دليلك الشامل للاستعلام عن المخالفات السعودية أنظمة أبشر وساهر

 

الاستعلام عن المخالفات المرورية للمواطن السعودي
ما لا تعرفه عن المخالفات المرورية وكيفية الاستعلام عنها

الاستعلام عن المخالفات حيث يجتهد المسئولين في وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية لتقديم أفضل الخدمات المرورية وتسهيلها على المواطنين، توفيراً لجهد ووقت المواطن السعودي، فأصبح هناك إمكانية للاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونياً ودون الاضطرار للذهاب إلى الجهة المعنية لمعرفة معلومات عن المخالفات المرورية للمواطن السعودي.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

الخدمة الإلكترونية الجديدة التي تم إضافتها للمواطنين السعوديين بداخل المملكة العربية السعودية، والتي تشتمل على استعلام مخالفات، ومخالفات المرور ومعرفة كم من عدد مخالفات مرورية قام بها المواطن خلال فترة معينة بكافة التفاصيل من خلال ضغطة زر واحدة على الهاتف الذكي، ومن خلال خدمة استعلام عن المخالفات المرورية الإلكترونية.

البوابة الالكترونية للإستعلام عن مخالفات المرور

أصبح من المتاح لأصحاب السيارات الدخول على البوابة الخاصة بموقع أبشر الذي تم إطلاقه من خلال الجهة المسئولة (الإدارة العامة للمرور)، والذي يتيح للمواطنين أصحاب السيارات بمعرفة تفاصيل المخالفات المرورية، مع توفير خاصية استعلام عن المخالفات، وبالتالي يستطيع المواطن معرفة قيمة الغرامة المالية الذي يجب عليه تسديدها للجهة المعنية.

لقد قدمت وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية خدمة استعلام عن مخالفات من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وتلك الخدمة يتم تقديمها للمواطن السعودي والمقيمين أيضاً بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك لتقديم جميع التسهيلات للمواطن الذي تساعد المواطن في إنجاز عمله والاستفادة من وقته.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

يمكن للمواطن البحث عن مخالفات السيارات من خلال الخدمة الإلكترونية ومعرفة عدد مخالفات مرور الذي ارتكبها المواطن، وتتيح الخدمة للمواطن والمقيم إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة، واستعلام المخالفات بشكل عام، وهذا الأمر وفّر على المواطن الكثير من الوقت والمجهود.

تشتمل خطوات استعلام المخالفات المرورية على عدد من الخطوات، وهي:

  1. فتح الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  2. ثم الضغط على خدمات المرور.
  3. ثم الضغط على استعلام عن مخالفات مرورية، والذي بمجرد الضغط عليها سيتم نقل المستخدم إلى موقع أبشر.
  4. الضغط على خدمة الأفراد.
  5. يجب على المواطن مليء البيانات ليستطيع تسجيل الدخول على الموقع.
  6. بعد تسجيل الدخول يمكن للمواطن الضغط على استعلام عن مخالفة مرورية.
  7. إدخال رقم لوحدة السيارة، ورقم رخصة السيارة.
  8. ثم الضغط على استعلام المخالفات.
  9. ستظهر صفحة تحتوي على المخالفات الموجودة على السيارة.

طريقة أخرى لمعرفة المخالفات المرورية والاستفسار عن المخالفات المقررة على السيارة:

  • الدخول مباشرة على رابط موقع أبشر ثم الضغط على الاستعلام عن مخالفة مرورية.
  • اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية (رخصة القيادة) ثم مليء البيانات المطلوبة.
  • الضغط على كلمة “عرض” ثم كتابة رقم لوحة السيارة ورقم رخصة السيارة.
  • ثم الضغط على كلمة (عرض) ليتم عرض كل مخالفة مرورية مُقدرة للسيارة.

