اعرف عن تفسير ظهور الذئب في المنام لابن سيرين

 

الحلم بالذئب في المنام
رؤية الذئب في المنام وتفسير دلالته

الذئب في المنام ‏من الأشياء التي يمكن أن تثير الخوف والرعب عند الرائي؛ لأن الذئب أحد الحيوانات الشرسة الشريرة التي تخيف وتثير الرعب والخوف في نفوس الناس، إلا أنها قد تحمل دلالة على نبأ سعيد أو تحقيق أمنية طال انتظارها.

تفسير حلم الذئب:

  • ‏فسر ابن سيرين وابن شاهين رؤية الذئب في المنام بالأعداء الحقيقيين للشخص الرائي.
  • رؤية دخول الذئاب إلى بيت الرائي يدل على دخول أحد اللصوص إلى المنزل في الحقيقة.
  • رؤية الرجل أن الذئب قد تحول إلى إنسان يعرفه، فهذا دليل على توبة هذا الشخص.
  • رؤية الذئب الصغير مقتول في المنام، ‏فهذا يدل على تخلص الرائي من المشاكل والهموم والأعداء الظالمين الذين في حياته.
  • تفسير الذئب في المنام الذي يلاحق الرائي بأن هناك أشخاص مخادعين يحاربون الشخص الرائي حتى يحتال على أمواله.
  • المرأة الحامل إذا شاهدت الذئب في المنام، فذلك يدل على أنها ستولد ذكر يتميز بالذكاء الحاد، وسيكون له مستقبل عظيم عندما ‏يكبر.

ما معنى رؤية الذئب في المنام للإمام الصادق؟

  • فسر الإمام الصادق الذئب في المنام بالشخص المخادع الذي يظهر للرائي الحب والمودة، وفي نفس الوقت يخطط له المكائد والمصائب.
  • رؤية جلد وعظم الذئب والاستفادة منه يشير ذلك إلى استفادة الرائي بالكثير من المال ‏والحصول على سعة الرزق.
  • تفسير سماع صوت الذئب في المنام يدل على وجود أشخاص يتربصون بالرائي لإيذائه، ‏وهو في غفلة عن ذلك.

صوت الذئب في المنام

أشار بعض المُفسرين أن الحالم لو سمع صوت الذئب في الحلم، فهذه علامة على هلعه الشديد من لص معروف بقوته الشديدة، وسيتعرض للسرقة منه قريباً.

تفسير حلم الذئب للحامل

لا يُحمد وجود الذئب في منزل المرأة الحامل، لأنه يوميء بأن منزلها مُهدد بالخطر، إما بالسرقة، دخول أشخاص نواياهم خبيثة فيه، وفي مُجمل الحلم فهو غير حميد، وعليها أن تُحصِن منزلها بشكل أقوى مما سبق.

الذئب في المنام لابن سيرين

  • لا شك أن الذئب يُعد من الحيوانات الشرسة، فهو يستطيع أن يقتل الإنسان، كما أنه معروف بدهائه ومكره، عندما قرر ابن سيرين أن يُفسر رؤيته في الحلم فقد قام بوضع ما يقرب من إحدى عشر إشارة خاصة به، وقررنا في موقع مصري أن نعرضهم جميعاً:

الأولى: لو الحالم شاهد أنه أخذ ذئب وقرر أن يقوم بتربيته في منزله، فالرؤية توميء بأنه سيقوم بتربية طفل مجهول النسب، أو ربما يكون والد ذلك الطفل من اللصوص الذين كانوا يسرقون أموال الغير، مع العلم أن ابن سيرين أقر أن تربية الحالم لهذا الطفل ستكون سبب في قدوم ضرر عظيم له على المدى البعيد.

الثانية: تعددت رؤى الحلم بالذئب ومن ضمنها لو الرائي كان يسير في إحدى الطُرق وفجأة ظهر له الذئب، فذلك المشهد فيه بُشرى بالخير، بأنه سيجد الثناء والشُكر من مديره في العمل، ومن الجدير بالذكر أن أي إنسان يحصل على التقدير من رئيسه في مهنته، فلا بد أن يكون قد قام بعِدة سلوكياته جعلته يسمع المديح والكلام المُحفِز منه ومن أبرز هذه السلوكيات هي: الإخلاص في العمل، الدقة الكبيرة، تطوير الذات، طرح أفكار جديدة للارتقاء بالعمل، آداب التعامل مع الرؤساء في الوظيفة، ومن الواضح أن الرائي يتصف بكل ما سبق.

