ما هو تفسير وتآويل وجود الاختناق في المنام؟

 

ظهور الاختناق في الحلم وتفسير دلالته
تفسير وجود الاختناق في الحلم

الاختناق في المنام من الرؤى الذي تسبب الضيق لصاحب المنام، فيشعر في منامه أنه يختنق، ولا يستطيع التنفس ويستيقظ من نومه فزعاً خائفاً، تملأ الرهبة قلبه من شعور الاختناق، وترجع رؤية هذا المنام لكثير من الأسباب وتدل على الكثير من الدلالات والمعاني الذي يمكن أن تكون خيراً لصاحب الرؤية، أو تحذره من أمر ما.

تفسير حلم الاختناق والموت

  • إذا رأى الرجل في منامه أنه يشعر بالاختناق حتى يموت في الحلم من الاختناق ثم يعود إلى الحياة مرة أخرى، فهذه رؤية خير لصاحب المنام حسب قول ابن سيرين، حيث يقول إن المنام يدل على أن صاحب الرؤية سيتغير حاله من الفقر إلى الغنى.
  • حسب قول ابن سيرين الإحساس بالاختناق في المنام علامة على أن هناك من لا يتمنون له الخير ويشمتون بالحالم.
  • رؤية الاختناق في المنام يمكن أن تدل على أن الرائي تعرض للحسد أو السحر، وفي أحياناً أخرى يكون مجرد حلم من الشيطان، فيجب على الحالم أن يتفل على يساره ثلاث مرات، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

تفسير حلم الاختناق لابن سيرين:

  • يمكن أن يكون الشعور بالاختناق في المنام نتيجة للضغوط النفسية الذي يعاني منها الرائي، وتفكيره الكثير في أمر ما، أو نتيجة صدمة نفسية تعرض لها الحالم مما يتسبب في أن يشعر بالاختناق في المنام، ويمكن أن يكون سبباً الإحساس بالاختناق نتيجة لخلل في عملية التنفس، تعمل على تنبيه الشخص ليستيقظ من نومه، وبالتالي تحقق له النجاة من الموت بسبب الاختناق أو الجلطة -لا قدر الله-.

خنق شخص في المنام:

  • تفسير رؤية خنق شخص في المنام يتوقف على حالة الرائي أثناء هذا الحلم، فإذا كان يشعر بالحنق والغضب، فهذا الشخص هو شخص حاقد يكيد له المكائد ولا يتمنى له الخير.
  • أما رؤية خنق شخص في المنام والشخص يشعر بالألم فقط، فهذه الرؤية دليل على أن هذا الشخص سيوفقه الله في قضاء دينه، وأنه سيقوم بتقديم المساعدة لهذا الشخص وسيخرجه من أزماته ومشاكله.

تفسير حلم الاختناق للعزباء

  • أشار أغلب المُفسرين والمحللين النفسين أن الإحساس بالاختناق في المنام قد يشاهده الرائي المتوقف عن العمل، فلو الحالمة كانت حالياً تعيش حالة سيئة من قلة المال بسبب البطالة فوارد جداً تختنق في المنام.
  • قال علماء النفس أن الحالم بصفة عامة(رجل،امرأة)لو حلم بأنه غير قادر على التنفس بشكل طبيعي، فهذه أمارة بأفكار سلبية تمتلك تفكيره وهو غير قادر على طردها من عقله، كما أنها تدل أيضاً على عوائق صعبة تؤجِل من فرصة تحقيقه لأمانيه وأحلامه المرجوة.
  • أشار المفسرون أن الحالم الذي يشعر بالاختناق في منامه معناها أنه لديه قصور في مهارات التواصل الاجتماعي، حيث أن تواصله مع الغير بداخله خلل كبير ويجب عليه أن يحله لأن التواصل مع الناس هو جزء كبير من النجاح، فبدون التعاون معهم في كثير من الجوانب في الحياة سيظل الإنسان واقف في مكانه بدون تطور أو نجاح.
  • إذا خُنِقت العزباء في رؤيتها وتم إنقاذها من الموت، فهناك خمس علامات مُتفق عليها من الفقهاء وهم أبرز تأويلات لتلك الرؤية:

الأولى: ستُنقذ في الواقع من كرب مادي عظيم كاد أن يُعرِضها للفلس أو الديون، ولو شاهدت في الرؤية أن أبيها هو الذي تم خنقه أو أحد من عائلتها ونجده الله من الوفاة، فرُبما تؤول الرؤية بنفس التأويل.

