تفسير رؤية الصراصير في الحلم لابن سيرين وابن شاهين

 

مقدمة عن الصراصير في الحلم

تعرف على تفسير رؤية الصراصير في الحلم
تعرف على تفسير رؤية الصراصير في الحلم

الصراصير هو نوع من الحشرات التي تصيب كثير من الأشخاص بالقرفة حيث أنها من الأشياء المقززة، لذلك رؤيتها في المنام من الرؤى التي تصيب الشخص بالخوف والقلق والذعر والخوف مما تحمله هذه الرؤية له من شر، ولكن تفسير رؤية الصرصار في المنام يختلف حسب الحالة التي شاهد عليها الشخص الصرصار في منامه.

تفسير الصراصير في الحلم

تفسير رؤية الصراصير في المنام يحتوي على الكثير من الدلالات، فسوف نوضح أهمهم من خلال الآتي:

  • أولاً: لو الصرصور الذي ظهر في حلم الرائي كان من ضمن الصراصير التي تنتشر ليلاً، فهذا يدل على امرأة نواياها خبيثة تحقد على الرائي، وسوف تُسبب له القلق في حياته لأنها ثرثارة وكلامها سيء ويُسبب إزعاجاً كبيراً.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الصرصور لو ظهر في منام الشاب الأعزب، فهذه رسالة تحذير بأنه يختار شريكة حياته بعناية تامة حتى لا يقع في الارتباط بفتاة سيئة تجعله يندم على زواجه منها.

لو كان صرصور الليل الذي ظهر في منام الحالم لونه أسوداً، فهذا دليل على تدهور في حالته النفسية.

ولا شك أن الصحة النفسية للإنسان تتأثر بسبب اصطدامه بمواقف حياتية صعبة تجعله يتألم بشكل زائد، ولو كان الإنسان ضعيفاً سيسهل عليه الوقوع في دائرة الاضطرابات النفسية الحادة.

  • ثانياً: لو شاهد الحالم أنه يتناول طعاماً ورأى بداخله صرصوراً، فالحلم آنذاك يوميء بالكثير من الدلالات السلبية أهمها أنه إنسان أحمق وطائش ولا يقوم بدراسة قراراته، وهذا يشير إلى أن عواطفه هي التي تقوده، ولذلك سيجد الكثير من الفشل في حياته إذا لم يتحلّى بالعقلانية والتروّي.

واستكمالاً لما سبق ذِكره سنعرض التفسيرات المُتبقة لرؤية الصراصير في الأحلام من خلال الآتي:

  • ثالثاً: لو سارت الصراصير على بدن الحالم في منامه، فهذه إشارة بأنه الحقد الموجه له من الناس يخص شخصيته.

بمعنى أنه إنسان يمتلك شخصية جميلة وبها العديد من السمات الدينية والاجتماعية والفكرية المُميزة، وهذا سيجعل الآخرين ينظرون له نظرة حسد وغِل على امتلاكه لكل هذه الخصال التي ستكون سبباً في نجاحه يوماً ما.

  • رابعاً: إذا كانت الصراصير تسير على ثياب الحالم في منامه، فهذه علامة بأنه غاضب من حياته ولا يشعر فيها بالرضا، وهذا الإحساس بالتمرُد رُبما يكون إيجابياً في أوقات وسلبياً في أوقات أخرى.

ولذلك فعلى الحالم أن يتبع الجزء الإيجابي منه فقط ويتضرع إلى الله حتى يمتليء قلبه بالسعادة والرضا التي يفتقدها.

ورُبما نفس المشهد في حلم المتزوجين يؤكد الصراعات والشجارات الكثيرة التي بينهم بسبب أن أحداً من الطرفين يشُك في سلوكيات الآخر، ولذلك فالمشهد يُبرز انعدام الثقة بينهم وهذا سيكون هو السبب الدفين وراء خلافاتهم وإذا تخلصوا منهم سيسعدون بحياتهم.

  • خامساً: إذا الحالم شاهد في رؤيته أن الصراصير تملأ حجرة نومه، فهذه علامة بأنه لم يكتم أسراره ويحافظ عليها بل قام بالبوح بها إلى الآخرين، وهذا سيؤذيه فيما بعد.
مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير ابن سيرين لوجود الموت في المنام

الصراصير في المنام فهد العصيمي:

  • إذا رأى الشخص في منامه صرصور ميتاً، دل ذلك على أن هناك من يقف في طريق نجاحه، ويعرقل خطواته لتحقيق أحلامه.
  • رؤية الشخص الحالم أنه يقتل عدد كبير من الصراصير، تشير الرؤية إلى الخير وتبشر الرائي بسداد كل ديونه.
  • ورؤية الصرصور الطائر في المنام، دليل على أن الرائي يقلق من أمر ما، وسيريح الله باله ناحية هذا الأمر.

الصرصور في المنام للإمام الصادق:

  • رؤية الشخص في منامه أن هناك مجموعة من الصراصير تخرج من منزلها، وبأعداد كبيرة، فهذه الرؤية تدل على أن الرائي مصاب بالسحر والأعمال.
  • وإذا جاءت الصراصير في المنام باللون الاسود، دل ذلك على أن الرائي يحيط به الحاقدين ويريدون تدمير حياة الرائي.
  • والصراصير في منام الفتاة العزباء، دل ذلك على وجود أشخاص مقربين إليها يحسدونها ويحقدون عليها.

رؤية صرصور واحد في المنام:

  • والصرصور الواحد في منام المرأة هو عبارة عن امرأة سيئة وحاقدة ومنافقة، تظهر لصاحبة الرؤية عكس ما يوجد بداخلها، لذلك على صاحبة الرؤية أن تأخذ حذرها من المقربين منها.

