ما لا تعرفه عن أهم استعمالات زيت الخروع للبشرة والشعر والجسم

معلومات حول زيت الخروع



معلومات عامة حول استعمالات زيت الخروع
معلومات عامة حول استعمالات زيت الخروع

نبات الخروع هو أحد النباتات المشهورة التي تحتوي على بذور سامة للغاية يتم استخلاص أحد أشهر الزيوت الطبيعية منها وهو زيت الخروع الذي لا يحتوي على اي مركبات أو مواد سامة، ولكنه يتضمن احماض ودهون ثلاثية تصل نسبتها إلى ما يقارب ثمانون بالمائة من تركيب الزيت وخاصة حمص الرسينوليك.

حيث يدخل في تحضير الكثير من الزيوت الطبيعية والعطرية بشكل كبير وصناعة الصابون وبعض مستحضرات التجميل، فهو ذو رائحة نفاذة وقوام كثيف نوعًا ما.

ولذلك تابعونا في مقال شامل ومفصل عن استعمالات زيت الخروع سواء للبشرة أو الشعر أو الجسم من خلال وصفات منزلية بسيطة.

استعمالات زيت الخروع

  • يحتوي زيت الخروع على نسب عالية من الدهون الغير مشبعة والتي بدورها تعمل على رفع معدل الأكسدة في الجسم وتعالج الإمساك حيث أشارت الدراسات فاعليته على سهولة خروج الفصلات من خلال تناول ملعقة منه على الريق أو اضافتها إلى بعض العصائر الطبيعية للتخلص من الطعم المر.
  • يوجد به أيضًا عدد من الأحماض الدهنية مثل الانديسيلينك والذي يقضي على نمو الكثير من الفطريات والجراثيم ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي، ويعالج التهابات المفاصل والروماتيزم من خلال تدفئة القليل منه ووضعها على الساقين والركبتين مع التدليك الخفيف بأطراف الأصابع.
مقال مُميز:

تعرف على استخدامات زيت الخروع للحواجب والرموش

استعمالات زيت الخروع للبشرة

  • يمكن أن يتم خلط ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقتين من السكر البني أو مطحون القهوة لعمل مقشر طبيعي للبشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة.

وصفة للتخلص من الهالات السوداء والتجاعيد

يعمل زيت الخروع على تركيب البشرة وإعادة الحيوية واللمعان إليها والتخلص من مختلف المشاكل التي تظهر بها مثل مشكلة الهالات السوداء والخطوط البيضاء وعلامات التقدم في السن، حيث يمكنك سيدتي عمل ماسك طبيعي من خلال:

المكونات:

  • ملعقتين من زيت الخروع.
  • ملعقتين من الحليب المجفف.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  • في البداية يتم خلط كمية الزيت مع الحليب المجفف ثم نضيف العسل الأبيض إليها حيث تفرد على الوجه والرقبة ومختلف المناطق التي تعاني من الاسمرار أو الجفاف، حيث يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • يمكن أن يتم استبدال الحليب بالزبادي والخميرة الخاصة بالخبز فذلك يساعد على ملأ الفراغات في البشرة والتقليل من التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه.
مقال مُميز:

ما هي فوائد زيت الخروع للولادة؟

لتخفيف التهابات الجلد والتخلص من الجروح

وبسبب إحتواءه على حمص الرسينوليك وبعض المركبات الطبيعية الأخرى التي تعمل على تخفيف التهابات الجلد وسرعة التئام الجروح والحروق السطحية، وذلك من خلال الآتي:

المكونات:

  • ملعقتين من زيت الخروع.
  • ملعقة من الفازلين أو الجلسرين.
  • ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير:

  • في حال ظهور التهابات جلدية نتيجة الإحتكاك أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة فيمكن عمل مزيج فريد مكون من المكونات السابقة حيث تخلط معًا وتوضع على الوجه أو موضع الالتهاب.

استعمالات زيت الخروع للشعر

  • وبالطبع فوائده للشعر لا تعد ولا تحصى، فيمكنك سيدتي معالجة مشكلة تساقط الرموش من خلال إحضار عبوة ماسكارا قديمة وغسلها جيدًا ثم إضافة كمية من زيت الخروع داخلها واستخدامها يوميًا قبل الخلود إلى النوم.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد شرب زيت الخروع

بل ويمكن عمل ماسك لزيادة كثافة ولمعان ونعومة الشعر من خلال وضع كمية منه وإضافة زيت الزيتون وزيت اللوز إليه ثم وضعهم على النار لمدة دقيقتين ثم وضعهم على الرأس مع تدليك الفروة والأطراف لمدة ساعتين أو أكثر، ثم يشطف بالماء الفاتر وتمتعي سيدتي باللمعان والانسيابية.

المصادر

1 ، 2






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.