يجب أن ينتبه المواطن أثناء إدخال بياناته حيث يجب أن تكون جميع البيانات صحيحة حتى تتم عملية معرفة المخالفات المرورية بشكل صحيح.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

مما لا شك فيه أن استعلام عن مخالفة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمواطن والمقيم في المملكة العربية السعودية حيث أن المواطن يستطيع بعد معرفة تفاصيل المخالفة التخلص منها وتسديد قيمتها ليتمكن من القيام بإجراءات تجديد رخصة القيادة للسيارة.

كما أن المواطن يحتاج إلى استفسار عن مخالفات، ومعرفة كم المخالفات المقدرة على السيارة وقيمة الغرامة المقرر عليه دفعها في حالة عمليات البيع والشراء الخاصة بالسيارة، ويعتبر أمر استفسار عن المخالفات أمر هام في حالات تغيير الوظيفة، وإجراءات تجديد الإقامة، كل ذلك يوضح مدى أهمية الاستعلام عن المخالفات المرورية لذلك قررت وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية بتقديم جميع التسهيلات للمواطن والمقيم بداخل المملكة ليتمكن من الاستعلام عن تفاصيل المخالفات دون أن يهدر الكثير من الوقت والجهد، وإنما يمكنه القيام بذلك بمنتهى السهولة، وفي أقل وقت وذلك من خلال الدخول على أبشر مخالفات.

لقد قامت منصة أبشر المخالفات بالإعلان عن أهمية الاستعلام عن مخالفات المرور، كإجراء أساسي لتجديد جواز السفر الخاص بالزوجين، وللاستعلام عن مخالفات المرور يجب الدخول على موقع أبشر بعد إدخال رقم الهوية الخاصة بالمواطن، وتسجيل كافة البيانات الخاصة بالمواطن بشكل صحيح.

يظهر للمواطن اختيارين، الأول هو الاستعلام عن مخالفات، ومن خلال هذا الاختيار يمكن للمواطن معرفة المبالغ المقدرة على المواطن نتيجة للمخالفات المرورية، والاختيار الآخر هو الكشف عن المخالفات المرورية.

المعلومات المطلوبة للاستعلام عن مخالفات مرورية

أولاً: يجب أن يكون المواطن السعودي أو الشخص المقيم بالمملكة أن يكون لديه حساب على منصة أبشر.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

ثانياً يجب تسجيل الدخول إلى موقع أبشر وإدخال البيانات المطلوبة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية الاستعلام برقم المخالفة، لمعرفة كل تفاصيل المخالفات، وتفاصيل مخالفات السير، والإستعلام عن مكان المخالفة، ومعرفة المخالفات بشكل عام من خلال استعلام برقم المخالفة.

وحرصاً من وزارة الداخلية على تيسير الأمور على المواطن، تقدم له خاصية الاستعلام عن المخالفات برقم المخالفة، وذلك عن طريق الدخول إلى منصة أبشر والاستفسار عن المخالفات المقدرة على السيارة بعدة طرق من بينها الكشف عن المخالفات المرورية برقم الهوية، والاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الإقامة، وتتيح تلك المنصة استعلام عن مخالفة مرور برقم الهاتف المحمول.

كيفية استعلام عن المخالفات المرورية السعودية برقم لوحة السيارة

من الطرق السهلة جداً للاستعلام عن تفاصيل مخالفة من خلال إدخال رقم لوحة السيارة، ولقد حرصت وزارة الداخلية على تقديم جميع التسهيلات على المواطن عن طريق توفير كافة التحديثات والتطويرات للموقع الإلكتروني مما يجعل الأمر يسيراً على المواطن في كيفية معرفة أسعار المخالفات المرورية.

