تفسيرات ابن سيرين لرؤية حلم العصا في المنام ودلالتها

 

الحلم بالعصا في المنام وتفسيره
ما لا تعرفه عن تفسير رؤية العصا في المنام لابن سيرين

العصا في المنام من الرؤى التي نالت اهتمام الكثير من المفسرين نظراً لتنوع المواد الخام التي تستخدم في صناعها وأحجامها المختلفة، مع موقع مصري سيتعرف كل منكم على معنى رؤيته طبقاً لما قاله أكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وموسوعة ميلر من خلال المقال التالي.

العصا في المنام

  • تفسير العصا في المنام يشير إلى ظفر الحالم ونيله من خصومه، كما أكد ابن سيرين أن الحالم لو مسك عصا في منامه، فتلك الرؤية تعني أنه على معرفة بشخص قوي فكرياً وعضلياً ويداوم على استشارته في مهامه الخاصة لأنه ذكي وأراؤه صائبة.
  • حلم العصا يؤول بأن أموال وممتلكات الرائي ستزداد وأرباحه ستتضاعف، ولو كان يتمنى أن يكون حاكم أو سلطان فسيعطيه الله هذه الأمنية عن قريب.
  • من الرؤى الغير محمودة هي حلم الرائي بأن عصاه تحطمت، وقال ابن سيرين أن تلك الرؤية تحتوي على أربعة تفسيرات لأربعة حالات مختلفة الحالة الأولى وهي لو حالم كان لديه أعداء وخصوم يحاولون أن يفتكون به، فهذا الحلم مؤشر بأن هزيمته ستكون على يدهم عن قريب، الحالة الثانية تؤكد أن الرائي حياته ليست مبهجة وسيزداد حزنه إما بوقوعه في مشكلة أو تعرضه لظلم وبطش أحد الأشخاص الذين تعامل معهم من قبل، الحالة الثالثة تنذر الحالم بأنه لو كان يدخر النقود ويحافظ عليها حتى لا يقع فريسة مع الوقت للديون، فاللأسف سيُكتب له النصيب في زوال أمواله وعودته مرة أخرى إلى نقطة الصفر، فلو كان تاجر سيعود إلى بداياته وسيحاول من جديد أن يبني نفسه حتى تعود قوته بين منافسيه، أما الحالة الرابعة فتعني أن الرائي لم يسير بين الناس مرفوع الرأس خلال الأيام القادمة، فسوف يحدث له مشكلة تسبب له المذلة والعار.

العصا في المنام العصيمي

  • إذا رأى الحالم في منامه أنه يشاهد معركة كبيرة بين مجموعة رجال وكل منهم ضرب الآخر بالعصا وظلت المشاجرة مستمرة حتى استيقظ الحالم من نومه، فهذا الحلم يؤكد أن هؤلاء الرجال هم أعداء للحالم ويسعون لدمار حياته، فعليه ألا يختلط بأحد بشكل مبالغ فيه حتى لا يسمح لأي شخص أن يدخل في حياته ويتطلع على أسراره الخاصة، وبالتالي ستتدمر خصوصية الحالم وسيكون إيذائه أمر بسيط.

العصا في المنام للنابلسي

  • أكد النابلسي أن هذه الرؤية في الحلم من الرؤى التي تبشر حالمها بأن همومه -بإذن الله- مفروجة فالمسجون سيفرح بخروجه والمديون سيستره الله بالرزق الواسع، والحالم الذي يشكو من ضيق أحواله وعسر أمواله سيعطيه الله المال وسيتسع طريقه وسوف ينال ما يريد في دنيته، وبالتالي ستسكن الأفراح منزل الرائي عن قريب.
  • عندما يضرب الرائي بعصاه على الأرض، فتأويل الرؤية يؤكد أنه سيتعارك مع صاحب هذه الأرض وسوف يهزمه.

