول الرؤية بأن يده ستقبض العديد من النقود المُلطخة بالنجاسة وظُلم الناس.
  • سير الحالم في الرؤية بداخل طريق مُمتليء بقِطع الفحم المتوهجة، أمارة بتكبُره على الناس، وتباهيه بنفسه بشكل مُبالغ فيه، وهذه الصفة من ضمن الصفات التي يتسم بها الشيطان، وهذا معناه أن الرائي إيمانه ناقص وعقيدته مهزوزة لأنه لو كان مؤمناً إيمان كامل لكان سيتصف بالتواضع والتعامل مع الناس بمحبة، وليس بكِبر وغطرسة.
  • لو نظر الحالم للسماء في حلمه فوجدها تُمطر قِطع من الفحم بدلاً من أن تُمطر الماء، فهذه علامة على وقوع كارثة كبيرة في بلده.
  • الفحم المتوهج لو شاهد الحالم على فراشه في الرؤية.

فهذه امرأة اخلاقها ليست محمودة، فربما تكون من أقاربه، صديقاته في العمل، زميلاته في الدراسة، ولكن في كل الأحوال عليه أن يتعامل مع كل النساء اللاتي يعرفهم بحذر كبير.

لأن المؤولون وصفوها بأنها لا تمتلك قدر كافي من القيم والمباديء السامية، وهذا الوصف سيعطينا انطباع بأنها امرأة ليست مؤمنة، وطالما وصلت لهذا الحد من دنو الأخلاق، فبالتالي سيكون سهلاً عليها أن تؤذي الحالم لأنها لا تخاف من عقاب الله.

  • إذا حلم الرجل بأنه كلما يريد إشعال الفحم يفشل في ذلك لأن الفحم كان فاسداً، فهذه إشارة بأنه سيهدر جزءاً كبيراً من وقته في عمل ما، ولكنه بعض قضاء كل هذا الوقت سيجد أنه لم ينل منه شيئاً حتى ذكر المفسرون أنه لم يتقاضى أي جزء من أمواله.

وهذا يوميء بأنه سيُخدع أو سيختار مجال مهني خاطيء يعمل فيه، ولكنه إذا شاهد في منامه أن قِطعة الفحم احترقت حتى تحولت إلى رماد، فهذا تعب سيُرهقه ولكنه سيأخذ أموال مقابل هذا التعب، والشخص الذي سيمده بالمال سيكون حاكم دولته.

  • كما أن الرماد الناتج من الفحم يوميء بإشارة سلبية أخرى، وهي علم سيناله الرائي، ولكنه سيتفاجأ بأن كل الأيام التي خصصها لهذا العلم هُدِرت حيث أن العلم الذي درسه ليس مُجدي بالدرجة التي كان يراه بها.
  • لو الحالم شاهد في حلمه الشخص المسئول عن بيع الفحم (الفَحَّام) فالحلم يُعبر عن الشر، كما أنه قد يوميء بإنسان كاذب سوف يريد مخالطة الحالم والتعامل معه، ولكن هذا الحلم تنبيه عظيم من الله بضرورة توخي الحذر من الأشخاص الجُدد،لأنه بنسبة كبيرة ستكون نواياهم ليست صافية.
  • إذا شاهد الرائي (الطالب) في حلمه أنه كان يمسك بيده كتاب ويقرأ فيه، وأثناء قراءته له وجد كمية من الرماد الناتج عن احتراق الفحم دخل عيونه وتسبب في إزعاجه وألمه، فهذه إشارة برسوبه.
  • لو شاهد شاب في منامه كُتلة من الفحم تحترق حتى أصبحت رماد، وعندما تطاير هذا الرماد دَخل في عيونه حتى أصبح عاجز عن الرؤية، فهذه علامة بحبه لامرأة ليست نافعة، وللأسف سيتزوجها وسيعيش معها كرب ونكد كبير.

الفحم في المنام تفسير الإمام الصادق

ليس حميد تأويل رؤية الفحم في المنام للإمام الصادق، وفسرها بدلالة أساسية، وهي:

لو الرائي كان في مكان يُباع فيه الفحم في الرؤية، فذهب واشترى كمية منه، فهذا رزق لا توجد فيه منافع ولا بركة، وبهذا سيكون رأي كل من ابن شاهين وابن سيرين والإمام الصادق متوافق تماماً في تأويل الفحم، وعلاقته بنجاسة أموال الرائي في الحقيقة.

