تفسير ابن سيرين لرؤية الدبوس أو الدبابيس في المنام

 

الحلم بالدبوس في المنام
الدبوس في المنام وتفسير رؤيته

الدبوس في المنام رؤيته تدل على الكثير من الأمور، والدبوس يدل على الخير في بعض الرؤى، والبعض الآخر يدل على الشر، ويختلف التفسير بين كل رؤية وأخرى على حسب تفاصيل الرؤية، ونفسية الرائي وحالته الاجتماعية أيضًا.

تفسير حلم الدبوس

  • الدبوس في حلم الرجل ولد، بمعنى أن الله سوف يرزقه بولد -بإذن الله-، ورؤية الرجل في منامه أنه يقوم بوضع الدبوس في شخص ما، فهذه بشارة خير له، وأنه سوف يرزق بالمال الكثير. اذا كنت تبحث عن تفسيرات رؤية الدبابيس في المنام اضغط هنا
  • بشكل عام تعتبر رؤية الدبوس في المنام رؤية لا تبشر بخير لصاحب المنام، وذلك رأي الشيخ النابلسي حيث أنه حلم يدل على النكد والهم والحزن الذي سيصيب الرائي في حياته.
  • في حالة رؤية الشخص في منامه، أنه يقوم بوضع الدبوس في وجهه، فذلك دليل على أنه يشعر بالإحراج من شيء ما، ويخجل من معرفة الأشخاص المحيطين به.    معانا في موقع مصري لتفسير الأحلام والرؤى هتلاقي كل الي بتدور عليه

ما تفسير حلم الدبوس لابن سيرين؟

  • يقول الشيخ محمد ابن سيرين أن رؤية الدبوس في الحلم، دليل على الفأل السيء والحزن والكآبة التي سيتعرض لها الشخص في حياته خلال الفترة القادمة من حياته.
  • إلقاء الدبوس في المنام، دليل على الكلام بغير وجه حق على الناس ورميهم بالباطل، أما رؤية الشخص في منامه أنه قد جرح بواسطة الدبوس، يدل ذلك على الحسد الذي يعاني منه الشخص والحقد ممن حوله.
  • يقول الشيخ محمد بن سيرين أن رؤية الشخص في منامه أنه يغرس الدبوس في رأسه، فهذه الرؤية تدل على حصول الرائي على منفعة وخير كثير من شخص متقدم في العمر.
  • إذا رأى الرجل في منامه أنه يقوم بوضع دبوس في قدمه، فهذه الرؤية تدل على أن الرجل يحصل على منفعة من أولاده، ويخجل من ذلك.   اعرف أكتر من 2000 تفسير لابن سيرين من موقع مصري لتفسير الأحلام

تفسير حلم الدبوس للحامل:

  • رؤية المرأة الحامل في منامها أنه هناك دبوس يسبب لها الجرح في جسدها، تدل تلك الرؤية على أن المرأة ستتعرض لمشاكل أثناء ولادتها تشكل خطر على حياة الأم والمولود.
  • أما إذا رأت المرأة في منامها أنها تمسك دبوسًا في يديها، فهذه الرؤية تدل على ولادتها مولود بصحة جيدة، والدبوس في المنام للحامل، يدل على أن الله سيرزقها بولد، والله أعلى وأعلم.

تفسير حلم الدبوس للعزباء

  • من رأى في حلمه أنه قد جرح بواسطة دبوس، والجرح يسيل منه الدم، فهذه الرؤية تدل على أنه سيتعرض للظلم الشديد في حياته.
  • من رأى في منامه أنه يقوم بجرح شخص آخر بواسطة الدبوس، فهذه الرؤية تدل على أنه شخص مخادع وكاذب وينشر الأكاذيب حوله.
  • رؤية العزباء في منامها أنها تقوم بوضع الدبوس في وجهها، فالرؤية تدل على تعرض الشخص لتهمة باطلة تسبب له الإحراج والخجل من الناس. كل ما لا تعرفه عن تفسير الدبابيس في المنام
  • يقول الشيخ محمد ابن سيرين إذا رأت العزباء في منامها دبوس ذا مقدمة خشبية، دلّ ذلك على وجود شخص يخدمه بوفاء وإخلاص في حياة الرائي.

