ما لا تعرفه عن تفسير رؤية الترعة في المنام لابن سيرين

 

تفسير رؤية الترعة في المنام وتأويلها
تفسير رؤية الترعة في المنام وتأويلها

الترعة هي بحر صغير به ماء، ولكنه راكد، والماء الذي به غالبا يكون عذب، فالترعة من الأشياء الهامة فهي مصدر الحياة على كوكب الأرض حيث يتم سقي المحاصيل بها. رؤية الترعة في المنام تدل على التغيير الذي يحدث في حياة صاحب الحلم، وهذا التغيير قد يكون بالإيجاب أو السلب، وتختلف بإختلاف الفرد سواءً كان ذكراً أم أنثي.

تفسير حلم رؤية الترعة في المنام:

  • تدل رؤية الترعة في المنام على الفرح والسرور في حياة صاحب الحلم الحقيقية، وقد تكون دلالة على الزواج أو القبول في وظيفة جديدة، وقد تكون دلالة على الحصول على المال الوفير والثراء الفاحش الذي يقود الإنسان إلى الحياة السعيدة.
  • وقد تدل على فقد إنسان عزيز لدي صاحب الحلم إذا جاء الماء ملوث، وإذا كان نشر الماء بدون مقابل فيدل على أن الشخص جيد ويفعل المعروف.

الترعة في المنام لابن سيرين:

  • يؤكد ابن سيرين أن رؤية الترعة في الحلم إشارة إلى حدوث تغييرات جسيمة في حياة صاحب الحلم وتكون إيجابية، وإذا كان الماء الموجود بالترعة كثير، فإنه يدل على انخفاض كبير في الأسعار وانتعاش اقتصاد البلد.
  • ويري ابن سيرين أن المشي على الماء بيسر يدل على النجاح في كافة مجالات الحياة من العمل والدراسة والتجارة وغيرها، فهي من أفضل الرؤي التي يراها الشخص في منامه، ولكن إذا كان الماء معكر يحتوي على شوائب، يدل ذلك على وجود مصاعب كثيرة في حياة صاحب الحلم.

رؤية الماء الجاري في المنام:

يقال إن من يرى الماء الجاري في بيته أو أحد أملاكه، يدل ذلك على أنه سيبتلي بمصيبه من طرف أحد الحكام الظالمين ولن يخرج من هذه المحنة إلا بمساعدة الحاكم وطاعته.

تفسير حلم السباحة في الترعة

  • السباحة في حلم العزباء قد تشير إلى معنى جيد وقد تشير إلى معنى سيء جداً، فلو رأت أنها تسبح في الماء باحترافية شديدة فهذه علامة على استقرار حالتها العاطفية وإشارة أيضاً بأنها تمتلك قدر كبير من الصحة النفسية، أما لو حلمت بأن الماء التي تسبح فيها هي ماء مُعكرة وبها الكثير من الأوساخ والشوائب فهذه علامة على أن الشاب الذي تحبه يرتدي قناع الحب المزيف ويريد أن يعبث بمشاعرها ولو تحدثت معه بشأن الزواج ستجده يتهرب منها لأن نيته من البداية لم يكن الغرض منها هو الزواج وإنما نيته كانت في اللهو وتلويث سمعتها فقط.
  • إذا حلمت العزباء أنها تعوم في مكان مائه صافية ونقية ولم يصدر منها أي روائح كريهة، فهذه إشارة جيدة بأن الرجل الذي تحبه لا يريد منها أي شيء حرام والعياذ بالله بل يتمنى أن تكون زوجته في حلال الله ويسعى جاهداً لتحقيق هذا الهدف السامي.
  • الماء الراكد في الحلم لا تُحمد رؤيته وخاصة إذا كان به ملوثات كثيرة ومليء بالقاذورات، وأشار المؤولون وعلى رأسهم ابن سيرين أن الرائي لو حلم بأن الماء الراكد دخل منزله دون أن يسري مثل سريان الماء في البحر أو النهر، فهذه أمارة بقدوم مشكلة سيواجهها في طريقه وهو يغادر البلد فربما يصطدم بأشخاص قاطعين طرق وربما يهجم عليه حيوان مفترس يعوقه عن الذهاب للبلد المراد الوصول لها.
  • إذا سبحت المرأة المتزوجة في مياه مليئة بالنفايات والملوثات فهذه علامة على أن زوجها غير قادر من الناحية الجنسية.
  • وتفسير هذه الرؤية في حلم الحامل متوقف على قدرتها على السباحة، فإذا رأت أنها تسبح بكل سلاسة فهذه أمارة بأن الولادة سهلة، أما لو حلمت أنها تفتقد لمهارة السباحة ولم تستطع أن تتحرك من مكانها أو أوشكت على الغرق، فهذه إشارة بتعسر الولادة.
  • أشار ابن سيرين وقال لو غسل الحالم في منامه أقدامه بماء البِركة أو الترعة فهذه إشارة بأنه يتبع الطرق التي ستؤدي إلى كل ما حرمه الله في كتابه، أما لو رأى أنه نزل فيها، فهذه أمارة بالنم عليه بأقاويل مشينة، كما أنه يفعل سلوكيات ستجعلته شخصية مشبوهة.

