ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية الاختناق في الحلم؟

 

تفسير الاختناق في الحلم
الاختناق في المنام وتفسير رؤيته

الاختناق في الحلم أحيانًا يكون رسالة من الله (سبحانه وتعالى) لمخ الإنسان لينبهه بحدوث خلل في وظائف الجسم، فيستيقظ النائم، ومن الممكن أن يكون الاختناق في الحلم دليل علي حدوث مشاكل عصيبة للرائي، وأنه فكر بها كثيرًا قبل النوم، ومن الممكن أن يكون قرار خاطئ وسوف يشمت به الأعداء.

الخنق في الحلم:

  • الخنق في الحلم من الرؤى التي يراها الكثير في المنام، ويستيقظ من نومه منزعج.
  • أحيانًا رؤية الاختناق في الحلم دليل علي مشاكل وكوارث عصيبة سوف يمر بها الرائي، وأنه سوف يعاني من الحزن.
  • عندما يرى الرجل في المنام أن شخص يقوم بخنقه، فهو دليل على مرور الرائي بكبوات تجعله مُحاط بالهم والغم، وربما دليل علي أنه سوف يعاني من مرض يجعله يختنق في حياته، ويمكن صعوبة الشفاء من هذا المرض.
  • إذا شاهد الرائي أنه يختنق في الحلم، فهو دليل علي أن أحد ينظر له في حياته ودليل على الحقد والحسد، وأن هذا الشخص سوف يشمت به الكثير من الناس الذي يرى منهم الحب والود، ولكن في قلبهم عكس ما يظهروا.

الاختناق في المنام لابن سيرين

  • الإحساس بضيق التنفس أو الاختناق من أبشع أنواع الأحاسيس التي يشعر بها الإنسان سواء في اليقظة أو المنام، ووضع ابن سيرين تفسيرات قوية لهذا الرمز في الحلم ستتعرفون عليها من خلال الآتي:

التفسير الأول: الإنسان الذي يشعر في اليقظة بأنه مُكبّل وغير قادر على إنجاز أي شيء يريده في حياته غالباً سيرى في حلمه أنه لم يستطع أن يتنفس بشكل طبيعي، وبالتالي فالرائي الذي ينظر لنفسه على إنه فاشل في حياته سيشاهد تلك الرؤية، فالفاشل في دراسته سيراها والفاشل في علاقاته الاجتماعية أو العاطفية وكذلك الإنسان المُضطرب مهنياً سيحلم بالاختناق.

التفسير الثاني: التواصل الاجتماعي يُشكِل جزء هام في حياتنا، فنحن نتعامل مع الناس في العمل والجامعة والشارع، وكذلك نتعامل مع الجيران والأصحاب والمعارف، فكل هذه العلاقات يحكمها مبدأ التعامل البشري والإنسان الذي يعاني من خلل ما في هذا التواصل الاجتماعي سيحلم بأنه مخنوق في الرؤية وكأن هناك شيئاً يعوق تنفسه بصورة طبيعية، وكشف عُلماء النفس العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان مُضطرب في علاقاته الاجتماعية في اليقظة وهم الآتي:

السبب الأول: الإنسان الذي يشكو من خلل في ثقته بنفسه سيجد أنه مُضطرب في علاقاته الاجتماعية نظراً لأنه مُذبذب ودائماً يشعر بالخوف والقلق من مخالطة أي شخص غريب عنه، ورُبما إحساسه بزعزعة الثقة بالنفس قد يكون نابع من بعض المفاهيم الخاطئة التي أخذها عن نفسه، فعلى سبيل المثال نجد أعداد كبيرة من الشباب أو الفتيات يصفون نفسهم بصفة قبيحة وتلك الصفة ليست فيهم، وبالتالي فهنا قلة ثقتهم بنفسهم ستكون نابعة من تصوُرهم الخاطيء عن نفسهم وحتى تُزاح سمة قِلة الثقة بالذات فلا بد أن تتعدل فكرتهم عن أنفسهم ويفهمون شخصياتهم بشكل سليم وبعد ذلك سيُلاحظون أن ثقتهم بذاتهم أصبحت كبيرة وستتهيأ لهم الأجواء كي يتواصلون مع الناس بمنتهى الراحة والأمان.

