ما هو تفسير رؤية الحبس في المنام لابن سيرين؟

 

رؤية الحبس في المنام
الحبس في الحلم وتفسير دلالته

الحبس في المنام هي من الرؤى المرعبة للكثير من الأفراد؛ لأنها دليل على الضيق والحزن الذي يعيش فيه الشخص الرائي، كما تختلف رؤية الحبس في المنام على حسب كل حالة رائي، فالدخول إلى الحبس غير الخروج منه، ورؤيته للمرأة غير الرجل وهكذا، ومن ثم فإننا نقدم اليوم تفسير رؤية الحبس في المنام بالتفصيل.

تفسير حلم الحبس

  • الحبس في المنام للمسافر دليل على حدوث أمر يعطل السفر كالمطر أو البرق أو سوء الأحوال الجوية، وإن لم يكن الرائي مسافرًا، فهو دليل على المعصية التي يرتكبها الرائي، والتي يجب الاقلاع عنها والتوبة إلى الله (عز وجل).
  • وإن كان الرائي مريضًا، وقد رأى أنه حُبس في المنام، في مكان يعلمه، فهو دليل على الشفاء من المرض، وإن كان المكان لا يعرفه، فهو القبر أو طول فترة مرضه.
  • وإن رأى أن شخص ما في الواقع ميت قد حُبس في المنام، فإن كان مومنًا، فهناك ذنب يحجبه عن الدخول للجنة، وإن كان كافرًا، فالحبس هو نار جهنم.
  • الحبس في الحلم مع البكاء الشديد دليل على التخلص من كل الأوجاع والهموم التي تواجه الرائي، وإن رأى أنه يبكي على جدران الحبس دليل على أن حياته ستنعم بالفرح والأمل والسعادة.
  • والخروج من الحبس دليل على الخروج من حالة الهم والضيق، وإن رأى أنه يكسر الحبس، فدليل على قدرته على التخلص من الأزمات الحياتية التي تواجهه، وأنه سيتغلب على نفسه التي توجهه إلى المعاصي والذنوب.
  • وإن كان المحبوس مظلومًا في المنام، فهو دليل على ظلم المجتمع له، أو قد يتعرض بالفعل إلى ظلم شديد من أحد المقربين منه، فعليه أن يحذر من ذلك.
  • رؤية البراءة ومغادرة الحبس في المنام، فهو دليل على فرج الله له بعد الهم والكرب، وإن رأي أنه يتسلق جدران الحبس ويحاول الهرب منه، فهو دليل على التغلب على أزماته ومحنه التي يعيش فيها.
  • وإن رأى أنه يهرب من الحبس، وهناك كلاب الحراسة تجري وراءه، فإن نجا منها فهو نجاة من الحسد والحقد.
  • ومن رأى أنه حبس ظلمًا، فإنه يتعرض لقهر نفسي وقسوة من كل من حوله من الأهل والأصدقاء وزملاء العمل، وقد يكون ظلم من المجتمع ككل.
  • ومن كان متدينًا ورأى أنه حُبس في المنام، فهو دليل على الطاقة والتقرب من الله (عز وجل).

الحبس في المنام لابن سيرين

  • رؤية بناء الحالم للسجن في حلمه توميء بأمارتين؛ الأمارة الأولى: بأن الأيام القادمة ستشهد مقابلة هامة جداً ستتم معه هو وأحد العلماء سواء كان هذا العالم متخصص في أحد فروع العلم عامة أو عالم في الدين بشكل خاص، ولكن الرؤية توميء بفائدة عُظمى ستعود على الرائي من تلك المقابلة، ولم تتوقف تلك الفائدة على الرائي فقط بل سينال منها أغلب مواطنين الدولة، وسيذاع صيت ذلك العالم لكثير من البلاد، الأمارة الثانية: توميء بأن الرائي يختار الحياة في زُهد واعتكاف على أن يعيش حياة كلها معصية وغضب من الله.

الحبس في المنام للعزباء:

  • الحبس في منام الفتاة العزباء هو من الرؤى المبشرة بالخير، فقد فسر بعض العلماء بأنها دليل على الزواج من رجل ثري يمتلك الأموال الطائلة، أما إن رأت في منامها أنها تخرج من الحبس، فهو دليل على الخير الذي سوف تنالهن، ودليل أيضًا على الفرج من عند الله بعد فترة من الحزن والهم.
  • أما المتزوجة إن رأت في منامها أنها قد حبست، فهو دليل على الخروج من الحزن -كما يفسره ابن شاهين-، وإن رأت أن زوجها قد حُبس في المنام دليل على الرزق الوفير القادم لها ولزوجها، وأن الله سيرزقهما بطفل جميل.
  • أما المرأة الحامل إن رأت أنها حُبست في المنام، فدليل على اقتراب موعد وضعها، ودليل على سلامتها وسلامة طفلها، أما إن رأت أنها تريد الهرب من الحَبس، فدليل على سيطرتها على الآلام التي تعيش فيها.