ما هو تفسير شراء الفحم في المنام؟

  • أقرّ المؤولون أن حلم شراء الفحم في المنام به رمز ثنائي؛ بمعنى أن الرائي المُتدين الصالح لو اشتراه في رؤيته، فهذه علامة بنيل الخير والبركة في العُمر والمال والصحة، أما إذا كان الرائي شخص لئيم وسلوكياته كلها تتحدث عن أخلاقه الرديئة، فالحلم هنا فيه شر وأذى.
  • لو الحالم باع الفحم للناس في الحلم، فهذه الرؤية ثنائية أيضاً، فكلما كان الرائي يفشي الخير والسلام في الأرض، ورأى أنه يعطي الفحم للناس ويتقاضى المال فهذه علامة على أنه يقتدى بالرسول في الأخذ بالمشورة.

قد يستشير شخصاً ما في أمر مصيري لديه، أما في حالة لو كان الحالم ينشر الفساد والفِسق في الأرض ويُحب أن عباد الله يبتعدون عنه وينضمون إلى قائمة المُرتدين أو الفاسقين، ورأى أنه يبيع الفحم للمارة، فهذه الرؤية فيها موت أو هلاك قريب له.

تفسير حلم الفحم للعزباء

حلم الفحم منام العزباء
  • رؤية الفحم في المنام للعزباء تنقسم إلى ثلاث رؤى فرعية وهم:

الرؤية الأولى: إذا حلمت بأنها أخذت كمية من الفحم واشعلتهم كي تستخدمهم في طهي نوع من الطعام، وعندما انتهت من عملية الطهي وتذوقت الطعام وجدت مذاقه شهي وجميل، فهذه الرؤية تؤول بأكثر من دلالة؛ فربما الحالمة تجني الرزق من عمل عظيم ستناله، ستعيش حالة حب جميلة قريباً وستنتهي بالخطوبة والزواج، أما لو تلطخ الطعام بالفحم أو وجدت أن مذاقه مُنفر فالحلم ستؤول بالعكس.

الرؤية الثانية: إذا شعرت الحالمة في المنام بالبرودة فأخذت الفحم، وقامت بإشعاله كي تشعر بالدفء، فهنا الحلم يوميء بالخير والمنافع.

الرؤية الثالثة: كان لأحد المفسرين بعض الأراء المغايرة لما سبق، وأشار أن اشتعال الفحم سيكون جيداً في حالة لو كانت الحالمة تعيش حياة لا تسكنها المُكدرات والمشاكل، ولكن رُبما يكون لرؤية اشتعال الفحم تفسير آخر، وهو أنها تعيش حالة من النزاعات العائلية.

وهذا مُرتب على ضعف تماسكهم وقلة حبهم لبعض، وقال أيضاً أن الفحم المتوهج رُبما يؤكد توهج المشاكل مع حبيبها أو خطيبها، ويُحبذ في الحلم إطفائها للفحم، ولا يُحبذ العكس وهو أن يكون الفحم منطفيء وتراه في الحلم، وكأنه اشتعل مرة أخرى لأن هذا يوميء بمشاكل كانت خامدة وستندلع نيرانها مرة أخرى.

تفسير حلم الفحم المشتعل للعزباء

  • إذا شاهدت العزباء في منامها قِطعة من الفحم مشتعلة لدرجة أن لونها كان أحمر متوهج، فهذه أمارة بسوء سلوكها حيث قيل في التأويل أنها تقوم بالمتاجرة بجسدها، وهذا يعني أنها تغوي الآخرين وتسحبهم إلى ممارسة الرذيلة في مقابل المال، وهذا يُسمى في الدني بالفِتنة والزنا والعياذ بالله.
  • أشار المؤولون أن الفحم المُشتعل في الحلم يُعِبر عن النية الصافية التي يكِنها الرائي لزملائه أو اصدقائه في حياته.