تفسير حلم الغرق في الترعة

  • قال أحد المؤولين أن الغرق في الحلم يشير إلى انغماس الحالم في دنيته ومشاكلها من حيث الديون ومتطلبات الحياة التي لم تنتهِ، وأكد ابن سيرين أن الحالم إذا غرق في مياه نظيفة سيكون التأويل أفضل من غرقه في ماء مُعكرة وراكدة.
  • وإذا رأى الحالم أنه كاد أن يغرق ولكنه ظل يسبح حتى وصل للشاطيء أو مكان يابس كي يستطيع أن يخرج من خلاله للطريق، فهذه علامة بالنجدة من الشرور.
  • الميت إذا غرق في الحلم ستكون هذه الرؤية أمارة بأنه محتاج لمن يقرأ له القرآن ويتصدق على روحه بنية رفع العذاب عنه، أما لو نجا من الهلاك والغرق فهذه علامة على خروجه من الدنيا بدون أن يفعل الفاحشة أو يرتكب معاصي كانت ستجعله من أهل النار، كما أن الرؤية تكشف قيمته كبيرة عند الله في الآخرة.

تفسير حلم الترعة للعزباء

  • أشار المؤولون أن الماء بصفة عامة في حلم العزباء يتوقف تفسيرها على رائحتها ومدى نقائها، وبما أن مياه الترعة في الغالب تكون مياة ملوثة إذاً فستكون مليئة بالفيروسات والعدوى، ورؤيتها في حلم العزباء تكشف مدى فجور هذه الفتاة ونجاح الشيطان في إغوائها للقيام بكل السلوكيات المُخجلة.
  • إذا ظهرت الماء في الحلم وكان لونها مختلف عن لونها الطبيعي الشفاف وكأنها متعكرة وغير صالحة للاستعمال فهذه إشارة بأن الرائي سواء ذكر أو أنثى يعمل في مهنة مُحرمة ويأخذ منها النقود النجسة ومن ثم ستتعرض حياته كلها للتلوث نتيجة المال الحرام الذي يأكل ويشرب ويشتري كسوته منه.
  • لون البِركة له دلالة لا يمكن تجاهلها، فإذا حلمت بأن لونها أصفر فهذه أمارة بالداء، ومن الجدير بالذكر أن الفقهاء حذروا من اللون الأصفر في أغلب الرؤى والأحلام لأنه يعبر عن أمراض قد تكون ثقيلة على الحالم وآلامها مُبرحة تجعله يعاني ويبحث كثيراً عن أدوية كي يخرج من بؤرة المرض ويعود للعافية والقوة الجسمية من جديد.