تفسير حلم العصا

  • قال ابن شاهين أن الحالم إذا رأى أنه يسير في الطريق ومعه عصا يستند عليها حتى لا يقع، فهذه الرؤية تؤكد أن الرائي سيقع في مأزق وسيطلب المساندة من شخص معروف بعفته وكرم أخلاقه، وهذا الشخص سيكون السبب في نجدة الرائي وحل مشكلته.
  • من الرؤى التي يتعجب منها بعض الحالمين هي رؤية الحالم بأنه يمسك عصا في يده وفجأة وجد طولها يزيد، فتأويل الحلم يعني أن الرائي كان يريد شيء مستحيل فعله، ولكن بعد تلك الرؤية سيعُجل الله بنيل الحالم لأمنيته، أما لو حدث العكس ورأى الحالم في منامه أن العصا التي كانت بيده قل طولها وأصبحت قصيره، فتأويل الحلم سوف يكون عكس التأويل السابق.
  • من الرؤى المخيفة في بعض الأحيان أن الرائي يحلم بأنه يمسك عصا بين يديه وفجأة تبدلت العصا وأصبحت أفعى سامة، فهذا الحلم تأويله سيء بأن الحالم كان له صديق، وكانا يعيشا معاً مثل الأخوة وللأسف هذه الصداقة ستتغير وتصبح عداوة، وبعدما كانوا أعز الأصدقاء سيصيران ألد الأعداء لبعضهم.
  • عندما يحلم الرائي في المنام أنه يمسك عصا في يده ولكنه ذهب إلى مكان به عِصي وأخذ واحدة منهم بدلاً من العصا التي كانت معه، فهذا الحلم يؤكد أن يوم وفاة الحالم سيكون قريب جداً، وهذا الحلم إنذار له بأنه لو كان مديون فيُسرع لسد دينه، ولو كان غير مطيع لله، فلا بد أن يستغل هذه الأيام حتى يصلي ويطلب من الرحمن أن يقف بجواره ويكفر سيئاته لكي يكون جاهز للقاء الله.
  • عندما يحلم الرائي بأن العصا التي بيده أصدرت أصوات وكلمات مثل البشر وكأنها تتحدث معه، فهذا الحلم هو خير ورزق لا شبيه له سيكون من نصيب الحالم، بإذن الله.
  • لو كانت تفاصيل الرؤية عبارة عن شخص كان يسير في الطريق، وهو حامل بيده عصا ووجد حجرة في هذا الطريق وعندما ضربها بالعصا خرجت الماء من كل جوانبها، فيتم تأويل الحلم بأن الحالم لو كان شخصاً محتاجاً، فتلك الرؤية تؤكد أنه سيغتني بالحلال، ولو كان معه أموال كثيرة فسيزيدها الله من عنده واستشهد الفقهاء عندما قاموا بتأويل هذه الرؤية بالأية الكريمة التي تقول “اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ”
  • إذا حلم الرائي في المنام بأن العصا التي يمتلكها ويتكيء عليها بها ثقب أو تجويف كبير، فتأويل الحلم يعني أن الله سيختبر الحالم في أزمة مالية كبيرة بسببها سيبيع أغلب ممتلكاته حتى يستر نفسه ولكنه سيظل أمام الناس صلباً وكأنه لم يشكُ من أي شيء، إذاً فتلك الرؤية تعني أن الرائي سيصاب بمصيبة، ولكن الله سيستره من ألسنة الناس وأقاويلهم الكثيرة.

ما هي دلالة رؤية عصا المكنسة في المنام؟

  • عندما يحلم الرجل بأنه يمتلك مكنسة في منزله، فهذه الرؤية تعني أنه سيحتاج إلى خادمة أو فتاة تقوم بمتطلبات منزله الأساسية مثل الطبخ، الغسيل، تنظيف المنزل وغيره من المهام المنزلية.
  • أما لو حلم الرائي بأنه يمسك بالعصا الخاصة بالمكنسة، فهذه الرؤية محمودة تؤكد أنه شخص عقلاني ومنضبط لا يخضع لشهواته ولا يعطيها اهتمام بل يمتلك القدرة على أن يكبحها ويخضعها تحت سيطرته.
  • تفسير حلم العصا السحرية يؤول بأن هناك شخص لئيم يحوم حول الرائي ويريد أن يتدخل في أعماق حياته حتى يتمكن منه ويستطيع بسهولة أن يخرب له أي ركن من أركان حياته سواء العمل، علاقته الشخصية، علاقاته الأسرية، إذاً فهذه الرؤية بمثابة إنذار خطر بأن الرائي محاط بإنسان مؤذٍ ويريد أن يكدر حياته.