تفسير حلم الفحم للمتزوجة

  • توميء رؤية المرأة بالفحم بأنها شديدة الغيرة، ولا شك أن هذه السِمة القبيحة تسببت في خراب منازل زوجية كثيرة لأن المطلوب من الإنسان أن يكون مُعتدل في صفاته وأخلاقه، ولو ازدادت أي صفة فيه عن حدها سينقلب الوضع بالسوء على حياته وكل من فيها، ونصيحة لكل حالمة شاهدت هذا الرمز في رؤيتها ألا تغير على زوجها بدرجة مُبالغة حتى لا يفر منها.
  • إذا رأت المتزوجة أنها تستخدم الفحم كي تطهو عليه بعض أنواع الطعام المُختلفة مثل الدجاج أو الخضروات، فهذه علامة على أنها امرأة حنون، بالإضافة إلى أن الحلم يؤكد أن لديها طفل في اليقظة وستعطيه كل ما يطلبه من رعاية واهتمام وعطف.
  • من الرؤى المُفزعة هي حلم المرأة بأن وجهها مُلطخ بالفحم حتى تبدل لونه بالكامل إلى اللون الأسود، فهذه علامة على أن الشر يسكن قلبها.
  • أما لو رأت أن كفوف يدها مليئة برماد الفحم، فهذه أمارة بلجوئها للسحر والشغوذة كي تؤذي الآخرين.
  • ملابس المرأة الملوثة ببُقع الفحم في الحلم علامة على أن تصرفاتها ستجلب لها التُهم من الآخرين، فربما تكون تلك التُهم أخلاقية، وهذا يعني أن سلوكياتها ليست مُنضبطة بالدرجة المطلوبة، فكل ما عليها أن تفرز سلوكها وتحتفظ بالتصرفات الجيدة وتتخلى عن كل السلوكيات المُخلِة التي ستجعل الآخرين ينظرون لها بازدارء.
  • إذا رأت المتزوجة الفحم المتوهج وازداد توهجه في الرؤية حتى احترقت كلياً به، فهذه أمارة بأنها تتعمد القيام بسلوكيات خارجة عن نطاق الأدب كي تُغري الآخر وتجعله يقع في الرذيلة.
  • إذا شاهدت أن الفحم على فراشها متوهج، فهذه علامة على الزنا -والعياذ بالله-، وإذا لم تتُب للرحمن، فستموت حاملة ذنب واحد من أقوى الكبائر الموجودة في الدين.
  • لو اطفأت المرأة في حلمها قِطعة فحم كانت متوهجة، فهذه علامة على نجاحها في إرضاء زوجها من الناحية الجنسية، وهذا الشيء مطلوب من كل الزوجات لأزواجهن حتى يعفوهم من فِعل الفواحش.
  • إذا حلمت بأنها تبيع الفحم فهذه علامة على احتياجها لرأي شخص ما في اليقظة، وهذا الشخص سيُقدِم لها المشورة، وعندما تقوم بتنفيذها ستعرف أنها مشورة فاسدة، وللأسف ستجني السوء والخراب من ورائها.
  • رؤية شراء المتزوجة في حلمها بكمية من الفحم، أمارة بأنها تهدر جزء من أموالها في شراء مساحيق التجميل في اليقظة.

ما هي دلالة تفسير حلم الفحم للحامل؟

  • الفحم المتوهج في منام المرأة الحامل لا خير في رؤيته، ويوميء بمتاعب صحية ستقع فريسة لها، وقد تكون تلك المتاعب خاصة بالأتي:

قلة اتباعها للتغذية المثالية التي ينصح بها كل أطباء النساء، وهذا الأمر سيجعلها في مرحلة خطِرة لأن الغذاء شيء أساسي في مرحلة الحمل، ولو لم تنَل الحامل الفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة ستصبح في خطر هي وجنينها.

رُبما تصطدم ببعض المواقف التي تتسبب في انحدار حالتها النفسية، وهذا الأمر غير مُحبذ أبداً لأن الحمل في حد ذاته يُسبب تقلُب في هرمونات المرأة، وهذه التقلبات رُبما تجعلها تمرض بالاكتئاب، وهذا الاضطراب مشهور في فترة الحمل، ولذلك فعليها أن تبتعد عن الظروف الضاغطة كي لا تُزيد درجة إصابتها بهذا الاضطراب اللعين.

  • لو احترق الفحم حتى وصل إلى رماد متطاير، فالحلم يعني انتهاء أشهر الحمل، وخروج الجنين للدنيا قريباً.
  • لو اطفأت الحامل في منامها قِطعة الفحم، فهذه علامة على أن الله أعطاها نِعمة التعامل مع الناس بفِطنة كبيرة لدرجة تصل إلى قدرتها الكبيرة في السيطرة على مشاعر غضبهم.
  • وجود قطعة فحم في كف الحامل في منامها علامة على أنها في الوقت الحالي تُخطط لشيء سيء، وهذه الخطة الغرض منها إيذاء شخص بريء.
  • إذا حلمت بأن الفحم موضوع في كف يدها، وهي قابضة عليه بكل قوتها، فهذا الحلم يُعِبر عن قدرتها الفائقة في السيطرة على الرجال الذين تعرفهم في اليقظة.