الثالثة: نجاح الحالم في اصطياد ذئب في منامه بدون أن يؤذى منه أو يُجرَح ولو جرح بسيط في أي مكان في جسمه، أمارة بالفرح القادم، وبما أن كلمة الفرحة هي عامة وتشمل نواحي متشعبة في الحياة فقد نعرض أبرز الأشياء التي ستبث السعادة في روحه وهي الآتي:

التقدم والتفوق الدراسي: قد يسعد الحالم بإحرازه أكبر التقديرات في عامهِ الدراسي الذي رأى فيه الحلم، وبهذا سيكون قد تخطى توقعاته، لأنه سيتفوق على كل زملائه.

الترقية المهنية: قد توميء الرؤية بأن الحظ سيبتسم للرائي قريباً وسيجد نفسه في مرتبة مهنية مرموقة، وكل هذا سيكون بفضل توفيق الله له ومجهوده الذي أعطاه لمهنته بدون ملل.

الصَلح بعد مشاجرة طويلة: ربما تأتي السعادة للرائي في صورة صُلح بعد أعوام طويلة من العِراك جعلته يبتعد عمن يحبهم.

عودة الغائب: الأب، الأخ، الزوج وغيرهم فلو كانوا مُغتربين، فإن عودتهم مرة أخرى ستُشكل سعادة كبيرة في حياة الحالم.

الإحساس بالأمان بعد التهديد: للسعادة كلمة مرادفة وهي الشعور بالأمان، ولو تم سلب هذا الإحساس من حياة الحالم وحل محله التهديد والخوف المستمر فستنقلب سعادته في حياته إلى تعاسة كبيرة.

بلوغ الهدف: اصطياد الذئب في الرؤية يُعبِر عن شراسة الحالم في تمسكه بهدفه وطموحه وعدم التنازل عنها مهما كان، ونتيجة لهذه الإصرار سيبلغ هدفه عاجلاً وليس آجلاً.

مقال مُميز:  تفسير رؤية الذئب في المنام لابن سيرين ابن شاهين

الظفر بالمال: قال الله في قرآنه الكريم(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)، وبالتالي فرُبما هذا الحلم، قد يتنبأ له بقدوم مبالغ مالية كثيرة.

الانتصار على العدو: إذا اصطاد الرائي الذئب في الرؤية وشعر بالفرح بأنه استطاع أن يفعل ذلك وانتصر عليه برغم من كل قوته وشراسته المعروفة، فهذا المشهد فيه هزيمة قوية لخصوم الرائي، فلو كانت التجارة هي المجال المهني الذي يحترفه الحالم فتلك الرؤية تؤول بفوزه على كل منافسيه، ولو كان متزوج وأعدائه يريدون له فشل زيجته فسوف يطردهم من حياته وسيخفي كل خصوصياته عن عيون وآذان الناس كي لا يتعرض للضرر، سواء من الغُرباء أو المُقربين.

العافية بعد المرض: قد تكشف الرؤية أن الحالم كان ضحية مرض لعين والآن سيفوز عليه، وسيتخلص منه قريباً.

تغيير نمط الحياة: من أكثر الأسباب التي تنشر السعادة في حياة الحالم هي اكتشافه للأخطاء والعادات السلبية التي كان يُمارسها، ثم سيقوم بمحوها وسيضع بدلاً منها عادات إيجابية، الغرض منها النجاح والتفوق، وبالتالي فإن رؤيته باصطياد الذئب ربما توميء بأنه سيسعد بسبب إنقاذ نفسه من تصرفات سلبية كان يفعلها.