الترعة في المنام للعزباء

  • لا يُحمد في الحلم أن الحالمة تجد أن البِركة أو الترعة بها طين لأن هذا مؤشر سيء بأنها ستدخل في دوامة من الهموم، فمن الممكن أن تكون هذه الهموم متعلقة بالناحية المهنية التي تخصها، أو متعلقة بالرُكن العاطفي في حياتها وما سوف يحدث فيه من اضطرابات وانحدارات تجعلها في حالة نفسية مزرية، وربما تكون هذه الهموم خاصة بالصعيد العائلي لديها أي علاقتها بأهلها ستكون في أسوء حالاتها.

حلم السقوط في الترعة:

  • يري البعض أنه إشارة إلى الخير والنجاح في حياة صاحب الحلم مثل الحصول على وظيفة جديدة أو الانتقال إلى منزل جديد أو سفر، بينما يرى البعض الأخر أنه إشارة إلى الفشل وتحطم حياة صاحب الحلم مثل هجر العمل أو تحطم علاقاته العاطفية أو تخلي عنه أحد أصدقائه أو فقدانه أثمن ممتلكاته.
  • فالسقوط يدل على تغير حياة صاحب الحلم، حيث إذا كانت حياته مليئة بالنجاح فستتحول إلى الشقاء، وإذا كانت مليئة بالفشل فستتحول إلى النجاح.

حلمت أني وقعت في الترعة:

يقول أحد المفسرين أن من وقع في ترعة عميقة، ولكنه لم يصل للقاع، فذلك يدل على التعرض لمصاعب الحياة وسيعاني كثيرًا، حيث أن الحياة عبارة عن بحر عميق سيغرق فيها من لا يستطع السباحة، وأن من يقع في ترعة ولكنه على سطحها يدل ذلك على وقوعه في المتاعب ولكن سرعان ما يخرج منها ويجد حل لها.

الترعة في المنام للنابلسي

  • أشار النابلسي أن الماء أو الترعة بشكل خاص هي كناية عن السعادة، مع العلم أن النابلسي لم يشِر إلى نوع محدد من السعادة والابتهاج بل ترك المصطلح عام كي يُفسر على حسب مُجمل حياة الرائي، ومن هنا لا بد أن نعرض عدة حالات خاصة بهذا الحلم:
  • بالنسبة للفتاة العزباء أو الأعزب ستُفسر رؤيتهم بالترعة على أنه هدف تم التأخير في الوصول إليه ولكن بعد ذلك الحلم أصبح في متناول يد الحالم، فربما يكون ذلك الهدف عبارة عن وظيفة أو زواج أو الخلاص من الأعداء أو الابتعاد بشكل عام عن كل ما هو مُسبب للكرب والتوتر في الحياة.
  • وربما تُفسر الرؤية للمتزوج أو المتزوجة براحة البال، هدوء السر في الحياة، زوال المرض والهم إذا كانوا يعانوا من سقم أو أحد أطفالهم متورط في أزمة.
  • أما كل ما هو متعفن أو مُزعج في الحلم كناية عن الضيق والنجاسة وسيكون التأويل عكس جميع التأويلات التي تم ذكرها من قبل.

الترعة في المنام للمتزوجة

  • الماء بصفة عامة في حلم المتزوجة توميء بأنها مستقرة مع زوجها، ولو كانت تطمح في هدف ما فستكون لديها القدرات الكافية للوصول إليه، ولكن الماء الصافية في الحلم تُعد من الرموز الجيدة والماء العذب أيضاً في تأويلها أفضل من الماء المالح، لأنها تؤول بالأرباح الوفيرة.
  • لو غرقت المتزوجة في الماء فربما يُفسر الحلم بأنها ستعاني من توترات طارئة في حياتها، أما لو لم تستسلم للغرق وظلت تعافر كي تنقذ نفسها من الهلاك المحتوم فهذه علامة بالإنقاذ في الواقع من مآزق كادت أن تدمرها.
  • إذا وجدت طفلها يغرق في الماء المُعكرة فتأويل الحلم هو فقدان أموال سيؤدي إلى حسرتها وحزنها بشدة، أما لو قدمت المساعدة للطفل كي يخرج من الماء ويتم إنقاذه فهذه بشارة بأنها سوف تنجده من شيء ما في الحقيقة وستكون هي المُدافع والحارس له في حياته، وستساعده على الخروج من مشاكله وإحساسه بأنه آمن في حياته ومستقر.

