هل حب الرشاد مفيد للكحه؟ وهل يعالج الزهايمر وضعف البصر؟

هل الرشاد مفيد للكحة
هل الرشاد مفيد للكحة




ما هو حب الرشاد؟

حب الرشاد هو أحد أنواع البذور الطبيعية التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية مثل الكرنب واللفت والفجل، فهو عبارة عن حبوب صغيرة الحجم ذات شكل مثلثي نوعًا ما وسطح أملس ولون بني قاتم.

تعد أوروبا هي الموطن الأصلي لزراعته حيث كانت تنمو ثماره على جانبي الأنهار والطرقات بشكل عفوي، ولقد عرفه القدماء المصريين أيضًا وكان يعد بديل صحي للكثير من الوجبات الأساسية في اليوم.

اعتمد عليه الكثير من الجنود الرومان واليونانيين خلال فترات الحرب لكي تسد الجوع وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، واعتبر الكثير من الأطباء قديمًا مثل ابن البيطار وموسى بن ميمون وبن ماسويه أحد العقاقير الطبيعية التي تعالج الكثير من الأمراض.

مقال مُميز:

كيفية استخدام حب الرشاد لعلاج مشاكل القولون وتعزيز القدرة الجنسية؟

ولكن أثبتت بعض الدراسات فائدته للكحة التي تصيب الكثير من الأطفال أو الكبار بسبب العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي ولذلك تابعونا في السطور التالية لنتعرف على مزيد من التفاصيل.

 

تعرف على فوائد حب الرشاد للكحة

 

  • يستخدمه الكثير من الأشخاص في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة والسعال ونوبات الربو والحساسية الصدرية والنزلات الشعبية، حيث يتم شرب كوب من مطحون حب الرشاد الدافئ بعد تحليته بالعسل الأبيض.
  • وذلك من خلال وضع تلك البذور في الماء الدافئ لمدة ساعتين ثم وضعها على النار حتى تغلي، وفيما بعد يتم إضافة العسل الأبيض ويتم تناولها هكذا على الريق، حيث يشعر المريض بتحسن كبير خلال الساعات الأولى من تناول ذلك المشروب.
  • يمكن أن يتم إضافة القليل من الزنجبيل أو اليانسون الى ذلك الخليط حيث تعمل تخفيف التهابات الحلق ومنح المزيج فائدة مضاعفة ومذاق لذيذ.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد حب الرشاد والتمر وتأثيرهم على الجسم

 

اعرف أكثر عن فوائد حب الرشاد للجسم

 

  • لمن يعاني من أمراض التقدم في السن مثل الزهايمر أو ضعف البصر أو فقد التركيز يمكنه تناول حب الرشاد بصورة مستمرة، حيث يحتوي على حمض اللينوليك وحمض الأراكيديك ذلك الذي يحسن من أداء المخ وينشط الذاكرة.
  • يعالج الإسهال بصورة كبيرة حيث تعمل المواد الصمغية المتواجدة به على بطئ عملية هضم الطعام قليلًا وبالتالي تعالج الإسهال بشكل كبير، حيث يتم تناول البذور بعد طحنها أو يتم اضافتها إلى مختلف أطباق السلطات والمعحنات مثل الخبز.

 

يعالج مشاكل البشرة

  • وفي حال تشقق القدمين أو الكوعين بل وتشققات الشفاه الذي يصيب الكثير في فصل الشتاء، فيمكن أن يتم اللجوء إليه كبديل طبيعي للمرطبات الكيميائية، حيث يضاف القليل من العسل الأبيض والحليب إلى مطحون بذوره حيث توضع على الشفاه أو المنطقة التي تعاني التشقق لعدة دقائق ومن ثم تشطف بالماء الفاتر.
  • ينصح الكثير من الأطباء مرضى البهاق باستخدام لبخة أو خليط حبوبه مع خل التفاح للتخلص من البهاق، حيث يوضع على الجلد لمدة نصف ساعة يوميًا.
  • يمكن أن يتم علاج الدمامل والبثور السوداء وحب الشباب من خلاله حيث تطحن القليل من البذور ويضاف إليها قليل من الماء الدافئ وتوضع كضمادة على موضع البثور وتترك لعدة دقائق.
  • في حالة التعرض إلى لدغات الحشرات الزاحفة أو الطائرة مثل الناموس أو النمل الابيض التي تسبب احمرار وحكة شديدة في الجلد، فإن منقوعه يعد أفضل دواء لذلك حيث يوضع مباشرةً على موقع اللدغ مع إضافة القليل من العسل الأبيض حيث يترك لمدة ساعة أو أكثر ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • لعلاج الدمامل والبثور السوداء وحب الشباب فإنه يدخل في ذلك بصورة كبيرة، حيث تطحن القليل من البذور ويضاف إليها قليل من الماء الدافئ وتوضع كضمادة على موضع البثور وتترك لعدة دقائق.



اترك تعليق

avatar