تفسير حلم الصراصير في المنام لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين أنه إذا رأى الشخص في منامه وجود الكثير من الأعداء في حياته ويدل ايضاَ على وجود مجموعة من الأشخاص المنافقين حوله. لمزيد من أهم تفسيرات رؤية الصراصير في المنام اضغط هنا
  • إذا رأى الشخص هجوم الصراصير عليه دل هذا على أن هذا الشخص سوف يعاني من مجموعة كبيرة من المشاكل والأزمات.
  • ووضع ابن سيرين تأويلاً شاملاً لكل الحالمين سواء سيدات أو رجال، وهو أن الصرصور هو علامة على البحث الجيد الذي يبحثه الحالم في حياته كي يصل إلى طريق يقوده إلى الإحساس بالاستقرار والأمان النفسي.
  • إذا مسك الحالم في منامه صرصوراً، ولم يشعر بالخوف ولم يقُم بعضّه، فهذه علامة بأنه يجتمع كثيراً ببعض أصدقائه الذين يتسمون بأخلاق رديئة.

وهؤلاء سيكونون مصدراً قوياً في تلويث سمعته إذا لن يحتاط منهم فيما بعد وينفصل عنهم، والحلم يُبشره أيضاً بأن حياته ستزيد إشراقة عندما يقطع علاقتها بهم، وجميع المشاكل التي سببوها له ستُزاح بإذن الله.

تفسير حلم الصراصير تمشي على الجسم لابن سيرين

  • تلك الرؤية تؤكد أن الحالم مُحاط بأناس مُتطفلين يرغبون في معرفة كل كبيرة وصغيرة في حياته.
  • وهذا التطفُّل الغرض منه هو التطلُع على أسرار الحالم كي يسهل عليهم إيذائه، ولذلك فالرؤية غير محمودة وفيها رسالة واضحة للرائي بضرورة التحلي بالكتمان والحذر والخصوصية.
  • وقال أحد الفقهاء أن الصراصير لو ظهرت في حلم الرائي وهي تسير فوق جسمه، فهذه إشارة بأنه سيكتسب عادات قميئة ستقوده إلى الانهيار الأخلاقي.

ولذلك فالمشهد تحذير واضح بضرورة الحفاظ على أخلاقه وسلوكياته كي لا تتدمر، ومن ثَمّ ستتدمر معها سُمعته وسيرته بين الناس، بالإضافة إلى دمار علاقته بالله عز وجل.

  • أحياناً يحلم الإنسان أن الحشرات تخرج من بدنه، فلو رأى أن جسمه يخرج منه عدداً من الصراصير في الحلم، فالمشهد هنا كناية عن قلب الحالم المُمتليء بالأذى والحِقد على الآخرين.
مقال مُميز:  أهم 30 تفسير لحلم البلغم لابن سيرين وكبار المفسرين

اكل الصراصير في المنام لابن سيرين

  • يقول ابن سيرين، أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بأكل الصراصير دل ذلك على أنه سوف يقع في مصيبة كبيرة، أو أن هذا الشخص سوف يعاني من مرض كبير. ما هي أهم تأويلات رؤية الصرصور في المنام؟
  • إذا كان الشخص يعمل بالتجارة دل ذلك على أنه سوف يتعرض إلى خسارة كبيرة في ماله.
  • تفسير الأحلام الصراصير إذا رأى الشخص أنه لم يستطيع أن يأكل الصراصير دل ذلك على أن هذا الشخص يدرك المصيبة التي وقع فيها ويحاول أن يتراجع عنها ويبعد عنها.
  • تفسير حلم أكل الصراصير يوميء بأن الحالم إنسان قليل الأخلاق، فأطلق عليه المؤولون أنه إنسان قذر ولا يهتم بالسلوكيات الأخلاقية، فهو يقوم بأي سلوك يريد أن يفعله ولا يبالي بعواقبه.

تفسير حلم الصراصير في البيت

إذا رأى الشخص وجود مجموعة كبيرة من الصراصير في الفراش الخاص به، دل ذلك على أن هناك مشكلة كبيرة سوف تحدث وسوف يعاني من فقر شديد، حيث أن ذلك يعني أنه سوف يتعرض إلى مشكلة في عمله وسوف يتركه.

تفسير حلم الصراصير في المنزل قد يكون إيجابياً لو تخلّص الحالم منهم، أما لو كانوا منتشرين في كل ركن من أركان المنزل، فهذه علامة بزيادة عدد المنافقين الذين يترددون على منزل الحالم، فعليه أن يحتاط كثيراً منهم.

تفسير حلم الصراصير للعزباء

  • رؤية الفتاة العزباء للصراصير في فراشها، تشير إلى أن الفتاة مصابة بالسحر من أحد أفراد العائلة، كما أنها مصابة بالعين والحسد مما يجعلها تعاني في حياتها.
  • والصراصير في منام العزباء، دليل على أنها ستنفصل عن خطيبها أو حبيبها ولن يتم زواجهما.
  • أما إذا رأت الفتاة في منامها عدد صغير من الصراصير، فكان ذلك خيراً لها ودليل على أنها ستتزوج قريباً من شخص سيحقق لها السعادة في حياتها.
  • تفسير حلم الصرصور للعزباء يوميء بأنها تقع في مشاكل أقوى من أنها تتخلص منها، وبالتالي فقال المفسرون أنها ستغوص في بحر الأزمات والمتاعب، وسيكون الأمر صعباً كي تخرج منه بسهولة، إما لزيادة حجم المشاكل أو لضعف الحالمة وقِلة حيلتها.

