ما هي تفسيرات ودلالات ظهور الرسم في المنام لابن سيرين؟

 

دلالة رؤية الرسم في المنام
تفسير وتآويل رؤية الحلم بالرسم

الرسم في المنام من الرؤى المحيرة بعض الشيء، والذي تجعل الإنسان يسأل نفسه عندما يستيقظ من نومه هل رؤية الرسم في المنام خير أم شر؟ من خلال مقالنا هذا سنجيب عن جميع الأسئلة الذي تدور في أذهان الجميع بشكل علمي ومنهجي وفقًا لما قاله الفقهاء والعلماء الكبار في تفسير الأحلام.

تفسير حلم الرسم:

  • يظهر الرسم في الحلم في أشكال متعددة ومختلفة، فيمكن أن يأتي في صورة أن صاحب المنام يقوم برسم صورة ما، أو يأتي في هيئة رؤية شخص آخر يقوم بالرسم، أو النظر في صورة تم رسمها مسبقًا، ولكل حلم تفسير يختلف عن الآخر طبقًا لاختلاف أحوال الحالم النفسية والاجتماعية.
  • الرسم في المنام يمكن أن يكون تعبير عن ما يدور في ذهن الحالم، من أفكار وأحلام وحتى مشاعر وأحاسيس تسكن داخله ولا يفصح عنها، ويمكن أن يكون علامة على البداية في صياغة الخطط الجديدة لحياة الشخص الرائي.

     كما يضم قسم تفسير الأحلام في موقع مصري العديد من التفسيرات واسئلة المتابعين يمكنك الاطلاع عليها.

ما تفسير حلم الرسم على الحائط؟

  • الرسم على الحائط في المنام، علامة على أن هناك مراحل جديدة ستتفتح أمام الرائي، وستتطور حياته بشكل ملحوظ مما يمنحه الكثير من الفرح والبهجة خلال الفترة القادمة من حياته -بإذن الله-.

الرسم في المنام للعصيمي:

  • الرسم بشكل عام في الحلم يعبر عن الخطط المُقبلة في حياة الرائي، ويدل على أفكار الشخص وأحلامه وما يحلم أن يحققه في حياته.
  • تشير رؤية الرسم على أن الحالم سينال التوفيق في أمور حياته وتحقيق ما يتمناه، بالرغم من مواجهته لبعض الأزمات والعوائق أثناء العمل، ولكنه في النهاية سيحقق ما يريد -بإذن الله-.
مقال مُميز:  ما هو تفسير الخطوبة في المنام لابن سيرين وكبار مفسري الأحلام؟

الرسم في المنام لابن سيرين

  • رؤية الرسم في المنام من الرؤى الدقيقة التي تحمل تأويلات لا حصر لها، وأشار ابن سيرين إلى عشرات الإشارات الهامة بخصوص تلك الرؤية سنعرض لكم أهمها في السطور الآتية:

الأولى: إذا حلم الرجل أو الشاب بأنه يرسم فتاة شكلها جميل، فهذا الحلم علامة بأنه سيُرزَق بالزواج من فتاة بنفس المواصفات التي رآها في المنام، وسيعيش معها في سعادة وهناء.

الثانية: لو شاهد الرائي أنه يقوم بالرسم على قِطعة ملابس، فابن سيرين لم يمدح هذه الرؤية وقال أنها أمارة بموت إنسان يحبه الحالم.

الثالثة: طالب العِلم لو حَلَمَ بأنه يقوم برسم بعض الرسومات في منامه سواء كانت أوجه أشخاص أو رسومات عادية وكانت الرسمة جميلة ومُنظمة وألوانها مُبهجة، فالحلم جيد وسيزرع في نَفسه الأمل بأن كل الصعاب التي في حياته سيتجاوزها وسيصر على النجاح والتفوق وبإذن الله سيُقسَم له.

 ولمعرفة تفسيرات ابن سيرين لرؤية أخرى اضغط هنا للانتقال لمجمع تفسير الاحلام لابن سيرين.