السبب الثاني: قد يكون الحالم من الشخصيات التي تتسم بالخوف من الآخرين بشكل زائد، ودائماً يشعر بأن التعامل مع الغير سيجلب له الأزمات والمشاجرات، وهذا التصوُر خاطيء أيضاً، وبالتالي سيكون السبب الثاني وراء تدهور علاقاته بالآخرين هو الخوف منهم، وعلاج هذه السمة القميئة سوف يكمُن في شجاعة الحالم ومعاشرته للناس بمنتهى الجراءة، لأن التواصل الاجتماعي يعطي للإنسان خبرة كبيرة في الحياة بشكلٍ عام.

السبب الثالث: قد يكون الحالم شخص عنيف وفظ في مخالطة الآخرين وهذه السمة بشعة وغير محمودة لا في الدين ولا الإنسانية وبسببها سيجد معوقات كبيرة في تعاملاته الاجتماعية، لأن التواصل مع الآخرين يحتاج إلى مرونة كبيرة كي تُصبِح شخص محبوب ومقبول لدى عدد كبير من الناس.

السبب الرابع: سمة الانطوائية الزائدة من أكثر السمات التي تُسبِب خلل في تواصل الحالم مع المُحيطين به، وهذا سيجعل الآخرين يتحيرون في أمره وعن السبب وراء هذا الانطواء، بالإضافة إلى أن الشخص المُحِب للعُزلة بطبعه نجد أن علاقاته الاجتماعية مُنحصرة في أهله وأصدقائه المُقربين فقط، ولو أراد الحالم المنطوي أن تتسع دائرة معارفه فعليه أن يخرج من قوقعة العُزلة التي ظلّ فيها عدد أعوام كثير، ويبدأ يتفاعل مع الغُرباء بشكل مُقَنن، ومع تكرار المحاولات سيتحول من شخص انطوائي لشخص اجتماعي مُحِبب للظهور بين الناس.

التفسير الثالث: الاختناق في الرؤية علامة على آثار سلبية سيعيشها الحالم وستكون تلك الآثار ناتجة عن اختيار خاطيء أخذه منذ فترة وأصبح غير قادر على التراجع عنه، فعلى سبيل المثال نجد أن الرجل الذي تزوج امرأة ليست مُلائمة له ويعيش حياة تعيسة بكل المقاييس سيرى أنه يختنق في رؤيته، والفتاة التي تمسكت بشاب فاسد وصممت على دخول علاقة ارتباط جادية معه وبعدها عرفت أنه شخص كاذب ومنافق ولا يمتلك من الدين ولو قدر بسيط يجعلها تعيش مُطمئنة معه سترى في منامها أنها غير قادرة على التقاط نفسها، وبالتالي فالرؤية فيها نصيحة هامة لكل الحالمين وهي أن قبل كل قرار يتخذه الإنسان عليه أن يعرف ما هي سلبياته وإيجابياته ولو كانت الإيجابيات أكثر فسيتوكل على الله ويقوم باختياره أما لو كانت السلبيات أكثر فالأفضل أن يبتعد عنه، فالتفكير بحِكمة مطلوب بشدة في القرارات المصيرية حتى لا نندم فيما بعد.

مقال مُميز:  تفسير الخنق في المنام لابن سيرين وكبار الفقهاء

التفسير الرابع: بما أن الدلالة الرئيسية لتفسير الاختناق في الحلم لابن سيرين هي الأزمات الحياتية، فرُبما الحالم يجد تعسُرات وظيفية ستجعله يشعر بالضيق النفسي وحتى يتم تحاشيها بدون أن يتضخم الأمر فالأفضل أنه يمتلك صفة الصبر وعليه أن يتقين بأن الله لن يُقدّر للإنسان إلا كل خير.

التفسير الخامس: رُبما الرائي يعيش حالة من الصدمة وهذا الأمر من أخطر أنواع الأزمات، فرُبما يُصدَم في صديقه أو شخص قريباً منه مثل أحد أقاربه ولو كان متزوجاً فرُبما يصدم في شريكة عُمره، من الجدير بالذكر أن أنواع المصائب والمطبات الحياتية كثيرة جداً ولا يمكن أن نحصرها في عِدة سطور ولكن كلما ازدادت درجة يقين الحالم بالله وثقته العُظمى فيه كلما انتهت أزماته سريعاً مهما كانت صعبة والخروج منها أمر مستحيل.