وحتى تخرج من تلك الأزمات العسيرة عليها أن تتبع الآتي:

أولاً: الاستعانة بأصحاب الخبرات والتجارب كي تأخذ منهم النصائح وتسير عليها، وبالتالي ستجد أن الطريق الذي سيقودها إلى التخلص من هذه المشاكل أصبح واضحاً أمامها.

ثانياً: ممنوع الإحساس باليأس حتى ولو بدرجة بسيطة لأنه يزيد من حِدة الأزمة وصعوبتها.

ثالثاً: في كل خطوة تسيرها نحو حل مشاكلها لا بد أن تستعين بالله وتدعوه بشدة كي يقف بجانبها، ومع الصبر والتأني ستزول المشاكل بأكملها.

  • لو ظهر الصرصور في حلمها وهاجمها حتى نجح في عضّها، فالمشهد ينم عن ضرر سيأتيها من أحد خصومها قريباً، وهذا الأذى رُبما يكون في وظيفتها عن طريق مكيدة سيُدبِرها لها أحد زملائها.
مقال مُميز:  ماذا تعرف عن تفسير رؤية أكل الجاتوه فى المنام؟

وقد تؤذى في مكان تعليمها( الجامعة التي تنتمي لها)، ولذلك فالحلم يدعوها إلى الحذر وتجنب التعامل مع المؤذيين.

تفسير حلم الصرصور الكبير للعزباء

  • تفسير الصرصور الكبير في منام البِكر يوميء بشاب نيته خبيثة وقليل الإيمان يُطاردها في كل مكان بغرض إغوائها حتى تقع في حُبه، ومن ثَمّ سيقوم بممارسة الفاحشة معها.

ولذلك فلو كانت تلك الفتاة في اليقظة تتعامل مع الغُرباء، فلا بد أن تضع حدوداً واضحة لهذا التعامل كي لا يتخطاها أي فرد منهم.

ولو كانت على علاقة حُب مع أحدهم، فلا بد أن يتم وضع هذه العلاقة في إطار رسمي حتى لا يغويها الشيطان إلى القيام بأي فِعل يُغضِب الله.

تفسير حلم الصراصير للعزباء لابن سيرين

  • أقر الفقهاء ومن بينهم ابن سيرين أن الصرصور إذا ظهر في حلم العزباء، فالرؤية آنذاك تُعبِّر عن تنغيص كبير في حياتها.

ولذلك فهي تشعر في الوقت الحالي بالإرهاق وعدم الراحة، ولا شك أن هذا التنغيص سوف ينتج عنه الإحساس بالقلق والإزعاج، وهناك خمس نواحي في حياة الرائية قد يتجلّى فيهم هذا الإزعاج:

أولاً: رُبما الحالمة التي تدرس حالياً في الجامعة أو المدرسة وتصب كل اهتمامها على ارتقائها التعليمي.

قد يأتيها الإزعاج في حياتها على هيئة صعوبات في التعليم وعراقيل كثيرة تمنعها من تخطّي المراحل الأكاديمية التي ترغب في الوصول إليها.

ثانياً: الحُزن والألم والضغط النفسي قد تجدهم الحالمة في حياتها الأسرية، فالكثير من الفتيات يشكون من هذا الأمر، ورُبما تعاني من المعاملة الجافة والأسلوب القاسي، ولذلك قد تعيش حياتها وهي مضطربة ومنزعجة.

ثالثاً: الاضطراب العاطفي من أبرز الجوانب التي تبث الإزعاج والخوف في قلب الحالمة، وخاصة لو هناك علاقة قوية كانت تربطها بخطيبها أو شريك حياتها.

وفجأة حدثت مشاكل وصراعات بينهم، ولذلك فرُبما مشهد ظهور الصرصور يوميء بتقلبات عاطفية ستعانيها في حياتها، فعليها أن تكون إنسانة قوية وقادرة على تخطّي الصعاب.

رابعاً: بما أن العمل هو جزء كبير في حياتنا، فقد يعود تأويل الرؤية على صراعات مهنية كثيرة ستسقط فيها الحالمة عن قريب، وهذا سيزيد من خوفها، لأن العمل هو مصدر نيل الأموال، وإذا حدث أي اضطراب فيه، بالتأكيد ستضطرب الأحوال المالية للإنسان.

خامساً: رُبما المصدر الأقوى الذي أدى إلى وجود قلق وتعب في حياتها هو المرض، ومن ثَمّ سينتابها الإحساس بالضعف.

رؤية الصراصير في المنام للمتزوجة

  • تفسير رؤية الصراصير في منام المرأة المتزوجة، تدل على الكثير من المشاكل والخلافات ستحدث بينها وبين زوجها.
  • وإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أن الصراصير تلمس جسمها، فتدل الرؤية على إصابتها بالحسد والسحر.
  • ظهور الصراصير في منام المرأة المتزوجة بلون غامق، يشير ذلك إلى أن الخلافات الزوجية ستكبر وتتطور للأسف.
  • تفسير حلم الصراصير للمتزوجة يوميء بمعاني كثيرة، فإذا شاهدت أن الصرصور يسير على فراشها، فهذه علامة بأن زوجها رُبما يكون رجلاً مُحباً للنساء والعلاقات المُحرَّمة.

وقد يمارس سلوكيات أخرى مُحرمة مثل السرقة والاحتيال، ففي كل الأحوال المشهد يوميء بأنه إنسان سيء وبه صفات قذرة كثيرة.

مقال مُميز:  تفسير حلم سماع موت أحد الأقارب لابن سيرين

ولو الزوج رأى صرصوراً على فراشه، فهذه علامة سلبية أيضاً بأن زوجته لا تتمتع بقدراً كافياً من الصفات المحمودة كالأمانة والإخلاص والاهتمام به وبالأولاد.

