أحدث أسماء بنات بحرف الألف 2019 ومعانيها

 

مجموعة اسماء بنات بحرف الالف
اجمل اسماء بنات بحرف أ

أسماء بنات بحرف الألف

يوجد الكثير من أسماء البنات، فهي دائمًا ما تكون مُتجددة للغاية من أجل أن تليق بالجنس الناعم، ولكن لا تزال الأسماء القديمة لها رونق خاص بها، خاصةً أنها تحمل الكثير من المعاني المحمودة التي تتفق مع قيّم وعادات المجتمع وكذلك مع أحكام الشريعة الإسلامية، لهذا يجب أن نتعرف على معنى الاسم وعن حكم الدين الإسلامي في التسمية به قبل أن نختاره وسوف نتعرف عبر هذا المقال على أسماء بنات بحرف الألف.

 

  • آثار
    تعود أصول هذا الاسم إلى اللغة العربية، ويعني العلامات التي تتبقى من الشيء، صاحبة هذا الاسم هي فتاة طيبة القلب تتسم بالذكاء العالي دائمًا ما تكون متواضعة في التعامل مع الأشخاص المحيطين بها، وقد ذُكر اسم آثار في القرآن الكريم في أكثر من سورة ومن بينها سورة الروم آية 50 ” ﻓَﺎﻧْﻈُﺮْ ﺇِﻟَﻰٰ ﺁﺛَﺎﺭِ ﺭَﺣْﻤَﺖِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻛَﻴْﻒَ ﻳُﺤْﻴِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺑَﻌْﺪَﻣَﻮْﺗِﻬَﺎ”، وأيضاً سورة غافر آية 82 ” ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﺃَﺷَﺪَّ ﻗُﻮَّﺓً ﻭَﺁﺛَﺎﺭًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ”، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الفنانة آثار الحكيم.
  • آلاء
    هو اسم علم مؤنث ويعني النعم الكثيرة التي وهبها الله لنا، وكذلك يُقال على الاسم العهد والشجر دائم الخضرة، تتميز الفتاة صاحبة هذا الاسم بالذكاء والبشاشة وخفة الدم والحس المرهف والعمل على تقديم المساعدة للآخرين، وقد ورد اسم آلاء في القرآن الكريم في أكثر من موضع ومن بينها  “فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ” [الرحمن:13]، “أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاء اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” [الأعراف:69]، وغيرها من الآيات.
  • آمال
    اسم علم مؤنث، ويعني الأمنية في الحياة، ومفرد هذا الاسم هو أمل الذي يعني الرغبة في الشيء، وصاحبة هذا الاسم هي فتاة مرحة بشوشة الوجه، حسنة الخلق، تقوم بأداء الكثير من الأعمال الخيرية، جميلة المظهر تتمتع بالنشاط والحيوية وحب التعاون، أما عن مشاهير هذا الاسم فمنهم المطربة آمال ماهر، والممثلة القديرة آمال فريد.
  • آمنة
    اسم علم عربي الأصل، فهو اسم والدة النبي (صلى الله عليه وسلم)، ويعني الراحة والسكنية والطمأنينة من كل شر والراحة من كل شيء، وصاحبة اسم آمنة هي فتاة مرحة وطموحة ترغب في الوصول للمناصب العليا، تحمل طاقة إيجابية كبيرة لجميع الأشخاص المحيطين بها، يُعد هذا الاسم من الأسماء المُستحب التسمية به.
  • آيات
    اسم علم مؤنث عربي الاسم ذو مرجعية دينية، مفرده آية، ويعني العلامات والدلائل، أما عن صفات حاملة الاسم، فهي فتاة ذات طاقة عالية، تحمل طاقة كبيرة مما يجعلها تؤثر على المحيطين بها، محبوبة من قِبل الجميع وذلك لطيبة قلبها، ويُعد من الأسماء المُحب التسمية به لتوافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • ابتسام
