كل ما تريد معرفته لإذاعة مدرسية عن العلم وبعض من أسرار فقراتها

 

الإذاعة المدرسية عن العلم والتعلم
الإذاعة المدرسية عن العلم وأهمية التسلح به في الحياة المهنية والشخصية

حاول الإنسان منذ القدم التعرف على العالم من حوله، ودراسة ما حوله من ظواهر طبيعية، وظهر ذلك جليًا فيما تركته الحضارة المصرية القديمة وحضارة ما بين النهرين من آثار.

تظهر،هذه الآثار مدى اهتمام القدماء بعلوم مثل الفلك والهندسة والرياضيات والطب، كما اهتم اليونانيون القدماء بعلم الفلسفة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

تتنوع العلوم والمعارف التي يدرسها الانسان، فعلى سبيل المثال هناك علوم طبيعية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، وعلوم اجتماعية مثل علم النفس وعلم الإجتماع والاقتصاد، والعلوم الشكلية مثل علم الرياضيات والحاسوب.

مقال مُميز:  أسرار عن موضوعات خاصة لإذاعة عن الرياضيات وفقراتها المختلفة

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم والنجاح

صديقي الطالب/ صديقتي الطالبة، في مقدمة إذاعة عن العلم لا يفوتنا التأكيد على أهمية العلوم بكل فروعها في تقدم الأمم وإزدهارها وطلب العلم والتعلم، ربما كانا أهم ما يميز الإنسان عن غيره من الكائنات التي تتصرف من وحي فِطرتها، دون أن تسغى للتعلم والفهم.

معلومة إذاعة مدرسية عن العلم

صديقي الطالب/ صديقتي الطالبة، إن للعلم فضل عظيم على البشرية بوجه عام، فلولاه لانتشرت الأمراض والأوبئة، ولما تمكن الإنسان من إنتاج الكهرباء وكل ما يتعلق بها من أجهزة تعمل على راحة الإنسان وتوفر له الرفاهية.

 إذاعة مدرسية مُميزة عن طلب العلم

في إذاعة مدرسية عن طلب العلم نؤكد أنه لولا العلم لما تمكن الإنسان من اختراع وسائل النقل الحديثة من طائرات وقطارات فائقة السرعة وسيارات وحافلات من كل شكل ونوع ولون.

والأمم المُتقدمة هي ولا شك التي اهتمت بالعلوم بمختلف مجالاتها، واهتمت بتدريس هذه العلوم، وإنشاء المراكز والمعاهد البحثية وخصصت نسبة معقولة من الدخل القومي من أجل تطوير العلوم واستخدامها في حل مُشكلاتها سواء في الإنتاج أو علاج الأمراض أو غيرها من مناحي الحياة.

فقرة من القرآن الكريم عن العلم للإذاعة المدرسية

لقد فضل الله العالم على الجاهل وجعل العلم من أهم سبل الإرتقاء والوصول الى الإيمان الكامل به، والعديد من آيات القرآن تحث على الاهتمام بالعلم والتعلم، وذِكر الله فيها فضل العالم على الجاهل، ومن ضمنها هذه الآيات الكريمة التي نسوقها ضمن إذاعة مدرسية كاملة عن العلم:

قال (تعالى): “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

قال (تعالى): “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ”.

قال (تعالى): “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ”.

قال (تعالى): “وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.

كذلك في قوله (تعالى): “لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.

أحاديث شريفة تحث على العلم للإذاعة المدرسية

لقد حث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أمته على التعلم وجعل فضل العالم على الجاهل كفضل القمر على سائر الكواكب، وجعل لطالب العلم جزاءًا كبيرًا، واعتبر أن العلماء هم ورثة الأنبياء، فالأنبياء لم يورثوا مالًا لمن خلفهم، وإنما ورثوهم العلم.