  • تفسير حلم الصرصور في المنام للمتزوجة يُعد مؤشراً إيجابياً، إذا ظهرت الصراصير في حلمها وحاربتها حتى قتلتها.
  • وإذا رأت أن الصراصير تحاول أن تدخل المنزل ولكنها منعتها وأغلقت الأبواب والنوافذ، فهذا يؤكد حمايتها لأهل منزلها ولأسرار زوجها وأطفالها، فهي قادرة على تحقيق السعادة والأمان لهم والتصدي لأعدائهم بكل قوة وشجاعة.

تفسير حلم الصراصير في البيت للمتزوجة

  • إذا الحالم رأى صراصير بأعداد كبيرة في المطبخ بداخل منزله، فهذا تحذير واضح بضرور تناول الأطعمة التي تُفيده، ولا بد من تجنُب أي نوع من الأطعمة التي ستدفعه للوقوع في المرض، وهذه الدلالة عامة على جميع أفراد منزله.

كما أن نفس الرؤية تؤول بأن الحالة المادية للحالم ضعيفة وبها الكثير من التعسُّرات، ورُبما المشهد يؤكد أن أسرة الحالم بما فيهم هو مُصابين بالأمراض، وبالتالي فلا بد من اهتمامهم بأنفسهم كي يتخلصوا من ذلك الداء بسهولة.

تفسير حلم الصراصير للحامل:

  • رؤية السيدة الحامل للصراصير في منامها، دليل على وجود أشخاص ينظرون إليها بعيون حاقدة ويحسدونها.
  • ورؤية المرأة لعدد قليل من الصراصير في منامها، دل ذلك على أن ولادتها ستمر بسلام، وستكون ولادة سهلة بدون مشاكل أو تعب.
  • أما رؤية المرأة الحامل في الحلم لعدد كثير من الصراصير توجد بمنزلها، فالرؤية تشير إلى أن هناك الكثير من المشاكل الذي سينتج عنها الكثير من الغم والهموم خلال فترة حياتها القادمة.
  • الصراصير في حلم الحامل علامة على وقوعها في بعض الاضطرابات الصحية التي ستحتاج منها إلى عناية تامة حتى تلد طفلها بسلام.
  • ذلك الرمز في منام الحالم إشارة بأن طفلها سوف يصير شاباً صالحاً وسيكون من أصحاب الأموال والمناصب المُرتفعة في المستقبل البعيد.

تفسير حلم الصراصير الكبيرة

  • إذا رأى الشخص مجموعة من الصراصير الميتة دل ذلك على صعوبة الوصول إلى الأهداف والأمنيات التي يبحث الشخص عنها وذلك بسبب وجود مجموعة من الأشخاص السيئين في حياته.
  • يقول الشيخ محمد بن سيرين أن رؤية الصراصير الكبيرة في المنام، تدل على كثرة الأشخاص الحاقدين والحاسدين للرائي، وأنهم يكيدون المكائد ليقومون بأذية الرائي في حياته.
  • رؤية الرائي لصراصير كبيرة سوداء اللون في بيته، فيدل ذلك على أن الرائي سيواجه خلال الفترة القادمة من حياته الكثير من المشاكل والخلافات الزوجية.
  • أشار الفقهاء أن الصرصور لو ظهر في الحلم الرائي وكان كبيراً بشكل مُبالغ فيه، فهذه علامة بأنه يتعامل مع شخص سيء وسيظل هكذا بدون أن يتغير.

أي أنه سيتمادى في ممارسة سلوكياته القذرة تجاه الحالم، مما سيجعل الرائي في حالة ضيق وأذى نفسي كبير.

  • لو الحالم شاهد في حلمه صراصير كبيرة تحاول أن تهاجمه واستطاع أن يطردها من منزله بدون أذى، فهذه إشارة بأنه كاد أن يُعرَّض للحسد ولكن الله نقذه من الآثار السلبية لتلك العين الشريرة التي كادت أن تُدمِّر أشياءاً هامة في حياته.

تفسير حلم الصراصير الصغيرة

  • الحياة بها نوعان من المشاكل، فكثير من الناس يقعون في مشاكل بسيطة، وآخرون يقعون في أزمات عنيفة، وتفسير حلم صرصور صغير يؤكد أن الحالم لم يقع في أي مشكلة صعبة، بل سيواجه في الأيام القادمة بعض المُنغصات التي في استطاعته أن يتخطّاها.
  • كما أن المفسرون قالوا أن الصرصور هو رمز للحسد، وظهور الصرصور الصغير على وجه التحديد يدل على أزمات مالية قد يصطدم بها الحالم بسبب الحسد الذي سيصيبه في ماله ورِزقه.
مقال مُميز:  تفسير رؤية صنع الخبز في المنام لابن شاهين والنابلسي

ولا شك أن ذلك النوع من الحسد هو أقوى أنواعه، لأنه قد يقود الحالم إلى الفلس والضياع والغوص في الديون وما يعقبها من مآسي وأحزان.

  • كما أن الصرصور ذو الحجم الصغير يدل اجتهاد الحالم في حياته والمتاعب الكثيرة التي سيرتطم بها من أجل الحصول على أموال تكفيه في حياته وتُغطّي متطلباته هو وأسرته.

قتلت صراصير في المنام

رؤية الصراصير في المنام وقتلها تؤول بأربع دلالات محمودة:

  • أولاً: الأزمات التي كانت تعوق حركة الحالمة وتقدُّمه للأمام ستتحطم كلها، فلو كان مريضاً سيتعافى، وإذا كان متشاجراً مع شخص وهذا الأمر سبب له كدر وحُزن، فسوف يعود الوصال بينهم، ولو كانت أزماته في حياته عبارة عن مجموعة مشاكل زوجية وأسرية، فالله سوف يلهمه بالحلول.
  • ثانياً: في حياتنا نجد الكثير من الأشخاص المؤذيين، وإذا تخلصنا منهم سوف نستطيع أن نعيش في سعادة وأمل.

