4 أهم تفسيرات لظهور الشمع في المنام ودلالة رؤيته

 

الشمع في المنام
ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الشمع في المنام

تعتبر الشموع من أهم ابتكارات البشرية وهي جزء مهم من حياة الإنسان في أي زمان ومكان، وكانت قديمًا مصدر الضوء الوحيد في الليالي أو الأماكن المظلمة، إلى جانب ما كانت تقوم به من تدفئة الأجواء، ومع الوقت تعددت استخداماتها، بشكل ترك أثر في اللا وعي الإنساني محملًا بهذه الدلالات؛ لذا فإن رؤيتها في الحلم قد تحمل إشارة لا تبتعد عن دلالة استعمالها في الحقيقة.

الشمع في المنام

  • ورد عن الإمام ابن سيرين في رؤية الشمع في المنام أنه قد يشير إلى معان عدة، فلو رأى صاحب الحلم شموعًا، فهو قد يشير إلى المد في عمره أو الترقي في الوظيفة التي يشغلها حال رؤيته للحلم، أو نيل منصب مهم بطريق ما قد يشير إلى رفعة المكانة وينقل حياته إلى مكان مختلف.
  • إن كانت الشمعة مضيئة فقد يدل ذلك على علو منزلة صاحب الحلم، ولكن في قابل الأيام أو في سن متقدمة، أما لو كانت الشمعة التي رآها صاحب الحلم مُطفأة فقد يشير ذلك إلى انقضاء صعوبات أصابت صاحبها بالغم ومشكلات في طريقها إلى الزوال والانتهاء.
  • قد يشير رؤية الشمعة في المنام إلى اقتراب صاحب الحلم الأعزب من الزواج وتعمير بيت صالح فيه به خير مديد، ولو كان متزوجًا فقد يعني أنه قد يرزق بذرية صالحة وتتحسن أوضاعه المعيشية والوظيفية، وقد يتقلد منصبًا مهمًا في محيطة أو في ما يصبو إليه من طموح.
  • إذا رأى صاحب المنام في حلمه نقرة الشمعة (أي الجزء المذاب من الشمعة والذي يسمى في اللغة الدارجة دموع الشمع) فهذا يشير إلى أموال يجنيها صاحب الحلم وخير وفير ينعم به، ولكن بعد كدح وتعب واجتهاد حتى يتمكن من الحصول على هذه الأموال وبلوغ مراده، ولو كان قليل المال أو مسكينًا ومحتاجًا، فإن رؤية الشمعة المضيئة قد تعني تحول حاله من هذه العسرة إلى الغنى والمال الكثير بفضل الله.
  • لو رأى صاحب الحلم نفسه في بيت تضيئه الشموع، فإن خيرًا سيصيب صاحب هذا البيت، وقد تعلو مكانته أكثر ويمكن له الله في الأرض لما في معنى الشموع من قدرتها على تبديد الظلمة بالضوء الذي يمكن صاحبها من رؤية ما حوله بشكل جيد وواضح بدلًا من التخبط في الظلمات، ولو كانت الشمعة المضيئة قد حصل عليها في المنام من شخص آخر، فهذا قد يشير إلى نفوذ وقوة يحصل عليهما من هذا الشخص ويمده بهما ويمنحانه الرفعة في الحياة.
  • لو كان الشمع المضيء في مسجد أو مدرسة أو قاعة درس في بلدة ما أو حي ما، فهي علامة على أن سكان هذا المكان ممن يحرصون على العبادة ويواظبون على طلب العلم، ولو كانت الشموع المضيئة تزين طرقات حي أو مدينة أو بلدة فهي إشارة على صلاح وعدل الحاكم في هذا المكان، وفي كلٍّ خير.
  • لو رأى صاحب المنام أنه يطفئ شمعة بيديه، فقد يكون هذا الأمر نذير شؤم، وعليه أن يحترس منه، فقال أهل العلم إنه لو كان صاحب الحلم متزوجًا ورأى نفسه يطفئ شمعة بيده فقد تموت زوجته، ولو كان أعزب فقد يشير إلى تعسر في حاله أو مشروعاته طويلة الأمد -كالزواج ونحوه- ولو كان صاحب الحلم يمسك بشمعة وأطفأها منه شخص في المنام، فهذا قد يشير إلى مدى حقد وحسد هذا الشخص على نعمة يتمتع بها صاحب المنام، مثل الغنى أو الأولاد أو الصحة أو المكانة الرفيعة أو العلم الغزير، وما إلى ذلك من نعم يتمتع بها الناس.
  • قال العلامة ابن شاهين إن رؤية الشمع في المنام خير وعز وقوة في الواقع، ولو كان الشمع المضيء موجود في المنزل، فهذا قد يشير إلى وقوع الخير لصاحب الحلم في العام نفسه، وإن الشمعة المنطفئة للمتزوج تشير لموت لزوجته، وللأعزب قد تكون فشلًا في الزواج أو حسدًا من أحد المحيطين به على ما لديه من نعم، ونقص ضوء الشمعة في العموم قد يشير تفسيره إلى قلة ستحدث في النعم التي لدى الشخص، وقد يكون الانطفاء ذهاب بعض الغم والكرب عن صاحب الرؤية.
  • لو كانت صاحبة الرؤية متزوجة فقد تدل رؤية الشموع على الاستقرار النفسي والراحة التي تحل عليها وعلى بيتها، وعلى علاقتها بزوجها سواء كان هناك توتر أو لم يكن، وإن كانت حاملًا فقد يدل عدد الشموع بالحلم على عدد شهور حملها، ولو الشمع كان مشتعلًا فقد يشير إلى أنها ستنجب ولدًا، ولو كانت الشموع منطفئة فقد تشير الرؤية إلى أنها ستنجب بنتًا.

