تفسير ابن سيرين لوجود الجبل في المنام

Mirna Shewil
2022-07-04T14:56:24+02:00
تفسير الاحلام
Mirna Shewilتم التدقيق بواسطة: Omnia Magdy5 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر

 

الحلم بالجبل وتفسيره لابن سيرين
رؤية الجبل في المنام وتفسير دلالته

الجبل في المنام هو واحد من أهم الرؤى التي تراود الكثير من الأشخاص، فهي في بعض الأحيان تحمل الكثير من معاني الخير إلى من رأى الرؤية، وفي بعض الأحيان تحمل رؤية الجبل في المنام الكثير من المشكلات والعراقيل التي تواجه الرائي في الواقع، فكل تلك التفسيرات تختلف على حسب رؤية الحالم.

تفسير حلم الجبل في المنام

  • إن رأى الشخص في المنام أنه في أعلى جبل، وأن لديه كمية من المياه، وأنه يتناول منها، فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سيتزوج عما قريب، وبأن زوجته ستكون صالحة.
  • أما إذا شاهد الشخص في المنام تلك المرتفعات الجبلية الشاهقة، فإن هذا دليل على أن الشخص الذي يرى الجبل في الحلم سيواجه الكثير من العوائق والمشكلات والصعوبات المختلفة في حياته في الفترة القصيرة القادمة.
  • إن رأى الشخص في المنام بأن أمامه جبلًا، ولكنه يأخذ اللون الأصفر الأشبه بالرمال، فإن هذا يدل على أن صاحب تلك الرؤية يعاني من بعض الاضطرابات في حياته، وأن الفترة القادمة سيهدأ في حياته ويصبح أفضل وأكثر استقرارًا.
  • إذا شاهد الشخص في المنام بأنه يحاول جاهدًا من أجل الصعود إلى إحدى الجبال، وكان هذا الشخص في واقع الأمر يعاني من مشكلة صحية ما، فإن تلك الرؤية تلك على أن الحالم سيرزقه الله الشفاء في الوقت القريب القادم.
  • الشخص الذي يحلم في منامه بأن أمامه جبلًا، وأنه دائمًا يجاهد ويحاول الصعود والوصول إلى قمته، فإن كان هذا الشخص الحالم يعمل في مجال التجارة، فإن هذا الجبل بمثابة تجارته، وإن تمكن من الصعود بسلاسة، فإن هذا يدل على الرزق والخير في التجارة، وعلى العكس من ذلك إن واجه صعوبة فإنه يواجه مشكلات في عمله.

صعود الجبل في المنام

  • إذا صعد الحالم الجبل فتلك الرؤية مُتشعبة وبها الكثير من الإشارات؛ الإشارة الأولى: تدل على أن الولاية التي يسكن بداخلها الحالم أو بمعنى أوضح البلد التي يعيش فيها، سوف يترأسها شخص قَدره عظيم ولكن قلبه غليظ.
  • الإشارة الثانية: وهي خاصة بالجبل الذي يحتوي على صخور ورمال فقط ولا يحتوي على أي مزروعات خضراء فهذه أمارة بحب الحالم للذكب والرياء واتباعه للباطل والزور، كما أن الحلم يقصد أن الحالم سيكون من الكافرين.
  • الإشارة الثالثة: لو الحالم ظل يتسلق على الجبل حتى وصل إلى قمته وقام بالسجود كي يشكر ربنا فهذا انتصار واضح على كل من أراد أن يمكُر عليه ويخدعه، ولو كان في تحدي وعراك مع أعدائه في اليقظة والجميع مُنتظِر معرفة من سيفوز منهم على الآخر فستكون النهاية لصالح الحالم بسحق خصومه.
  • الإشارة الرابعة: أحياناً يظهر الحالم في منامه كأنه ما بين السماء والأرض أي أنه يتسلق الجبل وعندما وصل إلى نقطة المنتصف شعر بالإنهاك فهو لا يستطيع أن يعود مرة أخرى وينزل كل المسافة التي تسلقها وصولاً للأرض، وغير قادر أيضاً على تكملة الطريق حتى يصل للقمة، فهذا ما هو إلا موت في عُمر صغير ورأى الحالم هذه الرؤية تعبيراً عن إنه سيموت قبل أن يُحقِق أي شيء في حياته لأنه سيتوفى في منتصف الطريق.
  • الإشارة الخامسة: الحامل لو صعدت الجبل في الحلم وكانت في غاية السعادة كلما اقتربت من القمة، فهذا ولد ستُنجِبه بعد اشتياق، وأشار المفسرون أن الجبل كلما ظهر في الحلم بأنه شاهق وارتفاعه يتخطى الطبيعي في اليقظة كلما دل ذلك على أن هذا الطفل سيكون ذكائه كبير.
  • الإشارة السادسة: من الطبيعي أن الإنسان أثناء صعوده لأي تل أو جبل أو أي مُرتفعات في العموم لا بد أن ينحني وجسمه يكون مَرِن كي يستطيع أن يتسلق، ولكن الحالم إذا شاهد نفسه أن جسمه في حالة استقامة وكأنه واقف على سطح بدون انحناء فتأويل الرؤية يحتوي على الكرب والمعاناة.
  • الإشارة السابعة: الحالم لو تسلق الجبل للنهاية وبعدها تَوجه إلى السماء وقال( الحمد لله) فهذا الحلم مغزاه أنه سيكون من الحُكام العادلين في المستقبل.
  • الإشارة الثامنة: متعلقة بتسلقه في منامه لجبل من الجبال المُكرَمة عند الله مثل جبل آُحد، جبل عرفات وغيرهم فهذه إشارة بالذهاب إليهم في المدى القريب، أي أن الحالم سيتمتع بإذن الله بزيارة جبل عرفات والوقوف عليه.