خطوات الاستعلام عن مخالفات السيارات من خلال رقم لوحة السيارة

  • فتح الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  • ثم يجب الضغط على خدمات المرور من بين الخدمات المتاحة في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • ستفتح صفحة جديدة يوجد بها العديد من الاختيارات يجب اختيار استعلام عن مخالفات مرورية.
  • ستظهر صفحة جديدة تحتوي على مجموعة من الخيارات من بينها استعلام مخالفة المرور، والمخالفات المرورية الجديدة، ومعرفة معلومات عن الرخص ويجب على المستخدم اختيار ما يريد الاستعلام عنه.
  • للاستعلام عن مخالفات مرورية برقم اللوحة، يجب إدخال رقم لوحة السيارة في المكان المخصص، وتعبئة باقي البيانات المطلوبة.
  • سيتم فتح صفحة جديدة يمكن من خلالها اختيار عدد المخالفات، لتظهر صفحة توضح مكان المخالفة، وقيمة المبلغ المطلوب سداده، وعدد المخالفات ومعرفة رقم المخالفة وتعتبر طريقة استعلام عن المخالفات برقم اللوحة طريقة يسيرة جداً على المواطن السعودي.
مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

كيفية استعلام عن مخالفات المرور برقم الهوية

من أسهل الطرق للاستعلام عن مخالفة هي الاستعلام عن مخالفات مرورية برقم الهوية حيث تتيح منصة أبشر استعلام عن مخالفات برقم الهوية من خلال الدخول على الموقع الخاص بوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية، وبمجرد الدخول يتم إدخال رقم الهوية الخاصة بالمواطن.

ثم كلمة السر وإدخال الكود المائي ثم اختيار كلمة (عرض)، ستفتح صفحة تحتاج من المواطن تعبئة كافة المعلومات الخاصة بالمواطن ثم الانتظار لعدد من الدقائق حتى يظهر تشيك المخالفات الذي يحتوي على القيمة المقدرة من المخالفات على السيارة.

طريقة الاستعلام عن المخالفات

عن طريق رقم الهوية تستطيع الكشف عن المخالفات المرورية، شاهد الفيديو:

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

أعلنت وزارة الداخلية للإستعلام عن المخالفات المرورية عن إمكانية استفسار مخالفات من خلال الاتصال برقم (1292888)، ومن خلال رقم الاستعلام عن المخالفات، يمكن أن يعرف المواطن قيمة المبلغ المالي المطلوب منه سداده نظراً للمخالفات المرورية الذي قام المواطن بارتكابها.

تتيح الخدمة الإلكترونية للمواطن إمكانية الاعتراض عن المخالفات، ولكن بعد سداد قيمة الغرامة المطلوب دفعها، وتأتي خدمة استعلام مخالفات المرور ليستبدل المواطن الخدمات الذي تحتاج لتقديم الأوراق لإنجازها، بالخدمات الإلكترونية مما يسهل على المواطن ويوفر عليه الوقت والمجهود.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

من خلال خدمة استفسار مخالفات يمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين الاستفسار عن المخالفات الذي يقوم بها أصحاب السيارات وأصحاب الدراجات البخارية أيضاً بمنتهى السهولة والسرعة.

استعلام عن مخالفات ساهر

يحتاج المواطنين معرفة التفاصيل عن المخالفات من خلال نظام الرصد المروري، ومعرفة كافة التفاصيل من المتعلقة بالمخالفة مثل الوقت، ومكان المخالفة، وقيمة المخالفة والوضعية الذي تم التقاط المخالفة عليها، ويتيح نظام ساهر معرفة تفاصيل مخالفات ساهر برقم اللوحة من خلال استعلام عن المخالفات برقم اللوحة.

الاستعلام عن مخالفات مرورية من خلال نظام ساهر

لمعرفة موقع المخالفة يجب الدخول على الرابط

/http://eservices.moi.gov.sa

بعد الضغط على الموقع السابق وللدخول على الموقع يمكن ذلك من خلال طريقتين إما التسجيل بداخل الموقع، أو الدخول مباشرة برقم الهوية.