الرابعة: لو قام الحالم برسم بعض النقوش في حلمه ولكن بشرط أن تكون واضحة ولو قام بتلوينها يُحَبذ استخدام الألوان الفاتحة، فهذه فرحة قادمة له قريباً، وبهذا سيكون اتفق ابن سيرين مع العُصيمي وغيره من الفقهاء بشأن تفسير رؤية الرسم الجميل في الحلم.

الخامسة: لكل جزء من أجزاء الجسم له تفسير في الحلم، فعلى سبيل المثال لو الرائي شاهد في منامه أنه يقوم برسم عيون فتلك الرؤية تحتوي على تفسيرات عِدة، التفسير الأول: تعني أن الرائي ينحاز لاستخدام التفكير الإيجابي في حياته، كما أن مستقبله يشغل حيز كبير من تفكيره، التفسير الثاني: رسم العيون في الرؤية أمارة بأن الحالم محسود أو مفعول له سِحر من أحد الأشخاص والعياذ بالله، التفسير الثالث: العيون في الرؤية قد تبرز أن الحالم على علاقة بعدد من الشباب السيئين (أصدقاء السوء) وواجب عليه أن يحافظ على نفسه وسُمعته منهم، التفسير الرابع: إذا العزباء شاهدت نفسها وهي تقوم برسم عين في منامها فهذه علامة بأنها لن تتزوج في سن صغيرة، التفسير الخامس: المتزوجة لو رسمت في منامها عيون، فهذه إشارة بخلافات زوجية آتية ستتوغل في حياتها قريباً.

مقال مُميز:  ما معنى تفسير رؤية قص الشعر في المنام للنابلسي؟

السادسة: لو الحالم رُسِمت له صورة في المنام على يد شخص مجهول، فالتفسير جيد وفيه بشارة بحصوله على منصب راقي في وظيفته.

السابعة: لو الرائي حلم بأنه رَسَمَ رسمة مُعينة وبعدما انتهى منها وضعها في إطار (برواز) فالحلم يوميء بأنه مشغول بالشِق الروحاني في حياته، أي أنه مُهتم بصلاته وصيامه وجميع أمور دينة بنية التقرُب إلى الله.

الثامنة: رسم العين مثلما ذكرنا في السابق هي رؤية غير محمودة ولكن المريض لو شاهد أنه يرسمها في الحلم فهذه علامة باسترداده لعافيته بإذن الله.

التاسعة: إذا حلم الرائي الراشد بأنه يرسم بعض النقوش المُصنفة ضمن رسومات الأطفال، فذلك المشهد قميء ويشير إلى الخِطط والأهداف التي يضعها الحالم في حياته ولكنها أهداف ليس لها علاقة بالواقع، أي أن مُلخص الحلم يوميء بالأوهام المُسيطرة على عقل الحالم وسيعيش بداخلها بدون أن يُصارح نفسه بأن كل ما يريده لن يُحقِقه، وبالتالي فالرؤية أيضاً تكشف ضعفه وقِلة حِكمته.

العاشرة: قد يحلم الإنسان بأنه يرسم على الحوائط والأخشاب والورق والأخيرة في الحلم فسّرها ابن سيرين بأنه فرج قادم، وهذا الفرج سيعقبه راحة بال وسعادة بإذن الله.

الحادية عشرة: قد يشير الحلم بالرسم بأن صاحب الحلم إنسان يُحِب الهدوء والاستجمام ودائماً يبعد عن الصخب والزحام، لأن الرسم في اليقظة يحتاج إلى صفاء ذهن وتركيز وهدوء.

الثانية عشرة: قال ابن سيرين أن الحالم لو قام برسم شيء مُعين في الحلم ثم نظر للرسمة فوجدها قبيحة وغير مُبهجة، فهذا معناه أنه يقوم ببعض العادات أو السلوكيات السيئة في حياته.