    هو اسم علم مؤنث ذو أصول عربية، والابتسام يعني الضحك الخفيف الذي لا صوت له، ويعني ضحكة خفيفة رقيقة تبيّن مشاعر السرور، لذلك دائمًا ما نجد حاملة هذا الاسم طيبة القلب بشوشة الوجه تحب الضحك والهزار وتكره الحزن والزعل، تحب تلقي العلوم وتبحث عن كل جديد، من المشاهير حامل هذا الاسم ابتسام لطفي، وهي مغنية من أصل سعودي، وابتسام الدخيل الصحفية من أصول عراقية.
  • ابتعاث
    يعد هذا الاسم من الأسماء العربية الأصل، وتعني إرسال إلى ناحية ما، أو إيقاظ وخلق الحركة في ما كان هامداً.
  • ابتهاج
    هو اسم عربي الأصل مؤنث، ويعني الفرح والسرور ويدل على خفة الدم وحب الحياة، وقد أثر هذا الاسم على صاحبته بصورة إيجابية، فهي تتمتع بخفة الدم وسرور القلب والبعد عن النكد والاكتئاب، ويُعد من الأسماء الحلال التي لا تحمل شيء محرم يهين حامل الاسم أو يدل على معاني تخالف الشريعة الإسلامية.
  • ابتهال
    هو اسم علم مؤنث من أصول عربية ويعني التضرع والتقرب إلى الله (سبحانه وتعالى) والدعاء للحصول على أمر مُبتغى، وقد وُرد اسم ابتهال في القرآن الكريم في قوله (تعالى) “ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكاذِبِينَ”، لذلك هو اسم حلال ويجوز التسمية به دون حرج، تتميز صاحبة هذا الاسم بالشفافية والصدق، فهي ذات قلب حنون للغاية، من بين المشاهير الذين يحملون هذا الاسم الفنانة ابتهال الصريطي، والسياسية ابتهال الخطيب التي لها أصول كويتية.
  • إيثار
    هو اسم عربي الأصل يمكن أن يطلق على الفتيات والذكور في آن واحد، ويعني تفضيل شيء على آخر، ويعني أيضًا نكران الذات وحُب الآخرين، لذلك هو عكس الأنانية، وتتميز صاحبة الاسم بحب الآخرين وبطيبة القلب والنية الصافية، وتعد شخصية مرحة واجتماعية، وقد حمل هذا الاسم إيثار الكتاتني الكاتبة المصرية.
  • إجلال
    اسم إجلال هو أحد الأسماء المميزة جدًا، والتي تحمل معاني سامية للغاية، ويعني التنزيه والتعظيم والتقدير، وتتصف صاحبة هذا الاسم بالاحترام والتقدير والرزانة والهدوء الشديد والبهجة والسعادة وكذلك النية الصافية، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الحسنة التي يجوز التسمية بها دون حرج، أما عن المشاهير الذين حملوا هذا الاسم، فمن بينهم إجلال زكي الممثلة المصرية الشهيرة.
  • إحسان
    يقصد بهذا الاسم البر، وهو أعلى درجات عمل الخير والمعروف، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالبر وحب الخير ومساعدة الآخرين، وتتميز بالروح المرحة والفكاهة والنية الطيبة والمشاعر الرقيقة الصافية، ويُعد من الأسماء الحلال التي تتفق مع تعاليم المجتمع والشريعة، ومن بين المشاهير الذين حملوا الاسم الروائي الشهير إحسان عبد القدوس.
  • أحلام
    هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اللغة العربية، وهو كل ما يشاهده الرائي في منامه من خيالات، وبما أن الاسم يحمل معاني متميزة للغاية، فيجوز التسمية به دون حرج، وتتميز صاحبة هذا الاسم بحب الجميع وبالشخصية القوية التي تتحمل الصعاب والمسؤوليات كما أنها نشيطة وتساعد الغير دائمًا، من بين مشاهير هذا الاسم المطربة أحلام.

