تفسيرات ابن سيرين لرؤية حلم الظلام في المنام

 

الحلم بالظلام في المنام
ما لا تعرفه عن وجود الظلام في المنام

الظلام هو عبارة عن مكان تغيب عنه الإضاءة، ويظل اللون الأسود هو اللون المسيطر عليه، عندما يحلم الرائي بالظلام في الحلم يبدأ يتساءل، ويبحث عن التفسير لأن كثير من الأشخاص ينتابهم الرعب من الظلام في المنام، وفي الحقيقة أيضاً ولن يهدأ لهم قلب أو تفكير إلا بعد معرفة التأويل بالكامل.

الظلام في المنام

  • تفسير حلم الظلام في المنام يعني أن الحالم يقوم بفعل الكثير من السلوكيات الغريبة أو الغير ملائمة، وعليه أن ينتبه لها ويراقب نفسه جيداً حتى يمتنع عن فعلها.
  • إذا حلم الرائي أنه بداخل مكان مُظلم بشدة، ولم يستطع أن يخرج منه وشعر في منامه بألم وحالة من الهلع والرهبة سيطرت عليه نتيجة هذا الظلام، فتأويل الحلم يشير إلى تخبط الحالم في الحياة وعدم القدرة على التعايش مع ظروفها المؤلمة مع العلم أنه لم يستطع مواجهة الضغوط التي ستسببها له هذه الظروف عن قريب.
  • لو كان الحالم في مكان مُظلم بشدة، وظل يبحث عن شعاع نور حتى وجده واتبع في منامه هذا الضوء حتى استطاع بواسطته أن يتخلص من الكرب الذي وُضِع بداخله، فتشير الرؤية بأن الحالم سيُلقى في مصيبة ضخمة وسيظل يبحث عن طريقة للخروج منها وسيفلح في إيجادها.
  • رؤية الظلام في المنام عند الفتاة البكر يعني أنها ستسقط في ابتلاءات كثيرة لم تتوقعها يوماً، ولم تفكر في أن نصيبها سيكون به كل هذه المآسي وخوفها من هذا الظلام يؤول بأنها ستصدم صدمة كبيرة عندما تجد نفسها محاصرة بهذه الأزمات.
  • عندما يرى الرجل في حلمه أنه كالتائه في مكان لا يعرف عنه شيء، وهذا المكان كان خطيراً وشبح الظلام مسيطر عليه من كافة الجوانب، واكتمل الحلم بأنه ظل يسير في هذا الطريق دون أن يُنقذ منه، فهذا الحلم رؤيته غير حميدة لأنها تؤول بأن الفواحش ستجذب الرائي ناحيتها، ولم يستطع أن يكبح جماع رغباته وللأسف سيجد نفسه بداخل دائرة العصيان والسير في طريق الضلال.

تفسير حلم الظلام فى الشارع

  • أكد الإمام الصادق أن الحالم إذا رأى أنه في شارع خالي من البشر ومُظلم ويسير فيه دون رجوع، فتلك الرؤية تؤول بأنه سيحزن بشدة عندما يفقد إحدى الأشخاص الأعزاء على قلبه، كما أن الحلم يعني أن هذا الفقد ربما يكون بهجرة ذلك الشخص العزيز من البلد وترك الحالم بمفرده حزيناً ووحيداً.
  • اليأس هو إحدى دلالات رؤية الحالم أنه يمشي في الظلام دون خوف، كما أن الفقهاء وضحوا دلالة أخرى للسير في الطريق المظلم بأن الرائي سيقاطع شخص كان يحبه وستزداد فترة المقاطعة والخصام بينهم.
  • إذا كان الحالم في منامه رأى أنه يسير في طريق أسود وظلامه كاحل وعندما سار فيه ظهر له ضوء خافت، وبسبب هذا النور اتضحت معالم الطريق لدى الحالم، فتأويل الحلم يعني أن الرائي كان يتعذب من الكارثة التي وقع بها في الواقع واقترب أن يفقد الأمل في أنه ينجى منها، ولكن الله كتب له الإنقاذ وعلى الفور سيمتليء قلب الحالم بالأمل والتفاؤل مرة أخرى.