تفسير رؤية عصا موسى في المنام

  • لو رأى عصا موسى في المنام، فتأويل الرؤية يعني أن الله سيمن عليه بحكمة ومهارات عقلية كبيرة بالإضافة إلى حُسن تصرفه في موقف كان صعب بالنسبة له.
  • قال الفقهاء رؤية عصا موسى في المنام تعني أن الحالم من الأيدي العاملة المخلصة وسيربح نقود وفيرة.
  • أما لو حلم الرائي أن تلك العصا سرقت منه، فإنها رؤية غير محمودة وتؤكد إصابته بالداء الخبيث الذي سيسكن طرف من أطراف بدنه وسيدمرها نهائياً.
  • تفسير رؤية العصا الطويلة تعني العمر الطويل الذي سيهبه الله للحالم مع العلم أن العصا كلما كان معدنها قوي كلما دلت الرؤية على أن صحة الرائي ستكون قوية.
  • لو رأى الحالم عصاه في منامه مكسورة أو محطمة، فتأويل الحلم سيكون عبارة عن بطشه وظلمه لأحد الأشخاص.

 رؤية العصا في المنام

  • عندما يحلم الرائي أنه تحول من كائن حي إلى جماد وأصبح عصا في حلمه، فتأويل الرؤية يعني أنه من ذوي العُمر الصغير ولحظة موته قريبة.
  • ما ذُكر في موسوعة ميلر عن تفسير العصا في الحلم هو أنه يوجد عدة أنواع من العُصي، ولو رأى الحالم في منامه عصا التغطيس أو الاستطلاع، فهذا يؤكد أن التعاسة ستكون رفقيته فترة من العمر، مع العلم أن هذه العصا كانت تستخدم في الزمن القديم للتنقيب عن الأماكن التي بها ماء في تجويف الأرض، والبعض الآخر كان يستخدمها في الكشف عن الأراضي التي تحتوي بداخلها على معادن بمختلف أنواعها.
  • إذا حلم الرائي بالعصا الياردية في منامه، فتأويل الرؤية يشير إلى تنشيط حياته خلال الأيام القادمة، وكل الأمور الراكدة ستتحرك وستكون فعالة أكثر مما سبق، ولكنه سينغمس في نوبات من القلق المتكررة، وهذا الأمر سيزيد من توتره وخوفه من فكرة الفشل، مع العلم أن هذه العصا في الحقيقة لها استخدام واحد ألا وهو القياس.
  • لو تعارك الأعزب في حلمه مع شخص آخر واستخدم العصا في ضربه، فتأويل الحلم يعني أن الرائي سيتورط في دوامة من الصعاب والمتاعب وهذه المشاكل ستستحوز على جزء كبير من تفكيره، وبالتالي ستتسبب في تعطيله عن أداء مهامه اليومية.
  • قال الفقهاء أن المادة المصنوعة منها العصا تجعل التفسير يختلف من رؤية إلى أخرى، فلو حلم الرائي أنه يحمل عصا مصنوعة من جريد النخيل، فتأويل الحلم مفزع وغير جيد ويعني أن الحالم سيتجرد من كل شيء في حياته، فلو كان صاحب مال سيتجرد منه، ولو كان مالك لكثير من العقارات والممتلكات سيبيعها، فإذا رأى الحالم هذه الرؤية لا بد أن يستعيذ بالله ويتفل ثلاثة مرات على كتفه الأيسر.
  • لو كانت العصا في الحلم مصنوعة من فاكهة الخوخ، فتأويل الرؤية يؤكد أن الحالم شخص منافق يحب الله بالقول ولكن أفعاله تثبت عكس ذلك تماماً.
  • رؤية العصا في أحيان كثيرة تؤول بأن الرائي مسحور ومحاط بتأثيرات السحر المؤذية.

ما هو تفسير حلم عصا الميت؟

  • إذا حلم الرائي بأن شخص ميت يستند على عكاز أو عصا ويسير بها، فتأويل الحلم متوقف على معدن وقوة العصا، فلو كانت قوية ومستقيمة بدون اعوجاج أو التواء، فتأويل الرؤية سيكون إيجابي بأن هذا الميت كان يحب ربه ويفعل كل شيء يرضيه وأعماله كانت صالحة حيث الصلاة في مواعيدها والصيام والزكاة مع العطف على الفقراء والمساكين.
  • أما لو حلم الرائي بأن العصا ضعيفة أو بها شرخ، فتأويل الرؤية سيكون ضد التأويل السابق، وبالتالي فإن الميت في هذه الحالة يحتاج لمن يقف بجوراه ويفعل له صدقة جارية أو يطعم المساكين بشكل دوري حتى يعتقه الله من عذاب القبر والآخرة.