تفسير حلم الحبس في غرفة للعزباء

  • مساحة المكان الذي سُجِنت فيه العزباء في حلمها مؤثرة بشدة في التأويل، فكلما كانت الغُرفة أو المكان بصفة عامة كبير وواسع ولا تشعر فيه بأنها خائفة أو متوترة كلما دل ذلك على الأفراح واتساع الرزق.

تفسير حلم الحبس في البيت للعزباء

  • قال المؤولون أن حبس العزباء في المنزل ما هو إلا زواج قادم، ولكن قد يوجد تكمِلة هامة لهذه الرؤية، أن المنزل الذي سُجِنت فيه أكيد سيكون له تفسير في الحلم بمعنى أنها لو رأت أنها محبوسة بداخل منزل جميل ورائحته مُبهجة وكانت مسرورة وهي بداخله سيكون التأويل أفضل عن رؤيتها بأن المنزل قبيح وشكله مثل القبر ورائحته مُنفرة وبه نفايات مُقززة.
  • رمز السجن أو الحبس في حلم العزباء مليء بالتفسيرات وقد تكون مُفرحة أو كئيبة على حسب تفاصيل الحلم، فقال ابن سيرين أنها لو تمكنت من الخروج من السجن بنجاح في الرؤية، فهذه شهادة جامعية ستحصل عليها، ولو كانت في سنة الليسانس أو البكالوريوس في اليقظة فتلك الرؤية فيها تفوق كبير لها.
  • العزباء لو حاولت الهرب من الحبس في حلمها ونجحت في ذلك، فهذا معناه جور وقعت فيه من الآخرين وستتخلص منه قريباً، مع العلم أن الجور مقصود به ( الظلم والافتراء في أي جانب من جوانب الحياة).
  • السجَان لو ظهر في حلم العزباء فهذه أمارة بأن سنوات عمرها قليلة، لأن رمز السجَان في الحلم إشارة بالرجل المسئول عن حفر القبور.
  • قد ترى العزباء أن إنسان آخر غيرها هو المحبوس في الحلم، فالتفسير سيكون خاص بذلك الإنسان ويعني أنه إما سيحزن نتيجة معيقات عديدة ستظهر في طريقه أو سيدخل بالفعل السجن بسبب عواقب سلوك مُشين قام به بدون أي احترام للقانون أو المجتمع.
  • الحبس لو ظهر في الحلم وكان بدون سقف أو به أضواء، فهذا فرج وآمال قادمة سيتم تحقيقها قريباً.