الثانية: سينجيها الرحمن من أذى كان يقودها إلى الفصل من العمل، ورُبما هذا الأذى كان مُدِبراً لها بفعل فاعل ولكن الله سيجعل كيد كل خصومها في نحورهم وسيُخرِجها من أزمتها مثلما أخرج يونس من بطن الحوت.

الثالثة: رُبما تكون من الفتيات اللاتي كانوا يحاربوا نظرة المُجتمع المُستفزة لهم بسبب تأخر زواجهن، والله سيرسم على وجهها ابتسامة الراحة والأمل من خلال زواجها من شاب صالح عن قريب، وهذا يُعتبر بالنسبة لها إنقاذ كبير من شبح العنوسة وسؤال الآخرين عن انعدام زواجها حتى بعد بلوغها لهذا السن الكبير، إذاً فهذه الرؤية لكل فتاة مُنتظرة بعلها محمودة للغاية.

الرابعة: قد يُنجيها الله من كيد بعض معارفها لها، ورُبما هذا الكيد إما مكيدة كبيرة أو مصيبة المقصود منها تشويه سمعتها وسيرتها.

مقال مُميز:  ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية الاختناق في الحلم؟

الخامسة: إذا كانت على وشك أن تُخدَع في شخص ما في اليقظة، فالله سيكشف لها مدى قذارته ونيته الخبيثة وستُنجَد منه بإذن الله.

الاختناق في المنام للمتزوجة

  • المرأة المتزوجة لو زوجها خنقها في المنام وكانت آنذاك تشعر بأنه سعيد ووجهه مُبتسم، فالحلم معناه سعادتها الكبيرة معه والأيام الجميلة التي ستمر عليهم سوياً.
  • وأقرّ أحد المفسرين أن الاختناق أو ضيق تنفس المرأة في حلمها يحتوي على سبع أمارات في غاية الأهمية وهم الآتي:

الأولى: أن قلبها لا يعرف الرِفق أو اللين حيث أنها تتسم بالجمود العاطفي، وهذا الأمر سيجعلها محط اتهام من زوجها وأطفالها، لأن الحياة الأسرية أساسها هو الحب ورِقة القلب، ولو الأم كانت قاسية إذاً فجميع أفراد الأسرة سيعانون.

الثانية: قد تتصف الرائية بالغيرة سواء من الآخرين أو على الآخرين، بمعنى أنها قد تحقد على كل شخص ترى لديه نِعم ليست عندها، ورُبما تُفَسر الرؤية بأنها سوف تخنق زوجها بغيرتها المُبالغ فيها وهذا قد يكون سبب أساسي في انفصاله عنها فيما بعد، لأن حرية الرجل تُمثل له أهمية كبيرة في حياته.

الثالثة: غير مُحبذة رؤية المرأة بأن أنفاسها تُلتَقط بتعسُر كبير لأنها تعني أنها مهووسة بمتاع الدنيا، ورُبما تقع في فِتنة قريباً.

الرابعة: المتزوجة الحامل لو رأت رجلاً يخنقها، مع العلم أن هذا الرجل لا بد أن يكون غريب عنها(غير معلوم)حتى يُفَسر الحلم بأنها مُحاطة بشيطان وأقرّ المؤولون أن هذا الشيطان هو قرينها من عالم الجن، فبالتالي لا بد من استخدامها للمُحصنات مثل الأذكار الصباحية والمسائية والصلاة في مواقيتها.

الخامسة: خنق الزوج لزوجته في الرؤية علامة على شُحه الكبير، فهو لا يُمتِعها بأمواله مثلما قال الله في كتابه وحثّ الرجال على القوامة، وقُطبين القوامة هما الحماية والإنفاق.

السادسة: لو شاهدت المتزوجة في حلمها أنها مريضة بأي من أمراض الجهاز التنفسي الشهيرة مثل الالتهاب الرئوي، وغيرها من أمراض الصدر والرئة وهذا سبّبَ لها انقطاع النفس والاختناق فالرؤية تُعبِر عن إحساسها بالتكبيل والضغوط العصبية والنفسية التي تعيشها في الوقت الراهن.

السابعة: لو حلمت أنها ترغب في خنق نفسها فهذه أمارة بأنها واجهت مشكلة وظنت أنها قادرة على تفاديها ولكنها فشلت في التخلص منها، وهذا العجز شيء غير مُحبب وبالتحديد لو الإنسان عَجَزَ أمام نفسه وشعر بأنه ضعيف وقليل الحيلة.