اسماء بنات تبدا بحرف الالف

  • إخلاص
    يُعد هذا الاسم من الأسماء العربية، ويعني الأمانة والصدق والنجاه، ويؤثر هذا الاسم على صاحبته بصورة إيجابية، فهي شخصية طيب القلب حسنة المظهر، تتصف بالإخلاص والصدق فهي تكره الكذب بصورة كبيرة.
  • أروى
    يعني الكثرة، ويعني الفتاة حسنة المظهر الجميلة، ويُطلق أيضًا على أنثى الوعل، ويدل على الرشاقة والجمال والبهاء، لذلك صاحبة هذا الاسم تحب الجمال والاناقة وتهتم كثيرًا بمظهرها، وتتمتع بالقدرة على تحمل المسؤولية، فهي محبة للسهر عاشقة للكتابة خاصةً كتابة الخواطر، وهو اسم حلال ومباح التسمية به، وقد حمل هذا الاسم العديد من الصحابيات ومن بينهم الصحابية أروى بنت عبد المطلب بن هاشم عمّة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، والصحابية أروى بنت ربيعة بن الحارث، والصحابية أروى بنت عثمان بن عفان (رضى الله عنه).
  • أريج
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويعني العطر ورائحة الزهور الطيبة والجميلة، أما عن مميزات صاحبة هذا الاسم فهي قوة الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية والصبر، وكذلك القدرة على مواجهة الصعاب والتحديات، وكذلك تتسم بالقدرة على الوصول للأهداف التي تسعى إليها، وقد أباح العلماء التسمية بهذا الاسم؛ لأنه يحمل معاني جميلة للغاية.
  • أزهار
    يُعد هذا الاسم من الأسماء الجميلة والمنتشرة في جميع الدول العربية، وهو نبات جميل ذو زهر وألوان رائعة للغاية، وصاحبة هذا الاسم هي شخصية مرحة تحب الضحك والهزار وتهوى ممارسة الرياضة، وكذلك تتمتع بالذكاء والرقة والمشاعر المرهفة، ولا يحمل هذا الاسم أي معنى مهين لصاحبته، وكذلك لا يُخالف تعاليم الدين الإسلامي، وقد حمل هذا الاسم الفنانة المصرية القديرة أزهار الشريف.
  • أسرار
    هذا الاسم عربي الأصل، ويعني كل ما يكتمه الإنسان، ويكون غير قادر على البوح به، وهو أخبار مكتومة غير معلنة .
  • إسعاد
    قد أخذ هذا الاسم من السعادة ، ويدل على الفتاة المرحة التي تحرص على تقديم السعادة للآخرين، لذلك هي فتاة بشوشة حَسنة الخلق تحرص على مساعدة الآخرين، ومد يد العون لهم، ويُعد من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها، وذلك لأنه يحمل معاني طيبة للغاية، ولا يحمل أي من المعاني المهينة، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الفنانة القديرة إسعاد يونس.

