إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين وما يترتب عليه من أفضال

 

إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين 
كل ما تبحث عنه في إذاعة متميزة عن حسن التعامل مع الآخرين

إن التعامل مع الآخرين هو فن ومهارة، وقليل ما يُولد الإنسان ولديه موهبة فطرية في كيفية التعامل مع الآخرين، ولذلك تنشأ الكثير من المشكلات من كلمات أُلقيت بدون قصد، أو أفعال قام بها صاحبها بدون أن يعتقد أنها قد تسيء إلى الآخرين.

مقدمة إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين

أسلوبك في التعامل مع الآخرين يرتبط بنوعية تربيتك وشخصيتك، وكلما كنت إنسانًا مهذبًا راقيًا كلما كان حب الناس لك أكبر واحترامهم لك أكبر، وتمكنت من التقدم في حياتك وتحقيق ما تصبو إليه وتكوين علاقات اجتماعية صِحّيّة، وعلى العكس كلما ساء خُلُقَكْ وتصرفاتك، كلما تجنبك الناس وأضمروا لك البغض وتمنوا لك كل ما هو سيء، وحتى لو أظهروا لك خلاف ذلك بسبب الخوف من رد فعلك.

فقرة القرآن الكريم عن حسن التعامل مع الآخرين

إن حسن التعامل مع الآخرين هو من الأعمال التي تقربك من الله، وأمر الله (تعالى) عباده في مُحكَم آياته بأن يُحسنوا إلى الآخرين في القول والعمل، وأن لا يتكلموا إلا في ما يُفيد وما يزيد بينهم المودة ويجمعهم على الخير وعلى تقوى الله.

وفي إذاعة عن حسن التعامل مع الآخرين نقدم لكم بعض الآيات التي أوصانا فيها الله (جل وعلا) بحسن التعامل:

قال الله (تعالى) في سورة النساء:

“لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا”.

وقال (تعالى) في سورة الحجرات:

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”.

“وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

“إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ”.

“يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

حديث عن حُسن التعامل

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من أحسن الناس خُلقًا، وهو من وصفه الله (تعالى) في كتابه العزيز بأنه على خُلق عظيم، ولقبّه قومه قبل الرسالة بالصادق الأمين، وهو القائل “أَدَّبَنِي ربي فأحسن تأديبي”، وقال الله (تعالى) عنه: “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ””.

ومن وصايا الرسول في حسن التعامل مع الآخرين جاءت الأحاديث التالية:

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ”، رواه أحمد والترمذي والدارمي وحسَّنه العلامة الألباني.

وعن أبي الدرداء (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن، إن الله يبغض الفاحش البذي”.