التفسير السادس: أن الحالم رُبما يكون مسحوراً وهذا السحر سيجعله يحيا أياماً لا فرح فيها ولا بهجة وبما أن الله وضع حلولاً لكل المشاكل التي نعيشها في كتاب عظيم ألا وهو القرآن فعلى الحالم أن يستعين بالآيات المُخصصة لفك السحر ويداوم على قرائتها حتى يتيقن أن آثار هذه السحر اللعين تم إزالتها من حياته.

ما هو تفسير حلم شخص يخنقني لابن سيرين؟

  • عندما يكون الرائي ذو مكانة أو منصب كبير في المجتمع، ويرى أن شخص يقوم بخنقه في الحلم، فهي دليل على عدو يصنع للرائي المكائد، وأنه سوف يطيح به أرضاً، وأن الرائي سوف يقع في المكيدة التي دُبرت له.
  • أحيانًا إذا شاهد الرائي أن شخص يخنقه في المنام يقول ابن سيرين أنه من الممكن أن يكون الرائي عليه كثير من الديون التي تكون سببًا في ضيقه وشعوره الدائم بالهم، وأن الشخص الذي يخنقه هو من يساعده على سداد الدين وفك الهم.

حلمت إني خنقت شخص:

  • عندما يشاهد الرائي أنه خنق شخص في المنام، فربما تكون هذه الرؤية دليل على المشاكل النفسية التي يعاني منها الرائي، وأنه يشعر بالإحباط والضغط النفسي، ويريد أن يتخلص من هذا الشعور.
  • أحيانًا يشاهد الرائي أنه يقوم بخنق شخص، ويكون هذا الشخص طفلًا أو شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهي دليل على إصابة الرائي بالهم والغم والحزن، وأنه يعاني من الكثير من المشاكل التي تسبب له ضغط نفسي وعصبي.

الخنق في المنام للعزباء

  • تلك الرؤية للعزباء تدل على الآتي:

قال أحد المؤولون أن وقت زواجها قد حان وستسعد بزوجها حتى أنها ستكيد الفتيات الأخريات به.

أما ابن شاهين اختلف مع الدلالة السابقة وقال أن خطوبتها ستنتهي وهذه الدلالة مُرتبطة بالعزباء المخطوبة، وبالتالي فحالة العزباء في الواقع هي التي ستُحدِد تفسير هذه الرؤية، كما أنه قال أنها حزينة حالياً بسبب الصعوبات التي تعيشها، مع العلم أن هذه الحواجز خاصة بمُستقبلها وأهدافها التي تتلهف لتحقيقها.

قد تؤول الرؤية بسلوكياتها المُنحرفة التي قادتها إلى إقامة علاقة مُحرّمة مع شاب، وهذا الحلم يحثها على الرجوع عن هذا الدرب السيء واللجوء إلى الله حتى يغفر لها ويسامحها عما قامت به من أفعال المُشينة.

الحلم بخنق شخص

  • لو شاهد الرائي أنه يقوم بخنق شخص في المنام، وكان الرائي يعرف الشخص الذي يقوم بخنقه، فهي دليل على مرور الرائي بمشاكل تسبب له العناء والتعب، وسوف يشعر بالحزن الدائم.
  • عند مشاهدة الرائي في المنام أنه يقوم بخنق شخص، ومات الشخص الذي يخنقه، فهذه الرؤية دليل علي الخير والرزق، وأنه سوف يصل لهدف مهم في حياته، وأن حياته سوف تكون مليئة بالخير والبركة.
  • إذا شاهد الرائي أنه في منامه خنق شخص، ولم يتمكن من قتله، فهي بشارة سيئة بأن الرائي سوف يواجه الصعوبات والمشاكل والعقبات في حياته، وربما لا يستطيع تخطي أو إيجاد حلول لهذه المشاكل.

ماذا يكون تفسير حلمت أن أمي تخنقني؟

  • عند رؤية الفتاة أن أمها تقوم بخنقها في المنام، فهي دليل على أنها فتاة غير جيدة، وربما تكون شديدة البعد عن الله (سبحانه وتعالى)، وأن رؤيتها لوالدتها تقوم بخنقها، فهي دليل علي التقرب لله.
  • أما رؤية الفتاة العزباء لأمها تقوم بخنقها، فهذا علامة على وجود مشكلة كبيرة للفتاة العزباء وستغضب والدتها منها.