ما تفسير حلم الظلام والخوف؟

  • إذا رأى الحالم نفسه بأنه بداخل مكان مظلم وحاول أكثر من مرة أن يخرج ولم يستطع حتى تزايد شعور الخوف عنده ووصل للذروة، فتأويل الحلم يشير إلى أن حياة الحالم لم ينعم عليه الله بالسكينة ودائماً يشعر بقبضة القلب والروح من شدة الخوف بأنه ربما يقع في مشكلة لم يساعده أحد في حلها، فالتهديد والحيرة سيصبحان عنوان لحياة الرائي في المستقبل القريب.
  • أكد المفسرون أن الحالم إذا توتر وشعر بالفزع بسبب تواجده في مكان مظلم ستؤول الرؤية بأنه لم ينجح في إتمام مشروع ما، أو أنه يخاف بشدة من توالي مرات الفشل في حياته لأنها تعرضه للإصابة بالاكتئاب والحسرة، فعلى الحالم الذي يرى هذه الرؤية أن يستعين بالله دائماً في كل خطواته حتى يطمئن قلبه.

تفسير حلم الظلام في البيت

  • وضح الفقهاء أن الحالم إذا رأى في منامه الظلام سيؤول الحلم بأربعة تفسيرات حيث أن أول تفسير هو شعوره بأن مستقبله ضائع، ولم توجد له أي ملامح واضحة يسير عليها حتى ينجح مثل الكثير من الناس.
  • التفسير الثاني لو كانت حياة الرائي باهتة في الحقيقة وغير مشرقة ورأى الظلام في منامه، فهذا يؤول بأنه سيصاب باليأس وعدم الإحساس بالأمل في الغد.
  • التفسير الثالث للظلام في الحلم يؤول بأن الحالم وحيد في حياته لم يجد من يشاركه أفراحه وأحزانه وهذا الشيء جعله مثل الأموات لا يشعر بطعم الحياة أبداً.
  • التفسير الرابع ألا وهو الفراق أو الابتعاد عن الأهل والأصحاب عن طريق السفر والغربة، ولكن لو كان الحالم مغترب وحلم بالظلام، فستؤول الرؤية بأن الغربة مؤلمة في نظره، ولم يستطع أن يعيش وهو بعيد عن كل الناس الذين يحبهم ويحبونه.
  • البيت المظلم في حلم المرأة المتزوجة يؤكد أن منزلها الزوجي لم تشرق فيه شمس الحب والدفء الأسري لأن الخلافات فيه كثيرة، وهذا ما جعله منزل مفكك لا حياة فيه.
  • لو رأى الحالم أن المكان المخصص للطهي في منزله ألا وهو المطبخ مظلم جداً، ولن يوجد به ولو شعاع ضوء ضعيف، فهذا الحلم يحذر الحالم بأنه سيقع في مشكلة مادية كبيرة ستجعله مُتعسر في أن ينفق على أهل منزله.
  • قال الفقهاء أن أفضل إضاءة يراها الإنسان في حلمه بسطوع النور بعد الظلام هو نور الشمس الساطع لأنه يؤول بفجر جديد سيشرق في حياة الحالم وستُمحي كل الأحزان بعد هذا الحلم، بإذن الله.

الغرفة المظلمة في المنام

  • لو حلمت المرأة المتزوجة بأن الظلام يملأ حجرة نومها، فتلك الرؤية تؤول بأنها مفتقدة للطريقة المثالية التي تجعلها تتعامل مع أطفالها وتفهم معاناتهم وتساعدهم في حل مشكلاتهم، كما أنها لا تمتلك أيضاً الطريقة التي تتحدث بها مع زوجها وتتفاهم معه بدون خلافات.
  • أما لو رأت الحالمة شعاع إضاءة بسيطة، فهذا الحلم يوحي بأنه مازال الأمل موجود في سيطرة الحالمة على أفعالها السيئة وحل كل خلافاتها مع أولادها وزوجها.
  • قال المفسرون أن الحالم إذا رأى في منامه أنه بداخل حجرة ظُلمها كاحل، فتؤول الرؤية بأنه سيحمل عبء ثقيل وسيحزن بسبب دخوله في أزمة شديدة، ولو ظهر النور في هذا الحلم، فتلك الرؤية تشير إلى تخفيف العبء الذي يحمله وحصوله على الراحة، ولكن لو لم يظهر أي نور وظل الحالم جالس في هذه الغرفة دون خروج منها، فتأويل الحلم يشير إلى امتداد الأزمة مع الحالم لفترة كبيرة من العمر.

