التخطي إلى المحتوى

 

إذاعة عن يوم عاشوراء وفضل هذا اليوم

يوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر الله المحرم أول شهور العام الهجري، وهو اليوم الذي فلق الله البحر لنبيه موسى وأتباعه وأنجاه من فرعون وجنوده، وفي نفس اليوم قتل الحسين حفيد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من ابنته فاطمة في معركة كربلاء، وصيام هذا اليوم هو سنّة عن الرسول (عليه الصلاة والسلام)، ويكفّر ذنوب عام مضى.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

في مقدمة إذاعة عن يوم عاشوراء نشرح أصل تسمية هذا اليوم، فعاشوراء في اللغة العربية تعني العاشر أو اليوم العاشر، ويستحب صيام هذا اليوم لما فيه من فضل كبير، ويرتبط هذا اليوم بالكثير من الوقائع التاريخية، وعلى سبيل المثال كانت الكعبة المشرفة تكسى في ذلك اليوم قبل ظهور الإسلام، وبعد الإسلام أصبحت تكسى في يوم النحر.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الصحبة الصالحة متميزة وشاملة

ويقال أنه في يوم عاشوراء تاب الله على آدم بعد معصيته ونجى نوحًا من قومه ومن الطوفان في الفلك، كما نجى نبيه إبراهيم من الملك النمرود، وعاد فيه يوسف إلى أبيه يعقوب، وعفى الله فيه عن داوود، وأتى الله (عز وجل) سليمان مُلكًا لا ينبغي لأحد من بعده.

ونجى نبيه موسى من فرعون، وخرج فيه يونس من بطن الحوت، ودفع فيه الله البلاء عن أيوب، ويعتبر بعض المؤرخين أن هذه الأحداث التاريخية لم تحدث يقينًا في يوم عاشوراء.

وإليكم فقرات متنوعة لإذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء، تابعونا.

فقرة القرآن الكريم عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

لقد ذكر الله نبأ غرق فرعون وجنوده أثناء ملاحقتهم لموسى وأتباعه في سورة يونس وسنتلو عليكم ما تيسر من هذه السورة الكريمة، فقال (تعالى):

“وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ(87) وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (89) وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93)”.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن السرقة وخطر انتشارها في المجتمع

حديث للإذاعة عن يوم عاشوراء

من الأحاديث النبوية التي ورد فيها ذكر يوم عاشوراء نذكر الأحاديث التالية:

روى البخاري عن ابن عباس قال: “قدم النبي (عليه الصلاة والسلام) المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.

روى مسلم في صحيحه عن النبي قوله: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس قوله: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن محو الأمية ودور المجتمع فيها

حكمة عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

حكمة عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

من أقوال السلف الصالح في يوم عاشوراء نذكر التالي:

ويستحب فيه التوسعة على العيال والأقارب، والتصدق على الفقراء والمساكين من غير تكلف فإن لم يجد شيئًا فليوسع خلقه ويكف عن ظلمه. –زكريا الأنصاري

وينبغي التوسعة فيه على العيال. –البهوتي

وكان بعض السلف يقول: كان صوم عاشوراء فرض وهو باق على فرضيته لم ينسخ قال وانقرض القائلون بهذا وحصل الإجماع على أنه ليس بفرض وإنما هو مستحب. –القاضي عيّاض

كنا نصومه ثم ترك. –إبن مسعود

وعن سحرة فرعون يقول الزمخشري: “سبحان الله ما أعجب أمرهم! قد ألقوا حبالهم وعصيهم للكفر والجحود، ثم ألقوا رؤوسهم بعد ساعة للشكر والسجود، فما أعظم الفرق بين الإلقاءين”.