تفسير حلم خنق الأخ:

  • إذا شاهد الرائي أنه يقوم بخنق أخوه في المنام، فهي بشارة بعدم شعور الرائي بالأمان والاستقرار في حياته، ومن الممكن أن يكون خنقه لأخيه هي التي تشعره بالأمان، وأنه دليل علي التقرب منه في الحياة.

تفسير الخنق في الحلم:

  • رؤية الرجل لشخص يخنقه في الحلم، وكان هذا الشخص يعرفه، فهي دليل علي فراق بين الرائي والرجل، وإن شاهدت المرأة المتزوجة لزوجها يقوم بخنقها، فهي دليل علي الكثير من الخلافات الزوجية ،وأن حياتهم غير مستقرة، وربما يكون مصيرها الطلاق.
  • إذا كان الرائي يخنق في المنام أحد المقربين منه، فمن الممكن موت الشخص الذي يخنقه الرائي، وربما تكون دليل على موت أحد أقارب الرائي، وليس هذا الشخص بالتحديد.
  • إذا كانت الرائية متزوجة، وترى أن شخص يخنقها في المنام يفسر ابن سيرين الاختناق في الحلم نتيجة الشعور بالمسئولية، وأن تلك المرأة ربما تشاهد هذا؛ لأنها سوف تعاني من اضطرابات نفسية كثيرة في الفترة المقبلة.

تفسير حلم الخنق من الرقبة:

  • رؤية الرجل أو المرأة أن شخص ما يقوم بخنقهم في الحلم من رقبتهم، فهي دليل علي وجود دين في رقبة الرائي أو الرائية وعليهم سداد الدين، وربما تكون أن هناك مشكلة تحتاج لحل صعب، ولكنهم سوف يجدوه.
مقال مُميز:  ما هو تفسير وتآويل وجود الاختناق في المنام؟

الحلم بخنق شخص:

  • عندما يشاهد الرائي أنه يقوم بخنق شخص في المنام، فهي دليل على التخلص من عدو، وأن الرائي سوف يُفك كربه وينفرج همه وغمه، ويخرج من حياة الحزن والبؤس إلى حياة النعيم والسعادة، والله أعلى وأعلم.

اكثر من 30 حالة لتفسير الخنق وضيق التنفس في المنام

تفسير حلم الاختناق بالأكل

  • تلك الرؤية لا تمتلك تفسيرات كثيرة في كُتب التفسير، بل فسّرها المؤولون بأنها مال حرام يعيش به الحالم ويأكل ويشرب منه أي أن حياته ستكون ملوثة بالكامل من هذا المال وكي يُطهِرها فعليه أن يستغنى عن كل هذه الأموال ويُجاهد نفسه ويبتعد عن مُغرياتها وسيجد أن الله يرسل له أموالاً حلالاً مباركة ستجعله يعيش مستوراً في الدنيا والآخرة.
  • أما لو اختنق الحالم في منامه من مشروب ما سواء ماء أو أي نوع من أنواع المشروبات الآخرى فهذه فِتنة ومعصية سيُمارسها عن قريب.

ضيق التنفس في المنام

اهتم النابلسي وابن شاهين والعصيمي بتفسير حلم ضيق التنفس، وسنوضح دلالات كل فقيه مِنهم على حِدى من خلال الآتي:

  • ضيق التنفس في الحلم للنابلسي:

لم يضع النابلسي تفسيراً واحداً لهذه الرؤية الهامة المُتكررة عند الكثير من الناس بل وضع أربع تفسيرات وهم الآتي:

الأول: لو الرائي استخدم حبلاً في منامه كي يخنق به نفسه، أو شاهد أنه مُعلقاً في الحلم بالحبل وغير قادر على التنفس حتى كاد أن يموت، فتلك الرؤية تتنبأ بأن المكان الذي شاهد نفسه فيه وهو مخنوق ومُعلق بذلك الحبل سيتركه قريباً بمعنى إنه لو رأى أنه مُعلقاً في منزله فهذه إشارة بأنه سيتركه وسيغادر بعيداً عنه، ولو رأى أنه مُعلق بالحبل في مكان عمله فهذه علامة إما بفصله منه أو استقالته عنه، وفي كل الأحوال فالرؤية كلها كرب وأسى.