تفسير حلم طريق مظلم

  • عندما تسير العزباء في طريق مظلم في المنام، فتأويل الرؤية يؤكد أنها ستعاني من مشاكل ستكون السبب في إصابتها بأمراض نفسية وعصبية، ولو لم تستطع أنها تخرج من دائرة هذا الاضطراب أو تسيطر عليه ستتأثر في المستقبل وستصاب بالوحدة وعدم الاطمئنان.
  • الطريق المظلم يؤول بأنه حزن شديد سيمنع الحالم من أن يتذوق طعم الحياة الجميل.
  • لو رأى الحالم في منامه أنه يسير في شارع كاحل، وكان يذكر الله بالاستغفار والدعاء، فتلك الرؤية توضح أن الحالم سيقع في بئر من المشاكل، ولكن بفضل صلاته واستغفاره المستمر لله (سبحانه وتعالى) سيخرج من أحزانه بمنتهى اليسر.
  • سير الرجل في طريق مُعتم يعني أنه لا يحب الهدى وذهب لأهوائه بإرادته، فهذا الحلم سيء يعني أن الحالم من أهل الضلال والمعاصي.
  • قال ابن سيرين في كتبه لتفسير الأحلام بأن الشارع المعتم الذي سار فيه الحالم في منامه لو وجده شارع مليء بالتلافيف، فستؤول الرؤية بأن الحالم شخصية معتدلة بعيدة كل البعد عن الاعوجاج والاستهزاء بكلام الله.
  • لو كانت الحالمة امرأة حامل وهى الآن في الشهر الأخير وتستعد للوضع وحلمت بأنها دخلت في طريق ظلامه دامس، فتأويل الحلم يؤكد أنها على مشارف الولادة، ولا بد أن تكن مستعدة لها في أي يوم.
  • إذا حلمت الحامل بأنها تسير في شارع معتم ولكنه مستقيم، فتأويل الحلم يعني أنها ستنجب فتاة، أما لو حلمت أن الطريق المظلم الذي وجدت نفسها فيه في المنام كان صعباً ومحفوف بالمخاطر، فهذا الحلم يؤول بأن الله سيمن عليها بإنجاب الولد.
  • الشاب لو حلم في منامه أنه يسير في درب مظلم وكان حزيناً في الحلم، فهذة الرؤية تؤكد أنه سيتلقى الغدر من أصدقائه وسيختار أن يبتعد عنهم ويهجرهم للأبد بسبب الأذى الذي سيقع عليه منهم.
  • اختراق أشعة الضوء في الطريق المعتم الذي يسير فيه الحالم تعني أن حياته لا تظل حزينة فترة طويلة، وإنما سيذهب اليأس منها وستستنير بأضواء البهجة والأمل.

ما تفسير حلم قيادة السيارة في طريق مظلم؟

  • قيادة السيارة في الظلام في المنام تؤكد أن الحالم لم يشعر بمتاع الدنيا وأكد الفقهاء أن هذه الرؤية في الحلم تعني أن الرائي فاقد لكل شيء جميل في حياته حتى انعكس هذا الأمر على هبوط طاقته وعدم تمسكه بالحياة على الرغم من أنه يتمتع بقوة مادية كبيرة، ولكن وفرة ماله لم تمنع الحزن من أن يسكن قلبه وحياته.
  • قيادة أي وسيلة من وسائل المواصلات في الحلم في طريق عتمة سواء دراجة أو سيارة أو حافلة تؤكد أن الرائي يسير وراء رغباته ولن يهتم بإشباعها في إطار الشرع والمجتمع بل يسعى لإشباعها من أجل الإحساس بالمتعة والنشوة، وإذا اصطدم الحالم في منامه بأي شيء أثناء قيادة للسيارة أو أصيب بحادث في طريقه، فتأويل الحلم يعني أن الرائي سيقع في كارثة مقابل سعيه وراء شهواته الدنيئة، وهذه الكارثة ستحطمه عن قريب.