تفسير حلم الدبوس للعزباء لابن سيرين

  • لو شاهدت العزباء الدبوس في منامها وقامت بوضعه في اسفنجة، فهذا يعني شاب يُفكِر فيها وسيتقدم لها، وقال ابن سيرين أيضاً أن الدبوس لو ظهر في الحلم بدون أن يتم إيذاء شخصاً به أو يؤذى منه الحالم فستكون دلالاته كلها خير ورزق، أما لو جُرِح منه الحالم أو أي شخص آخر فهذه علامة بالشر وسنشرح تفصيلياً المقصود من هذا الشر في الفقرات التالية.
  • لو دخل الدبوس يدها وشعرت بالألم منه فقريباً قد تسمع بعض الكلام المُهين عنها، أو سيُخرِج شخصاً ما عليها شائعة بالباطل بغرض إيذائها ولكنها بريئة في الحقيقة لم تقم بهذه السلوكيات في الواقع.
  • لو شاهدت شخصاً قذف عليها في الحلم دبوساً، فهذا المشهد يُفَسر بأنها ستُتَهم في كارثة قريباً، وهذا الاتهام سيكون باطلاً، فملخص الحلم أن شخص ما سيتهمها بالزور قريباً، مع العلم أن هذا الاتهام سيتطور للمحاكم والقضاء، ودعائها المُستمر لله سيُنجيها من هذه الورطة.
  • وقال أحد المفسرين عن ظهور رمز الدبوس في منام العزباء أنه يُفَسر طبقاً للجرح الناتج عنه بمعنى إنها لو جُرِحت في الحلم بالدبوس وكان الجرح خفيفاً وسهل مداواته فالتأويل يوميء بأن أزماتها القادمة ستخرج منها بسهولة بإذن الله، أما لو كان الجرح عميقاً وسبّب لها ألم شديد، فالتفسير هنا يشير إلى متاعبها الصحية الكبيرة التي ستُغرَس فيها.
  • وخزة الدبوس البسيطة في الحلم للبِكر تعني أن رزقها الكبير ستناله عن طريق قليل من المجهود والوقت.

تفسير حلم الدبوس الحجاب للعزباء

  • الدبوس لو رأته في حلمها وكان منقوشاً ببعض الرسومات البارزة، فهذه أمارة بأحزان ستجدها قريباً في حياتها، مع العلم أن تلك الآلام والأنكاد ستسكن تفكيرها لأيام كثيرة، فهذا ما أكد عليه ميلر في موسوعته الخاصة بتفسير الأحلام.
  • غير محمودة رؤية الحالم بأن الدبوس في حلمه كان مُنحنياً أو به صدأ، لأن هذا المشهد يؤول بعدم استقامة أخلاقه، حيث أنه إنسان معوج وتصرفاته تحتاج إلى تقويم، ونتيجة لهذا الاستهتار سيفقد تقدير الآخرين له وبالتالي سيجد السخرية من الناس واحترامهم له سينعدم بالتدريج.
  • لو الدبوس في حلم العزباء ضاع ولم تجده طيلة الرؤية، فهذه كناية عن أزمات أو خسائر ستتألم نتيجة حدوثها قريباً.
  • وأشار ميلر أن الدبوس لو غُرِس في بدن الرائي فهذه علامة على مقابلته لشخص مُستفز سيجعله ينفعل بشِدة.

تفسير حلم بلع الدبوس للعزباء

أقرّ المفسرون أن حلم الرائي(ذكر، أنثى)بأنه يبتلع دبوساً في منامه، علامة على مصاعب قوية سيواجهها وستؤثر سلباً على حياته الوظيفية والعائلية.

