5 استخدامات لزيت جنين القمح لترطيب البشرة والشعر

معلومات عامة حول زيت جنين القمح

اهم استخدامات زيت جنين القمح
اهم استخدامات زيت جنين القمح




زيت جنين القمح هو أحد أنواع الزيوت النباتية الطبيعية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعالج الكثير من مشاكل البشرة والجلد.

حيث يستخلص من بذور جنين القمح بطريقة الضغط على البارد ويحفظ لعدة أيام بعيدًا عن أشعة الشمس، ولقد كان يطلق عليه قديمًا اسم زيت الحياة؛ وذلك نظرًا لاستخداماته المتعددة وفوائده الصحية.

ويمكن أن يتم إدخاله في العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة أو تحضير بعض العقاقير الطبية، ولكن يجب أن لا يتم تناوله وضعه على الجلد والتعرض مباشرةً لأشعة الشمس حتى لا تسبب التهابات أو حروق.

ولذلك دعونا نستعرض معكم بالتفصيل استخدامات زيت جنين القمح سواء للجسم أو البشرة أو الشعر أو الجلد.

مقال مُميز:

ما هي فوائد كبسولات جنين القمح؟ وما علاقتها بالتخسيس والجنس؟

استخدامات زيت جنين القمح

ترطيب البشرة

  • لم تسعنا السطور التالية في ذكر فوائد واستخدامات زيت جنين القمح في ترطيب البشرة حيث يحتوي على عدد من الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن ومواد الترطيب الطبيعية التي تتغلغل في مسام البشرة وتعمل على تجديد خلايا الجلد وملئ الفراغات المتواجدة به.
  • حيث يعد أفضل دواء لذوات البشرة الجافة أو التي تعاني من الخطوط البيضاء في الوجه ولاسيما في فصل الشتاء حيث تؤثر الرطوبة على الجلد وتجعله ينكمش.
  • عند تدليك البشرة بقليل من هذا الزيت وقليل من حليب جوز الهند فإن ذلك يساعد على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة من جديد، بل ويحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط عملية الإيض وتأخير الشيخوخة.
مقال مُميز:

فوائد القمح للحامل ودوره في حماية الجهاز الهضمي وتعزيز الجهاز المناعي

تخفيف التهابات الجلد

  • يصاب الكثير من الأشخاص ببعض الحروق السطحية الناتجة عن الماء الساخن أو التعرض لأشعة الشمس الحارقة بصورة مباشرة حيث يعد هذا الزيت هو خير دواء، من خلال خلط القليل من العسل الأبيض وزيت جنين القمح حيث تدلك به المنطقة المصابة برفق ولين.
  • ولمن يعاني من إلتهابات أو تسلخات خاصة للأطفال نتيجة تغيير الحفاضات فيمكن أن يتم دهن القليل منه على الجلد المصاب حيث تساعد على سرعة التئام الجروح وعلاج الالتهابات وتقليل الاحتكاك.

علاج السيلوليت والتمدد في الجلد

  • كذلك تعاني الكثير من السيدات بعد فترات الحمل والولادة من ظهور تشققات جلدية في منطقة البطن، أو يعاني مرضى السمنة بعد خفض الوزن من ظهور علامات سيليوليت تظهر بصورة جلية على منطقة الفخذين والارداف.
  • ولكن يعالج ذلك من خلال تدليك المكان المصاب يوميًا قبل النوم بقليل من ذلك الزيت.
مقال مُميز:

ما لا تعرفه عن فوائد القمح للحامل

زيادة نعومة الشعر

  • ولمن تعاني من مشكلة التقصف أو التشابك أو خشونة الشعر يمكنها المداومة على إستخدامه بصورة مستمرة، بل ويتم إدخاله ضمن الروتين اليومي للعناية بالشعر.
  • حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعمل على تنشيط البصيلات وزيادة طول وكثافة الشعر من خلال خلط كمية من زيت جنين القمح وزيت الخروع وزيت الزيتون، يسخن المزيج قليلًا وتدلك به فروة الرأس جيدًا.
  • يمكن إضافته إلى المايونيز وخل التفاح لمزيد من النعومة والبريق والانسيابية حيث يوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف بالشامبو والبلسم والماء الفاتر.

معالجة الإمساك

  • أما عن إستخداماته للجسم بصورة عامة أو الجهاز الهضمي بصورة خاصة فهي تتمثل في معالجة الإمساك المزمن الذي يصيب الكثير من الأشخاص نتيجة نقص السوائل في الجسم أو الإصابة ببعض الأمراض العضوية الأخرى.
  • يتم إضافة ملعقة من زيت جنين القمح إلى نصف كوب من الماء الدافئ ويتم تناولها على الريق، أو يتم إضافته لمختلف أنواع السلطات مثل سلطة الزبادي والخيار أو السلطة الخضراء.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.