ما هي أضرار زيت الخروع للشعر؟

خالد فكري
2023-09-30T15:05:23+03:00
فوائد
خالد فكريتم التدقيق بواسطة: Rana Ehab21 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 6 أشهر

ما هو زيت الخروع؟

ما هي اضرار زيت الخروع للشعر؟
ما هي اضرار زيت الخروع للشعر؟

زيت الخروع هو أحد أشهر الزيوت النباتية التي تستخدم في الكثير من المجالات الطبية والعلاجية حيث يستخرج من بذور نبات الخروع ذو المذاق المر والقوام اللزج واللون الأصفر الفاتح.

بل وتعتمد الكثير من السيدات على كبسولات زيت الخروع من أجل تسهيل عملية الولادة وزيادة حدة المخاض للسيدات اللاتي تعاني من بعض المشاكل في المشيمة أو عدم خروج الجنين بشكل طبيعي.

وكذلك يستخدم في زيادة نضارة وحيوية البشرة وزيادة كثافة الشعر وعلاج التقصف والجفاف حين يخلط مع مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.

ولكن هناك بعض الأضرار التي تصيب الفتيات عند استخدامه للشعر بصورة مستمرة، فدعونا نتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي أضرار زيت الخروع للشعر؟

تهييج فروة الرأس

  • تعاني بعض السيدات من مشكلة تهييج أو حكة شديدة في فروة الرأس بسبب إستخدام بعض الزيوت أو المركبات التي تؤدي إلى ظهور بقع حمراء وتساقط الشعر.
  • وعند استخدامه لزبادة شعر الرموش فقد يؤدي إلى انتفاخ الجفون وحدوث ارتخاء في عضلات العين مما تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والخطوط الرفيعة حول العينين.

جفاف الشعر

  • على الرغم من إستخدامه لزيادة تركيب ولمعان الشعر إلا أن الإفراط في استخدامه وبطريقة خاطئة قد يؤدي إلى حدوث جفاف شديد في الشعر خاصةً عند إستخدام المكواة أو مجفف الشعر.
  • فقد يتلف ذلك الخصلات والبصيلات من الداخل، وبشكل عام يفضل ألا يتم وضعه على الشعر أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وفيما عدا ذلك يعد هذا الزيت آمن على الشعر.

معلومات عن فوائد زيت الخروع للجسم

وهناك عدد من الفوائد الصحية التي تعود إلى الحين عند إستخدام زيت الخروع فنجد على سبيل المثال:

يعالج الإمساك والإنتفاخات

  • يعالج الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي ولاسيما الإمساك وإنسداد الأمعاء، حيث يتم تناول ملعقة صغيرة منه مع نصف كوب من الماء الدافئ أو يضاف إلى العسل الأبيض للتخلص من الطعم المر الخاص به.
  • ويعالج أيضاً مشكلة الغازات والإنتفاخات التي تصيب مرضى القولون العصبي.

ترطيب البشرة

  • لمن تعاني من الجفاف وتراكم طبقات الجلد الميت على سطح البشرة يمكنها استخدامه كمقشر طبيعي للوجه مع مطحون الترمس.
  • يمكنه ترطيب البشرة في فصل الشتاء من خلال خلط ملعقتين من العسل الأبيض وملعقة من زيت الخروع وقليل من الحليب.

مضاد للفطريات ويعالج الروماتيزم

  • بسبب إحتوائه على حمض الانديسيلينك فإنه يساعد على قتل البكتيريا والفطريات ويقضي على الفيروسات التي تصيب البعض بل ويعمل على التخفيف من الالتهابات الجلدية وأشعة الشمس، وذلك عند إستخدامه بشكل موضعي على الالتهابات ويمكن أن يضاف إليه القليل من العسل الأبيض.
  • وبسبب توافر حمض اللينوليك والأوليك فذلك يخفف من التهابات المفاصل والروماتيزم حيث يتغلغل في المسام.
خالد فكري

أعمل في مجال إدارة المواقع الإلكترونية وكتابة المحتوى والتدقيق اللغوي منذ 10 أعوام. لدي خبرة في تحسين تجربة المستخدم وتحليل سلوك الزائر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *