تفسير ابن سيرين لرؤية الخنفساء السوداء في المنام؟

 

الحلم بالخنفساء ومعرفة تفسيراتها المختلة
الخنفساء في المنام ودلالات رؤيتها

رؤية الخنفساء السوداء في المنام لها الكثير من الدلالات والمعاني الذي في بعض الأحيان تكون بشرى بالخير، وأحياناً أخرى تكون نذير سيء لصاحب الرؤية، والخنفساء هي من الحشرات التي لها شكل مقزز يخاف منه الكبير والصغير، ورؤيتها في المنام أمر محبب للنفس البشرية.

الخنفساء السوداء في المنام

تُعد الخنافس أحد أنواع الحشرات الكثيرة الموجودة في اليقظة، ووضع ابن سيرين عدد كبير من التآويل الخاصة بالحشرات بصفة عامة وقال الآتي:

  • أن الحسد يُعد أول دلالة للحشرات بكافة أنواعها، ولذلك علينا أن نضع عِدة تأويلات تفصيلية خاصة بدلالة الحسد، نظراً لأنه من الأشياء المكروة على المستوى الديني والإنساني، فإذا كانت الحالمة عزباء فرُبما تتعرض للحسد في عملها من خلال تدهورها الملحوظ فيه، أو في دراستها، وربما في زيجتها، فالحياة حافلة بكم القِصص الحقيقية المؤسفة التي كان الحسد سبباً فيها ولذلك فالرائي إذا حلم بالخنفساء عليه أن يعي مدى خطورة الوضع الذي سيحيا فيه ولكن لا يوجد مشكلة في الدين ليس لها حل، وأقوى حل للحسد هو الصلاة والمواظبة على الأدعية والأذكار بدون ملل، والاستماع الكثير للقرآن حتى يُدمِر الرائي هذا الحسد تماماً، وربما قد يحلم الأعزب بتلك الرؤية وسوف تؤول بنفس التفسيرات التي وضعها ابن سيرين للعزباء.
  • قد يظهر الحسد في حياة المتزوجة التي شاهدت الخنفساء في حلمها في أكثر من جانب، فربما ستشعر بفتور في منزلها وخاصة في علاقتها بشريكها، قد تتعرض لوعكة صحية هي أو أحد أطفالها مع العلم أن تلك الوعكة ربما تكون قوية ومحتاجة لوقت حتى تتخلص منها، وقد يُحسَد الحالم المتزوج في تجارته، صحته، أولاده وماله.
  • طمأن ابن سيرين الحالمين وقال أن نجاح الرائي في التخلص من الحشرة ( الخنفساء) والهروب منها في الرؤية يؤول بإنقاذه، مع العلم أن أوجه النجدة التي سيستمتع بها الرائي في اليقظة ستكون كثيرة وأهمها؛ الوجه الأول: فقد يُنقذ من حادث أو علاقة مع شخص لئيم الغرض منها إيذائه إما بالنصب عليه أو تلفيق تهمه له وربما تكون تلك العلاقة بغرض استغلاله إما مادياً أو عاطفياً والله سينجده من كل هذه المهالك، الوجه الثاني: ربما تُنقَذ المتزوجة من ديون كثيرة، أو مرض كاد أن يجعلها بلا قوة ولا طاقة لفترات من الوقت.
  • تأويل رؤية الحشرات أو الخنافس قد يتوقف على الضرر الآت منها، فكلما تضرر منها الحالم ستُفسر بالمشاكل، أما لو شاهدها الرائي في رؤيته ولم يأت منها أي أذى له، فالحلم هنا يُعبر عن سمات الحالم السلبية التي تيقن أنها سبب في تدمير الكثير من الجوانب في حياته فقرر أن يمحيها من شخصيته وحياته للأبد، ومن ضمن هذه السمات الآتي؛ السمة الأولى: ربما كانت صفة الخوف مُسيطرة عليه والخوف والنجاح لن يجتمعان أبداً، فكلما ازداد الخوف قلت نسبة المخاطرة والتجربة عند الإنسان، ونصف النجاح دائماً يأتي من المخاطرة والنصف الآخر سيكون المجهود المبذول للوصول إلى المرتبة المقصودة من التفوق والتميُز، وبالتالي لاحظ أن الخوف جعله يتقوقع بداخل حوائط منزله وتسبب في عجزه فقرر أن يمحيه ويتحلى بالشجاعة، السمة الثانية: وهي اليأس، فكثيراً من الشباب والفتيات تحطموا بسبب القنوط المُبكر، أو بمعنى أوضح أن الإنسان يفشل في عمل شيء ما لمرة أو مرتين فييأس ويتركه، وتلك السمة بشعة للغاية ولا تتفق مع النجاح، لأن الإنسان الناجح لديه وعي كبير بأنه سيفشل مرات عديدة ولكن حتماً سيتم تتويج ذلك الفشل بالنجاح العظيم، السمة الثالثة: قد يكون الحالم من الشخصيات الظالمة أو الديكتاتورية وسيتخلص من بشاعة تلك الصفة قريباً لأنها ستقوده إلى غضب الله عليه، ويوجد العديد من السمات السيئة التي ربما يتصف بها عدد من الحالمين وسيُخرِجونها من حياتهم للأبد مثل الفوضى والعشوائية، الأنانية، عدم المواظبة على طاعة الله، الاستهتار في الحياة وغيرهم.
  • الخنفساء السوداء قد توميء بالظلم من أحد الأشخاص والعياذ بالله، ومن الجدير بالذكر أن الظُلم شيء قميء وقد يتعرض له الحالم إما عن طريق سلبه لحقوقه المهنية أو المادية، وقد يتورط في مصيبة، وقد يكون الظُلم آت من شخص من عائلته وليس من خارجها، وكما وضَح العديد من المفسرين أن ظهور العديد من الرموز السيئة في الرؤى قد يوميء بالتحذير فقط، ولذلك فوارد تلك الدلالة السيئة لا يراها الحالم في الواقع إذا أخذ حذره وحصَن نفسه من مكر الآخرين.
  • لو تخلصت المرأة المتزوجة من الخنفساء في منامها فهذه علامة على وجود شخص في حياتها يتسم بالسيرة السيئة ومعاشرته لها كان سبباً في إيذائها، وستطرده من حياتها قريباً، وبالتالي ستتحسن نظرة الناس لها.
مقال مُميز:  تفسيرات ظهور الخنفساء في المنام لابن سيرين والعصيمي