رؤية الدبابيس في المنام

  • الدبوس في المنام يرمز إلى الرجل الأب أو الأخ أو الولد، فأحيانًا يرمز إلى الخير والرزق الوفير والمصلحة والمنفعة للرائي، وأحيانًا أخرى يرمز إلى الأزمات والصعوبات والمشاكل والخلافات والنميمة، والحقد والكراهية الذي ستقابل الرائي في حياته،.
  • إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أن الدبوس وضع في بطنها وشعرت بوخزه، تدل الرؤية على أن الرائية ستحصل على رزق وفير وخير كثير وزيادة في المال خلال الفترة القادمة من حياته.

تفسير حلم الدبوس في الجسم:

  • رؤية الفتاة العزباء في منامها أنها تستخدم الدبوس في وخز جسمها، أو جسم شخص آخر لا تعرفه، يدل على أن هناك شخص سيحاول الاقتراب منها ويريد بها السوء، ويريد أن يلعب بمشاعرها وسيكون سببًا في جرح مشاعرها إذا أطاعته.
  • إذا كانت الفتاة مرتبطة بشخص، فالرؤية تدل على أنه شخص كاذب ومخادع ويجب عليها الابتعاد عنه.

وخز الدبوس في المنام:

  • وخز الدبوس في الحلم للفتاة العزباء، تدل على أن هناك شخصًا سيئًا في حياتها شخص له سمعة سيئة، شخص مخادع وكاذب، وخز الدبوس في منام المتزوجة، يدل على وجود أشخاص شامتين في حياتها ويتمنون بها الشر ويتحدثون بأمور سيئة عنها.
  • تعرض الشخص في منامه لوخز الدبوس في منطقة البطن، تدل على حصول الرائي على المال الكثير والرزق الوفير خلال فترة حياته المقبلة.

ما تفسير حلم بلع الدبوس؟

  • بلع الدبوس في الحلم تدل على المشاكل والأزمات التي في طريقها للرائي، وما سوف يعاني منه الرائي خلال فترة حياته القادمة.
  • رؤية الشخص في منامه أن الدبوس يدخل جسده، دليل على أن هناك أشخاص يتعمدون إيذاء الرائي ويمكرون به ويكيدون له المكائد.

تفسير حلم دبابيس الحجاب

  • لو الرائية حلمت بأنها ألقت الدبابيس من شباك حجرتها أو تخلصت منهم في القمامة فهذه علامة بأن ألفاظها الخارجة ستكون سبب في سقوطها بداخل عديد من المشكلات.
  • الدبابيس في الحلم سواء كانت دبابيس حجاب أو مشبك فلو الحالم شاهد أنه تم وخزه في بطنه بإحداهم، فهذه إشارة بأن حياته مستقرة ومتزنة، وقال عُلماء النفس أن اتزان حياة الإنسان يتلخص في سبع خطوات أساسية:

الأولى: الاهتمام بالصلاة وتنمية الجانب الروحاني في حياة الإنسان.

الثانية: الاهتمام بالصحة والعمل على ممارسة الرياضات التي يحبها الشخص.

الثالثة: الحفاظ على تطوير الناحية الثقافية في حياة الإنسان، من خلال القراءة والاطلاع في مختلف المجالات.

الرابعة: الجانب الاجتماعي مهم جداً في تحقيق مبدأ الاتزان عِند الإنسان والمقصود به أن الشخص يُحافظ على علاقاته بأصدقائه ومعارفه ويُطوِر منها.

الخامسة: الاستفادة من الأخطاء الحياتية والعمل على تحاشيها في الأيام القادمة.

السادسة: قدرة الرائي على الخروج من المتاعب، وهذه السِمة لا يتصف بها إلا الأشخاص الناضجين فقد.

السابعة: الالتزام بالمباديء الإنسانية والمهنية، لأنها ستجعله يرتقي من منصب إلى ما أكبر منه قريباً.

  • لو ظهر الدبوس في الحلم وكان مصنوعاً من الحديد المُطَعم بقطعة من الخشب فهذه علامة على أن الرائي لين القلب يقوم بالعطف على الناس ومظاهر هذا العطف تتجلّى في ثلاث سلوكيات:

الأول: خروج الصدقات على الفقراء والمساكين باستمرار.