ورؤية قتل الصراصير في الحلم معناها الخروج من دائرة التعامل مع هؤلاء المؤذيين، ومِن ثَمّ سيتمتع الحالم بحياته، فإذا كان الحالمة مخطوبة لشاب يقوم باستغلالها عاطفياً، فسوف تنفصل عنه.

ولو الحالم كان يعمل في مهنة لم يجد فيها إلا الإهانة والكدر، فسوف يتخلص منها وسيتجه إلى وظيفة يجد فيها راحته، كما أن الحلم فيه دلالة بمقاطعة الأشرار وذوي النفوس المريضة مثل أصدقاء السوء والحاسدين والمُتطفلين.

  • ثالثاً: لو الحالم كان يعاني من النمطية والملل، فالحلم يكشف محاولاته الجادة في التخلص من هذا الملل من خلال البحث عن التجديد والاستمتاع بالحياة الإيجابية، وهذا التغيير سيجعله شخصاً ناجحاً بشكل عام في حياته سواء في عمله أو دراسته أو حتى في علاقاته الاجتماعية والعاطفية.
  • رابعاً: لو الحالم قتل الصرصور في حلمه عن طريق إطلاق النار عليه، فهذا الرمز إيجابي ويؤكد أنه سيحظى بهدية عن قريب، وهذا سيسبب له ارتفاعاً في روحه المعنوية وتغيير في حالته النفسية للأفضل.

كما أن نفس المشهد يشير إلى قوة الرائي، فهو لا يهرب من أزماته ولكنه يحارب من أجل انتهائها والتخلص منها.

تفسير رؤية الصراصير في المنام للنابلسي

  • يقول الإمام النابلسي، أنه إذا شاهد الشخص في منامه الصراصير دل على أنه يعاني من الحسد والحقد من قبل ممن حوله، أما إذا رأيت أنك تقوم بالتخلص منها دل على ذهاب الحسد والهم.
  • خروج الكثير من الصراصير من البالوعة يدل على أن أحد الأشخاص قد صنع لك سحر، أما كثرة خروج الصراصير فتعني كثرة المشاكل والهموم.
  • رؤية وجود الكثير من الصراصير في المنزل فتدل على وجود مشاكل في العائلة، أما رؤية صرصار واحد يدل على وجود رجل فاسق في حياة الشخص الرائي يحاول أن يقوم بخداعه ويسبب له المشاكل الكثيرة.
  • إذا رأيت في منامك أنك تقوم بتناول الصرصار ووضعه في فمك، فإن هذه الرؤية تعني أن الشخص الرائي يقوم بارتكاب الكثير من التجاوزات في حياته، وكذلك تدل هذه الرؤية على أن الرائي شخص سلبي يتخذ الكثير من القرارات الخاطئة في حياته.
  • إن رأيت في منامك أن الصرصار قد قام بعضك فإن هذه الرؤية تعني أنك بحاجة إلى تحسين وتغيير الكثير من الأمور السلبية في حياتك، أما إذا رأيت أن الصرصار موجود في غرفة نومك يعني ذلك إلى تحسين علاقاتك مع زوجتك.
  • إذا رأيت أن الصرصار الميت في المنام تعني النجاة من الأمور والتخلص من المشاكل والهموم التي تعاني منها في حياتك.
  • رؤية الصرصار باللون الأبيض في المنام يحمل الكثير من المعاني السيئة في الحياة حيث يدل على أن الشخص الرائي هو شخص خائن للأمانة، أما إذا رأيت أنك تقوم بتناول الصرصار الأبيض فإن هذه الرؤية تعني أن هناك شخص يحاول كسب ثقتك من أجل الإيقاع بك.
  • إذا شاهدت الصرصار الأحمر في المنام يعد من الرؤى المحمودة ويدل على أن الرائي سوف يسمع الكثير من الأخبار السارة والجيدة خلال الفترة القادمة في حياته، وتدل هذه الرؤية على الصحة الجيدة أما بالنسبة للأعزب فتدل على الزواج عن قريب.
مقال مُميز:  ما هو تفسير وجود السجاد في المنام لابن سيرين؟

تفسير حلم الصراصير الطائره

  • إذا رأى الشخص في منامه أن هناك صرصار طائر يهاجمه دل ذلك على وجود الكثير من المشاكل التي يخاف منها الشخص وهذه المشاكل يحاول أن يهرب منها ولا يريد أن يقوم بمواجهتها ولا يعرف كيف يتخلص منها.
  • رؤية الصرصار الطائر يدل على الهموم والمشاكل أما بالنسبة للشخص المريض فتدل على الموت.
  • أقرّ أحد المفسرين أن تفسير حلم الصرصور الطائر في المنام مُتعلق بالحالة الدينية للحالمة.

فهي مُهمِلة في صلاتها وقرائتها لآيات الله الكريمة، ولذلك فالحلم يُنذِرها بضرورة الاهتمام بكتاب الله وفروضه وعدم السير وراء الشيطان وشهواته التي تدفع الإنسان إلى السقوط في نار جهنم.

  • تفسير حلم الصرصور الطيار رُبما يكون له دلالة نفسية، حيث أن الحالم الذي يهلع من رؤية الصراصير الطائرة قد يراه في حلمه وهو يهاجمه.

ولذلك فالعقل الباطن والمخاوف المرضية المصاب بها الإنسان لديها دور قوي في الأحلام التي يراها، ولكن هذا المشهد سيكون حديثاً للنفس وليس رؤية.