اسماء بنات بحرف أ

  • أسل
    هو اسم عربي أصيل، ولكنه غير منتشر، ويعني النبات ذو الأغصان الكثيرة والشائكة، وهو نبات ينتب في الماء، ويصنع من الحصر والحبال، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالقوة والعفوية والقدرة على اتخاذ القرارات بصورة صحيحة وسريعة.
  • أسمى
    يُعد هذا الاسم من الأسماء التي تدل على السمو وعلى المنزلة العليا في الحياة، وصاحبة هذا الاسم تحمل الكثير من الصفات الحسنة، فهي فتاة قادرة على تحمل المسؤولية، وترغب في الوصول إلى المناصب القيادية العليا، وكذلك يدل على فتاة حَسنة الخلق رفيعة الاخلاق.
  • أسماء
    يُعد هذا الاسم من الأسماء القديمة، وهو جمع اسم اسم، وقد اشتق هذا الاسم من الوسامة والحسن والجمال والرفعة، ويدل على فتاة طيبة القلب للغاية، وتحمل طاقة إيجابية كبيرة وهي بشوشة ومتفائلة وموضوعية تتسم بالحكمة والقدرة على التصرف بعقلانية، ويُعد من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها وقد حمل هذا الاسم السيدة أسماء بنت أبي بكر.
  • أسمهان
    يُعد هذا الاسم من الأسماء عربية الأصل التي تحمل أكثر من معنى، فيعني العلو والشموخ والرفعة، وتتسم صاحبة هذا الاسم بالسمو والرفعة وعلو الشأن، وكذلك يدل على فتاة وقورة تتمتع بجاذبية كبيرة في شخصيتها، ويُعد من الأسماء الحلال التي لا تحمل أي من المعاني السيئة أو المهينة، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم المغنية أسمهان.
  • أسيل
    هو الشيء الناعم والأملس، ويقال أنه يعني الشيء اللين، ويطلق هذا الاسم على الفتاة ذات الخد الناعم الملمس، وتتسم الفتاة صاحبة هذا الاسم بالنعومة والجاذبية والرقة والجمال، وكذلك هي فتاة طيبة القلب هادئة القلب دائمًا ما تلفت إليها الأنظار بسيرتها الحسنة، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم المغنية السعودية أسيل عمران.
  • أشجان
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو جمع كلمة شجن ويعني الحزن الشديد والهم، وكذلك يقال أنه يعني الغصون المتشابكة والمتجمعة، ويدل على الفتاة المحبة للخير التي يمكنك الاعتماد عليها في المسؤوليات الصعبة، قادرة على اتخاذ القرارات بسهولة ويسر، اجتماعية لأبعد الحدود وتسعى دائمًا لتكوين الصداقات، لكن قد وُجد خلاف بين الفقهاء حول التسمية بهذا الاسم؛ لأنه يدل على الحزن لذلك لا يفضل التسمية به.
  • أشواق
    هو اسم علم عربي الأصل، ويعني الشوق والحب والغرام، وهو اسم جمع مفرده شوق، صاحبة هذا الاسم هي فتاة تتميز بروح الفكاهة، فهي قادرة على إدخال السرور إلى قلوب جميع المحيطين بها، تتسم بالوجه البشوش والرقة والطموح، ويعد من الأسماء المشروعة التي يجوز التسمية بها، فهو اسم يحمل معاني طيبة، ولا يدل على الشرك بالله.
  • أصالة
    هو اسم عربي الأصل يقصد به العراقة والنسب والجودة، وحسن التربية والأصالة، ويدل هذا الاسم على الفتاة القوية صاحبة الشخصية المتميزة، هي فتاة مرهفة المشاعر والأحاسيس وتمتلك بداخلها روح الفنانة، فهي عاشقة للفن والإضاءة، يُعد من الأسماء الحلال التي لا تحمل أي معنى مخالف للشريعة الإسلامية، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم المطربة السورية أصالة نصري.
  • أصيلة
    هو اسم عربي يتميز بالرقي لكنه من الأسماء القديمة، ويعني الفتاة بنت الحسب والنسب، ويقال أنه وقت اصفرار الشمس قبل الغروب، تتمتع صاحبة الاسم بالأخلاق الحسنة والمبادئ، وكذلك يُعبر عن شخصية محبوبة من قِبل الجميع.
  • أضواء
    يقصد بهذا الاسم الأنوار وهو النور الساطع والقوي الذي يلمع ويسطع من أجل أن يبدد الظلام، يُعد هذا الاسم من الأسماء الحلال حيث أنه يحمل معاني سامية للغاية، ولا يحمل أي معاني مهينة، وكذلك تتسم صاحبة هذا الاسم بالحكمة والقدرة على الوصول للأهداف والقدرة على الصبر والتحمل.
  • اعتدال
    هو أحد الأسماء العربية القديمة جدًا، ولكنه يحمل معاني قيمة للغاية ويدل على الاستقامة والتوسط في الحياة، يعبر عن سيدة طيبة القلب حسنة الخلق قادرة على الوصول للأهداف، هي سيدة طموحة ترغب في تحقيق مكانة كبيرة بين الناس، ويدل هذا الاسم على شخصية تتسم بالصبر على مواجهة صعوبات الحياة، ومن بين حاملي هذا الاسم من المشاهير الممثلة القديرة اعتدال شاهين.
  • اعتزاز
    هو اسم عربي الأصل قد كان منتشر في العهود السابقة، ويعني افتخار بالعزة والكرامة وتتسم صاحبة هذا الاسم بالصبر وقوة الشخصية والإرادة، وكذلك يعبر عن شخصية تقليدية في الحياة، فهي لا تحب التجديد، يعبر عن فتاة متميزة قادرة على التحديات من أجل تحقيق أهدافها، وهو اسم حلال يجوز التسمية به في الشريعة الإسلامية.
  • اعتكاف
    اسم علم مؤنث عربي الأصل ويعني الابتعاد والإنزواء والبُعد عن الناس، لهذا دائمًا ما نجد الفتاة صاحبة هذا الاسم بعيدة عن الناس لا تحب الأضواء وتحب الحياة المنعزلة، قنوعة وترضى بالقليل، طيبة القلب ولكنها قد تكون عنيدة بعض الشيء مما قد يسبب لها بعض المشاكل، هو اسم حلال فهو لا يحمل أي معنى مُهين ولا ينتقص من صاحبة الاسم.