  • من المعروف أن الرسم قد يظهر في الحلم إما بالرصاص أو مُلون بألوان معينة ولا شك أن تلك الألوان لها معاني كثيرة في الحلم وقام ابن سيرين بتوضيح دلالاتها من خلال الآتي:
مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم زيارة الميت للبيت لابن سيرين؟

اللون الأبيض: ظهور هذا اللون في الرؤية يُعبِر عن عدد كبير من التفسيرات الإيجابية، فهو يوميء بنَفس الحالم النقية الخالية من الأحقاد والغيرة على الآخرين، كما أنه يشير إلى السلام النفسي والطاقة الإيجابية التي يتسم بها الحالم، ومن الجدير بالذكر أن الإنسان كلما كان قلبه طاهراً كلما أصبح أكثر قُرباً من الله.

اللون الأسود: بنسبة كبيرة يُفَسر هذا اللون بالمآسي والكروب، ولو الإنسان حَلَمَ بأنه يمحيه ويزيله تماماً من أمامه ونجح في هذا الأمر، فالرؤية فيها محو للكروب وإزالة الأنكاد والهموم بإذن الله، ولكن ابن سيرين لم يُحدِد دلالة واحدة للون الأسود فوضع له دلالة أخرى تؤكِد أنه سوف يُفَسّر بالوقار والهيبة، وهاتان الصفتان سيأتيان من توليه لمنصب رفيع عن قريب.

اللون البُني: رؤية ذلك اللون في الرؤية محمودة وتؤول بأن القيود التي حطمت حُرية الرائي ستتحطم وسيتمتع بحريته، كما أن هذا اللون من أكثر الألوان القريبة من لون الطين والأرض في اليقظة، ولذلك فهو يُعبِر عن زيادة الخير والخصوبة ووفرة الرزق في الحياة بوجهٍ عام.

الألوان الخشب في الحلم: العزباء لو حلمت بهذا النوع من الألوان فالرؤية حميدة وتحديداً لو كانت تنتمي للمدرسة أو الجامعة، فهذا يُعبِر عن إنجازتها العظيمة في حياتها من حيث المؤهل الدراسي العالي الذي ستناله مع الحصول على أكبر الدرجات فيه، وهذا سيكون عامل قوي في حصولها على منصب مِهني عظيم فيما بعد، كما أن المشهد فيه أيضاً أمارة بالستر والزواج القريب.

مقال مُميز:  ما هو تفسير حلم الصلاة في المسجد جماعة في المنام

اللون الأخضر: يُفَسّر هذا اللون بتفسيرات مُتشابهة من اللون الأبيض، وظهوره في الرؤية يعطي إحساس بالأمان لصاحب الحلم بأنه لو كان مُهدداً من قبل فالله سيمنحه الاستقرار والهدوء في حياته وجميع المصادر التي كانت تُزعزِع الأمان لديه ستُزاح من طريقه.

اللون الأحمر: ليست دائماَ تفسيرات هذا اللون مُبهجة، فهو تارة يوميء بالسعادة العاطفية وقدوم قصة حب جديدة سيستمتع بها الحالم، وتارة أخرى يُعبِر عن مشكلات داخلية وستتفجر بالتحديد في مُحيط الأسرة أو العائلة.

اللون الأزرق: هذا اللون يُعَد من الألوان التي تعطي إشارة كبيرة بأن الحالم واثق من نفسه وخطواته في الحياة، ولو قارنا بين اللون الزهري واللون الأزرق الغامق، ستكون الدلالات الإيجابية من النصيب اللون الزهري أو السماوي.

اللون البرتقالي: تأويل هذا اللون إيجابي للغاية ويوميء بنشاط الحالم في حياته وحُبه للعمل والإنجاز.

اللون الأصفر: ابن سيرين فسّر هذا اللون في الحلم استناداً بما قاله الله تعالى في سورة البقرة (إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) وبالتالي فإن اللون الأصفر طبقاً لما قاله ابن سيرين يعني السعادة والأفراح وشعور الحالم بالبهجة قريباً نتيجة مواقف ستسعده.