حكمة عن حسن التعامل مع الآخرين

إذاعة مدرسية متميزة في حسن التعامل مع الآخرين
حكمة عن حسن التعامل مع الآخرين
  • مسؤولية التسامح تقع على من لديهم أفق أوسع. -جورج إليوت
  • بدلًا من أن تنظر للناس وكأنهم يهاجمونك، انظر إليهم كخائفين يلتمسون منك العون والحب. -إبراهيم الفقي
  • إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين. -أليس ديوار ميلر
  • اذا كنت لا تستطيع الرقص على نفس إيقاع الآخرين، فربما كان ذلك لأنك تسمع موسيقى أخرى. -هنري ديفيد ثورو
  • إما أن تُسامح تمامًا أو لا تُسامح على الإطلاق. -إبراهيم الفقي
  • الصراحة والكرم، إذا لم يَصحبهُما الاعتدال فإنهما يؤديان بصاحبهما للخراب. -بوبليوس كورنيليوس تاسيتوس
  • القلب الجميل قادر على التصالح أسرع من الوجه الجميل. -محمد مستجاب
  • إن هفواتك تبدو للآخرين بنفس الضخامة التي تبدو لك هفوات الآخرين. -غلادستون
  • الفرق بين إنسان وضيع وإنسان رفيع ليس فرقًا في العقل وحده بل أكثر من ذلك، الفرق في الذوق. -أحمد أمين
  • أحسن مقياس لعقلية أي شخص هي أهمية الموضوعات التي يتناقش فيها. -مارك لافونتين
  • الشغف باستلفات الأنظار عام بين جميع الناس ولكن منهم قومًا يظهر كأنهم يطلبونه بألسنتهم وقومًا كأنهم يُحرزونه بالرغم منهم ومن الناس. -عباس محمود العقاد
  • العقليات العظيمة تناقش الافكار، والعادية تناقش الأحداث، أما الصغيرة فتناقش الأشخاص. -إليانور روزفلت
  • كلما تقدم بي العمر أصبحت أُعير انتباهًا أقل لما يقوله الناس وأركز اكثر على ما يفعلون. -اندرو كارنيجي
  • الابتسامة من أرخص الطرق لتُغَيِّر بها مظهرك. -تشارلز جوردي
  • احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة. -الحسن بن علي
  • عامل الناس على مستوى عقولهم، ضع لهم حدود في التعامل، لا للكذب، والمصالح، والاستغلال. -مالكوم إكس
  • أهم عنصر في معادلة النجاح هو فن التعامل مع الناس. -ثيودور روزفلت
  • من يفهم الناس فهو حكيم ومن يفهم نفسه فهو متفتح الذهن. -لاوتسو
  • من السهل التعامل مع التماسيح لأنهم يحاولون قتلك وأكلك مباشرة، ومن الأصعب التعامل مع الناس لأنهم يتظاهرون بأنهم أصدقاءك في البداية. -ستيف إروين
  • الوحدة أمر خطير ومن السهل أن تتحول إلى إدمان، عندما تُدرك كم من السلام موجود هناك، حينها لن ترغب في التعامُلِ مع الناس مجددًا. -أحمد خالد توفيق
  • يخافون على البنت من الدنيا ولا يخافون على الولد من الآخرة، إذًا هو مجتمع يخاف كلام الناس أكثر من خوفه من الله. -مصطفى محمود

إذاعة عن فن التعامل مع الآخرين

إذاعة عن فن التعامل مع الآخرين

إن الناس تختلف فيما بينها ختلافًا كبيرًا، وليس ذلك فقط في ألوانها وأحجامها وملامحها، ولكن أيضًا في تربيتها وأخلاقها، ومُستواها التعليمي والثقافي وعاداتها.

وأن تُحسِن معاملة الناس تحتاج إلى تعلم مهارات التعامل معهم، وكيف تدرس عقلية كل إنسان تتعامل معه، فمِثْل هذه الفنون والمهارات يمكن أن تُحَقّق لك الكثير من الفوائد على المستوى الاجتماعي.

إن لكل إنسان مخاوفه وشخصيته والتجارب التي مر بها، ولكل إنسان مشاعره المعقدة وأفكاره الخاصة، وإذا أردت أن تكون ناجحًا على المستوى الاجتماعي فعليك أن تُحسن فهم كل ذلك.

ويزيد الأمر إلحاحًا إذا كنت ترغب في القيام بالأعمال التي تحتاج فيها للتعامل مع الناس، ففي هذه الحالة ستحتاج إلى بديهة حاضرة، وذكاء اجتماعي، وصبر والكثير من التفهّم.

إن أسلوبك في عرض ما لديك من أفكار يمكن أن يجعل الناس تقبل منك ما لا تقبله من غيرك، أو على العكس ترفض منك ما قد تقبله من غيرك.

ولذلك عليك أن تكون مهذبًا طيِّب الخُلُقْ لطيف المعشر، إذا ما أردت أن تترك أثرًا حسنًا في نفوس الآخرين، وتجعلهم يتقبلون ما لديك من أفكار ومشاعر ورغبات.

أسئلة عن حسن التعامل مع الآخرين

كيف تؤثر في الآخرين وتجعلهم يستمعون إليك؟

إن التأثير في الناس ودفعهم إلى الإصغاء إلى ما تريد يتطلب منك أن تجمع أفكارك وتعرضها بشكل مُنظّم، وأن تكون لغة جسدك أثناء الحديث مؤثرة، كأن تنظر مباشرة في عين محدثك.