تفسير حلم الخنفساء السوداء لابن سيرين

  • قال ابن سيرين في رؤية الخنفساء السوداء في المنام، إلى أنها دلالة عن الحماية والأمان وبشرى لحصول الرائي على السلطة والنفوذ والقيادة.
  • يرى ابن سيرين أن الحلم بالخنفساء بشكل عام، إشارة إلى وجود خصم مخادع ومنافق في حياة الرائي يظهر للشخص الرائي عكس ما هو على حقيقته فليأخذ حذره قدر المستطاع.
  • عندما يرى الشخص في حلمه خنفساء، فهذه علامة على أن صاحب الحلم شخص واضح وصريح حسب ما قاله العالم ابن سيرين.

ما تفسير الخنفساء السوداء في المنام للعزباء؟

  • رؤية الفتاة العزباء للخنفساء السوداء، إشارة بأن هناك أشخاص مقربة من الفتاة، ولكن يتمنون لها الشر، ولا يحبون لها الخير، ويريدون إلحاق الضرر والأذى بها.
  • إذا رأت الفتاة مجموعة من الخنافس الكثيرة كبيرة الحجم، فهذه إشارة بأن هناك مشاكل كثيرة ستتعرض لها الفتاة مع أحد الأشخاص الذي يوجد بينه وبينها علاقة وطيدة.

تفسير حلم الخنفساء السوداء للحامل

ظهور الخنفساء في حلم الحامل يُحذرها من أمراض آتية لها، ولا شك أن المرأة الحامل حساسة ضد أي مرض نظراً لأن حملها يُلزِمها بأنها تُتابع أحوالها الصحية وتُحافظ على جنينها من أي ضرر، وربما تلك الأمراض ستكون بسبب إما ضعف عام في جسدها أو نقص نسبة الحديد وربما ستمرض ببعض مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، أو العظام وتحديداً الظهر والحوض، وبالتالي فوقايتها من أي خطر صحي أمر لازم حدوثه وسيتم من خلال الكشف الدوري والمُتابعة المُستمرة.