تفسير حلم خنق الزوجة لزوجها

  • رؤية خنق الزوجين لبعضهما تحمل تأويلات مُختلفة فلنبدأ أولاً بعرض تفسير رؤية خنق الزوجة لزوجها وستتلخص في الآتي:

التفسير الأول: لو الزوجة شاهدت في رؤيتها أن تضع يدها على رقبة زوجها وتقوم بخنقه، وكانا كلا من الطرفين في حالة من النشوة والسعادة، فالرؤية محمودة وتعني حمل الزوجة عن قريب وجنس مولودها سيكون ذكر.

التفسير الثاني: لو حلمت أن زوجها كان يظهر عليه في المنام ملامح الانفعال الكبير، ثم قامت الحالمة بخنقه، فالرؤية غير محمودة وتعني أنها ستكون سبب في فساد علاقته مع أسرته.

  • أما تفسير حلم الزوج وهو يخنق زوجته ستُفَسر بالآتي:

التفسير الأول: لو المرأة الحامل رأت في منامها أن شريكها يقوم بخنقها وكان سعيداً جداً بذلك في الحلم، فالرؤية تكشف مدى الرضا والسعادة التي سيكون فيها هذا الرجل لأن امرأته ستنجب له طفلاً كان يريده منذ زمن، كما أن الحلم لا يوجد فيه أي دلائل توميء بمرض الحالمة بل على العكس فالحلم فيه علامات مُبشرة بأن بدنها سيكون سليم حتى تقوى على ولادة طفلها وتربيته فيما بعد.

التفسير الثاني: أما لو حلمت الحامل بأن زوجها يخنقها في الحلم وكادت أن تتوفى في الرؤية من شِدة خنقه لها، كما أن وجهه كان عبوساً وتظهر عليه ملامح الشراسة والانتقام، فالرؤية سيئة وفيها أمارة بأنها ستجنب جنس مولود كان لا يريده فمثلاً لو كان زوجها يريد ولد ستنجب هي فتاة والعكس، بالإضافة إلى أن صحتها ستكون في انحدار كبير.

تفسير حلم الخنق في المنام

  • إذا رأت العزباء في منامها أنها تختنق، فهذه إشارة بأنها على علاقة لا ترضي الله، وأنها ترتبط بشخص دون علم أهلها مما سيترتب عليه نهاية مأساوية لهذه العلاقة.
  • يفسر ابن سيرين رؤية هذه الرؤية على أن الرائي يمر بضائقة مادية، أو مشاكل في عمله، أو صدمة عاطفية، وكلما زاد حجم الأزمة كلما زاد الإحساس بالاختناق.
  • ويمكن أن يدل رؤية خنق الزوجة لزوجها في المنام، على أنها تخنقه بالكثير من المتطلبات، والذي ليس في مقدوره تنفيذها فتعمل على خنقه، ويجب على كل امرأة أن تتقي الله في زوجها، ولا تثقل عليه بالكثير من الطلبات بما يتناسب مع إمكانياته المادية.
مقال مُميز:  ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية الاختناق في الحلم؟

حلمت أنى اخنق شخص حتى الموت:

  • تفسير رؤية خنق الشخص حتى الموت تدل على التخلص من عدو ظالم، ولكن إذا رأى الشخص في منامه أن يخنق شخص حتى الموت ثم يعود الشخص مرة أخرى للحياة، فهذه بشرى لهذا الشخص بأنه الله سيرزقه بالمال بعد الفقر وسينعم في حياته، وستتغير حياته للأفضل، بإذن الله.

تفسير حلم خنق الزوج لزوجته:

  • رؤية الرجل في حلمه أنه يقوم بخنق زوجته، وهو يشعر بالسعادة، فهذه علامة على أنه سيتعرض للخداع من زوجته وسيقوم بعقابها.
  • أما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها أنها تقوم بخنق زوجها، فهذه دلالة على أنها تميل للتسلط والتحكم وتحب أن تتشبه بأخلاق الرجال، وتحب أن تصبح هي الحاكمة في بيت الزوجية.

تفسير حلم الاختناق بالأكل

  • الاختناق بالأكل في المنام يدل على أن الشخص يطمع في كثير من الأشياء، ويريد أن يمتلك كل شيء حوله مما سيتسبب يوماً في اختناقه وهلاكه، فيجب على الشخص مراجعة نفسه، وأن يعرف أن القناعة كنز لا يفنى.
  • رؤية الاختناق في الحلم من الرؤى التي تُسبب التعب للحالم أثناء رؤيته لها وأثناء استيقاظه منها، وأشار الكثير من المُفسرين أن الحلم لا يوجد أي بشائر به، وتحديداً حلم الرائي بأنه أكل الكثير من الطعام في المنام وهذا أدى به إلى الإحساس بالاختناق فتلك الرؤية كناية عن ماله الحرام ويأتي هذا المال المُنجس من عِدة مصادر منها الآتي:

المصدر الأول: قد يكون الحالم من السارقين في اليقظة، ويمتهن وظيفة تعتمد اعتماد كُلي على نهب الناس وسرقتهم، وهذا حرام شرعاً وقانوناً.