تفسير حلم الجبل للعزباء

  • إن رأت الفتاة الغير متزوجة في المنام المرتفعات الجبلية، فإن هذا يدل على أن هناك أحد الرجال العظماء ذو المكانة العالية في المجتمع، وصاحب شخصية شديدة وقوية ستكون على علاقة عاطفية به، كما يمكن أن تكون صفات زوجها المستقبلي.
  • إذا شاهدت الفتاة غير المتزوجة في المنام بأن أمامها جبل مرتفع القمة، وأنها تحاول تسلقه وتتمكن من الوصول إلى قمته، فإن هذا يدل على تلك الفتاة سترزق بزوج صالح في الفترة القريبة.
  • أما عن الفتاة التي تحلم بأنها تقوم بتسلق هذا الجبل في المنام، ولكنها تعاني الكثير من العراقيل، فهذه الرؤية تشير إلى أنها ستتزوج قريبًا، ولكنها ستعاني من الكثير من المشكلات والعراقيل المختلفة قبل إتمام الزواج.

تفسير حلم صعود الجبل للعزباء

  • كلما كان الجبل آمن في المنام وصعوده مُريح بالنسبة للحالمة كلما كان التفسير أفضل من الجبل الخطير أو الذي انفجر منه بركان، لأن في هذه الحالة سيكون مغزاه بأن حياتها لم تسِر على الطريق أو الأسلوب الذي تريده بل سيحدث عدد من العراقيل والعقبات التي ستجعلها ترتبك ويختل توازنها بعض الشيء.
  • بعض الرؤى الخاصة بالجبل قد تؤول بالمعنى السلبي وهي؛ رؤية السقوط المفاجيء من الجبل تعني إما مصيبة أو ذنب ستقع فيه الحالمة فجأة وبطريقة غير مدروسة، رؤية التسلق مع شخص لا تطيقه في الواقع لأنه يُفسَر بالشر والأذى النفسي، رؤية الجروح من الصخور أثناء التسلق، لأنه كثيراً من الفتيات يحلمن بأنهن تسلقن على الجبال وأثناء الصعود وجدوا أن الأحجار المكون منها الجبل حادة جداً أدت لجرحهن ففي هذه الرؤية سيكون الحلم له تأويلات مؤسفة وخاصة لو بسبب حِدة الأحجار توقفت الحالمة عن الصعود وظلت عالقة حتى استيقظت من الغفوة.

  ادخل على موقع مصري لتفسير الأحلام من جوجل وهتلاقي كل تفسيرات الأحلام اللي بتدور عليها.