مقال مُميز:  معلومات شاملة الفقرات لإذاعة عن الإحسان وأثره على المجتمع

ومن أقوله (صلوات ربي وسلامه عليه) في فضل العلم ما يلي:

قال (عليه الصلاة والسلام) : “من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين”. متفق عليه أخرجه البخاري

قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) : “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”. أخرجه البخاري

قال (عليه الصلاة والسلام): “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”. رواه مسلم

قال (عليه الصلاة والسلام): “من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً”. رواه مسلم

حكمة للإذاعة المدرسية عن العلم

التفوق في مجال العلم والتكنولوجيا يعزز شعور الفخر بالوطن. – أحمد زويل

مقال مُميز:  إذاعة عن الغياب وأسباب عدم انضباط الطلاب في الحضور

المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والشوق مركبي، وذكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والعلم سلاحي، والصبر ردائي، والرضا غنيمتي، والفقر فخري، والزهد حرفتي، والصدق شفيعي، والطاعة حبي، والجهاد خُلقى وقرة عيني. – الإمام علي بن أبي طالب.

أول العلم الصمت والثاني حسن الإستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره. – مصطفى لطفي المنفلوطي

كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع. – الإمام علي بن أبي الطالب

الإسلام لا يعارض العلم الصحيح، ولا الفن النافع ولا الحضارة الخيرة، وإنه دين سهل رحب مرن. – علي الطنطاوي

من فتح مدرسة أقفل سجنًا. – نابليون بونابرت

ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب – العلم – الخلق الحسن. – وليم شكسبير

مقال مُميز:  أهم النقاط التي تبحث عنها في إذاعة عن التأخر الصباحي وطرق التقليل منه

تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه، ولا تكونوا جبارة العلماء، فلا يقوم جهلكم بعلمكم. – عمر بن الخطاب

قصيدة شعر عن العلم للإذاعة المدرسية

  • يقول الشاعر:

كن على الصدق مقيما والأدب … والزم العلم بفهم وطلب
واتق الله بقلب خاشع واجتنب … ظلمة أنواع السبب

  • يقول الشاعر:

اصبِر عَلى مُرِّ الجَفَـا مِن مُعَلِّمٍ … فَإِن رُسُوب العِلمِ في نَفَــراتِهِ
ومن لم يذق مُـر العَلُّم ساعةً … تجرع ذُل الجهلِ طُـول حياتِهِ
ومن فـاتهُ التعلِيمُ وقت شبابهِ … فكَبِّـر عليه أربعاً لِوفاتِهِ
وذاتُ الفتى والله بالعِلمِ والتُّقى … إذا لم يكونا لا اعتِبارَ لِذاتِهِ

قال الشاعر:

شَكَـوتُ إلى وَكيعٍ سُـوءَ حِفظي … فَـأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نُور … ونور الله لايهدى لعاصي

إذاعة عن فضل العلم

إن العلم هو الذي يحدد الفروق بين البشر بعضهم البعض وبين الأمم بعضهم البعض، والأمم التي تهتم بالتعليم والبحث العلمي، تكون دائمًا في مُقدمة الأمم، فهي التي يحتاج إليها غيرها في أمورهم.

مقال مُميز:  المعلومات الكاملة لإذاعة عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان

إن العلم هو الذي يمكنه تحسين حياة الناس وعلاجهم وتنمية أذواقهم، بل وحمايتهم من الأخطار الداخلية والخارجية، فبالعلم يعرف الإنسان كيف يستغل الموارد التي تهبها له الأرض بالصورة الصحيحة؟ وبالعلم يمكنه صناعة السلاح الذي يردع البلدان الأخرى عن مهاجمته والاعتداء على حقوقه.

إذاعة مدرسية مميزة عن فضل العلم

في إذاعة مدرسية عن فضل العلم نشير إلى أن العلم هو سلاحك الحقيقي، عزيزي الطالب، عزيزتي الطالبة، فهو الذي يمكنك من عمل كل ما تريد، ولو كان اقتحام الفضاء أو الغوص في أعماق المحيطات أو زراعة الصحراء.

إن العلم يدخل في كافة مجالات الحياة في وقتنا الحالي، وحتى المجالات الترفيهية والفنية، فالحاسوب الذي تستخدمه وراءه يَكمن آلاف الأبحاث والدراسات العلمية، وكذلك هاتفك المحمول، وكل ما تستخدمه اليوم من مُعدات وأجهزة، شارك العديد من العلماء والباحثين في وصولها إلى الصورة الحالية.