أكل الفحم في المنام

  • لو شاهدت العزباء أنها تقوم بطهي الأطعمة في حلمها، ومدت يدها وأخذت جمرة أو فحم مشتعل وبدأت تتناوله (تأكله)، فهذا المشهد بداخله ثلاث إشارات لا بد من توضيحها:

الإصرار والتحدي: هذا الحلم يعكس القوة الداخلية التي تتسم بها الحالمة، وهذا يجعلها قادرة على خوض التحدي ومنافسة الغير بدون خوف لأنها تمتلك القدرات التي تؤهلها لذلك.

الاستفادة من المواقف الصعبة: أشار بعض المفسرين أن النجاح سيكون من ضمن الأشياء التي ستسعد الحالمة قريباً، ولا يوجد إنسان ناجح في الدنيا كان يتخطى الظروف القاسية التي عاشها بدون أن يستفاد منها حتى لا تعيقه مرة أخرى.

وهذا يعني أن الرائية تتسم بهذه السِمة العظيمة، وهي استخلاص دروس حياتية قوية من المواقف الصعبة، ومع تراكم هذه المواقف، وكثرة مواجهتها ستكون قد كوّنت مجموعة كبيرة من الدروس والمهارات الحياتية التي تجعلها ناجحة في كل مرحلة تعيشها.

الصبر: إذا أراد الإنسان أن ينجح فعليه بالصبر والتحُمل وهذه السمة تتميز بها الحالمة، ولكن الحلم يُبشرها بأنها لن تصبر أوقات كثيرة بعد الآن لأن النجاح حان موعده.

أكل الفحم الأسود في الحلم

تفسير أكل الفحم الأسود في المنام للمتزوجة يعني قبولها للمال الحرام، فهي ترضى أن جيوبها تمتليء بالأموال الغير مشروعة بدون حياء أو خجل من الخالق، مع العلم أن هذا المال قد يكون ملكاً لزوجها من خلال عمله، أو ملكاً لها وجلبته من عملها الخاص.

ما تفسير رؤية حلم الفحم الأسود؟

لو احترق الفحم في منام الرجل حتى ظهر في الرؤية باللون الأسود، فهنا سنتحدث عن ثلاثة رموز سلبية:

الأول: أن أولاد الحالم في خطر، فربما سيمرضون أو سيموت أحداً منهم.

الثاني: قال أحد المفسرين أن هذا الحلم مؤشر بابتعاد الزوجين عن بعضهما واحتمال يتم الانفصال بينهم بسبب إما وصولهم لدرجة عميقة من الملل الزوجي، أو اختلاف شخصيتهم بشكل جذري، أو الخلل الديني لدى طرفاً منهم.

الثالث: أموال الرائي ستدخل في دائرة الخطر، وربما سيفقد جزء كبير منها قريباً.

تفسير حلم الفحم والبخور

حلم الفحم المشتعل
  • رؤية البخور في الحلم من الرؤى التب وصفها بعض المفسرين بأنها بحر واسع، ويشمل التفسيرين السلبي والإيجابي وحتى تتضح كل هذه التأويلات أمامكم سنقوم بعرض التفسيرات الإيجابية أولاً وتتضمن أربع تفسيرات:

اجتمع النابلسي وابن سيرين أن شم الحالم لرائحة البخور في منامه علامة على أنباء سعيدة ستصله قريباً.

بصيرة الرائي بأنه استخدم المُبخرة في حلمه بغرض أن يُبخِر نفسه من شر العين والحسد دليل على أنه إنسان طيب وسيرته بين الناس حسنة وعطِرة، ونفس التأويل سنضعه لو شاهد أنه يجلس في أحد الأماكن وشخص من أقاربه أو الغُرباء يمسك المبخرة ويُبخِره في الحلم.

البخور لو ظهر في الحلم سواء مسحوق أو عيدان، فهذا صُلح آت مع شخص كان بينه وبين الحالم مُقاطعة، وهذا الحلم عام على كل الناس الذين قاطعهم الحالم منذ فترة سواء من الأقارب أو الزُملاء في العمل.

محمودة رؤية الحالم بأنه حصل على كمية من البخور ورآها في يده، فهذا المشهد سوف يؤثر على نفسية الحالم بالإيجاب عندما يعرف معناه لأنه يوميء بأن الأمنية التي كانت صعبة المنال أصبحت سهلة وسيأخذها قريباً.