العصا الحديد في المنام

  • أكد ابن سيرين أن معدن الحديد في الحلم من أكثر المعادن التي تؤول بتفسيرات إيجابية ويعني أن الحالم شخصية تمتلك العزة والسلطة وكثير من الأموال، وبالتالي فإن العصا كلما كانت متينة كلما أعطت معنى وتفسير جيد عكس العصا المصنوعة من مواد خام ضعيفة وغير قوية.
  • تفسير العصا الخشب في المنام يعطي معنى إيجابي بأن الحالم سينال المال والثياب، ولكن لن يتحقق هذا التفسير إلا بوجود عدة تفاصيل هامة في المنام أولها أن الشخص الذي ضرب الحالم لا بد أن يكون حاكم كبير، وثانيها أن الحلم يكون في فصل الشتاء وليس الصيف.

تفسير حلم العصا للعزباء

  • العصا في المنام للعزباء تؤكد أن الله سيجبرها بشاب يتمتع بالحكمة ورجاحة العقل والفطانة وستسعد به في حياتها.
  • لو حلمت العزباء أنها تسير في إحدى الشوارع ومعها عصا في يدها تتكيء عليه، فتأويل الحلم يؤكد أن هذه الفتاة فاقدة للشعور بالأمان وتحتاج إلى الدعم من شخص يدفعها نحو الأمام ويعطيها الأمل والقوة بأنها تستطيع ولديها الإمكانيات التي تؤهلها للنجاح وستحصل على طموحها في حياتها.
  • قال الفقهاء أن الحلم بالعصا في منام العزباء بدون أن تمسكها يؤكد أنها ستضع خطوات لأيامها القادمة الغرض منها الوصول إلى المراد بسهولة، وبالفعل لن تنتظر طويلاً وستكون على أعتاب النجاح الباهر عن قريب.
  • تحول العصا إلى ثعبان سام في حلم البكر من الرؤى الغير محبذة لأنها توحي باقترابها من إنسان كل أهدافه في الحياة هو تدمير الحالمة بدافع حقده وكرهه الكبير لها، وبالتالي فالحذر هو أهم شيء لا بد أن تتبعه الرائية في الأيام القادمة.
  • قال العصيمي أن العزباء لو حلمت بأنها تشاهد شجار عنيف بين شخصين في منامها حتى وصل الأمر أن كلا من الطرفين ضرب الآخر بالعصا، فهذا يؤول بوجود معركة كبيرة بين أقارب الرائية وسوف تتدخل كوسيط بينهم حتى تصلح الأمر وتعود علاقتهم كما كانت.
  • لو تعرضت الحالمة في منامها للضرب بالعصا من شخص ما، وكان الضرب قوي لدرجة أنه ترك أثر لجروح عميقة على جسدها، فتأويل الحلم يعني أنها سوف تتورط في مأزق واعر والخروج منه سيكون صعباً جداً، وهذا ما سيسبب لها القلق والحزن.

العصا في المنام للحامل

  • تفسير رؤية العصا في المنام للمرأة الحامل قد يعني أنها سيدة خاضعة لأهوائها الشيطانية ونواياها الخبيثة في إيذاء الناس وظلمهم، وهذا التفسير سيقع لو رأت نفسها تعنف شخص في منامها وتستخدم العصا في ضربه وتشويه جسده من شدة الضرب.
  • إذا حلمت المرأة الحامل بأنها تشاهد شجار وتشابك بالأيدي بين عدد من الشباب في منامها، فتأويل الرؤية سار ومليء بالتفسيرات الإيجابية أولها أن الله سيجعل لها ذُرية مطيعة ومن ضمنها طفل ذكر آت في القريب العاجل، مع العلم أن الحلم يعني أن هذا الطفل سيكون شجاع وقوي جسدياً ويقول الحق بمنتهى الشهامة.
  • ضرب المرأة الحامل لزوجها في الحلم يؤول بأن زواجها على المحك بسبب زيادة المشاكل التي تملأ حياتها، ولكنها لن تترك هذه المشاكل تتوغل في تفاصيل علاقتها بزوجها أكثر من اللازم وستحاول أن تحلها وسيعاونها الله على ذلك.
  • من ضمن تفسيرات العصيمي للعصا في الحلم أن الحامل لو رأت في منامها بأن شخص غريب عنها أتى وضربها بالعصا ضرباً مبرحاً، فهذه الرؤية تؤكد أنها ستُبطش بطشاً شديداً وبسبب هذا الظلم ستقهر والحزن سيملأ قلبها ولكن مع مرور فترة من الوقت سيأتي الشخص الذي ظلمها وسيرد إليها حقوقها كاملة وسوف يعوضها الله وينصفها على الظالمين.