تفسير حلم النزول من الجبل للعزباء

هذا الحلم يحمل في طياته أكثر من تفسير وهم؛ التفسير الأول: يعني تحدي قوي ستكون الحالمة طرفاً من أطرافه ورغم المنافسة الشرسة التي ستُوضع فيها إلا أنها ستتخطاها بنجاح قريباً، التفسير الثاني: يقصد أن الأيام المعدودة القادمة ستكون مشحونة بالخلافات، إما مع زملاء العمل، الجيران، الأصدقاء، أو أفراد الأسرة ولكن ستعود الحالمة لرُشدها وستجتمع بهم بدون أي شجار عن قريب، التفسير الثالث: معناه أنها دفعت ثمن راحتها مُقدماً من خلال العناء والتعب على مدار أعوام وحان وقت الحصول على السكينة في الحياة والنعيم الذي طالما تَمنته.

تفسير حلم الجبل الأخضر للمتزوجة

  • رؤية صعود المرأة المتزوجة للجبل عموماً: هذه الرؤية تعني أن لها كلمة مسموعة في أسرتها، كما أنها تتمتع بشأن وقيمة كبيرة عند زوجها، فربما تكون من النساء اللاتي يمتلكن مميزات كثيرة من حيث الأخلاق الطيبة وطهارة القلب وهذه الصفات تجعل الإنسان بشكل عام محبوب ومرغوب فيه مِن كل مَن حوله.
  • صعود المتزوجة للجبل الأخضر: هذا الحلم به أربعة تفسيرات؛ التفسير الأول: لو كانت الحالمة تتسائل عن تأخيرها في الإنجاب حتى الآن وتقوم بزيارة عدد كبير من الأطباء كي يساعدوها في الحمل حتى تفرح بمشاعر الأمومة الجميلة، وذات يوم حلمت بجبل أخضر شكله جميل وصعدته بسهولة بدون أن تجد الكثير من الأحجار الحادة عليه أو أنواع من الحيوانات المفترسة والزواحف بل وجدت أن طريقها نحو قمته سهل جداً ثم استيقظت من النوم، فهذه إشارة بأن الله قد أذن بحملها وقريباً ستقفز فرحاً من سماعها لخبر ( أنتي حامل)، التفسير الثاني: إذا كانت حياتها مُدَمرة ولم تقوَ على تكملة مسيرة حياتها مع زوجها نظراً لكم الخلافات المميتة التي تزداد بينهم يوم تلو الآخر، فهذا الحلم سيؤول باستكمال حياتها مع شريكها بدون مصائب، بل ستجد أن مشاكلها تتلاشى واحدة تلو الأخرى ويحل مكانها الحب والمودة، فعلى المتزوجة ألا تتعجل في قرار الانفصال بعد هذا الحلم لأنها ستتفاجأ بحياة هادئة مغايرة لحياتها السابقة تماماً، التفسير الثالث: إذا كانت مُتعبة في عملها وتشعر بضغط وظيفي يقع على عاتقها وأدى إلى امتصاص كل طاقتها، فبعد تلك الرؤية ستتعدل أحوالها كاملة سواء في الوظيفة أو مع عائلتها، لأن اللون الأخضر هو لون الخيرات وتيسير الأمور في اليقظة، كما أن الجبل الخالي من العقبات هو إشارة بعلو الشأن، التفسير الرابع: وهو التفسير السلبي الوحيد في التفسيرات الخاصة بهذا الحلم، ويعني أنها قد تحدث بعض الاضطرابات التي تتسبب في موت طفلها في بطنها وهذا لم يتم إلا إذا كان الجبل غير مستوي في الحلم وصعوده يُشكِل خطورة عليها.

ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍلأﺧﻀﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻟﻠﻌﺰﺑﺎﺀ

  • تفسير رؤية الجبل الأخضر في حلم البِكر يتوقف على صعوبة أو سهولة صعودها له: ومن هنا سيتفرع التأويل إلى فرعين، الفرع الأول: إذا صعدته بمشقة وإرهاق شديد فستكون الرؤية إشارة بالانفصال عن الحبيب، وفي حالة لو كانت أوشكت على عقد القران أو الزواج سيتراجع كل من الطرفين والزيجة ستتوقف، مع العلم أن الإحساس بالإجهاد أثناء صعود أي مُرتفعات في المنام يوميء بالخسارة والفشل في مختلف جوانب الحياة، الفرع الثاني: لو رأت العزباء الجبل وعندما قررت أن تصعده وجدت الأمر سهل وبسيط وظلت تصعد فيه حتى استيقظت من غفوتها، فتأويل الرؤية يحمل دلالتين؛ الدلالة الأولى: هي الخروج من ثوب الموظفة العادية التي يُشبِهها مئات الآلاف من الفتيات، إلى ارتداء ثوب الموظفة المتميزة التي تمتلك بصمة نادرة في عملها ويشهد لها كل زُملائها بذلك، الدلالة الثانية: وهي حجز مكان كبير لها في قائمة الأوائل في الجامعة أو المدرسة قريباً.