الثاني: إذا حلم بأنه أُصيب في الحلم بضيق التنفس حتى توفى ثم أحياه الله مرة ثانية في الرؤية، فهذا المشهد به دلالتين؛ الدلالة الأولى: أنه سيفقد مال أو عمل أو أي شيء مُهم وثمين بالنسبة له، الدلالة الثانية: أن الله بصير بالألم الذي سيتألمه الحالم نتيجة فقدانه لهذا الشيء وسيُعوِضه عنه بشيء أفضل منه.

الثالث: الرائي الذي يُخبيء معه أمانة يملكها شخص آخر في اليقظة مع العلم أنه يحمل تلك الأمانة سواء مال أو وثائق هامة وهو مُجبر على ذلك، فقد يشاهد في حلمه أن نَفَسُه قصير وأصبح مخنوقاً وغير قادر على امتلاء رئتينه بالهواء بشكل طبيعي،

الرابع: لو الرائي حَلَمَ أنه معلول بمرض رئوي أو خلل في الجهاز التنفسي بشكل عام وكان إحساسه بالاختناق عائداً على هذه العِلة التي أُصيب بها في الحلم، فذلك المشهد يُحذِر الحالم بأن الله سيُعاقبه عن قريب نتيجة سلوك سيء قام به وحدّدَ المفسرون نوع هذا السلوك وقالوا أنه ظَلَمَ شخص ما وبالتالي فالله دائماً ينصف المظلومين حتى ولو بعد حين.

  • ضيق التنفس في الحلم لابن شاهين:

لم يختلف تفسير ابن شاهين عن تفسير ابن سيرين بخصوص رؤية الاختناق، حيث أنه أكد على أن الرؤية غير محمودة وتعني أن الحالم مُقيد في اليقظة من كثرة الأزمات التي حوله، ومن شِدة هذه الأزمات سيحزن بشدة وهذا الحُزن لو لن يتم السيطرة عليه سيُسبب أمراض جسدية مثلما أكد عُلماء النفس أن هناك نوع من أنواع الأمراض يسمى بالأمراض السيكوسوماتية وتعني أن الإنسان سيرتطم بابتلاءات في اليقظة وستسبب له القهر والأسى ونتيجة تراكم مشاعر الحُزن السلبية ستتدمر صِحته فإما سيشكو من أمراض الضغط والسكر أوبعض الاضطرابات في القلب والكُلى وغيرها.

  • ضيق التنفس في المنام للعصميي:

قال العُصيمي أن الاختناق في رؤية السيدة الحامل إشارة بفزعها من يوم الوضع، حيث أن أفكارها كلها مُتمركزة حول ساعة الولادة الخاصة بها، كما أن المشهد يعطيها إنذار بأنها لو لن تهتم بصحتها ستتعرض للأذى هي وطفلها.

بعض التفسيرات الهامة الخاصة بمؤولون آخرون لضيق التنفس وهي الآتي:

  • الحالم المخنوق في الرؤية رُبما يكون من أصحاب القلوب القاسية في اليقظة، فالفُقهاء وضعوا هذا التأويل لكل شخص فظ القلب يشاهد أن نَفَسه قصير في الرؤية وبدأ يلهث حتى تمتليء رئته بالهواء.
  • الاختناق في الحلم علامة على عمل رديء يقوم به الحالم فرُبما يُهمِل في وظيفته ولو كانت الحالمة متزوجة فرُبما يكون المقصود بكلمة (عمل رديء) أي أنها مُقصِرة في منزلها، ولو كانت موظفة ستُفَسّر رؤيتها بأن سلوكها الوظيفي يحتاج إلى تقويم حتى ترتقي بمكانتها المهنية.
  • الإنسان المُتكِبر الذي يسعى في الأرض مُتباهياً بحاله قد يحلم بأنه يجد صعوبة في التنفُس.
  • لو الحالم قرر في اليقظة أن يُسافر بالطائرة وقبل موعد السفر حَلَم بأنه مخنوق وكأن هناك صخرة على صدره تجعله لا يستطيع أن يلتقط أنفاسه، فتأويل هذا الحلم سوف يمنعه من السفر لأن المفسرين قالوا أنه إشارة بأن رِحلة السفر ستكون كلها أذى وخسائر ولن يستطيع أن يُحقِق الحالم أي هدف من الأهداف التي خطط لها قبل السفر.
  • وضع المؤولون تفسيرات مختلفة للشهيق والزفير في الرؤية، فمن شاهد أنه يتنفس شهيقاً بدون أن يُخرِج الزفير فهذه علامة بعِشق الرغبات والشهوات الدنيئة، أما لو حدث العكس وشاهد أنه يُخرِج الزفير ولكنه غير قادر على أنه يتنفس ويأخذ شهيقاً عميقاً فتلك الرؤية إشارة بالملل الذي سيصل إلى حد التأفف والجزع، وأعطى أحد المفسرين أمارة أخرى لذلك المشهد بأن الوفاة ستُقسَم بصاحب الحلم قريباً.
  • لو الحالم شَعَرَ في الحلم بالاختناق الشديد وكان مُتعسراً في التنفُس ووجد أن حلْقه شديد الجفاف فالمشهد يوميء بعدم اقتناعه بتعاليم الله كما أنه ينكر الحق ويُفضِل البُهتان، وهذا التصرُف من علامات الكُفر والعياذ بالله.
  • أشار أحد المؤولين أن التعسُر في التنفس بداخل الرؤية أمارة بنقصان دين الحالم حيث أن الدين يكتمل عندما يقوم الإنسان بكل فروضه وليس فرض دون الآخر، ومن أهم أركان الدين هي الزكاة، والحلم يؤول بأن الحالم لا يُخرِج الزكاة ولو لن يتقي الله ويُخرِجها عن قريب سيُعاقب عقاباً إلهياً عسيراً.
  • الفقير إذا شاهد في رؤيته أنه مخنوق ونَفَسه قصير، فالرؤية تدل على أمارتين؛ الأمارة الأولى: أن فقره سيزداد والقحط الذي كان يعيش فيه سيتضاعف، الأمارة الثانية: أنه سيصل لمرحلة غير محمودة على الإطلاق وهي الاعتراض على ما قَسَمه الله له والعياذ بالله.
  • بصيرة الرائي المسجون بأنه مخنوق في الرؤية إشارة بأن أحزانه التي سيحياها ستكون كثيرة نتيجة عدم استمتاعه بحريته، أو سيتم إعدامه عن قريب.
  • الشاب لو كان مُقبِلاً في اليقظة على عمل ما وحَلَمَ في المنام بضيق التنفس، فهذه علامة بأن هذا العمل سيء ولن يأتي من ورائه أي نفع وتلك الرؤية إشارة من الخالق بأنه لا بد أن يصرف نظر عن تلك الوظيفة ويبحث عن الأفضل منها.
  • الفتاة المُقبِلة على زيجة من شاب ما في اليقظة، لو رأت أنها مخنوقة في الحلم، فالشعور بذلك الإحساس (ضيق التنفس) إشارة من الله برفض هذا الشاب الذي تَقَدْم لها لأن الشر سيُلازمها لو تزوجته وتجاهلت الرسالة الهامة التي أرسلها الله لها في الحلم.
  • إذا شعر الحالم بضيق التنفس بسبب الدُخان الكثير الذي كان موجوداً في الرؤية ويحاصره من كل الجوانب، فالرؤية علامة على مخالطته لقومٍ يمارسون الفواحش ويعصون الله بدون حياء.
  • لو الحالم أدرك أن ضيق التنفس الذي أصابه في الرؤية كان بسبب عِلة في الرئة، فالتفسير يكشف الكراهية والأحقاد التي بداخل قلبه تجاه الآخرين.
  • لو الرائي اختنق في الحلم فلجأ إلى التنفس الصناعي حتى يستطيع أن يتنفس ويحمي نفسه من الموت، مع العلم أنه رأى في منامه أن جهاز التنفس الصناعي يُلازمه ولم يستطع أن يعيش بدونه، فالرؤية غير محمودة ويتم تفسيرها على أن الحالم شخصية خطّاءه بشكل يفوق الطبيعي، وبالتالي فكلما ازداد الخطأ ستزداد معه المواقف المُحرِجة والاعتذارات للناس الذي أخطأ في حقهم أي أنه كرامته ستُهان وسُمعته ستتلوث في عيون الآخرين.
مقال مُميز:  ما هو تفسير وتآويل وجود الاختناق في المنام؟