الرابعة: الذئب له قصة مشهورة في الدين، وهي قصة سيدنا يوسف حينما تم اتهامه بأنه تسبب في قتله ولكنه في الحقيقة لم يكن هو الذي قام بتلك الجريمة، وبالتالي فُربما ظهور ذلك الحيوان في منام الإنسان أمارة بأن الرائي سيشهد زور على إنسان مسكين بريء، وهذه الشهادة هي ظلم واضح له

الخامسة: الخوف هو مشاعر طبيعية الإنسان يشعر بها إذا تطلب الأمر ذلك، ولكن رؤية الذئب في المنام رُبما توميء بحالة من الهلع والخوف الشديد الذي سيعيشه الحالم قريباً، والله وحده هو القادر على إزالة تلك المشاعر التي قد تقتل صاحبها من شِدتها.

السادسة: اتفق النابلسي وابن سيرين على أن الرائي لو أصبح ذئباً في الحلم، فالرؤية ستنشق إلى شقين أساسين؛ الشق الأول: لو كان الحالم في اليقظة إنسان مُلتزم وعلى خُلق ومعروف بسمعته الحسنة ومساعدته للمحتاجين، فتحوله للذئب يوميء بأنه سيكون إنسان قوي فكرياً وطيبة قلبه لا تعني أنه شخص غبي بل هو يمتلك مستويات متقدمة من الذكاء، كما أن عزيمته حديدية ستجعله يفوز بأي معركة، الشق الثاني: أما لو كان إنساناً قبيح الخُلق والطباع، ويفر منه الناس خوفاً من إيذائه لهم، فتحوله للذئب علامة على زيادة قُبح أخلاقه أضعاف مما كانت، كما أنه سيزداد مكره وغشه في معاشرته للناس.

السابعة: لو الرائي شاهد في منامه ذئب يتألم من جرح ما في جسده، فقام بتطهير جرحه وعلاجه حتى صار أفضل، فهنا سنشرح دلالتين؛ الأولى: لو الذئب بعدما تم علاجه بدأ يهاجم الرائي بنية افتراسه فهذه علامة على عدو شرس في حياته يُدبِر له مكيدة في الخفاء، الثانية: أما لو انتهى الحالم من علاج الذئب في الرؤية وشاهد أنه بعدما عوفي ذهب ولم يهاجمه أو يضره في شيء، فهذه إشارة بعدو للرائي سيطلب منه مساعدة في اليقظة قريباً، وعندما يتأكد من حُسن نية الحالم سيتركه ويختفي من حياته بدون أن يؤذيه لأنه سيعرف أنه صافي النية وبذلك سيكون الرائي قد حمى نفسه من إيذاء هذا العدو.

الثامنة: الرائي المعروف بالجُبن والخوف، لو تحول في الرؤية إلى ذئب، فهذه علامة على تلاشي صفة الخوف من شخصيته ووضع مكانها صفة الشجاعة والجراءة، وقال ابن سيرين والنابلسي أن الرائي إذا كان جباناً ومطلوب منه أن يأخذ بالثأر في اليقظة، فتحوله إلى ذئب في المنام علامة على أنه سيثأر للمتوفي وسيرفع رأسه أمام الناس قريباً، وكذلك الحالم الغير كُفء بتحمل مسئوليات كبيرة في حياته فمشاهدته في الحلم بأنه ذئب إشارة بتبديل تلك السمة القبيحة التي كان يتسم بها، وسيصبح قريباً إنسان على درجة كبيرة من المسئولية والالتزام بكل ما يُطَلب منه سواء في العمل أو في حياته عامةً.

التاسعة: ليس من المحُبذ رؤية أعداد كبيرة للذئاب في الحلم، لأن ابن سيرين ربط بين زيادة عددها في الرؤية وبين أعداد خصوم الرائي في اليقظة، وحتى يحمي الرائي نفسه من هؤلاء الأعداء عليه أن يختفي من حياتهم ويتحلى بصفة الغموض، لأنه كلما كان غامضاً وأخباره ليست معلومة بالنسبة لهم كلما كانت نسبة إيذائه ضعيفة للغاية تكاد تكون معدومة.

العاشرة: من الرؤى المكروهة على الإطلاق هي رؤية الحالم بأنه مُستلقي على فراشه وتفاجأ بوجود ذئب ينام بجواره على نفس الفراش، فهذا الحلم يكشف أن أولاد الرائي سيعملون في بعض المِهن العُليا وسيصلون من خلالها إلى التعامل المُباشر مع بعض القيادات الكُبرى في البلد ولكن للأسف سوف يشاركون عدد من هذه القيادات في عمليات الجور والفساد التي يقومون بها ضد الشعب.

مقال مُميز:  ما هو تفسير ظهور الذئب في الحلم لابن سيرين؟

الحادية عشرة: قد يظهر الحيوان في منام الرائي بعِدة أشكال غير مألوفة عن الطبيعي، فقال أحد الحالمين أنه رأى أسد يضحك في وجه مثل البشر، وحالم آخر قال أن الذئب كان مُكفهر الوجه(مُتجهم) في المنام، فكان تأويل الأخير بأن الرياء سمة أساسية في أحد أصدقاء الحالم وهذا الرياء أو النفاق سيقود الحالم إلى الوقوع في صدمة كبيرة وخاصة لأن هذا الصديق كان يتعامل أمامه بطريقة وخلفه يتعامل بطريقة مُغايرة تماماً للسابقة، ولو ظهر وجه ذلك الصديق في الحلم، فالرؤية ستكون واضحة وعلى الرائي ألا يبحث عمن هو الصديق المنافق من بين أصدقائه لأن الله سيكون اختصر عليه مجهود البحث ووضح له في الرؤية من هو صديقه المنافق، وكل المطلوب من الرائي أن يحذر منه جيداً.

تفسير رؤية الذئب في المنام للعزباء

  • قال المفسرون أن هذا الحيوان لو ظهر في حلم العزباء فهذه إشارة بأنها في خطر، وهذا الخطر يخص مشاعرها وحالتها العاطفية الحالية، حيث أنها وثقت في شخص وتنتظر منه أن يطلب منها الزواج لأنه أظهر لها مشاعر الحُب الزائفة، ولكن نيته الحقيقية أبعد ما يكون عن الصفاء والطهارة، فهو تعرّف عليها من البداية لأغراض دنيئة، وهذا الحلم سوف ينقذها من مكيدة يُدبرها لها، وكي تصون الحالمة مشاعرها من أي عبث أو تلاعُب، فعليها أن تختبر الشاب المُراد الارتباط به وتنتظر منه عِدة تصرفات لو قام بها إذاً فستكون نيته صافية ولا يريد أن يتلاعب بمشاعرها:

الشاب الذي يكِن مشاعر الحب تجاه فتاة لا يؤجل ارتباطه بها لأن مشاعره آنذاك ستكون حقيقية وبالتالي سيريدها زوجة له في أسرع وقت.

المواقف دائماً تُظهِر النوايا الحقيقية، فكلما سمعت منه الكلام المعسول بدون أن يقوم بتطبيقه، فهذه إشارة بأنه يرغب فيها لأغراض شهوانية ليس أكثر من ذلك.

حالات عديدة للحلم بالذئب:

  • ‏رؤية الذئب في المنام للمرأة المتزوجة يدل على وجود شخص خائن في حياتها، ويمكن أن يكون هذا الشخص هو زوجها.
  • رؤية المرأة المتزوجة الذئب في المنام يدل على وجود شخص يقترب منها يقصد آذيتها، وربما يقصد سرقة المنزل.
  • رؤية المرأة الحامل ‏الذئب في المنام دلّ ذلك على أنها ستلد ولد.
  • فسرها ابن سيرين رؤية الذئب في المنام بالخير عندما يرى الشخص الذئب في المنام، فهذا يدل على أن الشخص سوف يتوب ويتقرب من الله (سبحانه وتعالى).
  • رؤية تحول الذئب عند ابن سيرين إلى ثور في المنام يدل على تحول الشخص الظالم إلى شخص كريم.
  • رؤية الشخص رأس ذئب في المنام، فهذا يدل على تحقيق أهداف الرائي في الحقيقة.
  • رؤية قتل الذئب في المنام يدل على تخلص الرائي من الأعداء في الحقيقة الذين يتربصون به السوء دائمًا.
  • رؤية قطع رأس الذئب في المنام يدل على حصول الرائي على منصب جديد في العمل.

تفسير حلم الذئب الرمادي:

  • ‏رؤية الذئب دليل على المكر والخداع والكذب، فمن رأى أنه يأكل لحم ذئب فهذا الشخص يأكل مال حرام في الحقيقة.
  • تفسير الذئب الرمادي في المنام يشير إلى الشخص المنافق والشخص الخبيث المليء بالصفات سيئة.
  • اتفق رأي ابن سيرين مع رأي عُلماء النفس في تأويل ظهور اللون الرمادي في حلم الرائي سواء في الملابس، الحيوانات، أو أي شيء آخر، وقالوا أنه يوميء بتذبذب الحالم في حياته، وأنه حائر ما بين عقله وقلبه، وهذه الحيرة ستكون سبب في بث الطاقة السلبية في حياته.

الذئب الأبيض في المنام:

  • ‏تفسير رؤية الذئب الأبيض في المنام للفتاة العزباء أنها ستمر بمحنة شديدة تتمثل في اقتراب أحد الأشخاص المخادعين منها.
  • فسّر بعض العلماء رؤية الذئب الأبيض في المنام للفتاة العزباء في وقوعها في حب شخص يغدر بها.

تفسير حلم الذئب الأسود:

  • ‏تفسير حلم الذئب الأسود عند المفسرين بالخداع والنفاق والمشاكل التي يمكن أن يتعرض لها الرائي في حياته.
  • رؤية الذئب الأسود يهجم على الرائي ‏هذا يدل على وقوع الشخص الرائي في مشكلة كبيرة في الواقع.
  • رؤية ملاحقة الذئب الأسود في المنام تدل على وقوع الشخص في محنة كبيرة.
  • ‏رؤية الفتاة العزباء الذئب الأسود يدل على وجود شخص خائن في حياتها، ولكنه يظهر لها عكس ذلك.   

تفسير رؤية الذئاب في المنام

  • تفسير رؤية عدد من الذئاب ‏في المنام يدل على وجود عدد من الأشخاص الأعداء للرائي الذين يتسببون له في المشاكل بشكل مستمر.
  • رؤية مجموعة من الذئاب تدخل البيت تدل على وجود مجموعة من اللصوص تسرق البيت.
  • رؤية عض الذئب للشخص الرائي يدل على وجود أشخاص يتكلمون كلام جارح في حق الرائي.
  • الذئب في المنام بشكل عام عدو لدود للرائي يحاول آذيته باستمرار.

تفسير حلم الذئب يلاحقني:

  • ‏تفسير ابن سيرين لملاحقة الذئب للرائي في المنام بأن الشخص الرائي يعاني من القلق والتوتر الشديد والمشاكل الكثيرة في حياته من الأشخاص المحيطين به.
  • رؤية الذئب يهجم على الرائي يدل على أن هناك شخص عدو يتربص بالرائي، ويكون السبب في معاناته، والسبب في الكثير من المشاكل له.
مقال مُميز:  ما هو تفسير ظهور الذئب في الحلم لابن سيرين؟

ما هو تفسير حلم الذئب يأكل إنسان؟

  • ‏حلم الذئب يدل دلالة غير حسنة، فهو يشير على الشخص العدو، فإذا أكل الذئب ذراعه أو قدامه أو أي جزء من جسده، فهذا يدل على أن هذا الشخص العدو يتربص بالرائي ونال منه، إما نال منه بضياع ماله أو بضياع زوجته أو بضياع أحد أولاده.
  • رؤية عضة الذئاب في المنام يفسر بوجود شخص يكيد للرائي المشاكل والمصائب أما في محيط العائلة أو في محيط العمل، والله أعلى وأعلم.

رؤية الذئاب تهاجم في المنام

  • الحالم لو رأى أن الذئب يهجم عليه ولكنه لم يخَف منه بل وقف أمامه وصارعه بمنتهى الشجاعة، فالمشهد يُعبِر عن رغبة وقوة الحالم في التصدي لأي أعداء له مهما كانت قوتهم وكرهه الشديد للإنسان الذليل أو الذي يخضع لإيذاء الآخرين بدون أن يُفكر في حماية نفسه منهم.
  • رمز هجوم الذئاب على الحالم في الرؤية يعني أنه سيؤذى من رجل شديد( قوي)، ولو الحالم شاهد أن الذئب قفز عليه، فهذه خصومة وعداوة كبيرة سنتهي لصالح الخِصم وليس الرائي.
  • أما لو الرائي شاهد أنه يُلاحق الذئب في المنام ولم يخف من هجومه عليه، فهذه كناية عن هزيمته لكل متاعب حياته وبلوغه لأهدافه.
  • إذا هجم الذئب على الحالم وجرحه بأحد مخالبه، فهذه إشارة بأن خصوم الحالم سيقومون بتهديده قريباً، ولو شاهد الرائي نتيجة هجوم الذئب عليه أنه قُتِل في الرؤية سيكون الحلم علامة على قِلة مكانته وتحطيم كرامته من أعدائه فسيقومون بإلحاق الذُل والهوان به.
  • لو فشل الذئب في إلحاق الأذى بالرائي، وحدث العكس وهو أن الحالم قام بتكبيله بالسلاسل أو الخيوط السميكة، فالرؤية تدل على تحكُم الحالم في خصومه وسيطرته الكاملة عليهم.

تفسير عضة الذئب في المنام

قال المؤولون أن الذئب لو عض الحالم في الرؤية، فالتفسير سينقسم لرمزين:

الرمز الأول: مُتعلق بالألم المُبرح الناتج من العضة، ويعني أن أعداء الرائي سيتفوهون بكلمات سيئة في حقه، والأمر لم يتوقف عند ذلك، بل هذا الكلام السيء رُبما يكون تُهمة سيتورط فيها بالزور وستتسبب في دخوله للحبس وقضاء فترة من عُمره وراء القُضبان،

الرمز الثاني: لو عضّه الذئب ولكن العضة لم تؤلمه بنفس الدرجة السابقة، بل تقبّل الأمر بدون هلع أو خوف، فهذا الحلم كناية عن سماعه للكلام القاسي من منافسينه ولكنه لم يتأثر به، وسيتجاهله وبعد مرور الوقت سيُمحى هذا الكلام من الذاكرة.

رأيت فى المنام إنى أقتل ذئب

قيل في الفقرات السابقة أن قتل الذئب يؤول بتفسير إيجابي وهو ارتياح الحالم بعدما ينجو من أعدائه ويتخلص من شرهم للأبد، ولكن هذا الحلم له جانب سلبي سيتم عرضه من خلال الآتي:

  • توميء الرؤية بأن الرائي سيبتعد عن إنسان كان يعاونه في الشدائد، وبعدما يقطع علاقته به سينتابه الإحساس بالندم الشديد مما فعله.
  • الرؤية توميء برِفعة ومكانة كبيرة سينالها ولكنها ستؤذيه فيما بعد، ولن ينَل من ورائها إلا المصاعب والضرر.
  • يُشير الحلم إلى أخطاء عِدة سيسقط فيها الرائي، ومن الجدير بالذكر أن أخطاء الإنسان إذا زادت عن حدها ستكون سبب في افتقاده لهيبته ونجاحه، وهذا ما سيشكو منه حتى مع أسرته وفي نطاق عمله.
  • الطموح شيء مُهم في حياتنا بالإجماع، ولكن لو ازداد عن مستواه الطبيعي سيقود الإنسان لطُرق غير مُستحب أن يسير فيها، لأنه قد يتبع منهج غير مشروع كي يصل لهدفه.

تفسير حلم أكل لحم الذئب

  • رؤية أكل لحوم الذئب في الرؤية أمارة بأن الحالم سيأخذ لقب مُرتشي قريباً، ولا شك أن الرشوة من السلوكيات المُجرمة في الدنيا والقانون يضع لها أشد العقوبات، ومُجرمة أيضاً في الدين والله سيُعاقب عليها صاحبها بدخوله النار.
  • وقال أحد المفسرين أن تناول لحوم الذئاب في الرؤية علامة على أن الحالم سيساهم في فضيحة شخص معروف بأنه عاصي، وسيقوم بالتشهير بسمعته، وهذا حرام على المستوى الديني لأن الله أمرنا بستر الآخرين مهما كان فيهم من عيوب.
  • وللحلم تفسير ثالث وهو أن لسان الرائي لا يعرف الحق، فهو دائماً يكذب ويمكُر على الناس.
المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 3- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.