  • أما التأويلات السلبية الخاصة برؤية البخور في الحلم هي الآتي:

لو الحالم كان يعرف سِر خاص بأحد الأشخاص في حياته، ورأى أنه يضع الجمر مع البخور حتى يشتعلان مع بعضهما، فهذه أمارة بقول الحالم لذلك السِر أي أنه سيخون أمانة الإنسان الذي قصّ عليه سِره ووثق فيه، وهذا السلوك غير مقبول تماماً لا على المستوى الديني أو الإنساني.

لو كان الحالم معدوم الضمير في اليقظة وشَم البخور في الرؤية، فهذه أمارة بأنه سيقبض رشوة عن قريب.

  • ماذا عن رؤية الحامل للبخور في منامها؟ فوضع المفسرون ثلاثة تأويلها لها وهي:

لو اشترت الحامل البخور في الحلم، فهذا خير من كل النواحي، فتعبها الصحي سينتهي، ولادتها ستتيسر، أنكادها ستذوب قريباً.

كلما كانت رائحة البخور جميلة ومُريحة للأعصاب، كلما كانت دلالة الرؤية أكثر إيجابية، وتعني إشاريتن؛ الأولى: أن جنينها سيكون ذكر، الثانية: أنه سينتمي لفئة المُثقفين في المستقبل وسيكون مِمن يحتلون المناصب النادرة في الدولة، بالإضافة إلى أن أخلاقه العظيمة ستكون سبب في نجاحه وحب الجميع له.

إذا شاهدت أنها تجلس مع زوجها وشخصاً يقوم بتبخيرهم في الحلم، فلو كانت الحالمة مُكتئبة بسبب خلافاتها الزوجية، فالحلم فيه زوال قريب لهذه المشاكل، وتحويل حياتهم للأفضل.

تفسير حلم الفحم المشتعل

رؤية الفحم المشتعل في المنام علامة على تقلُبات سريعة ستُفاجيء الرائي في حياته، وبنسبة كبيرة ستكون كلها خير، فالعزباء قد تتزوج في غضوب شهور، والعاطل قد يجد فرصة عمل تنشله فجأة من قاع الفقر إلى قمة الغِنى، والمديون ستتغير حالته بسُرعة البرق وسيسد كافة ديونه.

كما أن هذا الحلم فيه علامة واضحة بقدرة الله في تغيير الأحوال وبدون مُقدمات، وواجب على الرائي أن يشكر من أعطاه كل هذه النِعم وهو الله.

ما تفسير حلم الفحم غير مشتعل؟

جزء كبير من نجاح الحياة الزوجية قائم على نجاح العلاقة الحميمة بين الزوجين، ولو الحالمة رأت أن الفحم في حلمها غير قابل للاشتعال، فهذه أمارة بأن زوجها غير قادر على مُجامعتها، وهذا الشيء الغير مرغوب فيه سيجعلها تشكو من بعض الخلل في الجانب النفسي والصحي لديها.

تفسير حلم جمع الفحم

هناك دلالة أساسية لجمع الفحم في الحلم وهي أن الحالم لن يعيش في حياته بغرض إسعاد نفسه فقط، بل سيقوم بإسعاد من حوله، وهذا سيتحقق إذا شاهد أنه استحوذ على أكبر قدر من الفحم كي يستخدمه في شيء نافع في الحلم، وهذه الدلالة الأساسية السابق ذكرها يتفرع منها ثلاث دلالات فرعية:

  • قد يتطوع الحالم في العديد من الأعمال الخيرية التي ترسم البسمة على وجوه المحتاجين، ولذلك سيتحقق التأويل وسيساهم في مساعدة هؤلاء ولو بإمكانيات قليلة.
  • الحالم المتزوج الذي يرى أنه يجمع الفحم في منامه، فمعنى جمعه للمال إنه سيكون في سبيل الإنفاق على أسرته وإحساسهم بالاكتفاء وسد مطالبهم.
  • المتزوجة لو شاهدت هذا الحلم فهذه إشارة بأنها أم مِعطاءة على المستوى المعنوي؛ أي أنها تعطي الحب والعطف، وعلى المستوى المادي أيضاً؛ بمعنى أنها قد يرزقها الله بمال تنفقه على أولادها وتُشعِرهم بالسعادة من خلاله، كما أنها ستكون زوجة نافعة لزوجها ومنزلها بشكل عام، والله أعلى وأعلم.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.