الثاني: مساندتهم في آلامهم ومصائبهم ومشاركتهم وجدانياً.

الثالث: إنصاف المظلوم منهم لو استطاع أن يقوم الحالم بهذا الأمر، لأن الله أوصانا بذلك فلا بد أن نقف بجانب المظلوم وننطق بالحق مهما كلّفنا الأمر.

  • أما عن رمز الدبابيس في حلم الحامل فهو يؤول بثلاث إشارات:

الأولى: قال المفسرون أنها لو رأته بدون أن يتم وخزها به أو تحمله في يدها فهذه إشارة بأن صحتها تحتاج إلى اهتمام أكثر حتى لا يتضرر طفلها، فكلما اهتمت بأحوالها الصحية والنفسية كلما مرّت شهور حملها بسلام.

الثانية: ظهور أي دبابيس شكلها قبيح أو قديمة في حلمها تعني أنها مُستهترة ومُهملة، وهذا الاستهتار لو تخطى معها الحدود المسموح بها ستجد نفسها أمام متاعب كثيرة.

الثالثة: أما لو كانت الدبابيس في منامها شكلها أنيق لأنها جديدة، فهذه علامة على أنها سيدة نظيفة وتهتم بأدق تفاصيل حياتها ومظهرها الخارجي، وهذا يعني أنها تهتم بأنوثتها.

تفسير حلم دبوس الحجاب

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تمسك دبوس الحجاب في يدها، ولكنها لا تستخدمه لأذية أحد، فهذا الدبوس يدل على أن هناك رجل يريد أن يتقرب إليها بغرض اللعب وتضييع الوقت ليس أكثر، والله أعلى وأعلم.

تفسير حلم الدبابيس في اليد

  • أغلب تأويلات الدبابيس في الحلم غير مُبشرة أبداً وأبرز تلك التفسيرات هي الآتي:

التعب والمعاناة: وتتعدد مظاهر المعاناة في حياة الإنسان، منها المرض، الأعباء الحياتية والمسئوليات الكبيرة، قِلة الشعور بالارتياح ومظاهر أخرى كثيرة.

الفِتن: فرُبما الرائي يُفتتن بشيء ما وهذا سيجذبه نحو طريق الضلال والباطل، وبالتالي معاصيه ستزداد خلال الأيام القادمة.

المراقبة والتجسس: لو جُرِح الحالم بالدبوس في أي مكان في جسده فرُبما يوميء المشهد بأنه مُراقَب أو يوجد شخص يتجسس على خصوصياته وغرضه من ذلك هو أن يفضح الرائي ويؤذيه في سمعته.

التعسُر في أمر ما: لا شك أن الحياة مليئة بالظروف العسيرة والدبوس في الرؤية يُنذِر الرائي بأنه مُقبل على عمل صعب أو مواقف حياتية سيشقى بسببها، وعلماء النفس كان لهم رأي إيجابي في هذه الظروف المؤلمة وقالوا أن الإنسان كلما اصطدم بها واستطاع أن يتخطاها كلما أصبحت شخصيته أقوى مما كانت، وبالتالي فهم أكدوا أن الأيام الصعبة التي نعيشها لها فائدة في حياتنا لأنها تجعلها أقوى وأكثر تحملاً مما كنا في السابق.

  • لو الحالم شاهد في منامه مجموعة دبابيس في كف يده، فهذه إشارة بأنه لا يفتقد إلى نِعمة الترابط العائلي فهو يشعر بالحب بداخل منزله لعِدة أسباب:

الأول: أن كل أفراد الأسرة يسمعون إلى شكاوى بعضهم ويساهمون في حلها.

الثاني: لا يوجد فرد يحجر على رأي الآخر ودائماً يستمتعون بوجودهم معاً وهذا الأمر يزيد من نسبة التفاهم بينهم وهذا يعود إلى نضجهم وتقبُلهم للاختلافات الشخصية التي بينهم بدون تأفف أو ملل.