تفسير حلم الصراصير لابن شاهين

رؤية الصراصير في المنام

يقول ابن شاهين، انه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالتخلص من الصرصار دل ذلك على أن هذا الشخص يحاول أن يتخلص من العادات السيئة الموجودة في حياته، او أنه يحاول أن يبعد عن المعاصي ويتقرب من الله.

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بالاحتفاظ بالصرصار كحيوان أليف يعيش معه دل ذلك على أن هذا الشخص به الكثير من العادات السيئة ولكنه لا يريد أن يتخلص منها.

تفسير مهاجمه الصراصير في المنام

إذا رأى الشخص أن الصراصير تقوم بمحاربة ومهاجمة بعضها دل ذلك على أنك لديك الكثير من الأشياء الهامة التي تحاول أن تحارب من أجل الحصول عليها ولكن لديك الكثير من الصراعات بداخلك، وقد تدل أيضاَ على أنه بداخلك الكثير من الأفكار السلبية من أجل التخلص من هذه الصراعات.

مقال مُميز:  ما هو تآويل رؤية الجدة الميتة في المنام للعصيمي؟

تفسير حلم الصراصير السوداء في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه الصرصار الأسود دل ذلك على أن هذا الشخص يعاني من الكثير من المشاكل مع المحيطين ستسبب له إزعاج شديد.

تفسير حلم الصرصور الأسود في المنام غير حميد ويوميء بالمشاحنات، ولو استخدم الحالم المُبيدات كي يقتله ويتخلص منه، فهذه علامة بأنه يداوم على قراءة الأذكار، وتلك العادة الحميدة ستحميه من أذى أعدائه وحسدهم.

لو رأى الحالم صرصوراً أسوداً وخاف منه، فهذه علامة بخوفه الشديد من شخص ضعيف في اليقظة، كما أن الحلم يكشف جُبن الحالم، وهذه السمة القميئة ستجعل الخسائر والفشل يُلاحقه أينما ذهب في الحقيقة.

دلالات أخرى لتفسير الحلم بالصراصير

رؤية الصراصير في الأكل

  • لو الحالم رأى أن الصراصير مُنتشرة في كل صحون الطعام التي كان يتناول منها في الحلم، فهذا دليل واضح على نيله للمال من الأعمال الغير مشروعة، وهذا المال الحرام سيقوده إلى عذاب جهنم.
  • أما لو الحالم ابتلع في منامه صرصوراً، فهذه إشارة بأنه مغصوب على فِعل أمر ما، وهذا الإجبار يجعله حزيناً ويشعر بتقييد الحُرية.

ولكنه في داخله يريد أن ينتقم مِمَن سلوبه حُريته وأجبروه على القيام بهذه السلوكيات التي لم يرغب فيها.

  • ولو الحالم رأى أن الصراصير تملأ مطبخه وتسير على الأطعمة المتواجدة بداخله، فهذا يؤكد أن أهل منزله يتناولون الطعام والشراب بدون أن يذكرون البسملة.

وهذا يؤكد أن الشيطان يتناول معهم طعامهم، وبالتالي ستقل البركة المتواجدة في المنزل بسبب عدم اتباع الطقوس الدينية الشرعية في تناول الأطعمة.

تفسير حلم الصرصور الأحمر

قد يشير الصرصور الأحمر إلى معاني إيجابية وهي الآتي:

  • أولاً: استمتاع الحالم في حياته وإحساسه بالسعادة، وكل هذه المشاعر الإيجابية عائدة على النجاح العظيم الذي سيُحققه قريباً.
  • ثانياً: هناك أمنية أو منافسة سيربح فيها قريباً، ولا شك أن هذا الظفر سيزيد من إحساسه بالثقة بالنفس والارتياح، وبالتالي فإن دوافعه نحو النجاح ستزيد كي يُحقق المزيد من التفوق والانتصارات.

ورُبما يوميء الصرصور الأحمر بمعاني سلبية أيضاً وهي الآتي:

  • أن الحالم يعيش حياة تملأها العشوائية والاضطراب، ولا شك أن هذه العشوائية ستكون مُدمرة على المستوى المهني والتعليمي والشخصي، إذا لم يضع لها ضوابط.

تفسير حلم خروج الصراصير من الفم في المنام

المشهد يضم دلالتين متناقضتين:

  • الدلالة الإيجابية: توميء رؤية خروج هذه الحشرة من فم الرائي إلى تبديل أحواله للأفضل وتفريج همه.

فإن جميع المشاكل التي كانت تجعله تعيساً ولا يشعر بالسعادة سيزيحها الله من طريقه، وبالتالي ستكون حياته أكثر نقاءاً وهدوءاً عما كانت في السابق.

  • الدلالة السلبية: يؤكد المشهد أن الحالم يزعج المُحيطين به عن طريق كلامه اللاذع الذي يجرحهم ويترك آثاراً سلبية في نفوسهم.

كما أن الحلم يحتوي على دلالة قميئة أخرى وهي اغتياب الحالم للناس والنمّ عليهم بأحاديث سلبية تُسيء لسُمعتهم أمام الغير.

الصراصير الميتة في المنام

تفسير حلم صرصور ميت به أربع دلالات:

  • أولاً: الحالم يُفكِّر في الوقت الحالي في إقامة مشروع تجاري أو شركة عمل، ولكن رمز الصرصور الميت في الحلم علامة بأن هذا المشروع سيفشل.
مقال مُميز:  ماذا لو حلمت اني اطعم قطة؟ وما تفسيرها للعالم ابن سيرين؟

وهذا الفشل سيعقبه خسائر في المال، ولا شك أن كل هذه الظروف السيئة ستؤثر على نفسية الرائي.