اللون الوردي: يشير هذا اللون إلى رُشد الحالم ونُضجه، وهذا النضج سيقوده للتقدم في حياته قريباً سواء تقدُم مهني أو اجتماعي أو دراسي.

تفسير حلم الرسم في المنام

  • إذا رأى الشخص في حلمه أن هناك شخص ما يقوم برسم صورة له، فهذه علامة على أن هذا الشخص يحتفظ بكثير من المشاعر والأحاسيس بداخله للرائي، ويريد أن يصارحه بها ولكنه لا يستطيع.
  • من رأى في منامه أن أحدًا يمنحه مجموعة من الرسومات هدية في المنام، فهذه علامة على أنه سيحصل على مجموعة من العروض المختلفة في حياته العملية والذي ستمنحه فرصة التقدم والتطور والنجاح في المستقبل -بإذن الله-.
  • رؤية الشخص نفسه يقوم برسم صورة لنفسه، ويحاول أثناء الرسم أن تظهر الصورة بهيئة أجمل وأفضل مما هو يظهر عليه في الحقيقة، فهذه الرؤية تدل على أن الشخص يعيش حياة لا يرضى عنها.
مقال مُميز:  ماذا تعرف عن تفسير ابن سيرين لصنع الكيك في المنام للعزباء؟

تفسير حلم الرسم والتلوين:

  • الرسم في المنام يدل على المشاعر التي يحتفظ بها الشخص في داخله، ويعبر أيضًا عن حنينه للماضي والذكريات التي يحتفظ بها منذ زمن بعيد.
  • تفسير حلم الرسم والتلوين يشير إلى أن الرائي يبذل قصارى جهده لتحقيق ما يخطط له من مشاريع وإنجازات في المستقبل.
  • التلوين في المنام يدل على الحس الابتكاري والإبداعي للرائي، بالإضافة إلى أن التلوين يشير إلى اهتمام الرائي بالفن بشكل عام.
  • رؤية الحالم نفسه يقوم بالتلوين في المنام، يدل على أنه يريد تطوير وتحسين علاقاته مع الأشخاص القريبين منه، فيعمل جاهدًا على التطوير من شخصيته وتحسين سلوكه، وأحياناً تعبر رؤية التلوين في المنام على محاولة الرائي لإخفاء أمر معين عمن حوله.

ماذا يُعني حلمت أنى ارسم؟

  • رؤية الشخص لنفسه في المنام يقوم برسم صورة مشوشة لا يكاد يراها نتيجة عدم وضوحها، تلك الرؤية علامة على رغبة الرائي في الرجوع إلى الله والتوبة عن المعاصي والذنوب التي قام بارتكابها، والرسم على الملابس أمر غير جيد، حيث أنه يشير إلى الإصابة بالمرض -لا قدر الله-.
  • إذا رأى الحالم نفسه يرسم في المنام ليكسب رزقه، فهذه الرؤية علامة على مواجهته للعديد من الأشخاص المنافسين له أثناء قيامه بإنجاز عمل معين.

رؤية الرسم في المنام للعزباء:

  • الحلم بالرسم في منام العزباء إشارة على إنجاز أمر ما في حياتها، فهذا الحلم يدل على أنها ستنجح على المستوى الدراسي، أو العملي، أو ستحصل على فرصة سفر لمكان جديد -بإذن الله-.
  • رسم المناظر الطبيعية في المنام، بشرى للرائي بأنه سينعم بحياة جميلة ينعم فيها بالرخاء والرفاهية.
  • إذا رأى الشخص نفسه في المنام يقوم برسم صورته، فهذه علامة على أن الرائي سيعيش حياة جديدة سيسعد بها.
  • من رأى في حلمه أنه يقوم برسم صورة لشخص يحبه، فهذه الرؤية تحمل الخير للرائي، وتبشر بقرب ميعاد مقابلة شريك الحياة.
مقال مُميز:  تفسير رؤية الكنيسة في المنام لابن سيرين والنابلسي

التلوين في المنام للعزباء:

  • التلوين في منام العزباء يشير إلى حصولها على الفرح والسعادة والبهجة في حياتها، ويمكن أن يكون ذلك دليل على قرب موعد مقابلتها لشريك حياتها الذي سيضيف على حياتها لونًا مميزًا مليء بالبهجة والسعادة -بإذن الله-.

