أضرار حبة البركة على الأطفال والحامل ومرضي السكر

ما هي اضرار حبة البركة
ما هي اضرار حبة البركة




معلومات عامة حبة البركة

تعتبر حبة البركة المعروفة باسم “الحبة السوداء” أو “الكمون الأسود” من الأعشاب الطبية التي تتمتع بالعديد من الفوائد لصحة الإنسان ولكن مع الاستخدام المفرط لحبة البركة يتسبب ذلك في حدوث إصابة جسم الإنسان بالعديد من الأضرار وذلك ما سوف نعرض في هذا المقال أضرار حبة البركة على جسم الإنسان

أضرار حبة البركة

هناك بعض الأضرار التي تحدث لجسم الإنسان في حالة الاستخدام المفرط لحبة البركة أو في بعض الحالات ومن ضمن هذه الأضرار:

  • في حالة وضعها على جلد الإنسان مباشرة يتسبب ذلك في حدوث طفح جلدي وإحساس الإنسان بالحكة الشديدة في الجلد مما يؤدي إلى تشويه الجلد.
  • في حالة تناول المرأة الحامل لها بكميات قليلة أو ممزوجة مع بعض الأطعمة مثل المخبوزات خلال فترة الحمل التسعة أشهر فإن ذلك يؤثر على الحمل بالسلب لأنها تجعل تقلصات الحمل بطيئة أو توقفها تمامًا مما يؤدي إلى إجهاض الطفل.
  • يوجه أطباء الأطفال النصيحة للأمهات بضرورة عدم تناولها عقب الولادة مباشرة أو خلال فترة الرضاعة لأن ذلك يضر بصحة الطفل الرضيع والأم فقد تقلل من كمية اللبن ولكن الأبحاث العلمية لم تثبت حتى الوقت الراهن أن استعمالها يكون أمن.
  • في حالة تناول الأطفال لها بكميات خلال فترة طويلة فإن ذلك يتسبب في التأثير على صحة الأطفال ولكن في حالة تناول الأطفال لها بكمية بسيطة فإن ذلك لا يتسبب في ضرر على صحتهم أو تعرضهم للخطر.
  • إذا استخدمها الإنسان بإفراط فإن ذلك يبطئ من عملية تخثر الدم وذلك يعتبر ضار للغاية على الأشخاص المصابين باضطراب النزيف مما يتسبب في سوء حالتهم.
  • في حالة تناول الشخص المصاب بمرض السكري لها بإفراط فإن ذلك يؤدى إلى انخفاض مستوي سكر الدم، لذلك ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص ضرورة مراقبة مستوي السكر في الدم عند استخدامها لحمايتهم من التعرض لأي ضرر.
  • الإفراط في تناولها يؤدي إلى خفض ضغط الدم، ويعتبر ذلك الأمر أكثر خطورة للأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم لذا ينصح الأطباء بضرورة استخدامها بكمية بسيطة كما يجب قياس ضغط الدم عقب ذلك.
  • في حالة إجراء شخص عملية جراحية ينصحه الطبيب بعدم تناول حبة البركة أو أي طعام يحتوي عليها لمدة 14 يوم قبل إجراء العملية الجراحية نظرًا لتأثيرها على الجسم مثل ضغط الدم والسكر بالإضافة إلى تأثيرها على فعالية التخدير خلال إجراء العملية مما يتسبب في سلامة المريض ونجاح العملية الجراحية.
مقال مُميز:

تعرف على اهم فوائد زيت حبة البركة للشعر

الكمية المناسبة لتناول حبة البركة

  • الأبحاث العلمية لم توضح الكمية المناسبة لتناول حبة البركة بسبب تأثير العديد من العوامل على ذلك مثل عمر الشخص أو معاناته من أمراض معينة لذلك يفضل استشارة الطبيب في كمية تناولها وعدم الإفراط فيها لكي يتجنب الإصابة بأضرارها.
  • ويفضل استخدامها بكمية بسيطة في المخبوزات بجميع أنواعها أو زيت حبة البركة مثل طحن كمية بسيطة منها في العجين، ويمكن إضافة كمية بسيطة منها في صورة مسحوق في القليل من الماء أو العسل وذلك يعتبر أفضل طريقة لتناولها للحصول على فوائدها المتعددة لجسم الإنسان.



اترك تعليق

avatar