تفسير ابن سيرين لرؤية الدولفين في المنام

 

الحلم بالدولفين وتآويل رؤيته
تفسير رؤية الدولفين في المنام ودلالته

الدولفين في المنام هو أحد الرؤى التي يمكن أن تراود الشخص في المنام سواء كان رجلاً أو امرأة، وكان الرائي أعزب أو متزوج، هذا الكائن البحري الأليف يمكن أن يحمل الخير إلى الرائي له كما يمكن أن يكون حامل للشرور.

الحلم بالدولفين

  • إن رأى الشخص في المنام أنه يرى أحد الدلافين الموجود في المياه ويسبح بها، فإن هذا يدل على أن الشخص الرائي ستصل إليه مجموعة من الأخبار السارة التي تتسبب في بهجته وإسعاده.
  • أما عن مشاهدة الفتاة غير المتزوجة الدولفين، ولكنه على اللون الأبيض الناصع، فإن هذا دليل على أنها سترزق بعمل جديد مميزة كانت تسعى من أجل الحصول عليها
  • في بعض الأحيان يمكن أن تكون تلك الرؤية السابقة التي يراها الرجل في المنام تدل على أن الشخص الرائي يحاط بالكثير من الأشخاص المعادين إليه والمتسببين في إضافة الكثير من العراقيل والتسبب في إحداث الكثير من المشكلات إلى الشخص الحالم.
  • إذا شاهدت المرأة متزوجة في المنام هذا الدولفين، فإن تلك الرؤية تدل على أن الله سوف يرزقها بمولود جديد قريباً.

الدولفين في المنام لابن سيرين:

  • إذا شاهد الشخص في المنام دولفين الذي يُعد من الكائنات البحرية الأليفة، ويُطلق عليه صديق السباحين، فإنه يحمل الخير في معناه خير يعبر عن مدى الارتباط والتآلف الموجود بين أفراد أسرة الشخص الرائي.
  • عندما يحلم الشخص في منامه بأن هناك مجموعة من الدلافين الموجودة في المياه، ولكنه يواجه الكثير من الأمواج بها، فإن هذا يشير إلى القدر الكبير من المشكلات التي سيعاني منها الشخص الرائي قريباً، فعليه الحذر.

تفسير حلم الدلفين الأسود

إذا ظهر الدولفين ذو اللون الأسود في منام الرائي، وشعر آنذاك بأنه خائف بشدة ويرغب في الخروج من البحر كي يهرب منه ومن شكله المُريب، فهذا الدولفين يرمز إلى أناس تمتلك ألسنة حادة ولا تتحدث إلا بالكلام البشع عن الرائي، وربما هذا الكلام سييخص عِرضه، سمعته، أسراره، وفي كل الأحوال فالغرض من هذا الكلام هو إيذاء الحالم وإفساد حياته.

ما معنى تفسير رؤية الدولفين في المنام للعزباء؟

  • بما أن الدلفين من الكائنات المحبوبة عند الإنسان، ولذلك فإن رؤيته لا تُشكِل رعباً لدى الحالم على عكس بعض الكائنات البحرية مثل أسماك القرش والحيتان وغيرها من الكائنات الخطيرة التي قد تنهي بعُمر الإنسان في اليقظة، كما أن تأويلها مُرعب في كثير من الرؤى ويجب الحذر منها، ولو قررنا أن نشرح التفسير العام لرؤية الدولفين في منام كل الحالمين سواء كانوا متزوجين أو عازبين، فسيكون التأويل عبارة عن إنسان صالح أو صديق وفي بداخل حياة الرائي وسيتسبب في كثير من التعديلات والتغيرات التي ستطرأ على حياته في اليقظة وتلك التعديلات ستشمل نواحي عديدة من حياة الحالم مثل؛ الناحية العاطفية: ربما ستقع الحالمة العزباء في أزمة مُتعلقة بالأمور العاطفية لديها وستلجأ لصديقة مُخلصة طالبة منها مساعدتها في هذا الأمر، وستجد حلاً منطقياً وربما ستنصحها بالتخلص من هذا الشخص وستكون أيضاً قد انقذتها من كارثة خطيرة كادت أن تؤذيها، الناحية المهنية: قد يتجسد الدلفين في الحلم على هيئة صديق في العمل وهذا الصديق لم يكن مُجرد إنسان تقُص عليه الحالمة بعض مواقف حياتها بل سيكون سند لها وقت الشِدة وتحديداً فيما يتعلق بالأمور الوظيفية، الناحية المادية: ربما تقع الحالمة في مطب مادي وستجد صديق لها يمدها المال وستشعر بالأمان بعد الخوف الذي هدد حياتها نتيجة تلك الأزمة، الناحية الأسرية: قد يكون صديق الحالمة من عائلتها، فربما يكون شخص من أولاد خالها أو خالتها، وسيكون سبب في إنقاذها من أزماتها الأسرية مع والديها أو أخواتها.
  • بما أن الدولفين هو رمز مُرادف للصديق في الحياة، فقد حدد الفقهاء سمات هذا الصديق في اليقظة وانقسمت هذه السمات إلى شكلية وجوهرية؛ الشكلية: أنه شخص دائماً مُبتسم، ودود أي أنه اجتماعي ويسعى لزيادة عدد زملائه ومعارفه في حياته، شكله وسيم، أما الصفات الجوهرية وهي: الإخلاص، الشِدة والحزم في الأمور التي تتطلب ذلك، سيكون من ذوي النفوذ والقوة بشكل عام سواء قوة مهنية أو مالية.
  • قال أحد المفسرين أن الدلفين ليس بالضرورة أنه يشير إلى الصديق في اليقظة، وخاصة للحالمين الذين ليس لديهم أصدقاء، وفي هذه الحالة سوف يوميء بأنه إنسان ما سيقابله الحالم قريباً وسيكون سبب في انتشاله من مأزق عسير، وهذا التفسير يعود على طبيعة الدولفين في الحقيقة حيث أن التاريخ الإنساني يشهد بالعديد من مواقف الدولفين الخاصة بإنقاذ البشر من الغرق وعودتهم إلى الحياة مرة أخرى، ولذلك فإن مُلخص تأويل الدلافين في الرؤية أنه يوميء بإنقاذ آت للحالم في وقت يستحق فيه أن يأتيه شخص ينجده، فعلى الرائي أن ينتظر فرج ربه ولا يهلع من المواقف العسيرة لأن الله قال في كتابه ( إن مع العُسر يُسرا) وهذا ما سيتحقق في اليقظة مع الحالم.
  • الفتاة المخطوبة لو سبحت مع الدولفين في الحلم، فهذه علامة على علاقتها الجميلة مع خطيبها، ولكن لا بد أن يكون الحلم خالي من عدة أشياء وهي؛ الماء التي سبحوا عليها لا بد أن تكون هادئة، محذور شعور الحالمة بالفزع لأن الإحساس في الحلم له دلالة وكلما كان جميلاً كلما كان الحلم جيد، أما الأحاسيس المُفزعة تأويلها سيء حتى ولو كان الرمز المرئي في الرؤية جيد، تحول الماء من الهاديء إلى الهائج محذور في الرؤية وتحول لون الماء أيضاً من الأبيض للأسود أو الأحمر من أهم محاذير الحلم بالدولفين.
  • إن رأت الفتاة غير المتزوجة في المنام أنها ترى دولفين، فإن هذا يدل على أن هناك أحد الأشخاص يتقدم طالباً يدها من أجل الخطبة، وسيكون هذا الشخص صالح وخلوق.
  • أما عن الفتاة التي تحلم بأن هناك أحد الدلافين موجود أمامها، ولكنه غير موجود في المياه بل على اليابسة، فإن هذا يشير إلى أن تلك الفتاة تسير على خطوات غير صحيحة، فلا بد عليها التأكد من طريق سيرها.
  • لكن بوجه عام إن رأت الفتاة غير المتزوجة هذا النوع من الكائنات البحرية، فإنه يعبر عن أن موعد زواجها قد اقترب إن كانت مرتبطة عاطفياً أو مخطوبة، وإن لم تكن، فإنه يدل على الشخص الصالح المتقدم إليها.

تفسير حلم الدلفين للمتزوجة

الدولفين الحي في الرؤية يختلف عن الدولفين الميت، فكما ذكرنا في الفقرات التالية والسابقة أن الدولفين الحي له عِدة تآويل تم ذِكرها، أما الدلفين الميت لو ظهر في حلم المتزوجة فسوف يوميء بعدة رموز شؤم:

  • الرمز الأول: أن طلاقها من زوجها قريب ولا شك أن الزوجين عندما يقرروا أن ينفصلوا عن بعض فبالتأكيد ستكون الحياة بينهم مُستحيلة وهذا يعود إلى أربعة أسباب؛ السبب الأول: أن الاختيار من البداية كان عشوائياً أو اختيار طائش ليس مبني على أسس منطقية وعقلانية، السبب الثاني: أن كلا من الطرفين لديه خلل ديني وهذا الخلل تسبب في إفساد العلاقة لأن أساس الزواج هو التثقيف الديني للطرفين، حيث أن الدين اتضحت فيه كل مسئوليات وواجبات الزواج وبالتالي فوارد يكون أحداً منهم لا يعرف حقوق الزوجين وواجباتهم، السبب الثالث: قسوة أحد من الطرفين على الآخر، وبما أن الزواج يتخلله مواقف حياتية صعبة إذاً فلا بد أن يكون الشريكين على درجة من العطف والحنان على بعضهما، وكلما كان الزوج قاسٍ أو زوجته ليست عطوفة كلما استحالت الحياة بينهم، السبب الرابع: وهو الطرف الثالث أو بالأحرى وجود شخص آخر يتدخل في علاقة الزوجين ببعضهم وبما أن خصوصيات الزوجين تم إفشائها لأي شخص حتى ولو كان من أقرب الناس إليهم إذاً فالزيجة ستكون مُهددة بالانتهاء وهذا ما يُفِسره ظهور الدلفين الميت في الرؤية.
  • أما الرمز الثاني للرؤية فهو: أن النكد قد يأتيها إما في شكل وعكة صحية، فشل وظيفي، مرض أطفالها، خيانة شخص ما قريباً.
  • أما لو دخلت المتزوجة مطبخها في الحلم وشاهدت قِطع من لحوم الدلافين فيه، فهذه إشارة بأن القحط لن يدخل منزلها، والرزق سيتضاعف عِندها، وعليها أن تحافظ على هذا الرزق من خلال ثلاثة تصرفات؛ التصرف الأول والأكثر أهمية أن تشكر رب العِزة على الخير الذي عندها وتدعوه أن يُديم عليها كرمه ونِعمته ويحفظها من الزوال، التصرف الثاني: وهو إخراج الصدقات والزكاة بنفس الكميات أو النسب المشروعة، لأن العبد إذا أهمل في حق الله عليه سيجد الكدر والفشل في حياته، التصرف الثالث: الحفاظ على هذه النعمة من الحاسدين والحاقدين عن طريق انضباط الحالمة في الصلاة هي وكل من يسكن معها في المنزل.

تفسير رؤية الدلفين في المنام للحامل

  • إن رأت المرأة الحامل الدولفين في المنام، فإن هذا يدل على أن الجنين الموجود بداخلها يتمتع بصحة جيدة للغاية، وأنه خالي تماماً من أي مشكلة صحية يمكن أن تكون الأم قلقة بشأنها.
  •  كما أن تفسير حلم الدلفين لدى المرأة الحامل يمكن أيضاً أن تكون إشارة إلى أن موعد الولادة الخاص بتلك المرأة قد اقترب، وأنه ستكون من الساعات اليسيرة للغاية والسهلة.
  • لكن إن حلمت المرأة الحامل في منامها بأن أمامها مجموعة كبير من الدلافين، فإن هذا يعبر عن أن تلك المرأة عُرضة إلى الكثير من المشكلات التي تصيب حملها وجنينها، فعلى المرأة التي رأت الدولفين في المنام أن تكون أكثر حذراً وحرصاً على ذاتها وجنينها.

اللعب مع الدلافين في المنام

  • سباحة الحالم في المنام مع الدلفين بداخل البحر أمارة بدلالتين؛ الدلالة الأولى: أن الرائي شخص بعيد كل البُعد عن سمات الخوف والقلق والاهتزاز، فهو واثق بأنه يمتلك قدراته قوية، بما فيها من قدرات عقلية ومهارات إبداعية وفكرية، الدلالة الثانية: سيترتب على ثقته الكبيرة بذاته أنه سيمتلك طموحات ليست بسيطة، وسيستعين بالله وسيقوم بتحقيقها قريباً.
  • لعب العزباء مع دولفين حجمه صغير بدون خوف أو حذر من أن يهاجمها أو يعضها أمارة بزوج صالح.