تفسير حلم المشي في طريق مظلم

  • المشي في الظلام في المنام لن يؤول بأي شيء جيد، وبالتحديد لو كان الحالم يشعر بالكسرة والحزن في حلمه ويسير دون معرفة ما هو المكان المراد الذهاب إليه، ولا يعرف أيضاً كيف يعود من هذا المكان الذي سار فيه، فتلك الرؤية هى مؤشر بأن الحالم سيصبر على ابتلاء قادم له قريباً.
  • المشي في طريق مظلم في المنام هى رؤية تحمل إنذار للحالم وبالتحديد لو كان أوشك على الدخول في خطوة جديدة في حياته سواء زواج أو عمل جديد ورأى هذه الرؤية في حلمه، فعليه أن ينهي جميع الاتفاقات التي أجراها في الحقيقة لأن طريقها سيكون خاسر ونهايته الحسرة والضيق، وبما أن الأحلام هى هبة من الله حتى نتعظ ونأخذ في اعتبارنا أنها رسائل ربانية وعلينا أن نفهمها، إذاً فهذا الحلم يعني أن الحالم قد اتخذ قرار خاطئ أو قام بمشاركة الشخص الخطأ في عمل معين، أو مُقبل على الزواج من الفتاة الغير مناسبة، ولو لم يتوقف عن قراراته وينتبه ستكون النهاية هى النكد والهموم.

الظلام في المنام لابن سيرين

  • الظلام في الحلم يؤول بأن الرائي سيقضي فترة طويلة من حياته في المستشفيات لأن حالته الصحية ستنحدر بشكل ملحوظ خلال أيام قليلة مقبلة.
  • تفسير الظلام في المنام يعني أن الله لم ينِر بصيرة الحالم نحو الطريق الصحيح الذي من خلاله سيحقق آماله بسهولة وبدون أي توقف أو تعطيل.
  • لو رأت العزباء في حلمها أن المكان الذي تجلس بداخله مُظلم، فأرادت أن تضيء الكهرباء الموجودة بالمكان، ولكنها اكتشفت أن رز الكهرباء معطل ويحتاج إلى تصليح، فهذا الحلم يعني أنها تحلم بتحقيق الكثير من الأهداف، ولكنها لا تمتلك مهارات قوية أو خبرة مناسبة ولا حتى خطة واضحة لتحقيق كل هذه الأهداف، وبالتالي فهذا الحلم يؤول بأنها ستظل تحلم بطموحاتها وتتخيلها ولكنها لم تتجاوز هذه المرحلة لأن مقوماتها وقدراتها فقيرة جداً ولا تسعى إلى تطوير ذاتها وتقوية مهاراتها.
  • إذا حلم الرائي أنه كان على وشك السير في طريق مظلم ولكنه تراجع واختار الطريق المنير وسار فيه، وهو مطمئن فتأويل هذا الحلم يعكس مدى قدرة الحالم على اختيار الشيء الصواب والبعد عن كل ما هو مخيف وباطل، كما أن هذا الحلم هو إشارة من عند الله بأن الرائي اتخذ المسلك الصحيح الذي سيؤدي به إلى طريق النجاح الساحق.
  • أكد ابن سيرين أن الطريق المظلم في حلم الرجل يشير إلى أنه يخطط لقتل شخص ما أو اختلاس جميع أمواله، ولو رأى في منامه أنه تراجع عن هذا الطريق المعتم، فستدل الرؤية على أن الله سيمنعه عن ارتكاب هذه الكبائر السابق ذكرها.