الحبس في المنام للمتزوجة

  • قد تُحبَس المتزوجة في سجن في الحلم وهذا الحبس يشير إلى نظرتها للعادات والتقاليد التي نحيا بها في مجتمعنا الشرقي، نظراً لأن هذه التقاليد تعمل على تقييد كثير من الناس وانتقاء سلوكياتهم والسماح لهم بفعل سلوكيات متوافقة مع المعايير والضوابط الاجتماعية ولا تسمح بفعل كل السلوكيات لأن يوجد العديد منها غير مقبول في المجتمع، لذلك ربما يؤول هذا الحلم بشعور الحالمة بأنها مُكبلة في مجتمعها، مع العلم أنها لو كانت حزينة في حياتها بسبب هذه التقاليد المجتمعية ورأت أنها كان محبوسة وخرجت فهذه الرؤية معناها إما تمرُد على هذه العادات أو الوصول لحل وسط يُرضي الطرفين.
  • تؤول رؤية المتزوجة بالحبس أو السجن بعدم راحتها وشعورها بالاختناق في حياتها مع زوجها، أحياناً يُعبر الحلم عن ابتلاء بداء سيجعلها سجينة في منزلها لا حركة لها إلا قليل حتى تُشفى، ورؤيتها بأنها خرجت من السجن معناه وصولها لعلاج أكيد لحالتها والشفاء سيكون في انتظارها عن قريب، مع العلم أن على حسب فترة السجن في الحلم سيتم حساب فترة المرض في اليقظة، حتى أنه يتم ذكر بعض الأرقام في الحلم التي من خلالها يعرف الحالم كم المدة بالشهور أو السنين التي سيظل يعاني فيها من أوجاع السقم.
  • ديون وأزمات مادية آتية فهذا التفسير يُعد أحد التفاسير الخاصة بهذا الحلم، لأن الشخص الذي لا يملك إلا القليل من المال يشعر في حياته بتقييد كبير لأنه غير قادر على شراء كل ما يحتاجه ولذلك يجد نفسه محبوس ومُقيد حتى يفك الله أزمته.
  • رؤية الفرج بعد السجن في حلم المتزوجة ربما توميء بالطلاق لو كان هذا الأمر سيسعدها في اليقظة، ولكن علينا أن نكشف لكم عدة نقاط هامة في هذه الرؤية، أحياناً الحالم يرى أنه مسجون وفُتِح له باب الخروج ولكنه رأى إما بحر أمامه أو طريق مُشتعل بالنيران ولو سار فيه سيحترق ويموت، أو أن الباب تم فتحه على غابة مليئة بالحيوانات والزواحف وسيُصبح في خطر كبير أكبر من الذي شعر به وهو في السجن، إذا فالخروج يُعتبر نجاة للحالم في حالة واحدة فقط لو كان الطريق الذي سيخرج عليه من السجن هو طريق آمن ومُمهد كي يصل لمنزله وهو مطمئن خلاف ذلك ستكون الرؤية مليئة بالمخاطر أو الاختيار ما بين أمرين أخطر من بعض، وأفضل أنواع المشاهد التي يخرج عليها الحالم من سجنه هي الأراضي الخضراء والأماكن الجميلة التي تُمتع النظر وتُطمئن القلب.
  • قد يشير حبس أو سجن المتزوجة في حلمها بأنها عاصية لأوامر زوجها، كما أن منزلها يحتاج منها الكثير من الاهتمام ولكنها مُهملة ولا تعطي له إلا القليل من وقتها، وبالتأكيد نتيجة تلك القصور ستجد اللوم من الزوج، وتدهور في أحوال أولادها الصحية والنفسية، لأن الأم هي حجر الأساس في أي بيت، ومُهمتها الكُبرى هي احتواء أولادها وزوجها من أي خطر أو إهمال يؤدي للخسارة.
  • قد يشير الحبس أو السجن للمرأة والرجل أنهم سوف يعيشون فترات من حياتهم تتسم بالاكتئاب، والخوف من أشياء كثيرة تجعلهم ينفرون من معاشرة الناس خوفاً من الإيذاء.
  • كما أن السجن في الرؤية يوميء بصفة الزيف والكذب أو بالأحرى سيستخدم الرائي أسلوب مُنافق وهو يتعامل مع الآخرين كي يكسب حبهم وثقتهم فيه.
  • قد نُبشر الحالمة التي حلمت بالسجن في حلمها، لأن رؤيتها تعني أنها قوية دينياً وبالرغم من انتشار الموبقات والشهوات حولها في كل مكان إلا أن قلبها المليء بحب الله يمنعها من الوقوع في المعاصي وبالتالي فهذا الحلم طبقاً لهذا التفسير فهو رائع ومُحبذ رؤيته.
  • الحبس في الحلم يختلف تأويله باختلاف مكان الحبس، فمن يُحبس في حديقة يختلف عما يُحبس في سجن، ومن يُحبس في منزله يختلف عما يُحبس في قصر السلطان، وطبقاً لبشاعة المكان في الحلم سيندرج التأويل تحت بند السلبيات والأضرار، ولو الحالم رأى أنه مسجون طبقاً لأوامر السلطان العُليا، فهذا كرب عظيم ومع خروجه من هذا الحبس في المنام ستتفكك كل الكروب بأمر الله.
  • إذا كانت الحالمة ستسافر جواً الفترة القادمة ورأت أنها سُجِنت فهذه علامة على اضطراب سيحدث لها في حياتها قريباً وسيتسبب في إلغاء قيامها بالرحلة أو السفر.
  • المرأة التي تدخل السجن فهذه أمارة بأنها لم تصمت عن الحديث في أعراض وحياة الناس، فهي شخصية ليست جيدة وتغتاب من حولها، وربما رؤية السجن كانت تحذير لها لأنها لو لم تتوقف عن تلك السلوكيات المُخزية فعليها أن تنتظر عقاب وبطش الله لها.

تفسير حلم الحبس للحامل

  • الحبس أو السجن للمرأة الحامل لا يوميء بالبشائر أبداً، فهو يُعبر عن شدائد كثيرة خاصة بولادتها، وأحياناً يدل هذا الحلم على الإجهاض، وفي كلا الحالتين صحتها ستكون في انحدار كبير.
  • إذا خرجت المرأة الحامل من السجن في الرؤية وشاهدت أن الطريق الذي خرجت إليه هو عبارة عن مكان مُتسع أو غابة كبيرة، فهذه ولادة على المدى القريب واحتمال ستضع خلال أيام فلا بد أن تُتابع حالتها مع طبيبها المُختص كي لا تُعرَض لأي أذى.

تفسير حلم الحبس في بيت

  • حلم الحبس في بيت يعرفه صاحب الرؤية يدل على أنه سوف يتزوج امرأة منه، كما تدل على نيل المال الوفير والرزق الكثير من وراء هذا الزواج، وإن رأى أنه محبوس في بيته، دل على الهم والغم الذي سوف يعيش فيه.
  • أما المرأة إن رأت أنها محبوسة في بيت مع رجل، دل على زواجها من رجل ثري وذي شأن عالي، أما في حال كانت المرأة متزوجة، وحلمت هذا الحلم، فهو دليل على حصولها على الرزق الوفير.
  • اجتمع الفقهاء والمؤولون أن رؤية حبس الرائي بداخل منزله لا يوجد فيها أي تأويلات سلبية، بل على العكس فهي إشارة ببركة حياته، ولكن لا بد أن الحالم يكون حَذِر جداً في تأويل حلمه لأنه وارد أن توجد إشارة أو أحد التفاصيل الصغيرة التي قد تجعل التأويل مُختلف تماماً، فعلى سبيل المثال؛ الرائي لو محبوس في منزله ورأى أن المنزل يحترق بالكامل ويريد أن يخرج منه ولكنه لا يعرف، أو رأى أن أحد الحيوانات المُفترسة أو الزواحف السامة بداخل المنزل وكل أبواب البيت مغلقة وهو يريد أن يهرب ولكنه فشل في كل التجارب والمحاولات الممكنة لإنقاذ نفسه من التهام ذلك الحيوان له، أو لو رأى أن المنزل مُغلق بإحكام وهو على وشك أن يغرق بداخله ومنسوب الماء بدأ يرتفع حتى كاد أن يختنق، فكل هذه الحالات السابقة بالتأكيد لا يوجد بها أي شيء مُفرح سواء في حالة وجود حريق أو غرق أو صراع مع حيوان شرس، ولذلك لا بد من معرفة كل جوانب الحلم وسرد كافة تفاصيله حتى يتم التأويل بإتقان، مع العلم أن موقع مصري يوفر لك تأويلات شاملة وواضحة وتضم أدق التفاصيل الهامة لتأويل حلمك بشكل سليم.
  • الحامل لو شاهدت نفسها محبوسة بداخل منزلها، فهذا مال وذرية كبيرة لها.

تفسير حلم الحبس في مكان:

  • حلم الحبس في مكان لشخص ما، ولم يتمكن من الهرب، فهو دليل على المنفعة والحصول على الأموال والخير الكثير، وإن رأى أنه قد خرج من الجبس ثم أراد الرجوع إليه مرة أخرى، فهو دليل عن الابتعاد عن معصية، ولكنه يخضع لوسوسة الشيطان له بالعودة مرة أخرى.
  • والحبس في الصحراء دليل على انعدام الخير، فعليه بالعودة إلى الله (عز وجل) وأن يتوب إليه ويدعوه بالخير، وإن كان الحبس على جبل دليل على علو حجم الهم والغم الذي يعيش فيه، وإن كان الحبس في البحر فدليل على العادات السيئة التي اعتاد أن يقوم بها ويؤذي نفسه ومن حوله بها، والسجن في جزيرة تدل على إيذائه لمن حوله، والحبس تحت الأرض دليل على محنة تواجهه، والحبس في السماء دليل على الرفعة والشأن العالي، والله أعلى وأعلم.

تفسير حلم الحبس في غرفة:

  • من رأى أنه حبس في غرفة وكانت ضيقة جدًا، فهو دليل على الضيق وأنه يمر بأزمة صعبة قد تؤثر على حياته فيما بعد، ودليل أيضًا على القلق والغم الذي يعيشه، وافتقاده للأمان وسط أهله وأصدقاءه.
  • والحبس في غرفة مجهولة هو حبس الروح بالجسم، فيفسر الجسم على أنه الحبس في المنام، والروح هي الشخص الرائي نفسه، وهنا يجب التقرب إلى الله (عز وجل) بالطاعات والأعمال الصالحة.

تفسير حلم الحبس في السجن:

  • يفسر ابن سيرين الحبس في السجن بطول العمر، إن كان الرائي موافق على السجن ولا يرفض ذلك، وإن رأى في المنام أنه من يختار السجن يدل على أنه يحافظ على نفسه من المرض.
  • وإن رأى أنه قد خرج من السجن دل على التخلص من الهموم والأوجاع، خاصة إن كان باب السجن مفتوحًا، فالرؤية في حد ذاتها دليل على النجاة من الشرور التي تواجهه في حياته.
المصادر
1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
3- كتاب الإشارات في عالم العبارات، الإمام المعبر غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري، تحقيق سيد كسروي حسن، طبعة درا الكتب العلمية، بيروت 1993.

هل تبحث عن تفسير حلمك

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

2 thoughts on “ما هو تفسير رؤية الحبس في المنام لابن سيرين؟

  1. حلمت انى محبوس فى بيت انا وصديقى وهناك رجل يساعدنا على الخروج من البيت ولكن تفشل عدة مرات ثم تنجح فى نهاية الحلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.