بعد تسديل الدخول ستفتح صفحة تحتوي على قائمة طويلة في الجهة اليمين، يجب الضغط على اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية، بعد ذلك سيتم فتح صفحة صفحة يظهر بها كم المخالفات وعددها، وسعر كل مخالفة، وتاريخ كل مخالفة.

ولمعرفة موقع المخالفة يجب إدخال رقم الهوية الخاصة بالمواطن حيث يمكن استعلام عن المخالفات برقم الهوية، وإدخال رقم المخالفة في المربع التالي، وكثيراً ما يسأل المواطن كيف اعرف رقم المخالفة؟

يتم معرفة رقم المخالفة من خلال الهاتف المحمول حيث يتم إرسال رسالة على الهاتف بمجرد تسجيل المخالفة، فيمكن للمواطن الرجوع إلى هاتفه والبحث في الرسائل لمعرفة رقم المخالفة.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

بعد القيام بالخطوات السابقة وإدخال البيانات المطلوبة، تظهر جميع المعلومات الخاصة بالمخالفات من مكان المخالفة وسعر المخالفة.

يتيح النظام الإلكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين بالمملكة كافة الطرق التي يمكن من خلالها الاستعلام عن المخالفات المرورية حيث يمكن الاستعلام عن مخالفة مرورية برقم المخالفة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الاقامة

يمكن للمواطن الدخول على منصة أبشر والاستعلام عن مخالفات المرورية برقم الهوية حيث بمجرد دخول المواطن على الموقع الخاص بوزارة الداخلية، وإدخال رقم الهوية أو الإقامة الخاصة بالمستخدم، ثم إدخال الكود المائي والضغط على كلمة (عرض).

بعد ذلك يتم فتح صفحة يوجد بها العديد من الأماكن الفارغة، الذي يجب تعبئتها بالمعلومات، وبعد ذلك تظهر المخالفات مع توضيح الوقت، ومكان المخالفة، والمبلغ المطلوب سداده.

يمكن من خلال النظام الإلكتروني استعلام عن المخالفات برقم اللوحة، وهذه الطريقة من خلال منصة أبشر وهي منصة تختص بتقديم الخدمات المرورية، وعرض المخالفات المرورية، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الموقع ثم اختيار استعلام عن مخالفات المرورية ثم متابعة الخطوات للاستعلام عن المخالفات ومعرفة جميع المعلومات.

لمعرفة المخالفات من خلال رقم اللوحة، يجب الدخول على الخدمات الخاصة برخصة السيارة المطلوب الاستعلام عنها ثم يتم كتابة رقم لوحة السيارة في المكان المخصص لها مع الحرص على تعبئة جميع البيانات الأخرى بشكل صحيح.

يتم اختيار عدد المخالفات والضغط عليها لتظهر نافذة توضح عدد المخالفات وقيمة السداد.

مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

المخالفات المرورية بداخل المملكة العربية السعودية

هناك مجموعة من القوانين والبنود الذي تم تخصيصها لتشمل مخالفات المرور بجميع أنواعها على أن تكون لكل مخالفة قيمة مخصصة لها بالإضافة تحديد قيمة أدنى للغرامات المقررة وقيمة قصوى أيضاً.

تنقسم الغرامات المحددة للمخالفات المرورية إلى عدد من الفئات، وهي:

  • الفئة الأولى:

هي غرامة تتراوح قيمتها بين 500 ريال سعودي كحد أدنى للغرامة، وتصل كحد أقصى إلى 900 ريال سعودي، ويتوقف تحديد المبلغ على نوع المخالفة.

  • الفئة الثانية:

في هذه الفئة يتم وضع حد أدنى للغرامة يصل ل 300 ريال سعودي، ويصل كحد أقصى إلى 500 ريال سعودي، ويتوقف تحديد المبلغ على نوع المخالفة.