تسلق الجبل في المنام

  • تفسير رؤية تسلق الجبل بالنسبة للمرأة المتزوجة، سواءً كان التسلق بسهولة أو صعوبة.
  • إن رأت المرأة المتزوجة في منامها، فأنها تقوم بالصعود إلى الجبل دون أن تعاني أو تواجه أي عوائق في طريقها، فإن هذا يدل على أن حياتها مع زوجها ستكون بسيطة وهنيئة وخالية تمامًا من أي مشكلات وتمتاز بالاستقرار والهدوء والراحة.
  • أما إذا شاهد تلك المرأة ذات الرؤية السابقة، ولكنها تواجه الكثير من العراقيل أثناء تسلقها إلى المرتفعات الجبلية، فإن هذا دليل على أنها ستواجه الكثير من المشكلات في حياتها الزوجية في وقت قريب للغاية.

تفسير حلم الجبل والماء

  • تُفسَر رؤية الحالم بأنه عندما تسلق الجبل وجد ماء في طريقه للوصول للقمة وأخذ منها وارتوى فهذه علامة على الرئاسة، فإذا كان الحالم من القيادات الكُبرى ومُنتظِر أن يتم انتخابه في مكانة أعلى من مكانته مثل منصب قيادة شئون الدولة فسيكون كُرسي الحكم من قِسمته، أما لو كان شخص يعمل في مهنة بعيدة عن السياسة والقيادة العُليا ورأى تلك الرؤية فسيكون مغزاها هو الترقية أو أخذ بعض المكافآت المادية التي ستنعش حياته الاقتصادية.
  • إذا حلم الرائي بأنه كاد أن يغرق في الحلم وهرب من الأمواج وغِدر الماء كي يحتمي في الجبل، فهذا هلاك سيُصاب به، كما أن الحلم معناه أنه سيتجاهل آراء الجماعة وسيفعل ما يدور برأسه من فِتن وبِدع ومُحرمات.

تفسير حلم خروج الماء من الجبل

  • هناك ثلاثة تأويلات خاصة بحلم تدفق المياه الصافية النظيفة من الجبل، التأويل الأول: أن قوت الحالم لم يأتِ إلا من عَرَقه ولم يتسول للناس كي يجني المال، بل سيعمل ويَكِد والشقاء سيُلازمه فترة من الوقت كي يكون له مستقبل فيما بعد ويستقر مادياً، التأويل الثاني: أكد المفسرون أن الحالم ربما يكون من البارزين في المجتمع مثل المشاهير المُكافحين الذين حفروا أسمائهم من ماس في أذهان الناس، التأويل الثالث: وهو ذرية صالحة وأولاد خيِرون سيكونون من نصيب الرائي.
  • خروج الماء المُكَدرة أو السوداء من الجبل في المنام تعني تأويلين؛ التأويل الأول: ربما يجد الحالم نفسه أمام سيل من المسئوليات ستُربِكه كثيراً وستجعله يقف مكتوف الأيدي وغير قادر على التصرف، التأويل الثاني: بأن الصبر سيكون هو نصيبه في الأيام القادمة وبسببه سيجد نفسه أكثر عصبية وقلق، لأنه سيكون مُجبَر أن يصبر ويتحمل ما لا يطيقه من ظروف ومواقف.
  • ماهو تفسير حلم السقوط من جبل؟

  • ماذا لو حلمت إني فوق جبل عالي؟

  • ماهو تفسير الجبل الأخضر في المنام؟

  • ما تفسير حلم صعود الجبل مع شخص؟

  • ماهو تفسير حلم الجبل لابن سيرين؟

المصادر:-

1- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000. 2- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 10 تعليقات

  • سعداللهسعدالله

    ماهو تفسير اخبار شخص فى المنام اصابته بمرض السرطان

  • جيجيجيجي

    امي شافت انا و هي بقمة جبل و فيه عين ماء جارية و كان اخضر فبعدبن قلت اني عاوزة اروح بس لازم طلع السيارة و البااااب ضيق و كانت تفكر كيف بنطلعها فالتفتت لقتني خلاص طلعتها. و رحت و انا بسوق بطريق مرتفع متل الجبل و حلو و كانت امي تنادي و تحذر من السرعة بس انا كنت مسرعة و انا مروحة بس هيك.