تفسير حلم الرسم بقلم رصاص:

  • القلم الرصاص في المنام إشارة إلى حب الرائي للهوايات، والتعبير عن مشاعره الكامنة بداخله سواء بالرسم أو الكتابة.
  • تفسير حلم الرسم بالقلم الرصاص يشير إلى أن الرائي سينجح في تحقيق ما يحلم به وسيوفقه الله في خطواته، ولكنه يجب أن يسعى دائمًا إلى أخذ خطوات جدية وحاسمة تجاه مستقبله، ويجب أن يتخلى الرائي عن التردد في أخذ القرارات الهامة تجاه مستقبله، والله أعلى وأعلم.

تفسير حلم الرسم للمتزوجة

  • رؤية الرسم في حلم المتزوجة تؤول بعشر دلالات وهم الآتي:

الأولى: قال المفسرون أن رسم المتزوجة التي تشتاق للإحساس بمشاعر الأمومة رؤيته محمودة ويعني أن حملها قريب وخاصة لو شاهدت أنها ترسم بعض الرسومات صغيرة الحجم، كما أن المؤولين قدّموا تفسيراً مُطمئِناً لكل السيدات المتزوجات اللاتي يشاهدن هذا المشهد بأن أولادهن فيما بعد سيستمتعون بخُلق وتدين كبير أي أنهم سيكونون ذُرية صالحة بإذن الله.

الثانية: قُدرة المتزوجة على رسم شيء ما في الحلم بإتقان يوميء بأنها قادرة على تحُمل مسئولية بيتها، وهذا البيت يتضمن مسئولية زوجها وأطفالها وبالتالي فكلما كانت الرسمة واضحة وألوانها جميلة كلما كان الحِلم يحمل أمارات إيجابية.

الثالثة: لو رأت المرأة المتزوجة أنها رسّامة أي أنها كانت تعمل بمهنة الرسم في الحلم، فهذه الرؤية تقع دلالاتها في الجانب المِهني من حياة الرائية بمعنى أن الله سيرزُقها بعمل كبير وستنال منه المال الوفير، وهذا الحلم يحتوي على دلالة أخرى وهي علو شأنها بين أعضاء أسرتها وعائلتها فسوف يثق فيها الكثيرون منهم وسيأخذون برأيها في العديد من الأمور الحياتية المصيرية بالنسبة لهم.

مقال مُميز:  ما لا تعرفه عن تفسير حلم السقوط في المنام لابن سيرين

الرابعة: قال ابن سيرين أن الرسم للمتزوجة في رؤيتها يوميء بأمنية كبيرة تمنتها أعوام كثيرة وسيمنحها الله إياها، ولكل امرأة متزوجة ولها أمنية مُختلفة في اليقظة، فمن كانت تتمنى أن زوجها يُعاملها معاملة طيبة ستجد أن أحواله تبدلت وقسوة قلبه تحولت إلى اللين والرفق، ولو كانت الحالمة تتمنى أن الله يحميها من شر الحسد فسيعطيها حماية كبيرة من عِنده وسيمنحها الفرصة التي من خلالها سوف تقترب منه وبالتالي سيزول الحسد والأذى من حياتها.

الخامسة: قد يفك الله كرب زوج الحالمة وبالتحديد الكرب المادي إذا شاهدت نفسها في منامها بأنها ترسم رسمة مُنظمة وشكلها مُريح للعين، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكرب سيميحه الله عن طريق وظيفة مرموقة سيحتلها هذا الرجل قريباً.