اسماء بنات بحرف الالف 2019

  • اعتماد
    يُعد من الأسماء التي تعود أصولها إلى اللغة العربية، ويعني السند، قد اشتهر هذا الاسم قديمًا بين الجواري، ويعني الموافقة في اللغة العربية، وهو المال المخصص من أجل إعداد مشروع معين، وكذلك هو يعني قَصد واتكال وتوكّل، صاحبة الاسم شخصية مميزة تحب الخير وتتميز بالهدوء وحب الرياضة والقراءة، لا يحمل هذا الاسم أي معنى مهين أو مخالف للشريعة الإسلامية، من بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم اعتماد خورشيد فنانة مصرية، واعتماد الرميكية وهي شاعرة أندلسية.
  • أغاريد
    أصول هذا الاسم عربية، وهو يدل على الطيور المغردة، ويُطلق على النغم الجميل في الحياة، وصاحبة هذا الاسم تتسم بالرقة والجمال وعذوبة الصوت وحب الحياة فهي تكره الحزن وتتسم بمد المحيطين بها طاقة إيجابية كبيرة، ومن بين المشاهير الذين حملوا اسم أغاريد استشارية التجميل والأمراض الجلدية أغاريد الجمال.
  • افتكار
    يقصد بهذا الاسم إعمال الفكر وتغليب العقل والتامل في الحياة.
  • أفراح
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو اسم جمع، مفرده فرح، ويعني الشعور بالبهجة وإدخال السرور والفرحة في الحياة، أما عن معنى هذا الاسم حسب علم النفس، فهو اسم يدل على البهجة والسعادة في الحياة ويدل على شخصية مليئة بالطاقة الإيجابية من واقع تأثير الاسم عليها.
  • أفنان
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، والأفنان هي الفروع والأغصان ومفردها فنن، وقد وُرد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله (تعالى) ” ذواتا أفنان”، ويدل هذا الاسم على الرفعة والسمو في الحياة ويدل على شخصية كريمة ونشيطة ومعطاءة تقوم بمساعدة الأخرين دون مقابل، وكذلك دائمًا ما تكون هذه الفتاة مُحبة للعطور.
  • إقبال
    هو أحد الأسماء التي تُطلق على الأسماء المذكرة والمؤنثة، ويدل على الإقدام على فعل الشيء والإلتزام به دون مقابل، ويعبر هذا الاسم على شخصية ذكية ونشيطة مُحبة للخير وتسعى لفعل الخيرات، ولديها قدرة كبيرة على التعامل مع الآخرين، ويدل على شخصية طيبة القلب تسعى لخدمة الناس.
  • إكتمال
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل والمقصود به إتمام، إنجاز المهام، ويدل هذا الاسم على شخصية تتسم بالجدية في العمل وفتاة قادرة على الوصول للأهداف التي تطمح إليها، ويُعد من الأسماء المحللة التي تتفق مع شروط الشريعة الإسلامية لاختيار الأسماء.
  • إكرام
    هو اسم مؤنث عربي الأصل، ويعني الصون والجود والكرم الشديد، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الجميلة التي تحمل معاني كريمة حث عليها الدين الإسلامي، لذلك لا يحمل أي حرمانية في التسمية به؛ لأنه لا يحث على الشرك بالله أو يدعو لعبادة غيره، كما أن حاملة هذا الاسم هي فتاة طيبة القلب بشوشة سمحة الخلق.