إذاعة عن العلم والتعلم

عزيزي الطالب، عزيزتي الطالبة، في إذاعة عن طلب العلم نؤكد أن كل العلوم هامة، وكلها لها استخدامات في حياتنا اليومية، سواء العلوم النظرية أو العلوم التطبيقية، ولذلك أياً كان العلم الذي يستثير فضولك ويدفعك للبحث والقراءة، فتأكد أنه سيعود عليك بالكثير من الفائدة في حياتك ومستقبلك.

إذاعة عن التعلم النشط

إن التعليم النشط يعني اشراك المُتعلم في العملية التعليمية ليكون له دور إيجابي في العملية التعليمية، وهي من وسائل التعليم الحديثة التي تجعل للمُتعلم دور رئيسي في التدريس.

مقال مُميز:  إذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين وما يترتب عليه من أفضال

وفي إذاعة مدرسية عن التعلم النشط نشير إلى أن هذا النوع من التعليم يلغي الأسلوب التقليدي في التعليم والقائم على التلقين والحفظ، ويدفع بالمتعلم ليكون فاعلًا وينمي لديه القدرة على التفكير وحل المشاكل.

وهذا النوع من التعليم يزيد من الترابط بين المُعلم وتلاميذه، كما يزيد من درجة التعاون بين الطلاب وينمي مهاراتهم.

إذاعة عن العلم والاجتهاد

العلم هو كلمة مُشتقة من اللغة اللاتينية ويعني المعرفة، وهي المعرفة المُكتسبة من التجربة والتحليل والعلم؛ يعطي فِهم أفضل لكل ما حولنا من ظواهر وطبيعة.

ومن أشهر العلماء الذين حازوا على اهتمام العالم كله تشارلز داروين العالم البيولوجي صاحب نظرية أصل الأنواع، والعالم ألبرت أينشتين صاحب نظرية النسبية والعالم ماكس بلانك مكتشف الطافة الكمومية.

كلمة الصباح عن العلم

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، أسعد الله صباحكم بكل خير، إن العلم وَحده ما يرفع من شأن الأمم، ويقويها فبالعلم ترتقي وتتقدم وتصبح أكثر قوة ونفوذاً.

فاحرص على العلم والتعلم واحترم معلمك ومعلمتك، واقرأ لاكتساب المزيد من الخبرات والعلوم.

إذاعة مدرسية عن العلم للمرحلة الإبتدائية

صديقي الصغير، إن حِرصك على التعلم والفهم منذ الصغر يدفعك الى البحث عن المزيد من المعلومات، وفَهم ما حولك بشكل أفضل، ويفتح مداركك، ويجعلك من المتميزين.

مقال مُميز:  إذاعة عن الأذكار وفضل المحافظة عليها من القرآن والسنة

فقد خلق الله لك عقلًا لتستوعب ما حولك وتعي وتتعلم وتهتم بالعلم والفهم، وتصبح إنسانًا راقيًا جديرًا بإنسانيتك.

إذاعة مدرسية عن مصادر التعلم

يمكنك عزيزي الطالب تلقي العلم من عدة مصادر، داخل وخارج المدرسة، ومن أهم مصادر التعلم:

الأجهزة والمعدات:

مثل: الحاسب الآلي، الطابعة، الماسحة الضوئية، أجهزة العرض (البروجيكتور)، المُسجلات الصوتية، السماعات الفردية، التلفزيون، الفيديو، الكاميرات الفوتوغرافية والرقمية ، آلة تصوير المستندات ، وغيرها.

مواد غير مطبوعة:

مثل برامج الحاسوب – الحقائب والرزم التعليمية – برامج الفيديو – برامج إذاعية  – اللوحات – الخرائط – الصور – المجسمات – وغيرها.

مواد مطبوعة:

مثل الكتب – المراجع  – الأبحاث  – الدوريات العلمية.