تفسير حلم الخنفساء السوداء في المنزل

  • أشار أحد المؤولين، أن الخنفساء في المنزل أمارة بتهديد سعادة هذا البيت، كما أنه وضع تأويل مُختلف عن التفسيرات السابقة لرؤية تلك الحشرة وقال أنها تعني وجود امرأة في حياة الرائي بها عدة صفات مثل: النفاق فهي تُظهِر للحالم أنها طيبة وذات قلب طاهر ولكنها في الحقيقة هي إنسانة لئيمة تنقل أسراره لعدو له، وحتى لا يتحير الحالم في معرفة الكثير من المعلومات عن تلك المرأة كي لا يُدخِلها منزله مرة أخرى، فوضع المفسرون العديد من الصفات الشكلية لها حتى تتضح الرؤية للحالم وقالوا أنها ترتدي الثياب ذات اللون الأسود باستمرار، كما أنها امرأة تخطت سن الرشد وهي حالياً في مرحلة الشيخوخة.
مقال مُميز:  تفسيرات ظهور الخنفساء في المنام لابن سيرين والعصيمي

رؤية الدعسوقة في المنام

  • رؤية الفتاة العزباء للدعسوقة (الخنفساء) ذات اللون الأحمر في المنام، فهذه بشرى لصاحبة المنام بأن هناك أخبار سارة في الطريق إليها ستفرح قلبها وتعمل على إسعادها.
  • إذا رأى الشخص نفسه يقوم بقتل الدعسوقة، أو طردها وتخلص منها خارج المنزل، فهذه الرؤية بشرى لصاحب الحلم بزوال الهم، وحل المشاكل والأزمات، وأن هناك أخبار مفرحة سارة في الطريق إليها.
  • إذا رأى الرجل في منامه الدعسوقة، فهذه رؤية خير للرجل، حيث أنها تدل على حصوله على الكثير من الرزق والخير في الفترة القادمة من حياته.
  • رؤية الرجل في منامه لحشرة الجعران تحلق وتطير حوله، فهذه علامة على التعرض لبعض المشاكل والأزمات، ولكنها ستنقضي سريعاً.

ما هو تفسير حلم الجعران لابن سيرين؟

  • رؤية الفتاة العزباء للجعران يسير على جسدها، وتحاول أن يقرصها أو يقوم بأذيتها، فهذه إشارة على وجود سيدة في حياة الفتاة تعاملها وتتودد إليها بغرض أذيتها، لذلك يجب على الفتاة أن تتوخى الحذر من الأشخاص المقربين إليها.
  • رؤية مجموعة من حشرة الجعران بعدد كبير ذات اللون الأسود وحجم كبير، فهذه دلالالة على تعرض صاحب المنام للخلافات مع أحد المقربين إليه.
  • رؤية المتزوجة لحشرة الجعران في منامها، وأنها تحاول ضربها والقضاء عليها، فهذه دلالة على أن صاحبة المنام ستتخلص من أشخاص أشرار في حياتها، كانوا يريدون أذيتها.

تفسير رؤية الدعسوقة الحمراء في المنام

  • رؤية المتزوجة في منامها للدعسوقة، ولكن تلك الدعسوقة لا تحاول قرصها، أو إلحاق الأذى بصاحبة المنام، فهذه دلالة على أن هناك أخبار سارة ستسمعها في القريب العاجل.
  • حلم الرجل بالدعسوقة في منامه، بشرى له بأن هناك الكثير من الخير والرزق الوفير في الطريق إليه.
  • الدعسوقة في منام الرجل تبشر بالتخلص من المشاكل وزوال المتاعب والهموم، وتدل على أنه سيحصل على حياة هادئة مستقرة في حياته الزوجية.

رؤية الخنفساء في المنام

  • رؤية الشاب في منامه للخنفساء، ولكنه لاحظ أنها لا تحاول أذيته، أو أذية أي شخص من الموجودين في المنزل، فهذا إشارة على أن أحد الأشخاص بداخل المنزل سيتسبب في حدوث مشكلة ما، ولكنها ستمر بسلام وسيتم الصلح بينكم.
  • إذا رأى الشاب في حلمه أن هناك خنفساء تحاول عمل علاقة معه، ومصاحبته ففي هذه الحالة تشير الخنفساء إلى الأخت، أو الزوجة، أو الخطيبة، أو الأم.
  • رؤية الحامل للخنفساء في الحلم تطاردها وتريد التسبب في أذى لها، فهذه إشارة على وجود عيون حاسدة تتبع صاحبة الرؤية، والخنافس الكثيرة في منام الحامل، دليل على كثرة الأزمات والمشاكل في حياتها الذي تتطلب منها الحكمة والتفاهم لوضع حد لهذه المشاكل، ويجب عليها أيضاً أن تتجه إلى الله وتدعوه بأن يزيل هذا الهم عنها.
  • في حالة شاهدت المرأة المتزوجة الخنفساء السوداء في المنام تطير وتحلق أمام بيتها، فهذه بشرة خير لها، حيث أن رؤيتها تدل على حل ونهاية للخلافات والمشاكل الزوجية حلاً نهائياً ودون رجعة.
  • في حالة الرجل إذا رأى في منامه خنفساء سوداء، فهذه أيضاً تحمل الخير لصاحب المنام، وتدل على أن سيطرأ على حياته أمر يغيرها للأفضل، فسيتولى منصب أو سلطة.
  • يمكن أن يكون السبب في رؤية الخنفساء السوداء في المنام هو بسبب نفسية الشخص الحالم، وأن هناك أمر ما يخاف منه، ويفزعه لذلك يحلم هذه الأحلام.
مقال مُميز:  تفسيرات ظهور الخنفساء في المنام لابن سيرين والعصيمي