السادسة: أقرّ المؤولون أن الحالم (رجل، امرأة) لو حلم بأنه يرسم فهذه علامة على قوة كبيرة كامنة بداخله وهذه القوة تعني أن لديه الكثير من القدرات والمهارات ولكنه لن يُظهرها إلا في الوقت المناسب الذي يستدعي ظهورها.

السابعة: لو الرائي (رجل، امرأة) حَلَمَ بأنه يرسم في حلمه بغرض قضاء وقت مُسلي أي أنه كان يلعب ويلهو في الحلم ولم يتخذ الرسم بشكل جاد، فالمشهد سيء ويشير إلى زيادة درجة تشتيته في حياته والتذبذب المُدمِر الذي يتسم به سيكون سبب في تعطيله عن العديد من الأمور الهامة.

الثامنة: كل حالم يقوم برسم صديق أو صديقة له في منامه ستؤول الرؤية بالإيجاب بأن علاقتهم حميدة وكلا من الطرفين يكِن المحبة والمشاعر الإيجابية في قلبه تجاه الآخر.

مقال مُميز:  ما هو تفسير أكل البطيخ الأحمر في المنام للعزباء؟

هاتان الدلالتان القادمتان سيسيران في تأويلهما على المرأة والرجل.

التاسعة: الألوان الزيت في الحلم محمودة وتوميء بأن الحالم يستمد مُتعته عندما يقوم بإسعاد الآخرين ويُخفِف آلامهم ويقف بجوارهم في الأزمات.

العاشرة: ألوان الماء في المنام رؤيتها جيدة أيضاً، وتعني أن الحالم سيزيل كل شيء سبّبَ له ملل أو ضيق في حياته، وبالتالي فهذا النوع من الألوان يشير إلى تغييرات إيجابية قريبة ستحدث في حياة الرائي.

  • قد يحلم الإنسان بأنه يقوم بالرسم على أجزاء مُعينة من جسمه بدلاً من الرسم على الورق أو الأقمشة والتفسيرات التالية غير مُخصصة لنوع مُعين من البشر ولكنها عامة وستسير على جميع الحالات الاجتماعية سواء متزوجة وعزباء وأعزب ومتزوج وهكذا وهي الآتي:

الرسم على كف اليد: لو الرائي شاهد أنه ينقش رسومات ما على كف يده، فالرؤية تكشف زيادة اهتمامه وشغفه بالأمور الدنيوية أكثر من الأمور الدينية الروحانية، وعلى وجه الخصوص لو المرأة حلمت بهذه الرؤية وكانت تقوم بنقش رسمة الحنة على كفها، فالتفسير يوميء بأنها مُهتمة بنظافتها وشكلها الخارجي بشكل يفوق الطبيعي.

الرسم على الِرجل أو القدم: مَن يرسم في الحلم على كف قدمه، فالرؤية محمودة بأنه سيخرج من طبقته الاجتماعية متوجهاً إلى الطبقة الثرية وهذا سيكون بسبب حصوله على أموال (ميراث) سيناله قريباً، والمشهد السابق أيضاً يؤول بأن هناك عمل أو وظيفة جديدة مُقبِل عليها الحالم في القريب العاجل.

تفسير حلم الرسم للحامل

  • الرسم في حلم الحامل دلالاته إيجابية وسنسردهم من خلال التالي:

الأولى: هذا المشهد إشارة بأن الجنين الذي في بطنها نوعه أنثى، وقال المفسرون أنها ستكون فتاة حسنة المظهر وستسر الناظرين.

الثانية: الرسم للحامل هو حظ سعيد في علاقتها الزوجية، ذُريتها، أموالها، علاقاتها الاجتماعية، ولكن بشرط ألا تكون الرسمة رديئة أو ألوانها قاتمة.

الثالثة: الولادة السهلة من أقوى إشارات رسم المرأة الحامل في منامها.

     حلمك هتلاقي تفسيره في ثواني على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.