اسماء بنات بحرف الالف نادره

  • ألطاف
    يقصد بهذا الاسم الرفق والرقة والعذوبة، وكذلك يطلق على الأهل والأصدقاء، أما عن مميزات الفتاة حاملة هذا الاسم فهي فتاة سمحة الخلق، تتميز بخفة الدم لهذا هي محبوبة من قبل الجميع، طيبة القلب تسعى لخدمة الآخرين دون مقابل، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم السياسي الباكستاني ألطاف حسين.
  • ألفة – ألفت
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويُعد من الأسماء القديمة، ويدل على الصداقة والمؤانسة، أما عن حكم الدين الإسلامي في التسمية بهذا الاسم، فهو اسم أباحه العلماء حيث أنه لم يحمل أي من الصفات السيئة، ولم يدل على معاني قبيحة، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالعقلية المتفاحة والقدرة على تحمل المسؤولية والذكاء العميق والحياة المنظمة.
  • ألمى
    يُعد هذا الاسم من الأسماء الأعجمية وتعود أصول هذا الاسم إلى اللغة الأسبانية، ويعني الروح أي روح الفتاة، ويعني في اللغة العربية الذهب، وأيضًا يدل على ظل كثيف أسود، صاحبة هذا الاسم هي فتاة عفوية هادئة الطباع تقوم بمساعدة الآخرين، وتتميز الفتاة حاملة هذا الاسم بحب الرياضة والسفر والمغامرة، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم ألمي عنتابلي المذيعة والصحفية السورية.
  • إلهام
    هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وهو اسم يدل على الوحي وهو ما يلقيه الله في نفس الإنسان من أجل دفعه للقيام بشيء ما، وتتميز حاملة هذا الاسم بالصبر والقدرة على التحمل، ولديها قدرة على فعل الكثير من الأشياء في وقت واحد، ويعبر هذا الاسم عن السيدة التي تتمتع بقوة الشخصية والصبر، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الفنانة إلهام شاهين.
  • أليس
    هو اسم أعجمي تعود أصوله إلى اللغة الإنجليزية، ويقال أنه مشتق من اللغة الفرنسية وقد انتشر هذا الاسم كثيرًا خلال الفترة الماضية، ويعني الأرض الراقية، ولكن هذا الاسم لا يحمل أي من المعاني المخالفة للشريعة الإسلامية لذلك هو حلال التسمية به.
  • أماني
    هو اسم عربي الأصل وهو اسم جمع، مفرده أمنية، وهي البُغية أو الطلب، وقد ذُكر هذا الاسم في القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ”. وتتصف الفتاة حاملة هذا الاسم بالرقة والذكاء والقدرة على الوصول للأهداف وطيبة القلب.
  • امتثال
    هو اسم عربي الأصل، ويعني الرضوخ للأمر والطاعة في تنفيذه والاستجابة إليه، وكذلك يدل على اتخاذ قدوة وسلك طريقها في الحياة، ويعبر هذا الاسم عن فتاة طيبة الخلق سمحة القلب تتمتع بالقدرة على إنجاز المهام الصعبة، ويمكنك الاعتماد عليها، وتصلح صاحبة هذا الاسم لتولي المناصب الكبرى.
  • امتنان
    هو اسم عربي يطلق على الفتيات دون الذكور، ويعني هذا الاسم الشكر والتقدير والحب والتضحية، وصاحبة هذا الاسم هي فتاة عطوفة وسيدة جديرة بالاحترام، وكذلك هي ست بيت مثالية تحب الاستقرار وترغب في تكوين بيت وأسرة وتتسم بالإخلاص والوفاء في التعامل، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الحلال التي لا تحمل أي معاني مهينة، ولا يحمل معاني تدل على الشرك بالله، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الممثلة السعودية امتنان محمد.