السباحة مع الدلافين في المنام:

  • إن رأى الشخص في المنام بأن هناك أحد الدلافين في المياه ويقوم بالسباحة، وأنه يرى ذاته إلى جواره ويسبح معه، فإن هذا يدل على أن الشخص الرائي للحلم يرغب في الكثير من المساعدات المختلفة ممن يحيطون به وقريبين إليه.

تفسير حلم الدلفين للرجل المتزوج

  • إن رأى الرجل المتزوج الدولفين في المنام، فإن هذا يدل على أن الشخص الحالم قد رزقه الله ببنت.
  • إذا شاهد الرجل في منامه دولفين، فإن هذا دليل على أنه سينعم عليه الله (عز وجل) بالرزق الوفير، كما أنه يمكن أن يعبر عن القدر الكبير من الأخبار السارة التي سيستمع إليها قريباً.
  • أما عن الرجل المتزوج الذي يحلم في نومه بأنه يوجد أحد الدلافين في حمام السباحة الموجود في منزله، فإن هذا يشير إلى أن الرائي يحمل الكثير من الأمان والحب إلى زوجته وشريكته في تلك الحياة.

ما تفسير الدلفين في المنام للإمام الصادق؟

  • إن رأى الشخص في المنام هذا الكائن البحري، فإنه يدل على أن الشخص الرائي عُرضة لمواجهة الكثير من المشكلات والعراقيل التي يسعى بعض الأشخاص المحيطين به إلى إيقاعه بها.
  • إذا شاهد الشخص في المنام بأن في منزله دولفين وهو موجود في حمام السباحة داخل المنزل وأن الرائي يقوم بالسباحة معه، فإن هذا دليل على الدرجة الكبيرة من الثقة المتبادلة بين الرجل الحالم بتلك الرؤية وبين زوجته وشريكته في تلك الحياة.
  • أما عن الرجل الذي يحلم في منامه بأن هناك دلفين، فإنه يشير إلى الكثير من السعادة والبهجة والرزق الوفير الذي سيحصل عليه الشخص الحالم في الفترة القريبة القادمة، والله أعلى وأعلم.

تفسير حلم الدلفين في البحر

  • إذا حلم المتزوج بالدولفين وكان أباً لابنه في سن النكاح، فهذا يشير إلى تزويجه لابنته قريباً من شاب يستمتع بمستوى كبير من الأخلاق والإنسانية.
  • بمجرد أن يظهر الدولفين في حلم الرجل، فهذا رمز بأنه سيكون من ذوي السلطة والجاه، كما أنه إنسان قوي ولكنه لن يستخدم تلك القوة إلا في كل السلوكيات الصحيحة، مثل إنصاف المظلوم، مساعدة المحتاج، إظهار الحق في كثير من الأمور التي تستحق ذلك.
  • سباحة الدلفين في الحلم إشارة بأن حياة الحالم خاوية من الانفعالات والاضطرابات، وعلاقته طيبة بكل شخص يعرفه، وهذا التأويل سيصح على رؤية سباحة الدولفين في ماء صافية وهادئة، لأن الماء لو كانت حمراء كالدماء أو سوداء وشكلها مُخيف وغامضة، فالحلم سيكون تأويله شنيع وغير محبوب عند الفقهاء.
  • الدولفين إذا ظهر وهو يسبح في البحر في منام المرأة المطلقة، فربما تعني الرؤية ثلاثة تغيُرات في حياتها؛ التغيُر العاطفي: ويعني أنها ستنتقل من زيجة فاشلة إلى زيجة ناجحة بكل المقاييس وقائمة على الارتباط بشخص مُتدين وتم اختياره بعناية خوفاً من الفشل مرة أخرى، التغيُر المهني: قد يعوضها الله بترقية وستجد نفسها ذات قيمة بداخل مهنتها بسبب تقدير الآخرين لها وهذا التقدير عائد على مدى إخلاصها وولائها لعملها، التغيُر النفسي: ومقصود به الإصلاح من حالتها النفسية وانتقالها من مرحلة الإحباط إلى الراحة والسعادة والخروج مرة أخرى للحياة بكل تفاؤل وأمل.
  • تفسير مشاهدة الأرملة لتلك الرؤية توميء بالخير، فستخرج من أزمة وفاة زوجها قريباً، ستجد الدعم المادي، ستعود لحياتها سعيدة بإذن الله وستستطيع أن تحتضن أطفالها وتجعلهم يصلون إلى بر الأمان والاستقرار المادي والنفسي.
المصادر
1- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 2- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.