  • جيجيجيجي

    يامي شافت انا و هي بقمة جبل و فيه عين ماء جارية و كان اخضر فبعدبن قلت اني عاوزة اروح بس لازم طلع السيارة و البااااب ضيق و كانت تفكر كيف بنطلعها فالتفتت لقتني خلاص طلعتها. و رحت و انا بسوق بطريق مرتفع متل الجبل و حلو و كانت امي تنادي و تحذر من السرعة بس انا كنت مسرعة و انا مروحة بس هيك.

  • وردة الجوريوردة الجوري

    رايت ان الجبل اللي عندنا مليااان عشب اخضر وكنت فرحان أن اغنامي سوف تاكل منه وتشبع وتسمن

  • عبد الرحمن ناجي داودعبد الرحمن ناجي داود

    رأيت جبل كبير وكنت امي تخبرني بأسماء الجبال والأماكن الي فيها وبعدها فجأه رأيت نفسي وانا اصعد الي الجبل الكبير وكان هناك ما صافي يتدفق ووجدت ناس ينتفعو بهادا الما وكان هناك أشجار خضرا وعند مشاهدتي لقمه الجبل وجدته صخر مبلول بلماء وليس إليه طريق وكان شكل ضل علينا وكأنه سوف يسقط

  • ملك ملكملك ملك

    السلام عليكم انا امرأة متزوجة. واخطط للحمل بولد .حلمت اني اصعد جبل لونه اخضر وجميل وصعدت إلى قمته بكل سهولة ووصلت إلى قمته وكنت فرحانة جدا قلت في نفسي كم كنت مشتاقة لإصعد على الجبل وها أنا صعدت بكل سهولة وكان جنب الجبل نهر مياه جارية وصافية جدا وبقيت في قمته .ماتفسيره ارجو الرد

    • MahaMaha

      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته وبعد
      باذن يحقق أمنيتك ولكن بعد صبر وعليك بالاستغفار والدعاء

  • غير معروفغير معروف

    حلمت بأنني أدرس قرآن لطالباتي فوقوجبل وتحت الجبل اوساخ وروث حيوانات.. علمابأنني أستاذة قرآن في قريه

  • كريمةكريمة

    حلمت انني انا وخطيبي في واد اخضر جميل جداا وانا في طريقي إليه بالسيارة وأراه من بعيد وهو ينتظرني داخل الوادي و يلمس في ماء مياه صافية جدا ويا لروعتها وكنت انظر إليه من بعيد وادعو الله ان يكمل الله مابيننا (ونحن في شجار بسبب كلام الناس… ?) أرجو منكم التفسير وشكرا

  • غادة محمودغادة محمود

    رأيت اني على جبل أخضر و به ورود و فواكه… و نزلت من الجبل متزحلقة عن عمد و كنت سعيدة جداً… ثم وصلت في أسفله إلى بحيرة جميلة زرقاء مليئة بالورود على حافتها… سبحت ثم سندت ذراعي على حافة البحيرة و كان معي في البحيرة اثنين من اخواتي [الرجال- هم الأكبر مني سناً] و كان هناك مدرب او مشرف عام للبحيرة و قال لي اننا افتتحنا البحيرة قريباً و انه لا يوجد أحد أخد صورة لهذا المكان إلا ٦ أشخاص قبلنا

    و أراد هذا المشرف إجراء مكالمة هاتفية لأحد صديقاتي لإخبارها بأنها يمكنها النزول معنا… و سألني هل هي مهندسة! هي في الحقيقة ليست مهندسة لكني في الحلم قولت له لا لكنها منظمة أكثر من أي مهندسة… و قال لي هي اتصلت به من قبل و انه يعرف تليفونها الذي آخر ارقامه ١٦٢ أو ٦٦٦٦
    ثم وقف على حرف البحيرة يحاول الأتصال بها و انا و اخواتي نستمتع بماء البحيرة و كانت صديقتي هذه و اختي و زوجي يقفون في شرفات غرف الفندق أعلى الجبل يشاهدوننا و نحن نسبح و نلعب في البحيرة.