  • الفئة الثالثة:

يتراوح قيمة الغرامة في هذه الفئة بين ال 150 ريال سعودي وصولاً إلى 300 ريال سعودي كأعلى قيمة للغرامة، ويتوقف ذلك على نوع المخالفة.

  • الفئة الرابعة:

قيمة الغرامة كأقل مبلغ في هذه الفئة 100 ريال سعودي، وكحد أعلى يصل إلى 150 ريال سعودي، ويتم إقرار ذلك طبقاً لنوع المخالفة.

  • الفئة الخامسة:

الحد الأدنى لهذه الفئة 1000 ريال سعودي، وقيمة الغرامة المالية تصل كحد أعلى إلى 2000 ريال سعودي وفقاً لنوع المخالفة.

  • الفئة السادسة:

تتراوح قيمة الغرامات في هذه الفئة بين 3000 ريال سعودي كحد أدني، و6000 ريال سعودي كحد أقصى، وبالطبع يتم تحديد ذلك طبقاً لنوع المخالفة.

  • الفئة السابعة:

هي الفئة الأعلى من الغرامات والحد فيها قيمته 5000 ريال، والحد الأقصى يصل إلى 10000 ريال سعودي.

كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال الموقع الإلكتروني:

يمكن ذلك من خلال التواصل مع فريق العمل المتاح على الموقع على مدار اليوم، والخدمة يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، ولكن لتقديم الاعتراض يجب مراعاة الآتي:

  • يتم تقديم الاعتراض من خلال فريق العمل الخاص بنظام ساهر.
  • يمكن للمواطن الاعتراض خلال شهر فقط من تسجيل المخالفة.
  • لا يُقبل الاعتراض بشأن مخالفة تم سداد قيمة الغرامة المقررة لها.
  • يمكن للمواطن الانتظار بعد تقديم الاعتراض لدفع الغرامة المقررة عليه.
مقال مُميز:  10 طرق لعلاج الهم والحزن

كيفية الاستعلام عن المخالفات عن طريق الهاتف

تسهيلاً على المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة العربية، كما تم تقديم خدمة استعلام عن المخالفات برقم الهوية كما ذكرنا سابقاً، يمكن أيضاً للمواطن الاستعلام عن المخالفات عن طريق الهاتف المحمول.

وذلك من خلال الاتصال برقم (989) ثم اختيار رقم (1) ثم إعادة الضغط على رقم (1) وذلك لاختيار الاستفسار عن المخالفات المرورية الخاصة بالمواطن ثم إدخال الرقم الخاص بالمواطن في السجل المدني، والضغط على (#).

بعد تلك الخطوات سيتم إرسال رسالة للمستخدم على الهاتف، تحتوي على جميع المعلومات الذي تتعلق بالمخالفات المرورية، وقيمة الغرامة المقررة عليه.

أسباب تسجيل مخالفة مرورية على المواطن بداخل المملكة العربية السعودية:

  1. في حالة قيادة السيارة دون تركيب لوحة رقم السيارة.
  2. عند قيادة السيارة بدون الحصول على رخصة قيادة.
  3. في حالة قيادة السيارة والسائق تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية.
  4. عند القيادة بدون رخصة قيادة.
  5. في حالة السير في عكس الاتجاه.
  6. عند كسر إشارة المرور والمرور من خلال الطريق والإشارة ذات لون أحمر.
  7. القيادة بسرعة كبيرة تتخطى السرعة المقررة.
  8. القيادة بسرعة كبيرة في الطريق السريع.
  9. يتم تسجيل مخالفة مرورية في حالة القيام بأي تعديل بالسيارة، ولم يتم توضيح ذلك بالرخصة الخاصة بالسيارة.

يجب على المواطن مراعاة قوانين الأمن والسلامة، واحترام كافة القوانين المقررة عليه، مع مراعاة تجنب كافة الأسباب السابق ذكرها، وذلك أولاً للحفاظ على سلامة المواطن وسلامة المواطنين الآخرين.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.