المصدر الثاني: أكل أموال اليتامى من أفظع السلوكيات التي يقوم بها الإنسان وقد يكون الحالم أحد الأشخاص الذين يمارسونها في اليقظة.

المصدر الثالث: التجارات اللا شرعية وعلى رأسها تجارة الممنوعات مثل المخدرات أو الأطعمة الفاسدة وغيرها، فرُبما الحالم يكون من التُجّار الرابحين أموالهم من هذه الممنوعات.

المصدر الرابع: قد يكون الحالم ظَلَم شخص ما وأخذ أمواله بالقوة والإكراه، ثم بعد ذلك أصبح يستمتع بهذه الأموال بدون وجه حق، فرُبما الحلم يؤول بذلك الشيء المؤسف، وبما أن أحلامنا هي جزء من حياتنا ونحن في موقع مصري المُتخصص نكون حريصين على تقديم كل ما هو مُفيد لكم، فلذلك سنؤكد أن جميع الفقهاء والمؤولين أجمعوا أن الأحلام ليست مُجرد رسائل إلهية وإنما رسائل تحذيرية غرضها استيقاظ صاحبها من أي فعل حرام يقوم به، وهذه الرؤية تنتمي لبند الرؤى التنبيهية التي لو لم يعرف الحالم مغزاها ويقوم بتنفيذه فوراً سيصطدم في اليقظة بعذاب ربه وبطشه الكبير.

  • وتتعدد أسباب رؤية الحالم بأنه يختنق في الحلم وسنحصر لكم هذه الأسباب في الأتي:

السبب الأول: أن الحالم مُحاصر في اليقظة بأزمة عنيفة كلما يحاول حلها يفشل ويعود لنقطة الصفر من جديد، مثل الأزمات المهنية وما يحدث فيها من مصائب ستُعرض الإنسان للرفد، أو الأزمات القانونية والمالية وغيرها.

السبب الثاني: كل مَن يتألم في اليقظة من مُشكلة عاطفية سواء أعزب أو عزباء أو أي شخص ينتمي لأي حالة اجتماعية أخرى سيشاهد في منامه أنه يختنق، ولو تم اختناق الحالم المضطرب عاطفياً في المنام وبعدها استطاع أن يتنفس وكأن شيء لم يكن، فهذه مشكلة عاطفية عابرة ستأخذ وقتاً منه في اليقظة وبعدها ستُحل بدون حدوث هجر أو انقطاع صِلة بين الطرفين.

السبب الثالث: رُبما الحالم يكون من الأشخاص الذين أخطأوا في اختيار قرار ما منذ سنوات وليكن قرار زواج، وظيفة، أو أي قرار آخر في الحياة سبّبَ له أذى كبير وحتى بعد مرور أعوام عديدة مازال يعاني من هذا القرار، وحالته النفسية انحدرت بسببه.

السبب الرابع: الاختناق بعد الاستخارة من أقوى الرؤى التي توضح أن ما استخار الحالم ربه من أجله هو شيء سيء للغاية ولا نفع آت من ورائه، فعلى سبيل المثال لو الحالم كان مُقبِلاً على مشروع وقام بصلاة الاستخارة ورأى في حلمه أنه يشعر بضيق في تنفسه والاختناق في منامه وصل إلى ذروته حتى قام مفزوعاً من نومه، فالرؤية فيها أمر مُباشر بالامتناع عن الدخول في هذا المشروع حتى لا يخسر الشخص ماله وصحته وأيام عمره بدون جدوى.

مقال مُميز:  ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية الاختناق في الحلم؟

رؤية الخنق في المنام:

  • التعرض للإحساس بالخنق في المنام، يدل على أن الرائي سيسمع ما يجعله حزيناً عن شخص عزيز على قلبه.
  • الاختناق في المنام دليل على وجود عدد من الحاسدين والشامتين والحاقدين الذين يتربصون بالرائي.
  • موت الشخص من الاختناق في الحلم علامة على افتقاره وتعرضه لضائقة مالية يخسر فيها كل أمواله.
  • إذا رأى الرجل في منامه أنه يقوم بخنق زوجته، فهذه الرؤية دليل على أنه تسبب لجرح لها، وهي لا تظهره أمامه، أو يمكن أن يدل المنام على ظلمه لها، وأنه يجب أن يتراجع عن طريقة معاملته لها ويعاملها بالحسنى.