الثالث: دور الوالدين كبير في الأسرة فهم يُصادقون أولادهم ولا يمارسون دور السُلطة المطلقة عليهم وهذا العامل قوي جداً في استدامة الترابط الأسري.

  • لو الرائي حلم بدبوس دخل في كف يده وسبّبَ له جرح، فليعلم صاحب الحلم أنه ظالم ولا يلقي على مسامع الآخرين الكلام الطيب بل يهينهم ويجرح كرامتهم، ولو لم يبتعد عن تلك السِمة البشعة سيجد من يهينه في المستقبل، لأن رسولنا الكريم قال(كما تدين تُدان).
  • الرائي لو تأذّى من الدبوس في منامه وجُرِح منه، فهذا الجرح يشير إلى فتاة سمعتها قبيحة هو على صِلة بها حالياً ولو ظل مُتمسك بعلاقته بها ستُسيء سمعته مثلها، ولذلك فينصحه الفقهاء بانقطاع الصِلة بها بشكل مُطلق ويبدأ حياة نظيفة من جديد مع فتاة عفيفة يتباهى بها أمام الآخرين وعلى عكس السابقة التي كانت ستسبب له العار والخزي.
  • لو تحوّل الدبوس في الحلم إلى أحد أنواع الأسلحة كالسيوف وغيرها، فالرؤية ليست مُرعِبة أو مُقلِقة على الإطلاق وإنما هي مُبشرة وتوميء بأن الرائي سينصفه الله وسيجعله من ذوي المناصب الكُبرى.

حالات اخرى مختلفة لرؤية الدبوس أو الدبابيس في المنام

جمع الدبابيس في المنام

لم توجد دلالات واضحة بخصوص رؤية جمع الدبابيس في المنام ولكن المُفسرين قالوا الحالم لو شاهد أن يده فيها عدد من الدبابيس فهذه علامة على خيرات كثيرة سينالها من أهله، ولو رأى أنه أخذ كل هذه الدبابيس ووضعها في مكان عورته فهذه إشارة بطلاق زوجته منه نتيجة حدوث العديد من المشكلات الزوجية التي لم يستطع أي من الطرفين أن تحمُلها.

تفسير رؤيا خروج دبابيس من الفم في المنام

  • أشار المُفسر أن هذا الحلم له دلالتين وكل دلالة تختلف باختلاف تفاصيل حياة الحالمة في اليقظة بمعنى:

الدلالة الأولى: أن المتزوجة العقيم لو خرج من فمها الدبابيس بمختلف أنواعها فهذه علامة على ذريتها وإنجابها أطفال عن قريب، مع العلم أن هذا الحلم سيكون خاص بفترة المعاناة الطويلة التي عانتها بسبب انعدام الإنجاب، إذاً فالحلم بُشرى كبيرة لكل امرأة مُشتاقة للأطفال.

الدلالة الثانية: أما المتزوجة الأم في اليقظة أي التي لديها أطفال لو شاهدت عدد من الدبابيس يخرج من فمها فهذه أمارة بخروج المرض من جسدها ومن جسد كل شخص تحبه سواء كان طفل من أطفالها أو زوجها أو أحد من عائلتها.

تفسير حلم نزع الدبابيس من اليد

قال الفقهاء أن دخول الدبابيس في الجسم هو دخول هم في حياة الحالم وخروجها من الجسد عامةً سواء من اليد أو القدم فهذا يعني خروج الهموم والمعاناة من حياته، فقد يتم شفائه، سيتعيّن في وظيفة قريباً ويتنهي حُزنه بسبب تعطيل رزقه، قد يتصالح مع أحبابه، ستتعدّل حياته للأفضل وسيقوم بمحو كل الذكريات السابقة من حياته، ولو كان من الأشخاص المُتمسكين بعادات سيئة كانت تبعدهم عن ربهم، فسوف يتغلب عليها قريباً.

  ادخل على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل وهتلاقي كل تفسيرات الأحلام اللي بتدور عليها.

المصادر
تم الاقتباس بناءاً على:
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام، الشيخ عبد الغني النابلسي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1990

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.