ما تفسير الشمعة في المنام للإمام الصادق؟

  • يقول الإمام الصادق في تفسير الشمع في المنام، إن حرق الشموع قد يشير إلى فرصة لقاء مع غائبين من زمن، وهي بشرى خير لفرص حياتية جيدة.
  • لو كان لهب الشمع كثيفًا فقد يدل على زوال سوء فهم وانسجام مع من حولك.
  • لو كان ضوء الشمعة في نافذة وأرخى الليل سدوله خارجها، فقد يدل ذلك على حماية الله لك، والشمعة التي تحافظ على لهبها بيديك فهي طموحاتك التي تحاول حمايتها.
  • لو رأى صاحب المنام شمعة في يد شخص متوفى يعرفه، فقد يدل على هدوء البال.

تفسير رؤية الشموع في المنام:

  • إن رؤية الشموع موزعة في أنحاء البيت لهي بشرى سارة لكل سكان هذا البيت، فقد تعني قرب أنباء تحمل الخير للجميع.
  • إذا رأى الرجل أنه يشعل شموعًا، فقد يشير ذلك إلى تحليه بالأخلاق القويمة، وأنه ذو مكانة في محيطه، ولو كان ممسكًا بحزمة شموع فهي أموال في الطريق إليه.
  • لو رأى الطالب أنه يطفئ شمعًا، فقد يدل ذلك على رسوبه، وإذا رأت المطلقة في حلمها شموعًا، فقد يدل على دخولها مرحلة هدوء بعد عصف وسلام بعد حرب، ويسبغ عليها الله راحة البال.

الشمعة في المنام للعزباء

  • إذا كانت صاحبة الحلم عزباء، فإن رؤية الشموع تدل على انشغال قلبها بهوى شخص معين، وأنها بدأت تميل إليه، لما في الشموع من معاني الدفء والاستئناس.
  • أما إذا كانت الشمعة مطفأة وغمرت المكان ظلمة بسبب انطفاء الشمعة، فهي ليست علامة طيبة غالبًا، فقد تعني عامًا من المتاعب والصعاب ستواجهها الفتاة، فعليها بالصبر والتقرب إلى الله.

ما هو تفسير حلم الشمعة البيضاء للعزباء؟

  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها شمعة بيضاء فهو مؤشر على رهافة إحاسيسها وعاطفيتها التي ستؤدي إلى قرب ارتباطها وخطبتها وزواجها، فالشموع دائمًا تكون مرتبطة بالرومانسية والمواقف الحالمة الهادئة التي تبتعد بجليسها عن صخب الحياة وضغوطها، فهي فيها من معاني الهداية والتيسير والتوفيق الكثير، وفيها من معاني الحب والألفة واستقامة الأخلاق الكثير أيضًا.
  • لو رأت العزباء في منامها شموعًا مشتعلة فقد يدل ذلك على أن في حياتها شخص يغمرها بدفئه، وتكُن له مشاعر حب دافئة، وتتمناه زوجًا لها في المستقبل تنشئ معه الحياة التي تحلم بها، وقد يعني بشكل كبير أنها ستتخلص من أصناف الحيرة التي سيطرت عليها فترة من الزمن، وأنها مُقبلة على عام من الفرح والسرور.

تفسير حلم الشموع البيضاء

  • إذا رأى صاحب المنام شموعًا لونها أبيض، فقد يعني ذلك تعرضه لخصم ضعيف سيتخطاه بسهولة أو صديق مقرب يستشيره في معظم الأمر، أو ولادة ابن من النجباء وسينبته الله نباتًا حسنًا، أو ميلاد عالم من العلماء، لما في دلالة الشمعة المضيئة من الهداية وإنارة الطريق للآخرين.
  • لو كانت الشمعة بيضاء لكنها ملوثة، فقد يشير ذلك إلى مسألة ثقة تهتز في شخص مُقرب بفعل الغدر أو الخيانة.

شراء الشمع في المنام

  • لو رأى صاحب المنام أنه يشتري شموعًا في رؤيته، فهذا فأل حسن وبشرى خير قد تدل على السداد في ما هو مُقبل عليه من تفاصيل حياته، وعليه بالاستخارة والاستشارة والتوكل على العزيز الحكيم.
  • لو كان صاحب الحلم أعزب ورأى نفسه يشتري شموعًا، فهي قد تكون علامة زواج قريب أو على الأقل ارتباط جاد مما يفضي إلى الزواج ويعمر الأرض بأسرة جديدة صالحة.
  • لو كانت صاحبة الرؤية امرأة تعيش في كنف الله وطاعته، فهي مساعدة لها في الطريق من شخص مُقرب له منزلة في قلبها.

تفسير حلم شراء الشموع البيضاء:

  • إذا كان صاحب الحلم يرى أنه يشتري شمعة بيضاء أو شموعًا فهو مؤشر خير، لما فيه من اجتماع نقاء اللون الأبيض المعهود وهداية الشموع التي تضيء لنا الظلام وتجعلنا نرى ما خُفي عنا من حولنا، فهو قد يكون بصدد التعرف على شخص أو الالتحاق بعمل ونحوه يسبب له السعادة والهداية في قابل الأيام، والله أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.