الحكم المستقاة من يوم عاشوراء:

  • إذا آمنت بأن الله معك في كل خطاك سيسدد خطاك بغض النظر عن موازين القوة.
  • الله (جل وعلا) إذا أراد شيئًا يهيء له الأسباب فادعوه مخلصًا له الدين، واعمل على مرضاته، وسوف يكافئك بقدرته.
  • الإنسان الصالح يساند المظلوم في كل زمان ومكان ويقف في وجه الظالم حتى يرجع عن ظلمه.
  • لا يجب على الإنسان أن يشعر بالوحشة لقلة عدد من يؤمنون بالحق ومن يتبعون الطريق القويم، فالله مع هؤلاء وإن كانوا قلّة.
  • الإيمان يمكن أن يحقق المعجزات.
  • إن نصر الله يكون للأخيار في النهاية حتى ولو لم نرى ذلك في حياتنا القصيرة.
  • إن اللين مطلوب في مواطن والشدة مطلوبة في مواطن، كما هو الحال في دعم هارون لموسى في الدعوة إلى الله، فموسى كان يعتمد الشدّة في التعامل، وهارون كان أكثر لينًا ورأفة.
  • الطغاة يغترّون بقوتهم وبما لديهم من وسائل وأتباع، ويطاردون الحق لكرههم له بكل السبل والوسائل.
  • الطغاة لهم نفس الموقف ونفس السلوكيات، فهم يقللون من شأن أتباعهم أنفسهم، بينما ينصاع لهم أتباعهم بشكل كامل أملًا فيما يمنون عليهم به.
  • أتباع الطغاة دائمًا ما يعتقدون أن من يقول الحق هو عدو يريد أن يفسد في الأرض.
  • الابتعاد عن أهل المعصية أحد علامات الإيمان الصادق، وعندما حاول موسى الخروج بأتباعه من مصر فأتبعه فرعون وجنوده، كان جزاءهم الغرق.
  • إن الله يقبل التوبة عن عباده إذا كانت صادقة.
  • إن النفوس تتغير وحتى هؤلاء الذين جعلهم الله شهودًا على معجزة ضخمة كانفلاق البحر وغرق الظالمين، قام بعضهم بعبادة العجل عندما تركهم موسى.
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن المعلم وتعلم احترامه وتقديره

شعر عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

قال ابن حبيب:

لا تنس ينسك الرحمن عاشورا  *** واذكره لا زلت في الأخبار مذكورا

قال الرسول صلاة الله تشمله  ***  قولا وجدنا عليه الحق والنورا

من بات في ليل عاشوراء ذا سعة ***  يكن بعيشته في الحول مجبورا

فارغب فديتك فيما فيه رغبنا ***  خير الورى كلهم حيا ومقبورا

معلومات حول يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

بعض المعلومات التي تهمّك نذكرها من خلال إذاعة عن عاشوراء :

  • المناسبات الدينية ومنها يوم عاشوراء هي فرصة للإكثار من ذكر الله والتقرّب إليه بالعبادات كالصيام.
  • أفضل الصيام بعد صيام رمضان، صيام شهر الله المحرم كما أنبئنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
  • صيام عاشوراء يضاعف الله فيه الأجر.
  • يوم عاشوراء نجى الله فيه نبيه موسى وأتباعه من فرعون وجنوده.
  • صام نبي الله موسى هذا اليوم شكرًا لله على معجزته.
  • صوم عاشوراء يكفّر ذنوب عام مضى.
  • صوم يوم عاشوراء يرفع من درجات الصائم عند الله.
  • صيام عاشوراء يعادل سنة.
  • كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يصوم يوم عاشوراء وهو في مكّة ولكنه لم يأمر بصيام هذا اليوم، ولكن بعد أن هاجر إلى المدينة ووجد أن اليهود يصومون هذا اليوم فأمر بصيامه.
  • عندما فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان، نسخ الأمر بصيام يوم عاشوراء وأصبح سنّة مستحبة.
  • يحبذ صيام اليوم التاسع واليوم العشر من محرم.
إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن التفاؤل والأمل كاملة الفقرات ومتنوعة

كلمة صباح عن يوم عاشوراء

كلمة صباح عن يوم عاشوراء

أعزائي الطلاب والطالبات، في إذاعة عن يوم عاشوراء نتحدث عن فضل هذا اليوم فهو من الأيام التي يحبها الله ورسوله، وهي ذكرى لانتصار الحق على الباطل وأحد معجزات الله الكبرى، وهي مناسبة لذكر الله وشكره على نعمه، ويفضل صيام هذا اليوم لما فيه من أجر كبير.