الترعة في المنام للحامل

  • هذا الحلم في منام الحامل ينقسم إلى قسمين: القسم الأول متعلق بماء الترعة البيضاء أو الشفافة الصافية التي ليس بها أي قمامة أو حشرات سامة أو أي شيء يدعو للقلق، ففي تلك الحالة ستكون الولادة متيسرة.
  • أما القسم الثاني من التفسير متعلق بظهور ماء الترعة السوداء المليئة بالفضلات أو الطين مع انبعاث رائحة منفرة فهذه إشارة بحلول كوارث في حياتها وربما تكون هذه المصائب إما خاصة بها وبصحتها هي والجنين أو خاصة بزوجها أو أحد الأفراد المهمين في حياتها، والمطلوب منها هو الدعاء باستمرار لأنه يرفع البلاء والاستغفار مع المداومة على الصلاة.

تفسير حلم جفاف الترعة:

  • يدل الجفاف في الحلم على الفقر والخراب حيث أنه يؤدي إلى العديد من المشاكل، ويقول أحد المفسرين أنها تعد رسالة لصاحب الحلم بالدمار الذي سيحل عليه وندرة المال كما يشير إلى عدم الانتظام في الصلوات والابتعاد عن الله (عز وجل).
  • ويختلف تفسير رؤية الجفاف من شخص لأخر، حيث أنه إذا رأت المرأة المتزوجة جفاف الماء في الترعة يدل ذلك على خيانة زوجها لها أو يحدث مشاكل زوجية بينهما التي قد تصل للانفصال.
  • وإذا كانت المرأة حامل يدل ذلك على صعوبة حملها أو سيحدث مشاكل كثيرة خلال الولادة، ويقول أحدهم أن ذلك يدل على موت المولود أو حدوث مخاطر له، وإذا كانت المرأة عزباء يدل ذلك على أنها ستكون عانس ولن تكون قادرة على الزواج.
  • وإذا رأت أنها تروي هذا الجفاف، فيشير ذلك على زواجها من إنسان جيد، وإذا كانت فتاة لم تتزوج، فيدل ذلك على أنها ستمر بتجربة زواج فاشلة، ويقول أحدهم أنها تدل على العقم وعدم القدرة على الإنجاب.
  • ويدل جفاف الماء في حلم الرجل على عدم حصوله على وظيفة، وبالتالي المال ودمار حياته، وإذا رأي الرجل الأعزب أنه يسقي الترعة الجافة، فيدل ذلك على حل مشاكله وخروجه من ضيقته المالية، كما تدل على السرور الذي سيحل عليه.

حلم النزول للترعة:

يقول أحد المفسرين أن من ينزل إلى الترعة برغبته دليل علي أنه يسعى للمشاكل ويدخل نفسه في المتاعب وستسوء حياته كثيرا، فالنزول للترعة دليل على الفشل وتغير حياة صاحب الحلم للأسوأ.

تفسير حلم السقوط في الماء والخروج منه:

  • إن من يسقط في الماء دون الوصول إلى قاعه، فذلك يشير إلى الوقوع في المشاكل الدينية والدنيوية، ومن يسقط في الماء العكر، يشير ذلك إلى أن صاحب الحلم سيحل عليه الغم والكرب ومن الصعب الخروج من هذا الكرب.
  • ومن يسقط في الماء الصافي يشير ذلك إلى البهجة والفرح وفك الكرب وأن الله سينعم عليه بكثير من الخير، وإذا رأى صاحب الحلم أنه يسقط في وحل البحر أو ما شابه يشير ذلك إلى أنه سيقع في مشاكل من قبل أحد الرجال المقربين له.
  • وإذا رأى صاحب الحلم أنه يعبر الجهة الأخرى من الترعة، فإن ذلك يشير إلى خروجه من الغم والكرب والابتعاد عن المشاكل، ويقول أحد المفسرين أن السقوط في الماء يدل على كثرة المعاصي وارتكاب الفحشاء والمنكر، والله أعلى وأعلم.