إذا كان الآخر لا يُصغي أو لا يُبدي اهتمامًا، فعليك أن تلفت نظره إلى ذلك عبر السكوت حتى يُنصت، أو أن تسأله إذا ما كان مشغولًا الآن لأن لديك ما تريد عرضه عليه أو مناقشته معه، وهكذا.

ما الذي يدفعك للالتزام بحسن التعامل؟

إن حسن التعامل يُقوّي من ثقتك بنفسك، ويجعلك تشعر بالرضا عنها ويؤكد حُسن خُلُقَك ورُقِيّك كإنسان، والأخلاق الحسنة من الأمور التي يأمرنا الله بالالتزام بها وبالإحسان إلى الآخرين في تعاملنا معهم.

كيف تُحسِن التعامل مع الآخرين؟

أن يكون تعاملك مع الناس بالكلمات الطيبة، والحكمة، وأن تعفو عن الناس وتصفح عند المقدرة، وتساعد من يحتاج إلى مساعدتك إذا أمكنك ذلك، وأن تتجاوز عن السهو والخطأ.

عليك أيضا أن تُشَجِّع الناس على كل ما هو جيد، وأن تنشر مِن حولك الايجابية والسلوك الطيب، وأن تُشاور الناس وتناقشهم في الأمور التي تهمهم.

هل هناك أشخاص لا يجب أن تُحسن معاملتهم؟

بعض الأشخاص لا يُقَدِّرون حسن التعامل كما قال الشاعر:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته … وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

وهؤلاء يجب الحرص منهم وتجنب شرهم قدر الإمكان، والإنسان الذكي هو من لا يترك هؤلاء يستغلون كرم أخلاقه، ولكنه أيضًا لا يجب أن ينزل إلى مستواهم الأخلاقي في التعامل معهم، ويترك لهم الفرصة للتأثير على قِيَمِهِ الأخلاقية.

هل تعلم عن حسن التعامل مع الآخرين

  • إن الناس تكره منك أن تُقَدِّم لهم النصيحة في العلن، ولذلك فإن تقديم النصح في الخفاء يكون أكثر قبولًا منهم، ويجعلهم يشعرون بالامتنان لك.
  • إن الإكثار من الانتقاد واللوم يجعل الناس تتمادى في الخطأ وتنفر منك، ولذلك عليك أن لا تُوَجِّه اللوم أو الانتقادات إلا في حالات الضرورة.
  • الاعتراف بالخطأ والسعي لإصلاحه أو الاعتذار عنه من أفضل ما يمكنك عمله في تعاملك مع الآخرين.
  • النرجسية من الأمور التي يكرهها كل الناس، فالشخص الذي لا يهتم إلا بنفسه ولا يتحدث إلا عن نفسه غير مرغوب فيه.
  • عليك أن ترى الإيجابيات كما ترى السلبيات، فليس هناك إنسان خالي من العيوب ولا يوجد مكان أو عمل خالي من العيوب.
  • تجاوز عن زلات الناس، فالناس يكرهون الشخص الذي يُذَكِّرُهم دائمًا بزلاتهم.
  • لا توجه للناس نقدًا مباشرًا أو تسخر منهم، وخاصة إذا ما قاموا بجهد كبير في سبيل تقديم ما قدموه.
  • لَمِّحْ للناس بما ترى من أخطاء دون أن تُظهر ذلك في العلن، وتلفت أنظار الجميع إلى تلك الأخطاء.
  • تقديم مقترحاتك بأسلوب مهذب يجعلها أكثر قبولًا من الآخرين.

خاتمة عن حسن التعامل مع الآخرين للإذاعة المدرسية

في خاتمة إذاعة عن حسن التعامل عليك -صديقي الطالب، صديقتي الطالبة- أن تكون مهذبًا مع الآخرين، فأنت لا تعلم ما يمرون به من مشكلات في حياتهم، وما يعتمل في صدورهم من مشاعر، وحاول أن تتجنب من لا يُقَدِّرُون منك ذلك.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.