الخنافس في المنام

الخنافس لا تؤكَل في اليقظة، ولكن الحالم قد يأكلها في المنام، ويوميء ذلك المشهد الذي يبدو مقزز في حلم الكثيرين بتفسيرين؛ التفسير الأول: أن الحالم قد تتغير نظرته للحياة من الأفضل إلى الأسوء فلو كان شخصاً شريف ويكره الحرام فقريباً سيتبع الشيطان في دربه الملعون ألا وهو الشهوات والمعاصي، التفسير الثاني: إذا كان الرائي من ذوي التفكير المُعتدل الوسطي فالرؤية تشير إلى أنه سيكون من المُتطرفين المُتعصبين في كثير من النواحي والأراء في حياته.

الخنفساء في المنام للإمام الصادق

لو شاهدت العزباء في منامها أنها تقع في أزمة ما، ورأت أن الخنفساء تقوم بدور الدفاع عنها في مِحنتها وتريد أن تُخلِصها من أزمتها، فهذه أمارة بشخص في اليقظة نيته نقية من ناحية الحالمة، كما أنه إنسان واضح وليست خبيث ويريد أن يتقرب منها بغرض حمايتها في اليقظة.

تفسير عضة الخنفساء في المنام

  • عضة الخنفساء في المنام تدل على أن هناك أمر سيء سيحدث لصاحب الرؤية، وستيمكن شخص ما بإلحاق الأذى به والتسبب في معاناته.
  • أما إذا رأت السيدة الحامل في المنام حشرة الدعسوقة، وكانت ذات حجم صغير، فهذه بشرى لصاحبة المنام بأنها ستنجب أنثى وستكون ولادة ميسرة وسهلة، والله أعلى وأعلم.

الخنفساء في المنام للرجل

  • أشار العُصيمي رؤية الخنفساء في حلم الرجل توميء بأنه سيُعرَض للخيانة، وقال الفقهاء أن الخيانة ستأتيه من امرأة وليس من رجل مثله، وعليه أن يحذر من جميع السيدات اللاتي في حياته بداية من زوجته وحتى زميلاته في العمل.
  • قال بعض الفقهاء أن الحالم إذا تعرض إلى الهجوم من حشرة سوداء في حلمه، فمغزى الرؤية سيء ويعني أن أزماته الأسرية ستزداد قريباً.
  • لا يُحمَد في التفسير إذا كانت الحشرة في منام الرجل مقتولة ولكنها لم تظل ميتة في الرؤية بل رآها تتحرك وقامت تسير مرة أخرى، أي أنه رآها حية بعد موتها في المنام، فهذه مشاكل مر عليها سنوات طويلة وظن الرائي أنها انتهت ولكنها ستعود لتُنغِص عليه حياته مرة أخرى.

المصادر
تم الاقتباس بناءاً على:
1-كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

4 thoughts on “تفسير ابن سيرين لرؤية الخنفساء السوداء في المنام؟

  1. حلمت بوجود الكثير من الحشرات السوداء .. لكني لم اعد اتذكر هل هي خنافس او شيء يشبهها وكنت انا واخي واقفين وهيا تمشي ف المزرعه ولكنها لم تودي احد وكنت شبه سعيدين بها … للعلم انا من ليبيا واعزب وعندي مشاكل ف الدراسه

    1. انا معلمة وحلمت انني في مدرستي التي اعمل بها وانني شربت كوبا من الشاي واكتشفت بعد ان انتهيت من شربه انه كانت توجد به خنفساء سوداء ميتة وسألت زميلتي وقالت لي انها كانت تعلم أن الخنفساء في الكوب ولم تخبرني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.