  • أمجاد
    يُعد هذا الاسم من الأسماء الجميلة، ويعني المكانة العظيمة، ويدل على عزة النفس، يُعد هذا الاسم من الأسماء التي لا تحمل أي معنى مهين، ولا تحمل معاني تقلل من صاحبة الاسم لذلك هو اسم حلال ويجوز التسمية به دون حرج، صاحبة هذا الاسم هي شخصية طموحة معطائة، تقوم بمساعدة الآخرين، وسيمة مهتمة بنفسها بصورة كبيرة.
  • أمل
    هو من الأسماء عربية الأصل، ويدل على الرجاء، والتمني وترقب حدوث الشيء والتطلع نحو الأفضل في الحياة، لذلك صاحبة اسم أمل هي شخصية عظيمة طيبة القلب حَسنة الخلق متسامحة في التعامل مع الآخرين، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في أكثر من موضع في قوله تعالى سورة الكهف آية 46 “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ اَمَلًا”، وسورة الحجر آية 3 “ذَرْهُمْ يَاكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْاَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ”، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم المحامية اللبنانية الشهيرة أمل علم الدين.
  • أميرة
    هو اسم عربي مؤنث، ويعني الأميرة الملكة ذات الأمر والسلطان، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الخفيفة في النطق والكتابة، وتحمل صاحبة هذا الاسم الكثير من الصفات الحسنة، فهي طيبة القلب تتسم بالتواضع وتتسم بالتفكير الإيجابية والقدرة على الوصول إلى الأهداف، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الممثلة المصرية أميرة هاني ابنة شقيقة الفنانة نبيلة عبيد.
  • أميمة
    أصول هذا الاسم تعود إلى اللغة العربية وهو تصغير كلمة أمّ، ويقال في لسان العرب أن أميمة هي الحجارة التي تشدخ بها الرؤوس، لهذا صاحبة هذا الاسم هي شخصية قوية تتمتع بالحكمة والذكاء والقدرة على تولي المسؤولية والمناصب العليا، ومن بين الذين حملوا هذا الاسم المطربة اللبنانية أميمة الخليل، والشاعرة السعودية أميمة الخميس، والمطربة التونسية أميمة طالب.
  • أمينة
    أصل الاسم عربي حيث يعد من أشهر الأسماء القديمة التي أطلقت على الكثيرين من الأشخاص، ويقصد بهذا الاسم المرأة التي تؤتمن والسيدة الوفّية المخلصة، وتتسم صاحبة هذا الاسم بحفظ الأمانة والطيبة والحنان والقدرة على الوصول للأهداف، كذلك هي ست بيت مثالية تحب الاستقرار وتحب أسرتها وتحافظ عليها دائمًا، ويوجد الكثير من المشاهير الذين حملوا هذا الاسم، ومن بينها الممثلة القديرة أمينة رزق، والممثلة الصاعدة أمينة خليل.
  • انتصار
    تعود أصول هذا الاسم إلى اللغة العربية، ويعني إحراز النصر أو إعانة المظلوم ونصرته، أما عن صفات الفتاة صاحبة هذا الاسم، فهي فتاة طموحة وقوية وقادرة على الوصول للأهداف التي تسعى إليها، شخصية جذابة وجميلة المظهر وتهتم بنفسها بصورة كبيرة، وتُعد من الشخصيات القوية التي تقوم بالدفاع عن الحق بصورة دائمة، ومن بين المشاهير الذين حملوا هذا الاسم الممثلة انتصار، والممثلة الكويتية انتصار الشراح.
  • إنجي