  • ثانياً: لا يوجد إنسان لا يتمنّى أن حياته تكون مستقرة وخالية من الأزمات، وموت الصرصور في الحلم إشارة بأن حياة الرائي ستكون مليئة بالصخب والظروف القاسية المتتالية التي ستؤذيه
  • ثالثاً: قال المؤولون أن ذلك الرمز يوميء بأحقاد وأذى دفين تجاه الرائي.
  • رابعاً: إذا ماتت الصراصير في الحلم بسبب استخدام الحالم للمُبيدات الحشرية، فهذه علامة بانقطاعه عن مخالطة أصدقاء السوء والابتعاد عنهم، ومن ثمّ ستتطهر حياته من أي أذى.

تفسير حلم الصراصير في الحمام

  • لو الحالم رأى أن لون هذه الصراصير أسود قاتم، ففي تلك الحالة سيؤول الحلم بأنه تم إيذائه من الجِن.

ولذلك فلا بد أن ينقذ نفسه من شر هذا الجِن عن طريق قراءة القرآن باستمرار وتحديداً سورة البقرة والمداومة على تأدية فروض الله وأبرزها الصلاة.

  • كما أن الحلم يوميء بفساد كبير يحدث في منزل الحالم، ورُبما هذا الفساد يكون عبارة عن قلة تديُن أهل بيته وإهمالهم في صلاتهم وحِقدهم على الآخرين.
  • ووضَّح أحد الفقهاء أن المشهد يكشف خلل في طهارة أهل المنزل، وبالتالي فهذه إشارة بقيامهم بالفواحش والله أعلم.

تفسير حلم الصرصور البني

  • قال المفسرون أن الصرصور لو كان لونه بُنياً في الحلم، فهذه أمارة سلبية بوجود شخص في حياته لا يعرف معنى الصدق والأمانة، فهو من الأشخاص الكاذبين الذين يُظهرون عكس ما يُبطنون.
  • فلو العزباء رأت هذا الصرصور وكانت مخطوبة وتنتابها حالة من الشك في أخلاق خطيبها من آن لآخر بسبب بعض التصرفات الصادرة منه.

فقد يوميء الحلم بأنه شخص غير مُتدين ويوهمها بأنه أمين وعلى خُلق وهو يتسم بسمات سلبية وسيئة.

  • أما المتزوجة لو شاهدت تلك الرؤية، رُبما يكون المقصود منها أن لديها جيران سيئين أو زوجها شخص استغلالي.

ورُبما ذلك الإنسان السيء المقصود من الحلم يكون واحداً من أقاربها الذين يتوددون لها بغرض الاستفادة منها.

  • تحوُل شخص ما في حلم الرائي إلى صرصور بُني هو رسالة واضحة من الله بأنه إنسان غير جدير بالثقة ولا يُعتمد عليه، ولو الحالم أهمل تلك الرسالة الإلهية سيقع في مخاطر عديدة.

تفسير حلم الصراصير الكثيرة

  • إذا رأى الرجل الثري هذا الحلم، فالمشهد إشارة بزيادة الحاقدين عليه نظراً لزيادة أفضال الله عليه.
  • لو كان الحالم متواجداً في الشارع ورأى صراصيراً كثيرة، فهذه علامة بأنه يعيش في مجتمع ينقصه الكثير من القيم والتعاليم الدينية، أي أن الرؤية تدل على الفساد والفتنة.
  • لو هذه الصراصير خرجت من منزل الحالم، فهذه إشارة بأنه يقرأ القرآن بشكل مُستمر ولا ينقطع عن تلاوته يومياً وهذا سوف يزيد من قيمته الدينية.
  • أما لو الحالم كان حزيناُ في حياته ورأى أعداد كثيرة من الصراصير، فهذا دليل على تعرُّضه للشماته من المُحيطين به.
  • لو الحالم كان على طريق سفر في اليقظة ورأى في حلمه الصراصير، فعليه أن يحذر من هذا السفر لأنه ستعرض لقُطاع الطُرق، ولذلك فالأفضل أن يتراجع عن السفر كل لا يؤذى من هؤلاء المجرمين.
المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي. 4- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

25 thoughts on “تفسير رؤية الصراصير في الحلم لابن سيرين وابن شاهين

  1. لوسمحت انا واسرتى نسكن بشقه ايجار حلمت انن كنا فى غرفه بس مش فاكره الغرفه دى كانت فى البيت اللى احنا مستأجرينه ام لا وان الجو كان حر مش فاكره انا اللى فتحت الشباك ام لا وكان الجو لسه حر بردو فقامت اخت من اخواتى بفتح السلك اللى على الشباك فدخل الغرفه صراصير كثيره جدا واختى قتلت واحد منهم بعصايه فعصته وجت قالت انا قتلت واحد بس فى صراصير كتير دخلت وهتلاقيهم فى كل حته وانا بقيت خايفه عشان انا اصلا بترعب من الصراصير فى الحقيقه واختى اللى فعصت الصرصار هى كمان بتخاف منهم زيى
    علما ان انا واختى اللى فى الحلم مخطوبين
    ما تفسير هذا الحلم رجاءا

      1. انا حلمت اني في صراصير صغيرة تحت الهدووم قلي لبسها قلعت هدومي ونزلت الصراصير من علي جسمى وكان فى كذا صرصار كبار على الجدرا ن جبت دواء ورشيت عليهم

  2. رايت فالمنام أننى جالسه أمام بيت وكما أن أحد يصلح حاجه مثل بلاعه بجانبى وفجأة يخرج منها كثير من الصراصير الصغيرة السوداء كأنها ضباب كتمت نفسى وكانو اولادى واقفين بوسط الشارع ولكن الصراصير تخرج منها بكميه كبيرة جدا وفضلنا وافقين حتى بدأت يظهر النور بسيط وقدرنا نمشى فى الشارع به ماء وناس واقعه فيها وكانت واحده حامل واقعه بنتى اخذت بيدها ووقفتها ومشيت انا واولادى في الماء مش نظيفه قوى وكانو فيه ناس بتغسل فيها مثل خضار او مواعين مش فاكره

  3. سلام عليكم حلمت اني شفت مجموعة من صراصير سوداء منتشرة في الأرض وبعدين كنت اريد اكل تمر ولما اكل التمرة وبعد مضغها اكتشفت انها صرصور ولعبت نفسي جدا بعدين طلعته من فمي بس بعد ما مضغته!!?

  4. حلمت اني دخلت المطبخ في شقة حماتي ولقيت صراصير صغيرة تخرج من خشب المطبخ بكمية كبيره فجبت مبيد وحاولت اموتها قامت أخت جوزي بتسأل فيه ايه فقولتلها بحاول أرش الصراصير عشان تموت بس بدل ما أرش في المطبخ بدأت أرش في شعرها هي وهي تقول لحماتي بصي الصراصير اللي بقت في البيت وانا قولت لحماتي لازم نرجع المطبخ القديم احسن لان الجديد ده وحش قالتلي لا هاجيب النجار واخليه يسد الأماكن اللي بتخرج منها الصراصير

  5. حلمت بأني في بيت و كان في جمعة العيلة و عمي جا و غمرني و حملني .بعدين في غرفة بآخر الرواق هجمت مجموعة صراصير سوداء عالبيت و أنا صرت أصرخ و كان عندي شغالة هي صارت تقتلهم .. هربت عند زوجي أقول له لقيته لابس شوز أبيض و غالي جدا فبحكيلو كيف غيرت ستايل شوزك بقلي عادي و هجم علي متل نحلة كبيرة و إجت بملابسي و بس شلت ملابسي عني كانت النحلة الكبيرة السودة ماتت.. بس كان ع ملابسي قشر من الصرصور الميت
    أرجو الرد..

  6. انا حلمت انى في صراصير كتير جدا صغيره وكبير في حمام السباحه وهى علي وش المياه وانا كنت نزله اعوم فا استنيت لما الصراصير دى مشيت وبعد كده نزلت وعومت كويس بس انحيه التانيه كان في واحده صحبتى هى في الحقيقه بتكرهنى

  7. لو سمحت انا حلمت اني كنت نايم في شقتي وفجأة حد طفى النور باحساس مني انه حرامي فخرجت واحضرت عصا وانا ماسك العصا وخايف خرجت زوجتي واختها من الغرفة وكانو بيضحكو كانو بيهزرو فجأه هم خرجو من الشقة والشقة كلها متقشرة واصبحت على الطوب ومفيش نور ولا شبابيك وشوفت في الصالة عن باب الشقة مجموعة صراصير بتلف حول بعضها

  8. حلمت أنه كنت في بيت جدتي وكان ابني في الغرفه ،وقلت لعمتي أشعر أنه ابني مبتز جنسيا وأنه بدي اتصل بابوه ييجي، ولما وصل ابوه كان متواجد بالغرفه عند ابني عمي ،وكان في بالغرفه صراصير عم تطير وعمي يحاول يخرجها من الغرفه والصراصير تطير لانجاهي وانا احاول انا أبعدها عني

    1. حلمت بصراصير كتيرة صغيرة وفيها كبير ولاقيته بيطير وكأنه جاي ناحيتي ولما التفتت له وخدت بالي لاقيتهم جروا بعكس اتجاهي هم وصراصير كتيرة طالعة من ناحية تانية

  9. حلمت انو واحد من خوالي كان قدامه صحن وفيه صرصور كبير حجمه وكان خالي يمسك الصرصور وفتح جناحاته واكله كان داخل الصرصور هذا داخل جناحاته لحم وكان لون اللحم ابيض وقال لي خالي خوذي واحد وكوليه لحمه مطبوخ زين وانتبهي تاكلين جناحاته بس كولي اللحم ، ما أكلت الصرصور لان مقرف انتهى الحلم

  10. انا امراة متزوجةو حامل في الشهر الاول و قد رايت في منزل اهلي ٢ من الصراصير السوداء الكبيرة و غريبة الحجم و انني قد قتلت واحد و دفعت الثاني بعيدا

  11. حلمت إن في صرصار تحت السرير بتاع اخويا وانا بحاول اخرجه (لان انا بخاف منهم في الحقيقة ) والصرصار محبوس في مكان معين وانا عمالة ارشه بالمبيدات وهو مبيموتش ركزت فيه لقيت ليه جناح وبيطير صوت ورجعت لورا بسرعه لقيته طار وخرج من الشباك
    انا

  12. حلمت اني كنت بنضف
    وفجأه طلعلي صورصار كبير جدا وبيطير وفضل يلف حوالين دماغي وانا اجري وهو يجري ورايا مش راضي يسيبني وماما طلعت تجري ورايا بالمكنسه تحاول تهشه وهو مش راضي يبعد عني

  13. رأيت فى منامى انى دخلت المطبخ فى الظلام وفى بيت ليس بيتى وعفست على مجموعة صراصير ومنها واحد كبير تم هربت وهما انتشروا وأنا قعدت انفض فى ملابسي

  14. انا حلمت ان هناك في بيتي ٣ صراصير واحد طائر و٢ يمشون ع الارض وكبيرات والصرصور الطائر يهاجمني وصحيت من النوم مفزوعه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    أتمنى تفسير رؤياي