ما هي اضرار زيت حبة البركة؟ وهل يسبب مشاكل للحوامل؟

اضرار زيت حبة البركة
اضرار زيت حبة البركة

معلومات عامة حول حبة البركة

حبة البركة هي تلك الحبوب التي لها أكثر من أسم مثل: الحبة السوداء، البشمة، الشونيز على حسب ثقافة كل بلدة، هي نوع من الحبوب التي لها العديد من الفوائد المذهلة للجسم، لكن على الرغم من هذه الفوائد المذهلة إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى بعض الأضرار كما سوف نوضح لكم.

وهي نوع من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الشقيقة، تحتوي هذه الحبوب على أوراق مركبة مجزأة إلى أجزاء دقيقة، لها ثمار أو بذور سوداء موجودة على الأوراق.

أما بالنسبة لأزهار هذه الحبوب فهي أزهار فاتحة اللون، وموسم حصادها يكون عند اقتراب فصل الربيع، وهي من الأزهار التي تزرع عند حوض البحر المتوسط.

لقد قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “في الحبَّةِ السَّوداءِ شفاءٌ من كلِّ داءٍ إلَّا السَّامَ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، وما السَّامُ؟ قالَ: الموتُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اضرار زيت حبة البركة

زيت حبة البركة هو ذلك الزيت المستخرج من حبوب حبة البركة بعد عصرها، لكن هناك العديد من أضرار هذا الزيت عند استخدامه بشكل خاطئ ومنها:

  • قد تتسبب حبة البركة أو الزيت المستخلص منها إلى وجود طفح جلدي لو تم وضع هذا الزيت على الجلد مباشرة لمن يعاني من وجود حساسية تجاهها.
  • لا نستطيع تحديد جرعة مناسبة من تناوله للإنسان حتى تستطيع أن تحمي نفسك من أضراره، لأن هذا الأمر يختلف من شخص إلى آخر على حسب حالته الصحية والمرضية، لهذا يفضل أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناوله وتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة.

ضرره على صحة الحامل والمرضع

  • يعتبر استخدامه أمن تمامًا في فترة الحمل، لكن لو تم استهلاكه بكمية مبالغة فيها عن طريق وضعه في المشروبات بكثرة فقد يؤدي ذلك إلى وجود تقلصات في الرحم مما قد يؤدي إلى احتمالية التعرض للإجهاض.
  • لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة لأنه لا توجد دراسات كافية إلى الآن على مدى سلامته على الطفل لو وصل إليه من خلال الرضاعة.
  • استخدامه بكثرة قد يبطئ من تخثر الدم مما قد يتسبب في خطر النزيف.

تخفيض مستوى الضغط والسكر في الدم

  • استهلاكه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم مما قد يعرض بعض الفئات إلى الإصابة بداء السكر أو التعرض لنوبة انخفاض السكر لمن يعاني من مرض السكر.
  • تناوله بكثرة يؤدي إلى خفض ضغط الدم، لهذا لا ينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم.
  • من أضرارها المعروفة أنها تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم، بالإضافة لخفض مستوى السكر، خفض مستوى ضغط الدم، لهذا لا ينصح بتناوله قبل الدخول في عملية جراحية بأسبوعين.
الملخص
تاريخ التقييم
Reviewed Item
ما هي اضرار زيت حبة البركة؟ وهل يسبب مشاكل للحوامل؟
تقييم الكاتب
51star1star1star1star1star

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.