    هو اسم علم مؤنث تعود أصوله إلى اليونان، ويعني جالبة الخير والبشرة السارة الفرحة، ويقال أن هذا الاسم له أصول تركية ويعني اللؤلؤة، ويُعد هذا الاسم اختصار لاسم أنجيل، ويكون هذا الاسم من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها للبنات المسلمات، فهو لا يحمل أي معنى مخالف للشريعة الإسلامية، ويعني هذا الاسم من واقع علم النفس القدرة على الإبداع والتميز والذكاء الشديد، وقد حمل هذا الاسم الكثير من المشاهير من بينهم إنجي المقدم وإنجي علي.
  • انشراح
    يعني هذا الاسم طيب النفس واتساعها وكذلك يُطلق على الشعور بالفرح والسرور والإحساس بالغبطة، انشراح هي فتاة قوية تتمتع بالحكمة الشديدة والذكاء الشديد، تحب السيطرة على الأمور وتحكم على جميع الأمور في الحياة بعقلها ولا تستخدم قلبها إلا قليلًا.
  • أنصار
    يعد هذا الاسم من الأسماء العربية وتعني المؤيدون والأعوان والحلفاء .
  • إنصاف
    هو اسم علم مؤنث، يكون من الأسماء النادرة، ولكنه يحمل معاني جيدة للغاية، ويعني الحصول على النصف والعدل، وأخذ الحق للمظلوم، وتتميز صاحبة هذا الاسم بالقدرة على اتخاذ القرارات وإقامة العدل والبعد عن الظلم، وكذلك يدل على السيدة طيبة القلب حَسنة الأخلاق، ويوجد الكثيرون من المشاهير الذين حملوا هذا الاسم ومن بينهم إنصاف حيدر الرياضية التونسية، وإنصاف اليحياوي الناشطة السعودية.
  • إنعام
    يعد هذا الاسم من الأسماء العربية، والتي تشير إلى العطاء والسخاء والكرم، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الحلال والتي يجوز التسمية بها حيث أنه يحمل معاني طيبة للغاية ولا يحمل أي معنى مُسيء للشخص حامل هذا الاسم أو يهين الشريعة الإسلامية، وقد حمل هذا الاسم العديد من المشاهير من بينهم المخرجة إنعام محمد علي، والممثلة القديرة إنعام سالوسة وإنعام الجريتلي.
  • إيثار
    هو اسم علم مؤنث ويعني تفضيل شيء على آخر، أو الاختيار والتفضيل والإكرام، وتتميز صاحبة هذا الاسم بحب الخير والقلب الرقيق والمشاعر الطيبة، وتعد هذه الفتاة من أكثر الشخصيات التي تحب البهجة والسعادة وتحرص على فعل الخيرات، وقد وُرد هذا الاسم في سورة الحشر في قوله (تعالى):” وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ” صدق الله العظيم.
  • إيمان
    هو اسم عربي أصيل مؤنث، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في الكثير من الآيات القرآنية في قوله تعالى: “قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ” [سورة الحجرات:49]، والإيمان هو عبادة الله الواحد الأحد، وهو اليقين والعقلانية والتدبر، أما عن صفات صاحبة الاسم، فحاملة هذا الاسم شخصية طيبة القلب، ولكنها لا تجيد التعبير عن مشاعرها، أم حنون للغاية وإنسانة صادقة المشاعر وأمينة وتتميز بالهيبة والجمال في الشكل ونقاء الملامح.
  • إيناس
    هو اسم عربي الأصل مشتق من الأنس والإيناس أي الطمأنينة والألفة والشعور بالأمان والطمأنينة وتتسم صاحبة هذا الاسم بالقلب الطيب وحب الناس، وكذلك تتمتع بالقلب البشوش لذلك تتمتع بحب الناس، ويُعد هذا الاسم من الأسماء الحلال التي يجوز التسمية بها.

وللمزيد من اسماء بنات جديدة ومعانيها فى اللغة لتختاري منها أجمل وأجدد الأسماء لعام 2019، ولتقترحي على أصدقائك أسماء لمواليدهم الجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.