إذاعة عن صعوبات التعلم

إن صعوبات التعلم هي كل ما يمكنه أن يعوق الطالب عن التحصيل العلمي، ويشمل ذلك مشكلات الفهم والإدراك أو صعوبات الانتباه أو عُسر القراءة، وهي مشكلات شائعة لدى الأطفال في سن الدراسة.

كذلك تتضمن صعوبات التعلم المشكلات المُتعلقة بالكتابة أو تهجئة الكلمات أو مشاكل النطق، أو صعوبة إجراء العمليات الحسابية أو تعرض الطفل لنقص في المهارات الأساسية.

من الأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات المُصابون بالتأخر العقلي والإعاقات العقلية والمصابون بمشكلات السمع والبصر وأصحاب الإعاقات الأخرى، والذين يعانون من الاضطرابات الانفعالية.

مقال مُميز:  كل ما تريد معرفته في إذاعة عن الأسرة

دعاء للإذاعة المدرسية عن العلم

من الأدعية المأثورة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي، وَزِدْنِي عِلْمًا”

كلمة مدرسية عن العلم

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالب، عليكم ألا تكتفوا بما يتم تلقينه إليكم من خلال الفصول الدراسية، والبحث عن العلم والمعرفة في كل مكان، وفي عصر الإنترنت والفضائيات والسماوات المفتوحة، لا يوجد عُذر لمن يرغب في تحصيل العلوم والمعارف فكل شئ متاح وعلى مَقربة كبسة زر منك.

إذاعة مدرسية عن أهمية العلم

إن أهمية العلم تستمد من أهمية الحياة نفسها، فبدون العلم لبقى الإنسان هائماً في الصحاري والغابات لا يمكنه الدفاع عن نفسه ضد ما يتهدده من مَخاطر تحيط به طوال الوقت.

برنامج إذاعي عن العلم

نقدم لكم أسئلة عن العلم للإذاعة المدرسية:

  • ما هو الغاز المُستخدم في إطفاء الحرائق؟

غاز ثاني أكسيد الكربون.

  • ما هي أسرع المخلوقات على الإطلاق؟

أسماك التونة.

  • ما هو الكائن الذي إذا قطعت ذراع منه ينمو مجدداً؟

نجم البحر.

سؤال وجواب للإذاعة المدرسية عن العلم

  • ما هو العنصر الذي لو كان موجوداً بالحليب لأصبح غذائاً كاملاً؟

الحديد.

  • ما هو أغلى المعادن في العلم؟

الراديوم.

  • أيهما أثقل العظام أم العضلات في جسم الإنسان؟

العضلات.

  • مما يستخرج الفلين؟

من شجر البلوط.

هل تعلم عن العلم للاذاعة المدرسية

أن كبريتات الكالسيوم هي الاسم العلمي للجبس كربونات الكالسيوم للطباشير

أن الجهاز الذي يستخدم لرصد ظاهرة الزلازل هو ريختر أو السيسموجراف.

أن جهاز قياس استقطاب الضوء هو البولاريمتر.

أن الراديوم هو عنصر أبيض لامع شديد النشاط الإشعاعي رمزه R يتآكل بالتعرض للهواء.

أن فيتامين “د” أحسن علاج للعظام.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

إن العلم هنو مقياس تقدم الأمم وبدون العلم لا يمكن لدولة أن تتقدم، ولا يمكن للإنسان أن يلحق بدرب الحياة المعاصرة ويتقدم في حياته، فكل المجالات تحتاج إلى خلفية علمية قوية لتحقيق تقدم بها.

ولذلك كل من يسعى لمستقبل باهر عليه أن يهتم بالعلوم، وبحل المشكلات بالسبل العلمية، ويتعلم التفكير المنطقي ودراسة كل مشروع بعناية قبل عمله، ودراسة كل خطوة قبل المضي قدماً.

عندك سؤال؟ محتاج تفسير لحلمك أو لرؤيتك؟ اكتب استفسارك بالتعليقات وسوف يتم الرد عليك خلال 24 ساعه من المُتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.