تفسير حلم ميت يخنقني:

  • رؤية الحالم بأن هناك ميتاً يقوم بخنقه، فهذه علامة على موت الرائي أو أحد من أهل بيته.
  • أما رؤية الرجل لشخص يقوم بخنقه في المنام دليل على السحر أو الحسد لصاحب الحلم.
  • إذا رأى الحالم أنه يقوم بخنق نفسه بيده، فهذه الرؤية تدل على أن الحالم يتبع طريق نهايته المشاكل والمتاعب والهموم لصاحب الرؤية ويجب أن يتراجع عن هذا الطريق، والله أعلى وأعلم.

اكثر من 20 نفسير لرؤية الاختناق في المنام

تفسير حلم اختناق الطفل في المنام

  • هذه الرؤية وضع لها المؤولون عدد من التفسيرات أشهرها الآتي:

التفسير الأول: أن الإحباط سيقتحم حياة الحالم في القريب العاجل، وهذا الإحباط لم يكن بسبب كوارث مادية أو وظيفية إنما سيكون بسبب علاقة مُعقدة من شخص ما ستجعل الرائي في حالة من الكآبة والألم.

التفسير الثاني: أن الحالم يُخبيء سر أو شيء قوي في حياته لا يريد أن يقوله لأي شخص، أي أنه يعاني حالة من الكتمان الشديدة التي أدت إلى إحساسه بالاختناق في الحلم.

تفسير حلم إنقاذ طفل من الاختناق

رؤية الإنقاذ بوجه عام محمودة، فرُبما تعني الرؤية نجدة الحالم من مُصيبة أو سيكون سبب يوماً ما في إنقاذ شخص بريء من كارثة في اليقظة، كما أن الحالم المُنقِذ في الرؤية يتسم في اليقظة بأنه مُساعد لأشخاص كثيرون في حياته وعقله حكيم ويحتاجه الناس في الحُكم بالعدل في كثير من الأمور وهذا يعود إلى فِطنته الكبيرة.

تفسير حلم الاختناق بالغاز

  • مصادر خنق الحالم في منامه كثيرة فيوجد من يحلم بشخص يخنقه، أو خَنَق الحالم نفسه بيده، أو دخل في مكان لا يوجد به أي تهوية حتى اختنق فيه ومات، فكل هذه الصور المُختلفة لرؤية الاختناق تُفَسر بتأويلات مُختلفة أيضاً ولكن رؤية الاختناق بالغاز في الحلم فهي تعني ثلاثة أمارات وهم الآتي:

الأولى: لو الرائي شم الغاز في منامه حتى أصبح يتنفس بشكل مُتقطع وكان على وشك أن يموت خنقاً من شدة الغاز في المكان، فهذا المشهد المُرعِب يُعبِر عن سمة إنسانية مُرعبة أيضاً وهي الإهمال والاستهتار، فلا شك أن هذه السمة كفيلة بأن الإنسان حياته تنتهي، فالشخص المهمل سيكون مُهمل في صحته، ماله، عمله، تعليمه، علاقاته الاجتماعية وكل هذه النواحي الحياتية لا مكان للإهمال فيها لأنها مصيرية ولا مجال للعبث بها ولكن الرائي شخصية فوضوية ونتيجة لهذا ستنتظره كارثة في المستقبل حتى يستيقظ من نوبة الإهمال التي ستقضي عليه.

الثانية: لو الرائي شاهد أنه دخل حُجرة مليئة بالغاز وكاد أن يموت بسببها، فهذا المشهد أمارة بظروف حياتية يريد الحالم أن يمحيها من حياته ولكنه لا يعرف، فالحلم يوميء برغبته في الهروب من متاعبه.

الثالثة: لو شاهد الحالم في رؤيته أن الغاز حاصره من كل مكان وأصبح على وشك التلفُظ بأنفاسه الأخيرة، فالحلم يؤول بصراع عنيف يحياه الرائي حالياً ويريد أن يتخلص منه ولكنه يجهل الطُرق الصحيحة للقيام بذلك.

تفسير حلم الاختناق بالماء

هذه الرؤية ذُكِر لها تأويل بسيط في كُتب التفسير وهو أن الحالم سيتعرض لفِتنة كبيرة في دينه، فرُبما يشتهي شيئاً غير مُحَلل له، أو سيُسيطر عليه الشيطان بشكل كامل وسيصل به الحال إلى الكُفر والعياذ بالله.

المصادر
1- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 2- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.