ما هي اضرار زيت جنين القمح على الصحة

هل لزيت جنين القمح اضرار
هل لزيت جنين القمح اضرار




معلومات عامة حول زيت جنين القمح

جنين القمح هو الشطر الداخلي الصغير الموجود في حبة القمح، والذي يعمل على تصنيع القمح ومناصرته على الإنماء، وفي الاستخدام الشائع يتم إزاحة هذا القسم أثناء عملية تنقية القمح، وذلك حتى يكفل استمرار تخزينه لفترة زمنية أطول من المعتادة.

ومما يجب ذكره أنّه يضاف إلى تشكيلة رحبة من الإنتاجات لزيادة قدرها الغذائي، مثل المخبوزات، أو قسم من الأكلات السريعة المزودة به، وبذلك يتضح أنه هو العضو الأكثر مكانة في القمح، وذلك لأنّه يعتبر ثريا بالفيتامينات والمركبات المعدنية والكثير من المحتويات الغذائية النافعة.

أما زيت جنين القمح فيوجد في حباته بنسبة تقارب 48% من مكوناته، وغالبا ما يتم استغلاله في جماعة متسعة من الصناعات، الغذائية والعلاجية، بالإضافة إلى أنه يدخل في تصنيع الكثير من منتجات التجميل المتعلقة بالبشرة والشعر، مثل الكريمات، والشامبو.

مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد القمح للحامل

ويتركب من عدة مركبات غذائية، والتي تُمنحه كم هائل من المزايا النميرة لجسم الإنسان؛ حيث يعتقد أنه منبعًا ثريًا بالمواد البروتينية النباتية، والألياف الغذائية التي تهبه مزاياه العجيبة في وقاية وعلاج الإنسان من الكثير من العلل التي تصيب الجهاز المناعي، والجهاز الهضمي، والقلب.

أضرار زيت جنين القمح

مع أنه ذات قيمة عالية سواء من الناحية الغذائية أو من الناحية العلاجية إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار التي يكون الأنسان في غنى عنها، ومن أهم هذه المضار ما يلي:

  • من الممكن أن ينتج عن استغلاله بكثرة بعض المضار التي تؤثر على الجهاز الهضمي ووظائفه مثل: العدوى الإسهال، والشعور الدائم بالغثيان، وكثرة الغازات المتراكمة في البطن، والإحساس بالدوخة.
  • يشمل ذلك الزيت أقساط عالية من الشحوم الثلاثية المشبعة وغير المشبعة، لذلك يجب مراعاة تضبيط المعدلات والكميات المستنزفة منه بالنسبة للأشخاص المصابين بأسقام القلب أو المعرضين للإصابة بها.
مقال مُميز:

فوائد زيت جنين القمح للبشرة ودوره الفعال لعلاج حب الشباب

يضر صحة البشرة

  • قد يحدث تناوله حساسيةً عند القليل من الأفراد الذين يتضررون من حساسية الجلوتين أو ما يعرف اصطلاحًا باسم حساسية القمح، أو أيه مواد تحتوي على فيتامين هـ، لذلك لابد أن يمتنع أولئك الأشخاص نهائياً عن أكل أية أطعمة تحتوي عليه.
  • وكذلك أية منتجات أخرى، وذلك لأنه قد ينتج عنه مرض يدعى بمرض السيلياك، لذلك يجب أن يعتمد انضباطهم الغذائي على العناصر المفتقرة إلى عنصر الجلوتين، لأنه قد يتسبب في بعض الأعراض التي قد ينشأ عنها الموت فجأة.

يسبب السمنة

  • يحسب من الدهون المعبأة بالمركبات الكربوهيدراتية، ولذلك يوصي الأشخاص الذين يتعقبون أنظمة ريجيم معينة تقل بها نسبة الكربوهيدرات أن يستنزفون مقادير قليلة منه، وذلك لأنه متشبع بكم كبير من السعرات الحرارية مما يزيد الوزن بشدة ويسبب السمنة.
  • ومن هذا المنطلق يجب توخي الحذر من الكميات اللازمة للجسم من السعرات الحرارية كل يوم للقيام بمهامه، وبوجه خاص من قبل أي فرد يسعى لتخفيض وزنه والتخلص من الشحوم المتكدسة بشكل كبير ومثير للاشمئزاز في منطقة الكرش.
مقال مُميز:

فوائد جنين القمح للجسم ودوره مع التخسيس والبشرة

أضرار زيت جنين القمح على النساء

أكدت الكثير من الدراسات الحديثة أنّ ذلك الزيت لا يؤلف أية أخطار على عافية السيدة عمومًا، وصدرها خصوصًا.

  • يحتسب استغلاله لهدف تكبير قياس الثدي عند الامرأة من الاختيارات المأمونة، والتي لا تخلق أي مخاطر على معيشة المرأة، وذلك بموجب اشتماله على فيتامين (E) الذي يساعد على سيل الدم تجاه وحدات الثدي، وإمدادها بالأكسجين ممّا يسفر إلى رفع حجمه، وبالتالي وقايتها من الامتثال للعمليات الجراحية، والتي قد تسبب الكثير من الأثار غير المضمونة العواقب.
  • على الرغم من أنه أمن جدا للنساء إلا أنه لا يجوز لأي سيدة حامل أن تتعاطى أي كميات منه حتى ولو كانت ضئيلة لأنه قد يعرضها إلى الإصابة بالنزيف ويؤدي إلى خسارة الجنين والإجهاض.
  • ثبت بعد الكثير من التجارب والاستخدامات أن استخدامه بكثرة قد يسفر عنه الكثير من المخاطر على الدماغ منها الشعور الدائم بالصداع، والدوخة، والإغماء.
  • تم تجربته من قبل بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ك في جسدهم وثبت أنه يحتوي على مركبات مضادة لهذا الفيتامين حيث تؤدي إلى نقصانه بشكل سريع لذلك ينصح مثل هؤلاء الأشخاص بتحاشيه حتى لا يتضررون من استهلاكه.
مقال مُميز:

ما هي فائدة كبسولات زيت جنين القمح؟ ودوره في الجنس للرجال

لا يمكن وضعه للأطفال الصغار سواء بمفرده أو ضمن أي مكون من مكونات الطعام لأنه سيؤدي إلى الغثيان والاستفراغ.

المصادر

1 ، 2




اترك تعليق

avatar