تفسير حلم الجري في الظلام

  • أكد ابن شاهين أن الركض في الحلم يعني أنه الحالم لم يمل من السعي والبحث، ولو رأى نفسه أنه يجري بأقصى سرعة يمتلكها، فتأويل الحلم يؤكد أنه يكد بأقوى مستوى طاقة عنده حتى يصل لحلمه.
  • بما إن الظلام في الحلم رؤية غير محمودة سواء بالسير في طريق مُظلم أو الركض فيه ستدل الرؤية على أن الحالم إما أنه اختار طريق خطأ ليحقق من خلاله أهدافه أو أنه يائس في الدنيا ولا يعرف من أين أتى! وإلى أين سيذهب!
  • تفسير حلم الركض في الظلام في الحلم يعني الهجر والوحدة، ولكن لو حلم الرائي بأنه ظل يجري حتى رأى ضوء مشرق، فهذا الحلم رؤيته جيدة حيث تعني أن الحالم حياته كانت قاسية وفي خطر ولكن النجاة ستكون من نصيبه وسيأمن من أي خطر مهما كان صعباً، كما أن الرؤية تؤكد أن الأماني التي يتمسك بها الحالم في حياته لم تعد سهلة المنال، ولكن رغم صعوبة طريقها إلا أنه أقوى من تركها والاستسلام لوجع الفشل والإحباط.
  • لو كان الحالم في المنام يجري بنية الهروب من شيء ما، فهذا الحلم يؤول بأنه لم يسلم من شر الخسائر، مع العلم أنه سيخسر إما مكانته أو ماله أو صحته أي أنه سيتحسر على خسارة شيء غالي.
  • لو حلم الرائي أنه كان يركض، ولكنه تعثر في شيء ما أمامه وبسببه سقط على الأرض، فتلك الرؤية تشير إلى أن مشاكل حالم ستكون أقوى منه ومن مستوى تحمله، فعلى الرائي أن يدعو الله ويستغفره حتى ييسر له كل أموره المستعصية.

ما تفسير حلم الخروج من الظلام الى النور؟

  • تفسير حلم الظلام والنور يعني الأمل بعد فقدانه أو السعادة بعد الحزن حيث أن الفقهاء أجمعوا أن رؤية الظلام سيئة في كل الرؤى، وبالتحديد لو كان الحالم شخص كاره للظلام ويشعر بالخوف الشديد وهو بداخل أي مكان مجهول وظلامه مخيف.
  • أما النور في الحلم يؤكد أن الحالم لم يستسلم ورغم أن كل الظروف كانت ضده و الأهداف التي يريدها عنيدة إلا أنه أصر وهذا الإصرار سيكون سبباً واضحاً في إضاءة حياته بشمس النجاح.
  • الخروج من الظلام إلى النور في الحلم يعني الخروج من الوحدة إلى الحياة الاجتماعية، ومن الضياع إلى تحقيق الطموح والتخطيط الجيد للمستقبل مهما كان صعب، كما أنها تعني أن الحالم سيضع يده على الأشياء التي كانت تسبب له الإحباط في حياته وسيتخلص منها عن قريب.

تفسير حلم الظلام والنور للعزباء

  • لو كان النور الذي رأته الحالمة في المنام ضعيف، فهذا يعني أن خروجها من مشاكلها سيكون تدريجي ولم تتخلص منها بسرعة، أما لو حلمت الرائية أن الظلام الكاحل في المنام جاء بعده مباشرة إضاءة ساطعة ونور مشرق، فهذا يعني أنها ستعيش فترة قاسية جداً وبقدر تحملها لها سيعطيها الله هدية عظيمة ألا وهى السعادة الغامرة في المستقبل القريب.
  • المكان المعتم في حلم الفتاة البكر يؤكد أنها غير قادرة على مواجهة صعاب الحياة، كما أن هذه الصعاب تمكنت منها حتى أصابتها بالضعف النفسي والبدني، فلو حلمت بأنها أرادت أن تخرج من هذا المكان المعتم، واستطاعت فعل ذلك بدون مساعدة أحد ستكون الرؤية معناها أنه رغم الضيق الذي كان يخنقها إلا أنها قوية بالقدر الكافي الذي يجعلها تتغلب على أزماتها.
  • المستقبل المجهول من أهم تفسيرات حلم العزباء بالظلام في المنام ولو رأت في منامها بصيص نور ستؤول الرؤية بأن مستقبلها ستحدد ملامحه مع الوقت، ولن تطول فترة شعورها بالتوهان في حياتها أكثر من ذلك.
  • قال علماء النفس أن مرضى الاكتئاب النفسي لديهم نظرة سوداوية للحياة ولا يشعرون بأي متعة فيها، لذلك تتكرر لديهم أحلام الظلام والسواد الكاحل لأن هذا الحلم سيكون انعكاس لما يفكرون فيه ويشعرون به، وبالتالي لو الحالمة رأت هذا الحلم أكثر من مرة، فعليها أن تنتبه أن مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية الخطيرة ولا بد أن تخرج من هذه الدائرة فوراً حتى لا يتضخم الأمر، والله أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.