العصا في المنام للرجل

  • قال العصيمي أن الشقاء والألم من أقوى دلالات رؤية الرجل في منامه بأنه مضروب ضرب مبرح حتى اشتد الألم عليه وازدادت جروح جسده، فالصبر سيكون من نصيب الرائي وعليه أن يزيد من قول الحمد لله حتى يزيح الله ألمه ويبدله بأفراح وفرج.
  • لو ضرب الرجل في منامه ولد صغير بالعصا، فهذا يعني أنه يقوم بسلوكيات غير مناسبة لنضجه الفكري وسنه الكبير، وبالتالي سيتعرض لمطبات في حياته سواء المهنية أو الأسرية.
  • يعتقد البعض أن الضرب في الحلم معناه الأذى بشكل مطلق ولكن في عالم الأحلام والرؤى اتفق الكثير من المؤولين -وعلى رأسهم ابن سيرين، ابن شاهين، الإمام الصادق والنابلسي- أن الضرب في الحلم قد يحمل في تأويلاته المنفعة الكبيرة التي سيأخذها المضروب من الضارب، فلو ضرب الأب ابنته في الحلم باستخدام العصا، فهذه الرؤية تؤكد أن تلك الفتاة ستتزوج عن قريب وسيقف أبيها بجانبها في زيجتها وسيرفع رأسها أمام زوجها وأسرته.

العصا في المنام للمريض

  • عندما يحلم الشخص المريض بعصا أو عكاز، فتأويل الرؤية واضح وصريح بأن شفاءه آت عن قريب.
  • أكد الفقهاء أن العصا كلما كانت قوية وليست معوجة وعندما مسكها الحالم في منامه شعر بمتانتها وصلابتها كلما دل ذلك على خلاص الرائي من ألم ووهن المرض وسيستقبل القوى والصحة في المستقبل القريب.
  • أما لو مسك العصا ووجدها مصنوعة من مواد هشة، فتأويل الحلم سيكون سيء.
  • قال الفقهاء في الحلم أن العصا لو ظهرت للحالم المريض ولمسها فوجدها مصنوعة من الحديد أو من مادة خام صلبة، فهذا يعني أن الله سيجعل صحته كالحديد عن قريب مع العلم أن المفسرين أجمعوا بأن العصا لو كانت مصنوعة من أي مادة خام متينة مثل النحاس أو الفولاذ ستؤول بنفس المعنى.
  • أفضل الرؤى المحمودة عند المؤولين فيما يخص العصا للمريض في الحلم هي رؤية سير المريض في الطريق وكانت خطواته ثقيلة وغير ثابتة ثم وجد عصا في طريقه فأسرع وأخذها وبعدما أخذها وسار بها وجد أن خطوته أصبحت أسرع واستطاع أن يسير بدون الخوف من الوقوع في الطريق فجأة، تأويل الرؤية يعني أن مرض الحالم سيزول بمساعدة طبيب واعي ومخلص لعمله.

ما تفسير رؤية الضرب بالعصا في المنام؟

  • إذا حلمت الفتاة بأن أخيها يحمل في يده عصا ويضربها بها، فهذه الرؤية تعني أن هذا الأخ هو خير سند لأخته فهو يدعمها ويحافظ عليها وينصحها في شتى الأمور في الدنيا، كما أن الرؤية تعني أنه يعطي لأخته الأموال بالإضافة إلى حُسن معاملته لها.
  • لو ضُربت المتزوجة في حلمها بالعصا من أحد أفراد عائلتها، وبالتحديد لو كان الضرب آت من والدها أو زوجها، فتأويل الرؤية يؤكد أن علاقتها بأسرتها ستتوتر قليلاً خلال الفترة المقبلة نتيجة شجار سيحدث بينهم ولكنها ستتخطاه عن قريب.
  • عندما ترى المتزوجة العصا في حلمها، فهذه الرؤية تؤول بأربعة تأويلها مختلفة أولها أن الله يبشرها بأخلاق زوجها السامية وإخلاصه لها، التأويل الثاني يؤكد أنها لم تقف بمفردها في مشاكلها بل سيسخر الله لها شخص يساندها وقت الأزمات، التأويل الثالث خاص بشخصية الحالمة حيث أنها إنسانة مستقيمة وصارمة، التأويل الرابع خاص بحياة الحالمة، فلو كانت تعاني من أزمة جعلتها تناجي ربها من شدة الألم الذي تشعر به بسببها، فهذا الحلم يعبر عن إزالة كل الهم والأحزان عن قريب، والله أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.