كلمة عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

إن من تمام الإيمان طاعة الرسول والاقتضاء بسنته (صلى الله عليه وسلم)، وصيام يوم عاشوراء من الأفعال التي يحبها الله ورسوله، وفيه تذكرة لكل مظلوم أن نصر الله قريب من عباده الذين يتعرضون للظلم في كل مكان وزمان، وأن نهاية الظالم أتية لا محالة مهما بلغ طغيانه وظلمه.

إذاعة عن فضل يوم عاشوراء

أعزائي الطلاب والطالبات، إنّ إذاعة مدرسية عن عاشوراء فرصة للتقرّب إلى الله بالنوافل والأعمال الصالحة، فهي تجعلك راضيًا عن نفسك لأنك تشعر بأن الله معك يسدد خطاك ويحفظك من كل سوء، وصيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب عام بأكمله، أفلا تحب أن يغفر لك الله ذنوب عام بأكمله ويرفع درجاتك عنده!

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة الفقرات

وفي إذاعة عن يوم عاشوراء كاملة تذكر أن فهم معجزات الله والنظر فيها وأخذ العبر منها من الأمور التي يحبها الله والتي تقوي الإيمان وتقربك من الله (عز وجل) وترقق قلبك، فلا تبخل على نفسك بالاحتفاء بهذا اليوم كما فعل نبيك.

هل تعلم عن يوم عاشوراء

نقدم لكم فقرة هل تعلم ضمن إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة:

يوم عاشوراء من الأيام المقدسة عند المسلمين.

في يوم عاشوراء أظهر الله (تعالى) أحد معجزاته بنجاة موسى وأتباعه من فرعون وجنوده

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم الهجري، وشرع فيه الصيام كسنة مستحبة عن الرسول (عليه الصلاة والسلام) ويفضّل صيام يوم قبله أو بعده أيضًا.

قتل الحسين حفيد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في يوم عاشوراء في معركة كربلاء.

صيام يوم عاشوراء يعادل صيام سنة كاملة ويكفر خطاياها.

بعض الدول العربية والإسلامية تجعل من يوم عاشوراء إجازة رسمية مثل باكستان وإيران والبحرين والعراق والجزائر ولبنان.

عندما هاجر الرسول (عليه الصلاة والسلام) إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم شكرًا لله على نجاة نبي الله موسى من فرعون، ومعه المؤمنين بعبادة الله وحده، فقال (صلوات ربي وسلامه عليه): “أنا أحق بموسى منكم”، ثم صام هذا اليوم وجعله سنّة مستحبة.

يقول ابن القيّم: “أنَّ صوم يوم عاشوراء، يكتمل بصيام يوم قبله ويوم بعده.”

بعض المذاهب مثل الحنفية تعتبر إن صيام يوم عاشوراء وحده مكروه ويفضل صيام اليوم التاسع من محرم معه أو يوم الحادي عشر من محرم.

تعتبر بعض المذاهب أن التكلف في هذا اليوم من البدع التي لم يثبت منها شيئًا عن الرسول (عليه الصلاة والسلام) ومن ذلك الاغتسال والتخضب بالحناء والتوسعة على أهل البيت من طعام وذبائح ونحوها.

خاتمة إذاعة عن يوم عاشوراء

في خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء نرجو أن تكونوا -أعزائي الطلاب والطالبات- قد عرفتم فضل هذا اليوم، وأن تستغلوه في أداء العبادات والتقرّب من الله (عز وجلّ).

إخترنا لك:  إذاعة مدرسية عن الغياب والتأخر الصباحي

وأن يكون هذا اليوم عبرة وعظة بأن الله غالب على أمره، وأنه قادر على كل شيء وهو يسبب الأسباب، ويورث الأرض عباده المتقين، وأنه فعّال لما يريد، وإن كان عصر المعجزات الكبرى قد ولّى فمازال في الحياة معجزات تحتاج لمن ينتبه إليها ويعيها جيدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.