من الرؤى المحمودة الخاصة بالاختناق في المنام هي الآتي:

  • لو الحالم كان شاعراً بضيق التنفس وكان على حافة الموت في الرؤية إما بسبب طعام أو شراب أو دخان أو لأي سبب آخر ولكن الله نَجَده من هذه المُصيبة، فالتأويل مُبشِر ويوميء بحُب الله والقُدرة على كبح الشهوات والالتزام بالدين والتعاليم الأساسية فيه، فالرؤية تحمل إشارة بتطهير قلب وجسد الحالم من أي ذنوب عن قريب.
  • ولو الرائي شاهد شخصاً كان يخنقه وجاء شخصاً آخر نقذه من يد هذا الإنسان أي أنه نجّاه من الموت، فتفسير ذلك الحلم سيكون مثل التأويل السابق.
  • لو شعر الحالم بضيق في النفس وسارع إلى الطبيب كي يجد له حل لهذه الأزمة، فالتفسير هنا يؤول بإشارتين؛ الأولى: لو كان الحالم في اليقظة معلولاً فتفسير تلك الرؤية يشير إلى ذهابه بالفعل إلى الطبيب عن قريب كي يُكمِل معه مسيرة متابعة المرض والشفاء بإذن الله، الثاني: إذا كان الرائي في الواقع صحيحاً جسدياً ولم يشكُ من أي عِلة، فالتفسير يؤول بأنه مُهتم بالعِلم وسيطلبه عن قريب إما من شخص بعينه أو سيذهب لتكملة دراسته في إحدى المؤسسات المعنية بذلك.

حلمت إني أخنق شخص أعرفه

  • قال المفسرون أن رؤية خنق الحالم لإنسان معلوم له إشارة بأنه سيؤذي هذا الإنسان في اليقظة، فلو خَنَقَت الحالمة زميلتها في العمل ستؤذيها عن قريب، ولو خنقت أحد جيرانها سيُلحَق به الضرر من ورائها.
  • لو الحالم رأى في منامه عدد من الناس يختنقون ويشعرون بضيق في نَفَسهم كاد أن ينهي حياتهم، فالتأويل يوميء بأن هؤلاء الأشخاص هم خصوم الرائي في اليقظة واختناقهم في الرؤية أمارة بانتصاره عليهم
  • أما لو حدث العكس والحالمة رأت أبيها أو أخيها يخنقها في الحلم فهذه علامة على انتقادهم لتصرفاتها وهذا سيزعجها بشدة.
  • ونفس التأويل سيكون على رؤية الحالمة بأن مديرها يخنقها في الحلم أو شاب تخنقه خطيبته في الرؤية وهكذا.
  • المتزوجة لو حلمت بأن زوجها هو الذي يخنقها بغرض قتلها، فهذه علامة بأن مادياته قليلة وهذا يجعلها تعيش في حُزن وكرب، أو تؤول الرؤية بمعنى آخر وهو أن الزوج معه المال ولكنه بخيل في تعاملاته مع زوجته.

حلمت إني اخنق شخص حتى الموت

  • قال ابن سيرين أن الرائي لو خنق نفسه حتى مات في الرؤية فهذه علامة بأنه سيتعرض للإهانة نتيجة مطالبة الآخرين بأموالهم منه حيث أنه مديون في اليقظة وسيأتيه الأشخاص الذين أخذ منهم المال وسيريدون منه أن يُعيد لهم ما أخذه منهم.
  • وقال أحد المفسرون أن الحالم لو قتل شخص ما في الرؤية فهذه إشارة بأنه يُحِب المناصب والسلطة وهو يرغب في تولي منصب ما في اليقظة.
المصادر
1- معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008. 2- كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

2 thoughts on “ما هو تفسير ابن سيرين لرؤية الاختناق في الحلم؟

  1. رأيت أمي تختنق و لم استطيع فعل شيء سوى السؤال مابك
    و ثم دخل اخي لنفس الغرفة التي كانت بها امي ليعرف ما حدث و خرج هو ايضا يختنق و الدخان يملأ المكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.